المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
محكمة الفاشر تصدر حكم بأعدام ستة من مليشات البرتي علي خلفية احداث ابو زريقة !!
محكمة الفاشر تصدر حكم بأعدام ستة من مليشات البرتي علي خلفية احداث ابو زريقة !!
02-25-2013 08:18 PM

حسنأ فعلت العدالة في محكمة الفاشر – محكمة جرائم دارفور امس بأصدار قرار بعقوبة الاعدام شنقاً حتي الموت قصاصاً بحق ستة من منسوبي قبيلة البرتي التابعين لمليشيات الدفاع الشعبي مليشيات " احمد قور " منسق الدفاع الشعبي بشمال دارفور تم ادانة الستة المحكوم عليهم بالاعدام شنقاً حتي الموت ادينوا بقتل مواطن امام حشد من الاهالي وامام معتمد دار السلام انزاك المقدم عبد الاله وداعة بمنطقة شنقلي طوباي بولاية شمال دارفور قبل عامين وقبل صدور الحكم النهائي في هذه القضية اتاحت المحكمة للطرفين تقديم دفوعاتهما واصدرت حكمها بالاعدام بعد اصرار اولياء الدم من ذوي المجني عليه علي القصاص . وادانت المحكمة المتهمين الستة بأتهامات تتعلق بالاتفاق الجنائي والقتل العمد تحت المواد 21 / 130 من قانون العقوبات السوادني وكانت المحكمة أرجأت النطق بالحكم النهائي في القضية التي عرفت بأسم ( احداث ابو زريقة ) الي جلسة اخري لاخذ راي اولياء الدم في القصاص او العفو او الدية ورفض اهل المجني عليه العفو والدية واصدرت المحكمة حكم الاعدام شنقاً حتي الموت .
المتهمين الستة في هذه القضية جميعهم ينتمون لقبيلة البرتي وجميعهم ينتمون لمليشيات الدفاع الشعبي وتم تسليحهم وغيرهم كثر لقتل الابرياء العزل بحجة الدفاع عن الوطن ودحر الحركات المسلحة وهذه القضية قد اوقعت اثراً كبيراً في الولاية منذ وقوعها وحتي تاريخ صدور الحكم النهائي ورغم تدخلات جهات عليا بالولاية للتأثير علي قرار القضاء تارة بأخفاء المتهمين وحمايتهم وعدم تسليمهم للقضاء بأعتبار انهم ينتمون لنفس قبيلة والي الولاية الا ان جهات علياء بالخرطوم تدخلت في هذا الامر واصدرت توجيهات صارمة لوالي الولاية بعدم التستر للمتهمين ولابد من تقديمهم للعدالة فوراً لمحاكمتهم وارادة القضاء كانت اقوي من سلطة الوالي الذي حاول بكل ما يملك من سلطة لانقاذ مليشياته واهله من حبل المشنقة ونسي او تناسي ان ما فعله مليشاته بالمجني عليه ايضاً لهم اهل وكانوا يريدون حياته وروحه الذي ازهق غدراً برصاص الجبناء من مليشيات الدفاع الشعبي او مليشيات البرتي بصحيح العبارة . حسناً فعلت القضاء بالفاشر وحسناً فعلت محكمة جرائم دارفور وان قلنا ان القضاء غير نزيه وغير عادل ويميل دائماً لتأثير السلطة السياسية عليه ولكن في هذه المرة وفي هذه القضية قالت المحكمة كلمتها دون تأثير وانصفت المحكمة ذوي القتيل المغدور به واجرت العدالة مجراها وهكذا نريد للقضاء والعدالة ان تكون عادلاً ومنصفاً في مثل هذه القضايا ولا احد كبير علي القانون . ويجب علي القائميين بأمر محكمة جرائم دارفور القبض علي بقية مليشايات الدفاع الشعبي الذي قتلوا عدد احدي عشر مواطن بريئ في احداث شاوا وتقديمهم للعدالة واصدار عقوبة الاعدام شنقاً حتي الموت وهم معروفين بالاسم والقبيلة ومتواجدون داخل مدينة الفاشر وفي زريبة الدفاع الشعبي الذي يسمونه بمنسقية قلنا زريبة لانهم مثل البهائم يوجهونهم بقتل الابرياء فيفعلون ولو كان لهم عقول لخالفوا التوجيهات بقتل النفس التي حرمها الله الا بالحق وبأي حق قتلوا المواطن المسكين البريئ صابون حقار سراج ؟ الذي قتل غدراً بمزرعته بمنطقة شاوا .. الذين يقتلون الابرياء العزل بالشريط الجنوبي لمدينة الفاشر في مناطق ابو زريقة وشاوا ودار السلام جميعهم ينتمون لمليشيات الدفاع الشعبي وقبيلة البرتي تم تسليحهم من حكومة الولاية ضد قبائل تلك المناطق ولابد ان تأخذ العدالة مجراها وتكون العدالة سيفاً قاتلاً لكل من يزهق ارواح الابرياء العزل وان كان الوالي نفسه ناهيكم عن قبيلة الوالي . هذه ليس اتهامات وليس لانني اكره قبيلة البرتي وليس بيني وبينهم شي ويعلم الله ولكن الحقيقة يجب ان تقال ولو علي نفسي سأقول لانه لا يمكن ان نسكت ونصمت ونحن نري ونسمع يوماً بعد يوم ان مليشيات من البرتي مسلحيين قتلوا مواطن في ابو زريقة ومرة اخري قتلوا ستة مواطن في دار السلام وقتلوا احدي عشر مواطن في شاوا وختموا قتلاهم بالعم صابون حقار سراج . ماذا سيحدث لنا لو قلنا هذه الحقائق مجردة ؟ هل سيتم قطع رقابنا ؟؟ ام سميحي وجودنا من هذه الدنيا الفانية ؟ فليكن ذلك لاننا لسنا بأفضل من الذين تم قتلهم في ابو زريقة ودار السلام وشاوا . نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة وأن يأخذ الله بحقهم في الدنيا والاخرة . في الدنيا في محكمة جرائم دارفور وفي الاخرة في محكمة قاضيها الله .

ابراهيم بقال سراج
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1769

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#599561 [sliman gossob]
0.00/5 (0 صوت)

03-02-2013 01:22 PM
أيا ذا الفضل و اللام حاءُ... ويا ذا المكارم والميم هاءُ
ويا أنجب الناس والباء سينٌ...ويا ذا الصيانه والصاد خاءُ
ويا أكتب الناس والتاء ذالٌ...ويا أعلم الناس والعين ظاءُ
تجود على الكل والدال راء...فانت السخي ويتلوه فاء
لقد صرت عيباً لداءِ البغاء...ومن قبل كان يعاب البغاء


#597151 [ابوملاذ]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 12:25 PM
نحن مع العدالة وسيادة القانون ان يحاسب كل مجرم ولكنى اشم رائحة نتنة فى مقال هذا الصحفى الغير مهنى ربما له مصالح شخصبة فقدة عند الوالى كبر وسار يكيل لهاالاتهامات فهل الملشيات التى قتلت وشرد اهل القرى الامنين فى دارفورهم قبيلة معينة ولا انك تكتب بدافع قبلى دعوها انها نتنة
الصحافة فى زمن المؤتمر الوطنى كلها اصحبت ماجورة يعمه مجموعة من المرتزقة اكلى الجيف الا ما رحم ربى ولاحول والا قوة الا بالله


#595742 [منى الفاشر]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 09:48 AM
ياسلام يا ايها الصحفى بقال وين أنت كنت طيلة الفترة السابقة التى لم نراك ولا نسمع بك؟؟؟؟؟ الظاهر كبر فكاك عكس الهوى دايرين منك تعرف لينا مكان منسق الدفاع الشعبى بتا شنقل طوبايه الحارب قور قال الزول ده فى عمليات لكن برضو التحية لك أنت أحسن من غيرك أبوورقة وووووووووووووووآخرون والظاهر كبر ركب ناس الهادى أحمد حسن معتمد دار السلام ماسورة وبالمناسبة الزول المقتول ده علاقتو شنو مع على احمد الطاهر المؤتمر الوطنى والحل شنو ؟؟يعنى الناس ده يتم شنقهم ولا كبر عند رأى آخر؟؟؟؟؟؟؟ لكن السؤال الناس ديل لقو السلاح ده وين ؟؟؟والقتل ده قدام المعتمد وين حراس المعتمد الجلابى المقدم عبد الاله ؟ وين ادم هرى بوش ؟ وين وكيل النيابة مولانا مكى ؟ وين التجانى معتمد المالحة سابقا ؟وين كبر وين كبر القاتل الحقيقى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ له يوم بإذن الله .


#595682 [فوراوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 09:10 AM
حسناً فعلت القضاء بالفاشر .). ولكن من يقتص من اصحاب النهب المسلح والذين ما فتؤا يقتلون الابرياء وانتم تسمونهم المناضلين .
لا زلتم تطلبون العدالة ذات الاتجاه الواحد (نطالب المجتماء الدولي بنزء سلاح الجنجويد (ثم تقييد اياديهم وتركهم لنا لننتقم منهم. )


#595597 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 06:27 AM
هناك فرق بين صدور حكم من المحكمة وبين تنفيذ الحكم!!، بمعني اخر هل فعلآ سيتم القصاص فيهم?!!...اي قرار بالاعدام لابد من موافقة رئيس الجمهورية عليه، فهل سيوافق البشير علي اعدام ستة اشخاص من مليشياته، وهو الرئيس الذي رفض محاكمة جزار معسكر (العيلفون) الذي تل بدم بارد 170 طالب مجند في ابريل 1998?!!....


#595552 [درب الأربعين]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 02:44 AM
بصراحة يا ابراهيم بقال سراج، المقال غير مهني وينقصه الكثير. أنت مادام قلت أنك تريد أن تقول الحقائق مجردة. يجب عليك أن تذكر المليشيات الأخري التي تسرق وتنهب وتقتل وتثير الفوضي في دارفور وهي(مليشيات حرس الحدود)، وقبائلهم معروفة لديك ولجميع أهل دارفور، ولا أنت عاوز تركب الحيطة القصيرة ومتأكد أن الخطر لن يأتيك من مليشيات البرتي(كماأسميتها) كما هو متوقع من مليشيات موسي هلال!!

صحيح نحن ضد تسليح قبيلة البرتي أو أي قبيلة أخري وندين بشدة أحداث ابو زريقة ودار السلام وشاوا، ومع العدالة وتنفيذ القانون الرادع علي الجناة بغض النظر عن قبائلهم وخلفياتهم الأخري فهم مجرمون أولاً وأخيراً. ولكن أجبني يرحمك الله ايهما أخطر علي أمن دارفور مليشيات البرتي أم مليشيات حرس الحدود؟ وأيهما أكثر تسليحاً مليشيات البرتي أم مليشيات حرس الحدود؟ وهلا تحدثت عن الفيل الذي سلح هذه المليشيات ليفتكوا بالمدنيين العزل؟ وفي مقارنة، كم عدد الجرائم البشعة والمماثلة التي أرتكبتها مليشيات حرس الحدود داخل المدن وخارجها وكم عدد الجرائم التي تم أرتكابها بواسطة مليشيات البرتي التي قتلت المواطن المسكين صابون حقار سراج؟!!

نظرتك أخي إبراهيم بقال، قاصرة ولا تخلو من إنفعال وتبدو أنها لتصفية حسابات ولا تليق برجل يحسب نفسه سياسياً يتصدي لمشاكل الناس وليس متحمساً لقبيلته وهواه بهذه الكيفية!! وذلك لأنك غضضت الطرف عن أحداث الساعة أحداث جبل عامر التي قتل فيها أكثر من 500 شخص وعن الأحداث التي قامت بها مليشيات أخري (تعلمها جيداً) من قتل ونهب وإثارة للفوضي والتي حدثت بعد حادث شنقلي طوباي الذي مر عليه عامان!!

مفهوم لدينا إذا تناولت حكم الإعدام الذي صدر، في إطار وسياق الأحداث المماثلة والمتتالية في دارفور. ولكن أن يتم إصدار حكم بالإعدام في قضية واحدة وتترك آلاف القضايا...ويترك مئات المجرمين في قضايا مشابهة، بحق يثير التساؤلات ويشكك في هذه العدالة المائلة التي تنتقي المجرمين إنتقاءاً!! مع التأكيد علي تأييدي للحكم الذي صدر ضدهم.


#595436 [حدادي]
5.00/5 (1 صوت)

02-25-2013 11:07 PM
نرحب بمحاكمة اي مجرم انتهك حقوق الانسان بغض النظر عن قبيلته او عرقه ولكن لا اعتقد بان المحكوم عليهم كلهم ينتمون لقبيلة البرتي ،وكما قلت بانهم دفاع شعبي فيجب ان تكتفي بهذا المسمي لان اذا فتحنا انتهاكات المليشيات المسلحة في الاقليم فان فان قبائل باكملها تجرم وهذا ليس بالمنطق والعقلانية .
هذه المليشيات تابعة للحكومة السودانية وتتحمل مسئوليتها الحكومة نفسها ولا مكان للمزايدات .
نطالب بفتح كل الملفات الخطيرة لمليشيات مني اركو مناوي وبخيت دبجو وجمعة مندي قي الصياح وتقابووحسكنيتة وام قوزين وشرق دارفور ونطالب باعدام كل من ارتكب جرم في حق ابناء البرتي قريباز


ابراهيم بقال سراج
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة