المقالات
السياسية
ستانفورد القادريي
ستانفورد القادريي
03-10-2013 05:30 PM



حكى لنا أحد المشايخ ذوي الطرفة أن أحد الفقراء كان يصلي بجوار أحد الأثرياء وبعد أداء الصلاة المفروضة قام الثري لكي يتنفل فجذبه الفقير قائلا ياشيخنا التنفل بالصلاة دا حقنا نحن المعدمين انت نافلتك في جيبك, أي التصدق بالمال.
لعل هذه الرمية تصلح لمخاطبة السيد القائم بالأعمال الأمريكي في السودان جوزيف استانفورد الذي يمارس سياسة انفتاح على مكونات المجتمع السوداني مثل ارتدائه لشعار المريخ ودخوله احدى مبارياته الدولية (طبعا ياسيادتك نحن الهلالاب المسألة مازالت واقفة لينا) ثم زيارته لمدارس الصالحة وتردده على مقامات السادة الصوفية, هذا كله جميل بغض النظر عن الدوافع لكن ياسيادتك الحاجات دي يمكن أن يقوم بها قائم بأعمال دولة فقيرة فأمريكا مطلوب منها إن كانت تحب الشعب السوداني أن تنهي المقاطعة الاقتصادية له وتبعث الروح في السكة حديد والخطوط الجوية وسكر بحر أبيض ويمكنها أن تنهي حالة الاحتراب الداخلي ويمكنها أن تنهي النزاع مع الجنوب ويمكنها ... ويمكنها ....) ومع ذلك فأنت كإنسان وسفير لدولة عظمى تشرف أي مكان تزوره.
زيارات السيد ستانفورد لمقامات السادة الصوفية التي أصبحت حديث الرأي العام إذ جاء أنه زار السادة المكاشفية في الشكينيبة والسادة البادراب في أم ضوا بان والسادة آل الكباشي في الكباشي والملاحظ أن كل هذه السجادات تتبع للطريقة القادرية (ساكن بغداد في بلد..) والطريقة القادرية في السودان ليست مركزية ولا تقوم على نظام تراتبي رأسي كما هو الحال مع السمانية وبصورة أوضح التيجانية. فهل هذا مجرد صدفة أم أن الدور سوف يأتي على تلك الطرق؟ على العموم لو كان سيادته له ميول قادرية فمرحبا به فالعبد لله قادري محب لكل الصوفية وكمان السلفية المعتدلة (نعم هناك سلفية معتدلة والصوفية يمكن أن تنتفض وتثور وتكسر الدنيا كما سنرى).
ذهب الناس مذاهب شتى ومتابينة في تفسير دواعي زيارات السيد ستانفورد لمقامات الصوفية وهذا ليس موضوعنا اليوم ولكن هناك اتفاق أن سيادته لم يهتف له هاتف بأن يزور تلك السجادات بل ما قام به هو تنفيذ لسياسة امريكية معلنة تقوم على تقريب الإسلام الصوفي ولكن الأمر المؤكد أن السيد ستانفورد بحكم وعيه وثقافته لن يكون ترسا في آلة الدبلوماسية الأمريكية فسوف يكتشف الكثير والمثير من زياراته تلك وسوف يرسل تقاريره لرئاسته التي بدورها سوف تقيم سياستها الجديدة مستفيدة من تقارير دبلوماسييها فإذن الرجل منفذ لسياسة وسيكون مساهما في وضع سياسة فحتى السياسة الامريكية الحالية تجاه الصوفية من المؤكد أن للدبلوماسين فيها دور لأن أمريكا دولة مؤسسات. ومن ناحية أخرى سيكون لتلك السياسة تأثير على البعد السياسي للطرق الصوفية فالأمر الذي لا خلاف عليه أن هذه الطرق تمارس السياسة من أوسع أبوابها ولكن بطريقتها المستمدة من أدب التصوف نفسه.
من قرءاتنا لتاريخ العالم الإسلامي والسودان على وجه الخصوص يمكننا أن ندس بخرة إضافية في جيب السيد القائم بالأعمال وهي أن أكبر ثورة دينية سياسية في السودان هي تلك التي قادها محمد أحمد المهدي كانت منطلقة من أيدولوجيا صوفية فالمهدي حوار سماني مخلص لذلك كانت معاداة الانجليز الشديدة للصوفية في أول سنين حكمهم للسودان وتقريبهم للإسلام السني. كما أن تجربة نميري الإسلامية هي الأخرى صوفية حتى النخاع فالنميري كان سمانيا وتجربته القانونية قامت على قادرية (اسألوا بدرية) وفي العالم الإسلامي الكثير من الثورات الدينية الصوفية والكثير من علاقة الدين بالدولة على أسس صوفية إنه الإسلام ياسيادتك.

السوداني


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1642



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#608069 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 01:33 PM
الصوفية أحسن من الخواجات في شنو؟

ممكن الخواجات أرفع درجة ذوقيا.

لأن بعض الخواجات يعبدون عيسى عليه السلام.

وبعض الصوفية يعبدون العنقالة.


#608034 [Bade]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 12:38 PM
Qيا دكتور نرجوا ان. تفيد هذه الرميه شخصك وتلفت للحديث عن اهلك في الجزير فقد هلكهم الفقر بسب هذا الوالي الذي يحكمهم وكنت أتمني ان تتحدث عنه ولو مره فهذا الوالي اول من يسلم ميزانيته للمركز ويرفع التمام عند انطلاق اول طلقه ولو في امبده تجده هناك فما عرفناه والي ام مجاهد فإذا كان يحب الجهاد لهذه الدرجة فل يترك لنل الحكم ونحن أدرأ بحكم أهلنا وثانيا كيف يسلم الميزانيات الي المركز ويقول كل شي تمام وأهلنا جياع والزاد المايكفي ناس البيت يحرم علي الجيران فارجوا ان تترك السفير وتكتب عن هذا الوالي فأجواء ان تغطي قدحك اول شي بعدين تشوف السفير فارجوا ان تهتم بأهلك شويه وماتبقي زول جزيره يصف وماعارف بيصفق في شنوا


ردود على Bade
United States [حسن حامد] 03-12-2013 05:29 AM
كان راجي البوني يتحدث عن والي الجزيرة أو عن أي كوز له منصـب أو نفوذ واطاتك أصـبحت.. وهذا يدل على أنك لغاية هسع ما بتعرف دكتور البوني..


#607776 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 06:14 AM
السفير لا يتحرك خبط عشواء و خاصة أنه يمثل الدولة العظمى سيدة السياسة الدولية و مالكة الاقمار الفضائية بنسبة 50% يعني ما زي زيارة أي قائم بأعمال دولة فقيرة الحكاية فيها و فيها و فيها من الاحتمالات و الاسرار و التقارير التي يمكن أن يكشف عنها اليوم و منها ما يكشف بعد مرور ثلاثون عاما و منها السياسة الانية و منها الرسائل السياسيةالتي تصل الى المحلية و الى الاقليمية و الى العالمية يا راجل دا الممثل لي بعبع الدنيا دي كلها و تتحرك خلفه بيانات و معلومات مخابراتية و معلومات و اسرار ذكية و أهم من هذا و ذاك الدولارات ( أب صلعة ) و يكون الجماعة في الخارجية قالوا ليه شوف الخيارات الاخرى خاصة و أن كيري معروف عنه أنه رجل الخيارات الأخرى يعني سادتنا الصوفية أهل الجلد و الرأس و هم اهل الراتب و الأساس و ما بغلبهم غلب الراس زي ما قال أبونا العبيد ود بدر البندورو نسويلوا البدورو لامن يسوي لنا البندورو دروس


#607724 [محاهد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 05:20 AM
محمد احمد المهدجي حاف كده و الرئيس البشير و السيد النائب الاول مالطم كيف تحكمون


#607708 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 05:05 AM
نسأل بدرية... ولا ابوقرون ..؟!


#607595 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2013 03:19 AM
"لذلك كانت معاداة الانجليز الشديدة للصوفية في أول سنين حكمهم للسودان وتقريبهم للإسلام السني"

أول مرة يا بوني أعرف إن الطرق الصوفية لا تندرج تحت الإسلام السني ...أعتقدإن تسمية الإسلام السني جاءت versus الإسلام الشيعي أي أن كل المسلمين غير الشيعة- بما في ذلك الصوفية الذين ينظر إليهم المتشددين بأنهم أهل بدع- ينضوون تحت مظلة الاسلام السني حيث أن مسمى الاسلام السني لا يقتصر فقط على السلفيين وأنصار السنه.. أرجو تصحيحي إن كنت مخطئاًأو كما يحلو للفرنجة correct me if I'm wrong


#607382 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2013 11:51 PM
طيب ما تقول لينا من زمان انك متصوف فالنقاء الذهني والهدؤ والكلام البارد الخالي من اي حموضة سببه هذا البعد الصوفي والله يا استاذنا اهنئيك من الاعماق لانك تكتب من القلب وللقلب لذلك يحبك الناس مدد مدد ياشيخ البوني


#607381 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

03-10-2013 11:50 PM
يا البوني انت عارف انو سبب المقاطعه دي كلها وجود عدم الثقه منذ شعارات الترابي ليكم تدربنا.... يعني لمن تقوم الساعه امريكا ما ح ترضي عن ناس منافقين... البوني لو جاتك حبت فراسه شويه قول الحق وما تخاف تنسجن وبعدين تلقي الاجر في قول كلام الحق.


#607299 [ابوعلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2013 06:14 PM
المقاطعة دى يافندم اسأل منها حكومتك المفنقسة دى - السفير الامريكى بيمارس هواية خاصة وفى الاعراف الدبلوماسية الامريكية هذا ليس ممنوعا - فقط يجب الايتعارض مع السياسات الامريكية .


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية

تقييم
6.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة