المقالات
السياسية
يسألونك عن البجا.. ومعنى قرآنى عن الجعليين
يسألونك عن البجا.. ومعنى قرآنى عن الجعليين
03-10-2013 03:01 PM

رأي

حرصت على تلبية دعوة الأستاذ الكاتب الصحفى والباحث البجاوى المميز أبو على أكلاب موسى لحضور تدشين كتابه (يسألونك عن البجا) الذى رعته مؤسسة أروقة بقيادة الرجل الخلوق السموءل خلف الله.. ولعل ما دفعنى لحضور التدشين غير حرص واصرار الاستاذ أبو على حضورى هو حبى الدفين الخالص لأهلى البجا الذين عشت بينهم عقودا من الزمان منذ مولدى عام 1948 بقرية الختمية تحت جبل التاكا فى عاصمة الشرق (كسلا أم دقاق) الذى تغنى بها الشعراء ( كسلا أشرقت بها شمس وجدى فهى فى الحق جنة الاشراق).. نعم كان صبحا طلق المحيا حينما ولدتنى ذلك اليوم الحاجة زينب مصطفى عبد الرحمن حفيدة الشيخ خوجلى أبو الجاز عليها رحمة الله، وبعد يومين استخرجت لى شهادة ميلاد أصلية كتب عليها الجنسية: حلنقى.. عمودية أحمد جعفر وذلك بخلاف قبيلتى الحقيقية وقبيلة أشقائى - محسى - ومنذ ذلك التاريخ لا زلت أعتز بهذه القبيلة وبقبائل البجا.. لقد أعطتنى وأكسبتنى ثقافة البجا قيما من أعظم القيم فى حياتى هى الوطنية الحقة وحب الحرية والاحساس بالكرامة وعزة النفس وقدر كبير من الشجاعة الأدبية وعدم الخوف من المجهول والجرأة والقدرة على الصبر واحتمال الشدائد والمصائب التى واجهتنى كثيرا فى مسيرة حياتى مما جعلنى أحفظ عن ظهرقلب وأردد دائما بعض أبيات شاعرنا محمد سعيد العباسى فى رائعته (عهد جيرون) يقول فيها : ألقى بصبرى جسام الحادثات ولى عزم أصد به ما قد يلاقينى... ولا اتوق لحال لاتلائمها حالى ولا منزل اللذات يلهينى... ولست أرضى من الدنيا وزينتها الا الذى بجميل الذكر يرضينى.. وكيف أقبل أسباب الهوان ولى آباء صدق من الغر الميامين.. النازلين على حكم العلا أبدا من زينوا الكون أى تزيين... نعم صدق الشاعر فهؤلاء البجا هم آباؤنا واخواننا الذين عشنا بينهم وتعلمنا منهم لا يرضون الضيم والهوان هم آبائى الذين ولدت وسطهم وتربيت وعشت بينهم عقودا وأكلت معهم الملح والملاح ولا زالت لى علاقات حميمة وصادقة أعتز بها أيما اعتزاز فذلك الذى جعلنى أحرص على حضور التدشين.
يقع كتاب الاستاذ أبوعلى أكلاب فى حوالى 142 صفحة من القطع المتوسط يبدأ بالحديث عن أصل البجا وممالكهم وعلاقتهم بالأديان ثم معاركهم الشهيرة ثم يدلف الى تكويناتهم القومية التى تشمل ست نظارات وست عموديات.. النظارات هى نظارات الهدندوة وناظرها ترك والأمرأر وناظرها على محمود والبنى عامر وناظرها دقلل والبشاريين وناظرها كرار والحلنقة وناظرها شكيلاى والحباب وناظرها كنتباى. أما العموديات فتشمل عموديات الأشراف، الأرتيقة، الشياباب، العبابدة،الكميلاب والملهيتكناب.
يتميز هذا الكتاب بأنه سياحة جميلة ومفيدة عن حياة البجا لغاتهم وبعض خصائصهم الجميلة مثل كتمان السر والصبر وفنهم وعن المرأة البجاوية والطرفة عند البجا فهم الذين اشتهروا بالسخرية اللاذعة بأكثر من اهلنا الرباطاب فى تقديرى. كما يتحدث المؤلف عن الخلاوى والطب عند البجا والادارة الأهلية عندهم ثم يعرج للكتابة عن بعض الشخصيات البجاوية البارزة.. انه كتاب جدير بالقراءة بل الاقتناء فشكرا للكاتب والباحث أبو على أكلاب وشكرا لمؤسسة أروقة. الجدير بالذكر كما اعترف الشيخ بابكر بدرى فى مذكراته أن البجا هم أول من ساهم فى تعليم المرأة السودانية عبر الخلاوى.
المعنى القرآنى للجعليين
كلما أقرأ القرآن وأمر على الآية الكريمة ( يا أيها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم أقول لنفسى هل ياترى اسم الجعليين هذا هو لقبيلة محدودة بعينها أم هى ثقافة للتعارف والتقوى كما جاء فى الآية فالله هو الذى ( جعلنا) وأمرنا بالتعارف والتقوى فلماذا نحصرها فى قبيلة واحدة ولماذا لا نجعل من الجعلية و الجعليين لكافة البشرية ثقافة للتعارف والتسامح والتقوى؟

الصحافة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2555



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#607866 [نصرالله]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 04:11 PM
عروبة الجعليين ونسبهم للعباس الهاشمي---- هذا عرض محلي محير العالم -- وبس


#607781 [ابكواميد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 02:18 PM
محجوب بن عروة بن روابين ، بن نتنياهو ،بن ارييل شارون تسنى ليفنى وشكراً


#607668 [ناجي سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 12:30 PM
دعونا من عنق الزجاجة التي تنظر للدنيا كأنها خرم إبرة .
ما هو السودان ومن هم السودانيون قياسا علي كل البشر في الدنيا.
كلكم لآدم وآدم من تراب.

فلنكن " سودانيون " شعبا واحدا موحدا تحترمنا الأمم والشعوب بالسلوك والخلق الحسن.


#607612 [ابونديبو]
1.00/5 (1 صوت)

03-11-2013 11:30 AM
انت وأخوانك في الله سبب بلاوي السودان ، والآن يجري تخريب مصر لتلحق ببقية الركب (السودان تونس)
قلمك لا ينسجم ابداً مع الأقلام الرفيعة التي تكتب في هذا الموقع وانت تدرك ذلك جيداً ...لأنه لن
يقرأ لك أحد سوي الجهلاء من أخوانك لأن الحرفاء في كيانكم لا يأبهون كثيراً بقلمك الذي يكتب في
فير المفيد......اسكت الله صوتك وأخرس لسانك وخيب مسعاك وكفي ما فعلتموه بالبلاد والعباد


#607492 [مكوة]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 09:47 AM
المعلق انس هل انت غبى ام جاهل ام من معدن دنىء؟؟؟ كيف لضابط امن ان يهندس لعملية الفلاشا دون علم رئيس البلد ومدير جهاز الامن(النميرى الدنقلاوى وعمر محمد الطيب الجعلى) واشترك معه ضباط شماليون من قبائل تانية وجنوبى؟؟ ولبقية المعلقين اقراوا المقال كويس والكاتب لم يسىء لقبيلة الجعليين بل انتم بجهلكم وحماقتكم اساتم لها وكيف يسىء لقبيلة والدته وهى خوجلابية والخوجلاب جعليين حسب كتاب الفحل عن اصول قبائل السودان والشيخ خوجلى امه محسية لكن ابوه جعلى ويرجع نسبه للعباس.حقيقة الجهل والغرض مصيبة.


ردود على مكوة
United States [العباس] 03-11-2013 03:48 PM
ياتو عباس !!!


#607414 [محسن السماني]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 08:25 AM
وأسفاه على على مثقفاتية بلدي


#607344 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 06:38 AM
بئس المقال وبئس وقبح الكاتب اللعين ما علاقة الآية الكريمة التى ذكرتها وقبيلة الجعليين والله لا علاقة نهائى لكنك ببغضبك وجهلك وغبنك وعنصريتك اردت ان تدخل اسم قبيلة الجعليين فى هذه الاية الكريمة . أولا تكلم بعيدا عن كلام الله الحق الحكم العدل فأنت لا علاقة لك بدين الله وفقهه من بعيد ولا من قريب لقد جعلت صغار القوم يسخرون منك ايها المدعو عروة عراك الله فى الدنيا والاخرة انك مفتاح فتنة وتحمل شرا فى حلك وترحالك .أنت فعلا جبان كالناظر للفيل ويطعن فى ظله لكن قصدك معروف والبشير الذى تظن انك باساءتك للجعليين تسبه هذا عجز منك البشير لا يمثل الجعليين والمؤتمر الوطنى لا يمثل الجعليين لماذا لماذا تنكرون ان حاكمكم وخانقكم والمضيق عيشتكم هو حزب المؤتمر الوطنى و الاخوان المسلمين !!!!! .


#607259 [Ahmed mohd. tahir]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 11:49 PM
نشكرك يا استاذ ياولدناعلي حديثك الطيب عن البجة لكن ربطك الجعليين بالقرءان شطحة شاطحة شديدة.الجعليين ابناء جعل (بضم العين) ولكن عشان اللسان السوداني صار بالفتحة وعموما هم ناس كويسين الا بس هاشميتهم الزايدة عن اللزوم والتي يعتقد انهم ورثوها عن اسلافهم العنج حكام السودان زمان لكن هم متنكرين ليها وعاملين نفسهم من قريش وهاشميين كمان


#607205 [ودالعوض]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2013 10:20 PM
يكفيني رد الأخوان انس واحمد صادق موضوعك عن البجا وتاريخهم وان اقتطعته وحولته كله الي انطباع شخصي وعلاقات وان كان البجا اكبر تاريخا وتأثيرا في تاريخ السودان الكبير فدعنا من هذه الترهات والفارغات ثم ماهي علاقة هذا الموضوع بالجعليين والله انك فارغ! ولن تهز شعرة من اولاد المك مهما غمزت او تلولوت وهمزت فانتبه ياساذج وركز كتابتك عن القبائل الدخيلة علي شرق السودان وقد توطنت فيه فان عدت عدنا واهلي الجعليين في الصلاة ظاهرين وهم السودان والسودان هم وكل قبائل السودان الأصلية الأخري وأنظر الي محاولات تغيير البنية السكانية في شرق السودان مؤامرات جادة وحاصلة وتكتب ان عن هذا الترف الللذي لامعني له


#607085 [أنس]
5.00/5 (2 صوت)

03-10-2013 07:23 PM
اين هذه الوطنية والكرامة وعزة النفس التى تتحدث عنها ‘ياهذا أيام هجرة اليهود الفلاشا التى ‘ قام بهندستها والاشراف عليها أخوك الفاتح عروة ‘ وأن كنت حقا تتحلي بمثل هذه الصفات لما اقدم شقيقك على هذه العملية الدنيئة ‘ التى تدل عن دناءة المعدن .


#607030 [saifeldin osman nasr]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 06:14 PM
ىا اخى بعد سقوط مملكة علوه واصبحت للمجموعات العربيه مكانه كعمال للفنج ووصلت الاخبار للمجموعات العربيه فى غرب افريقيا بان اصبح للعرب مكانه هاجر بعضهم للسلطنه الزرقاء وتوسط العبدلاب لدى سلطان الفونج بان يجعل لهؤلاء مانةً اسوةً بهم واطلق عليهم الجعليين لان السلطان جعل لهم .


#607001 [بسام]
4.00/5 (3 صوت)

03-10-2013 05:26 PM
ايه علاقة الجعليين بكلمة جعلناكم يا اخي وخاصة اغلب الجعليين عنصريين وهم ابعد الناس عن هذه الاية


ردود على بسام
United States [الجعلى] 03-10-2013 08:57 PM
طبعا اطتر مؤشر على توهاننا كسودانيين عن روحنا وتاريخنا وهويتناعينة الكلام دة؟ وبالاضافة ليو توهاننا عن قضيتنا ولختيارنا لتوظيف مظالم حصلت للتشفى من قبائل بعينها.. اسى لزومو شنو كلامك عن عنصرية الجعليين .. طيب نفترض انهم عنصريين . هل هم استثناء وهل مافى غيرهم ناس عنصريين فى السودان؟ وهل ممكن تحميلم مسؤولية الجرائم الارتكبت فى السودان؟
المؤسف شديد انو اتهام الجعليين بالعنصرية والكلام بالسوء عنهم وعن تاريخم بقى من شروط النضال.. يعنى لو ما اسات للجعليين انت ما مناضل ..
تقول كلمتين تلاتة ففيهن اساءات واتهامات للحعليين انت مناضل مية مية ولا يشق لك غبار..
ودةبالمناسبة وتحد من اكتر اسباب ضياع مجهودات المعارضة
فى الوكت الانجبت فيو المجموعة الجعلية : التجانى الطيب وياسر عرمان ومحجوب شريف وعبدالخالق محجوب ومصطفى سيد احمد وازهرى مححمد على والكثير جدا من الوطنيين السودانيين.
انجب الهامش خليل ابراهيم وعلى الحج ودوسة وكبر وحماد ومركزو وجرهام والكثير من المرتزقة والمشاركين ففى الجرائم..
ورينا السبب شنو البخلى الجعليين يتحملوا مسؤولية الجرائم وما يتلقو التقدير على نضال عرمان؟؟؟
والسبب شنو البخلى قبائل الهامش ما تتحمل المسولية وتتلقى التقدير والتبجيل..
وبرضو تتكلم عن العنصرية وتصف الاخرين بيها .. كلامك عن اخرين وتصنيفك ليهم لى قبائلم دة اسمو شنو؟ اوعى تقول لى نضال بس

United States [عماد خضر] 03-10-2013 06:24 PM
اخى الكريم اذا كانت لك تجربة فاشلة مع شخص او مجموعة فلا تعممها على قبيله باكملها من قال ان الجعليين عنصريين واستحلفك بالله ان كنت تعرف قبائل شمال السودان حقا ماهى القبيله الاكثر تواصلا وتواددا مع القبائل الاخرى غير قبيلة الجعليين . . وعن قولك ببعدهم عن معرفة الاية الكريمة يبدوا ان ثقافتك ضحلة عن اصول الجعليين وعلمائهم وفضلهم في نشر الاسلام و العلم في السودان . .


#606965 [ahmad sadiq]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2013 04:45 PM
يا أخي الكريم لا تحمل القرآن الكريم ملا لا ينبغي

لا علاقة لكلمة جعليين بكلمة جعناكم التي في الآية

فعلاقتها مثل علاقة كلمة فور ب four الإنجليزية
احترامنا الكثير للجعليين ولك زلكن احترامنا للقرآن ومكانته لا حدود لها
قيا أخي لا تخض في بحر التأويلات لأي القرآن الكريم
اللهم بلغت فاشهد


#606936 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 03:54 PM
محمد سعيد العباسي :


يا واقفًا عند أبواب السلاطــــــــين
إرفـق بنفسك مــن هــــمٍ وتحــزيـــن

تأتـــــي بنفسك في ذلٍ ومسكنة
وكســـــــــر نفس وتخفيض وتهويــــن

من يطلب الخلق في إنجاز مصلحة
أو دفع ضــــر فهـذا فـــي المجــــانين

وكم يحاكـــي لمسجون يـــدوم له
وكم من السجن في أيدي المساجين

إن كنت تطلب عـــــــــــزاً لافناء له
فلا تقف عند أبــــواب الســـــلاطيـــن

إلا الزم العلم والتقوي ومـــانتجت
من الثمار تفز بالخرَّد العيــــــــــــــــــن

خلِّ الملوك بدنياهم وما جمعــــوا
وقم بدينك من فرض ومســــــــــــنون

استغـــن بالله عن دنيا الملوك كما
أستغنى الملوك بدنياهم عن الــــدين


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة