المقالات
السياسية
قوموا الى مفاوضاتكم يرحمكم الله
قوموا الى مفاوضاتكم يرحمكم الله
03-18-2013 01:50 AM


لو قيل لدهاقنة المؤتمر الوطنى أن صيغوا قرارا يمكنكم من التفاوض مع قطاع الشمال فى الحركة الشعبية وأنتم ( مرتاحين ) .. لما وجدوا افضل من قرار مجلس الأمن رقم 2046 .. مهما إجتهدوا وافترعوا من خيارات وبدائل .. لماذا ..؟ لأن القرار المعنى وفى وقت مبكر نص فى ديباجته على (واقتناعا منه بأنه لا يمكن حل النزاع في جنوب كردفان والنيل الأزرق بالوسائل العسكرية، وإذ يشدد على الحاجة الماسة إلى إيجاد حل سياسي عن طريق التفاوض ) .. ولا نحسب أن حكومة عاقلة ذات مسئوليات تجاه مواطنيها ترمى مثل هذا النص وراء ظهرها .. يمكن للمتمردين .. أى متمردين .. أن يعتبروا انفسهم غير معنيين بسلامة المواطنين أما الحكومات فلا ..!
دعك من هذه .. ولننتقل وفى ذات الديباجة الى النص التالى الذى يجعل من إتفاقية السلام الشامل مرجعية مستمرة لترتيب قضايا ما بعد الإنفصال .. يقول قرار مجلس الأمن (وإذ يرحب بالجهود المتواصلة التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لدعم السودان وجنوب السودان في سعيهما إلى التغلب على تركة النزاع ومرارته في السودان، بوسائل منها على الخصوص إبرام اتفاق السلام الشامل في كانون الثاني /يناير ٢٠٠٥ ، وتنفيذه، ولا سيما تنظيم استفتاء تقرير مصير جنوب السودان، والمفاوضات المتصلة بالعلاقات في فترة ما بعد الإنفصال ).. إذن .. إلتزام مجلس الأمن بـ (نيفاشا ) يعنى تلقائيا حسم جدل الهوية وفق ما نصت عليه نيفاشا وكان قطاع الشمال بكل قياداته مشاركا ومباركا لتلك النصوص ..!ثم ينص القرار الأممى على
(التوقف عن إيواء أو دعم مجموعات متمردة ضد الدولة الأخرى ) .. وهذه واحدة من مطالب الحكومة وقد بح صوتها به .. وها هو مجلس الأمن يقدم لها الأمر على طبق من ذهب ..! ننتقل بعد ذلك الى نقطة جوهرية .. بل ومفصلية فى ذلك القرار إذ ينص على
( يقرر أن تقيم حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال
تعاونا كاملا مع فريق الاتحاد الأفريقي ورئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بغية التوصل إلى تسوية عن طريق المفاوضات على أساس الاتفاق الإطاري بشأن الشراكة السياسية المبرم في ٢٨ حزيران/يونيه ٢٠١١ بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال والترتيبات السياسية والأمنية المتعلقة بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان ) .. وهذا هو النص الوارد فى صلب القرار بالطبع لا فى ديباجته .. وهذا النص .. بالنسبة للمؤتمر الوطنى يستمد قيمته من أمرين .. الأول أنه يتحدث عن الحركة الشعبية قطاع الشمال .. ولم يتحدث عن الجبهة الثورية .. والمؤكد أن قطاع الشمال يدرك هذه الحقيقة .. ويتعامل وفقها بدليل أنه لم يطلب تعديلا .. ولن يطلب بالطبع .. ثم والمسألة الثانية .. وهى لا تقل أهمية عن سابقتها .. هى أن القرار يتحدث عن منطقتين ..هما النيل الأزرق وجنوب كردفان .. مما يؤكد إلتزام مجلس الأمن بنيفاشا كمرجعية وحيدة كما أسلفنا .. وهذا يسحب البساط من تحت أقدام قطاع الشمال فى سعيه لتوسيع تمثيله وقاعدته ...!
الطبيعى .. والمفترض .. أن يأتى الرفض من قطاع الشمال .. بإعتبار أن كل ما أوردناها هنا كمكاسب للمؤتمر الوطنى .. هى فى المقابل خصم على القطاع .. لجهة ضرب تحالفاته الإستراتيجية .. وتقييد تمثيله الجغرافى .. وتحجيم طموحه السياسى .. أما أن يتحمس قطاع الشمال للتفاوض رغم كل هذه الخسائر .. ويرفض المؤتمر الوطنى .. فحقا ذلك من ما يربك..!

صحيفة الخرطوم
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1221



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#612740 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 02:46 PM
بس كن شجاع وقول الحقيقة لمان يستضيفوك فى القناة


#612647 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 12:38 PM
لمان يستضيفوك فى برنامج الصحف كن شجاع وماتخاف ماتخاف خلاص


#612360 [Nubawi]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 04:22 AM
Mr NCP governemnt and NCP members know very well that they can not live in peace .agreement and reconciliation are not in their vocabulary..chaos and pbroblems are the environment that they flourish.
they are like stubborn donkeys they response to big stick do not worry soon they will sit with N_spla.


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة