المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
السرطان ولماذا يصمت المسؤولون؟
السرطان ولماذا يصمت المسؤولون؟
03-01-2013 03:07 PM

بعد ان وقفت يوم الاربعاء الماضي في ذات هذا المكان تحت عنوان (الدواجن وصحة المواطن يا د. فيصل) اتصلت بي احد الاصدقاء وقال لي انه وفي برنامج اذاعي سمع ان الموز يستعمل في انضاجه مادة مسرطنة وان هذه المادة ترش على الموز والذي يقوم بالرش عليه ان يلبس (كمامة) على انفه وذلك لخطورة هذه المادة... وقال لي ان احد المزارعين قال ان المادة التي ترش على الموز تجعل الموز ناضجاً خلال اربع وعشرين ساعة فقط... وان المزارع قال انه رفض استعمال هذه المادة رغم رخص ثمنها.
ونتساءل من اين اتت هذه المادة؟ وكيف دخلت الى السودان؟ ومن المسؤول؟ وهل هذه المادة المسرطنة تستعمل فقط مع الموز ام مع اصناف اخرى؟ لقد بدأ الشك تيسرب الى نفسي وانا الاحظ حجم قطعة الخيار وقد صار اكبر من المألوف فهل تستعمل هذه المادة مع الخيار ام ان هناك مادة اخر ايضاً خطيرة ومسرطنة تستعمل مع الخيار؟
اننا ننتظر ان يصرح احد بالنفي او التوضيح... ولكن نلفت النظر الى ما دار في ذلك اللقاء عبر الراديو.
ونعود ونتساءل عن ما نشرته صحيفة الانتباهة عدد الثلاثاء عن مزارع الدواجن ونتساءل، كالعادة، هل ما نشر حقيقة ونحن لا نشك في ذلك ولكن نريد من احد هواة التصريحات ان يطل علينا بتصريح.
كنا قد اوردنا ونحن نتحدث عن الدواجن تصريحاً خطيراً لرئيس مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بروف هاشم الهادي جاء فيه أن بعض مزارع الدواجن تضيف هرمونات للفراخ لزيادة النمو تسبب السرطان والفشل الكلوي، مما يستوجب على الجهات المسؤولة وعقب سماع هذا الحديث رفع حالة الطوارئ، منوها لخطورة وجود الترسبات الدوائية علي صحة المواطنين.
وحتى الان لم يصرح مسؤول لينفي او يؤكد ما ذهب اليه رئيس مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بروف هاشم الهادي!
ان ارتفاع نسبة الاصابة بالفشل الكلوي والسرطان لا يخفى على احد واليوم قد ظهر احد الاسباب وعلينا ان نجتثه حتى نكتشف الاسباب الاخرى.
ونعود الى د.عماد عصمت أبورجيلة وهو يتحدث عن وجود معمل للحوم المصنعة سجك، لحمة مفرومة غير مطابق للمواصفات والجودة يدار بواسطة أثيوبيان يضيفان مادة مدمرة للجهاز العصبي تستعمل (بالكمشة) تباع في السوبر ماركت والأسواق، وعن تداول منتجات غير مسجلة تشكل خطورة على المستهلك ،لافتاً لتحويل نشاط بعض الجزارات لتجاري حيث تتم تعبئة وتداول اللحوم في أكياس مطبوعة.
ولعل هذه ايضاً من اسباب ارتفاع نسبة الاصابة بالفشل الكلوي والسرطان
ونعيد سؤالنا للأخ الدكتور فيصل حسن إبراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية الذي أكد اهتمام الدولة بتشجيع الاستثمار مشيرا الى الإعفاءات التي قامت بها بإعفاءات مدخلات الإنتاج والأعلاف والاهتمام بالأمن الغذائي للمواطن بأقل الأسعار.
ونتساءل وماذا عن صحة المواطن؟ وننتظر ان يصرح أي مسؤول.
والله من وراء القصد

د. عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1296

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#599256 [د/ نو]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-2013 02:24 AM
ياخوى انت ماسمعت بالحاجات البيعملوها البنات ناس لحقنى الزفة والانفصال وهلم جرا.. وماسمعت بالريحة (لف) المسرطنة) وما سمعت بالمبيدات الفى البيوت المحمية.. وماسمعت بالادوية المسرطنة ...وما سمعت بصبغة سودان تلاتة (صبغة خلايا الدهون) والتى تستخدم كمادة حافظة...

الخطر القادم المبيد الذى يستخدم لمكافحة الجراد والطيور (المسرطن) وناسنا واطفالنا بياكلوهو (غرب السودان) وما سمعت بالكيماويات المستخدمة ببابار البترول وادت الى اصابة الرعاة ونفوق الماشية)..

ياخوى نحن فى غابى من السرطانات..

شوف معدلات السرطان بالشمالية (ولا حياه للمن تنادى..
هل تعلم ياخى الكريم انو فى بيوت المحجر البيطرى بالكدرو خلال السنوات العشرة الماضية لايخلو بيت لم تحدث فيهو اصابة بالسرطان فى وسط الذين سكنو لفترة تزيد عن العشرة سنوات...


#598964 [AMJAD]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2013 05:47 PM
يا جماعة الخير فى السودان العجب ما دام حاميها حراميها و الكل عاوز اعيش باى طريقه طبعا لازم تظهر هذه الامراض , العاصمه زباله و ادارتها زباله و المستشفيات زباله والمطاعم حدث و لا حرج و بعدين وين ناس الصحه؟؟ اللبن تلته ماء مضاف زائد المضادات الحيويه و الفورمالين ليكون تخين و اغلب المشاوى دجاج ميت من المزارع و على عينك يا تاجر و خاصه اطراف المدينه؟ اين الرقابه يا ناس المحليات و يقال بعض المطاعم تستخدم لحم الحمير و مفروض كل مطعم تكون لديه شهادة للحمه التى يستخدمها مع المراغبه - و لو عاوز تاكل لحمه مضمونه و جيبك ملان امشى سوق الناقه


#598933 [فرنا س]
1.00/5 (1 صوت)

03-01-2013 04:22 PM
يادكتور صلى على النبى وانت كلك مفهوميه .. صحة مين الانت جائى تسال عليها معقول يادكتره
انت جادى ؟؟ اما المادة بتاعت الموز دى قديم ليها سنين ومش الموز لوحده ابدا .. البرتقال والتفاح
والبطيخ ولو دائر تعرف الكتير المثير ارفع كراعك وامشى السوق المركزى واجلس مع اصحاب الفاكهة
والخضار تسمع مالم يخطر بقلب بشر .. وبرضوا تقول لى الصحه ؟؟ اصحى يابريش


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة