المقالات
منوعات
مطلقات تحت وابل الطلقات!!
مطلقات تحت وابل الطلقات!!
02-25-2013 10:55 PM

تحتشد صفحات الصحف الإجتماعية والمواقع الإلكترونية يومياً بخبر مفجع عن إنتقام قاتل نفذه زوج ضد مطلقته ووصل البعض لإسلوب القتل رمياً بالرصاص أو إغماد نصل حاد في أحشائها ترديها جريحة ، أو قتيلة رغم أنها ليست على ذمته ولا يربطهما ( حبل ) الزوجية الذي إنقطع بينهما !!
مطلقات عديدات التقيت بهن ، بعضهن تطلقن حديثاً والبعض الآخر تطلقن قبل سنوات رغم أن التوتر من مايخبئه لهن الأقدار يقلق مضاجهن ، خاصة في ظل توتر العلاقة مع الزوج المطلق وعدم الراحة من طريقة تفكيره العدوانية تجاه مطلقته !!
المطلقة (هـ ع ) عروس لم يتجاوز زفافها الشهر ، قالت إنها تزوجت بالعقل وليس القلب ولأن من اختارته كان مقارباً لها في العمر فقد ظنت أن هذا الأمر سيجعل زوجها قريبا لأفكارها وميولها وهوايتها ، إلا أنها فوجئت بأن زوجها الشاب اليافع يحمل بين جنباته روح رجل ( عجوز شايب) يجادلها ويمنعها من كل مرح الشباب ويفرض عليها ( شيخوخة) مبكرة وهي مازالت في ريعان شبابها لم تتجاوز العشرين من عمرها !!
ضاقت الفتاة العشرينية بالزوج ( المتسلط ) الذي إختار منذ اليوم الأول أن يغتال شبابها وطلبت الطلاق بعدما ذهبت لمنزل أهلها ، فرفض الزوج الطلاق وبات يهددها بالقتل إن لم ترجع عن قرارها ، وعند تدخل أشقاء الفتاة كان التحدي !!
أما السيدة ( ن ن) وهي ثلاثينية العمر فقد تزوجت منذ العام 2007م ونتج عن هذا الزواج زهرتان إلا أن وجود طفلتين لم يردع والدهما عن رمي يمين الطلاق لثلاثة مرات ، كانت الزوجة بعد كل طلقة تعود عسى أن يصلح الله حال زوجها الغيور حد الجنون إلا أنها كانت في كل مرة تعود لبيت أهلها حاملةً أوجاعها وطلفتيها ودمعة حسرة في عيونها !!
( ن) تحدثت لـ ( الخرطوم) وعزت أسباب طلاقها ( بالتلاتة ) عن والد طفلتيها إلى الفارق العمري والمزاجي بينها وبينه ، فضلاً عن العصبية التي يتعامل بها معها وسوء السلوك في الفعل والقول !
قالت ( ن) رغم علم زوجي بأنه تبقى له ( طلقة) واحدة ومن بعدها أصبح محرمة عليه ولا يمكن ان يردني الى عصمته لم يتردد في قولها ورغم ذلك يهددني بالقتل أو خطف بناتي لو أنني فكرت في الزوج بغيره !!
وتحدثت ( أميرة) المطلقة منذ عدة سنوات ولديها ابنة بالقول أن الزواج ( شركة) معرضة للربح أو الخسارة وعلى الشريكين تقبل الأمر بروح رياضية والرضى بالمقسوم !
وتحدثت الأخصائية النفسية الدكتورة هيام السني الضوي الإختصاصية النفسية لـ
( الخرطوم) معددةً بعض الأسباب التي قد تؤدي بالرجل لقتل مطلقته حيث قالت أن طلب المرأة للطلاق وفرضها ذلك على الرجل من الممكن أن تدخله في حالة من الإضطراب النفسي وذلك لأن بعض الرجال عادةً لا يقبلون أن تكون المرأة هي صاحبة القرار في الطلاق بل أن يكون هذا القرار قراره وحده !!
وأوضحت د. هيام أن الرجل قد لايكون في كامل وعيه لحظة إتخاذ أو إنفاذ قرار الطلاق ولكن بالعودة للتفكير في الموضوع واستشعار الضرر والخراب الذي لحق ببيته تجده وقد دخل في حالة نفسية سيئة مما يجعل الأفكار العدائية تتوارد الى ذهنه تجاه مطلقته مما قد يدفع به للإنتقام منها ، خاصة لو كانت الغيرة واحدة من مسببات التوتر في حياتهما الزوجية !
وأكدت أن المرأة في الغالب لاتصل الى مرحلة إختيار الطلاق إلا إذا فاقت الضغوط حدود إحتمالها وتخطت طاقتها وقدراتها على الصبر !
وحذرت من أن عدم اكتشاف الاضطراب والخلل النفسي في شخصية الزوج منذ بداية الحياة الزوجية سيؤدي حتما الى النهايات غير السعيدة التي قد تدفع الزوج لقتل زوجته حتى ولو كانت حملت لقب مطلقته !
وقالت أن الوزاع الديني والأخلاقي وقوة الإيمان والحكمة وحسن التصرف لو توفرت في الرجل فلن يؤذي امرأة كانت زوجته أو أماً لأولاده مهما كان حتى لو أن حياتهما الزوجية قد فشلت وفضت الشراكة بسبب أبغض الحلال وهو الطلاق !!

نادية عثمان مختار
[email protected]
(نقلاً عن صحيفة الخرطوم)


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3181

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#597194 [عبدالفضيل جادين]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 12:47 PM
ياجماعة معظم اسباب الطلاق هو الحالة الاقتصادية للبلد والمزاج العكران و اللي سببو العطالة والفلس . عشان كدا ياجماعة ادعو معاي ربنا يصلح الحكام و حال الحكومة المايل دي عشان ينعكس علينا بالاستقرار بدل نلعن الحكومة ونتيجة اللعنة تجي علينا مزيد من الفقر والعصر .والله المستعان


#597135 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 12:17 PM
هذا المقال خالى تماما من المهنية وجندرى فى المقام الأول...ليست كل مطلقة مجنى عليها....عايشت حالات طلاق كثيرة فى الأهل والعشيرة والجيران...فيها من كانت المرأة هى السبب الرئيسى فى الطلاق...الرجاء من الاستاذة توخى الإعتدال والحيادية عند تناول مثل هذا الموضوع الحساس...ولك الشكر يا أستاذة


#596909 [أب زرد]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 09:56 AM
بناتنا ما متعلمات و ما مثقفات و جاهلين بالمسائل الطلاقية و لا أبرئ الشباب...
مفروض المطلقة أول ما تسمع كلمة إنتي طالق, تقعد في غرفتها الفي بيت الزوجية و ما تطلع منو إلا بعد إكتمال عدة الطلاق, لكن مافي حاجة بتخليها تمشي لبيت أهلها ولا تمرق من البيت إلا أن تأتي بفاحشة مبينة. يعني البتتطلق و تمشي بيت أهلها دي مفروض يضربوها لأن الدلالة من القرأن الكريم واضحة.
و الخطوات المفروض تتبع مذكورة في القرأن...مش تلم بعضها و عياله و تمرق (دة عاااار) لكن للأسف حتى الأهل جاهلين بالكلام دة.
الإجابات وااااضحة في سورة الطلاق...أرجو من القارئ الكريم يفتح سورة الطلاق 12 أية كريمة توضح الخطوات.
الموضوع وااااضح بس النقة فيه من غير فقه ما بتنفع


#596386 [دكتور عوض ابوراس]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2013 06:04 PM
ياحليلك انتى يالحنينة وينك قاطعة الاخبار كده؟
يعنى لقايت الان ما قلتى لينا حتجى السعودية متين؟
ولسه العرض مازال قائم تذاكر الطيارة تكاليف الاعاشة ونثريات الخ كلها على حسابى
دكتور عوض ابوراس
كبير اخصائى المسالك البولية والبول اللاارادى بمستشفى الملك سعود


ردود على دكتور عوض ابوراس
United States [رندوق] 02-26-2013 09:52 PM
طيب يا ابوراس ما تخليك بالمرة نساء وولاده!!!!!!!!


#596181 [dougokoper]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 02:52 PM
أشكرك أستاذه نادية على طرح هذا الموضوع المهم .. فكثرةالطلاق أصبحت ظاهره في المجتمع السوداني والذي كان فيه الزوج والزوجه أكثر من الأخوان ويعيشون الحلوه والمره مع بعض إلى آخر العمر .. ولكن منذ أربعة وعشرون عاماً مضى وهو عمر الإنقاذ أطلت علينا هذه الظاهره وفي اعتقادي أن من أسبابها الأوضاع الاقتصادية المتردية والزواج الجماعي .... لما يفاجأ به الزوجان من إقامة أسره دون تخطيط لذلك..ضيفي إلى ذلك سلوك الشارع العام وتأثيره على المجتمع .. ويرجع كل ذلك على إدارة الدوله.. أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولك والسلام عليكم.


#596065 [الرضاء بالمقسوم عبادة]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 01:27 PM
(وتحدثت ( أميرة) المطلقة منذ عدة سنوات ولديها ابنة بالقول أن الزواج ( شركة) معرضة للربح أو الخسارة وعلى الشريكين تقبل الأمر بروح رياضية والرضى بالمقسوم) !

بس كدايكون الرضاء!
والرضاء بالمقسوم عبادة ومكسب وراحة بال وضمير وقبل كل شيء قبول بارادة الله سبحانه وتعالى


#595945 [مطرطش]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 12:01 PM
يا أستاذة، انتي خشيتي (شمال) في موضوع الطلاق دا، تصدقي لو أي راجل استجاب لزوجته عندما تقول له (طلقني)، عندما يحتد النقاش بينهما، البلد دي كان 90% من مطلقات... رغم استفزاز كلمة (طلقني) فان الرجال يصبرون عليها ويفوتوا الموضوع، ما لم يصل الموضوع الي درجة الاستفزاز (طلقني كان راجل)، وحتى هذه يحتملها بعض الرجال، خوفا علي اطفالهم من الضياع... والخوف علي الأطفال هو اللي مصبر معظم الرجال علي نسوانهم، والا كان الباب يفوت ..... !! وانتي مش صحفية ممكن تعملي استطلاع بين الرجال (هل كنت ح تصبر علي زوجتك لو لا وجود أطفال ؟ ؟)، وح تشوفي النتيجة المذهلة.


#595822 [داير العرس]
0.00/5 (0 صوت)

02-26-2013 10:39 AM
يا نادية ..مقالك ده متحيز و غير مهنى بالمرة .... انتى و الدكتورة هيام ... جايين تحللوا اسباب الطلاق ... و ترموا السبب على الرجال ... ما هذه الحركات اللى خلت نص نسوان البلد مطلقات ..... و بعدين من غير لف و لا دوران ... لو كان فيكم خير ربنا كان خلى الطلاق فى يد المرة ...


ردود على داير العرس
United States [داير العرس] 02-27-2013 04:23 PM
انتى يا الزولة ... باين عليك ما معرسة ...عشان كده تنقنقى ساى ... اقرى سور القران الكريم و بعدين عدى على السنة ... انا ما قلت تحريم العصمة ..بس ربنا اعطاها للرجل ..العصمة تكون فى يد الرجل ... كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته .... و لو عايزة نقة ..ماله ان ننق ... و الله يديك ود الحلال ... اللى يخليك تبطلى النقة

United States [زولة] 02-26-2013 01:12 PM
وهل هناك نص من القرأن والسنة يحرم أن تكون العصمة في يد المرأة ؟ ده سؤال بس لانو عاوزة أعرف لأني ماعارفة والله ، لكن طبعا قوامة الرجل على المرأة معروفة هي للانفاق هذا والله أعلم !!

ومافي تحامل على الرجل لكن ده رأي المطلقات ومن وجهة نظرهم ويبقى فضل رأي الرجال المطلقين برضو !
وربنا يعرس ليك يارب


#595583 [دريد]
5.00/5 (1 صوت)

02-26-2013 05:06 AM
لا تصوروا النساء كضحايا فقط للطلاق----فكثيرة هي الاسباب التي تؤدي بالرجل للطلاق وخصوصا اليومين ديل----واللبيب بالاشارة يفهم


ردود على دريد
United States [دكتور الزين ابو رباط] 03-10-2013 12:01 PM
اشكرك استاذة نادية ويسعدني تناولك للفضايا الحساسة التي نستحي عن تناولها والخوض فيها ...
انا حسب علمي انك زوجة للاستاذ جمال جادو وهو اعلامي ايضا وهو ابن امدرمان ومن اسرة امدرمانية عريقة وغنية عن التعريف ولقد كنت من الذين سعدوا بذلك الزواج وكنت اول المهنئين بسودانيز اونلاين وهذا مااحبان أوضحه لكل من يتعرض لك ( استاذة نادية زوجة سعيدة جدا ولديها وليست كما زعمتم غير متزوجة )...
نسأل الله لك دوام السعادة والاستقرار فى حياتك الزوجية والمهنية...
ضراحة لقد حلل الله تعالي الطلاق ولكنه الحلال الوحيد البغيض اليه تعالي (أبغض الحلال)واضم صوتي للأخ الذي قال (تصدقي لو أي راجل استجاب لزوجته عندما تقول له (طلقني)، عندما يحتد النقاش بينهما، البلد دي كان 90% من مطلقات... رغم استفزاز كلمة (طلقني) فان الرجال يصبرون عليها ويفوتوا الموضوع، ما لم يصل الموضوع الي درجة الاستفزاز (طلقني كان راجل)، وحتى هذه يحتملها بعض الرجال)...
ويجب عدم الاستعجال نهائيا فى الطلاق ربما يريد الله خيرا وبالوقت والصبر تزول اسباب الطلاق ويجتمع الشمل افضل مماكان ويتداركوا اخطاءهم وبنت الحلال دائما باقية علي بيتها وزوجها وما بتحب خراب بيتها لماذا لا نتساعد جميعا عند وقوع الخلافات والمشاكل التي لايخلو منها بيت انا شخصيا زوجتي دائما علي لسانه ( طلقني انا كرهتك ماعاوزة اعيش معاك) والتزم الهدوء وارجع بعد عملي وفي يدي هدية ون اول ابتسامة وضحكة منها تقول لي انت روحي وحياتي وانا بموت فيك !!؟؟ ...
أسأل الله عز وجل أن يصلح حالنا جميعا وان يحفظنا بيوتنا من الخراب وهو علي كل شئ قدير ولك كل الاحترام والتقدير استاذتي الفاضلة..
دكتور الزين ابو رباط
مستشفي شيخ خليفة عجمان


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة