سجن وللا إعدام؟
02-25-2013 10:03 AM



تنتابني الحيرة وأنا أتابع مؤخراً على صفحات الصحف الأحكام المختلفة على من يدانون بإرتكاب جريمة الإغتصاب في حق القاصرين والأطفال هذه الحيرة مردها إلى تفاوت العقوبات على الرغم من أن كل الحيثيات (التي توردها الصحف على الأقل) تبدو متشابهة بل متطابقة تماماً ولكن على الرغم من ذلك تجد أن مدان (ما) تم عليه الحكم بالسجن بينما مدان آخر فعل ذات الفعل قد تم الحكم عليه بالإعدام .
لم تكن الحيرة لتنتابنى لو أن العقوبة قد تفاوتت في نوعها مثال أن يحكم على أحدهم بالسجن عشرة أعوام وعلى الآخر بالسجن عشرين عاماً فربما قام الأخير بما يغلظ عليه العقوبة كخطف الضحية وحبسها أو تعذيبها ولكننا أمام أحكام تتعلق بالإعدام وإنهاء حياة شخص وحرمانه من الحياة لذلك يأتي السؤال (المنطقي) : أذا كانت كل ظروف الجريمة متشابهة (إغتصاب) فما الذي فعله الشخص المحكوم عليه بالإعدام أكثر من ذلك الذي حكم عليه بالسجن؟ أقول قولي هذا وأمامي خبر عدد من الأخبار المتعلقة بهذا الأمر
• الحكم بالسجن 10 سنوات على مغتصب طفل بأمبد

• محكمة الموضوع تحكم بالاعدام على مغتصب تلميذته

• الحكم بالسجن على مغتصب طفلة تبلغ من العمر (10) سنوات

• الحكم 10 سنوات على مغتصب طفلة بالدمازين

• الحكم بالإعدام شنقاً على مغتصب الطفلة ملاذ بعطبرة

القارئ لهذه (للأحكام الفوق دي) لابد أن يلاحظ التفاوت الواضح بين حالات السجن والإعدام لذا فإن الأمر يبدو مزعجاً إذا ما ترك هكذا نهباً لتفاوت مشاعر القضاة إزاء الحدث وتعرض البعض منهم لضغوط الرأي العام والإثارة الصحفية فالجرم الواحد يجب أن تتساوي فيه العقوبة ولا عقوبة تفوق عقوبة إنهاء حياة شخص فإما الإعدام لكل من تثبت ضده بالأدلة القاطعة عقوبة الإغتصاب لقاصر وإما السجن المؤبد حتى يزال هذا التفاوت غير المبرر في إصدار الأحكام ويتساوى كل من يرتكب هذا الجرم الفادح أمام القانون ، نحن نعلم أن المشرع لا يقوم بتحديد العقوبة تحديداً جامداًلا يقبل التصرف أو المرونة إنما يضع لها حدين واحداً أقصى وآخر أدنى وما لفت إنتباهنا في هذا الأمر أن بعض الأحكام تصدر (بالأقصى وهو الإعدام) بينما بعضها دون ذلك على الرغم من تماثل الجرم .
ولك أن تعلم عزيزي القارئ أن إحدي المحاكم الخاصة بالأسرة والطفل بإحدى الولايات قد قامن بإدانة مقرر منسق اللجان الشعبية بإحدى محلياتها بالسجن عشرين عاماً، والنفي ثم الغرامة خمسة وعشرين ألف جنيه، تحت المادة «45 - ر» من قانون شؤون الأسرة والطفل بتهمة اغتصاب طفلة قاصر وتعود حيثيات القضية إلى أن المتهم استدرج الضحية وقام باغتصابها، الأمر الذي دفع أهلها إلى فتح بلاغ تحت المادة «45» من قانون الطفل، وكانت التقارير قد أكدت الواقعة، وتم استجواب الشهود والضحية..
إنتهى الخبر والسؤال الذي يفرض نفسه إذا كانت المادة«45 - ر» من قانون شؤون الأسرة والطفل تقضي بالسجن والغرامة على كل من يغتصب قاصراً .. طيب المحكومين بالإعدام ديل حاكموهم بى ياتو مادة؟
يا أهلنا في القضاء القصة دي عاوزه ليها وقفة ... وللا ما كدى؟

كسرة :
يا ناس القانون بالله ورونا متين (سجن) ومتين (إعدام) !

كسرة ثابتة:
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو)+(ووو)؟

[email protected]



تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 7662

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#596403 [حامد]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 06:17 PM
الباب الخامس عشر
جرائم العرض والآداب العامة والسمعة
الزنا. 145- (1) يعد مرتكباً جريمة الزنا:
(أ‌) كل رجل وطئ امراة دون رباط شرعي،
(ب‌) كل امراة مكنت رجلا من وطئها دون رباط شرعي.
(2) يتم الوطء بدخول الحشفة كلها او ما يعادلها فى القبل.
(3) لا يعتبر النكاح المجمع على بطلانه رباطاً شرعياً.
عقوبة الزنا. 146-(1) من يرتكب جريمة الزنا يعاقب:
(أ‌) بالإعدام رجما اذا كان محصنا،
(ب‌) بالجلد مائة جلدة اذا كان غير محصن.
(2) يجوز ان يعاقب غير المحصن ، الذكر بالاضافة الى الجلد بالتغريب لمدة سنة.
(3) يقصد بالاحصان قيام الزوجية الصحيحة وقت ارتكاب الزنا ، على ان يكون قد تم فيها الدخول.
(4) من يرتكب جريمة الزنا فى الولايات الجنوبية ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة او بالغرامة اوبالعقوبتين معا ، فاذا كان الجاني متزوجا فبالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات او بالغرامة او بالعقوبتين معا.
مسقطات عقوبة الزنا. 147- تسقط عقوبة الزنا بأى من السببين الآتيين:
(أ‌) اذا رجع الجاني عن اقراره قبل تنفيذ العقوبة وكانت الجريمة ثابتة بالإقرار وحده.
(ب) اذارجع الشهود عن شهادتهم بما ينقص نصاب الشهادة قبل تنفيذ العقوبة.
اللواط. 148-(1) يعد مرتكباً جريمة اللواط كل رجل ادخل حشفته او ما يعادلها فى دبر امراة او رجل آخر أو مكن رجلا آخر من ادخال حشفته او ما يعادله فى دبره.
(2) (أ) من يرتكب جريمة اللواط يعاقب بالجلد مائة جلدة كما تجوز معاقبته بالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات ،
(ب) اذا ادين الجاني للمرة الثانية ، يعاقب بالجلد مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز خمس سنوات ،
(ج) اذا ادين الجاني للمرة الثالثة يعاقب بالإعدام او بالسجن المؤبد.
الإغتصاب. 149- (1) يعد مرتكباً جريمة الاغتصاب من يواقع شخصا زنا او لواطا دون رضاه .
(2) لا يعتد بالرضا اذا كان الجاني ذا قوامة او سلطة على المجني عليه .
(3) من يرتكب جريمة الاغتصاب يعاقب بالجلد مائة جلدة وبالسجن مدة لا تجاوز عشر سنوات ، ما لم يشكل الاغتصاب جريمة الزنا او اللواط المعاقب عليها بالاعدام.

المصدر : القانون الجنائى السودانى http://forum.arabia4serv.com/t48438.html#ixzz2M0yVzGhz


#595938 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 11:51 AM
انتو حكاية اغتصاب الاطفال دى بقت كتيرة ليه فى عهد الانقاذ ؟؟؟؟
تكون دى مؤامرة اسرائيلية ومن بنى علمان لضرب المشروع الحضارى؟؟؟؟؟
ما تستغربوا لو طلع واحد مسؤول كبير فى المؤتمر الوطنى وقال انها مؤامرة ما اياهو ده مستوى تفكيرهم وثقافتهم وذكائهم!!!!!


#595648 [صدقونى]
3.00/5 (1 صوت)

02-26-2013 08:37 AM
يمكن مرات الحكاية ما بتكون اغتصاب عديل
رفع بلابيط ساى


#595582 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 05:03 AM
السؤال الأخير "يا ناس القانون بالله ورونا متين (سجن) ومتين (إعدام) !" يجب أن يكون في أول المقال ثم بعد إجابة المختصين في ذاك الشان يمكن الكتابة والتعليق وإبداء الرأي ، اما إذا كنت لاتدري - لاسيما والموضوع موضوع قانون - ما الفرق ؟ ومتى يطبق هذا ومتى يطبق ذاك ؟ فليس أبلغ وأنفع من أن تعرف اولاً ثم تدلي بدلوك مؤيدا أو معارضاً ، منظراً أو مشككاً ، مشكلتكم أيها المثقفون أنكم تنظرون في كل شئ ، ما تعرفونه ومالاتعرفونه ، الدين ، القانون ، الرياضة ، التعليم والي غير ذلك ، ظانين أن هذا هو واجب الصحافة والصحفيين ولعمري أنكم بذلك تكونو أجهل الناس


#595423 [إبن السودان البار ***]
4.38/5 (4 صوت)

02-25-2013 10:39 PM
أحد المهندسين الطموحين وهو مغترب جمع كمية من المعدات الخاصة بالبناء علي أمل انه عندما يرجع نهائي للسودان يؤسس شركة مقاولات محترمة ؟؟؟ وضعها في الحوش الملاصق لبيت عائلته ووكل حارس بمرتب معتبر لحراسة هذه المعدات المكلفة ؟؟؟ انتهت مدة خدمته ورجع السودان ليجد الحوش فارغ ومعد للعب الدافوري أي أنه فارغ تماماً من أي أثر للمعدات ؟؟؟ قبض علي الحارس وذهب ليسلمه الي أقرب نقطة شرطة ؟؟؟ قيل له انه ليس من حقه القبض عليه قبل أن يستخرج أمر قبض ؟؟؟ ذهب لمحامي ودفع المعلوم وإستخرج أمر القبض ؟؟؟ تم القبض علي الحارس وبعد عدة جلسات ودفعات نقد معتبرة للمحامي أتي المحامي بخبر مفرح لأخينا المهندس وقال له أدفع بقية الأتعاب لنخبرك بالحكم ؟؟؟ دفع المهندس مبلغ معتبر ليسمع الخبر ؟؟؟ أخبره المحامي بأن القاضي حا يحكم عليه بسبع سنوات سجن لكن عايز شوية إكرامية ؟؟؟ فطن المهندس للفخ الذي وقع فيه وقال للمحامي أدفع ليك وأدفع للقاضي وأسجن المسكين دا وأطلع ملوص ؟؟؟ كيف حا ترجع لي المعدات ؟؟؟ أجاب المحامي والله دا كل البقدر عليه ؟؟؟ أجاب المهندس أنا عفيت الحارس ومع السلامة ؟؟؟ أجاب المحامي وين يا زول لازم تدفع حتي نقدم تنازل عن القضية حتي يصدر عفو عن الحارس ؟؟؟ إشطت المهندس وطلعت قرونه ؟؟؟ خلاص ياخي ما تزعل نفسك خليه لينا يمكن نقدر نطلع منه حقنا ؟؟؟ وفعلاً خلاه المهندس ليهم ورجع للغربة ليبدأ من الصفر وتوتة توتة خلصت الحدوتة ؟؟؟ هذا هو القضاء في السودان المنكوب بحكم الكيزان الفاسد للدولةالمصنعة للطائرات والدبابات والسيارات وهلم جرررر ؟؟؟ وتستورد لبن وبصل ونبق وهلم جرررررر ؟؟؟ وأخبار آدكس شنووووووو ؟؟؟


#595393 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 09:49 PM
اخى جبرة (من الآحر) فساد القضاء(مادير ليهو نضارة) لماذا ابعد امين بنانى من وزارة العدل؟؟؟؟لماذا استجلبوا بدرية سليمان من المجلس الوطنى للقصر؟؟؟ومن هم (غواصات) الكيزان فى الوزارة ؟؟؟ من هى رحاب اميرة (الخلافة) فى الوزارة؟؟؟الم تسمع بسجناء المليارات (المفكوكين) وقاعدين فى بيوتهم ؟؟؟؟؟راسلنى ان لك (مسجون افكو ليك ) (وكلو بى حقو)اما المحاكم ومنصات العدالة (من البلاغ) لييييييييييييييييييى (السجن) لا علاقة لها بالعدل المطلق(التشريع الالهى) ولا العدل (المقبول نوعا) (الوضعى) .
اخر الكلام
تسال سؤال يا الضو تقول ماك من هنا ....تسال سؤال يا الضو تقول تام لك سنه ...


#595344 [ابونضال]
4.50/5 (2 صوت)

02-25-2013 08:10 PM
ما تنسى بالفاتح تشريعات الدولة فيها فقه السترة و فقه الضرورة و فقه الخج و فقه الدغمسة وغيره وغيره....والأمر متروك لتقييم محكمة الموضوع!!!


#595264 [ابوالجعران]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 06:31 PM
ملف خط هيثرو في الحفظ والصون هو وجميع ملفات الفساد التي وصلت الصف قبل مصادرتها كلها في الحفظ والصون كما جرت العاده حتي ملفات جرائم السحل بحق الطلاب من فبل مليشيات الاخوان المسلمين في الحفظ والصون لا تساءل عنها


#595241 [صالة المغادرة]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2013 06:10 PM
يقول الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم اذا وطىء الذكر الذكر اهتز عرش الرحمن وغضبت الملائكة. وتفشى الفاحشة هذا لانه في الزمن السىء يسود السىء واسوا ما فعلته عصابة الانقاذ هذا الانحطاط الاخلاقى الذى اصاب اهل السودان في اعز ما يتميزون به وهو اخلاقهم ونبيل سجاياهم ولعنة الله على حفدة قوم لوط واؤكد لكم ان هذه الفاحشة متفشية في عدد من قيادات المؤتمر الوطنى فقد درسوا معنا بالمارس والجامعات ونعرفهم جيدا مهما تدثروا بثياب الاسلام الطاهرة ولعنة الله على المنافقين الاباليس.


#595223 [Fato]
3.00/5 (1 صوت)

02-25-2013 05:43 PM
الأخ / الفاتح جبرة خليك فهامة وكدة القانون عو واحد ولكن عند التطبيق يبقى قانونين يعنى لما الفاعل الأغتصاب ده من العامة وما عنده ضهر يستند عليه أو مازكاه أحد من ناس المشروع الحضارى فالضحك شرطه وأعدام حتى من غير رحمة, أما من كان من جماعة المشروع الحضارى أو من المنتمين لهم فالدغمسة تنزل على أرض الواقع وأهو عشرة سنين أو عشرين سنة تنطق فى المحكمة وبعد شهرين أو ثلاثة يجيه عفو رئاسى وكده وسيبك من القوانين التى أنداست من 30/6/1989م وأحسن تكون مع كسراتك ومن الذى منه.متعك الله بالصحة والعافية.


#595202 [محمد عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2013 05:09 PM
معقول الأستاذ جبرة ما عارف الفرق بين من يحكمون عليه بالإعدام ومن يحكمون عليه بالسجن على جريمة إغتصاب قاصر؟ العقوبة بالإعدام على جريمة اغتصاب قاصر هي لمن ليس مؤتمر وطني (أي من الطائفة المستضعفة كما يسميها أخونا عبد الله عبدالله)! أما السجن فللمؤتمرجي (أو الذي ينتمي لطائفة البشير) .... لأن المؤتمرجي إذا دخل السجن فمن الممكن بعد شوية يطلعوه زملائه بعفو رئاسي أو "شردة مدبرة" أو "سلفقة ساييييييييي" أما الإعدام فلا سبيل للهروب منه بعد تنفيذه! من نافلة القول أن المؤتمرجي الدستوري عقوبته أخف بكثير على أية جريمة يرتكبها مهما كانت فظيعة، هذا إن فرضوا عليه عقوبة ولم يسفرِّوه في عمرة أو ما شابه!!!!


#595112 [lwlawa]
4.38/5 (4 صوت)

02-25-2013 03:42 PM
نحن في السودان ......يعني اي شيئ ممكن وجائز، الا العدل...؟!
في الماضي قبل شريعة الانقاذ ورغم قلة جرائم الاغتصاب كان الحكم المعروف هو (التابيدة)،مثل القتل .
ولكن في عهد الشريعة الغراء نسمع بقاصر يحكم عليها بالرجم ومحصن يفلت (بِجِلده)..؟!..وآخر ذو دقع رباعي يخرج منها بتسوية سياسية واخر يخرج منها كالشعرة من العجين بينما يتورط فيها الطرف الآخر المسكين ، والامر ربما تخضع لأمزجة القضاة والسلطة الحاكمة،وربما تدخل فيها الجغرافيا والتاريخ ولون العيون، وحاجات تانية حامياني ...؟!
فما بال الذين قطعت ايديهم وارجلهم من خلاف ، لا لشيء الا لانهم صادفوا رياح الهبباي....؟! وإيَّاك اعني واسمعي يا جارة..؟!


#595072 [mariam]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 02:59 PM
اخونا جبرا , نهارك سعيد .
يا سلااااااااااااام , ده الكلام الصاح , القانون ؟؟ اين القانون ؟؟ و اين القانونيون ؟؟ هم ؟؟ , وووو في كم من القوانين في دولة الكيذان , ووووو اين الظالمين آآآآآي , اين الظالمين ؟؟؟, انهم هم الكيذان نفسهم ولاا غير كده ,

يا اخي, يلاا لإسقاط دولة الظالمين المجرمين الخونة وعملائهم, وبعديييين القانون ى الجد جد


#595070 [ود الريس]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 02:56 PM
يا ناس القانون بالله ورونا متين (سجن) ومتين (إعدام) !

إنت يا أستاذ جبرا عايز تعرف لييييه (خاتي واحد في الرادار بتاعك ولا شنووو ؟)

ياعم الوضع القائم دا مصنّف علي أنه حالة تردي كامل (Total Collapse) يعني ميئوس منها

كسرة ثابتة:

أخبار القناة الفضائية المعارضة شنو ووو ووو


#595014 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 02:00 PM
سمعنا واحدين اغتصبو محارمهم الله يسترنا واياكم، يا استاذنا جبرة اكيد حيتصلوا عليك عمالقة القانون عشان يوضحو ليك بعض ما التبس فارجو استصحاب ملاحظتي هذه هل العقوبة المغلظة الاعدام يعني لمغتصبي محارمهم من شاكلة الخال اغتصب بت اختو الصغيرة العم اغتصب بت اخوه الله نسال العافية للجميع


#594993 [نور الدين محمد عوض]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2013 01:40 PM
نحن ما ناس قانون . نحن أصحاب تجربة ( تحت جزمة الكيزان )
إعدام إذا كان الجاني مواطن درجة ثانية أو ثالثة ( زول سااااااااااااي )
لوكان الجاني رئيس الحركة الإسلامية فى آى ( زقاق ) أو معجب بالحركة الهاني دي يكون الحكم سجن 10سنة بشرط أن يكون السجن أو مكان الإقامة 5 نجوم مع السماح بزيارة الأهل له فى آى وقت . والزهاب إلى البيت خميس وجمعة . لأن الأدله غير كافية لعد توفر عشرة شهود عُدل موثوق من شهادتهم ( لم يرحبو أو يوقعوا على الفجر الجديد ) كيما يثبتو حدوث الحالة

كسرة لو سمحت

عكازي وينو شايف لي واحد عندو دقن بعاين للشفع


ردود على نور الدين محمد عوض
United States [Baboy] 02-25-2013 03:13 PM
kill him


#594972 [شيخو]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2013 01:25 PM
الموضوع بسيط اذأ الاغتصاب كان بالليل ده سجن وذا الاغتصاب كان نهارا جهارا ده اعدام عدييييل اذا كان عصر بدري ده سجن مع نفي شفت الحكايه بسيط جدا


ردود على شيخو
United States [قفة] 02-25-2013 03:12 PM
like


#594959 [حاتم أب تفة]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 01:13 PM
ما حيوروك لأنهم برضو ما عارفين.. حليل الناس العارفين، كلهم شالوهم صالح عام أو طردوهم بره البلد..!!


#594956 [اسماعيل البدين]
4.63/5 (6 صوت)

02-25-2013 01:09 PM
والله الحكم حسب القاضي وعلاقته بالمحكوم.....ووضعه في المجتمع....والدولة....وأمكانية دخول الاجاويد ويفتح الله ويستر الله....فاذا المحكوم من ذات الصلة والمعرفة ....فينظر للضحية ربما
لم تكن قاصر...او يؤكد الطبيب بانها ليس المرة الاولي ....الخ....اما اذا كان المحكوم
متشرد ...متقطع ...لا يملك شئ فهنا يمكن ان نحكم عليه بالاعدام أنا وأنت...وحتي المجتمع
نفسه ....هذا حالنا الذي يقوم علي قبيلتي قبيلتك....ولوني ولونك...وليس للدين أو القانون
مكانه عندنا....راجع كل الجرائم الحدية في محاكم السودان...تجدها تقوم علي التقدير للحكم
حسب الوضع والصلة والمعرفة فالحاجب والسكرتيرة وصحبي وصحبك...وديل ناس كأسنا خليهم علي
اجيب ليك خبرهم ...فنسأل الله العافية للجميع..


ردود على اسماعيل البدين
United States [بسام] 02-25-2013 05:33 PM
(لوني ولونك وقبيلتي وقبيلتك)انت بتتكلم عن قضاة والله موظفين عاديين؟ واذا بتتكلم عن قضاة
تجد اغلب القضاء اما لونهم اسود او حلب - اظن الموضوع مختلف ما عندو علاقة بالقبيلة ويتعلق
بالاعتياد من قبل المجني عليه بفعل الفاحشة ام لا وكذلك المجني وسوابقه وهكذا واللع اعلم


#594950 [عوض محمد احمد]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2013 01:07 PM
اخى الفاتح فعلا المسالة فعلا تحير بعضهم اعدام وبعضهم سجن يمكن الفرق ناس السجن ديل استعملوا فازلين وناس الاعدام ديل كانوا قاسين شويه وكانوا مستعجلين - والله فعلا شى محير ناس القضاء نرجو توضيح التفاوت في الاحكام - الاعدام هو الحكم الصحيح عندما تثبت الجريمه ويكون الاعدام في مان عام وبحد السيف


#594941 [بسام]
5.00/5 (6 صوت)

02-25-2013 12:58 PM
الموضوع كالاتي ياجبر( كوز سجن وافراج -معارضة اعدام)


#594906 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 12:38 PM
وانت عايز يوروك ليه غايتو في دكتور قاضي احكامه كلها سجن ماحصل حكم باعدام واسأل محررة جرائم الاغتصاب الشفة ابوالقاسم


#594889 [Zoul sakiit]
5.00/5 (3 صوت)

02-25-2013 12:25 PM
المغتصب وحظه علي حسب الحالة المزاجية للقاضي مع مراعاة عوامل اخري مخففة منها اذا كان متنفذا او لديه احدهم يعني القانون والمواد دي ما شغالة يعني ممكن بكرة يصدر حكم ضد ولي امر الطفل او الطفلة بسبب الإهمال وتعريضه لخطر الاغتصاب بتركه يذهب للمدرسة او الشارع وحيدا


#594863 [الحاوي النقراوي]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 12:04 PM
ياجبرة احتمال العقوبة حسب وزن الضحية قبل وبعد وبناء عليه يتم الحكم

نسأل الله السلامةمن جنس ده


#594841 [abu sudan]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 11:54 AM
على الرغم من أن كل الحيثيات (التي توردها الصحف على الأقل) تبدو متشابهة بل متطابقة تماماً ولكن على الرغم من ذلك تجد أن مدان (ما) تم عليه الحكم بالسجن بينما مدان آخر فعل ذات الفعل قد تم الحكم عليه بالإعدام
هل لا توجد مادة فى القانون الجنائى السودانى
ام ان الشريعةالاسلامية التى يُحكم بها السودان لم تتطرق لهذه القضايا
ام ان القاضى يحكم بالمزاج ولا تحكمه قوانيين


#594837 [حسكنيت]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 11:52 AM
لو عايز سجن ، أبعد من يوم الجمعة وعيد ثورة الإنقاذ والمدارس
ولو عايز إعدام ،أحلق دقنك


#594834 [البطنو طاااااااااااااامه]
5.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 11:49 AM
سمعت بشختك بختك يا جبره يعنى انته وحظك ممكن تاخد اعدام وممكن براْءه وممكن كم سنه كده واحتمال كبير يعاملوك بنظام الستره وكده
اسأل دوسه ممكن يدوسك اقصد ممكن تلقى الاجابه عندو
كل زول يمسك اولادو عندو ويعمل حسابو (لاعم لاخال ولا جار )
الله يستر عبادو


#594772 [jaaah]
0.00/5 (0 صوت)

02-25-2013 11:03 AM
دي زي قريبنامن البلد
لما يلاقي بت بيسألها
فسحه ولا ...................


#594755 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
3.00/5 (3 صوت)

02-25-2013 10:49 AM
ياجبرا خليك فى شكوكك دى لمن ود حلال من الجماعه يقوم بإستدراجك!! ويخليك تقول (غشانى يا عمده وقال بعرسك وبعدين قال لى ما بعرسك!!) ثم تعرض قضيتك لقضاة ما فاضين أصلا(للمساخر دى !! فينادى على حاجب المحكمه ويطلب منه القيام بالواجب!!) ويتصرف الحاجب من (عندياتو) ويطسك وأنت المعتدى عليه بالاعدام وأما المتهم فيحكم له (بقلادة النيلين ونوط إبن السودان البار).. وبالمناسبه إيه حكاية إبن السودان (البار دى؟!!)..وخاصة إن الكلمة دى ليها إحتمالات وتأويلات منها إنها صفه لمكان يرتاده السكارى ليلا وتطلق أيضا على البضاعه التى لا تجد إقبال!! وأيضا هى من برى يبرى برايه وكلمة (برايه) هذه فى اللغه الحديثه (هو او هى) الشخصيه التى تعكر مزاجك بالنضمى الكتير وخاصة فى ظروف ما بتكون جاهز فيه نفسيا لسماع اى شىء هذه الظاهره التى أصبحت وأضحت وإمست شائعه وإنتشرة خصوصا من قبل جلاوزةالنظام الحاكم!!.


#594753 [شرقانيه]
3.00/5 (2 صوت)

02-25-2013 10:48 AM
اتا ياعم الفاتح خط هيثرو دا خط شنو وعند منو


#594747 [Mohammed Abdallah]
2.50/5 (3 صوت)

02-25-2013 10:44 AM
استاذنا الجميل الفاتح جبرا لك الشكر و انت تتطرق لمثل هذا التخبط في احكام القضاء فيما يتعلق بجرائم الاغتصاب للقصر ... و هو تنبيه جيد .... انا كنت متمني انك تتناول قصة الاعدام دي شويه لانو جد و دي ما بنختلف فيها انو اغتصاب الاطفال جريمة بكل المقاييس لكن هل تؤخذ مقابلها روح انسان ؟؟؟؟؟ جميعا يعرف الحلات التي تقتل فيها النفس هل من بينها جريمة الاغتصاب ؟؟؟؟؟ انا مع ايقاع اقصي عقوبة علي الجاني لكن القتل الا في حالة قتله للضحيه التي اغتصبها اما ان لم يكن هناك قتل فلا اري ان يقتل .. ليكن مثلا عقوبة من ياتي هذا الفعل السجن مدي الحياة او السجن لمدة عشرين عاما و النفي او او .. لكن ان تقتل نفسا بغير مواضع القتل الثلاثه التي بينها ربنا سبحانه و تعالي لا ادري كيف ذلك

ده كلام من خطبة احد الشيوخ لان امر قتل النفس عظيم جدا (

قتل النفس إلا بالحق فيقول سبحانه : {وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ} [ الأنعام:14]

ويقول رسوله r : (( وقتلُ النفس التي حرم الله إلا بالحق )) .

وهذا الحق الذي يبيح قتل النفس محدد واضح لا غموض فيه ..

وليس متروكاً للرأي ولا متأثراً بالهوى .

وقد حدد النبي r في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي r قال : (( لا يحلُ دمُ امريء مسلمٍ يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفسُ بالنفسُ ، والثيب الزاني ، التارك لدينه المفارقُ للجماعة ))(1)

فأما الحالة الأولى : فهي القصاص العادل الذي وإن قتل نفساً فقد ضمن الحياة
للمجتمع نفسه .

كما قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى
الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ
بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ{178} وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
[ البقرة :178-179]

نعم .. حياةٌ بردع هؤلاء الذين يفكرون مجرد تفكير في الاعتداء على الناس .

وحياةٌ بكفَّ أهل المقتول عن الثأر قد لا يقف عند القاتل بل يتعداه إلى أهله ممن لا ذنب لهم ولا جريرة .

وحياة يأمن فيها كل فرد على نفسه لأنه يعلم يقيناً أن هناك قصاصاً عادلاً ينتظر كل من يتعدى حدود الله .

أما الحالة الثانية : التي يجوز فيها القتلُ وبالرجم فهي للثيب الزاني الذي رزقه اللهُ الحلال الطيب فراح يرتعُ في مستنقع الرذيلة العفن .

والحالة الثالثة : التي يجوز فيها القتلُ تكون لمن ترك دينه وارتد بعد أن منَّ الله به عليه .

فالردة بالإجماع سبب لإباحة دم المسلم .

يقول النبي r في الحديث الذي رواه البخاري وأحمد عن ابن عباس: ((من بَّل دينه فاقتلوه))(1)

أما فيما عدا هذه الحالات فإنه لا يجوز أبداً قتل النفس بل إن الأمر جد خطير وكيف لا وقد قال جل وعلا : { وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }[النساء:93]


و الله و رسوله اعلم ...


ردود على Mohammed Abdallah
United States [د- بله] 02-25-2013 03:46 PM
طيب يا اخى ما رأيك فى هذه الاحاديث
– عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول " .
– عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في الذي يعمل عمل قوم لوط : " ارجموا الأعلى والأسفل ، ارجموهما جميعًا " .
– عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – : " من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط ، فاقتلوه " .
– عن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " يرجم من عَمِلَ عَمَلَ قومِ لوط " .
اذا كان هذا برضاء الطرف الثانى فكيف بالمغتصب بل و كيف بمغتصب الاطفال!!!
و ما رأيك فى هذه الاية

((إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ))
اليس فاسدا و مخالفا للفطرة من يفعل هذه الافعال؟؟ اليس الاستدراج و الخطف و الارهاب و التهديدو قتل البرأة فى الاطفال تعتبر من الفساد؟؟

اذا كان الزانى المحصن يرجم لأنه فما بالك بمخالف الفطرة الذى لا يصح أن نطلق عليه انسان , بل حتى الحيوانات لا تفعل ذلك و انطبق عليهم قوله سبحانه و تعالى
(( إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً))
لا حول و لا قوة الا بالله


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة