المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
انتصار ..؟ رجاء ..؟ أم تبين سعاد ؟
انتصار ..؟ رجاء ..؟ أم تبين سعاد ؟
03-19-2013 07:37 AM


تحليل سياسى

بعيدا عن أعين الرقباء .. ومن وراء حجاب .. يدور جدل .. ويحتدم صراع .. بين نساء المؤتمر الوطنى .. حول من تخلف السيدة اميرة الفاضل فى وزارة الرعاية والضمان الإجتماعى .. حال قبول إستقالتها بالطبع .. إتحاد المرأة الذى خاض معركة اولى قصيرة وسهلة حسمها سريعا حين أقنع قيادة الحزب والدولة أن المنصب للمرأة حصريا .. ولاسبيل لمنافسة الرجال .. فوجىء .. أى الإتحاد .. بمعركة أخرى أشرس مما تصور .. كان .. ولا يزال .. عليه حسمها لتتربع مرشحة الإتحاد على سدة الوزارة الاكثر ثراءا بين كل الوزارات .. والأهم من ذلك .. الوزارة التى ترتبط بها مصالح إتحاد المرأة أيما إرتباط .. ولم يعد سرا أن الإتحاد العام للمرأة يدعم .. أو يفضل أن تتولى المنصب السيدة رجاء حسن خليفة الرئيسة الأسبق للإتحاد .. ومن ستكون أحرص على مصالح الإتحاد من رئيسة سابقة .. ؟ ورغم كل المزايا التى يمكن أن تعزز ترشيح رجاء .. فهى وإتحادها يواجهن خصما شرسا .. لا تقل وزنا عن رئيسة الإتحاد ومستشارة الرئيس.. وهى الدكتورة إنتصار أبو ناجمة المحاضر بكلية الآداب جامعة الخرطوم .. وأمينة المرأة بالمؤتمر الوطنى .. فلم يعد سرا .. كذلك .. أن نافذين فى الحزب يعززون من فرص تقدم أمينة المرأة بالحزب لهذا الموقع الهام .. فمن شأن هذا رفع سقف الطموحات لدى مجموعة النساء وثيقات الصلة بالحزب ..!
ويحشد كل جماعة مزايا مرشحتهم .. ولا ينسون تعداد المآخذ على المرشحة الأخرى .. ففى دوائر إتحاد المرأة ينظرن لرجاء ذات الخبرات المتنوعة بدءا من الوزارة الولائية .. مرورا بقيادة اتحاد عام المرأة السودانية ..ولعقد كامل من الزمان .. حققت فيه أهم إنجازات الإتحاد وهى الدار المعروفة بمركز ماما .. ولن تنسى النساء أن رجاء هى التى قادت وانتزعت حق ابناء المرأة السودانية المتزوجة من غير سوداني فى الحصول على الجنسية السودانية .. وإنتهاءا بمنصب مستشارة رئيس الجمهورية .. ثم لا يغيب عن بالهن تذكر مدى القبول الذى تجده رجاء اينما حلت .. وذلك بفضل جماهيريتها وحرصها على التواصل مع قواعد النساء عبر سلسلة من الجولات الولائية خلفت بها آثارا طيبة أينما حلت .. !
أما فى دوائر الحزب .. فالدكتورة إنتصار ابو ناجمة الأستاذة الجامعية المثقفة والمستنيرة .. والتى تقود أمانة المرأة منذ عام هى الأنسب للمنصب .. وأن خبيرة علم النفس هى الأقدر على التصدى لمهام وزارة مهمتها الأساسية أن تعمل فى قضايا المجتمع .. كما وأنها .. أى انتصار .. تحقق شرط (المجايلة ) الذى يؤكد عليه الحزب وقيادته دائما .. وهو دفع الأجيال الجديدة من الشباب للتقدم فى المناصب العليا .. وشرط المجايلة هذا يقف برأى هؤلاء حجر عثرة أمام فرص تقدم رجاء لشغل المنصب .. ويذكرهؤلاء بان الوزيرة المستقيلة أى اميرة الفاضل ..هى فى حكم التلميذة بالنسبة لرجاء فى العمل العام .. فكيف يستقيم ترشيح رجاء لخلافتها فى المنصب .. بكل ما تعنيها الخطوة من ردة وتراجعا عن واحدة من إلتزامات الحزب الأساسية تجاه شبابه.. (الطامحين)..!
ولكن نصيرات رجاء لهن ما يقلنه ايضا .. فالمنصب الشاغر هو برأيهن منصب جماهيرى وحركى بكل المقاييس .. يحتاج الى درجة عالية من الصبر والتحمل والأسفار .. وقدر كبير من الخبرة .. وهذه فى رأيهن مزايا تتوفر فى مرشحتهن .. وتنقص الدكتورة أبوناجمة التى فى رأيهن ما زالت محدودة الخبرة فى العمل العام ولم تتوفر لها فرص الإحتكاك الجماهيرى ..
( وليست معروفة ) حتى لنساء الحزب .. وهى ليست شعبية ..بل هى أقرب الى الأرستقراطية أو الأكاديمية فى أحسن الأحوال .. مما يجعل من غير المستساغ .. فى رأيهن طبعا .. أن تكلف بوزارة مهمتها الأساسية رعاية شئون الفقراء والمساكين ..! ثم يضفن نقطة مثيرة حين يقلن .. لا يمكن أن تتولى إنتصار منصب وزيرة الرعاية والتى يقع ضمن إختصاصاتها الجهاز الإستثمارى للضمان الإجتماعى بينما يشغل زوجها منصبا خطيرا ومرموقا فى قطاع الإستثمار ايضا ..!!!
وبين هذه وتلك .. يبرز تيار ثالث .. يجتهد فى إقناع السيدة سعاد عبد الرازق وزيرة التربية والتعليم للإنتقال لوزارة الرعاية .. ودوافع هذا التيار .. أولا تجاوز مأزق الحزب والإتحاد .. أو رجاء إنتصار .. كما يدفع هو الآخر بمبررات موضوعية .. مثل أوجه الشبه المتعددة بين أميرة وسعاد .. علاوة على الدقة العالية التى تميز الأخيرة فى أداء مهامها والقدرة الهائلة على الصبر والتحمل .. هذا التيار يجزم مقتنعا أن الوحيدة التى يمكن ان تنطلق بالوزارة الى الأمام من حيث وقفت أميرة دون الحاجة الى الرجوع للوراء هى سعاد .. ذلك لما بين السيدتين من تشابه حد التطابق ..!المعضلة الأساسية التى تحول دون هذا التيار والتقدم الى الأمام هو رفض سعاد عبد الرازق .. وإصرارها على البقاء فى موقعها لإكمال ما بدأتها من مشاريع ..!


[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3055

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#613850 [سودانى غيرمنفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 07:22 PM
انت يا محمد يا لطيف الحاشرك فى الموضوع دا شنو؟ ومستمر تتكلم عنو؟ مما شفناك كتبت قبل كدا موضوع بعنوان "اميرة التكتيك او اميره تكتيك" رغم احترامنا وتقديرنا الاوفر للسيده اللى عاوزه تتفرغ لرعاية شؤوون بعلها وابنائها ولزميلاتها فى كل مواقع القياده والرياده.. داخلنا احساس انك يمكن .. يمكن .. يمكن اما انك عندك هوى فى تقلد امانة المرأه عند خلو المقعد بارتقاء الجالسه عليه الآن الى الوزاره او عاوز تعمل تجديد ليكون اسمك " محمد (حبيب - نصير جنس) لطيف" او تجعله" محمد بن عبد اللطيف" و يا حبذا لو كان ألأحتمال ألأخير هو ألأرجح ..حينهااحسب انك ستكون انت الاكثر مناسبة لتقلد منصب وزير الرعايه ألأجتماعيه طالما احتدمت المنافسه بين اكثر من "اربعه" من السيدات (حسبما جاء فى تحليلاتك..على كوووللو حال كووول قراء الراكوبه لا ناقة لهم ولا جمل فى الموضوع برمتو .. كوول اللى ممكن نقولوه ليك: وفقك الله فى مساعيك لانبثاق "خطه طموح" عما لديك من "استراتيجيه" لينبعث عن تلكم الخطه برنامج مرحلى يرتكز على اسناد استراتيجى فاعل ونافذ لتتمكن من تحقيق اى من مضفوفات التطلعات المذكوره.. وما تنسى ناس الراكزبه من صالح الدعوات والنفحات الوزاريه


#613817 [البشير على نافع الجاز الفللى]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 06:18 PM
كلو ورق كتشينة


#613695 [عباس بن عباس]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2013 03:30 PM
انت ما تقترح عليهم وداد وبالمره شاركهم في الخته....كنت من احسن المعلقين السياسيين في بلدي ولكن جرفك التيار..حصل نفسك وخليك من العفن اللي بتكتب فيهو ده..ما بشبهك...


#613669 [ابو عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2013 03:00 PM
الشمار شنو ؟ الواحد حس بي روحو في قعدة بتاعت نسواااااان


#613658 [Abu Al Banat]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 02:48 PM
من شفتك اليوم داك بتبشر وشبه ترقص في حفلة جريدة الخرطوم سقطت من نظري


#613641 [محمد حسن أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 02:21 PM
أكيد الرافضين لرجاء دوافعهم للرفض شكلها غير مناسب ولاتملك مؤهلات جمالية لعرضها على الشاشة البلورية في كل خبر يرتبط بهذه الوزارة أنا أقترح على مخانيس المؤتمر الوثني بأنه طالما الخنزير قرر التقاعد فحتى يظل هناك إرتباط بينه وبين الحكومة ومكافأة له على ماوفره من حماية ورعاية للمفسدين واللصوص من مخانيس المؤتمر الوثني أن تعين السيدة الحرامية الأولى وداد في هذا المنصب فهي تملك من المؤهلات مايؤهلها لتولي هذا المنصب


#613488 [محيو]
1.00/5 (1 صوت)

03-19-2013 11:49 AM
وانت ويين من دى وديك يا لطفى


#613476 [المحسى]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2013 11:40 AM
ماذا يستفيد الشعب السودانى من اميرة او صسعاد او عشة كلهم من نفس القصيلة جيبو اى كوزة خلصنا


#613372 [القصيرابي]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2013 10:23 AM
بالله عليك يا صحفي يه همام، هل هذا موضوع يسيحق أن يطلق عليه تحليل سياسي؟!!! ورمتم كبدنا. سامحك الله يا صحفي يا همام يا المسمى محمد لطيف..(وماك لطيف)..ياأخي شوف ليك مواضيع مهمة اكتب فيهاأو انزوي وأرحنا..


ردود على القصيرابي
Sudan [dhami] 03-20-2013 12:59 AM
الأخ ده محلل ..........بس ما محلل سياسي محلل من نوع تاني


#613322 [صلاح مختار]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 09:28 AM
دي الحالة ليك يومين تلاتة في اخر لحظة ... ياحليلك ياود عوضة ..


#613310 [Gashrani]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2013 09:10 AM
النسيب محمد لطيف صحفي بتاع شمارات خاصة بالعائلة الحاكمة و هو جزء منهم.


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة