(وآحلالي) ..!!!
03-12-2013 02:18 PM

بالمنطق




* يُروى عن المبدع الراحل (أبوداؤود)أنه ارتكب يوماً مخالفة مرورية وسيق إلى القسم ليكتشف هناك شيئاً أثار حيرته ..
* فقد كان الضابط شايقياً ..
* وكذلك المتحري ..
* ثم العسكري نفسه الذي قام بتوقيفه ..
* بل حتى عاملة البوفيه التي كانت توزع الشاي على (شوايقة) القسم ..
* فما كان من أبي داؤود إلا أن أضمر حيلةً (يتخارج) بها من تلك الورطة مُدِّخراً إيَّاها للحظة المناسبة ..
* وحانت اللحظة تلك حين سأله المتحري عن قبيلته وهو يتحسس شلوخه (العرضية!!) ..
* فصاح أبوداؤود مجيباً قبل أن يكمل المتحري سؤاله : (محسوبكم «محسوب» شايقية) ..
* وإذا كان هذا الذي حكيناه هو محض طرفة ــ مما اشتهر بمثلها عبدالعزيز محمد داؤود عليه الرحمة ــ فإن هنالك (واقعاً!!) اليوم ينضح جهوية هو أبعد ما يكون عن الطرف والملح والظُرف ..
* فهو واقع مأساوي تسبب فيه «راهننا !!» بعد أن كادت النزعات القبلية تُقبر كما قُبرت صيغة شهادات الميلاد ذات الإشارة إلى القبيلة في عهد مضى ..
* والقبر هذا هو الذي عبر عنه شعراً الراحل المبدع إبراهيم العبادي حين قال :
جعلي دنقلاوي شايقي إيه فايداني ...
غير خلقت خلاف خلّت أخوي عاداني ...
يكفي النيل أبونا والجنس سوداني ...
* ولكن (الراهن !!) المذكور بعث النزعة تلك من قبرها الآن لتقوم في هيئة (بعّاتي) كريه المظهر والمخبر و(الرائحة!!) ..
* وبلغت الرائحة هذه حداً أن صار الناس يتهامسون معه في مجالسهم بما قالوا إنها (محاباة قبلية) في بعضٍ من المرافق ذات (الخصوصية الاقتصادية!!) ..
* قالوا إن طلبات التوظيف ــ تماماً كما شهادات الميلاد السابقة تلك ــ تتضمن إشارة إلى القبيلة ..
* ثم (طفح!!)المشهد السياسي كذلك بما كان (مستتراً) حتى وقعت قريب ــ بفعل ذلكم "البعاتي" ــ واضحى هنالك ما يشبه الجهر بالاصطفاف الجهوي خلف هذا أو ذاك من (أصحاب السطوة !!) ..
* وفي موقع بالشبكة العنكبوتية نشبت (خناقة) قبلية بين فئتين كلُّ منهما تُعلي من شأن (رمزها النافذ !!) علماً بأن بينهما أصلاً ــ أى القبيلتين هاتين ــ حساسيات تمظهرت الآن علناً في (صوتيات) تُباع على عينك يا تاجر باعتبارها نكاتاً ..
* إنها نكات تؤلم أكثر مما تُضحك بفعل وقع مخيف لخطى (بعاتي الراهن !!) المتجول بين الناس دونما (قيود) دينية أو أخلاقية أو سياسية ..
* وباتت هنالك تجليات اجتماعية للنزعة القبلية هذه تنخر ــ دون وعي من الناس ــ في جسد الذي عبّر عنه العبادي ذاك شعراً (يكفي النيل أبوي الجنس سوداني) ..
* ولا نبرىء أنفسنا ــ نحن أصحاب القلم ــ كذلك من انجراف نحو الهاوية هذه في بعض الأحايين التي نحس فيها بأن (البعاتي!!) ا يريد أن يقبر ــ عوضاً عنه ــ ما هو (حيّ) في قبائل ليست ذات رموز (سلطوية!!) ..
* يريد أن يقبر ما نعبر عنه برائعة وردي الحلنقي (زمن ماشي وزمن جاي وزمن لسه) ..
* ثم يقبر (أنفساً !!) كذلك ..
* ومن التجليات الاجتماعية هذه التي أشرنا إليها ما حدث أمامي في إحدى البقالات ..
* فقد كان هنالك نقاش (قبليّ !!) دائر بين صاحب البقالة وبعضٍ من زبائنه ..
* وفي اللحظة تلك دخل شخص رافعاً صوته بسؤال وهو لمّا يزل بجوار المدخل بعد : (عليك الله ما بلقالي عندك كوتشيني ؟) ..
* فصاح صاحب البقالة ــ بدوره ــ مجيباً عن السؤال بسؤال وقد انفرجت أساريره : (إتْ شايقي ؟) ..
* ثم أضاف دونما انتظار لإجابة : (وآحلالي !!!!!) .

الجريدة

من أرشيف الكاتب بسبب الحجب


[email protected]



تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 5062

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#609392 [جابرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 12:30 PM
نحن فى الاول و الاخير اسلاميين لماذا ندعو لهذا ايه حسنة انك تكون عربى او افريقى بتفرق شنو فى نهاية بشرو هل العربية تشفع لى لادخل الجنة ام اسلامى واعمالى كلنا خضنا فى العنصرية حتى الذين لم يودلو نورثة لهم كان الله فى عوننا لنترك هذا فعل


#609275 [NASRELDEEN ALI]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 10:47 AM
يا صلاح الدين عووضة
أنا كتبت تعليق بالأمس ولم ينشر حتى الآن وطبعا كان بنفس أسلوبك ( الرد من جنس العمل )
مقالك هذا معاد وان كان ليس بنفس العبارات أو ترتيب الجمل وواضح انك بتكرس للعنصرية أو الجهوية بأكثر من دعاتها العلنيين لأنك عامل فيها حريف وبتدس السم فى الدسم
أنت تعلم أن المستفيدين الحقيقيين من هذه الحكومة هم واحد من الأصناف التالية :
1- قريب من الدرجة الأولى حيث يسند هذا بصلات القرابة والدم وتدخل الأهل من أجل مساندته وتحقيق الفائدة المرجوة من توظيفه أو فتح الفرص له
2- كوز أو كوزة يلزم التنظيم المسئولين بفتح فرص الاستفادة لهم وبهم خدمة ل ( المشروع الحضارى )
3- فهلوى يظهر نفسه بما يخدع به ( اهل المشروع الحضارى )ويستفيد من ذلك علما بأنهم احيانا يظهرون الانخداع ويستفيدون من ذلك فى وقت آخر حسب الحاجات المتعددة التى يجدون أنفسهم فيهاوهى كثيرة ويظهرون للمستفيد أنهم يعرفون ( مكنته ) من الأول ثم يمارسون الضغط عليه لتنفيذ مايريدون
4- آخرون يسفيدون فقط لأن الظرف قد ضغط على (أهل المشروع الحضارى) بتشغيل الشخص المعنى فى وظيفة أو مهمة معينة فيستغلها ويظهر فيها مواهبه بما فيها موهبة الانتماء الجديد الزائف

للعلم أعرف أسرة كاملة تعمل فى أعمال هامشية برغم أنهم جميعا خريجى جامعات ومن مدد طويلة ومتفاوتة وعمهم شقيق والدهم وزير منذ بداية استيلاء ( أهل المشروع الحضارى ) على الحكم وحالهم يغنى عن السؤال ولم يحظوا بأى فرصة عمل منتظم فى أىّ جهة حكومية أو شبه حكومية برغم البحث المتواصل بل احيانا يجتازون المعاينات بأعلى النتائج ويعود العم لوضع العراقيل والسبب الوحيد لذلك هو الاختلاف الفكرى وأشهد عليهم بحسن تدينهم وفى اعتدال

يا صلاح يا عووضه
لا تستخدم الفرصة التى اتيحت لك فيما يزيد من دمار هذا البلد اضغط على نفسك شوية وقول الكلام اليجمع الناس على محاربة السالب لا تكريسه


#609158 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2013 07:48 AM
بدأت مقالك (متهكّما) على قبيلة الشايقيّة ، وأنهيته ( متهكّما) على نفس القبيلة ولهجتها
وللعلم ، فقد زاملت المرحوم أبي داؤود وعملت معه سبع سنوات برئاسة وزارة التربية والتعليم
وقد أكّد عبد العزيز وقتها بأنّ تلك النكتة صدرت من شخص آخر ونسبها إليه ولم تصدر منه مطلقا
عندما يتعرّض الإنسان لقبيلة أو مجتمع ما ، يستحسن أن يكون منتميا إليه حتى لا يفهم ما يقال بحساسيّة
وأنت من أهلنا نوبة الشمال ، وقبائل النوبة غنيّة بالطرائف وسرعة البديهة والحكايات الطريفة ، فانهل منها ما شئت حماية لنفسك من سوء الظنّ ، وأنت من يكتب في قضايا الوطن ومحاربة القبليّة والجهويّة
إنّك تناقض ما تدّعيه في مقالاتك ، وكأنّي بك قد أصبحت عنصريّا أكثر من البشير وجوقته ، وا أسفي


#609149 [خالد نجم الدين]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 07:30 AM
يااخي هدا اسوأ ماقرأت لك .. لمادا اعادة المقال وماالفائدة من دلك ولمادا نكرس للعنصرية والقبلية بهده الصوره الكريهة ؟ ولمادا لانوظفها لصالح البلد دون الاساءة لاية قبيلة طالما انها قبيلة سودانية مهما كبرت اوصغرت .. مثال فقط لنحدد بها انتما الشخص للسودان وليس عيب ان تكون هناك قبائل حدودية مشتركة او متداخلة مع دول الجوار .. وحتي هنا في امريكا مطلوب منك في كثير من الاحيان تحديد جنسك .. ابيض ..مكسيكي .. اسودامريكي ..اسود افريقي .. ولكن يتاح لك الرفض عن الاجابة ادا كنت ترغب في دلك .. ومسألة القبيلة هدا موجود فى انحاء واسعة من العالم ..ولكن يجب علينا جميعا عدم التعالي اوالاستخفاف بالاخرين وعدم العزف علي هدا الوتر لتحقيق اهداف قدرة اومصالح زاتية رخيصة .. واخيرا اشهد الله انني من ضحاية الصلح العم ولم تشفع لى قبيلة وهؤلاء الكيزان قبيلتهم المصالح المتبادلة حتي انهم يتزاوجون وابنائهم وبناتهم فيما بينهم .. انظروا للحكومة فيها كل اناء السودان بكل اتجاهاته وقولوا لي اية ولاىة استفادت من دلك ... دعوها انها نتنة .. ولكم كل الود


#609015 [ختمي مخدوووع]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 11:29 PM
اسمحو لي اقول حتى شاعركم عنصري لاحظ (جعلي دنقلاوي شايقي ايه فايداني) يعني تكريس لمفهوم انها هي القبائل الافضل في السودان، والله يفضل بعضنا بعض بالتقوى، كلام حار لكن اقسم بالله ان هنالك قبائل سودانية أصيلة لا يعرف غالبية السودان اسمها فقط، ولها إسهاماتها في جميع الأصعدة الوطنية، في حين تم تلميع قبائل على حسابها، من لا يعرف قبيلة الرشايدة التي حتى الان منسوبيها يطلقون علي غيرهم لفظ (سوداني)، وذلك اعتراف صريح منهم بانهم أجانب ولكن تأبى الحكومة الا ان تجعل منهم شركاء في السلطة وتغض الطرف عن جميع ممارساتهم غير الانسانية بما فيها تجارة البشر فقط لأنهم من بنو عرب، والجميع شركاء في ذلك، لان هنالك قبائل سودانية أصيلة حتى الان ينعتو بانهم أجانب ومن الجميع، يا ناس اوعو في زول شاف رشيدي موظف في اي مؤسسة حكومية وله شرطة وله جيش قبل الانقاز اتحداه، تعالو شوفوا جوازات كسلا رشايدة وخاسة، كما قال احد ظرفاء المدينة ديل حلهم ختم في ( اغردات وتسني و اسمرا) لحل الزحام.


#609006 [متمقلب]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 11:15 PM
اسمحو لي اقول حتى شاعركم عنصري لاحظ (جعلي دنقلاوي شايقي ايه فايداني) يعني تكريس لمفهوم انها هي القبائل الافضل في السودان، والله يفضل بعضنا بعض بالتقوى، كلام حار لكن اقسم بالله ان هنالك قبائل سودانية أصيلة لا يعرف غالبية السودان اسمها فقط، ولها إسهاماتها في جميع الأصعدة الوطنية، في حين تم تلميع قبائل على حسابها، من لا يعرف قبيلة الرشايدة التي حتى الان منسوبيها يطلقون علي غيرهم لفظ (سوداني)، وذلك اعتراف صريح منهم بانهم أجانب ولكن تأبى الحكومة الا ان تجعل منهم شركاء في السلطة وتغض الطرف عن جميع ممارساتهم غير الانسانية بما فيها تجارة البشر فقط لأنهم من بنو عرب، والجميع شركاء في ذلك، لان هنالك قبائل سودانية أصيلة حتى الان ينعتو بانهم أجانب ومن الجميع، يا ناس اوعو في زول شاف رشيدي موظف في اي مؤسسة حكومية وله شرطة وله جيش قبل الانقاز اتحداه، تعالو شوفوا جوازات كسلا رشايدة وخاسة وحتى في واحد ظريف قال ديل حلهم ختم في ( اغردات وتسني و اسمرا) لحل الزحام.


#608969 [سوداني وبس]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2013 09:50 PM
وما الرقم القومي سوى رقم (قبلي) ليس الاّ و فرز للسودانيين .
ذهبت قبل سنوات لادارة الخدمه الالزاميه لاستخراج اعفاء لزوم السفر .. تخيلوا ماذا قال لي عسكري الخدمه الالزاميه : جنسك شنو ؟؟ قلت له سوداني وان لم اكن كذلك لما اتيت لهذا المكان وكنت اعرف قصده فردد السؤال و كررت عليه ذات الاجابه ودخلنا في مشادة طويله قائلاً لي انني اعرف قصده وعندما لم استجيب للاجابه التي يريد وتمسكت باجابتي
هددني بمنعي من السفر ؟؟ هذا يحدث في مؤسسه وطنيه .. وعسكريه كمان .. تأملوا الى اي حد وصل بنا الحال .


#608959 [ابو سكسك]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2013 09:13 PM
مافي فايدة
مثلث حمدي لا تنقضي عجائبه
لقد بدأت اقتنع رويدا رويدا بجدوى ان تذهب كل مجموعة قادرة على التعايش مع بعض وتكٌون دولتها ويا دار ما دخلك شر


#608954 [المشتهي الكمونية]
4.50/5 (2 صوت)

03-12-2013 08:54 PM
يا حليل زمن أبو داؤود ، العبارات التي تثير اليوم النعرات العرقية والعنصرية كانت حتى الأمس القريب تقال على سبيل الدعابة ولم يلبث أن أتى هذا العهد المشئوم فعمق الشعور بالكراهية بين أبناء الوطن الواحد ، أبو داؤود نفسه يحكى أنه ذهب لزيارة النعام آدم في المستشفى بعد إصابته بحبس بول إثر التهاب في المسالك البولية ، وكان النعام كثير النقار مع أبوداؤد ، المهم أبو داؤود سلم وجلس وانشغل عنه النعام بالحديث مع بعض زواره ، وبعد فترة قصيرة استشعر النعام آدم الصمت الذي ساد في الغرفة فسأل قريب له يجلس بقربه - العب دا فات ولا شنو - فرد عليه أبو داؤود بسرعة بديهته المعروفة والله إنت يا النعام ربنا ما خاطي عليك كان قطع منك الموية والنور


#608844 [فاطمة محمد أحمد على الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2013 06:04 PM
يا دوب صحــيت يا ود عووضــة ، العنصرية متجــزرة من زمــن بعـيد ، من زمن العهد الذهبي للسكة حديد والنقل النهري وما ادراك من النقلي النهي خاصة في كوستي ، من زمن برى المحس والكلاكلة ، حتى عمال " الصفر " في داخليات الطلاب، ألم تسمع بقولتهم المشــهورة " دا من عــندنا " و " دا بلدياتنا "


#608831 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 05:47 PM
ياود عووضه (ما..فضحتنا!!) والعنوان صحيحه (وااحلاللى!!).. المهم والله لولا الشديد القوى وحكم القوى على الضعيف لسعينا الى إحياء لغتنا الجميله (اللغه النوبيه الاصيله)وعملنا بها ما بقى الكون قائما وتركنا الطيب مصطفى ومن فى شاكلته (يرتعون) فى لغتهم العربيه حسب ما يدعون، والشاب الذى علق على متن هذه المقاله الرصينه وقال مذكرا ود عووضه بأن قبيلته كانوا يحتكرون العمل فى البوسته والاسطناطور أذكره بأن العمل كان وقته حقا مكفولا لكل القبائل لكن بشرط الكفاءة ومعلوم أن كل قبيله أبنائها كانوا يلوزون بالوظائف المتيسره لهم حسب كفأتهم!!والقبائل النوبيه بشهادة التاريخ والجغرافيا كمان كانوا هم الاقرب للحضاره وإستطاعوا أن ينفتحوا عليها ونهلوا من معين الشرق والغرب والشاب ربما كان يتحدث عن فترة الثلاثينات والاربعينات والنوبيون هم من نقلوا الحضاره الحديثه الى داخل البلاد او يسروا لها لكى تنهض الامه السودانيه التى كانت تغط فى جهله وهذه العباره لم أقصد أن أهين بها شخص لكنه الواقع،وبالمناسبه الشعب النوبى زكى ولماح ولا تغضبه نكته او طرفه تقال فى حقه بعكس بعض القبائل الذين كانت تضيف صدورهم ويجردون أسلحتهم الى وقت قريب بمجرد أن تقول فيهم نكته او طرفه،وقد إنعكست عليهم الأن الثقافه النوبيه فصاروا يتقبلونهما ..فلله المنة والحمد.


#608810 [عبدالماجد ممحمد عبدالماجد]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 05:18 PM
منهجك في الكتابة يأسرني ومثله منهج أسحق فضل الله !!!
لا تنزعجا, أنتما تشتركان في طريقة الكتابة فقط بغض النظر عن الأفكار أو سلاطة اللسان.
آمل أن ينتشر هذا النحو بيسره وبلاغته. عندها سنقرأ لكثرة يعيقها تجشم المصارعة مع الألفاظ.


#608806 [عبد الله عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 05:03 PM
أنا شخصياً صدمني السؤال عن قبيلتي حينما ذهبت لاستخراج الرقم الوطني وكنت أظن ناس الإنقاذ توجههم إسلامي وعايزين يوحدوا الناس في قبيلة مسلمين-سودانيين!


#608791 [حاجة تجنن]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 04:42 PM
للاسف هذا التعصب القبلى الجهوى انتقل الى بلاد المهجر ايضاً.. والكل بلا استثناء والغ فيه الا من رحم ربى..


#608787 [abdo]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 04:38 PM
والله يا استاذ عوضه العنصريه اصبحت فى هذه البلاد قضيه خطيره وسوف تتفاقم حسب الذى يجرى باكثر من ذلك فمثلا انا شايقى والسودانين عندهم انطباع دون معرفة بالشوايقه .الواحد يقول ليك بكره الشوايقه ديل لله كدا والسبب غير معروف مع انو الحاجات دى لاتحسسنا كشوايه باستعلاء عنصرى او نظرة مجتمع كدونين ولكن اصبحنا ننظر للامر على نحو اخر (عداء يقابله عداء) والمصيبه انو نحن كشوايقه نعانى من هذا الحكم اكثر من مايتخيل غالبية الكارهين لنا ويضربو مثل بالسد وشارع الظلط بتاع الشماليه ولكن ماذا استفدنا نحن من هذا السد والكهرباء قاطعه من الصباح وبتجى المغرب وشارع الظلط ده عندكم الخرطوم كلها زلط وتعيش فى فقر مدقع يعنى ماعندنا مانع يشيلو الظلط ويفرو لينا علاج بس او كهرباء مستمره ..الانقاذيون ينظرون الى مصالحهم الشخصيه فقط ولاتهم عندهم قبيله الا داخل نطاق اسرهم فقط ولنا نحن السخط ..لكن دايما بنقول رد على اى زول كارهنا : ان درت السمح والذين تعال يازول وان درت الكعب والشين ارح آآزول


#608749 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 03:53 PM
كل ما كانت ترتكب من مخالفات قانونية واخلاقية من وراء حجاب او على استحياء، اصبحت اليوم تمارس على عينك يا تاجر ...؟!
في وزارة ابوالجاز وفي مواقع الانتاج بجنوب كردفان يستورد العمال غيرالمهرة من محاسيب واهل واقرباء ابوالجاز من عمال نظافة وجرسونات وخفراء و..............الخ. اما المهرة فحدث ولا حرج.
هذا ما تحدث هنالك فما بالك هنا ....؟؟!


#608735 [hozifa osman]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2013 03:38 PM
مقالك دا زاتو قم الجهوية .. وهو كبسولة مغلفة تدعو للجهوية .... دعوها فانها منتنة


#608708 [اب كرش]
2.00/5 (3 صوت)

03-12-2013 03:11 PM
هاك دى . واحده سكرتيرة وزير من عنديكم وكان الوزير جنوبى فقبل بداية الاجتماع مع روؤسا الادارات قال لهامخففا دمه مداعبا( بكرة جمعة كلم ناس بيت بتاعكم انا جاى اشرب مع الهاج شاى بتاع مغرب). فما كان منها الا انتهرته قائلتن(والله تجى يوم الجمعة الا تلقى هدوم مكومة... واشار بيده الى حجم كية الغسيل من الملابس)..
فسكت كل من فى القاعة خجلا...فقال لها الوزير بت ده والله صريح انتو كلو كلام عندكم لاكن مافى زول قادر يقول قدامى) ثم امر لها بحافز مقدر من المال...

يود عووضة دى زولكم الزمان العين كل اهلو الرطانة فى البوستة والصناتور والجامعة والنقل النهرى....انتو العنصرية ذاتها تمشى على اربع ارجل


#608682 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (7 صوت)

03-12-2013 02:44 PM
صدقني هؤلاء لايعرفون حتي اقاربهم الذين يعرفونهم هم من قبيلة الكيزان فقط انت من الكيزان لك الوظيفه العطاءات الامتيازات الاخري اما ماتبقي من الشعب الفضل فهو الشعب المستعبد الذي عليه كل الواجبات وليس لديه اي حقوق وحكاية القبليه العاملنها دي من سياستهم المعتمده علي سياسة فرق تسد


#608679 [عباس بن عباس]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2013 02:41 PM
يا خال انت قاصد عوض الجاز..عدييييييييييييييييييييييييييييييييييل


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة