الجريمة والعقاب
02-28-2013 12:24 PM


٭ أذكر عام 3691 قرأت رواية الاديب الروسي ديستوفسكي (الجريمة والعقاب) وعند فرغت منها رأيت فيما يرى النائم حلماً مزعجاً.. حلمت بأن محكمة حكمت علىَّ بالإعدام.. وبالطبع استيقظت قبل أن ينفذ الحكم ويومها أخذت القلم وكتبت لزاوية على (الدرب) لصاحبها الاستاذ ابراهيم عبد القيوم بصحيفة الصحافة.. خواطر حول الرواية وحول الحلم المزعج تحت عنوان عندما حكم علىَّ بالاعدام.. لا أذكر أن كان ذاك المقال قد نشر أم لا ولكن هذه الايام ومع تواتر أخبار الجرائم.. وحالات العنف التي طفت على سطح الحياة الاسرية في السودان.. رجعت بي الذاكرة الى رواية الجريمة والعقاب.. ظللت محتفظة بكلام ورد على لسان بطل الرواية (راسكو لينيكوف) الذي تحول الى قاتل.. قال ربما أكون منحرفاً.. ربما أكون مسؤولاً لكنني لست وحدي.. فأبي مسؤول لأنه كان يضربني صغيراً بعنف.. وأمي أيضاً لأنها كانت فقيرة بعنف والمجتمع مسؤول لأنه أيضاً فقير بعنف ولأنه فقير جداً.. فهو لا يكف أبداً عن التعامل بعنف.
٭ المرابية العجوز التي قتلتها مسؤولة أيضاً لأنها كانت ترابي بعنف.. وأطفال الشوارع هم الآخرون مسؤولون لأنهم يرشقون المخطيء بالحجارة بعنف.. كل هذا يزيد المجرم إجراماً.. ويزيد الحاقد حقداً واما ان يعزلنا فيجعلنا كلنا رهباناً واما يطحننا كلنا غرباناً طيوراً جارحة نأكل الجيف بعنف.
٭ اخترت أن أكون قاتلاً لأنني لم أستطع أن أكون راهباً، القاتل والراهب مظلومان.. فالراهب ترهبن لأنه كره الحياة والقاتل قتل لأنه هو الآخر كره الحياة فعندما تزداد الخطيئة يزهد الراهب ويقتل القاتل والمجتمع ظلم الاثنين.
٭ دستوفسكي اراد ان يقول أن نظام المجتمع سلوك الآباء والأمهات.. الحالة الاقتصادية هم السبب الأول في الانحراف وهم السبب الأول في التطرف.
٭ علماء الاجتماع بحثوا في التطرف الانساني بكل أنواعه وظل ريجور فلاتر عالم الاجتماع النمساوي الذي لم يحظ بشهرة واسعة مع مساعدته (آن شرودر) لمدة 52 عاماً يبحثان في سر الجريمة والشذوذ الفكري للشباب إبتداء من سن 51 سنة حتى 53 ووصلا الى نتائج محددة نشروها عام 5791 وعدلا هذه النتائج بعدة دراسات أخرى ظلت الصحف العلمية تتابع نشرها حتى عام 6891..
٭ وصنف (فلاتر) التطرف لعدة مستويات.. أخطرها تعمد إيذاء الغير تحت أى مسمى.. وفي أبحاثه المنشورة على الشبكة العنكبوتية ظهر ان للتطرف بأنواعه أسباباً كثيرة لأن المتطرف سيكولوجياً ناقم على المجتمع ولذا يظهر الفكر والسلوك التطرفي أما في حالات الانهيار الاجتماعي الناتج عن الوضع الاقتصادي أو حراك مفاجيء في البنية الاجتماعية كأن تدخل طبقات محل طبقات اجتماعية أخرى.
٭ فلاتر قال في احد أبحاثه عام 3891 التي انتقل بها الى بلدان العالم الثالث ان التطرف هناك له نفس الملامح باختلاف الاسباب فالعالم الثالث مثقل بالمشكلات الاقتصادية والتعليمية فتطرف شباب العالم الثالث وأنحرف على مستويات عديدة فزادت نسبة الجريمة وتغيرت أشكال الموسيقى وألحانها وأنخرط كثيرون في تيارات دينية.
٭ فكرت كثيراً في السبب الذي قادني الى إستدعاء رواية دستوفسكي الجريمة والعقاب وبحثت عن سبب الحلم المزعج.. أهو عمق جدية الروائي الروسي في الغوص في حنايا مكونات المجتمع الانساني المكونات السياسية والاقتصادية.. ربما، فأنتم جربوا لتروا كيف تكون أحلامكم.. فقد حكم علينا بالإعدام.. إعدام ونحن على قيد الحياة..
هذا مع تحياتي وشكري

الصحافة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1250

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#598313 [hajabbakar]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2013 04:27 PM
الحكاية شنو كلو ماتكتب موضوع نلاحظ اخطاء فى التواريخ
والله شغالة بتقويم القذافى


ردود على hajabbakar
United States [واحد] 03-01-2013 07:35 AM
المشكله في الكي بورد =عربي شمال يمين =


#598183 [ابنديبو]
1.00/5 (1 صوت)

02-28-2013 01:14 PM
من يقرأ لأمثال ديستوفسكي لن يدعم الجهلاء ناس نميري والذي غضب يوماً من المرحوم عبدالخالق
عندما وصفه بانه برجوازي صغير فظن نميري أن عبد الخالق يشتمه فقال له عيب ياعبدالخالق انا
زول كبير........ انت مايوية والطيور علي أشكالها تقع......من يقرأ للعظماء يكون عظيماً وليس
سادناً من السدنة...بل باقي سدنة ....


امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة