المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
اوان السلام مع قطاع الشمال..!!
اوان السلام مع قطاع الشمال..!!
03-13-2013 02:37 AM



اخير ابتسم الجنرال عبدالرحيم محمد حسين بعد ان حقق نصرا بعيدا عن ارض المعارك العسكرية.. وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم كان يتحدث للصحفيين بعد انتهاء جولة اديس ابابا التفاوضية..الجنرال أكد ان اوان السلام قادم وان المفاوضات المتعثرة مع جنوب السودان تجاوزت معظم النقاط العالقة..مابين الحديث المتفائل كان الحذر واضحا في مسألة دعم الحركات المتمردة على جوبا والخرطوم.. هذه النقطة قد تبدو مدخلا جيدا لشيطان التفاصيل.
في الضفة الاخرى من مسار المفاوضات كانت الوساطة الافريقية تعلق جلسات حوار كان من المفترض ان يجمع الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية قطاع الشمال..تأجيل الحوارسببه ان الحكومة السودانية تضع شروطا مسبقة قبل الجلوس على الطاولة من بينها فك الارتباط بين حكومة الجنوب وقطاع الشمال .
في تقديري ربما يكون الوقت مناسبا للحكومة السودانية لتبتدر حوارا مع ابنائها في قطاع الشمال الذين شقوا عصا الطاعة ولاذوا بالمساحة الفاصلة بين جوبا والخرطوم..الوقت مناسب لأن الجبهة العسكرية في النيل الازرق وجنوب كردفان هادئة الى حد كبير..الهدوء يعني ان الحكومة تمسك بذمام المبادرة..في مثل هذا التوقيت تصبح كوادر الحركة الشعبية اكثر واقعية في القبول بحلول توافقية.
جنوب السودان تأكد بعد كثير من التجريب ان علاقات امنة وحدود مفتوحة مع الشمال تمثل مفتاح الاستقرار لحكومة جوبا..استنادا على هذه الفرضية قام الرئيس سلفاكير بجز رؤوس عدد كبير من جنرالات الجيش عبر احالتهم للتقاعد..حتى حكام الولايات المدنيين والذين كانوا من معسكر الصقور طالهم التغييير..سلفاكير بعدد من الخطوات التي تبدو متناقضة كان يحاول التخلص من الاصوات التي تعترض مسار التسوية مع الخرطوم.
ابتدار حوار جاد مع قطاع الشمال يحفظ ماء وجه سلفاكير في معركته ضد المتطرفين في جوبا..الوصول لتسوية مهما كانت مكلفة يصنع حدود امنة وخالية من التوترات..حتى من ناحية تكتيكية تستطيع الحكومة السودانية بذر الشقاق بين قطاع الشمال وشركائه في الجبهة الثورية..حركات دارفور ستنظر بعين الشك لاي تواصل سياسي بين الحكومة والقطاع وفي خاطرها تجربة الحركة الشعبية مع التجمع الوطني ..الحركة باعت التجمع قبل الوصول للخرطوم وفازت بنصيب الاسد في كيكة مابعد المصالحة.
المهم جدا ان تحصد الحكومة السودانية ثمار السلام مع جوبا في مثل هذه الاوقات..المجتمع الدولي ينتظر انخراط الحكومة والقطاع في مفاوضات مباشرة..الامتناع المبدئي عن الجلوس يؤدي لتدويل ملف داخلي ويفتح الباب لازمات عديدة..من الافضل ان تجلس الحكومة السودانية على الطاولة ثم تطالب بما تريد.
لاسحق رابين مقولة شهيرة حينما انتقده خصومه لابتداره حوارا مع منظمة التحرير الفلسطينية..رابين قال (لا تحتاج ان تصنع سلاما مع الاصدقاء)..مثل هذه الحكمة الغالية يجب ان تكون حاضرة في ذهن المفاوض السوداني.

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1800

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#609847 [ابخشما غالي]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2013 09:12 AM
معليش بنعذرك يا ظافر اهو اكل عيش وكده ..ولأنك مرات كتيرة قلت حاجات فيها نصيحة سمحة وكده...بس ما تسرف في المجاملات كتير واتذكر انو الخالق رازق يا ظافر...والجماعة ديل ماشين ماشين.. وبعدين ما بتلقى ليك زول طيب زيي كده يتذكر ليك نصايحك السمحة "لبعض" الجماعة ديل...ويقوم يجيك واحد زي جابر الكاتب فوق داك then you'll be in real trouble غايتو دي نصيحة غالية من ابخشما غالي ...وربنا يجعل رزقنا حلال وما يطلبنا زول في تار ولا عرض .


#609694 [جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 09:56 PM
كلامك كله محاولة للتقليل من شان قطاع الشمال و محاولة ربط انتصاراته بالجنوب و اتفاق عبد الرحيم و لكن لتعلم انت و غيرك أن قطاع الشمال له قضية قد لا يستوعبها عقلك المبرمج بعد و لتعلم أيضاً أن قطاع الشمال موجود داخل الأراضي السودانية و مراكز قيادته معروف تقاصرت عن الوصول اليه مليشيات عبد الرحيم حسين رغم الوعود و التهديد و لعلمك و انت تعلم جيدا أن الجبهات في جنوب كرد فان و النيل الأزرق ليست بالهدوء الذي تحلم به و تعلم ان المليشيات المغرر بها الآن في حالة دفاع و بالكاد تلتقط أنفاسها و نحن لها بالمرصاد حتي تقطعها النفس و حينها سنلتفت للمرجفين في المدينة من أمثالك فلاش صيد في الماء العكر وإلا سنجعلك تتجرعه و لنا عودة


#609173 [abu ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2013 08:19 AM
عجيبه والله .. يقول من قام برص هذا الكلام بعنايه (في تقديري ربما يكون الوقت مناسبا للحكومة السودانية لتبتدر حوارا مع ابنائها في قطاع الشمال الذين شقوا عصا الطاعة ولاذوا بالمساحة).
هذا الكلام خطير فانت تدس السم في الدسم ...قل لي اي بلد تجامل في الخيانه ..ان الذين يموتون كل يوم نتيجه ماتسميه بكل بساطه شق عصا الطاعه فماذا تسمي الحرابه والخيانه والخيابه والعماله لامريكا وماشابهها,,ولتعرفنهم في لحن القول..

ابتدار حوار جاد مع قطاع الشمال يحفظ ماء وجه سلفاكير في معركته ضد المتطرفين في جوبا..قل لي بربك متي راعت جوبا ماء وجهنا..؟ حتي نراعي ماء وجهها؟؟؟؟ والله كلامك ده فوقه فنسه راي غريبه كدي ماتفهما ...
متي راعت جوارنا حتي نراعي جوارها ...انت تتقيا افكارا مسمومه....كانما هذا الوطن المستباح لم يكفيه الجهات الاجنبيه.
بالله عليك هذا كلام:لاسحق رابين مقولة شهيرة حينما انتقده خصومه لابتداره حوارا مع منظمة التحرير الفلسطينية..رابين قال (لا تحتاج ان تصنع سلاما مع الاصدقاء).. اين ماسمي بوديعه رابين يااخي لا تحاولان تلعب علي عقولنا فهذا زمان ولي ..ونحن عندنا كلامالله تعاليفي سورة الأنفال (( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ((61)) )) صدق الله العظيم وتقول لي رابين والله الاختشو ماتو!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#609153 [hakham mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 07:42 AM
يا عبد الظافر قطاع الشمال واعى لألاعيبكم والمفاوضات عن كل السودان وانتم معصورون عصر فى كل الجبهات بلاش كذب.


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة