المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
انتصار ... فى يوم المرأة العالمى
انتصار ... فى يوم المرأة العالمى
03-09-2013 03:04 AM


معلوم أن الثامن من مارس من كل عام يعتبره العالم عيدا للمرأة ولكن الجديد بالنسبة لى فى هذا العام ما علمته من أن بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا وانضمت اليها اخيرا فلسطين يُعتبر فيها هذا اليوم عطلة لجميع النساء..!
و قد رأيت أن أسدى لنفسى .. اولا .. وللقارىء .. خدمة بمعرفة تاريخ .. ومناسبة هذا الإحتفال وفوجئت كما العادة فى كل شىء .. أن ثمة تضارب .. بل وتنازع بين الشرق والغرب .. أو قل الرأسمالية والشيوعية .. فى نيل شرف إبتدار الإحتفال بيوم المرأة .. يقول الشيوعيون .. والإشتراكيون ومناهضوا الرأسمالية عموما .. إن الاحتفال بهذه المناسبة جاء إثر إنعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. حيث أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية .
ولكن بعض الباحثين من من يرون أن الرأسمالية هى مصدر كل خير فى الدنيا يرجحون ان اليوم العالمي للمرأة إعتمد إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.. ويشرحون .. في 1857 خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل فيها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول أعمالهم... وفي الثامن من مارس عام 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود". طالبت المسيرة الجديدة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع ...شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم للمرأة الأمريكية تخليدا لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم

للمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة... غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة فلم يتم إلا بعدسنوات طويلة لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة إلا فى العام 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس. وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ..!
وأخيرا .. دعونى أعترف بأن كل ما ورد أعلاه لا فضل لى فيه غير (النقل) عبر تحريك محرك البحث الى موقع ( ويكيبيديا ) .. ولكن .. ثمة وقفة فى الخرطوم .. ورغم أن المؤكد أن المهندسة إنتصار العقلى الموقوفة على ذمة التحقيقات فى ما عرفت بقضية الفجر الجديد قد مر عليها اليوم العالمى للمرأة مثله مثل اسابيع طويلة مرت عليها وهى فى حالة حبس إنفرادى .. إلا أن هذا لم يمنع .. بل لعله كان الدافع .. لأن تحتشد دار أسرتها صباح امس بنساء منبر الأحزاب السياسية التى تعتبر إنتصار واحدة من مؤسساتها وقائداتها ومعهن مجموعة من ناشطات المجتمع المدنى وبحضور تمثيل نوعى لتحالف الأحزاب السياسية .. إذن هذه المجموعة إختارت هذا الإحتفال النوعى لتقول لأسرة إنتصار نحن معك .. ولتقول لإنتصار أصمدى ... ولتقول لمحتجزى إنتصار فى يوم المرأة العالمى .. إنها تستحق فى الحد الأدنى من حقوقها أن تلتقى محاميها .. وأن تتحاكم أمام قاضيها الطبيعى .. هذا إن لم يكن القرار .. إخلاء سبيلها ..!

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 883

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#606040 [Kambalawi]
0.00/5 (0 صوت)

03-09-2013 04:36 PM
التحية وكامل التضامن لإنتصار العقلي ..... لكن محمد لطيف ده شكلو تاورته سوسة الناصرية.


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة