المقالات
السياسية
إنطباعات عائد من مصر:حديث الثورة والشعب (3)
إنطباعات عائد من مصر:حديث الثورة والشعب (3)
03-10-2013 03:50 PM




عدت من مصر وفي القلب حسرة ، على الفرحة التي لم تتم بالثورة الوليدة ، فقد لمست الحزن وخيبة الأمل في مشاعر وأحاسيس الشباب الذين صنعوا الثورة وسقوا شجرتها بدمائهم ، ولا يكاد الواحد منهم يصدق ما يراه من حصاد تتهاوى معه أحلامهم في غد مشرق .
وما يجري في مصر يذهل العاقل ويجعل الحليم حيرانا ، ولأن الكثيرين لا يصدقون الواقع فإن البعض لا يتردد في إتهام أيادٍ الخارجية تخطط لضرب الثورة ، ولا شيء مستبعد ، ولكن يبقى التساؤل الملح والمنطقي ، هل غابت عن الكافة من كل التيارات السياسية حقيقة بدهية وهي أن الطوفان لن يسلم منه أحد ؟ وأن سفينة الثورة تسع الجميع ؟
وأول من يسأل هم جماعة الإخوان المسلمين ، لسبب بسيط وهو أنهم هم الذين يتمسكون بما كسبوا ويصرون عليه ولا يرغبون في مشاركة أحد !
لا ننكر عليهم التمسك بحقهم ولكن المرحلة تستوجب التكامل والتعاون وعندما تتفق جميع الفرق السياسية الكبرى على الأسس العامة والأطر الجامعة عندها فقط يمكن لأي حزب أن يتمتع بما كسب وما ناله من حقوق بموجب ما أتفق عليه .
ومن التهور بمكان أن تحاول في هذا الظرف الخطر أي جهة مهما كانت قيادة الناس وفق رؤيتها هي واستبعاد الآخر مهما كان وزنه .
تلك هي المعادلة التي لم ينجح فيها إخوان مصر . وكأني بالقوم يلتفتون جنوبا نحو جيران لهم وإخوت لهم في المنشأ والأصل ، وفي ذلك عبرة لمن يلقي السمع أو يفهم.
أرجو ألا يكرر إخوان مصر تجربة إخوان السودان ، ذلك ما تمنيته وذكرته لبعض من لقيته ومنهم نافذون في السلطة والتنظيم ، كانت قد جمعتني بهم من قبل دروب الحياة وتسمح علاقتي ببعضهم أن أقول صراحة ما يقوله البعض همسا .
القلق من انقلاب الجيش هو هاجسهم ولا تزال تجربتهم مع عبد الناصر تلوح حبالها أمام أعينهم ، وإني وإن كنت على يقين من أن الظرف قد لا يساعد قادة الجيش لعمل مثل هذا ، إلا أني تركتهم لهواجسهم ، عسى ولعل ذلك يدفعهم للتروي والتفكير بإسلوب آخر .
هل سيمضي الإخوان في طريقهم الذي رسموه ؟ أم يتغلب فيهم صوت العقل ويستمعوا للآخرين ؟
لست متفائلا ، فكلما ناقشت أحدا من هؤلاء هناك في مصر أو في السودان ، أدركت أن الطين واحد ، وأن الثدي الذي أرضعهم واحد . وليس بعيدا أن يردد غدا أهل مصر مقولة الأديب الطيب صالح : ) من أين أتي هؤلاء؟ )
ذلك السؤال الإنكاري الذي يلح على كل صاحب فطرة سليمة ، يعلم بفطرته التي فطرها الله عليها الصالح من الطالح والخير من الشر و الجميل من القبيح .
[email protected]




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 463


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


د.زاهد زيد
مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة