منزل طه
01-07-2016 12:16 PM



في إشارة لطهر اليد والعفة تناولت بعض الصحف بالأخبار والمقالات تسليم نائب رئيس الجمهورية السابق والقيادي البارز بالحركة الإسلامية علي عثمان محمد طه لمنزله الحكومي ومغادرته لمزرعته بسوبا التي سيتخذ منها سكناً له.
مهما خلصت النوايا والقصد الا أن مثل هذا النشر قد يضر بطه أكثر من ما ينفعه وفي الغالب يفهم منه أنه محاولة لاستجداء العواطف عبر الإعلام وهذا تسويق غير كريم في حق الرجل.
كون على عثمان لا يملك قصراً فخيماً أو منيفاً أو يسكن في (قطية) أو (عشة) هذا لا يهم الشعب السوداني كثيراً، بل قد يرفع عقيرة كثير من الأسئلة من حيث المسؤولية الأخلاقية، فإذا كان طه طاهر اليد، كثير من القيادات التي كان مسؤولاً عنها وهم من صفوة الإسلاميين ولغوا في الفساد وبنوا القصور العوالي على حساب الشعب السوداني المقهور اقتصادياً فبالتالي طاهرته وحده لا تكفي ولا تسقط عنه المسؤولية الأخلاقية من بعض الفاسدين الذين كانوا يعملون تحت إمرته.
الكبار لا تقاس إنجازاتهم بهذه الطريقة، فيحمد لطه مثابرته وتحقيقه للسلام ويؤخذ عليه فشل مشروعات النهضة والنفرة الزراعية وضياع موارد النفط وعدم توظيف إيراداته لصالح القطاعات الإنتاجية في فترة كان فيها الرجل ممسكاً بتلابيب الأمور وصاحب الكلمة النافذة في الدولة وحزبها الحاكم وكيانه الخاص (الحركة الإسلامية).
تصوير طهارة طه بهذه الطريقة يفتح عليه كثيراً من النيران ويجعل البعض يسبر في أغوار تفاصيل شخصية عن الرجل ما كان لها (داعي)، فعلي عثمان تبوأ العديد من المناصب الحكومية منذ أن كان قاضياً ومروراً بوزارة التخطيط الاجتماعي إلى تقلده مهام النائب الأول، وحقوق كل هذه المراحل كفيلة بأن تشيد لطه أكثر من منزل وليس في ذلك عيباً أو غضاضة.
يحكى عن ناظر الشكرية ود أبوسن أن أحد أبنائه قال له: إنه يريد أن يذهب للحاكم الإنجليزي ويقدم له طلباً لتصديق دكان له في سوق رفاعة، فما كان من الناظر ود أبوسن إلا وأن قال له قولته الحكيمة (يا ولدي كان أداك عيب وكن ما أداك عيب).
والشاهد أن علي عثمان لا يقصد بتسليمه لمنزله الحكومي كل هذه الضوضاء ولكن إذا أراد البعض التسويق له من هذه البوابة فإنهم سيجرون عليه (العيب) الذي ذكره ود أبوسن، وما يرجوه (الناس) من على عثمان هو دعم خطوات الإصلاح الحالية ونقد التجربة وجلد الذات قبل تثمينها والتأكيد على إنجازاتها، فغالب الشعب السوداني، بل البرفسير الراحل محمد هاشم عوض لم يمتلك منزلاً حتى اختطفته يد المنون وعانى وكابد الأمرين عندما أجبر على مغادرة المنزل الحكومي ووضعت أغراضه في الطريق العام.. دعوا طه يسكن حيث يشاء فهو مثله مثل كثير من أبناء هذه البلاد الذين تولوا مناصب سيادية وإلا (ستنبش) سيرته وتكون النتيجة عكسية.
الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 4497

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1398260 [ابو ذر الغفاري]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2016 11:47 PM
احسن حاجة فيهو اسمه فقط
وأساء للاسم الذي يحمله كثيرا
وكفى . . .

[ابو ذر الغفاري]

#1397639 [Abu_Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2016 03:27 PM
زار بكري حسن صالح مدينة نيالا عقب تولي الوالي الجديد فتجرأ بعض أعضاء تشريعي الولاية وقالوا ان المدينة تفتقد الامن. و ان قوات الدعم السريع و بعض المليشيات تعبث فسادا نهارا جهارا. فسأل بكري الوالي ولماذا وانت عكسري، فرد علية الوالي ان هنالك تعليمات من علي عثمان ان لا نهبش قوات الدعم السريع مهما فعلت.

علي يستحق قصورا من نار في لظي.

[Abu_Mohammed]

#1397402 [بكري محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2016 08:16 PM
الكيزان ديل مافي شيء بغلبهم عوض الجاز بعد مادخلت عليه أصول مشروع الجزيرة بي 30 مليار ولهف المبلغ ما بعيد يطلع واحد ويقول ليك الراجل داعفيف ضربته الفاقة ولايجد مايسد به رمقه

[بكري محمد]

#1397326 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2016 11:48 AM
أتفق مع كل الذين علقوا على هذا المقال و في ما ذهبوا اليه وأجمل مقالة حول هذا الموضوع قراته قبل يومين فى الراكوبة.... وإن صعب على البعض فهم ما كان برمى اليه كاتبه الذى صاغ مقاله بأسلوب ساخر لاذع أو ما يمكن أن نسميه ( بالذم بما يشبه المدح)و اليكم بعد إذن كاتبه أن أورده......

د. محمد ابراهيم قرض ...

لله درك يا علي ... فها هم زملائك في حركتكم الاسلامية يتداعون زرافات ووحدانا، و من كل حدب و صوب لشراء قطعة أرض لكم ، بل لعلهم يشترون لك عمارة جاهزة ومشيدة بعديد الطوابق حتى تسكن في بعضها و تؤجر البعض الآخر عله يعينكم على مجابهة مصاعب الحياة و تكاليفها.
ولعلها لفتة بارعة و كريمة من رفقاء فجركم وبكوركم و غيرهم من الأبناء المخلصين لحركتكم الاسلامية ، فهم دوما ينهضون لمناصرة منسوبيهم ، بل الدفاع عنهم عند الابتلاءات ودونكم موقف رفقاء بكور والي الخرطوم السابق الذين اقنعونا بطهره و نزاهته ، لمجرد كون أنه مداوما لصلاة الفجر و ضابطا منبه ايقاظه على توقيتها.
وأنت جد جدير بهذه المناصرة من قبل مخلصي حركتكم الاسلامية وأنت تضرب مثلا رائعا في طهارة اليد و النزاهة ، فلقد تبوأتم ولمدة طويلة منصبا كان من شأنه-لو صغرت نفسكم لا سمح الله-أن يدر عليكم ما يكفي لشراء ناطحات السحاب في عواصم بلادنا الثلاث ، بل في أفخم العواصم العربية و الغربية.
لكن هيهات و هيهات وأنت القوي الأمين الذي ربتكم حركتكم الاسلامية فأحسنت تربيتكم ، وحصنتكم عقيدتكم السمحة فاحسنت تحصينكم من ولوج مهالك الفساد و الافساد.
ولعمري فإن هذا ليس بغريب على حركتكم الاسلامية ، كما أنه ليس بغريب على القوي الأمين من كوادر حركتكم ، فإننا نحن المواطنين لم نسمع بأية كادر اسلامي قد فسد أو أفسد ، ولم نرى أية فرد منهم قد تطاول في البنيان بمال السرقة و الحرام لا قيض الله.
بل أن معظم كوادركم يا حبة عيني تسكن في منازل من الطين و الجالوص قاموا بإستئجارها في اطراف العاصمة ، لأنهم لا يقوون على دفع تكلفة الإيجار للعقارات الفخمة في مراكز العاصمة المثلثة والأحياء الراقية بها . لذلك تراهم قد انتبذوا و مع اسرهم مناطق قصية يعيشون وسط الغبش من ابناء بلادي ، و يتشاركوا معهم في الحارة و الباردة.
ثم أن نزاهة و طهر كوادر حركتكم الاسلامية قد حصنتهم من ابتلاءات و اغراءات السلطة و الثروة ، وجلهم ظلوا متسنمين ولفترات طويلة أعلى المناصب في بلادي فلم تظهر عليهم اية علامة من علامات البذخ والثراء ، فهم لم يمتطون الفواره من السيارات أمثال اللاندكروزرات و البرادو و المرسيديدس ، بل أن الاكثر ترطيبا منهم تجده وقد اقتنى عجلة رالي يقوم بها سداري للهرولة الى ومن مقر عمله ، بينما خصص له ركشة متواضعة لجلب احتياجات المعيشة للبيت.
اما رخصة مثنى و ثلاث و رباع ، فلقد حال بينهم و بينها أمر ضيق ذات اليد رغما من أن لا مشكلة لهم في أن يعدلوا .. أ و ليس هم اكثرنا تمسكا بالاسلام وقيمه السمحة ؟؟؟
لكن يا علي عندي ليك وصية ، و الوصية في الذمة كما يقولون ... أنا متأكد من أن ما سيجود به عليكم ابناء حركتكم الاسلامية سوف يفيض كثيرا عن المبلغ الذي يضمن لكم سكنا فاخرا و عيشة هنية في افخم البقاع ... لذلك أرجو أن تنظر نحوي بعين العون و المساعدة ...
أنا مثلك تماما لا يتوفر لي ما يلزم لشراء قطعة ارض ، ناهيك عن تحمل نفقات تشييدها .... كما انني مسلم بالفطرة و اداوم على صلاة فجري و بكوري ويمكنني تقديم شهادة بذلك (موثقة من الأوقاف) من رفقاء الصلوات التي نؤديها و الحمد لله بزاويتنا ..
أناشدكم وفقا لذلك أن تتكرموا علي بقدر من المال يعينني على شراء قطعة ولو 100 متر مربع ، وفي اي بقعة في السودان ... فهلا تكرمتم ؟؟؟؟

[wedhamid]

#1397272 [ابوخليل]
1.00/5 (1 صوت)

01-08-2016 05:19 AM
اي سلام حققه على عثمان يا اشرف؟
يا زول انت راميك جمل

[ابوخليل]

#1397216 [شرجال]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-2016 10:54 PM
مع عهدة المنرل هناك حرس امنى رسمى يتلقى راتبه واكله وشرابه وادوات حمايته من خرانة الدولة هل سيتم تسليمهم ايضا ام ان القوة ستريد فى سةبا النائية
بالمناسبة الحرس الموجود فى منرل عوض الحار يا اشرف اكثر من الذين يؤدوا صلاة الخجر بمسجد السنهورى المطل مباشرة على منرل الجار المبعد من الحكومة قبل عامين وتريد

[شرجال]

#1397168 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2016 07:53 PM
يا دوشكا ود ابوسن عارف نفسه سيد البلد ما نط من دبابة ونهب اموال الشكرية ولارفع شعار هى لله وعامل فيها صاحب الخواجة قال لابنه كان اداك عوجة وكان ما اداك سوداء هكذا كان قادة الادارة الاهلية مش زى نظار المؤتمر الوثنى عايزين يصلحوا العلاقات السودانية الامريكية هاك الاختراق ده

[صالة المغادرة]

#1397155 [حميده موسي]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-2016 07:24 PM
انه بلد الخواء الفكري ما هي المعجزه بان يسلم علي محمد طه بيت الحكومه بعد انتهاء مهامهالوظيفي الم تروا كيف تسلم بيوت الحكومةفي كل بقاء الارض فيا صحفي بلادي كبروا عقولكم

[حميده موسي]

#1397079 [سلامه الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2016 03:07 PM
ياسيد أشرف النائب الأول السابق على عثمان محمد طه لما سعي لإكمال الإجراءات العادية من تسليم وتسلم عند إنتهاء مهامه الوظيفية الرسمية وكذلك التنظيمية تجاه الحركة الإسلامية أعتقد أنه لم يدعو الصحافة ووسائل الإعلام الآخري ليكونوا شهودا ولم يدفع فاتورة إعلان لذلك لكن لأن صحافة بلادي يدور رحاها على أخبار فلان وفرتكان من المسؤلين وعلي القصص والحكايات التي ينسجها حولهم العاطلين من الفضائل وتجتهد بعض الأقلام في تذويقها للعرض في سوق الصحف البائرة التي صارت بلاعدد في بلد النكد، و هذا هو بيت القصيد، الذي جعل من الأمر العادي في بلاد الدنيا أمر غير عادي في بلادي . يا أهل الصحافة حاسبوا طه وغيره علي أفعاله بالحقائق والمعلومات وأتركونا من سكن وين ويأكل شنو ، الرجل له صفحات مليئة في تأريخ البلد، تتركوا المتن وتبحثوا في الهوامش .

[سلامه الصادق]

ردود على سلامه الصادق
[ساري] 01-07-2016 10:29 PM
(الرجل له صفحات مليئة في تأريخ البلد)
هاك من تاريخ الرجل.
قام بمحاولة اغتيال حسني مبارك من خلف ظهر حزبه وفقدن بسببها مثلث حلايب وفرض عقوبات اقتصادية على السودان ومازلنا نعاني منها حتى الآن
شق حزبه وانتهاجه للعنصرية في كل ادارة شؤوت الدولة
وقع على اتفاقية السلام التى فصلت جنوب السودان
اشعال حرب دارفور واطلاق يد الجنجويد في دارفور
اشعال حرب النيل الازرق وجنوب كردفان
تبديد اموال البترول واموال التعدين في السفه السياسي
انهيار كل المشاريع الزراعيةالجزيرة مشاريع النيل الابيض وغيرها من المشاريع الزراعية والصناعية
تبديد اموال النهضة الزراعية ولم نحصد سوى الشوك
ان علي عثمان هو اسوأ سياسي يمر على السودان بل هو اسوأ مجرم.

[صالة المغادرة] 01-07-2016 07:55 PM
عايز تدافع عن الباطل ده رجل خبيث وغتيت برتبة مشير يا سلامة بيه


أشرف عبدالعزيز
أشرف عبدالعزيز

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة