03-13-2013 07:21 AM

مناشدة الي جميع السودانيين المقيميين في السعودية بلا إقامات!!
1-
***- لأول مرة اجد نفسي مضطرآ واكتب في موضوع اصلآ ماعندي خلفيات عنه، فقد اتصل بي احد اصدقائي ويقيم بالمملكة العربية السعودية وراح يطلب يطلب مني وان اقوم نيابة عنه بكتابة مقالة عن: (السودانيين الذين يقيمون الان بشتى مدن المملكة بلا اقامات من وزارة الداخلية ، ولايملكون ايضآ اي اوراق رسمية من الجهات السعودية المسؤولة عن الاجانب في اراضيها)....وان ابين في هذه المقالة خطورة هذه الإقامة غير النظامية بالمملكة، وما سيترتب عليها من اضرار بالغة عليهم وعلى من يأويهم ان رفضوا مغادرة المملكة علي الفور وقبل انتهاء المدة المحددة، وهو يأمل ان يبث الموضوع الذي سيهدف الي تنبيه كل متخلف عن السفر بالعقوبة الرادعة التي نصت عليها مؤخرآ القوانين السعودية بموقع (الراكوبة) وحتي يطالعوه ويعرفوا ماذا ينتظرهم من عقاب، وان اقوم (انا المسكين!!) وعبر المقال بلفت نظرهم في ألا يتمادوا بالمعاندة وتحدي القوانين.

2-
***- صديقي الذي طلب مني هذا الطلب الغريب هو خريج جامعة الخرطوم ويقيم في السعودية منذ اكثر من خمسة وعشرين عامآ، وكان بديهيآ وان اسأله لماذا لايكتب هو المقال بنفسه ويرسله لموقع (الراكوبة) خصوصآ وانه ليس بالأمي او الجاهل ويملك معلومات وافية وكافية عن السودانيين الذين يعيشون (بالأسود) في المملكة؟!!،

3-
***- افادني صديقي بانه في حالة نفسية سيئة للغاية هذه الأيام لا تسمح له بالكتابة او حتي بالتركيز في امور حياته اليومية نسبة لوجود بعض اقاربه معه ويعيشون بمنزله منذ مدة طويلة، ولايملكون اي اوراق رسمية تسمح لهم بالاقامة او عقودات عمل، وفي نفس الوقت لايستطيع هو ان ان يواجههم او يجاهرهم - بسبب صلة القرابة الشديدة - بخطورة الحالة التي هم عليها بعد صدور القوانيين السعودية التي تهدف الي اخلاء المملكة من كل اجنبي متواجد فيها بطريقة شرعية، ويكمل قريبي كلامه فيقول: رغم علم قرايبي التام بهذه القوانين الصارمة الجديدة وملاحقة ضباط ورجال الشرطة السعوديين للمتخلفيين عن المغادرة فانهم لايبالون بالاجراءات الأمنية ويعيشون حياة المجازفة بالبقاء، ولا يهتمون كثيرآ بالضرر الذي سيقع عليهم ان انكشف حالهم... وحالي وحال أسرتي... ان واعتقلوا.

4-
***- ولما كان لزامآ علي ان امد له يد العون والمساعدة رغم فقري الشديد وقلة معلوماتي عن السودانيين الذين يقيمون (بالاسود) في المملكة، فقد لجأت للاستعانة بالموقع الألكترونية السعودية لاعرف من خلالها ماخفي علي من معلومات، وماهي الاجراءات القانونية الاخيرة التي اتخذتها الحكومة السعودية ضد الذين يقيمون بصورة غير شرعية (وكسروا الفيز!!) ومدوا اقاماتهم بلا وجه حق بالمملكة، وخالفوا قوانين الاقامة?...ولا اعرف ايضآ لماذا لجأت الحكومة السعودية اخيرآ الي تشديد العقوبات ضد المخالفيين لقوانيين الاقامة بالبلاد?!!

5-
وهاكم حصيلة البحث عن السودانيين في المملكة العربية السعودية:
***************************************
(أ)-
***- كشفت إحصائية رسمية أعدتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية بلوغ عدد الأجانب المقيمين في المملكة يتجاوز نصف عدد مواطنيها.

(ب)-
***- كشف الأستاذ محمد إبراهيم الباهي قنصل عام سفارة السودان بالرياض ان عدد السودانيين بالمملكة يتجاوز ال 500 ألف سوداني حسب الإحصائيات الأخيرة ...(احصائية عام 2006).

(ب)- السعودية أكثر أسواق دول
الخليج استقبالاً للعمالة السودانية:
*********************
***- أظهر تقرير صادر عن وزارة العمل السودانية أن معدلات هجرة السودانيين خلال العام الحالي قد تزايدت بشكل ملحوظ، مششيراً إلى أن سوق العمل السعودي هو أكبر مستقبل للعمالة المهاجرة بنسبة 91% من جملة المغادرين خلال الخمس سنوات الماضية، حسبما نشرت صحيفة الرياض السعودية. وتأتي الإمارات في المرتبة الثانية بنسبة 3,5%، وأوضح التقرير أن هجرة الحرفيين هي الأعلى خلال السنوات الخمس الماضية، بلغت 58484 تليها أعمال الرعي والزراعة وتربية الحيوان 54100. وقال التقرير أن هجرة الاختصاصين والمعلمين خلال الخمسة سنوات الماضية مثلت اكبر هاجس للسلطات الحكومية بمغادرة 14407 كادراً. وأشار التقرير إلى أن الكوادر الصحية والتعليمية هي الأكثر هجرة وبلغ عدد المهاجرين من الأطباء 5028 خلال الخمسة أعوام الماضية، فيما بلغ المهاجرين من المهن التعليمية 1002 معظمهم خلال العام 2012م.

(ج)-
موقع العمالة السودانية مقارنة بالاخرين:
***************************
***- ورد علي موقع تنمية الموارد البشرية السعودي بالتعاون مع مكتب العمل السعودي احصائية للاجانب بالمملكة العربية السعودية للعمالة بالممكلة ذات الجاليات الاكبر رجالا ونساء بجميع المهن الصادرة من مكتب العمل السعودي وقد احتلت العمالة المصرية المرتبة الاولي من حيث العدد الاكبر وكانت الاحصائية علي النحو التالي:
---------------------------------
عدد العمالة المصريين 7.290344 مقيم،
عدد العمالة الهندية 6.109309 مقيم،
عدد العمالة الباكستانية 5.984339 مقيم،
عدد العمالة البنغالية 4.933093 مقيم،
عدد العمالة اليمنية 3,145994 مقيم،
عدد العمالة النيبالي2.134534 مقيم،
عدد العمالة الاندونسية 2.048334 مقيم،
عدد العمالة السريلانكية1.333239 مقيم،
عدد العمالة السورية 823423 مقيم،
عدد العمالة السودانية 829254 مقيم،
عدد العمالة الفلسطينية 645343 مقيم،
عدد العمالة الاثوبية 598499 مقيم،
عدد العمالة الفلبينية 418484 مقيم.
( ملحوظة: في عام 2006 صرح السيد محمد إبراهيم الباهي قنصل عام سفارة السودان بالرياض ان عدد السودانيين بالمملكة يتجاوز ال 500 ألف سوداني. والجدول اعلاه يوضح ان عدد العمالة السودانية 829254 مقيم عام 2011)...

(د)-
نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في «الشورى» لـ"الاقتصادية":
70 % من الجرائم والقضايا وراءها مخالفو الإقامة...
*******************************
***- أكد لـ"الاقتصادية" الدكتور صدقة فاضل نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى السعودي، أن 70 في المائة من الجرائم والقضايا سببها مخالفو الإقامة ثم العمالة الوافدة. وقال "إن وزارة الخارجية ستعمل على التواصل مع بلدان الدول التي تستقدم منها مواطنيها وتأتي إلى السعودية, مطالبين وضع حلول عاجلة لنقل المقيمين غير الشرعيين إلى بلدانهم في أسرع وقت ممكن, ولا سيما إعادتهم بالطرق الدبلوماسية الرسمية إلى بلدانهم وتشديد الرقابة عليهم، مشيرا إلى أن وجودهم يتسبب في أخطار من ضمنها الخطر الأمني والاقتصادي والسياسي والاجتماعي".

(هــ)-
العمالة اليمنية والسورية تتصدر
مخالفة نظام الإقامة في السعودية:
********************'
***- أفرزت جولات ميدانية لوزارة التجارة والصناعة في السعودية على 1166 منشأة تجارية عن تصدر العمالة اليمنية لممارسات العمل غير النظامي والمعروف بـ«التستر التجاري»، تعقبها العمالة السورية.
ووفقا للمعلومات والإحصائيات التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» من وزارة التجارة استحوذت العمالة اليمنية، تليها السورية، على أعلى النسب في ممارسة العمل غير النظامي الذي يعارض اللوائح السعودية، والتي تدخل ضمن المخالفات المعروفة بالتستر التجاري بنسبة 37.3 في المائة، وتلتها العمالة السورية بنسبة 11.4 في المائة. وذلك من خلال عمليات التفتيش والضبط والتحري، خلال الفترة ما بين 6 مارس (آذار) وحتى 2 يونيو (حزيران) من العام الحالي.

وبحسب ترتيب العمالة المخالفة تظهر العمالة الهندية ما بعد العمالة اليمنية والسورية، إذ وصلت نسبتها إلى 9.6 في المائة، بينما جاءت العمالة اللبنانية بأقل نسبة، إذ وصلت إلى 1.3 في المائة من قضايا التستر التجاري، بينما توزعت النسب المتبقية على عدد من الجنسيات من السودانية، والتركية، والأفغانية، والتشادية، والمغربية، والصينية بنسبة 8.2 في المائة.
(المصدر: جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية- يوليو 2011).

(و)-
السعودية تدعو مخالفي الإقامة للاستفادة من العفو الملكي..
****************************
المصدر.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-6819.htm
***- دعت وزارة الداخلية السعودية كافة المخالفين لنظام الإقامة على أراضيها إلى سرعة مغادرتها، والاستفادة من العفو الملكي بإسقاط العقوبات كلّها المترتبة على ذلك، وتأتي الدعوة السعودية في وقت يشكل فيه المخالفون نسبة غير قليلة في المجتمع.

الرياض: دعت وزارة الداخلية السعودية كل المتأخرين بالمغادرة ممن قدموا إلى السعودية بتأشيرات حج أو عمرة أو زيارة أو خلافه ممن سجلت عليهم مخالفات أو انتهت صلاحية تأشيراتهم، قبل إعلان البيان، إلى الاستفادة من العفو الملكي الشامل من العقوبات المقررة على المخالفات التي ارتكبوها لنظام الإقامة، وذلك بالمبادرة لإنهاء إجراءات سفرهم في أقرب إدارة للوافدين خلال مدة أقصاها 6 أشهر تبدأ من يوم السبت المقبل 1634;1637; سبتمبر عام 20109.
***- هل استفاد السودانييون والذين كانوا يقيمون في المملكة (بالاسود) من العفو الملكي´?!!

(س)-
(عرضة) تعيد سودانياً من السعودية
في اليوم الثاني لوصوله إليها!
*********************
***- أعادت (عرضة) سودانياً من المملكة العربية السعودية في اليوم الثاني لدخوله المملكة، بعد أن ضبطته الشرطة وهو (يعرض) على أغنيه للحماسة بالشارع العام. وقال هاشم عيسي - من أبناء منطقة الكاملين - إنه دخل إلى المملكة السعودية لأداء العمرة وحاول (الزوغان)، فكان في طريقه من الرياض متجهاً إلى منطقة الكبر، وفي الطريق قام سائق الحافلة بتشغيل شريط للفنان علي إبراهيم اللحو، وأعجبته أغنية حماسة، فطلب من السائق أن يتوقف، وأخذ عصا ونزل من الحافلة وبدأ (يعرض)، مما لفت أنظار الشرطة التي سألته عن فعلته فأجابهم بأنه حن إلى البلد، وطلبوا منه أوراق دخوله واتضح انه لا يحمل أقامه فأعادوه الي البلاد.
( المصدر: منتديات أصدقاء النيل- ابريل 2011)-

(ح)-
الجوازات تتوعد متخلفي الحج والعمرة بعمليات
تمشيط واسعة تشمل كافة المدن السعودية...
***************************
***- كدت الإدارة العامة للجوازات أنها بصدد القيام بعمليات تمشيط واسعة لملاحقة متخلفي الحج والعمرة في جميع المدن السعودية، مبينةً انخفاض نسبة تخلفهم هذا العام عن الأعوام السابقة بشكل كبير.
وقال العقيد بدر المالك، المتحدث الرسمي للإدارة العامة للجوازات في السعودية لـ «الشرق الأوسط» إن نسب المتخلفين قد بلغت نسب متدنية جداً وفي كل عام عن آخر تنخفض بمستويات أكبر.

وأكد بدوره العقيد عائض اللقماني مدير جوازات العاصمة المقدسة أن الدوريات الراكبة والراجلة ستتقفى أثر المتخلفين بعد أن تم رصد عشرات المواقع التي يتواجدون فيها، وكذلك المواقع التي يسكنون فيها ، داعيا عموم المواطنين إلى أهمية تعاون المواطن والمقيم في الإبلاغ عن المتخلفين .
( المصدر: جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية- نوفمبر 2012)..

(ط)-
السعودية ترحل نصف مليون مخالف لنظام الإقامة والعمل...
******************************' *
***- أنجزت المديرية العامة للجوازات السعودية خلال العام الماضى، ترحيل أكثر من نصف مليون مخالف، حيث بلغ من تم ترحيله عبر جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية 575 ألف مخالف، تم إنجاز معاملاتهم من مختلف إدارات الوافدين فى جميع مناطق المملكة.
***- وقال العقيد بدر بن محمد المالك مدير إدارة الشؤون الإعلامية للمديرية العامة للجوازات لصحيفة "الرياض" اليوم، إن دوريات الجوازات السعودية ستواصل عملها وبشكل مكثف لإلقاء القبض على العمالة السائبة المخالفة لنظام الإقامة والعمل وتطبيق النظام بحقهم.

***- وأضاف أن دوريات جوازات منطقة الرياض ألقت خلال الفترة الماضية القبض على عدد من المخالفين فى عدة مواقع يتمركزون فيها، حيث كثفت الحملات الميدانية لإلقاء القبض على العمالة السائبة المخالفة لنظام الإقامة والعمل وذلك بالتنسيق مع مكتب العمل بالرياض، وقد تمكنت من القبض على المخالفين فى مواقع تجمعاتهم فى مختلف أحياء الرياض، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية تمهيدا لترحيلهم لبلدانهم بعد أن يتم إدراجهم على نظام البصمة.

***- وأكد المالك أن هذه الحملات ستستمر وبشكل يومى ومكثف فى مدينة الرياض أو غيرها من مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية سعيا من المديرية العامة للجوازات لإلقاء القبض على أى مخالف لنظام الإقامة أو لمن يعمل لحسابه الخاص وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم.

***- وشدد على عدم التعامل مع هذه العمالة أو نقلها أو إيوائها سواء من المواطنين أو المقيمين النظاميين، لأن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للأنظمة تضع مرتكبها تحت طائلة العقوبات.
(المصدر: 2013 وكالة الأخبار العربية- 27/2/2013-.

(ك)-
نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية
************************
المصدر:
http://vb.arablocale.net/t38617.html

***- ( موضوع هام لكل السودانيين بالمملكة العربية السعودية).

***- صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م/27 و تاريخ 9/11/1406 هـ بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم 179 و تاريخ 11/9/1406 هـ القاضي بتعديل المادة 60 من نظام الإقامة لتصبح بالصيغة التالية:

'(مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد يقضي بها أي نظام آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة و بغرامة مالية لا تزيد عن خمسة عشر ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يقوم بنفسه أو يساعد شخصاً آخر في الحصول على إقامة أو تأشيرة دخول أو خروج أو يقوم بتمكين نفسه أو أي شخص آخر من العمل على أساس التزوير أو التدليس أو الغش أو الرشوة و يشمل ذلك من يقوم بتزوير أو طمس أو تبديل أو تغيير في وثائق السفر الأجنبية أو تصريحات الإقامة أو ترويج تلك الوثائق أو التصريحات و كذلك من يقوم بتقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة أو يفيد بأقوال كاذبة لدى أي سلطة سعودية مختصة في الداخل أو الخارج بقصد الحصول لنفسه أو لشخص آخر على سمة الدخول أو الإقامة أو أي تأشيرة رسمية و يجري إبعاد المخالف عن البلاد إن لم يكن سعودياً و تتعدد الغرامات بتعدد المخالفات و الأشخاص و يسري هذا الحكم على الفاعل الأصلي و الشريك و المساهم و تتم مصادرة المبالغ التي دفعت بسبب هذه المخالفات).

(ل)-
السعودية تعفي العمالة السائبة ومخالفي
نظام الإقامة مقابل المغادرة النهائية...
************************
***- أكد وزير العمل السعودي المهندس عادل بن محمد فقيه أن هناك حملة تصحيحية تهدف إلى إعفاء المخالفين لنظامي العمل والإقامة والعمالة السائبة مقابل المغادرة النهائية، وتطبيق عقوبات على تشغيل المخالفين من العمالة وأصحاب العمل، وإطلاق حملة إعلامية توضح للجميع من عمالة وأصحاب عمل وعامة المواطنين فرص التصحيح والتنويه بالآثار السلبية لتشغيل المخالفين، مشيرا إلى أن هناك تكاملا بين وزارة العمل، ووزارة الداخلية في هذا الإطار.
(المصدر: وكالة الأخبار العربية- 25/2/2013-.

(م)-
منتديات ساحات تبوك قوة المهمات تلقي القبض على عمالة مخالفة وتعثر على اوراق ثبوتية سعودية واعمال سحرية - منتديات ساحات تبوك http://sahattabuk.com/vb/showthread....#ixzz2NSugCQIJ

قوة المهمات تلقي القبض على عمالة مخالفة
وتعثر على اوراق ثبوتية سعودية واعمال سحرية...
-*****************************
***- منتديات ساحات تبوك قوة المهمات تلقي القبض على عمالة مخالفة وتعثر على اوراق ثبوتية سعودية واعمال سحرية - منتديات ساحات تبوك http://sahattabuk.com/vb/showthread....#ixzz2NSuqRsd9

ضمن جولاتها المتتابعة والدائمة قامت فرق قوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة تبوك صباح اليوم الخميس بجولة تفتيشية شملت عدد من المواقع والمساكن في حي الخالدية بتبوك حيث نجحت في القاء القبض على عدد من العمالة الاجنبية المخالفة لنظام الاقامة بالاضافة الى العثور معهم على عدد من الاوراق الثبوتية العائدة لسعوديين وكذلك العثور على بعض الاعمال السحرية الموجودة في بعض المساكن وقد شارك في الحملة عدد من افراد قوة المهمات باشراف ومتابعة العقيد صالح بن عايد المعيقلي مدير ادارة الضبط الاداري بشرطة منطقة تبوك والملازم أول عوض العياضي وقد كانت صحيفة صدى تبوك هي الصحيفة الوحيدة التي رافقت الحملة واستمرت لما يزيد عن الساعتين منذ ساعات الفجر الاولي.
( المصدر: موقع ساحة التبوك-).

4-
سقوط 244 ألف وافد مخالف بجازان..
http://www.alyaum.com/News/art/70301.htm

5-
جوازات الرياض تقبض على
41 مخالفاً لنظام الإقامة أغلبهم من الأفارقة...
http://www.bo7-s.com/vb/showthread.php?p=1856564

6-
العمالة اليمنية والسورية تتصدر مخالفة نظام الإقامة في السعودية...
http://www.cyemen.com/vb/showthread.php?t=259527

7- إحباط أكبر محاولة تهريب تضم اكثر
من 100 مخالفة لنظام الإقامة...(توجد صورة)..
http://www.bab.com/node/124478?id=124478&quicktabs_1=1

8-
جرة جماعية للعمالة السودانية بسبب سعر
صرف الجنية السوداني مقابل الريال السعودي...
http://forums.saudistocks.com/t283186.html

9-
***- واخيرآ، اتمني ان اكون قد توفقت في كتابة موضوع لا ناقة لي فيه ولاجمل، متمنيآ وان يلتزم كل من سوداني لايملك حق البقاء وقد تاخر في الخروج من السعودية ان يلتزم باحترام المملكة وقوانينها، والا يكونوا السبب في خراب أسر سودانية اوتهم واستضافتهم.

***- "والله من وراء القصد" -


بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 1 | زيارات 15953

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#610374 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

03-15-2013 04:25 AM
أخـتي الـحبوبة،
المتفائلة جدا،

تحياتي الطيبة لك ولتفائلك الذي استغرب انه مازال يلازمك منذ ان تشرفت بتعليقاتك المقدرة منذ شهور وحتي الأن، متمنيآ من الله تعالي ان يدوم عليك هذا الشئ الجميل الي الابد، والا اسمع في يوم من الايام وعندك لقب جديد من نوع: (كفران بالدنيا والأخرة)...او ( محبطة جدآ)!!

***- طالعت تعليقك السمح، ولكن زي ماانت عارفة "المضطر يركب الصعب"، لذلك وصلت الي قناعة تامة ان الذين (كسروا الفيز) واضطروا لتحمل مخاطر والبقاء في السعودية بلا اقامات عندهم الاسباب الخاصة التي جعلتهم يركبون المخاطر ولا يقربوا من سودان يحكمه من هم اقسي الف مرة من مرارة حياتهم في الغربة، لقد توكلوا علي الله وان يحميهم ويبعد عندهم مايشين ويضر.

***- وهنا لا املك ان اتمني الا ان يوفقوا لاصلاح اوضاعهم وتنتهي محنهم ومشاكلهم...واسألك الله تعالي ان تستجيب لدعائي انك سميع مجيب.


#610190 [المتفائلة جدا]
1.25/5 (3 صوت)

03-14-2013 05:30 PM
الحمدلله على السلامة ما فيش كوارث مارس ..رغم إن الموضوع الذى تطرقتم له مهم وخطير لكنه بإذن الله لا يصل لدرجة الكارثة ..ونتمنى بعد أن إنتصف شهر مارس أن نكون على مقربة من أبريل الذى نتمنى أن الإنقاذ فيه تطير.. وكل شىء بعدها بيتصلح بإذن الله ونتمنى أن يكون سودان المستقبل بلدا جاذبا لأهله بكل أطيافهم ولا يحتاج أهله للهجرة ويعود الذين أضنتهم الغربة من أراضى الشتات ويهنؤوا بالعيش فى ديارهم ووسط أهلهم فى حضن سودان الفجر الجديد..سودان يستمتع فيه كل أبنائه بشمس الحرية والمساواة والعدالة الإجتماعية والرخاء وراحة البال..
نجى لموضوع مخالفوا الإقامات فعلا الموضوع عايز يؤخذ بجدية وقبل أن يكون هنالك ضوابط من السلطات السعودية أو أى دولة خليجية أخرى..هنالك أسر سودانية كثيرة تعانى فى صمت بسببه منذ زمن طويل وربما زادت الأعداد فى الفترة الأخيرة بسبب الأوضاع فى السودان التى إضطرت الكثيرين للخروج من السودان ..لكن أرى أن المشكلة أيضا تكمن فى سلوكياتنا نحن كسودانيين وطبيعة النسيج الإجتماعى الذى نختلف فيه عن بقية شعوب العالم والمفروض تتغير فيه حاجات كثيرة وهذا محتاج مننا جميعا لوقفة لوضع الحلول المناسبة له .. وأضرب مثل هنا بشى حصل مع أسرة إيرانية وكانوا ناس أفاضل أعرف الزوجة وهى صديقة عزيزة وزوجها أيضا راجل فاضل ذهب فى رحلة عمل إلى السودان وجاء بإنطباع جميل عن السودان واهله وتصادف أن جلس بجانبه شاب سودانى مسافر لأول مرة فتجاذب الإيرانى معه أطراف الحديث وسأله إن كان ذاهب لأحد أقاربه أولدى صديق فى رحلته هذه؟؟ فكان رد السودانى بالنفى فعرض عليه الإيرانى أن يستضيفه لحين تدبر أمره..وذهب السودانى مع الإيرانى لبيته ..هل تعرفوا كم بقى هذا الشاب فى بيت الإيرانى ؟؟ أربعة أشهر بالتمام والكمال ؟؟؟ أليس هذا مؤسفا؟؟
أما فى بيوت الأسر السودانية حدث ولا حرج هنالك ناس قاعدين بالسنين وفعلا الموضوع عايز وقفة ونتمنى أن نتخلص من عادات سيئة كثيرة..ونتمنى للسودانيين الصورة المشرفة دائما..


#609783 [بكري الصائغ]
1.88/5 (4 صوت)

03-14-2013 03:43 AM
ابعاد سودانيين:
***********
1-
إبعاد سودانيين من ليبيا بملابسهم الداخلية...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-15854.htm
-----------------------
***- أبعدت السلطات الليبية 114 سودانياً كانو مقبوضين لديها على ذمة قضايا مختلفة ، وقد وصلوا في حالة رثة وبعضهم بملابسه الداخلية. ووقفت صحيفة حكايات ميدانياً على حالة المبعدين بعد وصولهم لمطار الخرطوم في الساعات الأولى من صباح أمس ورفضوا النزول من الطائرة مطالبين بمقابلة مسؤولين كبار ليشاهدوا حالتهم التى عادوا بها للوقوف على مشكلاتهم المختلفة. وقال أحد المبعدين أنهم لقوا معاملة سيئة طيلة فترة إحتجازهم وأن بعضهم لم يستحم أو يغسل ملابسه خلال أسبوعين كاملين، وقد كون مدير المطار لجنة من الأجهزة الأمنية إلتقت بالمبعدين ونجحت في إثنائهم عن قرار الإعتصام بالطائرة ونزلوا سالمين.

2-
النرويج تطلب من دبلوماسي سوداني مغادرة أراضيها...
http://marsad-news.net/index.php/globale-news/5127-2012-10-10-08-11-38.html

3-
إبعــاد (10) سودانيين بعد انقضاء أحكامهـم بالسجــــــن في لبنــان...
http://72.52.208.158/~alhadagc/archives/crime1.php?id=4246

4-
إبعاد نحو خمسين سودانياً من إسرائيل إلى مصر...
http://www.almoustakbal.net/storiesv4.aspx?storyid=247447

5-
إبعاد سوداني..مشعوذاً ومصاباً بالإيدز...
http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=100&msg=1182695804&rn=1

6-
صحيفة بريطانية:
إسرائيل غيرت جنسيات لاجئين سودانيين لترحيلهم للجنوب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-68906.htm

7-
إبعاد مدير مدرسة سوداني من أمريكا بتهمة اغتصاب ابن زوجته...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-30920.htm

8-
تجميد قرار إسرائيلي بطرد نحو 3000 طفل
أجنبي من اللاجئين السودانيين والإريتريين...
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=326699.0;wap2

9-
حول التقرير عن بيع سودانيين كعبيد...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=77173

10-
إبعاد أطباء اجانب وضبط ممارسين للمهن الطبية غير مسجلين...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-54165.htm

11-
الخرطوم وطرابلس تتبادلان طرد الدبلوماسيين وإغلاق القنصليات ...
http://www.sudaress.com/hurriyat/22303

12-
حكومة نتنياهو تمنح الف يورو لكل سوداني يسلم نفسه قبل طرده...
http://alhayat.com/Details/409894

13-
هكذا تم طرد عبد الحي يوسف من الامارات...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-17374.htm

14-
الشيخ زايد أمر بطرد السفير السوداني و6 من طاقم سفارته...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-17644.htm

15-
ثم كان ( طردي !!!!) من دولة الامارات (2)..
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18437.htm

16-
وهكذا أيضا طردت الامارات ( الطيب مصطفى ) مهانا ...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-17456.htm

17-
رفضت منحهم حق اللجوء السياسي
الشرطة القبرصية تتراجع عن ترحيل ستة سودانيين...
http://www.albayan.ae/one-world/1998-08-13-1.1019554

18-
البشير:
استدعيت الشيخ عبدالحي يوسف الي
القيادة العامة عقب طرده من دولة الامارات،
واقترحت عليه استيعابه كضابط...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-23609.htm


#609777 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

03-14-2013 02:21 AM
10-
أخـوي الحـبوب،
الشايل المنقة،

السلام الطيب بطعم المنقة، وألف مراحب بطلتك المقدرة وعلي مساهمتك الكريمة.
***- اغلب القراء الاعزاء الذين علقوا علي المقال صبوا جام غضبهم علي البشير ونظامه الفاسد، وانهما وراء حالة (البشتنة) التي المت بالسودانيين في الداخل والخارج، ولكن وبعيدآ عن البشير ونظامه هناك جانب اخر لابد ان نلتفت اليه وهو موضوع التزام كل السودانيين في بلاد الغربة بالقوانين الموجودة في البلاد التي يقيمون فيها وان يتقيدوا بها، وعلي المخالف لشروط الاقامة ان يسعي لتصحيح اوضاعه لانه لايمكن باي حال من الاحوال ان يبقي طويلآ علي هذا الحال وطال الزمان او قصر سيكون عرضة للاعتقال والمسألة القانونية.

-------------------------------

11-
أخــوي الحـــبوب،

Amin- أميـن،

السلام الحار الطيب العبق لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة الميمونة والتعلي ق الواعي السمح، واشكرك علي كلماتك الجميلة في شخصي الضعيف وجزاك الله عني كل خير وسؤدد، واشكرك للمرة الثالثة علي تنويرك لي بالوجه الاخر من السودانيين الذين خالفوا نظام الاقامة، وبالطبع ياأخ امين ( اصابع اليد ما واحدة)، فهناك بعض السودانيين كما قلت في تعليقك: "والقواعد لا تخلو من الشواذ والنغم لا يخلو من النشاذ.." ، وهو مادفعني وان اناشدهم باصلاح اوضاعهم وتقنيين اقاماتهم حرصآ علي سلامتهم وسلامة من ياويهم.

------------------------------

12-
أخوي الحـبوب،
العزابـى،

التحية الطيبة، وألف شكر علي الزيارة المقدرة، وسعدت بتعقيبك علي تعليق الأخ أمين والذي هو بالفعل كلام رزين وفيه انصاف للسودانيين الذين شاء حظهم العاثر وان يخالفوا نظم الاقامة.

-------------------------------
13-
أخــوي الحــبوب،

حسكنيت،

ياأهلآ والف سهلآ بالناس الحلوين، وسعدت بالطلة وبالمشاركة المقدرة، وعجبني تعليقك الواعي وقلت:
***-( كرم والترحاب وحسن الضيافة والمروءة من صفاتنا الجميلة ، لكن المجاملة فى غير محلها والتغاضى عن أخطاء الآخرين والسكوت عليها من أسوأ صفاتنا ، كما أن الطيبة الزائدة لا يجب أن نسمح لها بأن تكون سلبية وتدمر حياتنا ، فهناك بعض التصرفات من ذوى "الجلد التخين والدم البقرى" تجعلنا أحيانا نتخلى عن محاسننا غصباً عنا ، كأن تستضيف عاطلاً وتصرف عليه وتحتمل ثقل ظله ثم يقوم بتدمير مستقبلك ومستقبل أسرتك ..هذا غير مقبول كما أنه نوع من الغباء الدال على إمعاننا فى سوء تخطيط كل ما نبنيه رغم الجهد المبذول ، لماذا نحتمل أخطاء الآخرين وإستهتارهم بنا دون مبرر ... صحيح أن لهم ظروف نتمنى أن تزول ، لكنهم دخلوا من الطريق الغير صحيح ليفتحوا لغيرهم ( الباب البجيب الريح...لماذا لم يعمل هؤلاء الذين يعملون خارج القانون لسنوات ،على توفير بعض المال الذى يمكنهم من شراء فيزا قانونية بدلا من شراء ( الدينات والبكاسى والأراضى) فى حين أن مستضيفهم يدفع لهم أجرة مسكنهم وطعامهم وحتى صابونة الحمام دون أن يستبقى لنفسه مالا ولا مستقبلا شيئا؟)...

*'**- ولكن المشكلة ياأخوي حسكنيت، ان تعليقك العاقل لا مكان له في الواقع السوداني بسبب طيبتنا الزائدة عن اللزوم، فالكرم والترحاب وحسن الضيافة والمروءة والتي هي من صفاتنا الجميلة تلغي ان نكون اشد صرامة مع ضيوفنا ومن "كسروا الفيز"!!

------------------------------

14-
أخــوي الحــبوب،

ود سنار،

السلام العبق الطيب، والسلام الحار لك ولسنار الفتية، وألف شكر علي القدوم الميمون، ولكن ياريت لو كنت اكثر ايضاحآ وتوسعت في تعليقك وفهمتنا ماالمقصود ب:( يعنى واحد ضارب بقوانين بعض البلدان بعرض الحائط يستاهل السجن والتسفير بملابسه الداخلية فقط?)!!
1- وين الحكاية دي?!!
2- هل هي في ليبيا ام في دولة اخري?!!
3- حدث ذات مرة ان قامت السلطات الليبية بابعاد سودانيين واركبتهم الطائرة من مطار طرابلس الي الخرطوم بملابسهم الداخلية، ورفضت الحكومة في السودان التعليق عن الحادث....فهل ياأخ ودسنار تقصد هذه الحادثة ام هناك اخري لانعلم بها?!!


#609769 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2013 01:09 AM
9 -
اخـوي الحـبوب،

ابو اماسى،
(أ)-
ياأبو اماسي، امسي عليك ومساء طيب عليك وعلي اماسي وعلي الجميع، وفرحت بزيارتك الاولي، وبالتانية وانت تعقب علي اخونا الشايل المنقة، وضحكت شديد وانت تصف حال سفارة السودان وقلت:

( عن اى سفارات تتحدث يا اخى ان سفارات السودان فى دول الخليج هى عبارة عن سو ام دفسو بل سوق ام دفسو اكثر تنظيما من السفارات السودانية وقنصلياتها!!...حأتكلم بالدارجى .... والله الذى لا اله الا غيره ما بنمشى السفارة الا عشان نحضر عقد او نشرب كركدى وناكل سندوتشات فول ههههههههههههه اقسم بالله ده حاله السفارة السودانية فى الرياض)!!...

***- يعني افهم من كلامك ياابواماسي انو الفول بتاع السفارة بختلف في طعمه ومذاقه عن فول باقي المحلات بمدينة الرياض?!!...الله يوعدنا ونزور المطعم السوداني بالرياض - السفارة السودانية سابقآ!!...خصوصآ وانه في مدينتي الالمانية لا توجد محلات بيع الفول!!

(ب)-
***- كلامك عين العقل وعلقت: ( أننى لا ارى اى حرج للاخ المقيم والذى يشكو من تواجد ابناء اهلة المقيمين بصورة غير شرعية فى بيته ولا بد لك ان تكون حازم فى مثل هذه الامور وشخصيا اعتبرهم انانيين ولا يملكون اى احساس تجاهك)...ولكن لفت نظري بشدة فقرة غريبة للغاية جاءت في تعليقك وذكرت ان بعض السودانيين بالمملكة يديرون بيوت دعارة!!، وصراحة هذه معلومة جديدة لم اسمع عنها من قبل ولا وجدت من كتب عنها بالمواقع السودانية!!، فهل هم حقآ سودانييون لحمآ ودمآ ام من الذين اشتروا جوازات سودانية واصبحوا سودانيين باللفة?!!


#609763 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2013 12:18 AM
اخـوي الحـبوب،

مريود،
(أ)-
السلام والتحية الطيبة، وسررت بزيارتك الكريمة ولكني مازلت مندهشآ من تعليقك الملئ ب(الامعقول!!) وبالمعلومات التي تذهل العقول!!، وربما هي اشياء عادية تحدث عندكم في السعودية تلك التي كتبتها في تعليقك، ولكنها اشياء غريبة شديد عندي بحكم الاقامة الطويلة هنا في المانيا التي وفيها من سابع المستحيلات وان يكون فيها سوداني او غيره من الاجانب ومر بالتجربة التي كتبت عنها، وكان الله في عونكم وعون الجميع.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ كريم يحكي فيها قصة ابعاده من ليبيا عام 2000، ويقول في رسالته:
( سلام ياعمي الصايغ، لو قارنا طريقة ابعاد الاجانب من السعودية والابعاد من ليبيا نلقي الفرق كبير للغاية، ففي السعودية في قوانين مححدة ومعروفة كلها الاجانب ويلتزم بها كل اجنبي، ومتي اخل بها يتم ترحيله، ولكن في ليبيا كان الوضع مختلف تمامآ في زمن القذافي، فاذا وقعت مشكلة سياسية مابين البشير والقذافي كنا نحن نحو (مليون سوداني) نتحمل سوء العاقبة وتنتقم منا السلطات الامنية لا لشئ الا لان البشير -وبحسب وجهة السلطات الليبية- قد قل ادبه علي سيده القذافي!!، وحدث في احدي المرات ان كان القذافي في رحلة خارج بلده ونزلت طائرته ترانزيت بمطار الخرطوم ولم يكن البشير في استقباله لانه ، واستقبله النائب الاول وقتها علي عثمان،ورجع القذافي الي بلده مغتاظآ من الرئيس البشير، وسرعان ماشعرنا بتغييرات في سياسات الجهات الأمنية نحونا، وتم اعتقال واحد وعشرين سودانيآ وبعد ان تم تجريدهم من كل شئ كانوا يمتلكونه في منازلهم تم ايضآ تجريدهم من ملابسهم الخارجية وابقوهم فقط علي الملابس الداخلية، وقامت الاجهزة الامنية بتوصيلهم للمطار وهم بهذه الحالة المزرية وعلي مرأي من المسافرين وموظفين وعمال المطار، وتم ترحيلهم للخرطوم وهم بهذه الحالة...وكنت ياعمي الصايغ واحدآ منهم!!

***- هذه العملية تكررت ثلاثة مرات في ليبيا ضد السودانيين!!

(ج)-
***- السلطات الليبية في زمن القذافي كانت تكره بالدرجة الاولي الفلسطينيين ومن بعدهم المصريين، وكانت تتشدد مع السودانيين بسبب اهتمامنا بالسياسة، والله شفنا الويل منهم ولولا (الغربة سترة حال) ماكنا طلعنا من بلدنا. اعيش الان في احدي الخليج هانئ البال لوجود قوانين محددة ومعروفة في هذا البلد، عكش ليبيا زمان وتتبدل القوانيين بحسب مزاج القذافي!!


#609695 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 09:02 PM
6-
أخوي الحـــبوب،

مريود،
(أ)-
***- لكن تسكن معي ثلاث سنوات وأنت تعمل؟... وتأكل أكل أهلي وترسل فلوسك لأهلك؟...بل تسيطر على البيت حتى النوم ما أقدر أنوم معك لأنك تشخر...وطبيعة عملك غير طبيعة عمل( ما يحتاج تركيز) ...وتهسر حتى قريب الصباح ولا تراعي نومي... تدخل في شؤونك الخاصة...لوأجريت مكالمة يقول لك دا منو؟...تقول( بامتعاض) : فلان ....يقول لك ( ببلاهة ) أنت متصل ولا هو؟؟...الضيافة ( 3 ) يوم قلنا لا بأس ( 3 ) أسابيع قلنا لا بأس ( 3 ) أشهر ....أما تصل ( 3 ) سنوات ؟؟؟؟ وتنتهي بمشكلة....
...وآخر المطاف تخلص منهم باللوم والعيب!!

(ب)-
***- أخوي الحبوب مريود، والله والله من كترة الخلعة والدهشة الشديدة الجاتني بعد الاطلاع علي تعليقك البخلع، نسيت اسلم عليك في البداية!!
***- حارجع لك مرة تانية بعد مااخد نفسي!!


#609691 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 08:41 PM
خوي الحـــبوب،

Abu Dawood- ابو داؤود،
(أ)-
التحايا الطيبة والسلام الحار، وألف شكر علي الزيارة والمساهمة المقدرة.

(ب)-
***- عندما كنت في السودان في اوائل اعوام الثمانينيات كنت اسمع قصصآ كثيرة عن السودانيين الذين ابعدتهم السلطات السعودية بسبب مخالفتهم لنظام الأقامة، وايضآ عن ابعاد بعض الحجاج والمعتمرين الذين مدوا وبدون وجه حق اقامتهم بالسعودية. وكانت الصحف المحلية وقتها تنشر اخبار الابعاد والطرد، ويناشد الصحفيون والكتاب السودانيين بالمللكة ان يحترموا قوانين البلد الذي يستضيفهم، وانه من الافضل للسوداني الذي لا يملك اقامة العودة فورآ للسودان. ولكن الشئ الملاحظ ومنذ اكثر من 23 عامآ ن الصحف المحلية ماعادت وتكتب وتهتم باحوال الجاليات السودانية في السعودية وبدول الخليج واليمن، ولا تكتب عنهم الا عندما يسافر الرئيس البشير لاحدي هذه الاقطار وتنشر بالصفحات الاولي كيف ان البشير قد قوبل بحفاوة شديدة والتقي باعضاء الجالية وخطب فيهم، وماعاداها من اخبار اخري عن معاناتهم وسياسيات سفارات النظام التي لايهمها الا جني الاموال بواسطة عشرات المسميات القانونية (وحلب الابقار الحلوبة) حتي اخر هللة او درهم عندهم. امتنعت الصحف المحلية عن نشر اخبار نحو 500 ألف سوداني يقيمون بالسعودية... وتنشر فقط اخبار جهاز المغتربين المكروه من الجميع.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخت عزيزة تقيم في دولة الامارات وتشارك بتعليقها في الموضوع، فكتبت:
( ***- قالوا في المثل :" المضطر يركب الصعب"، ومااظن انه وهناك سوداني يود ان يقيم في بلد ما بدون اقامة قانونية، هناك مجموعة كبيرة من السودانيين واجانب من جنسيات مختلفة يعيشون يوميآ هاجس الخوف من الاعتقال بسبب مخالفتهم لقوانين الاقامة واقامتهم بصورة شرعية، انهم يعرفون تمامآ خطورة مااعتزموا عليه والبقاء في الامارات علي العودة لبلادهم بعد ان دفعوا الكثير من الاموال للحصول علي عقودات عمل او تاشيرات دخول.

***- ولو كان حال السودان يسر لما بقي سوداني واحد في الامارات وخلت البلد منهم، ولكن مع الاسف الشديد نجد ان النظام الحاكم في السودان يهمه جدآ وبلا مبالاة طرد الكل شيبة وشبابآ من البلد ، بل طالت عمليات الطرد المقنن الاطباء والمهندسيين واصحاب الكفاءات النادرة والخرجيين الجدد، وماعادت الدولة تملك ميزانية لوظائف جديدة او حتي خطة مستقبلية للتعينات !!، لذلك نجد ان لا احدآ في الخارج يرغب في العودة لبلدآ ماعاد اسمه بلد حتي وان انتهت اقامته!!..."مش قلت لك في بداية كلامي المضطر يركب الصعب" وسجن سجن..غرامة غرامة ولا العودة للسودان").

(ج)-
***- اخوي الحبوب ابو داؤود، ارجو ان تكون قد لاحظت ان تعليق الأخت من الامارات يطابق تمامآ تعليقك الكريم:
***- ( لدي معارف كثر خاصة من الولاية الشمالية "المحس والسكوت والدناقلة" واغلبهم من تنطبق عليهم الحالات التي ذكرت في المقال اعلاه ، واغلبهم من الشباب حديثي التخرج من معظم الجامعات السودانية وقد فقدوا الامل في ايجاد فرص للعمل بالسودان واتوا للسعودية بمهن دونية خلاف ما يحملونه من مؤهلات علمية محترمة ، فقدوا الامل تماما في السودان وهاجروا على امل وجود فرص اكثر سهولة من السودان وكان خيارهم بان في الاغتراب هناك بصيص من الامل اما السودان فالامل معدوم تماما).


#609629 [ود سنار]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 06:06 PM
يعنى واحد ضارب بقوانين بعض البلدان بعرض الحائط يستاهل السجن والتسفير بملابسه الداخلية فقط


#609536 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 03:02 PM
الكرم والترحاب وحسن الضيافة والمروءة من صفاتنا الجميلة ، لكن المجاملة فى غير محلها والتغاضى عن أخطاء الآخرين والسكوت عليها من أسوأ صفاتنا ، كما أن الطيبة الزائدة لا يجب أن نسمح لها بأن تكون سلبية وتدمر حياتنا ، فهناك بعض التصرفات من ذوى ( الجلد التخين والدم البقرى) تجعلنا أحيانا نتخلى عن محاسننا غصباً عنا ، كأن تستضيف عاطلاً وتصرف عليه وتحتمل ثقل ظله ثم يقوم بتدمير مستقبلك ومستقبل أسرتك ..هذا غير مقبول كما أنه نوع من الغباء الدال على إمعاننا فى سوء تخطيط كل ما نبنيه رغم الجهد المبذول ، لماذا نحتمل أخطاء الآخرين وإستهتارهم بنا دون مبرر ... صحيح أن لهم ظروف نتمنى أن تزول ، لكنهم دخلوا من الطريق الغير صحيح ليفتحوا لغيرهم ( الباب البجيب الريح)
لماذا لم يعمل هؤلاء الذين يعملون خارج القانون لسنوات ،على توفير بعض المال الذى يمكنهم من شراء فيزا قانونية بدلا من شراء ( الدينات والبكاسى والأراضى) فى حين أن مستضيفهم يدفع لهم أجرة مسكنهم وطعامهم وحتى صابونة الحمام دون أن يستبقى لنفسه مالا ولا مستقبلا شيئا ؟
لا أعتقد أن شخصا يطالع الراكوبة ويقرأ للأساتذة الرائعين يمكن أن يكون واحدا من هؤلاء ، والمفيد فى المقال أن الفكرة والحقائق تتناقل بين الناس حتى تصل مقاصدها ... أعان الله صحبك فى إتخاذه القرار السليم


#609535 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 03:00 PM
2-
أخوي الحـبوب،
اللريوش،

تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، اما بخصوص تعقيبك علي تعليق الأخ شاه وقلت :( أما عن سمعتهم فأنت محق في ذلك لكن سمعة الوطن فلا أدري ماذا تقصد بذلك؟؟؟؟؟)...فكلامه واضح لا يحتاج الي تفسير. فسمعة السودان في الداخل وبالخارج اسود من القطران، بل والسودانييون انفسهم ودون باقي شعوب العالم نشتم بلدنا بكل اريحية، نشتمه ليل نهار ونقول:( ملعون ابوك بلد... خربانة ام بناية قش...سودان انتهت صلاحيته...سودان التاباني والياباني... السودان الفضل...سودان كان دقو فيه جرس الدلالة مافي زول بشتري)!

***- اخوي الحبوب اللريوش، والله يؤلمني جدآ مايكتبه البعض منا عن سلبيات ونواقص مايجري في السودان السودان بالمواقع الالكترونية، ولكن واقع الحال يؤكد ان بلدنا لا يتمتع باي احترام بسبب سلوكيات القادة الكبار في البلد، ومانطالع صحيفة محلية الا ونجد صورة قاتمة عن هذا البلد الذي كان في يوم من الايام الجسر الذي يربط العرب بافريقيا، وكان البلد الحدادي مدادي ومستعد يكون سلة غذاء العالم، فاصبح البلد الحدادي مدادي بلدين، وبدل مانأكل العالم بقينا نعيش عالة علي منظمات الاغاثة العالمية.


#609517 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 02:35 PM
2-
أخوي الحـبوب،

Malik Mohd Amin - مالك أمين،

تحية طيبة، وسعدت بالزيارة، اما بخصوص تعليقك عن الحافلة فقد اوردت الرابط الذي فيه الخبر.


------------------------------------

3-
أخوي الحـــبوب،

عثمان الصالح،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بزيارتك الميمونة، وألف شكر علي مساهمتك الكريمة المقدرة.

(ب)-
***- تعرف ياأخ عثمان، لي خبرة ودراية كبيرة بقوانين الاجانب والاجئيين في المانيا بحكم انني قانوني وعملت طويلآ في هذا المجال ومازلت، الوضع في المانيا يختلف عن الوضع في السعودية، فمن سابع المستحيلات هنا في المانيا وان يبقي الاجنبي الذي لايملك اقامة رسمية طويلآ بالبلاد، فاذا اراد ان يعمل فلا بد من ابراز الهوية، ولايستطيع تاجير سكن بدون اثبات ان اقامته قانونية، واذا اراد التنقل من مدينة الي اخري بواسطة القطار او بالبص فمن حق الموظف المسؤول عن بيع البطاقات وان يسأله عن البطاقة الشخصية، عندها لايجد من حل اخر الا وان يسلم نفسه لادارة الشرطة التي تقوم بارساله الي معسكراللاجئيين الي حين تقديمه للمحكمة للنظر في امر بقاءه او طرده من المانيا.

***- ولكن هذا لايعني ان المانيا خالية ممن (كسرو الفيز)، فهناك بالفعل بعض الاجانب يعيشون في المانيا تمامآ وكحال بعض الاجانب في السعودية الذين يقيمون بلا هويات، ولكنهم لايستطيعون باي حال من الاحوال الحصول علي عمل يسترزقون منه بسبب الغرامة الباهظة التي يدفعها صاحب العمل ان قام بتشغيل اجانب لايملكون اوراق رسمية بالاقامة.

(ج)-
***- وهناك سبب اخر ومهم جعل الجهات الرسمية وتتشدد في الرقابة الصارمة علي الاجانب والتدقيق الشديد في وجودهم، فنسبة العطالة في المانيا كبيرة لذلك فهي (المانيا) ليست علي استعداد لقبول عمالة اجنبية تنافس العاطليين الالمان، لذلك تدقق الجهات الامنية والشرطة في الهجرات التي تاتي من الخارج بغرض العمل. وهناك ايضآ الجانب الأمني فالمانيا قد عانت ومازالت تعاني كثيرآ من سلبيات بعض الاجانب المتطرفيين تمامآ ومثل بعض الدول الاوروبية الاخري.


#609483 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 01:40 PM
أخــوي الحــبوب،

Shah - شـاه،
(أ)-
سلام حار وعطر لك وللزيارة والطلة البهية، وسعدت كثيرآ بالمساهمة المقدرة، وبالفعل قضية الاخلال بالقوانين السعودية تعتبر واحدة اخطر القضايا التي تواجه السوداني المقيم في السعودية وبلا اوراق ثبوتية ولا اقامة رسمية. وصلتني رسالة من أخ كريم يقول ان عدد السودانيين الذين يقيمون في المملكة بصورة غير شرعية كثير للغاية، وهناك ايضآ مشكلة كبيرة اسمها " تجار البشر يغرقون المملكة سرآ بسودانيين وافارقة "، وانه بالرغم من الرقابة السعودية الشديدة علي مداخل ومخارج فهناك اعداد كبيرة استطاعت ان تدخل البلاد وتسئ لنفسها وللاخرين،

***- ويكمل صديقي كلامه فيقول: نحن الجالية الوحيدة بالمملكة التي تجامل وترفض اخطار الضيوف من الاقارب والاهل الذين "كسروا الفيز" بالرحيل، فاغلب الاسر الاجنبية بالمملكة لاتستضيف من هم بلا اقامات رسمية، فالامر واضح عند هذه الاسر فهم لا يسمحون لااحد وتخريب بيوتهم وتعريض حياتهم وخطر الابعاد من اجل الاخرين حتي وان كانوا من اقرب الافربيين من اهاليهم وذويهم، وهناك بالفعل بعض السودانيين قد تعرضوا للمسألة الشديدة من قبل البوليس لانهم استضافوا في بيوتهم اقاربآ لهم لايملكون اقامات بالمملكة.

(ب)-
***- يقال- والعهدةعلي الراوي- انه هناك بالسعودية بعض السودانيين الذين يقيمون منذ اعوام طويلة بلا اقامات ولايبالون بمخاطر الاقامة بلا هويات ويطبقون علي انفسهم القول المعروف في السودان:
( سجن سجن..غرامة غرامة) ولا الرجوع للسودان!!، واخرون اتكلوا علي الله تعالي و(يحلها ألف حلال)!!

(ج)- قلبت كل المواقع السودانية والسعودية بحثآ عن رقم ولو تقريبي بعدد السودانيين الذين خالفوا نظام الاقامة بالمملكة فلم اجد اي معلومة، وكم كنت اتمني لو وجدت احصائية صادرة من الجهات الرسمية في وزارة الداخلية السعودية بعدد السودانيين الذين ابعدوا من خلال السنوات الماضية.

(د)-
***- واخيرآ، ابث مرة اخري ماقلته في نهاية تعليقك الكريم:
( اضم صوتى لصوتك فى أن يراعى الأخوة المقيمين بغير إقامة ظروف معارفهم ممن يسكنون معهم وكذلك سمعتهم و سمعة الوطن. والمصير أصبح معروفا وحتميا. والارزاق على الله).


#609480 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 01:32 PM
اولآ نشكر لك تقديرك لصديق الجامعي المتعلم الذي لايأتيه الجهل من بين يديه ولا من خلفه.........ونشكر صديق الذي البسك العمامه....واركبك الدابه بالمقلوب.......عزيزي الفاضل كل من ذهب الي دول الخيلج مقيمأ يعرف ما ذهب صديقك اليه من مخالفة قانون الاقامه وبالذات المتسترين علي المخالفين....حتي المخافين للقانون يعرفون ذلك لدرجة انهم لا يحرجون مقيأ ولا يقربون سكنه ... اللهم الآ الاقرباء من الدرجه الاولي والذين لا يعرفون في بلاد الغربه غير اهاليهم يعني بالضبط كصديقك هذا الذي احتمي به احد افراد اسرته فخاف من مغبة ذلك او زوجته لم يرضيها الحال فصفق علينا ناصحأ وقد ادخلتك طيبة قلبك في مزالق بعض المتعولمين في بلاد الغربه .وللامانه ...المخالفون لقانون الاقامه هم اكثر الناس صدقأ وخوفأ علي مصالح غيرهم...عند وقوف عربتك له يبادرك وعلي طول (اسمع يا ابو الرجال انا والله ما مقيم بعمل ليك مشكله) ان شئت حملته والآ تركته وقلبك راض.... علي العموم بشّر صديقك بأن القوم غيره لا يعنيهم ما اجبرك انت علي كتابته والسوداني لا تقيّمةالاقامه او عدمها بالخليج او السعوديه...السوداني موقف وما اجمل موقفهم بالغربه، والقواعد لا تخلو من الشواذ والنغم لا يخلو من النشاذ...دمت اخي داعيأ للحق عاملآ به (من غير املاءات).


ردود على amin
United States [العزابــــــــــــــــــــــــــــى] 03-13-2013 06:24 PM
معجب شديد بالرد اسمع يا ابو الرجال انا والله ما مقيم بعمل ليك مشكله) ان شئت حملته والآ تركته وقلبك راض.... وانا برضى راضى عنك .. ارضى عنك ربنا ...


#609436 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2013 12:19 PM
لعنة الله على نظام الكيزان الذي أجبر عشرات الآلاف من خريجي الجامعات للهجرة الى السعودية والعمل كرعاة للإبل ومهن هامشية لا تليق بأناس متعلمين


#609382 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 11:12 AM
...اعتقد هجرة الشباب من بلدهم سببها تقاعس الملحقين التجاريين فى سفاراتنا على البسيطة,نايمين وماشايفين شغلهم.


ردود على الشايل المنقة
United States [بحري نفر] 03-14-2013 11:01 AM
...بلادنا بقت طارده...والحكومه تشجع الاغتراب لما تجنيهو من فايده...ماديه وقله هم من مشاكل وعطاله....أما السفارات السودانيه في دول الاغتراب غير تحصىل الضرائب..و الزكاة ما عندها شغله....ومعامله سئيه للغايه و قله ذوق وأدب...نسأل المولي ان يصلح الحال في السودان...و ما بنقعد دقيقه أذا الوضع اتصلح في بلادنا....

Saudi Arabia [ابو اماسى] 03-13-2013 01:57 PM
عن اى سفارات تتحدث يا اخى ان سفارات السودان فى دول الخليج هى عبارة عن سو ام دفسو بل سوق ام دفسو اكثر تنظيما من السفارات السودانية وقنصلياتهاز
حأتكلم بالدارجى .... والله الذى لا اله الا غيره ما بنمشى السفارة الا عشان نحضر عقد او نشرب كركدى وناكل سندوتشات فول ههههههههههههه

اقسم بالله ده حاله السفارة السودانية فى الرياض


#609357 [ابو اماسى]
4.50/5 (2 صوت)

03-13-2013 10:55 AM
بعد السلام والتحية فأننى لا ارى اى حرج للاخ المقيم والذى يشكو من تواجد ابناء اهلة المقيمين بصورة غير شرعية فى بيته ولا بد لك ان تكون حازم فى مثل هذه الامور وشخصيا اعتبرهم انانيين ولا يملكون اى احساس تجاهك.

انا مقيم بالمملكة العربية السعودية وكل من يقول ان هنالك ذلة او اهانة للاجنبى فهذا منافى للصحة تماما فطالما ان الشخص نظامى ويعمل مع الكفيل المباشر وكل اوراقه الثبوتية نظامية سارية المفعول فان المقيم يتمتع بحصانة لا تخول لاى رجل امن ان يتعرض له بسؤ.

وما اردت زكره هنا ان السودانيين بالذات كانوا يتمتعون بسمعة طيبة بين السعوديين ولكن للاسف ما يقوم به بنو جلدتنا اليوم وما نسمعه فى الصحف السعودية عن الجرائم التى يقوم بها السودانيين من بيع خمور ومخدرات وادارة بيوت الدعارة والتزوير والسرقة والاحتيال اصبح يؤثر سلبا على سمعة السودانيين فى سوق العمل السعودية واصبح وبالا على السودانيين المقيمين بصورة نظامية والمؤهلين لشغل اعل الوظائف.


#609354 [نزيف الذكرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 10:54 AM
كلام طيب استاذ بكري

صحيح انو الوضع في السودان زبالة ومو مشجع للرجوع مهما كانت العواقب
الا انو الوضع في السعودية لو كنت مخالف أسوا بكتييييييييير
لو مرضت لا قدر الله ما بتلاقي طريقة رسمية تتعالج بيها
أنا بعرف واحد مقيم في الشرقية وولده مقيم في مدينة تانية في المملكة
جاهو خبر ابوهو تعباان وراقد في العناية ماقدر يسافر داخل المملكة لحدي ابوهو اتوفى ولا حتى راح دفنو يعني ده لو في السودان كان بسوي شنو
ده غير الكتيرين المشو مشوار في المخدرات والدعارة لمن تحلف تقول لا يمكن يكونو سودانييين
حالة مقرفة جد

ربنا يرجع كل مغترب لوطنه سالما ولحدي مايرجع مفروض يكون ممثل لي بلدو ونخلي العشوائية دي


#609334 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 10:38 AM
يا أخي حتى لو كانوا مقيمين شرعيين وجودهم بصورة مستمرة ممل بل مدمر مدمر حقيقة.

تضيع وقتك وتضيع أسرتك وتضيع مالك.

وآخر المطاف تخلص منهم باللوم والعيب.

كانت لي تجربة جدا مرة.

اقتراح :

سفر الأولاد فترة مؤقتة وغير مكان السكن واجعله قدرك فقط إن شاء الله في فندق.


وبعد أن تهدأ الأمور رتب حالك من جديد.

أنا ليس ضد المساعدة والضيافة .

لكن تسكن معي ثلاث سنوات وأنت تعمل ؟ وتأكل أكل أهلي وترسل فلوسك لأهلك ؟

بل تسيطر على البيت حتى النوم ما أقدر أنوم معك لأنك تشخر.

وطبيعة عملك غير طبيعة عمل( ما يحتاج تركيز).

وتهسر حتى قريب الصباح ولا تراعي نومي .

ياااااااااااخ مرض وتوتر وحاجة تجنن.

الضيافة ( 3 ) يوم قلنا لا بأس ( 3 ) أسابيع قلنا لا بأس ( 3 ) أشهر .

أما تصل ( 3 ) سنوات ؟؟؟؟ وتنتهي بمشكلة.

كدى واحد يقول هل أنا غلطان ؟؟؟

أزيكم بيتا : تدخل في شؤونك الخاصة .

لوأجريت مكالمة يقول لك دا منو ؟

تقول( بامتعاض) : فلان.

يقول لك ( ببلاهة ) أنت متصل ولا هو ؟؟


#609307 [abu dawood]
3.50/5 (3 صوت)

03-13-2013 10:16 AM
لدي معارف كثر خاصة من الولاية الشمالية (المحس والسكوت والدناقلة ) واغلبهم من تنطبق عليهم الحالات التي ذكرت في المقال اعلاه ، واغلبهم من الشباب حديثي التخرج من معظم الجامعات السودانية وقد فقدوا الامل في ايجاد فرص للعمل بالسودان واتوا للسعودية بمهن دونية خلاف ما يحملونه من مؤهلات علمية محترمة ، فقدوا الامل تماما في السودان وهاجروا على امل وجود فرص اكثر سهولة من السودان وكان خيارهم بان في الاغتراب هناك بصيص من الامل اما السودان فالامل معدوم تماما ، نأمل ان تكون الحلول الناجعة لهذه الهجلرة من خلال الدولة مع الاهتمام بعنصر الشباب الذين هم مستقبل البلاد ويحدونا الامل في عقد مؤتمر شامل في الخرطوم لمناقشة كل الحلول التي يمكن ان تحل هذه المشكلة مع العمل الجاد في ايجاد فرص حقيقية لعمل خريجي الجامعات ، دون النظر لميولهم السياسية والجهوية .


#609272 [عثمان الصالح]
4.00/5 (1 صوت)

03-13-2013 09:42 AM
موضوع جد مهم وحيوى يجب الطرق عليه باستمرار تجنيباً للحرج الذى يسببه المقيم غير الشرعى للأسر التى تؤيه والمخاطر التى يعرضهم لها فالمجاملة السودانية المعهودة هى وراء ذلك.


#609252 [malik mohd amin]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2013 09:22 AM
طبعاً لم أقرأ كل المقال ولكن لدي ملاحظة على بعض ما قرأت أولاً أين تلك الحافلة التي استغلها إبن لكاملين و سمع فيها أغنية لعلي اللحو ( كانت ماشة اللفة ؟ ) .. ثمّ إنو ماهو السبب الذّي يحمل خريجي الجامعات السودانيّة للبهدلة و ( الزّوغة ) و تحمّل ما يتحمّلونه في الغربة ؟؟ سوى نظام فاسد طارد


ردود على malik mohd amin
United States [كمال] 03-13-2013 02:49 PM
ده شنو الكلام الممل ده عارفين النظام فاسد أما موضوع المتخلفين ده ماجديد وسيبك من المتخلفين في واحدين باعو حواشاتهم وغنمهم وشغالين رواعية لغنم ناس تانية.. وقيس على ذلك .


#609197 [shah]
3.00/5 (2 صوت)

03-13-2013 08:04 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى صباحك نور
بارك الله فيك لمبادرتك بإثارة هذا الموضوع الهام والخطير للغاية.
أضم صوتى لصوتك فى أت يراعى الأخوة المقيمين بغير إقامة ظروف معارفهم ممن يسكنون معهم وكذلك سمعتهم و سمعة الوطن. والمصير أصبح معروفا وحتميا. والارزاق على الله.


ردود على shah
Saudi Arabia [اللريوش] 03-13-2013 12:01 PM
أما عن سمعتهم فأنت محق في ذلك لكن سمعة الوطن فلا أدري ماذا تقصد بذلك؟؟؟؟؟


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة