المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
في تذكر شيخ العرب .. الدكتور عمر نور الدائم
في تذكر شيخ العرب .. الدكتور عمر نور الدائم
03-15-2013 11:45 PM

رحم الله الدكتور عمر نور الدائم وأحسن مثواه بقدر كرمه وعطاءه ووطنيته وغفر له ذنوبه .. , في حوار اجريته معه في القاهرة حدثني عن زيارة السيد احمدعبدالرحمن القيادي في حركة الاخوان ..ورئيس ما يسمي الآن مجلس الصداقة .., له في لندن بعد خروجه من المعتقل .. يقول لي : قلت له يا احمد : ألم نعسكر معا في صحراء الكفرة ؟ من أجل استرداد الديمقراطية من الدكتاتورية الثانية ؟ ألم نجاهد معا ..؟ ألم نصلي معا .. ؟ كيف رضيتم لنا كل هذا الهوان حينما بعثتم لنا بصبيتكم يعزبوننا ..ويهينوننا في المعتقلات ؟ من أين لكم كل هذه الوقاحة ..؟ وكيف تعذبون الناس الوطنيين الشرفاء ...؟.. من اين لكم كل هذا ؟ وكيف قبلتم لنا كل هذا الهوان .. ؟؟ انا الآن مريض وجيت اتعالج من عمايلكم ...!!!!!
يقول لم يفتح فمه وغادرني غاضبا ...
لقد كان الدكتور عمر قيادي سياسي محنك .. , وكان دوره في حزب الامه دور رئيسي وأساسي , وقد شكل غيابه خسارة فادحة لاتعوض للحزب .. وواقع الحال يقول بهذا ..
أما عن دوره التنفيذي في الحكومه اسرد هذه الواقعه :

شيخ عمر ومشروع الجزيرة :
------------------------------
طيلة عملي الصحفي كنت اهتم بالمشروع واتابع احواله , , وذهبت يوما لوزارة الري في مدني التقاني مسئول الاعلام المرحوم عمر محمد الحاج وأخذني لإجتماع في مقر الوزارة وهناك التقيت كل مديري الاقسام بمشروع الجزيرة من سنار وحتي المناقل وحتي حدود الخرطوم .. وأجريت حوارات مختصرة عن واقع المشروع والصعوبات والمشاكل التي تهدد بعض التفاتيش .. وحملتها وسافرت علي وجه السرعة الي الخرطوم فلم يكن هناك نت أو تليفونات فاعله .. ونزلت منشيتات في صحيفة السياسة .. وفي اليوم التالي جاء الدكتور عمر نور الدائم علي رأس وفد وزاري - من خمس وزراء - ومكثوا في المشروع قرابة الاسبوع حتي تمكنوا من حل غالبية المشاكل ..
وفي منزلنا جاء محافظ المشروع علي (ما أذكر عقباوي ) جاء للعزاء في عمي عثمان رحمه الله.. فقال له خالي محمد عبد الرحيم وكان مديرا للخدمات الاجتماعية : هذا هو إبننا الذي كتب عن المشروع وجاب ليكم الحكومه .. !!! فجاءني المحافظ وهو يعدو وقال لي .. ياولدي ده شنو السويتو جبت لينا الحكومة كلها .. بالله وقف شوية ... فقلت له : سأتوقف لكن نشوف الحيحصل شنو .. ؟
مشروع الجزيرة هو حياة الناس هنا .. وفي كل البلد وما فيهو مجامله ...!!
وحينما عدت الي الخرطوم استدعاني وكيل اول وزارة المالية .. وقال لي .. الوزير بيرجوك التوقف عن نشر مثل هذه التقارير .. فقد قمنا بالسرعة المطلوبة بإستجلاب الاسمده من تركيا ووصلت اسبيرات للري بالطائرة .. بالله هدوا شوية عشان ما ترفعوا اسعار الذره لأن الاسواق بتتأثر من التقارير الصحفية ...فقلت له .. ووين ده كلو من زمان ؟ ليه الوزارة ما بتلتزم بواجباتها .. فصمت الرجل .. وكظم غيظه ..!! المشروع ده شايل البلد في ضهره ..!!
كان هذا العمل افضل عمل صحفي اقوم به .., ولكن كان هناك ايضا رجال دولة يتأثرون بالرأي العام ويؤثرون فيه , يعرفون قيمة الصحافة ويحترمونها .. وعلي كل مهما كانت أخطاء الديمقراطية فهي لا تقارن بالدكتاتورية ..والدكتوريات كلها لا تقارن بهذا النظام الفاسد .. العاجز .. الذي يقوده اناس لا يهمهم الشعب السوداني .. ولا يهمهم مشروع الجزيرة وانسان الجزيرة ...فما كتب عن قضايا السودان .. كان بالامكان ان يصلح حال عشر دول مثل السودان .. لكن اهل الانقاذ صم بكم عمي فهم لايبصرون ..!!

ابراهيم علي ابراهيم‏
aliibrahim1958@msn.com


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 910

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#611472 [حق]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2013 10:32 PM
الله يرحمه لكن ما تدعوه بشيخ العرب ده تسبب في كرهنا للديمقراطية بسبب تبعيته العمياء لسيده الصادق و كان يعتقد ان لهذا الصادق الحق في حكم السودان دون ان يعترض احد و لأجل هذا كان مستعد يتلامط مع الكل الله يرحمه


ابراهيم علي ابراهيم‏
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة