المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تحليل سياسى من صحيفة الخرطوم
تحليل سياسى من صحيفة الخرطوم
03-07-2013 11:42 AM



تحتفى صحف الخرطوم بتفاوت .. بإستئناف جولة المفوضات بين الحكومة ودولة جنوب السودان .. والصحافة عندنا والإعلام عموما يفعل ذلك مع مفتتح كل جولة .. وتنتهى الجولة دون أن تنجز شيئا .. بل بعض الجولات لا تبدأ اصلا .. فينفض سامر المتفاوضين .. ليبقى الوسطاء اعضاء الآلية الأفريقية ( رفيعة المستوى ) ليدبجوا التقارير التى تؤكد ضرورة إستمرار هذه اللقاءات لأهميتها فى تمكين البلدين من تجاوز خلافاتهما .. وأحيانا .. لا تجد هذه الآلية دليلا على نجاح المفاوضات .. وحجة لإستمرارها إلا الاتفاق على تحديد موعد لجولة جديدة ..!

ولو أن صحافتنا .. مثلا .. سألت نفسها مرة عن الجديد فى الجولة الذى يستحق الإحتفاء .. لما وجدت شيئا .. ولما إحتفت .. فالمواقف هى المواقف .. والتمترس خلف ما إنتهت عليه الجولة السابقة هو سيد الموقف ... وغير بعيد من هذا .. ايضا .. ضجت الأسافير فى الأيام الفائتة .. بما يفيد بأن الحكومة قد وافقت على التفاوض مع قطاع الشمال .. وهذا ليس جديدا على كل حال .. وهو موقف معلن .. ولكن الجديد هو ما رشح من أن الحكومة تراجعت عن شروط كانت تتمسك بها وتصر عليها ... فهل هذا صحيح .. ؟ وهل أصبح الطريق سالكا أمام إلتآم التفاوض الشمالى – الشمالى .. بجانب الشمالى – الجنوبى ..؟

يبدو أن لا ... ويبدو أن الحكومة ما تزال متمسكة بموقفها السابق .. والقاضى بفك الإرتباط بين قطاع الشمال والحركة الشعبية الأم .. وما ادراك ما فك الإرتباط .. ؟ وحين تتأمل فى المطلوب لفك الإرتباط هذا .. من وجهة نظر الحكومة طبعا .. تبيت وأنت على يقين بأن قائمة المفوضات لن تقوم .. حتى ولو قامت قيامة البلدين ...!

لماذا .. ؟ لأن المطلوب يبدو عصى المنال ؟؟ ذلك أن حكومة الجنوب الى ظلت تنفى أى صلة لها بقطاع الشمال .. مطلوب منها ان تعترف الآن وعلى رؤوس الأشهاد انها كانت تكذب .. وكيف ذلك .؟ يقول لك المختصون .. ولا ينبئك مثل خبير ... أن المعنى بفك الإرتباط من وجهة نظر حكومة السودان ومفاوضيها .. هو صدور قرارين تحديدا .. أحدهما من الفريق سالفا كير شخصيا .. بإعتباره رئيس الجمهورية فى دولة جنوب السودان .. يقول فيه أنه قد أحال ضباط الفرقتين التاسعة والعاشرة الى التقاعد وأنهى خدمتهم بالجيش الشعبى ... أما القرار الثانى فيجب أن يصدره وزير الدفاع أو وزير الجيش كيف ما يكون الحال فى حكومة الجنوب وينص على إنهاء خدمة كافة ضباط صف وجنود الفرقتين التاسعة والعاشرة بالجيش الشعبى وإحالتهم للتقاعد .. وعندها فقط .. يقول المختصون .. تكون علاقة افراد الفرقتين الذين يحاربون السودان باسم قطاع الشمال قد إنتهت بالجنوب.. حيث يكون بعد ذلك التفاوض مع قطاع الشمال كتنظيم سياسى لا يدير (مليشيا ) .. كما يقول المختصون .. كذلك .. يمكن المضى قدما فى ترتيبات إنفاذ الإتفاقا ت المبرمة مع دولة الجنوب .. وحين تدفع بصعوبة إتخاذ هكذا قرارات .. يجيبك المختصون بأن الحكومة هنا قد فعلت ذلك .. وأن قرارات الإحالة من كافة القوات النظامية قد صدرت عقب الإنفصال .. وأن الجنوب تلكأ فى ( المعاملة بالمثل ) لحاجة فى نفسه .. وحين تشير الى ( نيفاشا ) أمام المختصين .. فهم لا يتورعون عن الترديد بصوت عال أن نيفاشا هى سبب كل المصائب .. ولكن .. ومع ذلك يفاجئك هؤلاء المختصون بأنهم .. تأكيدا لجديتهم فى السلام .. مستعدون لمنح الفرقتين التاسعة والعاشرة ما لم تمنحه ( نيفاشا ) وهو تطبيق مبدأ الدمج والتسريح على الفرقتين .. بمعنى إستيعاب المؤهلين فى القوات النظامية وتسريح غير القادرين وفق ترتيبات الـ دى دى آر ..! D D R



[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2493

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#604948 [taj alsafa]
0.00/5 (0 صوت)

03-08-2013 04:52 AM
تأكيدا لجديتهم فى السلام .. مستعدون لمنح الفرقتين التاسعة والعاشرة ما لم تمنحه ( نيفاشا ) وهو تطبيق مبدأ الدمج والتسريح على الفرقتين .. بمعنى إستيعاب المؤهلين فى القوات النظامية وتسريح غير القادرين وفق ترتيبات الـ دى دى آر ..! D D R
اذا اضاف الرجل اعتبار الحركة الشعبية ش حزباً سياسياً، فذلك عين ما جاءت به اتفاقية عقار- نافع التي نقضها الرئيس ... فهل يريد محمد نصيف إعادة اختراع العجلة!!!!!


#604511 [N]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 02:49 PM
طيبالمطلوب من الحكومة فعله شنو ؟


#604469 [كتاحة]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 02:05 PM
هسي دا تحليل سياسي!

والله دا تحليل بول ما ينفع


#604413 [مصطفي محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 01:00 PM
تعنت الحكومه ورفضها لاتفاقية نافع عقار بأديس هي كانت الضربه القاضيه لاي أتفاق في شكل من أشكال التعاون المثمر مع حكومة الجنوب ...حكومة الجنوب كانت تريد ابعاد هذا الحمل عنها لانه سيدخلها في التزامات غربيه كثيره واملاءات من جهات عده لتدهور العلاقه بين الشمال والجنوب الشئ الذي كانت تتفاداه حكومة الجنوب عند بداية استقلالهالذلك كانت تريد استخدام هذا الكرت لتحقيق بعض الاتفاقيات بينه والشمال وتوسعت دائرة الكرت المحمول من قبل حكومة الجنوب فحملته اطراف خارجيه وهذا ما كانت تتفاداه حكومة الجنوب .....فالصقور في المؤتمر الوطني تقاتلوا مع بعضهم البعض .....فرفضت اتفاقية نافع والتي الان يبحثون عنها بين اضابير المؤتمرات لعقد اجتماع مع قطاع الشمال تحت مسمي جديد لايدلق ماء وجه الحكومه ...فالامر يحتاج لبصيره نافذه لعودة التفاكر لعقد ذلك اللقاء تحت أي مسمي اخر حتي ترضي الحكومه بالمشاركه فيه ......وليس للحكومه من مخرج سوي التفاوض مع قطاع الشمال تحت أي مسمي جديد او قديم ....فالامر يحتاج لصدق ووطنيه خالصه لنخرج مما نحن فيه وحتي لايتوسع الامر لمطالب اكبر من المطروحه الان ....؟؟؟


#604381 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 12:37 PM
عرفنا الخبر السياسي التحليل وينو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#604378 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

03-07-2013 12:35 PM
الواحد لو عمل مقارنه بسيطه بين مايكتبه صاحب المقال واخرين مثل سيف الدوله, النتيجه انو مافي مقارنه من اصلو! الكاتب واضح من اسلوبو انو علاقتو قويه بالاجهزه الامنيه لنظام البشير! لو ماكده مابكتب كلام زي ده .


ردود على TIGERSHARK
United States [شاكر] 03-07-2013 02:55 PM
إعلام النظام يحاول أن يصنع من الفسيخ شربات !!!!

United States [قلام] 03-07-2013 02:04 PM
محمد لطيف دا يا تايقر زوجتو بت خال عمر البشير عرفت لشنو هو قريب من الاجهزة الامنية


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة