صحة الناس ونهج ..( تعال بكرة ) ...!ا
11-10-2010 10:49 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

صحة الناس ونهج ..( تعال بكرة ) ...!!

** الآداء في مرافق الدولة الخدمية ليس سلحفائيا فحسب ، بل غوغائي أيضا..أي ، ولاة أمرها يتحدثون على مدار العام لوسائل الإعلام، يحتفلون على مدار العام ( بمناسبة وبدون مناسبة ) ، يوقعون الف اتفاق واتفاق على مدار العام، وفي نهاية العام يحصد الوطن والمواطن من كل هذا الضجيج عملا ضئيلا..ليس لضعف الميزانية، أو كما يزعمون ، بل لضعف الآداء الراسخ في مفاصل الخدمة المدنية .. وإذا ساقتك خطاك إلي أي مرفق حكومي، لإستخراج ورقة رسمية أنت بحاجة إليها، ترى العجب وتسمع الغرائب..تعال بكرة ، سيد فلان ما جا ، كدي مرعلينا بعد يومين، معليش الليلة الشبكة طاشة ، فلان طلع مشوار وما اظن يجى تاني و..و..غيرها من التعابير التي تلطم وجه طالب الخدمة وتهدر وقته و تؤجل عمله - بلا أي مبرر منطقي – من اليوم إلي الغد أو ما بعده ..!!
** ولي تجربة مع مدير إدارة إحدي المؤسسات التعليمية، حيث قصدته ليمدني بمعلومة ذات صلة بالتعليم العالي، فوجدت مكتبه خاويا على عروشه ،فسألت عنه موظفا كان يجلس على المكتب المجاور، ولم اجد إجابة غير أن تكرم على بكرسي الإنتظار..فأنتظرت ساعة وثلثها، ولم يأت المدير المنتظر، فغادرت المؤسسة بعد أن تركت لصاحبنا رسالة تفيد معناها بأن من حسن أخلاق المرء أن يلتزم بالمواعيد أو يعتذر عنها قبل وقت كاف..صاحبنا إستلم الرسالة ، بدليل إتصاله بي بعد العصر معتذرا : والله انا آسف جدا ياخ ، تصدق أنا أمبارح نسيت أنو الليلة سماية حفيدي ، والله لو اتذكرت كان عزمتك ، خلاص بكرة عازمك فطور فى مكتبي..هكذا إعتذر ، وليته ما إعتذر ، لأوجدت له عذرا أفضل من عذره ( الأقبح من ذنب الغياب ) ..فالرجل لم ولن يعتذر- للناس والبلد - على نصف يوم ضاع من وقت عمله بسبب سماية (جلالة الملك حفيده ) ، فهذا النوع من الإهدار لا يحزنه ولا يحزن أمثاله ، وهم كثر ..!!
** ولكن يبدوا أن وزارة الصحة يضج بالذين يهدرون أوقات عملهم في اللاشئ ..على سبيل المثال ، أذكر أن الوزارة إحتفت في الصحف قبل سنتين بإتفاق تم بينها وبين الإدارة الإقليمية لشبكة زراعة الأعضاء البشرية ومجموعة أبكس الطبية السعودية ، لتنفيذ برنامج نقل وزراعة الأعضاء البشرية بالسودان .. هذا الإتفاق تم التوقيع عليه قبل سنتين ، والتزمت الشبكة ومجموعتها الطبية بكل ما عليهما، وجاءت إلي السودان بعدتها وعتادها وكادرها الإداري لتنزيل الإتفاق على أرض واقعنا ( الواقع ) ..ولكن منذ عامين ، وإلي يومنا هذا ، تلاحق الشبكة وزارة الصحة بخطابات تطالبها فيها فقط بتفعيل الإتفاقية ..علما بأن الوزارة غير مطالبة بدفع أي مبلغ لصالح هذا البرنامج المهم جدا ، فقط عليها تحديد مكان تشيد عليه بنايات البرنامج ثم زمان إنطلاقة برنامج قد ينقذ حياة مرضى الفشل الكلوي والعمى والتهاب الكبد الفيروسي من بحر الآلام .. الشبكة الإقليمة جاءت لتساعد الوزارة في دفن تقاعسها تجاه صحة تلك الفئة ، ولكن الوزارة تنتهج نهج ( دس المحافير ) .. !!
** نعم ، منذ عامين وحتى اليوم تتعامل الوزارة السلحفائية مع هذا البرنامج والقائمين على أمره بنوع من الإهمال واللامبالاة و : امشي وتعال بكرة ..وما يعلمه وزير الصحة ، عبد الله تيه جمعة ، أنه إستلم خطابا من تلك الشبكة بتاريخ السادس من يوليو الفائت ، تستجديه فيه بأن يصدر التوجيهات التي تمكن كادرها المتواجد بالسودان من تنفيذ البرنامج ، ومع ذلك وضع السيد الوزير خطاب الإستجداء في قائمة : كدي مر علينا بعد يومين .. وعندما بلغ اليأس فاصله المداري في خطة الإدارة الإقليمية لشبكة زراعة الأعضاء البشرية ، كتب مديرها العام خطابا لرئيس لجنة الصحة بالبرلمان ، بتاريخ العاشر من يوليو ، منبها إياه بأهمية هذا البرنامج فى صحة بعض أهل السودان ، وطالبا منه بأن يستشعر هذه الأهمية ويحث وزارة الصحة على الإستشعار أيضا ، ولم يطلب غير تحديد الجسم التنسيقي بالوزارة ، وهو الجسم المناط به مهمة وضع خطة العمل ومتابعة التنفيذ .. فقط هذا هو المطلوب يا رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ..ومع ذلك ، لايزال هذا المطلوب في قائمة : نحن الليلة عندنا سماية، تعالو بكرة ..هكذا حال هذا البرنامج ، والوثائق تبكي دما ودموعا ، وكلها بطرف البرلمان ووزارة الصحة ، ربما في سلة المهملات أو في قائمة : فلان طلع مشوار، تعالو لينا فى وقت تاني ..!!


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1693

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#45473 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 08:30 PM
الشبكة دي طاشه يا سيدي .... من سيدفع الاتاوات و الضرائب و رسوم استخراج التصاديق و الاراضي و البناء و غيرها من الجبايات ؟؟؟ و من من \"اصحاب الايدي المتوضئة\" سيكون علي راس المشروع - طبعا مع المساعدين و المعاونين من اصحاب الاديات المتوضئة برضو - و كيف سيكون العالج : مجاني ام \" اقتصادي \" و لمن سيذهب الريع و طبعا مركز علاجي يحتاج مدير و مدير طبي و مدير مالي و مدراء اداريين من \"المجاهدين\" اصلب العناصر لاصلب المواقف .... لا تستعجل الامور دي عايزه بحث و دراسة و \" العجلة من الشيطان\" و انت عارف انو الشيطان الايام دي مكثف نشاطه علي راي احد \"المعتمدين\" الرساليين!


#45448 [محمد كسلا]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 07:08 PM
يا استاذ اظن وان بعض الظن اثم انو ناسك ديل ما دفعوا المعلوم ولا ما جابو ليهم

واحد من الكيزان مسكوا الحسابات عشان كدا معصلجنها معاهم ديل ما بعاينوا

لصحة مواطن ولا حاجة لانك انت لو عالجت المواطن بكرة ح يقول عايز ياكل

وعايز يشرب ديل عايزين المواطن دايما تعبان وعيان عشانى املو كلو يكون في

العلاج وبالنسبة لهم العلاج بالخارج متوفر وعلي حساب المواطن المريض


كدا فهمتا ولا لسة


#45446 [ab almaali]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2010 07:02 PM
as they are getting treatment out of Sudan they have to do so


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة