المقالات
السياسية
ولاية النيل الازرق ... التعليم في مهب الريح
ولاية النيل الازرق ... التعليم في مهب الريح
03-10-2013 03:49 PM


*((أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية النيل الازرق انطلاقة العام الدارسي الجديد بمدارس محليتي الكرمك وقيسان مطلع نوفمبر الماضي , وفتح (15) تجمع للمدارس بتلك المحليات فيما أكدت وضعها للعديد من الاستراتيجيات الرامية للارتقاء بالعــــملية التعليمية بالولاية وخلق تعليم جيد النوعية , وكشف عبد العزيز أبكر محمد أبكر وزير التربية والتعليم بالولاية عن خطة وزارته لتشييد (12) مدرسة ثانوية بالمدن السكنية التابعة لمشروع تعلية خزان الروصيرص ضمن استراتيجية العام 2013م واعطاء اولوية قصوي لبرامج التدريب وتخصيص دورات اساسية ومتقدمة لتدريب قادة العمل التعليمي بالوزارة والمحليات وتبني تحفيز الطلاب الذين يحرزون نسبة (90%) في امتحانات الشهادة السودانية حتي اكمال مراحلهم الدراسية , علاوة علي تحفيز مدراء المدارس واعادة النظر في التعليم غير الحكومي والمدارس النموذجية والقبول المطلق الي المرحلة الثانوية وصولا لأهداف والغايات المنشودة )) صحيفة الوفاق الغراء بتأريخ 4/11/2012م العدد رقم (4973) .
*الوزارة تعلن انطلاق العام الدراسي الجديد في محليتن في الوقت الذي اوشك فيه العام الدراسي ان ينقضي نصفه , حيث جلس تلاميذ مدارس المحليات الاخري لامتحانات الفترة الاولي واستلموا نتائجهم اواخر اكتوبر الماضي قبل عيد الاضحي .ـــ وليس في الامر عجب ــ
كيف يمكن تفسير هذه الفوضي ؟؟ وهل حقيقة تم فتح عدد (15) تجمع للمدارس ؟؟ وكيف يمكن الحاقهم برصفائهم في المحــــليات الاخري ؟؟ وهل سيجلسون لامتحانات مرحلة الاساس في الولاية مع زملائهم في المحليات الاخري في توقيت موحد ؟؟ وهل قرار تأجيل امتحانات الاساس لشهر مايو سيمكن من اللحاق وتغطية المقرر ؟
وهل هناك طلاب سيحرزون نســـــــــبة {90%} في امتحانات الشهادة الســـودانية التي ستنطلق في 23/مارس الجاري ؟؟
* اثناء زيارة النائب الاول للولاية في 21/11/2012م اشاد المدير العام لوزارة التربية والتعليم اذهري مدني في استطلاعات للتلفزين الولائي قبيل وصول النائب الاول الي مطار الدمازين أشـــــــــاد بأدارة وحدة تنفيذ السدود التي جمعت الناس في (12) مدينة لتقديم التعليم بشكل أفضل حسب تعبيره , وقال ان مؤشر الحصـــــاد في خطة التعليم قد بدأ وتمثل المؤشر الاول فس الاستقرار , وتقليل كمية التسرب مما يساعد في الاستمرار حتي الصف الثامن , واشار الي ان عدد المدارس حوالي (32) مدرسة والتلاميذ في المدرسة الواحدة يتراوحون مابين (400 ـــــــ 500 ) تلميذ .
هل تم توفير الكـــــــــوادر اللازمة من المعلمين المؤهلين المدربين والاجــــــــــــلاس والكتب الكــــــــافية لهذه المواقع الجــــديدة ؟؟
هل المواقع الجديدة مهئية بيئيا ومناخيا وسيكلوجيا لاستفبال التلاميذ كما يفهم من تصريحات المدير العام؟؟
* وفي نفس السياق اشار تقرير نواب المجلس الوطني الذين زاروا مواقع المتضررين الي الاوضاع التعليمية والصحية وقال حدث ولا حرج فهي متردية جدا من حيث اكتظاظ التلاميذ وانعدام المعينات والاثاثات وضيق الامكنة وعلي سبيل المثال المدينة (11) بها (1350) تلميذ في مدرسة واحدة بها (16) فصل بمعدل (84) تلميذ للفصل الواحد بينما سغة الفصل الطبيعي (35) تلميذ فقط .وهناك معلومات مؤكـــــــــدة تشير الي ان هناك فصــــول بها أكثــــــر من { 100 } تلــــــــــــــــــــــــميذ ــ وليس في الأمر عجب ـــ
*هذا وقد طالبت مذكرة العمد والشيوخ التي سلمت للنائب الاول في زيارته الاخيرة في نوفمبر 2012م في البند (15) بضرورة حل اشكال التعليم والصحة .
ومن المفارقات الغريبة التي تندي لها جبين الانسانية خجلا ما جاءت في صحيفة (المشهد الان ) بتأريخ 8/12/2012م العدد رقم (26) حيث
(( أكدت حكومة ولاية النيل الأزرق أن مشروع تعلية خزان الرصيرص يمثل إضافة تنموية كبرى للسودان ويساهم في دعم الاقتصاد بالبلاد مبينة أن المشروعات المصاحبة للتعلية أحدثت نقلة تنموية للولاية.
وقال د. آدم أبكر إسماعيل نائب الوالي إن مدن التعويضات أصبحت مجهزة بكافة الخدمات من المدارس والمرافق التي تمثل إضافة حقيقية للتنمية في الولاية، مبيناً أن مشروع التعلية سيحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها.
مبيناً أن مدن التعويضات أصبحت الآن جاهزة ومكتملة بكافة الخدمات )) انتهي
**الان ونحن في منتصف مارس 2013م هل سيستمر هؤلاء في هروبهم من مواجهة الحقائق, ام سيتراجعون ويعترفون بفقدانهم السيطرة علي اوضاع التعليم في كل انــــحاء الولاية ؟؟؟
الان مدارس مدن المتأثرين من مشروع التعلية تعاني من اكتظاظ لدرجة ان هناك رواكيب جديدة اضيفت عسي ولعل تساهم في فـــــك الضائقة ـــ ومع ذلك مدن التعويضات جاهزة ومكتملة بكــــــافة الخدمـــــــــات !!!!
*ويذكر ان امتحانات الفترة الاخيرة لمرحلة الاساس بمحليتي الروصيرص والدمازين بدأت منتصف فبراير الماضي, لكن المفارقة الغريبة في أمر هذه الامتحانات ان ادارة تعليم مرحلة الاساس بمـــــــــــــــــــــــــحلية الروصيرص جـــــــــاءت {ببدعـــة الامتحانات الموحــــــدة } حيث تولت مهمة وضع الامتحانات لكل الفصول وطباعتها وتصويرها وتسليمها جاهزة لادارات المـــــــــــدارس , وبذلك تســــــــحب البساط من تحت اقدام المعلمين والمعلمات والادارات نفسها.
والســـــــؤال هل ســـــــــتتكفل ادارات التعليم بــــكل المحليات بــــمهمة المراقبة وتصحيح الاوراق ورصــــــد الــــدرجات ومن ثم توزيع النتائج ؟؟
واذا كانت الادارات ومسؤوليها من كبار الاساتذة من الموجهين قد نزلت واستبدلت مهامها الادارية الاساسية والرقابية والاشرافية , لتنفيذ التفاصيل الصغيرة في وضع الامتحانات وطباعتها وتصويرها .....الخ الخ
ماذا تبقي يا تري للمعلمين وادارات المدارس؟
* ومن الابجديات التــعليمية والتربوية ان الهدف الاساسي للامتحانات في كافة المراحل هو الوقوف علي مستويات التلاميذ وقياسها للوقوف علي مدي استيعابهم للمقررات , ودرجة نمو وتطور مداركهم وقدراتهم الذهنية , وبالتالي المؤهلين للاضطلاع بهذا الدور هم معلمي ومعلمات هؤلاء التلاميذ واداراتهم الملمين بتفاصيل مستويات التلاميذ كل علي حده . وليس بأي حال من الأحــــــوال كوادر ادارات مكاتب التعليم بالمحليات .
ولأسف الشديد جــــاءت الامتحـــــانات التي اعدتها هذه المكاتب غيرة موفقة , وبالتــــــالي سوف لن تكون { تيرمومتيرا} حقـــــيقيا لـــــقياس مستــــويات التلاميذ , ويبدو ان هذه الجهات قد انصب اهتــــــمامها تماما لطباعة كميات هائلة من الأوراق , لضمان كميات مماثلة من الاوراق النــقديــــــة . وبهذا تكون هذه الادارة الجديدة قد اقتـــفت أثر الســــــــــــــــــــــابقة .
* والســـؤال الذي يفرض نفسه بألحاح لماذا استبدلت الادارة السابقة العام الماضي طالما الجديدة تقتفي اثرها الحافر بالحافر وتسير علي نفس منهجها الميكافيلي ؟؟
ونطالب بتكوين لجنة لاعادة النــــــظر والغاء {بدعة توحيد الامتحانات } لمـــرحلتي الاساس والثانوي , الا للفصول النهائية { الامتحانات التجريبية للصفين الثالث والثانت } كما يجب ان يتدخل العقلاء من اساتذتنا الاجلاء الموقرين الذين جابوا فيافي وفضاءات هذه الولاية شرقا وغربا , شمـــالا وجنوبا , طولا وعرضا وتشهد لهم اجـيال واجـيال بالتفاني والتضحية , والكفاءة والاقتدار , والعفــة والنزاهــة , والامانــــــــــــة والشفافيــــــــــة , لاعادة التعليم الي ســـــــيرتها الأولي , والي تــــــــــــــوهجها و ألقـــــــــــها وعصـــــــــرها الزاهي الذهبي , واعـــــــــــادة الــــــدور الرســــــــــــــــــالي للمعلمين.... { قم للمعلم وفيه التبجيلا *** كاد المعلم ان يكون رسولا }
**وعلي وزارة التربية والتعليم التدخل السريع لايقاف هذا العبث بمستقبل فـــلذات اكبـــادنا , لان هذه الوزارة ليست من الوزارات الايرادية حتي يكون جل اهتمام مسؤوليها وشغلهم الشاغل , كيفية ابتداع الطرق و الاساليب لتحصيل وجباية وجمع الاموال , دون مراعاة الحد الادني لأخلاقيات المهنـــــــة .
نرجو ازاء هذه الاوضاع الماثلة التزام الوزارة بما اكده السيد الوزير بــــ اعطاء اولوية قصوي لبرامج التدريب وتخصيص دورات اساسية ومتقدمة لتدريب قادة العمل التعليمي بالوزارة والمحليات . لان التعليم اصبح في مهب الريح

[email protected]




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 755


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


عبد الرحمن نور الدائم التوم
مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة