المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الجالية السودانية... لماذا؟؟
الجالية السودانية... لماذا؟؟
03-03-2013 08:05 AM

قيل الضد يظهر حسنه الضد، ولامبالغة فى ان المعنى لكلمة جالية لايحرك فينا طرف ولايمس اسمها من تفاعلنا الا علامات مشروخة من الاستفهام ؟ واعوام من التعجب وكثير من الصمت المستمر..وجبال من الحيرة ..
ولااستغراب فى ذلك ان قلت اننى لا اعلم، للجالية السودانية بالسعودية تحديدا معنى اومفهوم ما ، او قيمة ما ...وهى لا تكاد تحرك فينا ساكن، غير اللامبالاة.. اوهى تمايل النشوان مع ريـــاح المصالح ...او ربما هى موجودة.... بين مساحات اخرى تتعــــلق
بالرقص اوباحات الغناء واشباع السلطة بالتطريب، فحالها داوينى بالتى كـــــــانت هى الداء... هل هناك فعلا مكتب للجالية ؟ هل يتحرك؟ هل يمشى بين الناس ؟ هل له عيون يرى بها حال المغترب ؟ ام انه اعمى لايرى الحقائق؟؟ ام انه يرى ولكن لايبصر الا مايريد او ما تريده المصالح؟؟ هل مكتب الجالية له لسان ناطق يعبر عن قضايا المغترب ؟؟ ام ان لسانه مرهون لجهات اخرى يدين لها بالولاء؟؟
ليس من جهل او تجاهل لهذا الاسم العريض جدا مكتب الجالية السودانية بالرياض ولا ندرى هل نحن من ضمن الجالية ... وعقدها الفريد ؟ ام نحن المسكوت عنهم عمدا... وجفاءا... واستصغارا؟؟
سؤال برىء ...ماذا قدمت ما تسمى بالجالية للمغترب (المفقوع مرارته) المنزوعة ارادته، من الاستهوان ؟ سؤال برىء جدا ...هل استفاد المغترب المهمش تماما... من مكتب الجالية السودانية بالرياض؟ او المملكة العربية السعودية؟؟ وليتبعه سؤال برىء اخر متى حاول مكتب الجالية السودانية، متابعة قضايا المغـــترب ومشاكله... وحاول حلحلتها بصورة مباشرة او غيرمباشرة ، وليكن السؤال البرىء هذا ،امتدادا لتساؤل اخر هل رصد مكتب الجالية خمسة فى المائة فقط من المشاكل والمعـــاناة لكثير من الاسر فى ديار الاغتراب، التى لا تسطيـــع ان تبقى فى ارض المهجر ، وتقطعت بها السبل ، فلم تسعـــفها ظروفها المادية من العودة الى الوطن، فـــهيا بين ثلاثة نيـران غربة لاجــدوى منها، ووطــن لا يوفر لهم ابسط مقومات العيش الكريم، وسلطة اثرت الادعاء واخفاء الحقائق... وتحت عبائتها جـماعة كمكتب الجالية، استلذت بالبرستيج والمظاهر الفارغة، واثرت ارواء النفس من حب السلطة والاتكاء على عدم المسؤلية، وارضاءا لمصالح دنيا تتسرب ايامها ،ويتصرم ظلها المتغــير الذى لايــــدوم وينطـوى خلفها بريق الجاه وســـطوة السلطان ،وتندثر...جميعا... ولكن السؤال الــــذى يجـــب
يسأله كل من يتولى منصب كهذا، ماذا قدمت من رسالة حقيقية ؟ ماذا اعطيت هؤلاء البسطاء من المغتربين من مواقف، والذين كان من الواجب الوقوف معهم ... حتى لا تسحقهم الايـام اكثر ...
الجالية السودانية بالمملكة تحديدا ... هل من انتعاشة وتجديد عهد بالحــق والرسالة هل من رؤية واضحة المعالم؟ لتمضى قدما نحو الاهــــداف التى يجب ان تسير عليها ولها... هل من ثورة اعلامية تقودها الجالية وتدرس الواقع ؟؟ هل يستطيــــع مكـتب الجالية ان ينزل من القصور الشوامخ ويتحرى عن الاخوان الذين ضاقت بهم الحيل؟؟ فان لم يجدوا لهم الحل فواجبهم ... يحتم ان يبلغوا الجهات المختصة ، ليقول احدهم اللهم قد بلغت اللهم فاشهد ...واضعـــف الايمان ان يكــــــون لحضـــورهم بين اهلهم واخوانهم ... فيه من العـــزاء الكثير، وحسن النــوايا وعسى ولعل ان يتبعهم الاعلام النائم على فرش الغناء وترف المراقــــص..لماذا لايحاول مكتب الجالية السودانية ان يصدر نشرة اخباريـــة او جريدة باسم الجالية السـودانية ...متخصصة تعنى بمشاكل المغترب؟؟ توزع فى السفارات ... ليستشعر المغترب.... باهمية انتماءه للجالية !!!
لايختلف معى اثنان ان اكبر جالية ســودانية، فى العـــالم توجــــد فى المملكة العربية السعودية ... ولكن متى ستقوم مكاتب الجالية بما يوازى حجم المشاكل العالقة...وهل ياترى سيأتى اليوم الذى تحاسب فيه مكاتب الجاليــة تقصيرالحكـــومات ....وسلبيــة السفارات... ام هو حلم بعيد المنال ؟؟؟


منتصر نابلسي
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1172

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#600599 [زيزو]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2013 06:11 PM
نتيحة لمخالفة اللجنة التنفيذية للجالية لمصالح البعض وخوفاً من بأسها على بعض النافذين المصلحجية تم تعطيل عملها منذ العام 2008 م .. وقد قام تكوين آخر مقام الجالية في العام السابق بإحدى فنادق العليا دُعي له أهل المؤتمر الوطني فقط ولا سواهم .. وتم تنصيب مجلس شورى ولجنة تنفيذية برئاسة الشريف أحمد يوسف ورغم أن الإسم للجسم المكون ( إتحاد الشباب السوداني ) إلا أن القنصل وسفارته بشروا الجسم المعني ولجنته التنفيذية بأنهم سيكونون بمقام الجالية السودانية بالرياض والحمد لله الآن كلوا موقف من روابط واتحادات وخلافها ...


#600130 [orass]
5.00/5 (1 صوت)

03-03-2013 09:16 AM
والله جزاك الله خير يا (منتصر) ذكرتنا إنو ما زالت في جالية سودانية في المملكة العربية السعودية
لو عندك اخبار الجالية السودانية في مكة المكرمة كلمنا عشان نعرف هم وين وبعملوا في شنو ومين رئيس الجالية في مكة المكرمة.
وهل يا ترى الجالية السودانية خاصة بناس معينين أم هي لكل السودانيين ؟؟؟؟؟


#600108 [عاصم]
5.00/5 (2 صوت)

03-03-2013 08:35 AM
وهل حقاً يوجد ما يسمى بجالية سودانية حقيقية بدول المهجر والسعودية على وجه الخصوص فما هى الا عبارة عن تجمعات عنصرية جهوية ومجموعات تخصصت فى الترفيه والتملق لمن يفترض فيهم رعاية حقوق المهاجرين للدرجة التى فقد فيها كل مهاجر الاحساس بالانتماء الى وطن ما لا تحدثنى عن جالية ليس لها وجود اصلاً ولا كيان دبلوماسى فقنصلياتنا وسفاراتنا تحولت الى مراكز جباية واهانة واحتقار الى كل من يحمل جوازا سودانيا .


ردود على عاصم
United States [د.سودانى طافش] 03-03-2013 07:09 PM
صدقت أخى عاصم .. فلقد دخلت لمقر جالية سودانية فى مدينة كندية وسلمت وجلست بعد دقائق بدأت ( الرطانة ) الدنقلاوية وينظرون إلى بتوجس وهم مستمتعين فأحسست بأنى فى مكان غريب ولا أنتمى إليه فخرجت مسرعا بعدها إكتشفت بأنهم كلهم من منطقة واحدة وأقارب وأغلبهم حضروا بجواز واحد تبادلوه عبر أمريكا ..!

United States [يسقط البشير!] 03-03-2013 03:24 PM
حقيقة التجمعات السودانية بالخارج معظمها قائم على اسس جهوية بحتة !!


منتصر نابلسي
منتصر نابلسي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة