المقالات
السياسية
لجنة تاج السر وغبن المزارعين
لجنة تاج السر وغبن المزارعين
03-18-2013 11:10 AM


في أخبار الأمس، أن لجنة مراجعة الأداء لمشروع الجزيرة، هذا الاسم الرسمي للجنة والاسم الشعبي أو السائد هو لجنة تاج السر، وللدقة لجنة تاج السر الثانية، قامت بطواف على المزارعين وسمعت آراءهم. وتحدث السيد رئيس اللجنة في نشرة أخبار العاشرة في تلفزيون السودان، وقال إنه التقى بأربعة آلاف مزارع، مجموع المزارعين «130» ألف مزارع، وعرض التلفزيون بعض ما قاله المزارعون، وكل الذين عرضت مداخلاتهم كانوا يتحدثون بانفعال شديد ولم يجدوا من غبنهم من مآل المشروع ما يعضونه بأسنانهم غير قانون 2005 م.
الاستفهامات المطروحة:
انفعالات المزارعين الذين عرضهم التلفزيون هل تكفي دليلاً على فشل قانون 2005 م؟ هؤلاء شهدوا تدهور المشروع ولم يجدوا أمامهم من أسباب إلا قانون 2005 ولكن هل تم تطبيق القانون كما ينبغي أم أن الحكومة ممثلة في وزارة المالية وضعت يداً على خد ولم تقم بما يليها من تأهيل بنيات الري، وهل من زراعة بلا ماء؟
حكومة الولاية تريد أن تحشر نفسها في المشروع كجزء أصيل منه، وهذا ما لا يقول به عارف بمتقلبات السياسة في السودان وضعف قانون الحكم المحلي وكثرة متقلباته، فخير للولاية ألف مرة أن تنتظر العائد غير المباشر وهو تحسُن حال مواطنها «الذي هو المزارع» وبه تتحسن حالها الاقتصادية. فلتقم الولاية بما هو مطلوب منها من تعليم وصحة وخدمات أخرى، وتبعد عن مشروع الجزيرة.
جميل ما سمعناه من رئيس مجلس تشريعي ولاية الجزيرة حيث قال: «بعض مواد القانون تحتاج تعديلاً ولا داعي للتفكير في إلغاء القانون وخصوصاً روابط مستخدمي المياه، والحاجة الماسة لإدارة مياه الري».
موضوع الأرض وملكيتها ملكية عين وملكية منفعة من الأهمية بمكان، فهذه خط أحمر وغليظ إذ لا بد من تمليك المزارع شهادة بحث تثبت ملكيته لهذه الأرض التي زرعها جده وأبوه وهو منفعة أو ملك عين وإعادة الايجار المجزي للأرض المؤجرة، إذ كثير من الملاك يرغب في إيجار مجز ولا يريد البيع يجب أن يؤخذ هذا الصوت في الاعتبار ولو باستفتاء الملاك وتخيرهم بين الإيجار المجزي والسعر المجزي.
أما أي حديث لأيلولة الأرض كلها للحكومة كأرض حكومية فهذه ستثير هذا الجزء الآمن من البلاد، أي تدخله في ثورة. في الوقت الذي تتنازل الدولة عن أصولها وتملكها لآخرين باسم الاستثمار مرة، وباسم الخصخصة مرة، تريد أن تحرم مزارع الجزيرة من أرضه. إذا عجزت الحكومة أن تصلح ما خربت فلتبق أرض المزارع له. علَّ الزمان يأتي بأعقل من هؤلاء ويستفيد المزارع من أرضه الذي هو جائع أمامها بظلم بنيه الموظفين.
كل المرجو من لجنة تاج السر أن تصلح ولا تخرب المشروع أكثر ما هو مخرب لا نطالب بسيرته الأولى التي يرددها الكثيرون بلا وعي أو من أدب حب القديم لم تكن سيرته الأولى في يوم من الأيام منصفة للمزارع، والدليل عمر المشروع ثمانون عاماً، وحال مزارع الجزيرة كما ترى ولو لا لطف الله وفوائد جانبية كتعليم الأبناء لصار مزارع الجزيرة شحاداً من سارقي عرقه في شوارع الخرطوم.
كنا نمني النفس بإصلاح وتطوير حقيقي مبني على علم وثقافة القرن الواحد والعشرين، وكنا ننتظر نتائج ودراسة مستصحبةً تقانات العصر وري حديث يدار بشبكات الكمبيوتر ويفتح بالريموت كنترول ويحسب بعدادات ديجتال، ولكننا الآن فقط نحلم بأن لا نصير أجراء وعبيداً في أرضنا لنخدم الموظفين والمقاولين وشركات الرش وسماسرة المدخلات وسماسرة التأمين الزراعي واتحاد المزارعين.
فرحتنا بقصر فترة تكليف اللجنة لم تتم، حيث يبدو أنها عملية إخراجية لأمر مدبر مسبقاً.
لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم أجرنا في مصيبتنا.

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 919



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#613644 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 02:26 PM
اول حاجة مشروع الجزيرة دى يبعدوا عنه المتعافى عشان يتعافى المشروع ولو مزارعى الجزيرة رجال تمام مفروض اىحاجة يشوفوها غلط يصلحوها بالقوة وخليكم زى الجنوبيين وناس دارفور زى المتعافى دى لما يجى فى المشروع والترع ما فيها موية وغير منظفة من الحشائش زى زمان يشيله مزارع ويقع بيه جوه الترعة ويغطسه مرتين ويطلعه عشان يعرف الله واحد كفاية تهاون واستكانة يا اهل الجزيرة والا والله العظيم مش يبيعوا مشروع الجزيرة يبيعوكم انتو ذاتكم معاه الجماعة ديل عاوزين تنمية الشمالية وتحطيم مشروع الجزيرة رغم انه معظم ابائهم قد عملوا فى ترع مشروع الجزيرة بمسمى خفير ولقد تعلم معظمهم فى الجزيرة والحقد على الجزيرة واهل الجزيرة يملا قلبهم السوداء ويعمى عيونهم المصابة بالرمد فيا اهل الجزيرة لا تركنوا لاى لجنة لانصافكمفكل لجنة تاتى باجندة معروفة لتنفيذها ونقول ياحليل زمن ناس شيخ الامين لما كان رئيس اتحاد المزارعين فاليوم يراس اتحادكم الجهلاء امثال عباس الترابى الذى عمل ثروة لم يكن ليحلم بها لو انه جاء فى عهد الغفلة ليكون مسئؤلا عن شركة اقطان السودان فيا اسفى على الجزيرة واهلها


#613254 [khidir]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 07:51 AM
لقد حز فى نفسى ما قاله مولانا الكارورى فى خطبة الجمعة الفاتة عن اسباب جفاف وتصحر مشروع الجزيرة
يا مولانا السبب ليس الانجليز وسياسة زراعة محصول واحد وهو القطن بل السبب الاساسى هو اطلاق يد السماسرة والمفسدين من اركان الحكومة الحالية فى المشروع شردوا مجلس ادارتة وهم من اميز الخبراء وباعوا ممتلكات المشروع حتى خطوط السكك الحديدية الناقلة للمححاصيل واهملوا قنوات الرى ليغمرها الطمى والاعشاب انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم ايهم احسن عملا وانا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا صدق الله العظيم هل من رد يا مولانا


#613064 [سيد الاسم]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 10:14 PM
وما ادراك ايها الكاتب المحترم ان تكون هذه اللجنة الموقرة تعد لامر تم اعداده مسبقا

اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه................وصدّق ما يعتريه من توهّم

دعو الهواء النقى يدخل \على الهواء مباشرة التقت اللجنة بالمزارعين اصحاب المصلحة الحقيقية

وتفاءل الناس خيرا

فأل الله ولا فألك يا رجل


#612987 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 07:50 PM
تاج السر دا مش العقر المشروع أوائل الأنقاذ (لتبريكه) وتجهيزه للذبح .... والآن بعد أن (برك المشروع) جاييهو للذبح ....


#612966 [سوداني موضوعي]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 07:10 PM
للاسف بلدنا السودان بلد المفارقات:
السودان اكثر بلدان العالم بها من يحملون شهادة الدكتوراه في الزراعة
السودان من اكبر الدول الاراضي الزراعية فيها غير مستغلة
السودان من اغنى الدول من حيث مصادر المياه
وبالمقابل شوف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاتوجد ادارة مسؤولة حادبة على البلد
اكبر بلد فيها فساد مالي واداري
لاتوجد شفافية عن ادارة الموارد والمال العام

واتخيلوا النقاط المذكورة اعلاه عكسناها
(ونتيجة الامور كلها ضياع بلد كامل وخاصة اذا كانت الحكومة لا تعترف بمشروع الجزيرة والزراعة مجملا بانه العمود الفقري للاقتصاد السوداني)


#612859 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 04:29 PM
اخى احمد المصطفى
يقال اذا اردت ان تقتل اى شئ فى مهده فكون له لجنة حيث تبثق من هذه لجنة لجنةاخرى ثم لجنة اخرى فى شكل متوالية هندسية ..وهذه تسمى نظرية الانبثاق الهندسى
ان لجنة تاج السر اشبه بلعبة الفار والقط ..
فمشاكل مشروع الجزيرة معروفة وموثقه ( فيكفى المقالات التى كتبتها انت والبونى ) ولكن هذه اللجنة جاءت لتضع المذبوح على حجر ليكون الذبح اكثر ائلاما ..
قبل اكثر من عشرين عاما .. وعندما زار الصادق المهدى مدينة طشقند بالاتحاد السوفيتى قرأت مقالا بصحيفة روسية تتحدث عن مشروع الجزير حيث قال الكاتب لو ان مشروع الجزيرة زرع بالطريقة العلمية الصحيحة لاستطاع انتاج عام واحد ان يكفى الوطن العربى ولمدة عامين ..
والسؤال لما اللجنة ؟ وماذا تريد ان تعرف ؟ وماذا ستقدم لو عرفت الاسباب والعلل والتى هى معروفه لكل اهل السودان .. ولكن لانعدام الارادة السياسية سقط المشروع وانهار وسقط اقتصاد السودان ..
معا لاسقاط قانون 2005 ..
معا لمحاسبة كل من تسبب فى انهيار المشروع وتصفيته
معا لاسقاط اتحاد مزارعى الجزيرة ومحاسبتهم
معا لاعادة تخطيط المشروع هيكليا .. وفنينا .. والنهوض به

ولك التحية اخى احمد المصطفى وانتم تنافحون وتجاهدون من اجل هذا الصرح العظيم


#612800 [مظاليم الشعب]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2013 03:37 PM
الله يفقع مرارتم ذي مافقعوا مرارت المزارع المقلوب علي امرة الله يدخل عليهم مرض بسماعاتم ودمعاتم اللهم انت منتصر لايعجزونك ياسامع دعوة المظلوم ومفرج الهموم اقضي علي كل من نهب من مال الشعب امييييييين


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة