المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الـ (i phone ) بلغة النوير ..!!
الـ (i phone ) بلغة النوير ..!!
02-27-2013 09:15 PM

(*) إنقطعت صلتي بالتكنولوجيا التي أُغرم بها حدّ التيه ، منذ أن وطئت أقدامي أرض بلدي ، لعدة أسباب . فالظروف الآنية التي نعايشها في جنوب السودان ، كفيلة بأن تحول دون أن يهتم المرء بجديد العلوم ، الأمر الذي يجعلنا في إدارة الصحيفة هنا نهتم بصفحة يومية نغوص فيها حتى الأعماق بحثا عن آخر ما توصل إليه (الجنون البشري) ، بعد أن إرتحنا قليلا من (جنون البقر) في جنوب السودان ، وشره القرويين هنا بحروبات وهمية تقوم على نهب وسلب الأبقار..!!
(*) وكان آخر عهدي بهذا المجال، يوم أن أهدي إليّ صديقي (السوداني) والذي يعمل طبيبا في بريطانيا ، جهاز (آيفون 3 جي) في أواخر العام 2010م ( كرت كرتونة طبعا) ، وذهلت وقتذاك من نظام اللمس الذي يُعرف (بالشيطان) ، مثلما أدهشني أكثر نظام الـ ( أندرويد) البديع في بعض الأجهزة الذكية، وعبقرية المرحوم (ستيف جوبز) في الخلق والإبتكار. وعلى كلٍّ فقد ذهب (الآيفون) بعقلي ، وتهتُ بعد ذلك في مدرسة (العقلانيين المنطقيين) الذين تقوم مناهجهم الفكرية على التجريب والملاحظة والمحاولة ووضع الخيارات المناسبة.
(*) وأنا أذكٍّر مسئول الإنترنت في الصحيفة بضرورة تحديث صفحته اليومية بجديد العلوم، إذ بصديق لي يخبرني بما لم أصدق حتى تيّقنت أخيراً . قال لي : (الآيفون 5) الجديد به (لغة النوير) ضمن لغات الهاتف ..!! . فضحكت ظنّا مني أنه يمازحني كعادته معي ، إذ أنه دائما ما يستشهد (بالنوير) في كل شيئ يتحدث به ، إمعانا في محبته لهم ( وله الشكر على ذلك ). ولكني تلّمست أخيرا من طريقة حديثه إنه لم يجد من قبل مثلما هو جادٍ الآن في حديثه . فقبلتُ وتقبّلت حديثه على مضض .. ليأتيني بعد أقل من ساعة بجهاز آيفون بلغة النوير ..(آي والله) .. الكتابة عبر الويرد.. الأسماء .. التاريخ .. أسماء الشهور .. التصحيح الإملائي .. أحوال الطقس .. المدن العالمية .. الساعة العالمية .. الحاسبة ... وكل شيئ ..!! فأدركت أن أصحابي ليسوا جميعهم (دجّالون كذّابون) كعامة الناس في هذا المجتمع ذو الثقافات المتعددة.
(*) بربكم . ماذا يعني هذا؟ هل كان المرحوم (جوبز) في أعالي النيل الكبرى وهو يخطط لإصدار هذا الجهاز الذكي؟ وهل (النوير) بكل هذا العدد والتأثير والوجود على مساحات الكرة الأرضية لدرجة تزيين هذا الهاتف بلغتهم؟ أسئلة كثيرة يمكنني طرحها حتى ضحى الغد ، ولن أجد إجابات شافية عليها..!! ثم ، وبعد أن علمنا ذلك . لماذا لغة النوير تحديدا دون غيرهم من أجناس الأرض ، ممن لم يحالفهم الحظ في دخول (أثير الآيفون)؟ أو قل لماذا هذه اللغة دون سائر اللغات ؟ كلغات الدينكا .. الباريا سبيكرز .. الشلو .. الأشولي .. التبوسا .. اللاتوكا .. الديدينقا .. البويا .. المورلي .. الأنواك .. الجور .. البلندا .. الفورقي ..؟!! علما بأن المبّشرين الذين أدخلوا المسيحية إلى جنوب السودان ، عملوا منذ وقت مبكر على ترجمة معاني (الإنجيل) ، ومن بعد ذلك (الكتاب المقدس) كله بكل اللغات المحلية لجنوب السودان ، ولا ننسى دور مجلس الكنائس العالمي في تأهيل من تولوا هذه المهمة الشاقة منذ هذا الوقت المبكّر . وعلى العموم اللغات الخاصة بجنوب السودان ، جلّها (حيّة) ويتحدث بها عدد كبير من أبناء الوطن، وقد ساعد من إنتشارها قيام (الحرب) وحركة النزوح واللجوء الكبيرة التي حدثت لمواطني جنوب السودان إلى شتى بقاع العالم . الأمر الذي يجعلني أختلف كثيرا مع كل من لا يرى (في الحروب فوائد ولو قليلة) ..!!
(*) يذكّرني الحديث حول (الآيفون 5) بلغة النوير ، بدايات الجدل داخل برلماننا قبل إعلان اللغة الرسمية للبلاد . وأذكر كيف تداول الشارع السوداني في ذلك الوقت ، أمر اللغة التي ستكون هي الرسمية لجنوب السودان بين إقتراحات كثيرة ، ما بين لغة الدينكا ولغة النوير ولغة الباريا ، بالإضافة إلى الخيارات التي لجأ إليها القوم ، كأن يتخذوا اللغة الأكثر تحدثا وإنتشارا ، حتى خشيت أن يلجأوا في نهاية الأمر إلى أن يقترعوا بـ ( طُرّة وكتابة )..!!
(*) ولقد أثبت (الآيفون 5) أن : إطلاق (اللغة) لكل حديث قابل للتدوين وله قواعد نحو وصرف ، يتواصل به أكبر عدد من الناس وله آداب (فريةً ) . وإنما اللغة - عندي – هي كل (همهة) يتفوّه بها كائن حي ويفهمه كائن حي آخر ( وعليكم الله التعريف دا من بنات أفكاري أنا.. فلو الحكاية نجحت ومشت .. أذكروني بكل خير )..
(*) ما الذي يمنع – بالله عليكم – عملية الإهتمام بلغاتنا التي بها حفظنا تراثنا وثقافاتنا وكل آثار أجدادنا الأولين..!! بل لماذا عندما نبرر (بصورة بريئة) أنه ينبغي ان نحارب (الجلابة) وليس اللغة أو الثقافة أو الدين ، أو أي شيئ آخر بخلاف سلوكهم ونظرتهم تجاهنا .. لماذا يغضب منا البعض ..؟؟ أليس هذا قصور رأي .. وتخلّف فكر .. وقِصَر نظر؟!!
قاسم :
علينا أن نفكر بصورة جادة في تطوير لغاتنا المحلية .. فهي ليست أقلّ من (السواحيلي) أو (الباقندا)، جودةً وجزالةً وحلاوة..!! ..هذا إن أردنا إحتراماً لذواتنا.

إستيفن شانج
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2319

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#598917 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2013 03:55 PM
إخوتنا في الجنوب فيهم كثر يكتبون برقي وأدب ياحليل إستيلا تعالو نتفاكر في حلول مشاكل شعبينا بعيدا عن السياسة في هذه المنابر مثلا كيف نحل مشاكل الفقر والصحه والتعليم تكون اشياء تعاونية خيرية لوجه الله عسى الله ان يجمعنا كشعب واحد كما كنا


#598672 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-01-2013 10:04 AM
هذه اللغات كانت حيه عندما كانت تستهدف مجتمعا صغيرا متمثلا فى قبيله او منطقه محدوده اما الان للتخاطب مع العالم الواسع من الصعب المحافظه او الاهتمام بهذه اللهجات
انا شخصيا لا استبعد ان تندثر لغات حيه فى مواجهة اللغه الانجليزيه فى المستقبل القريب وذلك للتواصل الهائل بين شعوب العالم المختلفه بصورة لم تكن متوقعه فى سنوات قريبه دعك من لهجات محليه لا تضيف مجدا ولا تزيد ثقافة


ردود على عثمان خلف الله
United States [SESE] 03-01-2013 08:15 PM
يا ابوعفان ان كنت تعني اندثار القوميات وذوبانها في بوتقة العولمة فرأيك جانبه الصواب حيث ان هناك امم وقوميات تتقدم موكب الحضارة وتعتبر رائدة في قطار العولمة لا ذالت تحتفظ بلغاتها الاصلية وتكتبها في كتلوجات الصناعة لغرض الاستفادة منها داخل حدود الدولة او القومية ومثال على ذلك اليابان حيث لا يتم التعامل باللغة اليابانية في دولة خارج اليابان وكذلك بولندا وحتى في بريطانيا بلد الانجليز هناك اللغة الولزية والايرلندية وغيرها ولم تذوب او تندثر لأن اصحابها يتمسكون بها بقوة كما لديك اللغة الالمانية حيث دأبت المانيا ألا تكتب اي كتالوج لشغل الماني بغير الالمانية تشددا في المحافظة على اللغة واجبار الاخرين على تعلمها لذلك لن تندثر لغات الاقليات مهما طال قطار العولمة إلا اذا تخلى اصحابها عنها وتمسكوا بلغات اخرى كما يحدث عندنا في السودان حيث اصبحت القوميات تهجر لغاتها وتتمسك بالعربية والعكس لم يلجأ العنصر العربي على تعلم اللغات المحلية رقم دخولنا للسودان من اكثر من الف عام وهنا تكن الخطورة.......


#598321 [ود البلل]
5.00/5 (1 صوت)

02-28-2013 04:42 PM
أولا يمكنك إدخال لغة النوير في الآيفون 3 وأي لغات معتمدة في أجهزة آنرويد بتزيلها أو ترقية برنامج االتحكم.

ثانيا اسم مدينة الخرطوم أصلا من لغة النوير وهو مركب من " كير" و "توم" وتعني ملتقي الأنهار. ثم تم تحريفه بعد ذلك. ولا أدري متي ومن أطلق هذا الاسم على الكيرتوم، كما أذكر الحبوبات قبل أكثر من 50 عاما كن ينطقنها الخيرطوم.


ردود على ود البلل
United States [صقر الجو] 02-28-2013 10:30 PM
عايز تعمل لينا فيها ذ. عون الشريف ، وقبل ما يجي النوير من الهضبة الأثيوبية الخرطوم كان اسمها شنو، لمعلومتيك الخرطوم يعني خرطوم الفيل وهي كلمة عربية فصحى،، دا آخر كلام يا (بلل) ... قطع (ناشف),


#598286 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 03:32 PM
ياخي هسي اللي جاب (الجلابة) شنو عشان تحشرهم في مقال عن ال I phone ولغة النوير. زمان بتقولوا تهميش .. تهميش، هسي بقت عندكم حكومة براكم عملتوا شنو.. .. ؟؟ أدخلتوا لغة النوير في الموبايلات ؟ يا له من انجاز لعله ينقذ مواطنيكم الذين تهددهم المجاعة.


#598253 [محموم جدا]
3.50/5 (2 صوت)

02-28-2013 02:48 PM
استيف لو كل لغات أهل السودان ( جنوبيه و شماليه) أصبحت هي لغات (الآيفون 5) هل يتخاطب معنا العالم عن الثقافات و الحضارات و التنمية أم أنهم سيسألون عن المعسكرات و اللاجئين في الشمال و الجنوب و أعدادهم و عن كميات الغذاء التي نحتاج لها في الشمال و الجنوب و عن متى تقوم الحرب و متى تجلسون للحل النهائي بخصوص القضايا الخلافية .. استيف العالم زهج مننا و فصلنا لدولتين ما تقول لي انتخابات في الجنوب أو في الشمال كلها دفن ليل ساكت الله يجازي الصفوة الشمالية و الجنوبية كان مالنا و الانفصال و هم كلهم ما بيعرفوا الحساب الاقتصادي و لا السياسة و لا القومية الحقة كلهم اولاد....الفصلوا الجنوب و الشمال كلهم انطباعيين و متهورين لم يسعدوا بوعيهم و لا بعقلهم يوم أن باتو ليلة التوقيع في نيفاشا كما عبر عنها الراحل جون قرنق صراحة و حقيقة اليوم يتفرج العالم على مشهد ملئ بالثيران التي تتناطح على الحدود بين الدولتين و كل طرف اقتطع قطيعا من ثيران الطرف الآخر لتدريبها لوقت الحرث في ارض الغير هل هم الثيران أم نحن الثيران؟ سؤال مازال حائرا في نفسي ... هل لدولة الجنوب اقليم شمالي ؟ و هل لدولة الشمال اقليم جنوبي في كلتا الدولتين مازلنا نخجل من انفسنا و نقول في الشمال جنوب النيل الازرق و جنوب كردفان كما تقولون في الجنوب أعالي النيل الكبرى .. لقد سمم مشروع التعريب للجامعات و القانون السبتمبري اقامة الجنوبي في الشمال كما سمم الحماس الجنوبي اقامة الشمال في الجنوب ليت الزمان يعود يوما ليرى ما فعل بنا الانفصال لقد و عدونا في الشمال و وعدوا الجنوبيين بالحياة الفاضلة بدون الشمال وأين وصلنا؟أنا خايف الأيفون 6 الى الايفون ... يكون فيها لغة خاصة بأهل السودان(جنوب + شمال) عندما تختارها يقوم الايفون الجديد يطلع ليك لسانه و يقول لك حضارات سادت ثم بادت.طز طز طز ...


#597919 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 08:04 AM
تستحق لغة النوير ان تستخدم فى الايفون . فحيثما يوجد انسان ... توجد حضارة


#597894 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 06:42 AM
اخوتنا الجنوبيين دائما يهتمون بالتفاصيل وتفاصيل التفاصيل ولا يأخذون الامور (بالكوار) كما نأخذها نحن في الشمال وايضا فهم بارعون في وضع النقاط على الحروف والغوص في اعماق المعاني اكثر من اللازم لذا امتازوا بعمق الفهم والصبر والمصابرة والتروي في الامور لذلك تفوقوا علينا في اشياء كثيرة نأخذها نحن بالسبهللية وقد اخترقت المخابرات الجنوبية مخابراتنا في عدة مناسبات كما ورد على لسان الفيلسوف الجنوبي رجل المخابرات (ادوارد لينو) لسبهللية مخابراتنا (وربربة) كبار الضباط بأسرار الدولة لذا فلا غرابة ان هم سجلوا فينا هدف نيفاشا القاتل الذي سود وجوه القوم وعقد ألسنتهم الى الآن فلم يعطونا مبررات كافية تشفع لهم في ما قاموا به في نيفاشا......

استيفن استعرض الايفون وتفجأ لصدق صديقه الذي لم يكن (كذاب مثل الآخرين) واللبيب الاشارة يفهم. تجاهل اللغات السودانية الحية بل العمل على طمسها كان ذلك من نتائج توجه البلد الخاطئ نحو العروبية (وانا عربي) ومحاولات الانسلاخ التي جرت خلال الستين سنة من عمر الاستقلال ومع ذلك لم تكتمل العروبة وقد خسرنا نصفنا الافريقي لم تكتمل العروبة فحاولوا تعزيزها بالاسلام السياسي لعلنا نأخذ مكاننا بين العرب وننجح في محو موقف لبنان الواضح والصريح في عروبة السودان وكلمات الرفض لعضويته في الجامعة العربية بكلمات مدوية كأصوات الانفجارات في القاعة العربية الصامتة لأجل الاستماع الى كلمة مندوب لبنان وتوضيح رؤية حكومتة في انضمام السودان للجامعة العربية بعيد اخذه الاستقلال.......

التوجه الذي لا يزال سائدا الى الآن في وسائل الاعلام الرسمية وهو طمس الهوية السودانية متمثلا في وأد اللغات الحية كلغة الدناقلة والمحس ولغة الفور والزغاوة ولغة الهدندوة والبني عامر ولغة الدينكا والشلك والنوير ولغات اخرى كثيرة تعتبر حية ويقدر عدد الناطقين بها بالملايين يقضون بها كل اغراضهم بقدر ما تخدم اللغات الاخرى اهلها. اللغة العربية لغة ايضا لها اهلها في السودان ولم تكن حجر عثرة في طريق غير الناطقين بها اذ انهم استنبطوا منها ما يخدمهم مع الناطقين بلغات اخرى وهنا نشأت لهجات عربية موازية كعربي جوبا وعربي دارفور وعربي الشرق وعربي الشمال وكلها تشوبها العجمى ولكنها تظل لهجات مشتركة تخدم الناس حين يعجزون عن تواصل بلغاتهم المحلية......

الاعلام الرسمي كما ذكرت سابقا هو من اسس لطمس اللغات السودانية غير العربية وحتى الانجليزية التي تعتبر اللغة الثانية للدولة لم تجد المساحة الكافية للأهتمام بها حتى تجرأت الدولة وعملت على تعريب المناهج الدراسية فصارت جامعاتنا تخرج خريجين انصاف متعلمين لا ينافسون في اي مجال خارج السودان إلا القليل القليل والقليل هذا يأتي دائما من خريجي الهند وماليزيا وباكستان وغيرها من الدول الاخرى اما الخريجين القادمين من السودان فغير متميزين عن باقي امة التعريب في دول العربية لذا نقصت فرصهم في السوق العمل وخاصة في دول الخليج فأصبحوا كمن يبيع الماء في حارة السقايين لأن اللغة الانجليزية هي لغة العلم والعمل والمال وان كنت لا تتكلمها بجودة عالية فقد تحصل على تأشيرة عمل من رتبة تربية مواشي او سفرجي او حلاق مع احترامي لشغالي تلك المهن.....

اللغات الحية هي هوية لاصحابها وتمثل كينونتهم وارثهم وتاريخهم ومتى رضوا بطمسها فقد انتهوا او اصبحوا كالغربان التي اضاعت مشيتها ولم تتقن مشية الطاؤوس عندما قلدته فصارت تحجل كما نرى. في المملكة المغربية استطاع الامازيغ الضغط على الدولة حتى اعترفت بلغتهم الامازيغية وهي لغة افريقية حية شأنها شأن لغاتنا نحن في السودان جعلتها المملكة لغة رسمية الى جانب العربية والفرنسية وتم انشاء قنوات تلفزيونية واذاعية ناطقة بالامازيغية بل تدرس في المدارس وتكتب بها لوحات المحلات ويتفاهم بها اعضاء البرلمان وتذاع بها نشرة اخبارية اما نحن في السودان لكي نسلك في سلك العروبة فلا بد لنا من الانسلاخ من لغاتنا وثقافاتنا ودياناتنا حتى ولكن جلودنا ابت الانسلاخ لذلك لم يعترف البعض بعروبتنا ومن اعترف فهو يسر شئ ويجهر بشئ آخر......

وبصفتي من الناطقين بالعربية في السودان وليس لي لغة اخرى غير العربية فإنني اشجع الناطقين بلغات اخرى على عدم التفريط فيها بل اشجعهم على الاحتفاظ والاهتمام بها وتعليمها لأبنائهم فقد يحتاجون لها في يوم من الايام وقد حدثني اخ مصري ان احد ركائز نصر اكتوبر 1973 على اسرائيل كانت اللغة النوبية حيث صيغت بها معظم كلمات السر في الشفرة العسكرية فلم تستطع اسرائيل فكها فتفوقت القوات المصرية عليهم في عدة معارك شكلت العمود الفقري لنصر اكتوبر وهو اول نصر يسجله العرب على اسرائيل في حروباتهم المتعددة وكان بفضل لغة نحن نهمشها في السودان بل بطريقة غير مباشرة نشجع الناطقين بها الى تناسيها وفعلا نساها معظمهم فأصبوا كالغراب الذي ذكرته وهم يحسون في قرارة انفسهم انهم افتقدوا شئ كان يميزهم عن الآخرين. وماذا خسرت شركة الآيفون من ادخال لغة النوير؟ فقد يبيع النويراوي عشر ابقار ليشتري واحد ايفون ناطق بلغة النوير!.......


ردود على SESE
United States [SESE] 03-01-2013 02:22 AM
اخي عثمان خلف الله لك التحية والود والاحترام....

اتمنى ان تكون قد فهمت الفقرة ادناه والعربية هي لغتي فكيف اتهمها بسبب تخلفنا ؟ تعمق يا اخي في فهم المعاني واظنني قد ذكرت انه من ضمن مشاكلنا في السودان عدم التعمق في فهم المعاني واخوتنا الجنوبيون قد اجادوا ذلك لذلك هم دائما قابلين للتطور والاخذ بأسباب الحداثة ونحن دائما باقين حيث نحن لأننا نعتبر انفسنا كاملين في كل شئ وغير قابلين للنقد لهذا السبب سنظل في مكاننا وقد انطلقت باقي الامم الى افاق المستقبل ويكفي كثمال على سطحيتنا تعليقات بعض المعلقين المسيئة لكاتب المقال قبل ما يقرأون ما كتب.....!

اللغة العربية لغة ايضا لها اهلها في السودان ولم تكن حجر عثرة في طريق غير الناطقين بها اذ انهم استنبطوا منها ما يخدمهم مع الناطقين بلغات اخرى وهنا نشأت لهجات عربية موازية كعربي جوبا وعربي دارفور وعربي الشرق وعربي الشمال وكلها تشوبها العجمى ولكنها تظل لهجات مشتركة تخدم الناس حين يعجزون عن تواصل بلغاتهم المحلية......

United States [إستيفن شانج] 03-01-2013 01:12 AM
لا فض الله فوك.... أشكرك على هذا الفهم العميق... أشكرك وكفى.

United States [عثمان خلف الله] 02-28-2013 07:01 PM
رمى سبب تخلفنا على اللغه العربيه هو كلام العاجز الذى يبحث عن اى سبب لتبرير فشله
قل لى بربك كيف كان يمكن ان يكون التواصل بين قبائل السودان التى يفوق عددها الالاف لولا اللغه العربيه
حتى على المستوى التنظيمى العربى فالدول العربيه صاحبة فضل كبير على السودان فهى التى تدعمه اقتصاديا والمغتربون الذين يعدون بالالف هم سبب وقوف السودان على رجليه للان
نحن عندما نتحدث عن العروبه لا نتحدث عن عنصر نحن نتحدث عن لغه وثقافه نحن احدى مكوناتها ولذلك لا يهمنا ان وافق الارمن بانضمامنا الى الدول العربيه او لا

United States [صعصاع بن القعقاع] 02-28-2013 03:36 PM
هناك مهن كثيرة متوفرة حتى لمن لا يجيدون الانجليزية، وكان الأحرى بك أن تكون (حقاني) فالمهن المذكورة - مع احترامنا لها - كانت ستكون من نصيب من لا يجيد العربية، التي يقولون فيها الآن ما لم يقل مالك في الخمر.


#597814 [kamy]
0.00/5 (0 صوت)

02-28-2013 12:17 AM
ليس لناعلاقةباى لغة تتجدث او تكتب هذة شئون تناقشها مع مواطنيك هناك فى الجنوب واذاكنت طائر مت الفرح بهذة اللغة لماذا لم تكتب بها مقالك هذا


ردود على kamy
United States [إستيفن شانج] 03-01-2013 01:24 AM
انا أتحدث وأكتب - والحمدلله - لغة النوير بطلاقة وإجادة تامة ... ما منعني من ذلك مولدي في شمال السودان ... تصور يا Kamy أنا إتعلمت لغتي من كمبوني بحري جنبا إلى جنب مع اللغة العربية واللغة الإنجليزية والقليل من الفرنسية ...أما بقية لغات أهل جنوب السودان ، فإنني لن (أضهب) في أي بقعة من بقاع بلدي .. المشكلة إذن ليس في (إستيفن شانج) أو عدم الكتابة بلغة النوير ، ا(لمشكلة فيك إنت يا عزيزي الما حتقدر تقرأ المقال بغير اللغة العربية)..؟!!! أرأيت..؟ لغات جنوب السودان كلها مكتوبة بالحرف اللاتيني .. وهذا هو سر إجادة معظم الجنوبيين للغة الإنجليزية ..أضف إلى ذلك التقارب في مخارج الحروف بينها وبين اللغة اللاتينية وما تفرعت منها من لغات ....!!!! أما المناقشة فأريدها مع الجنوبيين وغير الجنوبيين ... وإنت على وجه الخصوص ناقشني حتى أعترف لك بالفهم في هذا النقطة ...!!!
وهذا هو المفروض ... (وللا كيف يا كامي)؟


#597732 [Kojak]
0.00/5 (0 صوت)

02-27-2013 10:44 PM
آيفون صيني ضارب..... بس شكلك صدقت أن لهجت النوير كتبت..... راجع الموقع الرسمى للآيفون الاصلي وانت تعرف اللغات المدعومة... ل


#597704 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

02-27-2013 10:04 PM
والله مشكلتك مشكلة مع الجلابة ياخي اتفكو منا واقطعو وشكم انتو مش قلتوا حنمشي الجنوب وتكون بلدنا سويسرا الثانية ان لن تكن جنة الله في الارض نحنا منتظرين سويسراء عشان نخلي الاغتراب في السعودية ودول الخليج والهجرة الي امريكيا
الواحد تغلبو عيشتو ويتوه ويحتار في امرو المعكس عليه فينفث سمه في الجلابة وايه دخل الجلابة بلغة الدينكا ولا النوير ولاغيرهم انشاء الله حتي لونافست اللغة الانجليزية مايضير او يهم الجلابي في ذلك
ياخوي لمن مشيتو الجنوب وسالتو عن لغة البرلمان ماوجتو لغة يمكن استخدامه غير اللغة العربية وكانت لغة البرلمان هي اللغة العربية بل انا والله شاهته الزعيم ابيل الير يتجول في السوق ويسال باللغة العربيةالفتيات البائعات عن مصدر هذه المنتجاة فتر د الجنوبيات بالغة العربية ايضا واستغربت انا في ذلك واين لغتكم الصدعتونا بيها وi phone وغيره
ياخي اقطع وشك مننا وسيبنا في حالنا بدل تردح من غير فائدة اعمل علي تصدير بترولكم كما علق الاخ المسمى (كتاحة) النساء يحملن جرادل والاطفال الصغار بستلة وانت كونك شاب والشباب الذيك احمل برميل يوميا عشان تسير امور حياتك وسيبك من سفاسف الامور والجلابة
علي قول المثل (الغلبته خدمته جاءت تادب نسيبته)


ردود على نوارة
United States [إستيفن شانج] 03-01-2013 01:10 AM
هههههههه والله يا (نوارة) أنا ما عارف بالضبط المزعلك شنو؟؟؟؟؟ أنا شخصيا زعلان من الجلابة بجد ... والجلابة لو ما بتعرفيهم .. مش العرب .. او الشماليين من أصل عربي ... أبدا والله ... الجلابة هم من أتوا إلى جنوب السودان غزاة فاتحين وتجار ودعاة للدين الإسلامي وخرجوا منه صفر اليدين ...اللهم إلا تجارة ربحت أو زوجة تزوجوهاخوف الموت بلا خليفة ( مش حبا في عيون الخدم ديل بحسب رأيهم) .. الجلابة هم من حكموا السودان من (قولة تيت) بدون وعي وبدون تأثير يذكر في المكون الإجتماعي للسودان .. وكأنهم بيحكموا بهائم .. !! والنتيجة يا ها الإنفصال الخلاكي تقولي لي أ(قطع وشك) ... بالله معقولة اقطع وشي؟ وأمش كيف بدون وش..؟؟؟ (معليش مضطر أضحك تاني) ...هههههههههههههههههههههه . وعلى العموم قالوا فهم السؤال نصف الإجابة .. فيبدو لي إنتي شايتة في وادي من الوديان .. وأنا كلامي هنا ... لو عندك كلام في لغة الآيفون 5 الجات من ضمنها لغة النوير ..إتفضلي قولي .. أما مسائل السخرية والإستهزاء بالبشر ..فدي حاجة أنا ما بقدر بجاريكي فيها.. (فهمتي عليّ)....؟ّ!
أما دولة جنوب السودان ، فهي أفضل من سويسرا على علمك لو ما عارفة..على الأقل بالنسبة لينانحن الجنوبيين .. وحأوريكي كيف في مقالات قادمة - بإذن الله..

United States [الحقيقة] 02-28-2013 08:20 PM
كيف يقطعوا وشهم يا هذا/هذه لو قرأت كل جرائد النظام في الخرطوم تجدها تتحدث عن دولة جنوب السودان وتسبهم وتلعنهم لا لشيء غير الكراهية ... بعدين هذا الرجل المسيحي ربما أو ربما لا هذا ولا ذاك لم يكتب إلا بأدب ولم يتفوه كما يتفوه الدعي والسافل نافع وغيره من المتنطعين والمعلقين الكيزان أمثالك !!!! وبرضك منتظر الجنوب يكون سويسرا علشان تغترب فيه أيها الجاهل !!


إستيفن شانج
إستيفن شانج

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة