المقالات
السياسة
الحكومة الانتقالية المقترحة.. ولم لا
الحكومة الانتقالية المقترحة.. ولم لا
01-08-2016 08:30 PM


لو عاد حزب المؤتمر الوطني وعدل موقفه ليوافق على مقترح الحكومة الانتقالية بالصيغة التي طرحها الترابي أو بصيغة قريبة منها فسيكون الحزب الحاكم قد فعل شيئين مهمين؛ الأول هو جعل مبادرة الحوار الوطني تؤتي ثمرة تاريخية شهية من نوع الثمار التي لا يمكن تجاوزها أو التقليل من فوائدها الغذائية لجسد الوطن المنهك بالصراعات والخلافات وتباعد المواقف، وستكون مخرجات الحوار الوطني الذي يجري الآن أقرب إلى أبعد المواقف منه حالياً عند الأطراف الممانعة.
أما الشيء الثاني المهم فهو أن الحزب الحاكم سيكون قد قدم تنازلاً ليس بعده تنازل دون أن يتحمل مخاطرة سياسية كبيرة إذ سيظل الرئيس هو الرئيس لمدة سنتين أي لمدة ليست بعيدة عن سنواته الرئاسية المفترض أن يقضيها الرئيس البشير في دورته الحالية، مع بقاء الجهاز التشريعي كما هو وتغيير في الجهاز التنفيذي والذي هو الآن يتميز بتنوع ومشاركة واسعة من الأحزاب الحليفة للمؤتمر الوطني بل تكاد نسبتها الكبيرة تجعل الحكومة أقرب إلى وصفها بأنها حكومة تعددية .
ما المشكلة إذن..؟ إذا كانت عقدة الحكومة الانتقالية راسخة في أذهان المعارضة بأبعاد نفسية مزمنة من الصعب عليهم تجاوزها أو التنازل عنها .
على المؤتمر الوطني أن يعيد التفكير ألف مرة في مقترح الترابي وينظر إليه من زوايا مختلفة ويبعد عن نفسه وساوس المؤامرة ضده وتفكيك الدولة، على الوطني أن يقوم بوضع هذا المقترح في ميزان التوجهات الموجودة داخل الحزب الحاكم نحو الإصلاح ورغبات التغيير الجديدة التي يتبناها الحزب .
لا نعتقد أن هناك خطراً كبيراً على حظوظ الحزب الحاكم في أية منافسة انتخابية وتحت أي ظرف كان في ظل وهن الكيانات السياسية الأخرى وضعفها التنظيمي .
الظرف الوحيد الذي يمكن أن يهدد حظوظ الحزب الحاكم هو ظرف دخوله في انتخابات جديدة مجبراً وبغير إرادته بعد نجاح خطط إسقاطه وابعاده من الحكم في حالة حدوث ذلك أما لو ساند الحزب الحاكم هذه التوجهات داخل الحوار الآن وقدم تلك التنازلات فإنه سيدخل المرحلة الجديدة والانتخابات الجديدة بميزات تفضيلية عن الآخرين وليس العكس .
أوزنوها بذكاء ولن تخسروا شيئاً إن لم تخرجوا منها كاسبين ويخرج الوطن بكسب جديد على مستوى التوافق الوطني ويخرج الحوار بأينع الثمار ويضطر الممانعون إلى مراجعة مواقفهم .
شوكة كرامة
لا تنازل عن حلايب وشلاتين.

اليوم التالي

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1663

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1398088 [عصام الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2016 03:20 PM
جاء فى الاخبار أن الحزب الحاكم يتجه الى تغيير (اسم) البرلمان الحالى الى البرلمان (الانتقالى )وعليه لا نستبعد ان يتم تغيير اسم الحكومة الحالية الى الحكومة (الانتقالية)مع بعض الرتوش برئاسة البشير يعنى من أحمد الى حاج أحمد ومن دقنو وفتلو هولاء الابالسة يفترضون السذاجة فى الاخرين ويمارسون سياسة الترهيب مع حملة السلاح وسياسة الترغيب مع الاحزاب السياسية بالدعوة الى الحوار ودفع النثريات والحوافز على مجهود المشاركة فى الحوار وأخر حافز للجنة( 7+7)هو زيارة اللجنة للسودانيين فى دول المهجر مع نثريات بالدولار واليورو
قديما قال الشاعر :- صبرت عن لذة العيش أنفس *** وما صبرت عن لذ النهى والامر
هولاء الابالسة لن يقبلوا بحكومة انتقالية لانها سوف تعنى فى نظرهم انهيار المشروع الحضارى وأنتهاء مسوغات بقاء الحركة الاسلامية وأعتراف بالفشل ويكونوا قد أدهوها( بغاث الطير) بعد ما لبنت وهو ما لن يحدث واذا قبلوا بحكومة انتقالية سوف يدخلون بعض الاحزاب وبعض الحركات المسلحة من خارج الحكومة الى داخلها ويطلقون عليها (الحكومة الانتقالية) ومع ذلك لن يرضوا 80 حزب و33 حركة مسلحة !!

[عصام الجزولى]

#1397524 [البشر الحاقد والترابي الفاسد]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 10:15 AM
هم الكيزان لا يريدن مصلحة الوطن بل مصلحتهم ليس الا .....


مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني . مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني مظاهرات هو الحل مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني . مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني مظاهرات هو الحل مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني . مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني مظاهرات هو الحل مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني . مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني مظاهرات هو الحل مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني . مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني مظاهرات هو الحل مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني . مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني مظاهرات هو الحل

[البشر الحاقد والترابي الفاسد]

#1397499 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 09:13 AM
نظرية المؤامرة تعشعش فى اذهان الرقاص منذ زمن ليس بالقريب وتعمقت بعد كابوس محكمة الجنايات الدولية ويشاركه الهلع والخوف كل بقية العصابة ولهذا سيظل هذا التوجس سيد الموقف الى ان يصحى الرقاص من نومه ويجد نفسه فى الغرفة 235 بلاهاى وعلى فكرة المجرم شارلس تايلور رئيس ليبريا الاسبق محشور فى الغرفة 234 وهذه نهاية كل الظلمة والمجرمين

[صالة المغادرة]

جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية
تقييم
9.13/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة