المقالات
منوعات
سلامة الرضعتك!! يا دكتور كمال (كلامات)؟؟
سلامة الرضعتك!! يا دكتور كمال (كلامات)؟؟
03-05-2013 10:19 PM

في البداية أحي الأخوه طاقم صحيفة الخرطوم على هذه الشروق والبهاء الذي ظهرت به في الطباعة والإخراج ‘كانت صحيفة الخرطوم ملاذا لنا في الغربة ، عندما كانت تصدر وتطبع خارج الوطن ، حيث كنا نجد فيها نسمة من نسيمات الوطن ‘ قبل ظهور الموبايل والنت ،وما لاشك فيه هذه الكوكبة النيرة من كتابها سوف تجذب الكثيراً من القراء ‘ مع دعواتنا بالتوفيق والنجاج والإستمرارية وربنا يصرف عنها كيد الأعداء. ومقص الرقيب
سألت صديقي الذي يعمل مع د/ كمال عبدالقادر، عن أخبار وصحة هذا الرائع الفنان في كل شيئ ،وعن سبب توقف كتابة عموده الراتب كلامات ،الذي بلغ من العمر عتية أكثر من ثلاثون عاماً ، حيث كانت البداية على ما أعتقد أوخر السبعنيات من القرن الماضي ، وكنت أبدأ بتلك الكلامات التى تساوي مقالاً بحاله ، بل مجلدات لمن يجيدون القراءة ما بين السطور والرسم بالكلمات في صحيفة الأيام عندما كان رئيس تحريرها أخي وزميلي حسن ساتي له الرحمة . كان صاحب العمود يتطرق لكل الظواهر الموجبة والسالبه التى تلاقيه وينبه لها كل من لديه ضمير من صناع السياسة والمهنيين في كل المستويات ،ليقف عندها ! بتلك الإشارة التى يصعب تجاوزها ، لمن أراد الصلاح والإصلاح للعباد .
فأجابني الحبيب صديقي دكتور مصطفي سألت الدكتورعن سبب التوقف ؟ فكان رده !! إذا سألوكم عني أحبابي يوماً لماذا لايكتب د/ كمال عبالقادر ؟ فقولوا لهم إنما من يحبها ، لا تريده أن يكتب !! بل تريده طبيباً ، حين قالت له ’’تاني يا كمال ولدي لوكتبت في الجرايد بقطع شطري . سلامة شطرك يا بنت الكرام أهل الدروع والخيل والجود والكرم لكن كمال برضوا في ناس بيحبوه ككاتب ، وماتهتمي لكلام الأقصرمنه قامة في كل شيئ ، الكلاب تنبح والجمل ماشي .
أخي العزيز دكتور كمال كنت متابعاً وما زلت لكل مايكتب أويثار عبر الصحافة الورقية والإلكترونية ، و الإطلاع على معظم ما تثيره تلك الأقلام كتابة أوتعليقاً من مواضيع جاده أوهايفة ، الموضعي والسطحي . بعضها حاسد ومغرض وما أكثرهم خاصة من زملاء المهنة ،أو العنصريون المهنين ، التى لايعجبها العجب ولا الصيام في رجب ، لاتفرق بين ماهو عام وخاص، وتريد من الشخصية العامة أن تعمل حسب هواها أو ماتعتقد إنه صواب في زمن إختلطت فيه الأمور وكثرت فيه الشلليات والجهويات التى لاتخفي على أحد ، أوكلت أمور العباد للرويبضيون ، وماسحي الخوخ ، ينطبق عليهم المثل القائل الفي البرعوام .
يسعى هؤلاء الكتاب لقتل وتدمير الشخصية السودانية المبدعة إذا إقتربت من السلطة ، وخير دليل تلك التعليقات في الصحافة الإلكترونية ، على عمود كلامات خاصة من بعض منسوبي الصحة أطباء وكوادر بعد أن تركت الوزارة ، وتلك ،الإدعاءات والإتهامات الباطلة بغير دليل ولاسند ؟ بأساليب وألفاظ لايقولها باكمبا الدويم ولاحتى جيب الله السجانه الذي ذكرته في بعض كتاباتك الصحفية ، والما بيعرفك يجهلك كما يقول المثل ، رأيت بعينوني كيف يحبوك أهلك شيباً وشباباً رجالاً ونساء ً في مدينة الحصاحيصا ومجاورها ، عندما حملوك على الأعناق وتكريم أسرتك في شخصك النادر على العطاء الذي إمتدا قبل ميلادك ومازال ، وهنالك كثر في وزارة الصحة والولايات .
وصاحب هذا المقال ربما تعرفة وجهاً ‘لأنه لم يطرق بابك يطلب حاجة لنفسة برغم قساوة الحياه ، وتزايد مطالبها يكتب مايراه بعينه عن الناجين والمبدعين في بلادنا رغم يتعرض له من شتائم وإتهامات من البعض المعلقين مره زول المتعافي عندما أكتب عن نجاحاته والياً ووزيراً بحكم الإنتماء والجهة والأخوه ، ومرتشياً عندما أكتب بعين المراقب عن إبداعات حسين خوجلي الأدبية والثقافية ، وطبالاً عندما أكتب بعين المهني مشيداً بتمسك بروف مامون حميده بالخارطة الصحية دليلاً وهادياً للنهضة الصحية في بلادنا ،لاأهتم بها كثيراً ولاأعزف عن الكتابة بل تدفعني لكتابة المزيد من المقالات ،
أخي الكريم الفاضل د/ كمال إناشدك بحق الإبداع والفن الموجود في قلمك عندما يكتب ، ولسانك عندما يحكي أن لاتحرمنا من تلك الدوحة الشاملة كلامات، المرصعة بالفن والبسمة ، بأن تستمر في الكتابة ‘لأن الإبداع والفن هو الباقي كما عبر عن نفسه حينما قال كل العصور أنا بها كأنما عمري ملاين من السنوات . ومعذرة مقدماً أيها الرائع لما يصدر من تعليقات وشتائم من بعض الخفافيش ذكور وإناث لك ولكاتب المقال .
مع خالص الود والإخاء


عبدالماجد مردس أحمد
[email protected]


هذا الموضوع ارسل لصحيفة الخرطوم للنشر


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3376

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#603419 [كمال عبد القادر]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 01:32 PM
أشكرك وأنا حقا لا أعرفك . صدقنى إنني أجد العذر للذين أخذوا عنا إنطباعا ساليا في الماضي ممن خدعهم اعلام الجماعة في خلافات وزارة الصحة. فصورة المسئول في هذا العهد انه اما منتفع او وصولي او حرامي "عديل كدة". تعزز هذه الصورة ممارسات الكثيرين. ولذلك تكون مأساة كثير من المهنيين ممن قبلوا العمل مع هذا النظام انهم مرفوضون من دوائر الحزب الحاكم لانهم يعتبرون المناصب حكراً لهم ومرفوضون من المعارضة لأنها تحسبهم مع النظام. هى مأساة ممتدة منذ أيام النذير دفع الله وعمر بليل حينما قبلوا العمل مع النميري.

سيدي نحن راضون عن ما بذلناه في الصحة والذين انخدعوا بايراد انصاف الحقائق في السابق قد استبانوا النصح ضحى الغد حينما انكشف الغطاء عن السماسرة الحقيقيين الذين اداروا الحرب علينا. محاولاتنا في الصحة كانت جهدا بشريا أصبنا فيه وأخطانا ولكنه كله كان لاهل السودان.

نقبل بحكم التاريخ علينا ،ومن يتصدى للعمل العام عليه ان يجد العذر حتى لمنتقديه فما أجمع البشر من قبل على شئ ، فالذين ينكرون وجود الله اكثر من المؤمنين فكيف يتوقع انسان ضعيف ان يجد اجماعا من الناس على عطائه قل او كثر.

لا نمتن على احد ونريد جزاءنا ممن لا يظلم عنده احد.

اما عن كلامات فتلك حكاية اخرى وارجو ان لا تحمل اجابتي لد. مصطفى محمل الجد.


ردود على كمال عبد القادر
United States [عبدالماجد مردس أحمد] 03-07-2013 10:04 PM
أخي الحبيب هذا الرد يدل على نقاء سريرتك ومعندك وطيبة قلبك ، وأصالة جذورك والكبير كبير كما ذكر المعلق قنبوره ما بدور زول ، وتمنى لك التوفيق وربنا بعليك فوق المابيك

United States [قنبورة مابدور زول] 03-06-2013 10:49 PM
تسلم يادكتور الكبير كبير ، وهذا صنع العظماءالذين يجدون العزر للمسئين ، فلا نامت أعين زعيط ومعيط نطاطين الحيط الذين أطلوا علينا من قاع المدينه ومجاريها بثقافة لانعرفها ومنهج للحياه لايرتضية حتى الحيوان ناهيك عن الإنسان خليفة الله في أرضه ورحمة الله على من قال (من أين آتى هؤلائي) فهل من إجابه أنت هناك يا (ككو حليمة)


#603249 [الشايقي]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 11:36 AM
السلام عليكم يااحبه لمن لايعرف دكتور كمال عبدالقادر, هذا الرجل ليس من المؤتمر الوطني هو رجل شريف ونزيه وانتم لاتعرفونه والله هذا الرجل لم اشك انه في اي وقت لابد ان يخرج خارج الوزاره لانو يااخوه هو ليس منهم دكتور كمال قبل ان يكون وكيل وزارة الصحه هو رجل كريم لا يحتاج لشئ عمل في لندن وجني المال الكثير وليست له اطماع الحكم والوزارات والله الرجل يعطي بشماله ولاتعلم يمينه ومن ماله الخاص, لما اصبح في الوزاره اصبح يعطي كل الاهالي والمحتاجين اذكر في يوم كنت في وزارة الصحه ودخلت مكتبه وكل الناس يحبونه, اعطي مركز صحي باحدي قري الولايات وصاحب الطلب لايكاد يصدق وهو خارج قال بصوت مسموع بالله في ناس كدا , لانه تعود علي امشي وتعال ولسه ومافي, اما كمال يعطي بحسب الحاجه, يكفي مستشفي الحصاحيصا ومركز الكلي الذي دفع من ماله الخاص. دعوا الرجل فانتم لاتعرفونه.


#602957 [sabra150]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 07:40 AM
يا مردس ينصردينك والله جزمة دكمال ولا المعفنين بتاع المؤتمر الوطني الموجدين بالوزاره ديل ،عهد دكتور كمال ودتابيتا ود ابوعائشة هوالعهد الذهبي للصحة ، وشلة الحرامي عبدالله سيد أحمد


#602891 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-06-2013 01:24 AM
نتمنا ان يعود في اقرب وقت


#602853 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2013 11:57 PM
ده شنو كمان ده ؟ ... كان احسن مقال كمال من زى ده.


#602843 [واحد تفتيحة]
0.00/5 (0 صوت)

03-05-2013 11:44 PM
بالله ده كلام ؟


#602829 [محمد]
4.00/5 (1 صوت)

03-05-2013 11:29 PM
ليه ما قالت ليك لو ما بطلت السرقة بقطع شطري ولا معتبراها شطارة ورزق من الكريم ليك ولاخوانك الحرامية يا كمال والرجاء التوقف عن الكتابة للتغرف لمزيد من النهب المسلح واكفينا شرك وانتظر حسابك من رب العالمين يوم لا ينفع مال ولا بنون


ردود على محمد
United States [محمد] 03-06-2013 01:27 PM
يابت أرقي إنت راكبة غلط هاكي حسابك وأنزلي الكلام للدكتور كمال عبد القادر صاحب عمود كلامات وليس للدكتور كمال أبوسن

United States [بت اًرقي] 03-06-2013 07:38 AM
الحسد والحقد نار تاًكل صاحبها قبل الاخرين ومن (شر حاسد اذا حسد)لك الله يادكتور ابو سن سير وعين الله ترعاك وهو حسبنا ونعم الوكيل


عبدالماجد مردس أحمد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة