المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مرحبا بمناضلي البجا بالعودة الي ساحات النضال
مرحبا بمناضلي البجا بالعودة الي ساحات النضال
03-19-2013 08:07 PM

لقد ظل المكتب القيادي لمؤتمر البجا يراقب باستمرار التململ وعدم الرضا الذي اصاب بعض مؤيدي اتفاق الشرق, ويحرص علي الاتصلات بهم لعلهم يهتدون. ولكن مع الايام, بل مر السنين علي التوقيع علي الاتفاقية المشئومة عام 2006 اتضحت لهم الرؤية وزال الضباب الذي ظل يكتنف تلك الاتفاقية.
بعد مرور السنة بعد السنة لم يتحقق شيئ ايجابي في قضية الشرق. فالتهميش, والمجاعات, والفقر ومص الدماء وتشريد ابناء الشرق من الوظائف, وانتشار العطالة والاستحواذ علي موارد الشرق من ذهب وايرادات الميناء والجمارك والطرق ما زال متواصلا, ان لم يكن زاد حدة. حتي من تولي منصبا في السلطة كالسيد موسي محمد احمد لم يتركوا لهم اي سلطة, غير استلام المرتب كل آخر شهر.
ازاء هذه الاوضاع المتردية تحركت عناصر مخلصة من داخل جناح موسي محمد احمد – جناح القصر- في اغسطس الماضي تتهم قيادة الحزب بموالاة المؤتمر الوطني والتهرب من مواجهة جماهيرها وقواعدها في الشرق, وارتفع الصوت عاليا ان تخرج مقررات مؤتمر الحزب الثالث بما يدفع بقضية البجا الى الامام، وبما يساعد على تصويب مسار الحزب الكبير ومجابهته للتحديات التي تواجه البحر الأحمر والشرق والوطن الكبير. انعقد المؤتمر الثالث بعيدا عن قواعد الحزب وغير ملتزما بالقواعد التنظيمية المعروفة ومخالفا للوائح الحزب الاساسية, التي تلزم تصعيد اعضاء المؤتمر من الوحدات الاساسية في المحليات والاقاليم. قامت موسي محمد احمد بتعيين مشاركي المؤتمر الثالث, لعله يجد التصفيق واعادة الانتخاب.
انعقد المؤتمر الثالث لحزب مؤتمر البجا في الخرطوم في الفترة من 28 -30 اغسطس 2012 بالطريقة التي ارادها موسي وادعي فيها دون خجل ان الاعضاء تم تصعيدهم من القواعد. رغم كل هذا لم تخرج قرارات الحزب كما اشتهت القيادة.
فقد أجرى المؤتمر تقييماً مفصلاً لاتفاقية السلام وتقييما لمسيرة الحزب جناح القصر، ووجّه القيادة الجديدة بتنظيم مؤتمر للحوار الجامع لأهل الشرق. حدد المؤتمر أن أهم القضايا التي يعاني منها أهل شرق السودان تجد الإهمال مثل ترقية الإنتاج الزراعي في طوكر والقاش وحلفا الجديدة والقضارف، كما أن المؤتمر طالب بالعمل الجاد لاسترداد المشاريع الزراعية المفقودة في الفشقة، والعمل على تقليص دائرة الفقر والجوع والمرض، مطالباً الحكومة بتعهدات قاطعة تجاه أهل الشرق. وفيما يتعلق بالمعادن والمواني فقال أن عائداتها لم تنعكس على حياة المواطن اليومية. كما طالب المؤتمر بتعيين مدعٍ عام وطني للتحقيق في أحداث (29) يناير ببورتسودان للوصول للحقيقة وإنصافا للشهداء. كما طالب باستعادة أراضي حلايب والفشقة المحتلتين.
لكن اهم قرار علي الاطلاق اتخذ في ذلك المؤتمر هو قرار الانسحاب من الحكومة فورا حال عدم التزامها بإنفاذ ما تبقى من بنود اتفاق السلام، وتحقيق المشاركة الواسعة والفاعلة في السلطة، وحدد لها شهر فبراير 2013. مضي فيراير ولم تحرك الحكومة قيد شعرة, كأن تهديدات مؤتمر البجا لا تهمها.
قرار الانسحاب هو قرار اتخذ من قبل المؤتمر الثالث وهو اعلي سلطة في التنظيم وقرارته ملزمة لا تقبل التعديل ولا تسمح بالمناورات. القرار اتخذ بعد دراسة وجهد قام به بعض المخلصين من ابتاء البجا, هو دون شك قرار سليم وان جاء متأخرا. فمرحبا بالمناضلين البجا الذي فرضوا قراراتهم الثورية علي القيادات المتخاذلة .. مرحبا بهم في صفوف المناضلين.
لا يخفي علي المناضلين ان قرار الانسحاب من الحكومة لن يمر دون مشاكل. لقد تمتعت بعض العناصر في الحزب بالمال وبالمنصب والجاه وتركت معاناة اهل الشرق جانبا, وهناك مجموعات انتهازية لا يعرف لها تاريخ او اي انتماء للشرق تسللت الي قيادة التنظيم وعرفت من اين تؤكل الكتف, اثرت علي اكتاف ابناء البجا. هذه المجموعات ستقف وتعرقل اي انسحاب من الحكومة التي تغدق عليها المال, هذه المجموعات لا يهمها في النهاية مصير البجا. هم عيون النظام الساهرة.
يا ابناء البجا ..
اتركوا الانتهازيين والمندسين والعملاء جانبا, وانضموا للثوار. السلطة تعيش ظروفا سيئة للغاية, تكون او لا تكون, تتصارع فيما بينها قياداتها وتتمرد عليها مليشيلتها وسائحونها.
ان ابناء البجا المناضلين, الذين لا زالوا ممسكين بالنار ويواجهون سجون الانقاذ وجبروتها, سيرحبون بكم في صفوف المقاومة. فأتركوا الخونة والمندسين وعملاء النظام ومدوا يدكم للشرفاء حتي نشارك جموع الشعب الثائرة باخلاص وتفاني في تقويض النظام والرمي به في مزبلة التاريخ, وتشييد السودان الديموقراطي الفيدرالي الذي يسود فيه السلم والعدل والرخاء وينتهي فيه الاذلال ومص الدماء.

د. ابومحمد ابوآمنة
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1180

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#613994 [خليل العازة]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 12:56 AM
يا ها،،، مافي ولا هدندوي جا لافي بي جاي ؟
ولا حتي خلال طائر ؟
قال مرحباً ،،،،. يا دكتور آت عايشفي زمن تاني،،، وأغنية وردي والله شامخة زي شموخو حينما قال،،،
يا نسمة،،،،.افتش ليها في زمن جاي وزمن لسه


د. ابومحمد ابوآمنة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة