المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
13 مارس: والذكري الثانية علي قصف كنفوي اسلحة مهربة لمصر..
13 مارس: والذكري الثانية علي قصف كنفوي اسلحة مهربة لمصر..
03-14-2013 09:21 AM


.

1-
***- مرت بالأمس الاربعاء 13 مارس الذكري الثانية علي واقعة قصف الكنفوي السوداني الذي كان يحمل اسلحة وذخائر وعبرت الحدود المصرية سرآ بغية توصيلها لجهات اسلامية متطرفة في مصر، والغريب ان توقيت ارسال الاسلحة والذخائر الي مصر وقتها قد جاء متزامنآ مع الاضطرابات العنيفة والفوضي العارمة التي ضربت مصر بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك من منصبه في فبراير 2011، وبعد ان عم وانتشر خبر تدمير الكنفوي، دخل نظام البشير في احراج بالغ وخجلت الحكومة من التعليق.

2-
***- وبعد الحادث بعده ايام قام رئيس الوزراء المصري الجديد الدكتور عصام شرف بالسفر للخرطوم في مهمة عاجلة والتقي بالرئيس عمر البشير، وفي هذا الاجتماع حذر عصام شرف البشير تحذيرآ قويآ والا يحاول اللعب بالنار ويستغل الاضطرابات في مصر ويقوم بدعم المنظمات الاسلامية المتطرفة، وحذره ايضآ بشدة ان يبتعد تمامآ عن التدخل في الشؤون الداخلية المصرية، وان مصر محروسة بقوات مسلحة تعرف كيف تحمي بلدها وشعبها.

3-
***- وكنوع من الاعتذار لرئيس الوزراء المصري عصام شرف قام الرئيس البشير وبخجل شديد وفي محاولة منه لتخفيف وقع الحادث بتقديم 5 ألف بقرة هدية للشعب المصري بحجة انها "كرامة" سودانية بخلاص الشعب المصري من حكم مبارك!!، وهي الهدية التي سخر منها الشعب المصري طويلآ وعلق احد المصريين الساخرين فقال:(هوا الرئيس السوداني ده مالو?!!..مرة يدخل لعندنا سلاح مهرب.. ومرة يدخل ابقار ومرات يجينا هو?!!)...

4-
***- مرت بالامس الاربعاء وفي هدوء شديد وبلا ضجيج اعلامي الذكري الثانية علي واقعة قصف كنفوي السلاح المهرب لمصر، وقد وقعت خلال هذين العامين احداث سودانية- مصرية كثيرة ابرزها ان الحكومة المصرية قد امتنعت تمامآ عن السير في نفس الطريق الذي كانت الحكومات المصرية السابقة تسير عليه في علاقتها مع نظام الخرطوم، فالغت نظام الرقابة علي مظاهرات المعارضة في مصر، واعلنت ان مصر تعطي المعارضة كامل الحقوق بما فيها حق التعبير، والنشر، والتظاهر.

***- ومن غرائب الصدف، انه وتحديدآ بالامس الاربعاء 13 مارس الحالي ومع نفس يوم الذكري الثانية لقصف كنفوي السلاح، اندلعت مظاهرة سودانية نددت بزيارة الدكتور مصطفي اسماعيل والدكتور التجاني السيسي رئيس سلطة دارفور للقاهرة، اللذان جاءا الي مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية بغرض اقامة مؤتمر صحفي لشرح اسباب وصولهم لمصر. الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر دُعيت له كافة وسائل الاعلام المصرية ومُنع منعا باتاً دخول الصحفيين والاعلاميين السودانيين. وكان من الشعارات البارزة التي رفعها شباب الثورة شعار (مصر الثورة تستقبل مجرماً كامل الدسم) في اشارة الي مصطفي عثمان ومرافقيه.

وللمزيد من الخبر، رجاء مطالعة الرابط ادناه:
هروب مصطفي اسماعيل والسيسي
من هتافات شباب الثورة بالقاهرة..
*******************
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-31363.htm

5-
***- واحدة من القصص المضحكة ، قصة سفير النظام في القاهرة الذي احتج علي وجود معارضة سودانية في مصر!!

***- قال ايه?!!..
***- سفير السودان في القاهرة تقدم رسمياً بمذكرة احتجاج للحكومة المصرية تتعلق بوجود أعداد من الحركات المسلحة الموقعة على وثيقة (الفجر الجديد) بالقاهرة والتي تعتمد العمل المسلح أحد آلياتها ضد الحكومة السودانية. واعتبرت مذكرة الاحتجاج وجود الحركات المسلحة بالقاهرة يشكل مهدداً للأمن القومي السوداني والأمن القوم المصري في ذات الأثناء باعتبار أن قضايا الأمن القومي في البلدين يمثل قضايا مشتركة.

6-
***- ويبدو ان هذا السفير قد اصيب بداء الزهماير ونسي ان نظامه هو الذي سعي لزعزعة الاوضاع في مصر قبل عامين ، ونسي او تعمد نسيان قصة دخول (7) عربات محملة بالأسلحة والذخيرة على الحدود المصرية مع السودان بطريقة سرية في يوم 13 مرس من عام 2011 ، وهي العربات التي كانت تحمل كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة،. وتم رصدها عبر سلاح حرس الحدود المصري، وبعدها تم استخدام كافة الأساليب لتدميرها بعد دخولها للاراضي المصرية وعلي بعد اميال قليلة من مدينة اسوان وتم تدميرها تدميرآ كاملآ.

7-
***- ياسفير الهناء!!، قصة تقديمك مذكرة احتجاج للحكومة المصرية - وبحسب رأيك- ان وجود الحركات المسلحة بالقاهرة يشكل مهدداً للأمن القومي السوداني والأمن القوم المصري، دي مذكرة كانت تنفعك في زمن حسني مبارك... ولكن حاليآ....بلها واشرب مويتها!!

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 1180

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#611078 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2013 01:20 PM
يا جماعة ناس المعارضة ديل لماذا يستخدموا السلاح ضد حكومة اتت بصندوق الانتخاب وليس باستخدام صندوق الذخيرة فى 30 يونيو 1989 ؟؟؟؟
المعارضة عايزة ترجعنا لايام حكم الصادق المهدى الديكتاتورى الكان مقفل الصحف وخاتى ناس الجبهة الاسلاموية فى السجن وكان بيمنع المظاهرات وفصل الجنوب وولع الحروب وهلم جرا!!!!
هو الصادق المهدى جا بانتخابات؟؟؟ الا تذكرون انقلابه المسلح على حكم النميرى الديمقراطى؟؟؟
الانقاذ انقذت السودان من الحروب والتمزق وحلت مشكلة الحكم فى السودان وبدون تدخل اجنبى ما عشان كده سموها الانقاذ!!!!!
المعارضة اذا عايزه الحكم تستخدم صندوق الانتخاب زى ما استعملته الجبهة الاسلاموية القومية(الانقاذ) فى 30 يونيو 1989 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انا والله ما شفت فى حياتى دعارة سياسية زى بتاعة الحركة الاسلاموية السودانية نهائيا!!!!!


#610855 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2013 05:47 AM
***- ونسأل وزير الهناء: لماذا تجاهلت الحكومة المصرية مذكرتك ولم ترد عليها... ولا علقت عليها سلبآ او ايجابآ بعد ان قمت بنشر خبر تقديمك للمذكرة?!!...

***- لماذا تفهت الحكومة المصرية مذكرتك والتي هي حتمآ في سلة المهملات?!!


#610376 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 06:17 AM
روابط لها عـــلاقة بالمقـال:
***************
1-
الازمه بين القاهره والخرطوم ..ستطول!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-90554.htm

2-
الحكومة السودانية :
لن نفرط في (حلايب) ، وبوادر أزمة بين الخرطوم والقاهرة بسبب الحريات الاربعة، قلق فى الخرطوم من اثار فتح الطريق البرى مع مصر...
http://kashfun.blogspot.de/2013/02/sudan-egypt.html

3-
قلق فى الخرطوم من اثار فتح الطريق البرى مع مصر...
********************************
سودان تربيون ـــ 26 فبراير-
--------------
***- اعرب مسؤول حكومى سودانى عن قلقه من اثار سلبية للطريق البرى بين مصر والسودان المقرر افتتاحه في شهر مارس المقبل وقال ان المنتجات المصرية ستغرق الاسواق السودانية. وقال الامين العام للنهضة الزراعية عبد الجبار حسين في ورشة عمل بعنوان (الاثار الاقتصادية للطرق بين الخرطوم ومصر) أمس ان الطريق المعتزم من شانه احداث نغيير كبير فى علاقات البلدين .

***- واكد انه يتطلب منهجية في التعاون بين الجهات ذات الصلة بعيدا عن القرارات المنفردة وطالب عبدالجبار بوضع منهج محدد للتعامل مع الطريق دون الاكتفاء بقص شريط الافتتاح . وقال عبدالجبار أن المنتجات المصرية الرخيصة الاسعار ستغرق السوق السوداني مما يؤدي إلى كساد الاقتصاد المحلي نسبة لعجز المنتجين السودانيين من بيع سلعهم خاصة وان ارتفاع الاسعار ناجم من الضرائب غير المباشرة التي تفرضها الدولة على البضائع المحلية. وكشف رئيس الوزراء المصري هشام قنديل خلال اجتماعه الاثنين برؤساء تحرير الصحف المصرية عن عدد من الأنشطة الجارى الإعداد لها لتنشيط علاقات مصر مع كل من السودان والعراق وليبيا. وأكد انه سيتم افتتاح الطريق البرى بين مصر والسودان بنهاية شهر مارس او مطلع إبريل على الأكثر، بما يسهم فى تنشيط حركة التبادل التجارى بين البلدين.

***- وتوقع نائب مدير ادارة شئون مصر بالخارج احمد جردة افراز الرابط بين السودان ومصر العديد من السلبيات وفى مقدمتها الاتجار بالبشر والمخدرات اضافة للاثر الاقتصادي والامني. وفى المقابل أكد وزير الدولة بوزارة المالية المصرية مجدي حسن ياسين أن الطريق سيسهم في تخفيض اسعار السلع لاسيما وأن تكلفة النقل البري تقدر بـ300 دولار للطن بينما تصل تكلفة الطيران الى ألف دولار للطن . ويبلغ طول طريق قسطل (مصر) - حلفا (السودان) حوالي 55 كم يبلغ طول الجانب السوداني منه 22 كم والجانب المصري 33 كم وأنشئت فيه مواقف للحافلات وسيارات النقل الثقيل، بالإضافة إلى طريق ترابى خاص بمرور الجمال، ونقاط إسعاف لتقديم كافة الخدمات الصحية والإسعافات الأولية السريعة. وتطمح مصر ان يصبح هذا الطريق مدخلا لتصدير منتجاتها لتشاد وأثيوبيا وجنوب السودان ومن ثم إلى بقية الدولة الواقعة جنوبا حتى جنوب افريقيا.

4-
بوادر أزمة بين الخرطوم والقاهرة بسبب الحريات الاربعة...
http://www.sudantribune.net/%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%AF%D8%B1-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86,4701

5-
الحكومة السودانية تقر ضمناً بوجود خلافات مع مصر...
http://www.alittihad.ae/details.php?id=25490&y=2013

6-
اسماعيل :
السودان يقر بأن موضوع الحدود لا يمكن
أن يكون أزمة بين السودان ومصر، سواء
فيما يتعلق بموضوع حلايب أو غيرها"...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-90247.htm

7-
وزير سوداني:
تواجد بعض فصائل المعارضة بالقاهرة مبعث اطمئنان...
http://www.masrawy.com/news/egypt/politics/2013/february/27/5536802.aspx?ref=moreclip
--------------------------------
***- ولفت الوزير إلى ما يثيره البعض أحيانا من امتعاض حول تواجد بعض القوى السودانية المعارضة في مصر، وقال ''إن وجود بعض هذه الفصائل السياسية المعارضة بالقاهرة هو مصدر خير وأمان وطمأنينة لنا في السودان''، مضيفا ''أن اجتماع هؤلاء في قاهرة المعز هو أفضل من أن يجتمعوا في أي مكان آخر لأن اجتماعهم في مصر لن يأتي لنا إلا بخير''.

8-
الاْرهاربي كمال حسن علي ..يرتعش خوفاً
من المعارضة السودانية بالقاهرة !
http://www.hurriyatsudan.com/?p=100176

9-
المعارضة السودانية تدشن «الفجر الجديد» بالقاهرة..
********************************
نشر بتاريخ السبت, 09 شباط/فبراير 2013 07:43 -
ا لقاهرة -
----------------------
***- تقيم قوى المعارضة السودانية، اليوم السبت، ندوة لتدشين وثيقة «الفجر الجديد» في نقابة التجاريين بالقاهرة تحت شعار «الفجر الجديد لسودان يسع الجميع».

***- يتحدث في الندوة عدد من قادة التنظيمات السياسية الموقعة علي وثيقة «الفجر الجديد» في مصر ومن خارج مصر عبر الفيديو كونفرنس والدعوة عامة لكل التنظيمات السياسية والشخصيات ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين، وفقاً لموقع حركة «قرفنا» المعارضة.

***- وكانت أحزاب سودانية معارضة قد وقعت مع الجبهة الثورية السودانية مؤخرا بالعاصمة الأوغندية كمبالا، علي ما يسمي بوثيقة الفجر الجديد التي تدعو إلى فصل الدين عن الدولة، وإسقاط نظام الحكم في الخرطوم باستخدام كل الوسائل بما في ذلك القوة المسلحة.

***- في المقابل طالب البرلمان السوداني بمعاقبة الموقعين على الوثيقة حيث إنها برنامج تم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي وأمريكا وبمساندة من أوغندا التي تحتضن الحركات المتمردة ضد الخرطوم‏.......-..-..... -

10-
السودان:
قدمنا احتجاجًا لمصر على استضافة المعارضة المسلحة ...
http://www.albawabhnews.com/news/20652

11-
المعارضة السودانية تدعو للتحالف ضد النظام...
http://www.honalqahira.com/art.php?id=14&art=4806

12-
مخطط حكومي للاعتداء علي المعارضين بالقاهرة
باستخدام عناصر من عصابات جنوبية...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=71184

13-
القاهرة قالت:
حلايب مصرية..ولاغاز للسودان، فسافر البشير للسعودية!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18506.htm

14-
عنصر امن بالسفارة السودانية يحاول اغتيال
ضابط معارض بالمعاش في شوارع القاهرة...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=74046

15-
كمال علي:
وجود الحركات المسلحة بالقاهرة مقلق وغير مقبول...
http://sudansafari.net/press/7-press/25475-2013-03-03-09-47-05.html

16-
استقبال البشير في القاهرة يمثل خيانة لضحايا ثورة يناير...
http://www.cihrs.org/?p=3987

17-
الرئيس البشير يصل القاهرة ومنظمات حقوقية تندد باستقباله...
http://anbamoscow.com/aworld_politics/20120917/376981755.html

18-
قوى اشتراكية تنظم وقفة تضامن مع الشعب السوداني أمام سفارة الخرطوم بالقاهرة...
http://www.youtube.com/watch?v=WnlUxjvrRv0

19-
الجماعة جقلبوا:
المواقف المصرية تجاه السودان.. رسائل مزعجة !!
http://www.wahatalrobatab.com/vb/showthread.php?t=29216

20-
ادعاءات سفير النظام وماهو رد المعارضين فى القاهرة؟ ...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-21631.htm


#610373 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 05:24 AM
أخـتي الـحبوبة،
المتفائلة جدا،

تحياتي الطيبة لك ولتفائلك الذي استغرب انه مازال يلازمك منذ ان تشرفت بتعليقاتك المقدرة منذ شهور وحتي الأن، متمنيآ من الله تعالي ان يدوم عليك هذا الشئ الجميل الي الابد، والا اسمع في يوم من الايام وعندك لقب جديد من نوع: (كفران بالدنيا والأخرة)...او ( محبطة جدآ)!!

***- طالعت تعليقك السمح، ولكن زي ماانت عارفة "المضطر يركب الصعب"، لذلك وصلت الي قناعة تامة ان الذين (كسروا الفيز) واضطروا لتحمل مخاطر والبقاء في السعودية بلا اقامات عندهم الاسباب الخاصة التي جعلتهم يركبون المخاطر ولا يقربوا من سودان يحكمه من هم اقسي الف مرة من مرارة حياتهم في الغربة، لقد توكلوا علي الله وان يحميهم ويبعد عندهم مايشين ويضر.

***- وهنا لا املك ان اتمني الا ان يوفقوا لاصلاح اوضاعهم وتنتهي محنهم ومشاكلهم...واسألك الله تعالي ان تستجيب لدعائي انك سميع مجيب.


#610364 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 03:47 AM
أخـــوي الـحــبوب،
ابراهيم الكدرو،

السلام الحار، الحار الشديد، وسعدت بالطلة البهية،

(أ)-
------
***- اما بخصوص سؤالك رقم واحد وقلت فيه:
( قلت أن الأسلحة كانت في طريقها لجهات إسلامية متطرفة في مصر!! استحلفك بالله (إنت مقتنع بكلامك دا؟)...

(ب)-
-----
***- وللإجابة علي سؤالك الكريم، ارجو مراجعة تعقيبي علي تعليق الأخ أبوعناد..

(ج)-
-----
***- اما بخصوص سؤالك الأخر وقلت فيه:
( ثانيا: هل تعتبر تزويد المقاومة الإسلامية في قطاع غزة بالسلاح جريمة وهل تعارض ذلك؟)...

فهاك ردي:
***- بحكم انني قد درست القانون، فارفض رفضآ باتآ تزويد اي جهة بالسلاح، وان يلجأ الطرفان الي الحوار السلمي، والا يتدخل النظام الحاكم في الخرطوم في الشأن الفلسطيني وانحيازآ ل"حماس" الموجودة في غزة علي حساب رام الله مركز السلطة الوطنية الفلسطينية والضفة الغربية،

' (ج)-
***-
(واخيرآ لماذا يكون النظام في الخرطوم هو "المراسلة" او "الخادم" الذي يقوم بتوصيل السلاح الايراني الي غزة علي حساب أمن وأمان شعبه?!! .. .وياما جنينا من مصائب ومحن وغارات علي السودان تعرض فيها النظام من سخريات مازالت توجعه منذ عام 2009 وحتي اليوم، فبينما هو (النظام) يقوم - او يدعي- بطولات عنترية و بمحاولاته لتوصيل السلاح والذخيرة لغزة، تقوم طائرات بلا طياريين بقصف قلب الخرطوم!!


(د)-
***- وبدوري اسألك يااخوي ابراهيم:
( هل تعترض علي وجود أعداد من الحركات المسلحة الموقعة على وثيقة (الفجر الجديد) بالقاهرة والتي تعتمد العمل المسلح أحد آلياتها ضد الحكومة السودانية?!!. والتي اعتبرتها حكومة الخرطوم المسلحة منظمات تهدد الأمن القومي السوداني والأمن القوم المصري?!...وماالفرق بين نضالها (ونضال!!!) حماس?!!...وهل تعترض اذا ماانضممت لواحدة من هذه المنظمات السودانية المسلحة?!!!

(هـ)-
***- بالمناسبة ياأخ ابراهيم، الاخوة الفلسطينيون هنا في المانيا (اغلبهم) لايعتبرون حماس منظمة نضالية ولا اسلامية!!، وانما هي اداة ايرانية في المنطقة ولا اكثر ولا اقل!!


#610352 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 02:11 AM
روابــط لها عــلاقة بالموضوع لانعاش الذاكرة:
***************************
1-
البشير يهدي مصر 5 ألف بقرة..
والسعودية تعطي الخرطوم 10آلآف ذبيحة!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18381.htm

2-
5 الف بقرة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت:
http://dargul.com/showthread.php?t=461

3-
الابقار لاتشترى الاحرار - ناشطون مصريون يهتفون ضد البشير...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=126314

4-
مليون دولار للجالية..و20 ألف رأس أغنام لمصر...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-13611.htm

5-
هل سدد عمر البشير قيمة 5000 رأس من البقر اهداها لمصر?!!
http://vb.alrakoba.net/t45993.html

6-
موقع "ايلاف" يسخر من عمر البشير وتبرعه بالبقر...
*********************************
المصدر:
جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2011 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited ©
بتاريخ: GMT 13:00:00 2011 الإثنين 28 مارس-
الكاتب: محمد جميل أحمد.
-----------------------------------
***- من أهم سمات الحكومات الجادة، والملتزمة أخلاقيا حيال المصالح العليا لشعبها، أن تخطط لمستقبل ذلك الشعب وفق المعطيات الإستراتيجية التي من شأنها تأمين المصالح الحيوية المشروعة في مختلف جوانب الحياة، ابتداء بالمصالح المادية المباشرة. ومن يتأمل ما يجمع مصر والسودان على صعيد التحديات الإستراتيجية التي تواجه البلدين، و تقضي بضرورة إعطاء الأولوية لها في السياسة والاقتصاد لا يخطئ أن حاجة البلدين لبعضهما تتجاوز بكثير ما كان عليه الحال قبيل ثورة 25 يناير.

***- ذلك أن السودان ظل باستمرار في المخيال الشعبي للمصريين كيانا تاريخيا يستدعي في ذاكرتهم تلك العبارة المشهورة، على لسان جميع المصريين تقريبا، حين يأتي ذكر السودان: (الملك فاروق ملك مصر والسودان) فيما كان الحاكم الحقيقي للبلدين في زمن الملك فاروق هو الاستعمار! والعبارة بذاتها دالة على حالة سكونية جامدة لطبيعة العلاقة بين مصر والسودان طوال ذلك الزمن.

***- على هامش الأحداث الثورية الساخنة في كل من ليبيا واليمن وسوريا، تأتي مناسبة أول زيارة خارج مصر لرئيس الوزراء المصري الجديد د. عصام شرف يوم أمس الأحد 27/3/2011 إلى السودان، على رأس وفد كبير ضم أكثر من 8 وزيرا كوزير الخارجية، ووزير الصناعة ووزير التعليم العالي، لتكشف لنا الكثير من الحقائق التي تعكس مدى عمق إدراك هذه الوزارة الجديدة لإعادة الاعتبار إلى الحالة الخاصة والمهمة في العلاقات المصرية السودانية.

***- ياتي المصريون الجدد إلى السودان، أولا لأنهم يحرصون على المصالح الحقيقية لمستقبل الشعب المصري في أمنه المائي والغذائي والاستراتيجي.

***- وتأتي هذه الزيارة إلى السودان لتحقيق الأحلام الوطنية الحقيقية لتطلعات الشعبين في كل من مصر والسودان. هكذا لم تكن الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المصري إلى عاصمة القرار الدولي في واشنطن أو أوربا، بل إلى الخرطوم ثم إلى جوبا.

***- إنه ادراك متقدم يختبر المفاعيل الحقيقية لثمرة العلاقة الجادة بين البلدين، عبر رؤية أستاذ جامعي وأكاديمي مرموق، أتى به شباب الثورة إلى رئاسة الوزارة فعرف، من خلال وعيه المتقدم، أن الاتجاه نحو الجنوب هو بوصلة الطريق الحقيقي إلى مصر القوية الآمنة، والحرة بقوتها وقرارها.

***- ثمة الكثير من العقبات التي كرسها نظام إعلامي مصري جعل من الإلهاء وسيلة مثلى لنفخ أساطير وأوهام ابتعدت كثيرا عن الحقائق الإستراتيجية لأولويات سياستة الوطنية الحقة حيال مصالح الشعب المصري. كان السودان ـ الذي هو جوهر هذه العلاقة ـ في الهامش البعيد في الأجندة الإعلامية المصرية ؛ الهامش الذي يستدعي هامشا من الاهتمام يهدر كل الإمكانات الواعدة لمستقبل البلدين في حال توفر إرادة سياسية جادة. حتى بدا كما لو أن السودان بالنسبة للمصريين يقع في كوكب آخر.

***- كانت هناك اتفاقات على الورق من ذلك الهامش. وبالرغم من وجود قلة قليلة من النخب المصرية المحترمة ممن أدركوا وعيا عميقا ومتقدما للعلاقة بين البلدين نذكر منهم قديما الأمير عمر طوسون، وحديثا الصحافي المرموق حسن أبو طالب، والزميلة أسماء الحسيني، وأماني الطويل، وعطية عيسوي إلا أن ذلك لم يفضي إلى ترجمة تلك العلاقة في تأسيس كبير لكيانات ناشطة بين البلدين، سواء في قطاع المشاريع المشتركة أو المجال الثقافي، وما إلى ذلك من خطط إستراتيجية ومشاريع توأمة، لخلق بنية إستراتيجية لمستقبل واعد.

***- وخلال العقدين الماضيين وقعت أمور مؤسفة لا تزال تلقي بظلالها على الوضع بين البلدين مثل قضية مثلث (حلايب) السوداني الذي ضمته حكومة الرئيس مبارك إلى مصر في تسعينات القرن الماضي . ومحاولة النظام السوداني اغتيال الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في أديس أببا بأثيوبيا العام 1995 ؛ لكن في ظل التحولات الثورية التي وقعت في مصر وعبر هذا التوجه المصري الجاد لإحياء العلاقات السودانية المصرية ضمن أفق استراتيجي للإرادة السياسية في مصر، يمكن اللجوء إلى تسويات حقيقية وفق المصالح المشتركة والقوانين الدولية.

***- إن هذه الخطوة من طرف الثورة المصرية حيال إيلاء العلاقة مع السودان بعدا استراتيجيا هاما، تذكر بتلك الاتفاقية التي انعقدت بين المستشار الألماني كونراد إيدناور والجنرال شارل ديغول، في ستينات القرن الماضي، رغم مرارات الحرب العالمية الثانية بين البلدين، فكانت النواة الحقيقية للاتحاد الأوربي اليوم.

***- ومثل هذه الزيارة التي تصدر عن الإرادة السياسية الجادة، تأتي في العادة مخالفة لكل التوقعات، فهنا في هذا الجزء من العالم المسمى عربيا حيث تقع الإرادة السياسية والقرار الاستراتيجي خارج الحدود.

بقر البشير !
***********
***- ومن طرائف تداعيات مناسبة هذه الزيارة ما ورد في الصحف السودانية والعربية من أن الرئيس البشير أهدى للثورة المصرية 5ألف رأس من البقر (ولا ندري ما إذا كان هذا البقر من ماله الخاص أم من مال الدولة) بمناسبة التخلص من الرئيس حسني مبارك. والمفارقة هنا أن هذا التصرف الساذج لا يبشر بخير في التعاطي مع القضايا العالقة بين مصر والسودان.

***- إذ لايزال في السودان نظام انقلابي فاشي قام بتزوير الانتخابات الأخيرة ليضمن بقاءه منفردا بالسلطة، عبر صفقة ضمان انفصال الجنوب، التي غض الغرب بموجبها الطرف عن التزوير الذي وقع في تلك الانتخابات.

***- ورغم جدية الإرادة السياسية في مصر ورغبتها في تقديم أولويات العلاقة الإستراتيجية السودانية على بقية علاقات الملف العربي والإقليمي إلا أن طبيعة نظام البشير لا تعينه على الارتقاء إلى ذلك الأفق الإستراتيجي، لا من زاوية المصلحة الوطنية كقضية حلايب، ولا من زاوية المصالح المشتركة الأخرى، لسبب بسيط وهو أن النظام في السودان لا يعبر عن إرادة الشعب السوداني، فيما النظام المصري الجديد هو تعبير صادق مائة بالمائة عن الإرادة السياسية للشعب المصري.

***- وأكبر دليل على عدم جدية النظام السوداني، أن البشير، في نفس اليوم الذي استقبل فيه رئيس الوزراء المصري، أجرى اتصالا هاتفيا مع الديكتاتور السوري بشار الأسد ليطمئنه هذا الأخير على استتباب الوضع الأمني في سورية !؟

7-
ابقار التبرع الى مصر تم شرائها من مزارع المتعافي والخضر?!!
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=122395

8-
البرلمان:
استيراد الأبقار من إثيوبيا أمر «مخجل»!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-
36964.htm

9-
إستيراد (700) رأس من الأبقار يوميا من أثيوبيا...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-31891.htm

10-
في زمان انقاذ ( ود أب زهانة) :
السودان يستورد الأبقار من اثيوبيا !!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=30214

12-
السودان يستورد 6 ألف طن سنوياً من اللبن
المجفف بتكلفة تبلغ 120 مليون دولار...
http://www.kordufan.com/vb/showthread.php?t=459

13-
ابقار التبرع لمصر من مزرعتي المتعافي
والخضر باسعار يحددها البائعان...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=19168

14-
مع ارتفاع اسعار اللحوم ذبح حمار في الخرطوم - صورة-
http://www.e-mailaat.com/news.php?action=show&id=6893

مع ارتفاع اسعار اللحوم..ذبح حمار بالخرطوم...!! - صورة -
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-64260.htm

15-
500 طن سمسم هدية من حكومة البشير الى شعب مصر ردًا على زيارة الوفد الشعبى إلى السودان - صـورة-...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-21823.htm

16-
استفزاز المصريين للبشير ولحومه قايتو خجلت ليك يا بشورة...
http://vb.alrakoba.net/t84129.html

17-
ارتفاع أسعار اللحوم...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=23411

18-
لغز معادلة اللحوم:
100 مليون رأس من الماشية على 30 مليون نسمة...

19-
قرار مصري«سرى» بوقف استيراد اللحوم الحية من السودان...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-41131.htm

20-
اهداء الي عمر البشير بمناسبة
اهداءهو الخرفان لي مصر ام الدنيا- فيـديو-
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=137397


#610333 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 01:09 AM
3-
أخــوي الـحـبوب،

سوداني،

تحياتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة والمشاركة المقدرة، اما بخصوص استفسارك وان كانت الاسلحة التي دخلت سرآ من السودان لمصر (رايحه لدعم أخوان مصر)?!!، فهناك ادلة واثباتات علي ذلك اولها ان السياسات المصرية الأن قد تغيرت تمامآ في تعاملها مع نظام الخرطوم بعد دخول الكنفوي ونسفه قرب مدينة اسوان، ولم تعد السلطات الحاكمة في القاهرة لا تثق اطلاقآ في نظام البشير،

***- ولهذا نجد ان الحكومة المصرية تصر علي تطبيق نظام تاشيرات دخول السودانيين لمصر، وتدقق بشدة في مراقبة من يدخل لمصر، ومازالت القوائم السوداء بمطارات وموانئ مصر موجودة تحسبآ من وجود متطرفيين سودانيين ومااكثرهم في السودان وخارجه،

***- وهي اجراءات مصرية اراها صحيحة 1000% في ظل وجود هيمنة ايرانية علي نظام البشير وسعي طهران لزعزعة الامن المصري منذ سنوات طوال، اخرها ادخال اسلحة لمصر قبل عامين!!


#610326 [ابراهيم الكدرو]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 12:56 AM
استاذنا الفاضل.. بكري الصائغ.. تحية مباركة ولدي سؤالين فقط. وأرجو أن تجيب عليهما بصراحتك التي عهدناها.. أولا: قلت أن الأسلجة كانت في طريقها لجهات إسلامية متطرفة في مصر!! استحلفك بالله (إنت مقتنع بكلامك دا؟) ثانيا: هل تعتبر تزويد المقاومة الإسلامية في قطاع غزة بالسلاح جريمة وهل تعارض ذلك؟ ولك تحياتي..


#610323 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2013 12:48 AM
2-
أخــوي الـحـبوب،

ابو عناد،
(أ)-
السلام الحار العطر، وألف شكر علي الزيارة والمساهمة المقدرة، ولكني ياحبيب اختلف جملة وتفصيلا في الفقرة التي قلت فيها:
( لم تكن شحنة السلاح رايحه لمنظمات اسلاميه متطرفه في مصر كانت في طريقها لغزة ...)...

(ب)-
***- انت كمان ياأبوعناد بتصدق حكاية انو عربات الكنفوي الشايلة الاسلحة والذخيرة ودخلت سرآ لمصر كانت مرسلة لغزة?!!، هذه الاسلحة كانت ستسلم لمنظمات اصولية في مصر لاحداث قلاقل واضطرابات ان لم يفزوا الاسلاميين في الانتخابات!! والدليل علي ذلك انها دخلت والاحوال وقتها في مصر كانت في غاية الفوضي، واستغل البشير الاضرابات التي عمت كل ارجاء مصر ليدخل سلاحه المدمر لمصر، ويبقي السؤال مطروحآ: " لماذا وتحديدآ في هذا الوقت العصيب في تاريخ مصر وقام البشير بارسالها لغزة - هذا اذا افترضنا فعلآ انها اسلحة مرسلة لقطاع غزة?!!...

(ج)-
***- سبق ان قام علي عثمان ومعه النافع بارسال اسلحة وذخائر وبواسطة الحقيبة الدبلوماسية الي سفارة نظامهم في اديس ابابا في يونيو من عام 1995 ليتم تسليمها لمنظمة مصرية متطرفة هناك بالعاصمة الاثيوبية لاغتيال الرئيس السابق حسني مبارك،

(د)-
***- راح البشير ويفتخر امام الشيخ حمد اثناء زيارة الاخير للسودان بانه (البشير) قد قام بارسال اسلحة سودانية لثوار ليبيا اثناء انتفاضتهم ضد القذافي، وجلب تصريحه هذا عليه الوبال والمصائب، فقد اعلنت عدة منظمات ليبية بانها ستغتال البشير ان عتبت قدماه ارض ليبيا، ولهذا السبب اضطر البشير وان يعتذر عن الحضور للمشاركة في الاحتفال بمرور عاميين علي الانتفاضة الليبية!!

(هـ)-
***- لقد قصدت ياأخي ابو عناد وان اقول لك من خلال المعلومات اعلاه ، ان البشير وبقية اعضاء بطانته لا يتورعون عن اثارة القلاقل وارسال اسلحة ومتفجرات لداخل دول الجوار....ومتي انكشف حالهم كما في حادثة قصف الكنفوي يروحون ويدعون (وكنوع من الغش ولوي عنق الحقائق) انها اسلحة كانت مرسلة لغزة!!

***- بالمناسبة ياأخي الحبوب، الصحف المصرية كلها كتبت ونشرت وقتها انها اسلحة دخلت سرآ ولم تشر اطلاقآ الي انها مرسلة لغزة!!


#610308 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2013 11:56 PM
1-
أخــوي الـحــبوب،

Shah - شـاه،

تحياتي الطيبة ياأمير الأمراء، وحللت أهلآ وفرحت بالطلة البهية، اما بخصوص تعليقك المقدر الذي قلت فيه:
***- (لدينا وزير دفاع تحوذ وزارته على ثلاث ارباع الميزانية ، ورغم ذلك تتوالى الضربات على السودان من كل صوب ، وتراه صدره مثقل بالنياشين كانه مونتقمرى .... بس ينطبق عليه المثل: سجم الدلكتو ... وادانى عنقرتو. طالما هذا هو حال الجيش و كبير قواده فسوف تتوالى اكثر من ذكرى مهينة للبلد)...

فهاك بعضآ من عناوين لاخبار بثت صباح اليوم الخميس
14 مارس الحالي من عدة مواقع سودانية:
**************************************************

1-
البحرين تحتل المركز الأول في التنمية البشرية المرتفعة عربياً (قطر) الأعلى ارتفاعاً والسودان في ذيل القائمة...

2-
نائب مدير الشرطة يطلب من ضباط الصف والجنود بالكف عن تقديم الاستقالات...إستقالات واسعة بالشرطة يصفها نائب المدير بالمُزعجة...

3-
10% من أطفال السودان يموتون دون سن الخامسة بأمراض...

4-
الأمم المتحدة:
4,3 مليون شخص يحتاجون للمساعدات بالسودان...

5-
مؤشرات مخيفة..واقع المرأة المأساوي فى إقليم دارفور..!!

6-
تراجع في أسعار الدولار وشح اليورو فى السوق الأسود...

7-
بدء محاكمة المتهمين في المحاولة الانقلابية..اتهامات لحزب البشير بتعذيب المعتقلين من الضباط...

8-
الاوضاع لاتطاق …لابد ان تكون جيوبك ممتلئة بالمال لمعالجة مريضك...

9-
المشهد الان فى دارفور …انفلات امنى وحجر على الحريات...

10-
اختفاء مائة ألف لاجئ بشرق السودان خلال 5 سنوات...
غالبهم ضحايا الإتجار بالبشر، إختفاء مائة ألف لاجئ خلال (5) سنوات...

11-
قياديون بالشرق يحذِّرون من مجاعة تحدق بالمواطنين...

12-
نواب:
على « حزب البشير » الاعتراف بأن المشروع انهار في عهده..
الزبير : مشروع الجزيرة انهار عقب تطبيق قانون 2005...

13-
ما لم ينتبه شعبنا، فالأجيال القادمة لن ترث من هذا الوطن غير العلم والنشيد الوطني...

14-
بلاغ فساد ضد شركة النيل الأبيض القابضة...

15-
(149) معتقلاً من جبال النوبة لأكثر من عام بسجون نظام العنصرية المزدوجة...

16-
وزراء خارجية أمريكا، بريطانيا والنرويج :
نشعر بقلق بالغ حيال الوضع الأمني والإنساني في جنوب كردفان والنيل الأزرق...

17-
إختلف اللصان:
الشريف بدر يرد الاتهامات لوزير النقل نهار في قضية فساد بيع خط هيثرو...

18-
بعد ربع قرن من سلطتهم ، والى الجزيرة يعترف:
دمرنا المشروع وأفقرنا وشردنا أربعين ألف أسرة...

19-
الوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير:
الأوضاع الإنسانية في جبال النوبة والنيل الأزرق كارثية...

20-
المليشيات الحكومية تستبيح معسكر السلام للنازحين لليوم الثالث على التوالي...

21-
هروب مصطفي اسماعيل والسيسي من هتافات شباب الثورة بالقاهرة...

22-
نائب رئيس قضاء الانقاذ يهدد بفصل الأطباء الذين يمتنعون عن تنفيذ عقوبات البتر...

23-
خراب السودان:
حجز منقولات مستشفى بحرى وبيع فلنكات السكة حديد لدفع مرتبات...

24-
قوات حركة تحرير السودان (قيادة مناوي) تطارد القوات الحكومية الى مشارف نيالا...

25-
بتمويل من دولة عربية و تعاون الخرطوم:
عتاد عسكري في طريقه إلي الإرهابيين للإطاحة بالرئيس التشادي...

26-
البروفيسر جعفر ابنعوف:
بيعت المعدات والأجهزة بطريقة مريبة...

27-
سودانير .. الأسوأ من خط هثرو:
شركة عارف تنهب حوالى (125) مليون دولار!

28-
تجمهروا وتظاهروا جوار مكتب القائد وأعلنوا تمردهم!!
فصل (46) جندياً بالاحتياطي المركزي بعد شهرين من تخرجهم...

29-
بعد جراد الشمالية .... ظهور افة العنكبوت الاحمر بعددٍ من المحليات‎ بدارفور...

30-
بتعليمات مباشرة من علي عثمان:
كشف ملابسات اغتيال عناصر الأمن لأحد المعتقلين ..خصيا ً...

31-
نسبة الفقر فى دارفور (98%) ونصيب الفرد من المياه لايتعدى ربع الحد الأدنى...

32-
الخرطوم:
مرضى الفشل الكلوي يغلقون شارع المستشفى...

33-
نائب رئيس قضاء الانقاذ يهدد بفصل الأطباء الذين يمتنعون عن تنفيذ عقوبات البتر...

34-
فريق من المعامل للتقصي في مصدر بكتيريا مجهولة بمستشفى الأنف والحنجرة...

35-
بلاغ يتهم حزب البشير الحاكم بتلقى أموال تؤثر على أمن واستقلالية البلاد...

36-
لكي لا ننسي:
تصدير بترول الجنوب الاستعداد للنهب من جديد...

37-
هزيمة جديدة لمليشيات النظام شمال الفاشر...

38-
من هم المتورطون فى الصفقة ؟!
صفقة خط هيثرو .. مسؤولون فى الواجهة...

39-
عبد المجيد صالح:
المدنيين في السودان يموتون بطائرات الانتنوف او الجوع وبصمت المجتمع الدولي المريب...

40-
الخرطوم:
مرضى الفشل الكلوي يغلقون شارع المستشفى...

41-
والي الخرطوم يتجه إلى سياسة تكميم الأفواه حيال ظاهرة المزارع المخالفة للمواصفات...

42-
ولاية كسلا .... مظاهر الفقر وجهل الوالي سبب هروب الإستثمارات...

43-
الثورية تحاصر نيالا من عدة جوانب...

44-
أخطر عملية سرقة بربك...

45-
على خطى نهلة .... ناشطة عربية:
ما يفعله البشير بالسودانيين يجعلني أكفر بالإسلام السياسي ، وبأي دين يقره!

45-
فضيحة جديدة للمالية ووزارة الصحة .. عرض أجهزة حوادث مستشفى بحري للبيع بأمر المحكمة !..

46-
تلوث بغرفة عمليات مستشفى الأنف والأذن والحنجرة:
كارثة طبية جديدة .. فيروس غامض يضرب مستشفى الخرطوم...

47-
مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة تتهم الخرطوم بالتسبب فى تردى الأوضاع الإنسانية فى جنوب السودان...

48-
كشف عن تنفيذ ما يزيد عن (16) حد حرابة وسرقة حدية بالسودان
رئيس القضاء بالإنابة متمسك بتطبيق حد القطع من خلاف...

49-
والي الخرطوم يوجه بالتقصي حول (فراخ) محقونة بهرمونات مسرطنة...

50-
هذه هي الأسباب الرئيسية للتصعيد بين الخرطوم والقاهرة!!
الهموم تجمع والمصالح تفرق.. السودان ومصر.. نيران أسفل الرماد!!

***-
***- اخوي الحبوب شاه، وماخفي اعظم وادهي...


#610032 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2013 02:06 PM
التحية ليك أستاذ /بكري
هل شحنة السلاح كانت رايحه لدعم أخوان مصر واكيد من وراها مصلحة


#609969 [ابو عناد]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2013 12:26 PM
لم تكن شحنة السلاح رايحه لمنظمات اسلاميه متطرفه في مصر كانت في طريقها لغزة ... الحكومه المصريه الحاليه لم تحد عن خط سابقتها في تعاملها مع القضيه الفلسطينيه .. بل زادت عليها باغراق الانفاق ... الاخوان في كل مكان لهم نفس اللون نفس الطعم ونفس الرائحه ونفس الأله : صنم المصلحه .


#609961 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2013 12:09 PM
اخى الكريم استاذ بكرى تحية و موده وفرحة بطلتك
لدينا وزير دفاع تحوذ وزارته على ثلاث ارباع الميزانية ، ورغم ذلك تتوالى الضربات على السودان من كل صوب ، وتراه صدره مثقل بالنياشين كانه مونتقمرى .... بس ينطبق عليه المثل: سجم الدلكتو ... وادانى عنقرتو. طالما هذا هو حال الجيش و كبير قواده فسوف تتوالى اكثر من ذكرى مهينة للبلد


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة