المقالات
منوعات
فاطنة بت بشارة
فاطنة بت بشارة
03-18-2013 08:00 AM

رحم الله جدتي كانت امرأة طاعنة في السن تتفجر حكمة وموهبة ليس كمثلها واحدة من النساء أنها كانت موسوعة علمية وسياسية تمشي بين الناس كانت مبرأة من كل العيوب الخفية والحسية تلقت تعليمها علي يد نخبة نادرة من أباطرة العلوم في زمانها ، كانت تلميذة نجيبه وطالبه مثابرة في حلقة تحفيظ القران الكريم وعلومه بخلوة الشيخ العارف بالله محمد بركه عبد الرحمن - طيب الله سراه وقدس سره – بقرية ( المتنا ) بولاية القضارف فقد حفظت وجودت القران الكريم من البقرة للناس بثلاث روايات متعددة وتخصصت علي وجه الخصوص في قراءة حفظ عن عاصم . لهذا بعد ان تفقهت في الدين اتجهت نحو أثراء العمل الدعوي الخالص لوجه الله سبحانه وتعالي ولتبليغ المقاصد كافحت اشد الكفاح ونافحت قمة المنافحة في سبيل أنشاء الخلاوى النسائية بالولاية حتى توجت مجهودها الجبار بافتتاح مجمع امنه بنت وهب الاسلامي بريفي مجلس قلع النحل في بداية الستينات ثم أعقبته بافتتاح مجمع بنت خويلد بقرية ( الصراف )وخلوة مريم بنت عمران بحي ( سلامة البيه ) بمدينة القضارف ومجمع الزهراء بمنطقة ( سمسم ) وخلوة التائبات ( بالحواته ) ومجمع نور الهدي بقرية ( ود ضعيف ) بالاضافة الي اعداد مقدرة من الخلاوي والمجمعات النسائية بكثير من النواحي والاطراف النائية عن المدينة .
لقد كانت امرأة عظيمة بمساهماتها الجليلة ، أنفقت كل عمرها في مرضات الله ،يشهد دارها العامر بحي المحطة انها كانت قبلة وملاذ أمن للتائهين الذين تسوقهم ظروف الحياة الى قرية ( المتنا ) كانت تكرم الضيف وتساعد المحتاج وتقف مع المظلوم وتقتصي من الظالم ، في عهدها كانت القرية جنة الله في أرضه ، تقول الأساطير انها كانت مع بداية كل موسم زراعي وعلي الرغم من المساحات حد النظر التي تمتلكها ، يقسم المعاصرين لحقبتها انهم لم يروا قط محراث زراعي يشق لها الأرض بغرض الزراعة ، فقط كانت المحاصيل تنبت من تلقاء نفسها وتشذب بعضها البعض فتري السمسم في اتجاه والذرة في ألاتجاه المقابل مصطفة كأحسن ما يكون الزرع الخالي من الحشائش المتطفلة ، ويحلف اولئك برب الكعبة ان حصادها كان يحصد نفسه بنفسه ، وكان أقصي مجهود تبذله جدتي في كل تلك العملية الطويلة هو قيامها بالاشراف الشخصي للمحصول الذي يودع المخازن الكبيرة بالسوق . انها كانت صالحة وواحدة من اولياء الله كما يعتقد فيها اهل القرية الذين يدعمون اعتقادهم هذا بالقصة ألمعجزة التي يرونها عنها بالقول : في يوم قائظ الحرارة من عام أشبه بعام ألرماده في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ، كان في ذاك اليوم جميع اهل القرية يتضورون جوعا ويشدون البطون بأحزمة من قماش (الدبلان ) وكان الأطفال الصغار يقطعون انياط القلوب بصياحهم الذي يهري الاكباد ، وبعد جهد اتفق الجميع علي مقابلتها حتى يشفعوها فيما اعتراهم من بؤس ؟ فأوفدوا عمدة القرية عبد الدين حسين بحر، وابكر موسي من حي اولاد الفكي ، فقابلوها وسردوا لها بالتفاصيل المملة شكل الحال الذي يغني عن السؤال ، أمرتهم بالعودة وأجبرتهم علي دعوة اهل القرية ليوافوها عند ساحة العيد وان لا ينسوا الصغار والبهائم ؟ ففعلوا ذلك فأمرت امام القرية ان يصلي بالناس صلاة الاستسقاء في نصف الصيف فصلي بالناس ، ثم تلته وهي ( متحزمة ) بدعوة تتصدع من قيمها الجبال وختمتها بقراءة الفاتحة بصوتها الجهوري الرخيم ، لحظات وتفتقت السماء بماء منهمر وابتل الناس قبل ان يصلوا الي منازلهم ، فأمضوا النهار والليل بأكمله وهم داخل بيوت القش التي يسمونها ( قطاطي ) حزر الامطار ، وفي الصباح خرج الناس بعد توقف المطر فوجدوا مساحة جدتي الزراعية قد نبتت بالذرة وهي بحاجة الي ( القطع ) فتعاون اهل القرية وحصدوا في ذات اليوم مئة أردب من الذرة ، فوزعت جدتي الحصاد بالتساوي بين كل اهل القرية ، ومن يومها انقشعت سحابة المجاعة من السودان كافة وليس قرية ( المتنا ) فقط .
هذا غيض من فيض بركات جدتي المرأة الصالحة سيدة نساء السودان في الجنة ، ( فاطمة بشارة ) او ( فاطنه بت بشارة ) كما يحلوا لمريدها وطلابها ان يسموها ، فقد كانت رحمها الله علما في رأسه نار ، انفقت جل عمرها لله ومضت بكل الق الصالحين الي جنة عرضها السموات والارض ان شاء الله ، نحسبها مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا ، اللهم اغفر لها بقدر ما قدمت من عمل صالح . امين يا رب العالمين

تبيان صديق
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 984



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#614868 [عمر الامام]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 08:14 PM
استاذه تبيان عليك الله ياختى سامحينى انا والله بس زعلت من مقالك اللى كتبتي عن القضارف وشككتى واتهمتى الناس بالباطل . صحيح مقالك به بعض الاخطاء اللغويه لكن ليس هو سبب هجومى عليك انا غير راضى عن نفسى ولا من طبعى اشتم الناس بس كان الشيطان شاطر . كل انسان يحاسبه ربه فيما يقول او يفعل ارجوك سامحينى وانتى ربنا يسامحك


#612893 [عمرالامام]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 05:14 PM
ياناس الراكوبه حرام عليكم انتو اى واحد يكتب ليكم تنشروا ليو هسى عليكم الله تبيان دى تعرف تكتب
(انصر اخاك ظالما او مظلوم) . انصروا تبيان دى بالتجاهل لتعرف قدر نفسها وتتعلم وبعدين تجى تكتب .
فعلا عدم الفهم مصيبه.


#612818 [ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 03:57 PM
لدى الأخت تبيان اصـرار عجيب على الكتابة مع انها لا تكاد تبين وكأنها لم تسمع بمقولة (كل ميسر لما خلق له) وربما يكون السبب في ذلك أن الأمر في سـودان الانقاذ صار معكوسا بعد أن رأى الناس شـخصا ذا إمكانيات متواضعة بسيط الفهم كعمر البشير يصـير رئيسا حتى إخوته لم يصدقوا هذه المفارقة العجيبة لذلك لم يترددوا في الهجوم على كل شئ حتى يبدلوا حال الفقر الذي لازمهم وعانوا منه.. لذا سـيطرت عليهم عقدة الغنى بأي وسـيلة وحذا حذوهم أصـحاب أصحاب التوجه الإسلامي الكاذب أو المشروع الحضاري فدمروا البلد تدميرا.. لعنة الله تغشى حسن الترابي وصهره الصادق..


#612753 [سوداني موجوع على الوطن]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2013 02:55 PM
مشكور يا حبيبنا تمر الفكي على هذه التصويبات و يا حبذا لو استمر موضوع التصويبات هذا حتى نتعلم قراءا و كتابا من بعضنا البعض خاصة في اللغة العربية التي كان السودانيون حتى عهد قريب قبل التردي الإنقاذي من أفضل من يكتب بها في العالم العربي ..

1/في مرضات الله
2/وتقتصي من الظالم
3/ حد النظر
4/ يقسم المعاصرين لحقبتها
5/لم يروا قط محراث زراعي
6/حزر الامطار

تصويبات
1/في مرضاة الله
2/و تقتص من الظالم
3/مدى البصر
4/يقسم المعاصرون لحقبتها
5/لم يروا قط محراثا زراعيا
6/حذر الأمطار


ردود على سوداني موجوع على الوطن
Saudi Arabia [عمرالامام] 03-19-2013 12:48 PM
ياسلام عليك ياسودانى موجوع . والله انا لومن تبيان دى تانى مااقدر اورى وشى للناس والكتابه افارقها فراق الطريفى لى جملو ياخ معقول فى ناس بالمستوى المتردى ده وماعارفه روحها ياخ ده غضب الله عديل كده نسأل الله السلامه


#612586 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 11:38 AM
مبرأة من كل العيوب الخفية والحسية

عين الرضا عن كل ذنب كليلة *** وعين السخط تبدي المساويا


#612529 [تمر الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 10:27 AM
اقتباس
طيب الله سراه 1
وتخصصت علي وجه الخصوص في قراءة حفظ عن عاصم2
ويحلف اولئك برب الكعبة ان حصادها كان يحصد نفسه بنفسه3
في يوم قائظ الحرارة من عام أشبه بعام ألرماده في عهد النبي صلي الله عليه وسلم4
وسردوا لها بالتفاصيل المملة شكل الحال الذي يغني عن السؤال5

تصويبات

1-طيب الله ثراه
2- لاتجتمع تخصصت وعلى وجه الخصوص فى جملة واحدة_ حفص وليس حفظ
3- ان زرعها وليس حصادها كان يحصد نفسه بنفسه
4- هل كان عام الرمادة فى عهد النبى(ص)؟
5- الحال الذى يغنى عن السؤال لا يحتاج الى سرد التفاصيل المملة


ردود على تمر الفكى
Sudan [محمد] 03-18-2013 04:49 PM
سلمت....لا فض فوك.... أديلو


تبيان صديق
تبيان صديق

مساحة اعلانية

تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة