النوبيين رماة الحدق والشجر الذي يسير!!!
02-27-2013 08:33 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

كتب الدكتور/ بابكر اسماعيل، الباحث والكاتب المقيم بلندن، فى يوم 15/2/2013م ب بصفحة الرأى بصحيفتنا هذه موضوعا بعنوان:" النوبة قضية تحت الصنع... أني أرى شجرا يسير".
بعد نبذة قصيرة عن النوبيين والنوبة قال سيادته: اننا نرى الأن (وميض نار) تحت الرماد وتحركات حميمة تجري تحت السطح (لاحياء الحمية النوبية) واثارة قضية (الهوية النوبية) ومد (جسور التواصل) بين نوبة مصر والسودان. وتحدث عن بعض الناشطين بلندن يجمعون اسماء نوبة مصر والسودان لأنهم ينوون (تنظيم جالية موحدة) للنوبة بلندن. ثم تساءل عن العلاقة بين هذا الأمر وقيام فعاليات اسبوع التراث النوبي. كما قال سيادته (لن يستغرب) اذا ما سمع أنى هنالك مساع لاقامة (اذاعة أو قناة تلفزيونية نوبية) مع المناداة بأن يتم (تعليم الأطفال النوبيين بلغة النوبة). كما تساءل سيادته، وهو الباحث، عن:
• ما هي أهداف هذا الحراك؟
• وما هي مراميه البعيدة؟
• ومن يقف خلفه؟
اعترف سيادته بأنها اسئلة (مشروعة)، وليس لديه اجابة عليها، وأن الغرض من مقاله هو (نفخ باكر لصافرة الانذار) بغرض التنبيه وحتى تكتمل هذه المعلومات ويتم (تقييمها وتأكيدها).
شبه سيادته هذا الحراك بقضية (البربر) في شمال افريقيا و(الأكراد) في العراق وتركيا...، ووصفها بقضية اثنية (عرقية)، ومحاولة (لتوليد كيان "سياسي") يسعى لاقامة (حكم ذاتي) يتطور الى دولة تولد في رحم (دول عربية) بدعم (غربي) تكون (شوكة في خاصرة الوطن العربي)، ولمح سيادته (للمستفيدين) من اقامة هذه الكيانات!!
ثم تساءل سيادة الباحث: هل تنجح هذه المحاولة لخلق (كيان نوبي جامع) يسعى لتوحيد النوبة في شطرى الوادي والسعى لاقامة (حكم ذاتي) "مرحلي"، ثم اقامة (دولة نوبية) كهدف نهائي؟
اعترف سيادته بصعوبة الاجابة على هذا السؤال، حيث أنها تعتمد على (عدة متغيرات)، وطالب بأن تتنبه الحكومتان للأمر و(وضع استراتيجية موحدة "لتأخير أو افشال") المخطط برمته، ثم تبرع سيادته بوضع (خمس مقترحات) كأشياء مطلوبة لافشال المخططّّ: حل المشاكل الحدودية، الغاء الحكم الاتحادي في السودان، مشاريع تنمية عملاقة في مناطق النوبة، ربط البلدين بالطرق ووسائل الاتصال، وتكريم الشخصيات الوطنية النوبية.
نقول أولا، ان ما جاء بالمقال "مؤسف جدا ومحزن للغاية لكل نوبي ونوباوى". للعلم (النوبيين) هم قبائل الشمال و(النوبة) هم سكان جبال النوبة والرابط بينهما قديم جدا (دما ولغة)، ويمكنك الرجوع الى لهجة قبائل الأجانج (الشمال الغربي من جبال النوبة، أكثر من 15 قبيلة) ومقارنتها بلهجات الدناقلة والكنوز (اوشكير، أقرب اللهجات للغة النوبية القديمة) والمحس والسكوت (نوبين) والفديجة . كما توجد اللغة النوبية بدار فور في لهجة الميدوب ولهجة البرقد.
تمتد الأوطان (الحالية) للنوبيين من مدينة أسوان المصرية في الشمال الى مدينة الدبة السودانية جنوبا، ويعتقد أن هذه المساحة تعادل نصف أو اقل من النصف لما كانوا يحتلونه (أو موطنهم الأصلي) في الماضي. الدليل على ذلك أسماء بعض المدن والقرى مثل توتي وبري و أربجي (وهى أقدم عواصم السودان)، والقيقر ودمبو (حاليا بجنوب السودان).
كما أثرت اللغة النوبية في كل لغات ولهجات قبائل السودان المتعددة، خاصة المجتمعات المجاورة جغرافيا مثل الشايقية والبديرية (كسر أواخر الكلمات)، وأثرت على المصطلحات الزراعية السودانية مثل (انقاية، وتقند، وكلاقي) وغيرها كثر. نستطيع أن نقول أن اللغة النوبية، ممثلة في اللهجة الدنقلاوية-الكنزية، لعبت دورا كبيرا في التفاعل الثقافي في العديد من أنحاء السودان من خلال انتشارها الواسع في معظم أرجائه. رغما عن سيادة اللغة العربية الا أنها وجدت حظها من الانتشار. طبقا لما جاء في كتاب الدكتور/ عوض أحمد حسين شبه، أنه يمكن تقسيم التاريخ اللغوي والكتابي في السودان الى اربعة مراحل: أولاها، التخاطب بلغات مجهولة والكتابة بالهيروغليفي. ثانيها، التخاطب بالمروية والمصرية والكتابة بالهيروغليفي والهيراطيقي. ثالثها، التخاطب باللغتين المروية والمصرية القديمة، والكتابة كما جاء اعلاه، والخط المروي المختزل بالنسبة للمروية اضافة الى اليونانية واللاتينية. أما الرابعة،فهى التخاطب بالنوبية القديمة والكتابة بها، اضافة للقبطية واللاتينية (عند الخاصة).
ذكر الدكتور شبه أن الجماعات البشرية استقرت في السودان القديم (من اسوان الى مقرن النيلين) منذ حوالى 10 ألف سنة. كانت هذه المنطقة محطا لهجرات بشرية عديدة تمازجت خلال تلك الفترة الطويلة، وقامت في أرضها (حضارات عظيمة). جاءت الهجرات من الجزيرة العربية ووسط افريقيا والبحر البيض المتوسط الصحاري الشرقية والغربية. أذن كانت هذه المنطقة محطة لالتقاء السلالات البشرية منذ أقدم العصور.
من الأسماء المتعددة والمتعاقبة التي عرفت بها المنطقة في العصور الوسطى (بلاد النوبة). يقال أنها تعني في لهجة أوشكير (الهجين أو الخليط). أشارت العديد من الدراسات الى أن حضارات النوبيين سابقة للحضارة الفرعونية. كما أن مملكة (كرمة) بلغت مرتبة حضارية رفيعة، وكانت لغة التعامل والاتصال بينها وبين الحضارات الأخرى هي اللغة النوبية، لكن عندما بسطت المملكة المصرية الحديثة حكمها اصبحت الهيروغليفية هي اللغة الرسمية لملوك (نبتة)، لكنها لم تكن لغة العامة (تمسكوا بلغتهم). ما بين القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد عرفت اللغة باسم المروية الى أن انهارت (مملكة مروي) وحلت محلها اللغة النوبية وأصبحت اللغة الرسمية (للممالك النوبية) في القرن السادس الميلادي وهى متداولة الى يومنا هذا في شمال السودان وجنوب مصر وعند الأجانج في جبال النوبة والبرقد والميدوب بدار فور.
كما نشير الى أن اللهجة الدنقلاوية (أوشكير) امتدت شمالا الى أسوان وصارت لغة (مملكة دنقلا).
الآن نقول للباحث أعلاه، ولكل ابناء السودان الفضل، قبائل بمثل هذا التاريخ والارث الحضاري غير المسبوق والذي يحسدنا كل من يمشي على وجه البسيطة عليه، هل يجوز أن يقال عليه ما جاء بمقال الدكتور/ بابكر اسماعيل الذي رأى أن يترك وطنه ويقيم بلندن. نحن هنا منذ أكثر من 10 ألف سنة، فنحن ملح الأرض، ولن يكون السودان سودانا، ومصر مصرا دون وجودنا نحن. قبلنا بكل من جاء الى السودان ولم نحاربه ولم نطرده ولم نرفض وجودهم، وتعاملنا مع الجميع تعاملا حضاريا، قبل أن يعرف الناس ما هو معنى الحضارة و وما هي حقوق الانسان.
هذا المقال ذكرني بالمثل الذي يتحدث عن جداد الخلا الذي طرد جداد البيت!! هل تعلمون أن اسم سوداننا هذا ترجمة لاسمه بالنوبية؟؟!! هذا السودان يعرف في بقية دول العالم عبر حضارته النوبية الموغلة في القدم، ولا يعرف بخرطومه، أو قطنه أو بتروله أو ذهبه!!
اخبرني كبارنا بأنه اثناء الحكم الثنائي، وحكم فاروق ملك مصر والسودان ن أنه عندما يود أحدهم الذهاب الي القاهرة يقول أنه ذاهب الي مصر، وعندما يود الذهاب الى الخرطوم يقول أنه متجه الى السودان. فالنوبة منذ القدم هي منطقة مميزة ومستقلة في شكل ممالك وهى التي وحدت القطرين أكثر من مرة وحكمت حتى الأسكندرية شمالا. كما أن الاسلام الذي تدعون الآن وتفخرون باتلانتساب اليه هو من هدايا النوبيين لبقية قبائل السودان.
السؤال الأهم: منذ متى كان النوبيين ينادون باستقلال منطقتهم عن كل من مصر والسودان رغما عن مرور أكثر من 10 ألف سنة؟ ما الذي يمنع قيام علاقات وثيقة بين النوبيين بمصر والسودان وهم أهل ويجري في عروقهم ذات الدم؟ ما الذي يمنع النوبيين من تكوين رابطة لكل النوبيين بلندن ويسمح لكم بتكوين رابطة للسودانيين، ورابطة للعرب وثالثة للمسلمين؟ ما الذي يمنع قيام الكيان النوبي ويسمح بقيام جامعة الدول العربية!! لم يرغب النوبيين يوما في الحكم الذاتي، لكن اليس هذا أحد حقوق الانسان؟ لماذا نطالب بمثل هذا الحق ونحن نرى أن هذه البلاد كلها من جنوب أسوان وحتى نيمولي هي أرض نوبية – سودانية!! النوبيين أكبر زأعظم من أن يصبحوا شوكة في خصر الدول العربية رغما عن أنهم لا ينتمون للعروبة ن وهم من أصل حامي والعرب وابناء عمومتهم من أصل سامي!! لماذا تعيبون على الأكراد كرديتهم وعلى البربر تمسكهم بحقوقهم؟ اليس من حقنا أن تكون لنا اذاعات محلية وعلى مستوى الوطن، وقنوات تلفيزيونية بالنوبية وبلهجاتها المتعددة كما هو الحال في بقية دول العالم؟ كما أنه من حقنا أن يدرس الطلاب، على الأقل، بالولايات ذات الثقل، لغتهم الأم محادثة، وكتابة، وثقافة..الخ حتى لا يصبحوا مثلنا نحن أبناء الخرطوم ننتمي عرقا الي النوبيين وثقافة الى غيرها. بل نتمنى أن يطبق ذلك على كل لغات ولهجات السودان على مستوى المدارس والجامعات والاعلام..الخ. لا نريد أن نتحدث عن التهميش للنوبيين ومناطقهم بالقطرين، وهل نخن السبب أو الحكومات، وهذا من الأمور الجدلية.
اصل المشكلة بمصر أنه بعد انخفاض مستوى الماء ببحيرة ناصر بدأت قرى أهلي الكنوز فى الظهور من جديد، وقامت الحكومة بتوزيعها لغير النوبيين بدلا من اعادتها لأصحابها. هل هذا هو العدل، خاصة تجاه من قام بكل هذه التضحيات؟
أخيرا نقول للجميع أن النوبيين والنوبة هم أصل السودان القديم والجديد حضارة وثقافة وانتاجا ودفاعا وعلما..الخ. فمنذ عهد بعانخي وترهاقا وكنزالدولة ومرورا بالمهدي، وعبدالله خليل، ومحمد نورالدين ومحمد توفيق وجمال محمد أحمد الذي قال أن السودان كان من الممكن أن يكون أفضل الدول الافريقية، لكنه اختار أن يكون اضعف الدول العربية،، ومحجوب محمد صالح، وب/ مصطفى حسن، وب/ داؤد، وعلي حسن عبدالله، ومحمد حسن عبدالله،ة ومن أهل الفن والشعر وخليل فرح ومرسي صالح سراج ووردى وعجاج، وزكي عبدالكريم ومحمد منير والحوت وكبار عائلات السودان تجاريا وثقافيا وصناعيا، بما في ذلك (دال) وترحيليا وزراعيا..الخ، كلها بفكر وجهد ورأسمال نوبي حر نظيف بعيد كل البعد عن الحرام وغسيل الأموال والفساد والافساد. النوبيين هم من حافظ على السودان وسيحافظون على ما تبقى منه بدمائهم، وسيحمون اسلامهم الحقيقي كما جاء به خير الأنام. الا يصيبكم الرعب عندما ترون كل التراث السوداني ثقافة ولهجات ولغات وارث حصاري وتنوع ينحسر وبسرعة شديدة جدا، وتتحدثون في كل وسائل الاعلام عن طمس الهوية العربية والتآمر عليها، وللغة العربية من هم (أحق منكم) بالدفاع عنها!!! والسبب معروف وبين. اللهم نسالك اللطف (آمين).

بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
[email protected]
جامعة الجزيرة
21/2/2013م
صحيفة القرار


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4800

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#599251 [sam111]
1.13/5 (4 صوت)

03-02-2013 02:00 AM
الاخ الفاضل احمد ادريس

ما يحدث في السودان بلاء من رب العالمين ... والكيزان اس البلاء انصاف العقيدة لعنهم الله

في الدارين ......

اشقائنا في الشمال اصبحوا مواطني دولة غير السودان ... دولة ذات سيادة محمية بكل القوانيين

الدولية ....

ان نكون دولة علي ضفتي النيل في عرض لا يتجاوز 200 متر في قلب صحراء شمال افريقيا

اكثر صحاري العالم جفافاهذا من غير المنطق ...

الشمال من اكثر مناطق السودان امنا واستقرارا بوعي ابنائه المستمد من حضارة ضاربة

الجذور في اعماق التاريخ

يفصلنا من الشمال حدود من اناس نختلف عنهم في الكثير سماتهم حب الذات والجشع والجبن ومن

الجنوب لنا امتداد مع اناس من سماتهم الشاهمة والطيبة والعفوية وشتان ما بين جنوبنا وشمالنا


#598946 [بلدى ياحبوب]
1.00/5 (2 صوت)

03-01-2013 04:47 PM
حين خط المجد فى الارض دروبا عزم ترهاقا وايمان العروبة عربا نحن حمالنها ونوبة


#598863 [sam111]
1.00/5 (2 صوت)

03-01-2013 02:19 PM
تبا للعنصرية وتبا للتخلف

امريكا سيدة العالم عمرها بضعة عشرات من السنين

والله لا نريد غير السودان وطنا ولا نريد غير الشمال مسقط راسا ولا نريد غير مصر جارا من الشمال

ولسنا بأفضل من غيرنا في السودان

اللهم فرج كربتنا وازل عنا اخوان الشياطين وعد بنا الي ماضينا سودان العزة بلد عبد اللطيف

وعبد الفضيل الماظ وشهداء كرري وغيرهم ........


#598843 [sam111]
1.00/5 (2 صوت)

03-01-2013 01:54 PM
المنطقة الممتدة من شمال السودان الي جنوب مصر المعروفة بالمنطقة النوبية سادت فيها

حضارات مثلها مثل بلاد الشام ومناطق شمال افريقيا الممتدة بمحازات البحر الابيض المتوسط

وبلاد الرافدين قبل الاسلام الا ان شعوب هذه المناطق ارتضت بالاسلام دينا وبلغة القران وامتزجت

دائهم بدماء العروبة وهاجرت قبائل عربية وسكنت تلك المناطق مثل قبائل بنو الرشيد في بلاد

الرافدين وقبائل جهينة في منطقة تونس وشرق الجزائر وقبائل المحس في بلاد النوبة والادارسة

والعلويين في المغرب والقحاطين في الصحراء المغربية وشمال موريتانيا والشكرية في شرق

السودان وقبائل المطيرية في شمال شرق الجزيرة العربية وغيرها من القبائل العربية في

في شتي المناطق من المحيط الي الخليج وامتزجت الدماء العربية والثقافة العربية بدماء

وثقافة تلك الشعوب وشكلت ما يعرف بالبلاد العربية في خارطة شعوب العالم وانعم الله علي

شعوب تلك المناطق بالاسلام دينا ... الا ان الايادي الخبيثة والعقول المريضة مازالت تختلق

الدسائس والفتن ليأججوا الصراعات العرقية في وقت يكرس شعوب العالم جل وقتها ومدخراتها للنهوض

بمستوي وعيها وتطورها......

انني اسال بحق السماء ماذا يعني المطالبة بدمج المنطقة النوبية في شمال السودان وجنوب مصر

وما الهدف من هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تعني المطالبة باللغة النوبية لتكون لغة رسمية؟؟؟؟

ماذا تعني المطالبة باللغة الامازيقية لتكون لغة رسمية في المغرب ؟؟؟؟؟

وهل هذي اللهجات من سترفع من شاننا لنكون في مصاف الدولة المتقدمة ؟؟؟؟

ولماذا لا نطالب بحق اللهجات الخمسمائة في سائر بلاد السودان حتي نجعل من بلادنا كنتونات

للهجات قضي عليها الزمان كنتونات للتخلف وحياة القرون الوسطي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الا يكفينا ويكفي السودان من ادعوا الاسلام ذورا وبهتانا وباسم الاسلام دمروا العباد والبلاد

وعاسوا في البلاد اربعة وعشرون عاما فسادا لم يشهده التاريخ من قبل !!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


..... اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه .......


ردود على sam111
United States [احمد ادريس] 03-01-2013 10:15 PM
;كلامك جميل جدا ولكن كم من السنين ونحن نتحدث عن التنوع وادارة التنوع والوحده الجاذبه ومثل هذه الاقوال التى لاتسمن ولا تغنى من جوع ونحن لم نبدء ونقول افصلوا الجزء الفلانى .اذا كان المهاجرين من تشاد والنيجر ومالى وافريقياالوسطى ينادون بفصل الشماليه الا يحق لنا نحن اصحاب المجد والتاريخ ان نبنى دولتنا ذات الجنس الواحد ونحن المهمشين الفعليين فى جنوب مصر وشمال السودان .اذكر قصة د.رياك مشار عندما زار الشماليه برفقة الزبير رحمه الله قال د.رياك للزبير ديل الناس المفروض يتمردوا لكن ما عندهم غابه. والله ياأخى اذا رضينا بمن لايرضى بنا فهذا هو الزل والهوان وكفانا عبارات فضفاضه ادارة التنوع ومميزات التنوع نحن ياأخى فى السودان كأخوان اربعه اوخمسه ورثوا عن ابوهم قطعة ارض هى عباره عن خرابه لاقدروا يبنوها تلمهم كلهم ولا قدرو يقسموها وكل واحد يأخذ حقه فأما ان نتفق على البناء والرضا ببعض او كل واحد ياخد حقواالجنوبيون كانوا واقعيين واخذوا حقهم وتحملوا مسؤليتهم خير شر فالى متى اخى هذا الوضع الذى لالون له فأما ابيض اواسود فأن اللون الرمادى بداية العمى ...والسلام


#598629 [الامبركابي ... نوبي من مصر]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2013 04:54 AM
الي الأستاذ احمد ادريس ................تحياتي

اوافقك الرأي ..........تقديري واحترامي ... انا نوهت بكلمة نوبي من مصر لكي اوضح لكم ان النوبيين بمصر يتابعونكم وانتم في سويداء القلب ... شكرا لك


#598532 [ود العباس]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2013 12:12 AM
يا من تنتسبون الي العباس لا تفترون علي الله كذبا. كلنا لادم وادم من تراب اليست هذه هي الحقيقه؟؟؟؟؟؟؟


#598466 [عمار]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 09:55 PM
wayyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyya woooooooooooooooooooooow nubaاحب وأحن وأعظم شعب


#598307 [ابوطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 04:15 PM
edo barkiro ogij ogijin tood

هذه بالدنقلاوية وترجمتهاللعربية : بوركت ايها الرجل سليل الرجال .......


شكرا جزيلا ايها البروف ..كفيت ووفيت ..


#598270 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 03:10 PM
النوبة هم السودان ،والعكس صحيح، فمن اراد غير ذلك فعليه ان يبحث عن المكان الذي دفنت فيه (صرَّته)...؟!.
هذا هو دين وديدن الأعراب والعروبيين والمستعربين والمتعوربين ومواليهم ومن والاهم الى يوم الدين .
اقول هذا رغم انه ثبت علميا وبما لا يدع مجالا للشك انه قطعا لا توجد دماء عربية بالسودان .كل ما في الامر ان كل من اراد ان يجعل لنفسه شانا ادعى بالنسب الى بيت النبوة استدرارا لعواطف البسطاء ،وقد نجحوا في ذلك الى حد ما، خاصة في الازمان الغابرة، ومازال بعضهم يحاول جاهدا حتى في عصر العولمة الماثل .
لكثرة الانتماء والمنتمين الى بيت النبوة، ربما اعتقد البعض، ولهم الحق في ذلك، ربما اعتقد البعض، ان سيدنا آدم، ربما كان سودانيا، ينتمي الى سلالة النوبيين..؟!.. لذلك يتحاشون الانتماء اليه .
او ربما يعتقدون. كما يعتقد احد الاخوة الصينين. وهو من المسلمين، ان انتماءنا جميعا الى آدم غير واقعي ..؟!!
الطريف في الامر انه سمي آدم.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!


#598229 [ود فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 02:15 PM
بالرغم من عروبتي وهي تجري في دمي ولساني, الا انني اعتبر ان للنوبيين قضية وهوية لا يمكن انكارها ودور تاريخي ومستقبلي لا ينكره الا مكابر وهم خؤلتنا التي نعتز بها واهلنا الاقربون دما ونقف معهم ونشد من ازرهم هم ومن لهم قضية وهوية يودون الحفاظ عليها.
علينا ان نكن الاحترام والتقدير لبعضنا وان نعيش في سلام


ردود على ود فيصل
United States [احمد ادريس] 03-01-2013 10:31 PM
المشكله ياأخى ودفيصل ان جداد الخلا فعلا يريد ان يطرد مش جداد البيت دا دايريطرد ناس البيت وناس البيت شايفين ان البيت بقى وسخان بوجود هذه الاشياء فأما ننظف البيت اونتركه لهم ونرجع لبيتنا الاصلى بدون جداد خلا تحياتى وشكرى وتقديرى لك ولأمثالك الذين يقدرون الامور بميزان الحق.....

United States [نوبى] 03-01-2013 01:55 AM
لك التحية ود فيصل على قول الحقيقة وانصاف اهل النوبة


#598220 [احمد ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 01:59 PM
اولا جزاك الله خير يا بروف نبيل لقد فتحت الباب وقلعت الكلام من القلوب والرؤوس ووضعته على الاثير ليقرأه من علمه ومن لم يعلمه .ووالله انها دوله جاهزه بكل مقومات الدوله ماذا ينقصها لدينا الارض من مروى الى الاقصر ولدينا الماء ولدينا السكان وهذا اهم العناصر لديه الغيره على وطنه الذى باعه غيره ولديه العلم والخبرات التى يشهدله بها البعيدقبل القريب ولديه الامانه التى كون بها السمعه الحسنه للسودان والسودانيين فى دول المهحر فهو اول من عرف الاغتراب لدينا التاريخ الذى يتكأعليه غيرنا وهو ليس لهم اخى بروف نبيل لم تذكر فيما ذكرت من اعلامنا وعلمائنا الكاتره محى الين صابر وعالم الاثار الفذ بروف نجم الدين رحمهم الله وازيدك من اهل الفن احمد المصطفى وسيدخليفه وابراهيم عوض حمد الريح وابراهيم خوجلى ومن اهل الدن حمد وخوجلى والذى مسجده فى وسط الخرطوم ارباب العقائد مره اخرى وليست اخيره جزاك الله عنا كل الخير ولنا عوده انشاء الله.....


#598194 [الامبركابي ... نوبي من مصر]
5.00/5 (3 صوت)

02-28-2013 01:21 PM
شكري وتقديري لصاحب المقال الرائع البوفيسر نبيل حامد من نوبي مصري . نحن اصحاب حضاره تليده ضاربه في اعماق التاريخ رغم انف العنصريون . اتعجب من بعض المستعربين من اصحاب البشره والملامح الافريقيه عندما يتمسحون في العروبه ويدافعون عنها بكل قوه وكأنهم يوجهون رساله الي الاعراب في الجزيره العربيه وغيرها . انهم حماة العروبه في السودان لعللهم يرضون عنهم ويمنحونهم صك العروبه الزائف . اتوجه للدكتور بابكر اسماعيل بأستفسار . بالله عليك هل لونك الاسود وملامحك . تشبه العرب ام تشبه الافارقه . من اين حصلت علي لون بشرتك الغامق . ام ان الموضوع هو التزلف والتمسح بالعروبه لكي تحصل علي مكانه تعتقد بها انك اصبحت من جنس الله المختار . ام ان الموضوع احساس بالنقص والضأله اما اصحاب البشره البيضاء . اربأ بك ان تكون مثل نافع علي نافع. هل نسيت لبنان عندما كانت ترفض انضمام السودان لجامعة الدول العربيه بحجة انهم سود وغير عرب . وهم محقون في ذلك. الشرطه اللبنانيه قامت بسحل وضرب مجموعه سودانيه مسالمه كانت تقوم بأحياء حفل في العاصمه اللبنانيه مع وابل من كلمات عنصريه بغيضه مثل زنوج عبيد سود همج . وبدلا من ان تغضب الحكومه السودانيه خرجت بتصريح خايب وقالوا هذا الحادث فردي و( نحنا عرب ) . اقول ايضا لبابكر اسماعيل هل تخشي علي مصر والسودان من النوبيين . انه الهراء والفكر المنغلق . نحن اصحاب الارض الاصليين وورثة حضارة وادي النيل من فرعونيه ونوبيه . الا تعلم ان المصريين القدماء من الجنس الحامي ( سود البشره ) .كما النوبيين ايضا وتعلم طبعا ان الحاميين هم اولاد حام بن نوح ومعروف ان حام كان اسود البشره فمن هو الاصلي ومن هو الدخيل . في مثل بمصر يرددونه علي شاكلة المثل الذي اورده دكتور نبيل ... دجاج الخلا بيطرد دجاج البيت .. نحن نقول ( البيت بيت ابونا والاغراب بيطردونا ) .تحيه الي كاتب المقال والي كل نوبي في ارض الكوشيين العظماء . المقاله قمت بنشرها بالمنتديات النوبيه وفي الفيس بوك . وذلك بعد اذن صاحب المقال .. ملحوظه للدكتور بابكر اسماعيل ... ادخل جوجل واكتب تحميل كتاب الاصول الزنجيه للحضاره المصريه . للمؤرخ السنغالي شيخ انتا ديوب . سيتخرج عليك موسوعه رائعه يثبت فيها بالدلائل الدامغه والصور ان مصر القديمه بناها الفراعين النوبيين السود .


ردود على الامبركابي ... نوبي من مصر
United States [احمد ادريس] 02-28-2013 11:10 PM
يا أخى يجب ان نبدء من الان بألفاء مصرى وسودانى نجن نوبيون وبس اتفقنا .اما بالنسبه لبابكر اسماعيل فهو يريد ان يخلق منا فزاعه جديده للحكومتين لكن هيهات يجب الا تنطفئ هذه الجزوه حتى تظهر للعيان دولة النوبه ان عاجلا او آجلا بأذن الله ولنا عوده.....


#598053 [مركوب مصري]
2.00/5 (1 صوت)

02-28-2013 11:30 AM
يابروف كل اهل السوداني الشمالي نوبيون وان تعرب لسانهم ,,سحناتهم وعاداتهم وتقاليدهم ضاربه في جذور الحضاره النوبيه التي يعتز بها كا اهل الشمال السوداني واهلنا في السودان الشمالي رددوا اشعار الخليل النوبي الذي تغني للسودان وتتلمزوا علي يد جمال محمد احمد النوبي الذي نعتز به جميعا كسوداني اضيل وطربنا لاغاني وردي والبلابل العربيه والنوبيه

حكام الانقاذ وافكارهم العروبيه الي زوال وسيبقي السودان بتعدده العرقي ولغاته وثقافاته المختلفه التي سنحافظ عليها حتي يصبح النسيج السوداني مثلا يحتذي به في كل دول افريقيا


#597913 [عمر عبد الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 07:32 AM
الحقيقة مرة فليقرأ العنصريون والذين قالوا (افصلوا الشمال )هذا الكلام الجميل والحقائق والتاريخ .................


ردود على عمر عبد الصادق
United States [ولو] 02-28-2013 12:04 PM
عنصريين و لا ما عنصريين برضو بنقول انفصلوا الشمال عشان باقي السودان ينمو


#597868 [ابن السو دان]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2013 02:41 AM
لا فض فوك يا بروف. ..


#597860 [الكوشى]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 02:19 AM
ارحتنى كثيرا انا نوباوى و لا اعرف كلمه واحده نوبيه فعلا شىء مؤسف و اتمنى ان اتقن لغة اجدادى


لك التحيه و الاجلال والتقدير مقرونا بالاحترم الكثير


#597757 [samir jurrey]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 11:05 PM
thank you prof we need more and more speech to inform the others who are we .and i donot think there is any mistake if we talk about our history


#597712 [ba3ankhe]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 10:10 PM
بارك الله فيك ابانا والله قد اثلجت صدورنا نحن النوبيين


بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير
بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة