ثعبان في جيب الوالي !!
02-24-2013 09:46 PM

•حيكومات تجي .. وحيكومات تغور ..
تحكُم بالحُجي .. بالدجل الكجُور ..
ومرة العسكري كسار الجبُور ..
يوم باسم النبي تحكمك القبور ..
( رائعة محمد سالم حميد التي تغني بها مصطفي سيد أحمد)
•يعترف الرئيس السوداني عمر البشير بأن الشخص الوحيد في المؤتمر الوطني الذي يتساوي معه في القدرة علي الكذب والتضليل والدجل هو والي شمال دارفور عثمان يوسف كبر،وأكّدت مصادر من داخل النادي الكاثوليكي ( مقر حزب المؤتمر الوطني)،بأن خاصية الكذب هي التي أبقت (كبر) والياً علي شمال دارفور منذ العام 2003م،رغم أن المؤتمر الوطني يغيّر الولاة في دارفور علي طريقة تغيير موية العرقي ( أكثر الخمور البلدية رواجاً في السودان)،خلال الخمسة سنوات الماضية تم أستبدال كل ولاة ولايات دارفورعدا (كبر).
•قصص الكذب وطريقة إخراجها عند الوالي كبر أصبحت نكات يتداولها الناس في السودان كل ما حلّ كبر ضيفاً علي الفضائيات بـ (كذبة) جديدة يريد تسويقها،شخصية كبر الكوميدية تظهره في كل لقاءاته كـ( ممثل) وليس مسئول حكومي ،فقضية سوق (المواسير) علي سبيل المثال تؤكد مدي عبقرية الوالي كبر في الدجل والكذب والتضليل،ونجح كبر من خلال هذه الشخصية في حشد مؤيدين له مستفيداً من طبيعة دارفور المتصوفة التي كانت ومازالت مهيّأة لأمثال كبر وغيره ممن أدمن الكذب لتمرير أي مشروع سياسي عبر بوابة الدين.
•أخر صيحات الوالي عثمان كبر أوردتها صحيفة ( السوداني) التي أجرت معه حوار صحفي بعيداً عن السياسة قريباً من ( الشعوذة) ،وعندما باغته الصحفي بالسؤال " يقول البعض أن العصا التي تحملها هي سبب بقاءك والياً طوال هذا الفترة؟،رد كبر" أنا لم اؤمن بالسحر،ولكن أقول ليك- والحديث لوالي كبر- ((عندما اضع يدي داخل جيبي أجد ثعبانا-هذه حقيقة- وهذه افعال من آخرين لا تخيفني على الاطلاق، ومثلما سيدنا موسى ابطل مفعول السحرة، يوجد آخرون يبطلون هذا المفعول))..أنظر عزيزي القارئ لمستوي الإستخفاف بعقول الناس عند الكيزان والمتكوزين...معقولة ثعبان عديل كد وفي الجيب يا كبر ،ولكن ما في خجل في عهد الكيزان ،وممكن بكرة نسمع بـ(مرفين) في بيت البشير أو عقرب في جزمة وداد أو (ضب) في سروال ربيع عبد العاطي.
•هتاف أخير!!
نظام المؤتمر الوطني دمر كل شئ جميل في السودان حتي المورث الثقافي والأجتماعي،نظام غريب الأطوار ،وسلوكه لا يشبه علي اطلاق قيم الشعب السوداني،و يظل تساؤل الاديب الطيب صالح ( من هم هؤلاء؟ ومن أين أتو) حاضر كل يوم في تداعيات العمل السياسي...ودمتم!!

جاتيكا أموجا دلمان
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2419

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#595633 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 08:18 AM
المؤتمر الوطني يغير الولاة في دار فور كتغير موية (العرقي)
هناك مثل يقول المرء مخبو تحت لسانه وهناك مثل اخر يقول تكلم لاعرفك يعني من كلامك نعرف ماهي شخصيتك
ولاتعلق وسبحان الله والهم الطف علينا برحمتك


#595067 [ود العبيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 02:52 PM
حلوة ضب في سروال ربيع دي


#594519 [سوداني قافلة معاو]
4.07/5 (5 صوت)

02-25-2013 01:28 AM
شكراً علي مقالك يا دلمان ، والحقيقة ان الرجل هو أطول ولاة دارفور بقاءً في الحكم وله الكثير من المواهب التي ساعدته في ذلك ....
بعد انقلاب الثلاثين من يونيو ، حكم دارفور قائد الفرقة السادسة مشاه اللواء ابراهيم حسن عبد الرحمن وطبعاً لم يستمر لاكثر من اسابيع ، عُيِّن بعده اللواء ابو القاسم ابراهيم محمد ثم أتي بعده الطيب سيخة وبعد تقسيم دارفور لثلاث أقاليم ، حكم شمال دارفور التيجاني حسن الأمين وبعده يونس الشريف وبعده عبد الله صافي النور وهو لواء طيار ، ثم حل بعده ابن مدينة الفاشر الفريق ابراهيم سليمان حسن في العام ألفين وواحد ، فتح تعيينه شهية ابناء الفاشر فالتفوا حوله رغم كراهيتهم للانقاذ ، وقد بدا وكان عهداً جديداً قد بدأ في الاقليم رغم اتهام البعض للفريق بمحاباة قبيلته - البرتي .
كان الاختبار الحقيقي للسيد ابراهيم سليمان هو بداية الاحداث والاضطرابات التي وقعت بالفاشر واطلقت فيها الحركات المسلحة اول رصاصاتها علي مطار الفاشر ، قام الوالي ابراهيم سليمان بمسؤولياته خير قيام واجتمع واشرك ابناء الفاشر بكل قبائلها ( الفاشر ) ومختلف اتجاهاتهم السياسية ( ابناءها ) ، فأشاروا عليه بالرأي ، وكادت تلك الاحداث ان تؤسس لما يمكن ان يقال : رب ضارة نافعة ، فبعد مشاوراته واجتماعاته المكثفة مع الكل ، نجح الفريق في خلق اساس قوي لاطفاء النيران المشتعلة والعمل من اجل تعايش سلمي بين كل مجتمعات دارفور ، وأبدي الكثير من ابناء الاقليم داخل القطر وخارجه المساهمة في اي جهود للتنمية ، لم تعجب مجهودات و ( سلوكيات ) الفريق ابراهيم ، ابن الرجل الورع المرحوم سليمان حسن سليمان، لم تعجب المركز رغم انتماؤه للمؤتمر الوطني ، فتم اعفاؤه وباقي القصة معروفة . عاب اهل دارفور علي سعادة الفريق رخاوته وليونته مع المركز وتهاونه في انتزاع حقوق الاقليم رغم ثقله القبلي ومساندة معظم اهل المنطقة له بالذات المتعلمين والمستنيرين منهم .
أتي السيد كبر متبختراً الي قصره الكائن غرب قصر علي دينار ، ورغم انه ينتمي لنفس قبيلة ابراهيم سليمان الا انه لم يسلم من الاتهام من انه كان ( يحفر ) للفريق ابراهيم حتي يحل محله ، وبرأيِّ انها اتهامات لم تذهب بعيدا ، والمتتبع للأحداث بعد ذلك ستثبُت له الكثير من الظنون .
تحتاج فترة حكم الاستاذ / عثمان محمد يوسف كِبِرْ لشمال دارفور لان يؤلف ويُكتب عنها كتاباً ، فهي ليست مليئة بالأحداث فقط ، ولكنها حافلة بالمؤامرات والفتن والدسائس والفساد ، احب الوالي كبر السلطة حباً جما ، وأستطيع أنا ان أُؤكد ان كبر مهاب ومرهوب الجانب من اهل المركز لانه يعرف كل عمايلهم و ممارساتهم البشعة في دارفور ، ولذلك فهم لا يستطيعون زحزحته ، كما ان الرجل قد قدم لهم خدمات جليلة جداً وكانوا يسافرون اليه في الفاشر بالطائرات ليلاً من الخرطوم ، فهو يستضيف في قصره المنيف اشهر شيوخ وفقراء جبل مرة ، ويحكي والله اعلم انه كان سبباً في الصلح بين رئيس الدولة وزوجته الثانية ، فقد أقنعهم بالحضور سوياً الي الفاشر لشرب المحاية وعمل بعض التمائم لان ما يحدث لهم هو عين وحسد ليس الا ...
التحية لشعب السودان التعس .....
*


#594471 [ابوالبـــــــــــــــنات]
4.07/5 (5 صوت)

02-25-2013 12:00 AM
من ياتوا باب طليت على؟ ماكنت اصلآ بشبهك.... ( رائعة نضال حسن انابكرهك ) علي طريقة تغيير موية العرقي ( أكثر الخمور البلدية رواجاً في السودان) . حقيقه ان الانسان ابن بيئته


ردود على ابوالبـــــــــــــــنات
United States [ابوالبـــــــــــــــنات] 02-25-2013 08:47 PM
ياودالمدير العيب فى شنو هل قول الحقيقه اصبح عندكم عيب زولك شغال ردحى فى الهينه والقاسيه مالكم ماقلتو عيب .النصيحه مى حاره ياخوانى. ياذوالنون يسالك الله سمعت ليك جعليه شدة ليها عرقى ارجو ان لاتعتبرذلك عنصريه لكنها الحقيقه التى اتت فى سياق الردعليك بعدين ياخى معروف عنناشربين عرقى وكمان بنعزم عليه لكن حكاية الشد دى اسال عنها صاحب المقال البعرف العرقى كان بغيرو مويته ولاخلافه . يظهر لديه فكره كافية عن كيفية الشد.

United States [قلام] 02-25-2013 12:59 PM
صدقت يا ابو البنات الانسان ابن بيئته فيبدو والله اعلم ان هذا الكاتب
حاول تعميم تجربته الشخصية على كل السودان فأنا اول مرة اسمع عن تغيير موية العرقي هذه

United States [ود المدير] 02-25-2013 09:50 AM
عيب عليك يا أبو البنات واللا عيب

United States [واحد كتلتو المغصة] 02-25-2013 09:02 AM
تعال الأقاليم

United States [ذوالنون] 02-25-2013 01:57 AM
و العرقي السقاه المك نمر لي أسمعيل باشا و جيشه شدُوه وين


جاتيكا أموجا دلمان
جاتيكا أموجا دلمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة