المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد الدقيق والخبز واللحوم والفواكة والمياه: دجاج مسـرطن!!
بعد الدقيق والخبز واللحوم والفواكة والمياه: دجاج مسـرطن!!
03-18-2013 02:55 AM



اولآ:
-----
***- ظاهرة نادرة وغريبة يندر ان نجدها في اي مكان اخر، او في اي بقعة من بقاع العالم الا في السودان!!

***- فنحن شعب السودان ومنذ سنوات طويلة كنا ناكل انواعآ من الخبز، والكسرة، واللقيمات، والفطاير المصنوعة من الدقيق المسرطن الحاوي علي برومات البوتاسيوم ، وايضآ التهمنا مئات الاطنان من اللحوم البيضاء والحمراء التي كانت بعضآ منها كانت مسرطنة ولم تخفي جهات رسمية الاعتراف بذلك!!، ومازال الكلام يدور بشدة حول وجود هذه السموم السرطانية في المواد الغذائية وسط عدم اكثرات حكومي واضح، ولامبالاة من الجهات الرسمية !!

***- وكان هناك ايضآ كلامآ كثيرآ نشر بالصحف المحلية عن الفواكة والخضر المسرطنة -(ولا اعرف هل مازلنا حتي الأن ناكل ام لا?!! )- فقد اصبحت اخبار هذه السع الغذائية ممنوعة من النشر?!!

***- وخلال كل هذه السنوات الطويلة اخفت الحكومة تمامآ الاحصائيات الرسمية بعدد الموتي والوفيات الناجمة عن الاصابات بامراض السرطان، بل ولا صرحت اي جهة رسمية بانه وهناك وفيات بسبب الأغذية والماه الملوثة!!

ثانيآ:
----
***- اللحوم الحمراء والبيضاء التي نلتهمها بمئات الاطنان يوميآ لم تخلو (اغلبها) من مواد سراطنية!! ، فقد صرح قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس البروفيسور هاشم الهادي ان بعض مزارع الدواجن تضيف هرمونات نمو ومواد كيميائية بهدف زيادة النمو للدجاج. وحذر في ملتقى حماية المستهلك ان تلك الهرمونات تسبب الفشل الكلوي وسرطان الثدي للنساء. وأكد ان هناك ممارسات صحية ضارة تتم بشكل واسع ، منوهاً لظاهرة بيع لحوم الكلاب كلحوم أبقار أو ضان.

***- وقال رئيس شعبة مصنعي اللحوم باتحاد الغرف الصناعية الدكتور عماد عصمت أبو رجيلة، ان بعض معامل اللحوم المصنعة (سجك ولحمة مفرومة) غير مطابق للمواصفات. وأضاف اللحوم السودانية مرفوضة في الأسواق الخارجية بسبب عدم وجود مسالخ معتمدة، وقال: إننا معطلون اقتصادياً، بسبب عدم وجود منتجات مرخصة، ومسالخ مؤهلة. وأكدت مديرة الجودة والتصنيع بمصنع القوصي للحوم الدكتورة احلام هارون الصائغ ان جميع المجازر الآلية بالعاصمة غير مطابقة للمواصفات!

ثالـثآ:
----
***- وتكمن قمة المهزلة، ان الحكومة في الخرطوم تحمي جهارآ نهارآ وبلا واعز دين او او اخلاق اصحاب مصانع اللحوم الفاسدة!!، وهاكم ماقاله (شاهد من أهل الانقاذ):
((إعتراف رسمي:

قيادات عليا تحمي مصانع اللحوم
التي تبيع لحوم الكلاب والدجاج المسرطن !!))...
****************************
المصـدر:
http://www.alhasahisa.com/t15808-topic
----------------------------------
***- ( إعترف الفريق شرطة محمد أحمد أونور بحماية قيادات عليا في حكومة الخرطوم لمصانع اللحوم الفاسدة التي تبيع لحوم الكلاب ولحوم الدجاج المسرطنة ! وقال انه وبرغم معرفة دائرة المباحث الجنائية القومية بالمصانع التي تتاجر في اللحوم الفاسدة إلا انها لا تستطيع أن تقوم بعملها لأن المصانع محمية من (جهات نافذة) !

***- واضاف الفريق أونور - عميد معهد البحوث والدراسات الجنائية والاجتماعية بجامعة الرباط التابعة للشرطة – في حديثه بالملتقى الثاني لـ (اللحوم المصنعة) والذي نظمته جمعية حماية المستهلك أمس الأول ، قائلاً ( فرق التفتيش ما بتقدر تدخل من البوابة ، لأنها محمية من فوق).

***- وقال ان ( القوانين واللوائح التي تهتم بالثروة الحيوانية موجودة ولكنها غير مفعلة). وسبق وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس البروفيسور هاشم الهادي في الملتقى الأول لـ (اللحوم المصنعة) 23 فبراير الماضي ، ان بعض مزارع الدواجن تضيف هرمونات نمو ومواد كيميائية بهدف زيادة النمو للدجاج .

***- وأكد ان هناك ممارسات صحية ضارة تتم بشكل واسع ، منوهاً لظاهرة بيع لحوم الكلاب كلحوم أبقار أو ضان . واشار إلى أنتشار أمراض الفشل الكلوي وسرطان الثدي للنساء. وقال رئيس شعبة مصنعي اللحوم باتحاد الغرف الصناعية الدكتور عماد عصمت أبو رجيلة، ان بعض معامل اللحوم المصنعة (سجك ولحمة مفرومة) غير مطابق للمواصفات.

***- وأضاف ان اللحوم السودانية مرفوضة في الأسواق الخارجية بسبب عدم وجود مسالخ معتمدة، وقال: إننا معطلون اقتصادياً، بسبب عدم وجود منتجات مرخصة، ومسالخ مؤهلة. وأكدت مديرة الجودة والتصنيع بمصنع القوصي للحوم الدكتورة احلام هارون الصائغ ان جميع المجازر الآلية بالعاصمة غير مطابقة للمواصفات ! ).

رابعآ:
---
***- اما عن الفواكة المسرطنة في السودان فحدث بلا حرج. فقد بث موقع (سـودانيات) الموقر، مقالة طويلة جاءت تحت عنوان:

(جولة ميدانية تكشف استخدامها لمواد مسرطنة:
ثلاجات الفاكهة بأسواقنا.. الإنضاج القاتل!)...
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=19225
--------------------------
***- تبدأ تفاصيل الجريمة، داخل أسواقنا المركزية، عند غروب الشمس عقب انفضاض المارة والزبائن وبعيداً عن أعين الرقابة، تفتح الثلاجات بعد ما تعبأ بالفاكهة المراد إنضاجها، يوضع موقد تقليدي في الوسط تماماً بعد تعبئته بالنار، وهنا يبدأ أصحاب الثلاجات في وضع ما تيسر من تلك (السموم) القاتلة على الفحم الموقد. خلطة من الغازات غير المشبعة، توضع على النار عقب نزعها من جوف بقايا بطاريات العربات ومخلفات المصانع الكيميائية ليمتصها (الموز) و(البرتقال) و(المانجو)، تستقر تلك المواد المسرطنة حسب خبراء في جوف الثمار تماماً مثلما تستقر في جوفنا وجوف أطفالنا لتكتب لهم قصصاً نهايتها الموت أو المرض مما يدفعنا إلى التساؤل، أين الجهات الرقابية ولماذا غابت عن ذلك المسرح، ومن المسؤول عن ضبط تلك المخالفات؟!!... وأكد الخبير الغذائي بروفيسور "عمر" في حديثه لـ(المجهر) أن السنوات الماضية شهدت تسجيل عدد من البلاغات في مواجهة أصحاب الثلاجات مثل انفجار المواد الكيميائية داخل الغرف واحتراق عدد من العمال جراء انفجارها، فضلاً عن انتشار معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة، إذ أثبتت التجارب والاختبارات المعملية أن هذه المواد توجد بنسب كبيرة داخل الثمار.

خامسآ:
-----
***- واذا ماتطرقنا للفول السوداني فانه ايضآ يحتوي مواد مسببة للسرطان!!. فقد أكدت عضو مجلس أمناء مركز السموم الفطرية بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس البروفيسور نفيسة الماحي، أن نسبة الإصابة بالفطريات بمحصول الفول السوداني ببعض المشاريع بلغت (70%)، وكشفت عن انخفاض صادرات الفول السوداني من (280) ألف طن إلى (17) ألف طن في 2003م، وأضافت "حالياً لا يوجد فول للصادر بسبب تدني الإنتاج وزيادة الاستهلاك وظهور منافسين جدد في السوق العالمي وتدني الجودة بسبب التلوث بمادة (الافلاتوكسين) التي تعرف بالصوفان الأخضر"، وقالت نفيسة إن الدراسات أثبت وجود نسب عالية من ( الافلاتوكسين)- (المادة المسرطنة)- التي قالت إنها موجودة في الفول السوداني ممثلاً في (الدكوة، الأعلاف، لبن البقر، الدواجن، السلع الاستهلاكية مثل الأرز، الفاصوليا"، مؤكدة عدم معرفة المزارعين والمستهلكين والسياسيين لمادة (الافلاتوكسين) خلال حملاتهم الإرشادية بالولايات.

***- ومن جانبه أكد الخبير في مادة (الافلاتوكسين) د.عماد علي أحمد أن تلك المادة تعد أخطر المواد المسرطنة وليست السامة التي تتسب في التحور الخلقي والطفرة الجينية، وأثبت علمياً أن حبة الفول الواحدة يمكنها أن تلوث (30) كيلو مؤكداً خطورة المادة في دقيق القمح والذرة.

سادسآ:
-----
***- اما عن التمباك (يسمى كذلك بالسعوط ، العماري أو السفة) فانه يحتوي على 28 مادة مسرطنة ، أكثرها ضراراً هي (نيترسامينات) التبغ ، التي تشكل أثناء تحضير و تخمير التمباك (إذا ما أحتوت أي من اللحوم أو المأكولات جزء مما يحتويه التمباك من" النيتروسامينات" فهي تمنع فوراً و بإعتبارها مسرطنة).

***- من المواد المسرطنة الأخرى في التمباك:
----------------------------
البينزوبيرين ، الكورتونلديهيد ، الفورمالديهيد (عنصر مستخدم في تحنيط الموتى) ، الأسيتلديهيد (مادة مهيجة) ، هيدرازين (مادة كيميائية سامة) ، الزرنيخ (مادة سامة) ، النيكل ، الكادميوم (عنصر يدخل في صناعة بطاريات السيارات) ، البولونيوم (عنصر مشع ذرياً).

سابعآ:
-----
***- واذا دخلنا في الكلام عن المياه المسرطنة في السودانية، فلابد ان اشير الي مقالات بثت في كثير من المواقع السودانية واشارت الي خطورة مانشربه:
1-
إحذروا مياه "الصحة " المسرطنة!!
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-20744.htm

2-
مياه ولاية الخرطوم..هل هي صالحة للشرب?!!...
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=72860

3-
بسبب الفساد ، هيئة مياه الخرطوم تستورد
مادة ضارة ومسرطنة لتنقية المياه...(رفق وثيقة)!!...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=62804

4-
على عثمان طه :
أهل السودان سيشربون ماء نقيا وسيشرب
الظالمون والمتآمرون الطين والكدر...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-84808.htm

ثــامنآ.
-----
وزير مجلس الوزراء:
السودان أصبح مكب لنفايات بعض الدول!!
---------------------------
***- أقر وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر بانتشار السلع الفاسدة بالأسواق وقال "السلع الفاسدة حقيقة" ودعا لعدم دفن الرؤوس في الرمال وفيما أكد أن السودان أصبح مكب لنفايات بعض الدول كشف عن دخول بعض السلع الفاسدة للبلاد تحت غطاء الإعفاءات الجمركية والأمتعة الشخصية وبعض الجمعيات والمنظمات . في وقت أقر فيه برلمانيون بانفلات بالسوق وحذروا من مواد مسرطنة ببعض المنتجات و لعب الأطفال وطالبوا بحملات عاجلة لمسح الأسواق ومحاصرة تلك السلع.

تـاسعآ:
-----
***- وقائع موت معلن:
حلفا تحتضر بالأسبيستوس مسبب السرطان - شاهد فيديو الجزيرة-
(أ)-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-39981.htm

(ب)-
[VIDEO=http://www.youtube.com//v/eREw0kbkdsg&sns=fb]WIDTH=400 HEIGHT=350[/VIDEO]

عاشرآ واخيرآ:
---------
***- الشعب السوداني هو الشعب الوحيد في العالم الذي يأكل يوميآ من سلع ضروروية للحياة تحتوي علي انواع كثيرة من المواد السامة، فالي متي الا مبالاة وعدم الاكترات شعبآ وحكومة?!!






تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1895


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#613147 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 10:41 PM
وروابط اخري تحكي عن حال السودان المسـرطن!!
*******************************

1-
حماية المستهلك تحمل الحكومة مسئولية دخول ألعاب مسرطنة...
http://webmail.alrakoba.net/news-action-show-id-2352.htm

2-
تقارير طبية ...عدد المصابين تضاعف (12) مرة على إحصائيات السنوات الماضية .. أطباء الأورام يجمعون على أن السرطان في السودان بلغ مرحلة مزعجة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-44540.htm

3-
"حريات" تتحصل على وثيقة تؤكد
فضيحة استيراد النفايات الكترونية...(صورة وثيقة)...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=19956

4-
التمباك / السفة / السعوط , تعالوا شوفوا الاضرار...
http://www.sudantop.com/vb/archive/index.php/t-17422.html

5-
خبز مخلوط !!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-26260.htm

6-
نسبة عالية من مادة البرومايد المسرطنة في مياه الصحة...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=12985

7-
تحذير من فطريات «الافلاتوكسين»
الموجودة بالفول السوداني والذرة...
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=39166#39166

8-
أدوية فاسدة وبتاريخي صلاحية
تتسرب لأسواق الخرطوم والولايات...
-----------------------
***- قادت الصدفة المحضة الى اكتشاف دواء شراب كحة (أمبولار) صنعته شركة أردنية، يمكن تصنيعه محلياً، بفترتي صلاحية إحداها ثلاث سنوات وهو مخصص للمملكة العربية السعودية، والآخر بفترة صلاحية خمس سنوات خصص للسودان، ووصلت الرسالة السعودية الى السودان بعد رفض سلطات المملكة استلامها لمخالفتها المواصفات، وتم توزيعها في الصيدليات، في وقت تسربت فيه كميات كبيرة من الأدوية المخالفة للمواصفات عبارة عن مضادات حيوية للكبار والصغار ودواء فوار لعلاج التهابات البول الى الولايات، تم استجلابها عبر أحدى المنظمات.

***- وعلمت (السوداني) أن مجلس الأدوية سمح للمنظمة الطوعية باستجلاب الأدوية عبر تعهد مكتوب بعدم التصرف فيها قبل إدخالها للفحص، وكانت الفاجعة عندما تحركت أجهزة الرقابة لفحصها وثبت عدم صلاحيتها، لتجد أن الأدوية وزعت لكل ولايات السودان، وأن المنظمة لا تملك وثيقة توضح أين تم توزيعها، وتم ضبط (257) عينة فقط منها بمدينة دنقلا بالولاية الشمالية.

9-
أين تقف وزارة الثروة الحيوانية
والمواصفات والمقاييس.. من هذا العبث؟!!
http://almeghar.com/permalink/9473.html

10-
الجديد في سودان البشيـر : سرطان "الكسـرة"!!
-----------------------------
***- احتج سكان الثورات والاسكان الشعبي بامدرمان على الطريقة التي تستخدم في انتاج (الكسره) حيث تستعمل النساء (كروت الشحن) في صناعتها , وتنافس الكسرة الاكلة الشعبية الاولى الرغيف على المائدة السودانية ويعتمد عليها اعداد كبيرة من المواطنين خاصة في الاحياء الشعبية التي تحيط بالعاصمة الخرطوم وتشكل قيمة غذائية كبيرة عندهم لذلك طالب مواطنو الثورات خاصة الحارة (47-48) ومنطقة الاسكان الشعبي وقف انتاج الكسرة وبيع الاسكراتشات الفارغة التي اصبحت تجارة رائجة بين الصبية الذين يقومون بجمعها من محلات الاتصالات والشوارع وبيعها لاصحاب (الدكاكين) بمبلغ زهيد!!

***- ويقول المواطن عبد الكريم محمد حسن : كانت لدينا مناسبة زواج في المنزل بمنطقة الاسكان امدرمان عندما تفاجأنا بالنساء يعسن الكسره بالاسكراتشات التي تذوب بعامل الحرارة في (الصاج) اثناء العملية التي قد تكلف اكثر من (25) قطعة (كرت شحن) فارغ , وبعد اكتشافنا لماحدث قمنا بجمع (الكسرة) وابادتها , والغريب في الامر اننا قمنا بشراء (كسرة) من السوق لسد النقص في المناسبة ولكننا تفاجأنا مجددا ان كسرة الاسواق ايضا يتم صناعتها بنفس الطريقة اي استخدام الاسكراتش بدلا لـ(القرقريبه) ..

***- اما المواطن (حسن) فاكد ان العملية بدات منذ فترة وقام بنشرها نساء السوق حيث يعتمدن على هذه الكروت في العواسة , واعتقد انها تشكل خطرا كبيرا علي المواطنين الذين يعتمدون على الكسرة في وجبتين من اصل ثلاث وجبات يوميا وطالب السلطات الصحية بوقف (سرطان الكسرة) حسب تسميته ,

***- وعن الطريقة التي يتم بها جمع الاسكرتشات يقول عبدالكريم محمد : يقوم الصبيه الصغار بجمع الكروت وبيعها لاصحاب الدكاكين الذين يقومون بدورهم ببيعها لصانعات الكسره (25 قطعة) بمبلغ جنيهين ونصف , وانك لن تجد صعوبة في العثور على هؤلاء الصبية وهم يتسابقون في الشوارع والطرقات لجمع الكروت الفارغة والاستتفاده منها كما اسلفت .. وبالقرب من احد المحلات التجارية يقف اثنين من الصبية عندما سألناهما هربا من امامنا ولكن على بعد عشرين مترا عثرنا على الصبي (الصادق) الذي اكد انهم يقومون بجمع اكبر كمية من الاسكرتشات حتى لو استغرق ذلك اليوم كله ومن ثم نقوم ببيع كل (25) قطعه بجنيهين وقبل ان نكمل الحوار معه انسحب من امامنا ولاذ بالفرار..

***- واصابع الاتهام تشير الى اصحاب المحلات التجارية والدكاكين داخل الحارات والاسكان الشعبي باعتبارهم الوسيط بين البائع والمشتري وعند سؤالنا لهم رفض الغالبية منهم الاتهام وقالوا انهم لايبيعون هذه الاسكرتشات الفارغة الا التاجر محمد الذي رفض الافصاح عن اسمه بالكامل اشار الى ان هنالك شخص يجلس دائما امام محلاته التجارية يقوم بشراء الاسكرتشات من الصبية ويقوم بدوره ببيعها للنساء اللائي يتسخدمنها بدلا عن (القرقريبه) في صناعة وانتاج الكسرة ولكن توقف عن ذلك منذ فترة , في الوقت الذي اعتمد الصبية على انفسهم لبيعها مباشرة الى ربات البيوت وصانعات الكسرة ..

12-
شامبوهات مسرطنة!!
http://blaahs.yoo7.com/t435-topic

13-
انبعاثات مصنع اليرموك للاسلحة
وخطورتها المسرطنة على المواطنيين...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1351262066

14-
اللحوم ... سموم مسرطنة ... وفوضى مقننة
في ظل ضعف الرقابة وغياب المحاسب...
http://www.sudaress.com/alsahafa/56042

15-
بعلم السلطات: السودان مكب نفايات مسرطنة !!
http://www.komey.net/vb/archive/index.php/t-23205.html

16-
بلورات مسرطنة في أيدي أطفال السودان...
http://www.alrawnaq.net/vb/archive/index.php/t-31716.html

17-
دراسة تكشف وجود مادة مسرطنة في "التبغ" وحملة لمكافحته...
http://web.mail.meshkat.org/content/27451


#613096 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 09:45 PM
عن الدواجـن المسرطنة احدثكم:

*****************
1-
هل يفعل والي الخرطوم كما فعل المتعافي من قبل؟!!
ما مصير الفراخ المعلقة على الشوايات الآن؟
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-56248.htm
-------------------------------
***- كثير من الأسر كانت تحلم بأكل الفراخ بعد أن أعلن والي ولاية الخرطوم عن مشاريع كبيرة لتربية الدواجن وبسببها سوف تنخفض أسعار الفراخ بالخرطوم، ولكن يبدو أن المزارع التي كان يتحدث عنها السيد الوالي لم نخصص للدواجن فقط وإنما لقتل الإنسان من خلال السرطانات التي تسببها بعد حقن تلك الدواجن بهرمونات تزيد من وزنها، كنا نتحدث عن الفساد والفساد الذي استشرى في كل البلاد وفي كل المؤسسات وفقد المواطن الحس والضمير، ولكن يبدو أن الفساد وصل إلى قتل الإنسان بالمواد المسرطنة.

***- تحدثت معظم صحف الخرطوم بالأمس عن تلك المزرعة التي اكتشفتها جمعية حماية المستهلك لتربية الدواجن واكتشفت المزرعة بأنها مخصصة لتربية الدواجن ولكن الجمعية اكتشفت أن المسؤولين فيها يستخدمون مادة لحقن الدواجن لزيادة حجمها والمادة المحقونة بها الدواجن من المواد الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان والفشل الكلوي. كما اكتشفت شعبة مصنعي منتجات اللحوم عن وجود معمل للحوم المصنعة، سجك، لحمة مفرومة غير مطابقة للمواصفات يديرها أجانب يقومون بإضافة مادة تدمر الجهاز العصبي.

***- لقد منحت الجهات المختصة رخصاً للاستثمار بالبلاد ولكن الاستثمار بالبلاد يكون بدون مراقبة، هل الأجانب الذين منحوا فرصة الاستثمار بالسودان منحوا فرص تدمير المواطنين من خلال تلك الأفعال التي يقومون بها؟.

***- الصدفة ربما هي التي قادت لاكتشاف أولئك الأجانب وهناك كثير من الأجانب يقومون بأعمال قد لا ترصدهم العين أو تكتشفهم الأجهزة المختصة فهل يترك كل أجنبي جاء إلى السودان بغرض الاستثمار أن يسرح ويمرح على كيفه؟ أم أن الجهات المختصة تراقب عمل الأجانب والسودانيين كذلك، فإذا كانت الصدفة قد كشفت أولئك ربما هناك من يذبحون الحمير والكلاب، وفي ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة يشتري المواطن كل ما يقع على عينه، فلا يتأكد إن كانت اللحمة التي يشتريها لحمة بقر أو عجل أو ضأن أو كلب أو حمار أو أي حيوان آخر!.

***- لقد انعدم الضمير وأصبح الهم في كيفية الحصول على المال بأي طريقة لا تهم صحة المواطن فليذهب المواطن في ستين ألف داهية خليه يموت فكم من مواطن مات وشبع موت من أبناء هذا الوطن!.

***- لقد كنا نحلم أن يكون سعر الفرخة ثمانية جنيهات كما قال السيد الوالي من قبل، وكنا نحلم أن نشبع ويشبع المواطن من الفراخ حتى يكرهها كما كرهها المغتربون، ولكن فرحة المواطنين لم تكتمل، ولا أعتقد أن مواطناً سوف يقدم على شراء الفراخ بعد الذي سمعه عنها، وربما إذا أعطيت له مجاناً لن يأخذها.

***- عندما ضربت المنطقة انفلونزا الطيور، ولم يُستثن السودان من ذلك المرض خاف المواطنون، ولكن السيد الوالي آنذاك الدكتور "عبد الحليم إسماعيل المتعافي" قدم الدعوة للأجهزة الإعلامية وجهزت الموائد بأنواع مختلفة من الدجاج المحمر وعلى الهواء مباشرة التهم الدكتور "المتعافي فرخة"، معلناً عن عدم وجود المرض بالسودان، ولا ندري إن كانت دعوة السيد الوالي آنذاك حقيقة أم دعاية لمصلحة جهات أخرى؟. المهم أكل السيد الوالي وأكلنا نحن ولكن كلما تذكرنا أنفلونزا الطيور وتلك الوليمة نصاب بالغثيان، لا ندري هل سيقوم السيد الوالي الدكتور "عبد الرحمن الخضر" بنفي التهمة عن الحالة التي تم ضبطها من قبل جمعية حماية المستهلك أم أن القانون سوف يطال أولئك وسيقدمون إلى محاكمات فورية، وما مصير الفراخ المعلقة على الشوايات الآن؟ وهل الحادثة ستؤدي إلى انخفاض أسعار الفراخ؟!

2-
والي الخرطوم يوجه بالتقصي حول
(فراخ) محقونة بهرمونات مسرطنة...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=22863

3-
تجار الدواجن :
المزرعة المسرطنة خفضت القوى الشرائية...
-----------------------------
***- أكد صاحب محل الصيني للفراخ بالسوق العربي الطيب محمد البدري تأثرالقوى الشرائية بأكثر من 50% بعد ضبط المزرعة التي تحقن الفراخ بهرمونات محفزة للنمو.

***- وقال البدري لـ (السوداني) إن ضبط المزرعة أثر على السوق عموماً لأن المواطنين أحجموا عن الشراء بعد سماعهم الخبر مما سبب خسائر للقطاع ،حيث انخفض سعر كيلو الفراخ من (22ـ20) جنيهاً وسعر طبق البيض من (23ـ 20) جنيهاً.

***- وقال إن أسعار اللحوم المصنعة ارتفعت بسبب زيادات أسعار اللحوم الحمراء حيث ارتفع سعر كيلو سجوك لولي من (38ـ ـ40)جنيهاً ومنتجات شركة الوجبة حيث ارتفع سعر البيرقر من (21ـ23)جنيهاً مؤكداً ضعف القوى الشرائية بالسوق.

***- وأكد صاحب مركز الأمل للفراخ بشير الشيخ لـ(السوداني) ضعف القوى الشرائية وركود السوق قبل ضبط مزرعة الفراخ ،وعدم وجود إقبال على الشراء بسبب الغلاء.

***- وأوضح الشيخ أنهم لديهم رأي في فراخ المزارع لأنه معرض للمشاكل وغير نظيف، والعمل في المزارع يدوي والتصنيع غير جيد ،فضلاً عن عدم مراعاة أصحاب المزارع للجوانب الصحية للمواطنين مقارنة بمنتجات الشركات المعتمدة وذات الجودة العالية.

***- وأكد عصام مصطفى بمحلات الصيني للفراخ واللحوم البتلو أكد جودة فراخ الشركات وأن ولاية الخرطوم تقوم بالتفتيش وتوجد أختام على الفراخ واللحوم تؤكد جودتها.

4-
النيابة تكشف عن ضبط مزرعة تسمّن
الفراخ بمواد كيمائية وهرمونات مسرطنة...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=22576

5-
لاتقربوا هذه (الفرخة)...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?p=2353632


#612906 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 04:42 PM
متابعة ورصد: السرطان في السودان:
**********************
1-
توقعات بارتفاع الإصابة بمرض السرطان في السودان...
http://www.alriyadh.com/Contents/02-02-2003/Mainpage/MIS_1981.php

2-
السرطان يهدد الكبار والصغار في شمال السودان...
http://www.abofru.net/vb/showthread.php?t=1603
----------------------------
***- بدأ مرض السرطان يشكل تهديدا حقيقيا لحياة المئات من المواطنين بشمال السودان، إذ بلغت نسبة المصابين به نحو 76%.

***- ويرجع ارتفاع نسبة المرض لعدة أسباب من أهمها ارتفاع نسبة الفقر التي وصلت إلى 90% من تعداد السكان بالولايات الشمالية.

***- وتشير تقارير إلى أن الذين تلقوا العلاج في الفترة الأخيرة بمستشفى الذرة بالخرطوم بلغ نحو 3000 مصاب بجانب عدد كبير من الحالات التي لم يبلغ عنها بعد.

***- وأكدت التقارير أن المناطق الريفية ظلت تسجل أعلى المعدلات إذ بلغت فيها نسبة الإصابة نحو 2147 حالة مقارنة بـ1253 حالة في المناطق الحضرية.

***- وكشفت الأبحاث أن إصابات الأطفال دون الـ16 عاما خلال السنوات الست الماضية قد سجلت ارتفاعا بلغ 1090 حالة وسط الذكور و710 حالات وسط الإناث.

***- ارتفعت نسبة الإصابة بسرطان الرئة والفم إلى 30% من إجمالى الإصابات، و40 % بالنسبة لسرطان الثدي في الفئات العمرية التي تقل عن 45 عاما بين النساء، فيما بلغت نسبة الإصابة بسرطان المريء 80% من جملة الإصابات.

***- كما ارتفعت نسبة الإصابة بسرطان الرئة والفم إلى 30% من إجمالى الإصابات، و40% بالنسبة لسرطان الثدي في الفئات العمرية التي تقل عن 45 عاما بين النساء، فيما بلغت نسبة الإصابة بسرطان المريء 80% من جملة الإصابات.

تحذيرات من انتشار المرض:
-----------------
***- هذا الموقف دعا أطباء ومختصين للتحذير من احتمالات ازدياد المرض وانتشاره في جميع مناطق الشمال السوداني. وتوقعوا في الوقت نفسه أن ترتفع نسبة حالات الإصابة.

***- وأشار هؤلاء إلى أن المرض أصبح مشكلة صحية متنامية دون أن تعرف أسبابها الحقيقية. ولفتوا إلى أن سرطان المستقيم والقولون دائما يكون في سن مبكرة بعكس ما يحدث في الدول الأخرى.

***- الأطباء نبهوا أيضا إلى الازدياد المطرد في حالات الإصابة بالأورام الخبيثة خلال السنوات الست الماضية في المناطق الريفية. محذرين فى الوقت نفسه من التدخين و (الشيشة) باعتبارها واحدة من أسباب تفشي أنواع من السرطان.

***- وأكد مدير الطب العلاجي بوزارة الصحة الاتحادية أن هناك ارتفاعا ملحوظا في الإصابة بالمرض في الولاية الشمالية ما يستدعى الحيطة والحذر والبحث في كيفية محاصرته. وقال ان ضعف التوعية بمخاطر المرض هي من الأسباب الرئيسة لعدم محاصرته عند بعض المرضى في البلاد.

***- من جهته قال الدكتور محمد علي أحمد المسؤول بالوزراة إن من بين العوامل المسببة للمرض في السودان الاستعمال غير المرشد لبعض العقاقير الطبية بجانب نقصان الكالسيوم في الجسم.

***- ودعا ت إلى إنشاء أكبر عدد من المستشفيات الخاصة بالمرض وتوفير العقاقير المساعدة فى عدم انتشاره، وقال إن السرطان أصبح يحتل المرتبة الثالثة في أسباب الوفيات بعد الملاريا والالتهاب الرئوي.

3-
الاغذية المسرطنة في السودان:
قطاع الألبان بولاية الـخرطوم.. مضافات سُمِّية قاتلة!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=310&msg=1286885483

4-
ما هي اصباغ السودان؟!!
http://www.food-info.net/ar/qa/qa-fi56.htm

5-
السودان :
لتحسـين اللون والمــذاق والرائـحة..؟1500 مادة
غير مسموح بها تضاف للأغذية...
http://www.ourfull.net/news-action-show-id-4153.htm

6-
المواصفات تطالب بالتحقيق حول استخدام
مواد مسرطنة في مزارع بالخرطوم..., (اعلاف مسرطنة)...
http://akhirlahza.sd/akhir/index.php/2011-04-10-12-12-32/26192-2013-03-05-08-13-23.html

7-
يستخدمون أعلاف مسرطنة في مزارع
الدواجن ويمنعون الفحص والتحقيق...
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=22507

8-
ارتفاع معدلات الاصابة بالسرطان في السودان....
قضية سياسية ام صحية؟؟؟!!
http://vb.alrakoba.net/t121972.html

9-
في ظل ضعف الرقابة وغياب المحاسب اللحوم ...
سموم مسرطنة ... وفوضى مقننة...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=22634

10-
أقلام مسرطنة تثير الزعر في السودان!!!!!
http://www.drmoiz.com/phpBB2/viewtopic.php?t=26126
------------------------------
***- حصلت «الوطن» على معلومات جديدة حول قلم «الكارمين» الذي يستخدمه المراجعون بإدارة المراجعة الداخلية بهيئة السكة الحديد ويحتوي على مادة مسرطنة.وكشف تحقيق أجرته «الوطن» عن وفاة «7» من العاملين بالمراجعة الداخلية واصابة«12» آخرين بأمراض مزمنة في مقدمتها السرطان والفشل الكلوي ، بجانب تفشي العقم وسط العاملين.وأفادت المستندات الرسمية التي حصلت عليها «الوطن» أن ادارة المراجعة الداخلية قامت بإيقاف استخدام أقلام «الكارمين» منذ 24/5/2006م فيما قال أحد المراجعين إن سعر قلم «الكارمين» يصل الى «27» ألف جنيه.وتناقضت خلال التحقيق إفادات ادارة السكة الحديد مع اقوال العاملين بالمراجعة الداخلية ، حيث نفى المهندس مجدي محمد بلال نائب المدير العام لهيئة السكة الحديد «دراسات» وجود حالات وفاة بالسرطان بادارة المراجعة وقال لـ«الوطن» إن الكشف الطبي الذي قامت به الهيئة في الاسبوع الماضي دورياً.بينما قال الموظفون بإدارة المراجعة الداخلية إن هيئة السكة الحديد لم تقم بإجراء كشف طبي عليهم إلا عند تعيين


#612889 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 04:06 PM
أخـــوي الـحـبوب،

زول،

***- تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي المساهمة الكريمة، وبما اننا مازلنا في سيرة الحديث عن امراض السرطان التي ضربت السودان ودخل في اكلنا وشربنا فلابد وان نشير لنوع اخر وخطير وهو سرطان أكياس وعلب البلاستيك !!!، وسبق ان نهب أكد آشيم شتيتر مدير برنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة، ضرورة تطبيق منع استخدام الأكياس والزجاجات البلاستيك على مستوى دول العالم؛ لما لها من خطورة على صحة الإنسان والمحيطات والغابات التي يتم إلقاء هذه الأكياس المدمرة للبيئة فيها.

***- وهناك ابحاث كثيرة اجريت علي اكياس وزجاجات البلاستيك، فقد حذرت دراسة أميركية من إعادة استخدام قوارير المياه البلاستيكية لكونها تحتوي على مواد مسرطنة تدعى “ديها” وتؤكد الدراسة على أن خطورة تلك المواد تكمن في إعادة استخدام تلك القوارير البلاستكية، حيث اعتاد الكثيرون وبعد انتهاء محتوى القارورة على استخدامها و تعبئتها مجددا بالمياه أو العصير أو سوائل أخرى، ومع تلك الاستخدامات المتكررة للقوارير البلاستيكية يمكن أن نعرض أجسامنا للعناصر المسرطنة الموجودة في القوارير البلاستيكية المصنعة من مادة البلاستيك التي يطلق عليها “البولي ايثلين” والتي لا يقع خطرها إلا بعد إعادة استخدامها بعد فتحها وتفريغها للمرة الأولى. كما أكدت دراسة علمية حديثة نشرت على الانترنت وجود علاقة قوية بين استخدام المواد البلاستيكية ومشاكل القلب. ووجد باحثون بريطانيون وأميركيون في دراستهم على الآثار المترتبة على استخدام اللدائن البلاستيكية، وجدوا مستويات عالية من هذه المواد في عينات بول مرتبطة بأمراض القلب.

***- أخوي الحبوب زول، طالعت مواضيع سودانية كثيرة عن هذا الموضوع، وطالعت توجيهات صادرة من جهات صحية تحذر بشدة السودانيين من وضع الخضرات واللحوم والفواكة داخل اكيس النايلون والبلاستيك، بل وحذرت المواطنيين من خطورة وضع الاغذية الساخنة كالفول والخبر والارز والسندويتشات داخل اكياس النايلون.

***- هناك مجهودات مقدرة في السودان لحماية صحة الانسان، فقد أجاز مجلس تشريعى نهر النيل و والى الولاية قانون يمنع إستخدام وتداول أكياس البلاستيك بالولاية. القانون به كثير من التفاصيل من حيث نوع الأكياس, الأحجام و العقوبات. وتم وضع القانون من قبل مجلس حماية و ترقية البيئة بولاية نهر النيل وسوف يتم تنفيذ القانون مع مطلع العام الجديد بعد القيام بعمل إعلامى مكثف و توعوي للمواطن.


#612634 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 11:21 AM
قالوا ليك الفرخة عمر شهر يكون وزنها اكتر من الكيلو في حين انها مجرد كتكوت


#612380 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 05:45 AM
هـل تصدق?!!
***- انه وبعد 57 عامآ من الاستقلال، وفي الزمان الغابر كنا اسياد عز وجاه، وسوداننا كاد ان يصبح سلة غذاء العالم....اصبحنا اليوم ناكل الحمير!!

(أ)-
لحوم كلابية و حميرية على المائدة السودانية!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23198.htm

(ب)-
لحوم كلاب للبيع!!
http://sudanforum.net/showthread.php?t=171316
---------------------------------------
***- اعترف جزار بأنه قام بذبح الكلب الذي وجدته المباحث بحي مايو معلقاً على جزارة المتهم الثاني ، وقال الرجل في استجوابه نه قام بذبح الكلب وسلخه داخل منزله وسلمه لمتهم هارب قام بدوره بتسليمه لزميله الذي يعمل في سوق اللحوم . وحسب قضية الاتهام التي قدمها المتحري رقيب شرطة عمر ناصر الذي يتبع لقسم شرطة حي النصر ، ان مباحث حي النصر ضبطت المتهمين عقب معلومات توفرت لديها تفيد بان المتهمين شابان يعملان في سوق اللحوم ، واشارت المعلومات إلى انهم يقومون بذبح الكلاب داخل منزل بحي مانديلا ( وهو احد الاحياء العشوائية بمنطقة مايو) وقامت المباحث بمداهمة المنزل وعثرت على رأس وجلد الكلب وأخذتهما وتحركت للسوق لتجد الكلب معلقاً في جزارة المتهم الثاني واحالته للمحجر الطبي للكشف عليه والتأكد منه ، وجاء التقرير بأنه عبارة عن لحم كلب ولا يصلح للإستخدام الآدمي.

***- واستجوبت المحكمة المتهمين حيث اقر المتهم الاول بذبحه للكلب فيما انكر المتهم الثاني ودفع بأنه اخذ الكلب المذبوح بإعتبار انه لحم خراف ، ووجهت له المحكمة تهمة من القانون الجنائي متعلقة ببيع الميته وعرض طعام او شراب محرم.

(ج)-
المشروع (الحضاري) ينتهي إلى بيع لحم الكلاب...(صـورة)...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=61996
--------------------------
***- كشفت صحيفة ( اخر لحظة) عن بيع لحم الكلاب في جزارة بسوق (6) بحي مايو في الخرطوم جنوب. وبحسب الصحيفة تلقت الشرطة بلاغاً من مواطن شاهد الجزار أثناء قيامه بذبح كلب وعرضه للبيع بالمنطقة.

***- وأرسلت النيابة عينات من لحم الكلب الذي وجد مذبوحاً ومعروضاً إلى المعامل الجنائية للفحص والتأكد من نوعية اللحم.وتشير الواقعة إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية الاجتماعية بالبلاد ، والى ان الفقر وغلاء الأسعار يترافق مع تفسخ متزايد في القيم المعنوية والأخلاقية .
***- وسبق وأكد المستشار البيئي لمجلس الوزراء بان مياه الشرب في عدد من أحياء العاصمة تختلط بالصرف الصحي ، أي بـ (الغائط).

(د)-
شاورما كلاب .. مندى حمير!!
http://www.wahatalrobatab.com/vb/archive/index.php/t-26161.html
-----------------------------
***- تابعنا بى اهتمام شديد وقائع ذبح الكلاب فى عاصمتنا السودانيه بنوع من الاستغراب حيث كانت هذه الجرائم غريبه علينا ولكن بعد ده الله يكون فى العون...اتخيل الواحد قاعد فى كافتيريا فى الخرطوم وهو يتناول سندوتش شاورما من لحم الكلاب او كفته كلابيه او كوارع من الكلاب غايتو الواحد يعمل حسابو وتانى نودع اللحوم الحمراء لحوم بيضاء وسمك...واتخيل انو فى المنيو يوجد شاورما كلاب بالكاتشب والتوم او مندى حمير!!

*'**- تعليق احد القراء علي الخبر اعلاه:
-----------------------------
( عادي يامعلم في العاصمة تاكلوا كلاب ماسمعت بمطاعم الحميرفي سوق الطواحين?!!)...

(هـ)-
القصة فيها حمير!!
http://www.sudanelite.com/articles.php?action=show&id=2644

(و)-
الشيخ محمد أحمد حسن يحذر من آكلي لحوم الحمير في السودان...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-7809.htm

(ح)-
الخرطوم:
القبض على جزار قام بذبح «كلب»- (صـورة)...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-52904.htm

(ط)-
سودانيون يتحدون شراسة التماسيح
ويستخدمون لحومها كمنشط جنسي ...(صـورة)...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-89779.htm

(ك)-
الخرطوم ومدن السودان تأكل فواكه مخلوطة بـ " موية النار "!!...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78436.htm

(ل)-
القاهرة:
إعدام 65 كيلو "مخ " كانت بحوزة راكب سودانى!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-74527.htm

(م)-
المباحث :
لا نستطيع تفتيش مصانع اللحوم لأنها (محمية من فوق)!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-56585.htm
-------------------------
***- عترف عميد معهد البحوث والدراسات الجنائية والاجتماعية بجامعة الرباط الفريق محمد أحمد أونور بعدم وجود رقابة وتفتيش لمصانع اللحوم (المصنعة) بالخرطوم، قائلاً إن فرق التفتيش (من البوابة ما بتقدر تدخل، لأنها محمية من فوق)، مؤكدا وجود القوانين واللوائح التي تهتم بالثروة الحيوانية ولكنها غير مفعلة.

***- وقال أونور خلال حديثه لملتقى المستهلك "اللحوم المصنعة" امس بمقر الجمعية، إن دائرة المباحث الجنائية القومية لديها احصائية بعدد المصانع العاملة بالخرطوم ومعرفة المصنع الجيد والرديء ولكن لا تستطيع أن تقوم بالتفتيش لأن المصانع محمية من -جهات نافذة- لم يسمها.


#612368 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 04:04 AM
روابــط لها عــلاقة بالــمقال:
****************
1-
الانقاذ تحول السودان الي مقبرة للنفايات النووية والمسرطنة ؟؟؟
http://vb.alrakoba.net/t127411.html
-------------------------------
***- 20 ألف إصابة بالسرطان في السودان خلال عامين!!
كشفت السلطات الصحية في السودان عن 20 ألف حالة إصابة بالسرطان خلال العامين الأخيرين، معلنة أن الإصابة بسرطان الثدي يمثل أعلى نسب الإصابة، وحذرت وزارة الصحة السودانية من تصاعد حالات الإصابة بالمرض في ظل إشكاليات تواجه الوزارة وضعف الإمكانيات بالمقارنة بدول اخرى. وأشارت د. سعيد إلى أن هذه النسبة تمثل الحالات التي تم اكتشافها داخل العاصمة الخرطوم والذين استطاعوا أن يحضروا من الولايات للخرطوم من أجل العلاج، مؤكدة أن هناك حالات كثيرة يتم اكتشافها خارج إطار عمل السجل القومي، كما ان هناك حالات كثيرة في الولايات لم يتم حصرها، مضيفة "هذا أكبر تحدّ يواجه السجل القومي للسرطان.

2-
تورط وزراء بفضيحة نفايات بالسودان!!
*************************
***- أعلن رئيس اللجنة القومية المستقلة لقياس الإشعاعات والمواد الخطرة في السودان نزار الرشيد، أن التحقيق في قضية دخول نفايات إلكترونية إلى البلاد كشف تورط ستة وثلاثين وزيرا اتحاديا وولائيا ومنظمات حكومية. وأثار البرلمان السوداني الأمر ودعا إلى وقف ما وصفه بـ"الكارثة على الإنسان والبيئة"، وقال النائب محمد نور إن التخلص من الأجهزة المنتهية الصلاحية بشكل عشوائي يمثل خطرا داهما يجهله المواطن في تعاملاته اليومية مع أجهزة إلكترونية. وطالب الرشيد بمعاقبة المسؤولين عن ذلك، وأوضح أن النفايات الإلكترونية, التي تغزو السودان, تأتي في أشكال مختلفة مثل أجهزة كمبيوتر وآلات طباعة وماكينات تصوير "كما هو الحال بالنسبة لهذه النفايات القادمة من دولة الإمارات نموذجا لمخالفة القانون".

3-
وزير رئاسة مجلس الوزراء احمد سعد عمر:
السودان اصبح مركزاً لنفايات بعض الدول...
****************************
***- قر وزير رئاسة مجلس الوزراء احمد سعد عمر بأن السودان اصبح مركزاً لنفايات بعض الدول وقال هنالك دول ترسل لنا نفاياتها ،
مما يعرض ضحة المواطن لامراض خطيرة ، وقال لا نريد ان ندفع رؤوسنا في الرمال ، وأضاف " إثنان من أشقائي وصديقي مصابون بالسرطان والآن يتلقون العلاج ".

4-
سودانيون نقبوا عن الذهب في صحراء
العتمور فعثروا على 500 برميل «نفايات»!!
***************************
***- قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» : السبـت 21 صفـر 1431 هـ 6 فبراير 2010 العدد 11393:
(إن السلطات السودانية بدأت رسميا إجراءات تحقيقات ميدانية حول عثور مواطنين ينقبون عن الذهب في صحراء شهيرة في شمال السودان، على «مواد» مدفونة في براميل تحت الأرض، يرجح أنها نفايات نووية، حسب التقارير غير الرسمية المتداولة في الخرطوم، فيما رجحت مصادر حكومية أنها قد تكون من مخلفات شركة قامت في وقت سابق بأعمال طرق في المنطقة. وذكر شهود عيان أن الشرطة وضعت يدها، في صحراء العتمور في ولاية نهر النيل على نحو 500 برميل يختلف شكلها عن البراميل المعتادة في السودان، وبداخلها مواد غريبة ومحكمة الإغلاق، وظلت في انتظار التحقيقات الفنية حول حقيقة تلك المواد).

5-
توفير الرغيف بدون مواصفات ... كثرة السرطانات ... !
http://www.sudaress.com/alwatan/34168

6-
لن يرحم التاريخ صمت الرئيس عمر البشير...!
http://www.sudannewsnet.net/aricles-and-analysis/4976-2011-05-04-07-49-45


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة