أيه الأدب ده؟
03-20-2013 11:54 AM



هل سمع أحدكم بالعيسابي .. سوف يذهب الظن بكم إلى أنه إسم لمحل لبيع الإسبيرات أو الشاورمه أو ود عمارى .. لا هذا ولا ذاك أنه واحد من ناشئة الكتاب كتب مقالاً في إحدي صحف الأمس (السوداني ) مدافعاً عن سارقي خط هيثرو .. ومع أن عنوان المقال هو (هيثرو قيت : الحق يقال) فقد طفقت أبحث عن (الحق) الذي (قاله الكاتب) في ثنايا مقاله ولم أجده وهذه ظاهرة تستدعي التوقف عندها بل العبدلله يعتبرها فتحاً في عالم الصحافة وهي أن يكون المقال بي (لون) والعنوان بتاعو (لون تاني) والزراير والأكمام لون تالت ، وقد إستهل مقاله قائلا (يبدو أن كثيرا من قضايانا أصبحت الإنطباعية والببغاوية تطغى عليها أكثر من الموضوعية والنظرة المجردة للأحداث دون إطلاق أحكام مسبقة لا تستند على دليل واحد وتشكيل الرأي العام اصبح يتم وفق هوى أقلام تمسك بالعصا من النصف وتخوض مع الخائضين) ،
هكذا بضربة لازب يصفنا الفتي (دون تأدب) بالببغاوية والإنطباعية وبتشكيل الراي العام وفق هوانا (المريض طبعا) وهو يصفنا باننا نمسك العصا من النصف ومش كده وبس وكمان نخوض مع الخائضين !
يقول الفتي (الاستاذ الفاتح جبرا تحدث في مداخلته عن كلام إنشاء ومعلومات عامة منقولة من العم قوقل)
والله ما كنا تعلم أننا سوف نحيا إلى زمن يعلم فيه فتية صحافتنا الغيب؟ من أين اتى هذا
الفتي بحقيقة أن كل ما أوردته من معلومات (قال عليها إنشاء !) منقول من الإنترنت؟
ملف مفتوح طيلة هذه السنوات لا يتحصل العبدلله على اي معلومة كانت عنه لا من اشخاص كانوا يعملون بسودانير وقت الحدث ، لا من أي مصادر أخري سوي الإنترنت !! (شفتو الفهم وعلم الغيب)!
ثم يمضي الفتي قائلاً (وظل يخرج بعض الكلمات عن صياغها مردداً لها في سخرية لاذعة مثل – الكويتيون بحبونا- وركز على السخرية أكثر من الموضوعية في تكلف واضح لإضحاك المشاهدين فما معنى أن يقول للرجل (قد أتيت بعارف كأنك أتيت بصيوان لعرس بتك) (ولو مكانك لما ظهرت على التلفزبون) ويتساءل الفتي (هل هذا منطق) !!
يا إبنى كل من شاهد تلك الحلقة قال ما قلت به وهو أن الضيف (كان أحسن ليهو ما يجي من أساسو) نسبة للإضطراب الذي كان بائنا وواضحاً عليه و(اللولوة) التي إستخدمها في فجاجة لا تضاهيها إلا فجاجة مقالك هذا !
وعندما نبهنا الضيف بانه تعامل مع (العام) وكانه (خاص) لم نبهته ولم نفتري عليه بل هي الحقيقة العارية وهو أنه لم يستخدم اللوائح والنظم الإدارية التي تحكم مثل هذه الأشياء .
أما قصة (في تكلف واضح لإضحاك المشاهدين) فليس الامر كان موضع ضحك يا رعاك الله حتى نتكلفه !
ثم يمضي الفتي في (التلميع ) قائلاً (أعتقد أن أهم ما أكده الشريف بردود محترمة غير منجرفه مع الإستفزازات عدم مسئوليته من بعيد أو قريب عن هيثرو قيت ) !!
يقول الفتى ما يقول وهو يعلم تمام العلم أن (ضيف الحلقة) قد كان هو المسئول الأول بسودانير يوم أن بيع الخط فإن كان المسئول الأول في كل منشاة غير مسئول عن ممتلكات منشأته كما يري هذا الفتي فلله الأمر من قبل ومن بعد !
قبيل خاتمة مقاله وبعد أداء (مهمته البائسة) يقع الفتي في خطأ ينبئ عن جهله فيما يكتب عنه إذ يقر بإن الدولة قد قبضت ثمن بيع الخط قائلا : (هيثرو على الأقل قد قبضت الدولة ثمنه بغض النظر عن التحفظ في ضياعه أو أبقائه كمعلم تأريخي للسودان) !
يا أبني بدلة وكرافته وصورة تحتل ربع المقال وما عارف إنو المشكلة (الأساسية) إنو القروش ما إتوردت لخزينة السودان .. ألم تقرأ يا بني توجيهات الرئيس بإعادة ثمن الخط .. من أين أتيت بهذه المعلومة المغلوطة والتي يدرك رجل الشارع أنها غير صحيحة ؟ أليس هذا هو الخوض مع الخائضين ذااااتو؟؟
معذرة عزيزي القارئ فقد أقحمتك في شان شخصي كان الأولى لهذه المساحة أن تستغل فيما هو أنفع للناس ولكن ماذا نفعل مع فتية صحافة هذا الزمان الردئ الذين لا يتأدبون مع (الكبار) ولا يحسنون (الألفاظ) ويصفون عمن يدافعون عن حقوقهم بماسكي العصا من النصف ثم للأسف الاسيف (يجهلون عما يكتبون)... قال أيه الدولة قبضت ثمنو .. أمض في طريقك يا بني فربما تصبح يوما رئيسا للتحرير (ما بلد هاملة وكده) !!

كسرة :
قال أيه ببغاوية .. أيه الأدب ده ؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟


[email protected]


تعليقات 73 | إهداء 0 | زيارات 11319

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




صفحة 1 من 212>
التعليقات
#617379 [أبومدين عبدالكريم]
2.88/5 (5 صوت)

03-24-2013 12:35 AM
( قومة نَفَس .. جبرا ) !!!
++++++++++++++
بقلم : محمد الطاهر العيسـابـي


قديماً قيل أن ( العقول الكبيرة تناقش الأفكار والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص ) ، كمراقب ومتابع ومشاهد قمت بتحليل مادار ببرنامج ( المحطة الوسطى ) بقناة الشروق عن خط هيثرو ، وعبرت عن رايئ في الحوار الذي تم بالحلقة بمقال بصحيفة السوداني الغراء ، و ما رميت إليه بالمقال أن الأستاذ الفاتح لم يدافع عن القضية التي تبناها في كسراته وواواته بالمنطق أو الموضوعيّة او ( التفنيّد ) الذي يخرص الخصم ، بل ظهرت كسراته ( منكسرة) أمام تحدي الشريف وتفنيداته ودفوعاته وحججه !! يعني بكل صراحة طلع ( كيسو فاضي ) ، وهنا لا ادافع عن الشريف أو عن ( سارقي هيثرو ) كما يتهمني فالشريف لايحتاج من يدافع عنه ، وكل مافي الأمر قد قمت بتحليل للحلقة كمشاهد في المقام الأول ، وهذه ليست المرة الأولى التي أكتب فيها عن مايطرح من قضايا ببرامج سودانية أو عربية ، يعني لم أقصد أو أترصد هذه ( القضية ) تحديداً ، فقد كتبت من قبل معلقاً على حلقة تتحدث عن الهجرة ، وعنونت مقالي ( بالهجرة .. حتى لانخرج من المولد دون حمص ) وانتقدت المشاركين في الحوار بتحدثهم عن هجرة مايقارب ال 91 الف الى الخارج بزيادة ( مريبة ) وقد تناسوا أعداد العائدين ( العودة الطوعيّة أو الإجباريّة ) ممن حققوا أهدافهم أو إصطدموا بالواقع أو سئموا الغربة ، أو ساءت أوضاع بلدان مهجرهم . وأردفت قائلا لو أخذنا مثالاً على العائدين من ليبيا ( فقط ) بعد أحداث الثورة فقد بلغ ( 61 ألف ) مغترب حسب إحصائية جهاز المغتربين والعاملين الخارج ، وهذا ما قد يفسر ( تضاعف ) عدد المهاجرين هذا العام بصورة ( لافتة ) عن العام السابق ! أضف إليهم أعداد العائدين من اليمن والعراق وسوريا وغيرها من البلدان التي ساءت أوضاعها !
فهذا ديدني في مناقشة ( أفكار) المتحاورين غير ملتفتاً إلى ( شخوصهم ) مع إحترامي لهم .
بدأ الأستاذ جبرا مقاله بنرجسية وتكبر وإستخفاف بأسرتنا العريقة متسائلاً : ( هل سمع أحدكم بالعيسابي .. سوف يذهب الظن بكم إلى أنه إسم لمحل لبيع الإسبيرات أو الشاورمه أو ود عمارى ) من حقه أن يسأل ومن حقنا أن نجبه ولكن كما يدعو إلى ( الادب ) فيجب أن يكون السؤال ( كذلك ) .. من أصعب وأثقل على النفس الحديث عن ( الذات ) وأهلنا بقولوا ( شكار نفسو إبليس ) لذا سأتجاوز ( نفسي ) وأعرفه بأسرتي التي يظنها محل لبيع ( الشاورما ) او ( الصعوط ) ، والدي يا أستاذ جبرا هو الطاهر محمد أحمد العيسابي ( رحمه الله ) ، عمل أستاذاً ومربياً خادماً في التعليم لأكثر من ثلاثين عاماً ، يعرفه القاصي والداني بمنطقة تنقسي الجزيرة وريفي الدبة ، تلامذته في مثل عمرك ، وقد علمني وأحسن تأديبي فكيف لا أكون مؤدباً معك ، من أعمامي البروفسير عوض محمد أحمد العيسابي أبو النخيل في السودان ، وأصل العيسابي من اسم (عيسى ) عليه السلام وليس من ( التمباك ) ، ومن هنا أوجه لك الدعوة مرحباً ومهللاً لزيارتنا بمنطقتنا ولن أعطيك العنوان وسترى من سوق الدبة من يدلونك على ( العيسابي ) . كنت أتمنى أن تنزل الناس مقاماتهم دون إحتقار ورغم ذلك أجد لك العذر ( فمن لايعرفك يجهلك ) ولكن لايسيء لك !!
يقول الاستاذ الفاتح في رده لما كتبت أن ( الاستاذ الفاتح جبرا تحدث في مداخلته بحلقة هيثرو عن كلام إنشاء ومعلومات عامة منقولة من العم قوقل) رد قائلاً : (والله ما كنا تعلم أننا سوف نحيا إلى زمن يعلم فيه فتية صحافتنا الغيب؟ من أين اتى هذا
الفتي بحقيقة أن كل ما أوردته من معلومات (قال عليها إنشاء !) منقول من الانترنت ملف مفتوح طيلة هذه السنوات لا يتحصل العبدلله على اي معلومة كانت عنه لا من اشخاص كانوا يعملون بسودانير وقت الحد ) .. أولاً لايعلم الغيب إلا الله وهذا معلوم بالضرورة ومعلوم لفتية صحافتكم .. ثم انني قد قلت ذلك من واقع مداخلتك وقد تحدثت لتعرف لنا الخط وزمن الاقلاع وزمن الهبوط .. والخ مما يمكن معرفته بنقرة ماوس ، كنا نظنك وأنت تتبنى هذة القضية منذ فترة بأنك تعرف الكثير والمثير عنها وستورد الحجج الدامغة التي تقول أنك تحصلت عليها من أشخاص بسودانير ، ولم نرى شيئاً غير سخرية لاذعة لايستفيد منها الرأي العام الذي ينتظر حامي حمى هيثرو ، ولازلت أقول مداخلتك كانت ( سطحيّة ) لاترقى لقلم ظل متبنياً لهيثرو بواواته وكسراته ، بل العكس أعتقد أن الآخرين من الأساتذة تحدثوا بموضوعية وتفنيد أكثر منك ، لذلك صدمنا كمتابعين بفراغ جعبتك بما تدعيه من معلومات حصلت عليها ، وكل من تابع الحلقة لاينكر أن الأستاذ الشريف ظهر واثقاً بنفسه مدافعاً عن قضيته بمنطق وموضوعية بغض النظر عن براءته أو إدانته فنحن لسنا ( قضاة ) ولكننا نعرف نقيّم الحجج والبراهين ومنطق الأشياء وهذا ليس قاصر على أحد فأي مشاهد عادي يستطيع أن يتعرف على من له حجه ومن ( خالي الوفاض ) ! وحديثي عن ضيف الحلقة الاستاذ الشريف انه قد رد بردود محترمة غير منجرفة مع الاستفزازات ، ليس ذلك بقصد ( التلميع ) كما قلت ، ولا أعتقد أن الرجل يحتاج إلى ( ناشيء في الصحافة ) كماتقول ( ليلمعه ) ، قلت ذلك لانك تحدثت في سخرية لاذعة ( قد أتيت بعارف كأنك أتيت بصيوان لعرس بتك) وكررتها عدة مرات ، ومعروف كيف يكون( حالنا ) كسودانيين عندما نتحدث عن الأسرة أو العرض أمام العامة بهذه السخرية المشينة .
قلت ان الرجل كان متماسكاً ولم ينجرف لهذا الإستفزاز بل أكثر منه عندما أنتقدته متهكماً كيف تخرج على التلفزيون، أليس تجاهل الرجل لهذه ( السخرية ) والدخول في لب القضية فيه كثير من الإحترام ؟
يقول الاستاذ جبرا بأنني قمت ( بأداء المهمة ) ويبدو أن هذه هي طريقته في إطلاق الاحكام دون سابق معرفة لامن قريب أو بعيد ، إذا كنت تجهلني وتجهل ( إسم أسرتي ) من أين عرفت أنني أقوم بأداء مهمة ؟ وفي هذه لن أقول لك غير ( سامحك الله ) فهو العالم ما بماتخفي الصدورومن وراء القصد .
أما ما وصفتني فيه بالجهل في قولي : ( هيثرو على الأقل قد قبضت الدولة ثمنه ) مستخفاً ببدلتي وكرفتتي أعتذر لك بعدم خبرتي في ( لف العمامة ) .. فيا أستاذي (قد) حرف تحقيق أو تقريب إذا جاء بعدها ( فعل ماض ) وفسرها بعض علماء اللغة ب ( أحسبه ) لذا أتيت بها في هذا الصياغ أحسب ان الدولة او سودانير قد قبضت الثمن والقضية برمتها قد تحولت إلى النائب العام وليس هناك من ( يجزم ) وكلها ( تكهنات وإتهامات) وإلا لخرجت علينا بالحجة الدامغة بالبرنامج وقطعت قول كل خطيب .
قال الاستاذ الفاتح " مستخفاً " بي ( أمض في طريقك يا بني فربما تصبح يوما رئيسا للتحرير ما بلد هاملة وكده !) وما الذي يمنع يا أستاذ جبرا من فتى أن ( يحلم ) إنتو عايزين تصادروا ( الأحلام ) برضو ، وماهذا التعالي يا أستاذ أليس من حقنا عليك أن تمسك بأيدينا معك إلى ( القمة ) ، ولماذا هذه ( الكنكشة ) حرام في نعتنا للدولة بها ، وحلال على الطير من كل جنس !
أخيراً أقول لك أن ( الببغاوية ) التي قومت نفسك لا أقصدك بها ولم أشر إليك بها من قريب أو بعيد وحاشاك منها ، وإنما جاءت في مقدمة عامة في إنتقاد عـــام وليس ( خاص ) !
كسرة ( مقتبسة ) :
أعتذر لك بكل أدب عن ( قومة نفسك ) فأنت هرم ( فوق الإنتقاد ) وكده .


#616773 [ABU RAYAN]
4.07/5 (5 صوت)

03-23-2013 10:40 AM
استاذنا الكريم نحترمك وكل محترم ونقرأ ونتابع ما امكننا الوقت كل كتاباتكم …..!!!!!!!!! أحيانا نقبس منها بعد إذنكم …!!!!!
راجين الله يكشف الغمة ويصلح شأن الأمة ،
*النقد البناء مفيد ، ومهمة متخصصين ،،،،،،،،،،،،،
* لكنى استاذى عتبت عليك كثيرا ـــ وانا أول ما اتصفح الصبح دائما مقالاتك ــــ،
*توضيح الحقائق مطلوب .. لكن بمعلومية وفهم .( دى لمذيع الحلقة ) ……..!!
*مثلكم يطلب منه الكثير ، راجنكم تعلموا من يصغركم ومن على الطريق فى الصحافة أدب النقد والحوار وليس التطاول وتسفيه الاحلام .. ولا الطعن فى الأشخاص واسرهم ،، وان لم تعرفوا الاشخاص معرفة شخصية لا يحملنكم ذلك على السخرية بمن يتنقدكم وغيركم ولو أخطأ …!!!!!!!!!، فأن فعلتم هذا فضلتوا شنوا لللصغار …..!!!!!!!!!!!

* (هل سمع أحدكم بالعيسابي .. سوف يذهب الظن بكم إلى أنه إسم لمحل لبيع الإسبيرات أو الشاورمه أو ود عمارى )) …!!!!!1 …
* ان كنت لم تعرف العيسابى ومن هو كان شوىىىىى كدىى تتريث . …!!!!!
*لا أدافع عن مقاله ولا فهمه فهو قطعا أقدر منى على ذلك لمعرقتى الشخصية به فهو أخى ….!!!!!!!!!!!،،،
* كونك تقول اظنو إسم محل … دى كثيرة منك ، لانى وبكل فخر أنا وهو من أسرة واحدة ، ونحن وانت وكل السودانيين أولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا لكن ما بنرضى فى اهلنا …………..!!!
*أنا ابوك يا محمد ،
*الله ينقى السراير الله ينقي السراير
يغير مابي نفوسنا وعلينا تهل البشاير
وطنا وغرة عيونا عليه تدور الدواير
يغير حالو العليهو من الليله لا باكر
فيهو نعيش ونتهنة بعد ضايقين المراير ،،،،،،،،،،،


#616071 [ابوعمر]
2.25/5 (3 صوت)

03-22-2013 11:37 AM
كوز منتفاع يريد انا يظهر بتطول علي الكبار لا ترد علي هولاء


#615842 [خرخرة]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2013 12:56 AM
عمنا جبرا عاوز اخرم بيك شوية كده ...
لو قاعد تشاهد المصارعة الحرة .. فى مجموعة كده جديدة ظهرت اسمها الدرع .. عشان يثبوا انو هم مصارعين وكده بدأو طبعا فى استهداف كبار النجوم ولمن كتروها قام كبار النجوم بالرد عليهم ..
هذا الغلام عيسابى فكر وقدر اذا كان اصلووووووووو عند فكر ولزوم الشهرة والبوبار بانو انا ناقرت ليك الفاتح جبرا قام بتصويب سهامة عليك وانت ترد عليهو ويكون حقق مرادو .. معليش عمنا جبرا هذا الكويز السغنتوتى اعمل منو نائم فشفاشو بورم .. لك التحية
اخبار الخط (وووووووووووووووووو)


#615789 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 11:18 PM
مساهمة تجميلية .

ولم نفتري نفتر

هذا الزمان الردئ الرديء


ويصفون عمن يدافعون من يدافعون


(يجهلون عما يكتبون) ممكن بتأول بعيد


لكن أوضح ( في رأيي) يجهلون ما يكتون عنه. أويجهلون . عم يكتوبن.

بس الشاب دا ممكن يكون وزير . ليي الضيف أحسن منه في شنو؟ دا ما كان والي وباعوها ووالي القضارف وباعوها ورئيس ( سودان طير ) وطيروها.

عجبتني عبارة سمعتها أمس من دكتور في مقاربات ( فعل الثور في مستودع الخزف )

نحن راجين ( فعل القرض في جلد كريت )

أستاذ جبرا ما شاء الله وجاهة ورأي .


#615619 [د. هشام عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 05:31 PM
لقد مسحت بهذا الصبي الواطة يا استاذ !! إن شاء الله بس يتعلم ويكون ليهو درس


#615479 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 02:37 PM
أستاذ الفاتح أسمح لي بأن أقول لك بأنك أخطأت خطأ كبير ... كبير جدا .... إستاذ الفاتح كيف تتنازل بقدرك الكبير عند كل الشعب السـوداني بالرد على مثل هذا .........
بردك هذا أعطيته قدرا ليس مستحقا له يا أستاذنا الله يخليك

الكلاب تنبح والقافله تســـير


#615246 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2013 11:03 AM
من أمن العقاب، أساء الأدب....؟؟!
هذه دولة المَفسَدة والفساد والإفساد والمفسدين والفاسدين وتابعيهم ومواليهم ومن والاهم. فهم تمكنو من مفاصل هذه الدولة واقعدوها عن المسير، مثل تمكن داء (الرطوبة)، من مفاصل الانسان . وهؤلاء الفاسدين يشد بعضهم بعضا ولا يتناهون عن منكر فعلوه....؟؟!!


#615237 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 10:56 AM
من هو العيسابي ؟ أكيد ما عنده علاقة بالعيساب بتاعين مدني !!! لانه ديل ناس محترمين .
وبعدين موضوع هيثرو ده فاتحنو ليه ؟ مش احسن تبدأون من مدني ما الراجل كان الوالي في بداياته وتم ترشيحه من البشير ليكون أمير الولاة من البصرة وحتى همشكوريب !!! يا اخي الكريم عاوزين الموضوع بالدور ... نبدأ بالاقليم الأوسط وبعدين ممكن ( نتدهور شوية شوية ) ونقصر الصلاة في هيثرو !!! ما يصح القفز فوق الحواجز بهذه الطريقة من مدني لهثرو مباشرة ( ده الشريف بكره نسمع ندى القلعة تغنى له ايضاً وتقول مبسوط مني !!! مع الاعتذار لشريف نيجريا )


#615213 [kayletoud]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 10:35 AM
الأمام الشافعي يقول :

يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا



الشافع ... عايز يشتهر ويطلع علي رؤوسكم !


#615076 [سامي علي / البحرين]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 04:57 AM
والله يا الفاتح جبرة الزول ده أخير تسيبو بكرة تسمع بيهو يتفاصح و يخلف رجل على رجل ويقول أنا كتبت كلام تمام و مليااااان لامن الفاتح جبرة ذاتو قام رد علي , ده زول نكرة أحسن تنساهو يموت مجهول طول عمره .


#615030 [عمر عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2013 01:44 AM
الشريف بدر عنده هوايات كثيره مثل سرقة المال العام وحاجات انا ما بقدر اكتبها احترام للقراء فيا العيسابى انت هوايتك ذى الشريف بدر فى سرقة المال العام وله فى الحاجات الانا ما بقدر اكتبها احترام للقراء


#615008 [Allord]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 12:48 AM
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟
وفي رده على سؤال بشأن ما إذا كان هناك اصرار على ترشيحه من قبل المؤتمر، قال "لا،، كفاية،، نحن أمضينا كم وعشرين سنة وهي اكثر من كافية في ظروف السودان والناس يريدون دماء جديدة ودفعة جديدة كي تواصل المسيرة إن شاء الله".


#614962 [محروق الحشا]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2013 11:27 PM
لك العتبي استاذ جبرا فيما نالك من صبية البدريين .. واقطع دراعي ان لم يكن له صلة بشركة ( العفيفي ) لنقل البترول و شاحناتها( تتبع للفتي زوج ابنة الشريف ) أو ذو صلة بشركة الفيحاء .. والطيور علي اشكالها تقع ..آل ايه ؟ الطيارتين أهم من خط هيثرو !!!


ردود على محروق الحشا
United Kingdom [دى قوية يا جبرا] 03-21-2013 12:43 AM
من لا يحترم كاتبا ومدافعا عن حقوق الشعب السودانى بقامة الاستاذ الفاتح جبرا فهذا جزاءه . لم اسمع حتى الان بكاتب بهذا الاسم الا من مقال الاستاذ (التحفة فى مسح العيسابى بالبلاط ) ولكن يقينى ان الكثيرين سيعرفونه بعد هذا اليوم ويشتهر الرجل (العيسابى ) ويقول عنه القراء (بُهدلت يوم بدهل الفاتح جبرا العيسابى ) ، على غرار (أُكلت يوم اًكل الثور الابيض ) !
هذا غباء وعدم احترام اهل الانقاذ للشعب السودانى يا استاذنا الفاتح جبرا ، يأكلون اموال الشعب بقوة عين حتى التخمة وعندما تكشفونهم فى رابعة النهار يدفعون ببعض الفتات لهولاء الصبية لتلميع وجوههم التى شوهتها اكل مال السحت

كسرة : أل ايه .......أل كاتب اسمه عيسابى يرد للفاتح جبرا !!!


#614892 [صغيرون]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 08:58 PM
دي الشريف ودا الشريف اندهش وفتح خشموا قول يالطيف
دي الشريف ودا الشريف عارف ماعارف اتلعثم وقايل نفسو حريف
دي الشريف ودا الشريف والله هنضمته وعامل نفسو ظريف وقال ظريف
عشان انا مسكت ملف الشرق والكوايته دعموا الملف وانا قلت ادخلهم والقي لي شي في الجقمسة دي وما انعرف الخط المسروق
لكن الاحرار دوما له للفساد راصدين وين تزوغ انت فاكر دي مشروع الجزيرة مشروع الجزيرة ملطشة كل من هب ودب
واي فاسد برسلوه ليه الفريق علان والفريق عبدالرحمن وفي النهاية يشوفوا ليه سفارة وارموها فيه الانقاذ دابت
كدا والي ولاية والي عاصمة وزير زراعة وزير داخلية وزير دفاع دائما الفاسد مصعد انشاء الله يتصعد في جهنم
ياجبرا خليك قدر المسئولية الشعب معاك والله جوه وبره نحن عارفنك رجل اصيل ماتهتم باي تهديد وكسرت خط هيثروا خليه
دوما في عمودك لحد ما يركب القضاء ونعرف هل القضاء نزيه وتعليمات رئيس الجمهورية نافذة والله الجقمسة بتجقمس
والله سوف نعري المفسدين وسنحاكمهم وكل من انتهك مؤسسات الشعب وكل من سرق وكل من افسد ومهما كان حتي ولو هرب
او مات وسيظل الشرفاء هم الشرفاء وسينكشف الفساد والمفسدين والجشعين لسع عندك شركة الاقطان وكمان مشروع
الجزيرة وشويه شوية ستبين خيوط الفساد وين فلوس البترول راحت وين وين وين


#614830 [التنقاري]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 07:10 PM
ألآستاذ المخضرم العزيز الفاتح جبرا
كل التحية والتقدير
للأسف تم استدراجكم الى هذه المدارك الواطية
التعليق على مثل هؤلاء يرفعهم والتجاهل (يصفعهم)
متعك الله بالصحة أيها العبقري
جارك التنقاري من بيت المال ومقيم بالسعودية


#614818 [Fato]
1.50/5 (2 صوت)

03-20-2013 06:53 PM
الأخ/ الفاتح جبرة أنت صحفى نزيه ونظيف وماعايز أقول(شريف)لأن الكلمة دى أرتبطت بأسماء يبعد عنها الشرف مليارات الفراسخ والدليل صاحبنا بتاع خط هيثرو وكل خيوط البيع لكل شىء فى السودان تبتدىء وتنتهى عنده أما عن صحافى الغفلة بائعى ضمائرهم فهم كثر وربما ينبرى لك غدا أحدهم بعد أن يقبض الثمن ويكتب فى الفذلكات والخرمجات مع بعض المحسنات اللفظية وكورال خارجى من صحفى المرتزقة(تهليل- تكبير)ولا يدروا أن الحقيقة تنبلج كالفجر الوضاح.أخى جبرة من أى الكليات تخرجوا صحفى التلميع والأورنيش هؤلاء؟ بل هل اباءهم وأمهاتهم سودانيون بحق وحقيقة,ياحليل زمن الصحافة التى تدك العروش.صحيح أنك أعطيته دش بارد ولكن هؤلاء جلدهم تخين تخانة جلد أولى نعمتهم.


#614806 [مواطن حر]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 06:36 PM
الكـان مستـور الحــال

الليلـة مقـطوع الـراس!

وابليـسنا سارح بي غنمو

وغـنمو سارحات بالناس!

الفاطـي سطـرين وتلاتة

الفاطـي كـل الكــراس!

لا يحلـو الشيخ الجعلـي

لا تحـلو سيطان كـدباس!


منقوله ...


#614804 [ابو ركــــوه]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 06:32 PM
إشكــــــــــــــــــــــــــــه وفي خشموا علكه ود العيسابي قال ياودبدر تلحقني وتفزعني ناس الراكوبه بشتنوا بييّ !!!
ويا ناس الراكوبه أدوهوه وما ترحموه وقولوا ليه ود بدر في نصها وأطنوا سارق تلتها بس دايرين نعرف نصيب العيسابي كم ؟؟؟ بالله شيكك المصدق بكم؟ وود بدر بعرف ينقي وقال حمكة الله بنعرفهم وبعرفونا!! وقوم يا العيسابي شوف ليك تلج كسروا.


#614792 [hamid]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 06:23 PM
أختلف تماما معك أستاذ الفاتح فهم ليسو فتية بل صبية


#614788 [Ali Alsunni]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 06:20 PM
مشكلتنا يا أستاذ جبرا في صحافتنا التي أصبحت كالحبوبة الكسيحة يتعلق في ( صلبها ) كل من بدأ يا دوبك في تعلم المشي في عالم الكتابة أمثال الهندي و هذا الولد الذي أشرت إليه في موضوع اليوم


#614787 [ودالدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 06:18 PM
ملعون أبوك يابلد مثل هذا اليافع الشافع يتطاول علي قامة وهامة من فصيلة أستاذنا الفاتح جبرا.والله هذا زمانك يامهازل فامرحي.يبدو هذا الولد من فصيلة الهندي وبلال وراشد وهذه الوجوه الكالحة السواد التي ابتلت بهم الصحافة اليوم.ياولد تأدب في حضرة الكبار مقاماً


ردود على ودالدكيم
United States [solid salt] 03-20-2013 11:49 PM
تخيل كيف يكون حالى لو ما كنت سودانى؟ يا راجل ألعن الحرامية! ما تلعن البلد ما عندها ذنب غير عقوق ابنائها الذين ارضعتهم من ثدى أرضها الحنون..!!.


#614783 [المهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2013 06:14 PM
الاستاذ الرائع دوما والمناضل بقلم يخافونه كأنه السلاح السرى الفتاك..

أقترح منذ الان ان تخصص الواوات الجديدة بكسرة جديدة ثالثة:

أخبار ماف هيثرو شنوووووووو العند القضاء ؟؟؟

لك التجلة والاحترام

بيت شعر جميل وظريف يغنيك عن الرد للحثالات

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب
لا تحسبنها برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود أسود والكلاب كلاب

مع خاص احترامى


#614764 [hafiz]
1.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 05:45 PM
لك التحية اخى الفاتح...

الكاتب العيسائى قد يكون أصلا جاهلا بالقضية فعلا ، فتكون خيرا فعلت به ...
وإن كان العيسائى غير ذلك، أيضا أخى الفاتح تكون خيرا فعلت به ...

أنت بالعكس زدتنا تنويرا ، ما كنت أتصور يوما أن أجد شخصا بقدر ماجهل العيسائى او تجاهل أو شخصا بهذه ( السماجة) مزدريا بعقول الناس ،
قد أصبت أخى الفاتح .. فقد أحسنت فى الرجل ...

لك التحية ..


#614749 [افلاطون]
3.00/5 (2 صوت)

03-20-2013 05:14 PM
اي ةاحد عمل دفتر شيكات وسلفية وعمل جريدة زي الجامعات التي تتواجد في الصوالين بعد الواحد يعرسو بتو يفتح الديوان كلية ومن ايجارها يشتري بيت جديد ويرحل ويصعدوا الكلية لجامعة واهي ماشه


#614743 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 05:07 PM
1.اعتقد ان محمد الطاهر العيسابي ما زال في سنة أولى "فذلكة"
و ما رأي العيسابي في قول الشريف "رابحة؟ سودانير خاسرة في آخر عام ماقبل الخصخصة 56 مليون دولار؟ "
يعني ببساطة :سودانير كلها فساد في فساد

2.ذكر العيسابي :"بعيداً عن تحفظاتنا عن الجوانب الأخرى فيما تخص سودانير من خصخصة ورسو العطاء على شركة عارف واللغط الذي يدور عن عدم خبرتها وما إلى ذلك،"

تعليق: هل هناك فساد مالي, يا عيسابي, اكبر ارساء العطاءات بطرق ملتوية؟


#614740 [باش تمرجي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 05:01 PM
أنهت لجنة التحقيق التي كونتها لجنة النقل بالبرلمان السوداني حول بيع (خط هيثرو) مهامها ووجهت تهماً جنائية ومدنية وإهمال إداري لأعضاء من مجلس الإدارة ولإداريين سابقين ومستشارين من شركة (عارف) الكويتية.

اسع يا واد لو صبرت عدة سويعات كان الانتحار المعنوي ده حصل .. النصيحة يا عيال الزمن الاغبر ما تتسرعوا في الحكم .. اسع (عمك ) جبرا ده ليهو سنة وهو يتحري ويتفحص وده كلو عشان لوغلطة صغيرة , وحقكم وحق عيالنا راح .. تعرف يا ولدي زمان في المدرسة لو غلطت في الاملاء تكرررا كم مرة .. اسع انت جيب ورقة وقلم وكرر وواوت ( عمك )جبرا لحد ما التحقيق يخلص ,,


#614733 [سوداني ويس]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 04:52 PM
احيييي منك يا ود جبرا كان تقول لي ولدك ياود جيب لي الحبوب وبعدين تقول ليه رد على السفيه ده


#614731 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 04:50 PM
يا استاذ جبره ما كان لك ان تضيع وقتك مع امثال هؤلاء


#614720 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 04:33 PM
إن كان البشير بذات نفسه قليل ِأدب ونافع وغيرهم من المسئولين الكبار فما بالكم بهذا المطنطعهكذا فمن شابه الكيزان فما ظلم!!


#614717 [باش تمرجي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 04:29 PM
غايتو يا استاذ جبرة .. لو ما جبرت بخاطر ( الشاب العيسابي) بعد البهدلة والبشتنة العملوها ليهو ناس الراكوبة تكون ارتكبت جناية ... ارجوك في مقال تاني طيب بخاطره الود عودو طري وجلدو ما زي جلد ناس الحكومة الزي جلد التمساح ,, وانت يا وليد بالأول كده كان تسأل ود بدر هي الحكومة باعت ولا انت بعت !! وبعدييين تجي لود جبرا ..


#614707 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 04:22 PM
دة عايز درس عصر وعصر (بكسر الصاد) طيب مايحترم الرئيس القال يرجعو المبلغ لان المبلغ ما وصلوه الخزانة العامة ودة فعلا هو ببغاء عقله فى اذنيه يردد كلام وما فاهمو غايتو يا عمى جبرة اتحملنا شوية والجواب يكفيك عنوانو انت كان تقرا وتطنشو لانو الموضوع مرقع من كل لون اخدت نصيب


#614700 [الكاهلية]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 04:16 PM
ههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههه هههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههه للفساد ايادي وناس ورجلين
ما سمعنا للفساد صحفيين الا في السودان
يكون قابض


#614672 [عصام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 03:57 PM
والله حاجه تحير زي دا بجيبوهم من وين سبحان الله قال ببغاويه والله انا شايف الببغاء بفهم احسن منك ولا يهمك يااستاذ جبرا من الببغاوات الزي دا مع الاعتزار لطيور الببغاء طبعا


#614658 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 03:44 PM
الاسم ذاتو بيجيب الغم اول مرة اسمع بهذا الاسم اقرب لاسم محل صعوط قال صحفي يخس غلام ودبدر العارف لون تكة الشريف


#614651 [عطشقى سفرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 03:39 PM
الواد عايز درس عصر...يكون مع السواق بتاع البتاع...المصيبة انو البتاع مع البتاع حق البتاع .....فهمتو حاجة ..مهمونا معاكم


#614636 [Mohd]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2013 03:24 PM
اقتراح

الله يقويك يا جبرة

ودا واحد حرامي من مافيا الانقاذ وقليل ادب كمان

وما دام واواتك جابت نتيجة وكسراتك

الرجاء عمل كسرات بالاتي :

اوقاف جده

الاقطان

المؤسسة العربية والشرهان

عقارات لندن

والباقي ما متذكره انت ادرى به


ردود على Mohd
Sudan [azama] 03-20-2013 04:24 PM
الكسرة خليها بتجى براها لانو الذكرتو دة معروف خلينا نشوف الجديد شنو بالله يا جبرة جدعة تانية


#614611 [عزالدين حسن محجوب]
5.00/5 (3 صوت)

03-20-2013 03:05 PM
يبدو لي أن إبننا العيسابي لم يتلق دروساً في (القراءة الصامتة) ولم يسمع بها خلال مراحله الدراسية .. ولنفترض – جدلاً – بإنه لم يسمع بها أما لدراسته خارج السودان أو في عهدنا هذا عهد التردّي والهوان .. لنشرح له باختصار .. القراءة الصامته يا بُني هي أن يُوضع مقال أمام الطلاب لفترة محدودة ليطلعوا عليه ، ثم يُسحب المقال من أمام ناظريهم ، لتبدأ الأسئلة لقياس مدى استيعاب الطلاب لما قرأوه .. طبعاً ما حا تكون فهمتني قاصد شنو ! أوضح ليك .. ملايين البشر الذين كانوا جلوساً أمام شاشة قناة الشروق قد شاهدوا وسمعوا – مثلك تماماً – ما دار بالحلقة المشار إليها في مقالك الذي أثبت لنا بأنك لم تستوعب كلمة واحدة مما قيل في الحلقة إطلاقاً .. لذا أنصحك أن تبتعد عن الكتابة في الوقت الحالي حتى تتلقى (دروساً خصوصة) في فنون القراءة الصامتة لتستعين بها في تطوير قدراتك على أن (تفهم مما تسمع) على وزن .. تأكل مما تزرع .. وتلبس مما تصنع .. وغايتو واحدة في اتنين حصلت : أما إننا – نحن ملايين البشر – الذين شاهدوا الحلقة معك قد أصبنا (بخرفٍ مبكّر) .. وإما إنك محتاج لإعادة دراستك من (الروضة) ..!


#614593 [الندور ابو عوه]
5.00/5 (3 صوت)

03-20-2013 02:55 PM
يا أستاذ الفاتح أمثال هؤلاء اليفع السذج أمتلأت بهم الصحف وإمتلأ بهم السودان خريجين جامعات جهله جل معينهم العلمي والاداركي من قوقل ويظنون كل اناس أمثالهم خريجي ((الجامعات الإبتدائيه )) ووالله لو سألته من هي الجهات التي خطوط الطيران وكيف تحدد هذه الخطوط وكيف توزع لا يعلم عنها شيئا أمثال هذا الجاهل يتهجم علي المعرفة وعلي الصحافة بإتهام غير بالجهل وبالغوغائيه والببغاويه مجموعة مفردات يصفونها صفا ظانين أنهم إمتلكوا ناصية القول وعليه فإنني احيل هذا الغر لقيصدة ابوالطيب لك يا منازل في القلوب منازل عله يصل للبيت المعني ولا أظنه يدركه واتبرع له به ( إذا أتتك مزمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل) وصدق القائل :-
(( قال حمار الحكيم ليت الزمان يصفو ليّ فأركب ** لأنني جاهل بسيط وصاحبي جهله مركب )) فأمثال العيسابي ((أو العويسابي تصغير ليس للتحقير)) كناطح صخرة يوما ليوهنهاوأوهي قرنه الوعل. لكن جاء الرد علي هذا الغر اليوم بإحالة الموضوع برمته للقضاء وخلصت اللجنه بأن هناك تقصير من مجلس الاداره وتواطيء لبيع الخط وعلي رأس هذا المجلس الشريف بدر !!! يا عويسابي آسف يا عيسابي
شوتك آوت شوف غيرهاوهاك الكسره دي (( في السودان كل يحتل غير مكانه))


#614587 [ابو أحمد السوداني]
5.00/5 (5 صوت)

03-20-2013 02:50 PM
يا جبل ما يهزك ريح
و والله لولاك لما عرف حتى العم قوقل سارقي خط هيثرو

16 واو تعني ستة عشر شهر و انت تناضل و تقف مع الحق في قضية رد الحقوق.

الله يمتعك بالصحة و العافية أستاذ جبرا


#614586 [ربش]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 02:48 PM
التحيةو الإحترام ليك يا أستاذ وعلى إصرارك وشجاعتك و إظهارك للحق ، لولا هذا الإصرار لكان النسيان حليف هذه القضية كما هو الحال فى كثير من قضايا النهب المصلح والتى لن تسقط بالتقادم إنشاء الله . ومثل هذه المقالات لمأجوين ليس إلا محاولات من السارقين لتصبح هناك حالة من الضبابية للموضوع بعد وضوحه و جلا الحقيقة ،و الخزي والعار لكل من نهب مال الشعب الصابر و لانامت أعين الجبناء .

كسرة : لا تلتفت لهذة الهرطقات الإنصرافية و ياجبل مايهزك ريح .


#614584 [بريجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 02:46 PM
تسلم يا أستاذ وما كنت تكلف نفسك بالرد عليه!!


#614583 [الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 02:45 PM
ياجبرا سيبك من الشخصيات الطحلبية دي


#614577 [Tahreer]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 02:38 PM
فعلا يا جبرة انهم فتية صحافة احمد البلال وهيثم كابو . فقط انظر الى ( اخراج الكلمات عن صياغها ) ما معنى صياغ الكلمات . اعتقد والله اعلم انه بقصد السياق وهو ال ontext فاذا قصد الاولى ذهذه مصيبة واذا استعصت عليه الثانية فالمصيبة اعظم


#614573 [أبوعامر]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 02:31 PM
تحية الى الاستاذ الجليل جبرا .. فليتعلم ذلك الشاب من الأدب الرفيع الذي ظهر جليا في الرد الذي أدلى به ألاستاذ جبرا والذي لم تستفزه تلك الكلمات التي تعبر عن صاحبها المتنطع، بل خرجت كلماته في غاية الأدب ولم يخرج عن صياغه المعهود. هذا ان دل فانما يدل على قمة المدنية والأصالة العريقة التي تتبناها أجيال خطت طريقها منذ القدم لتبقي فى هذا الزمان نبراسا ولكل جيل .. ياسبحان الله!! الكبير في قمة الأدب تجاه الصغير ليحتفظ برزانته المعهودة في الرد الى من أساء اليه.. الله يبقيك يا أستاذ جبرا وندعو بالهداية للمتحمسين .. وشكرا.


#614572 [yousif mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 02:31 PM
معليش يا أستاذ جبرا شغل الواسطه بسوي أكتر من كدا ، المغفل دا الناس بقولو قروش الخط مشت وين هو يقول وردوها في خزينه الدوله ؟ حكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــم !!!!!!!!!!!!!


#614570 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 02:30 PM
الحق لله ... لو ما رديت على الفنطوط ده ... ما كان فى زول عرفو.


#614554 [الغريب عن وطنو]
4.98/5 (8 صوت)

03-20-2013 02:11 PM
يا أستاذ جبرا ...
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ** لأصبح الصخر مثقالاً بدينار
ويا جبل ما يهزك ريح ..


#614548 [إبن السودان البار ==--/////]
5.00/5 (5 صوت)

03-20-2013 02:06 PM
إذا كان الولد دا عامل بيفهم أحسن من الحكومة ورئيسها الأسد النتر الذي أمر بالتحقيق في هذه الجريمة وإرجاع ثمن الخط الي الحكومة ؟؟؟ فهذا تكذيب وتطاول علي الحكومة ورئيسها ويستاهل يودوه بيت الأشباح ؟؟؟


#614547 [يحيي العدل]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 02:05 PM
لا عليك أستاذنا جبرا .

الصحافة يجلس علي مقاعدها الضو بلال وسيف البطيخ وراشد وواحد قالوا دكتور إسمه ياسر و أحمد لو كنت المسؤول . منه العوض وعليه العوض .


ردود على يحيي العدل
Sudan [dhami] 03-20-2013 06:35 PM
السادة يحيا العدل و karlos إنتو ناس ما مثقفين و ما فاهمين حاجة نسيتوا العلامة الكبير بتاع الجراد

United Arab Emirates [karlos] 03-20-2013 02:21 PM
ياخى بالغت عديل نسيت ابو و ام واله وعميد الصحافة السودانية و الافريقية و العربية و كبير صحافى رئيس الجمهورية كيف تنسى يا يحى العدل اكبر شخصية صحفية الاستتتاااااااااااااااااااذذذ



ألهندى عزالدين


#614546 [المشتهي الكمونية]
3.85/5 (7 صوت)

03-20-2013 02:04 PM
يا عم جبرة أنت تقول أن الصحفي الذي ينكر فضيحة خط هيثرو هو مجرد فتى أو شافع يعني ، بينما المتهم الرئيسي في موضوع الخط معروف عنه أنه مفتون بالفتيان ، إذن ما الذي يمنع أن يكون هذا الفتى من طرف ذلك الذي يعشق الفتيان ، يعني محب أراد أن يدافع عن محبوبه ومن الحب ما قتل ،، العيب يا أستاذ جبرة ليس في المحب أو المحبوب وإنما في الصحيفة التافهة التي تفتح بابها وصفحاتها لمسامرة وغزل العشاق في بعضهم البعض


ردود على المشتهي الكمونية
Germany [قطيم بن ابوالنيم] 03-20-2013 03:40 PM
اخى لمشتهي الكمونية
المصطلح الجديد للنوع دة من الفتيان هو بلقات من Plug هاهاهاهاااااااااااااااااااااااه

Saudi Arabia [ابو أحمد السوداني] 03-20-2013 02:27 PM
ههههههههههههه


#614539 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 01:57 PM
و أخبار ناشئة الكتاب شنو؟؟؟؟


#614538 [Ojlan]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 01:54 PM
يا عمك بالمناسبة الولد دا او الفتي كما يحلو لك التسمية ( قبض حقو او بالواضح الظرف وصلو في البيت ) و هذا للدفاع عن الحرامية السرقوا الخط . و بالمناسبة (معليش المناسبات كترت) مثل هذا الفتي هو البكتب مقالاتو من الإنترنت ما دا شغلهم كلها سرق في سرق يا اولا ال......


#614532 [عاطف]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 01:50 PM
نرجو تثبيت الكسرة الجديدة زي باقى الكسرات ههه


#614518 [زهجان]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 01:44 PM
اعتقد ياجبرا انو حقو تخلى بنطلونك واسع لانك لو حترد على كل شخصك بنتقدك او بنتقد مقالاتك ماحنسمع بيك تانى و ماحتلقى فرصة تنتبه لقضايا الراى العام وتبقى اوفلاين على طول وفى النهاية للفتى وجه نظر نختلف او نتفق معها هذا شى اخر لكل رايه وطريقته فى التعبير عن افكاره ورؤاه نحن من خلفك الى الامام


#614510 [عماد]
3.00/5 (2 صوت)

03-20-2013 01:39 PM
=
تحذير للسيد الشريف بدر - طبعا انت اصلا ما بتركب الطيارات الداخلية اياها.
فاعمل حسابك من عربات ناس مجذوب و جماعتو

اصلا عمنا جبرا سواها فيك من غير قصد، ربنا يسامحو دخلك حتة صعبة و خلى راس السوط يلحق الجماعة البعالجوا بالكى ( يعنى طيارات و عربات ) فنصيحتى لك يا ود بدر سيارتك البتركب فيها تحافظ عليها اكتر من مرتك و تقفلها فى قراش داخل البيت بطبلة اشطر حداد ما يفتحها و تشكل على السيارة حارس يكون من اخلص اخوانك ( او احسن ما تركب سيارة خالص )

و لو حصلت عمنا جبرا يشوف خطوط سكة حديد الجزيرة يسويها كسرة ثابتة.


#614509 [نقدالله - لندن]
3.00/5 (4 صوت)

03-20-2013 01:39 PM
يااستاذ جبرا ما تكابر ساكت الزول ده كلامه واضح وموزن ما كلام عواطف ساكت. والرجوع للحق فضيله يا استاذي. لكي تعم الفايده تالرجاء قرات المقال مره اخرى بتأني شويه بس



(هيثرو قيت) الحق يُقال!!
محمد الطاهر العيسابي

يبدو أن كثيراً من قضايانا أصبحت الانطباعية والببغاوية تطغى عليها أكثر من الموضوعية والنظرة المجردة للأحداث دون إطلاق أحكام مسبقة لا تستند على دليل واحد وتشكيل الرأي العام أصبح يتم وفق هوى أقلام تمسك بالعصا من النصف وتخوض مع الخائضين!
ليس لي معرفة شخصية بالشريف أحمد عمر بدر الرئيس السابق لمجلس إدارة الخطوط الجوية السودانية، إلا كمعرفة غيري من وسائل الإعلام، استمعت للرجل بإنصات ببرنامج المحطة الوسطى بفضائية الشروق دون انطباعية أوتشويش لأفكاري بأحكام مسبقة أطلقها البعض على الرجل في الهواء الطلق فيما يخص (هيثرو قيت)!
كان مقدم البرنامج الجديد متلعثماً يجمع بعض القصاصات والمعلومات المبتورة عن القضيّة، وظهر كأنه تلميذ لم يذاكر مادته جيّداً يوم امتحانه! انكفأ يقرأ من رزنامة الأوراق التي أمامه عن أصول سودانير من طائرات وغيرها، ورفع بصره منتشياً كأنه قد جاء بالذئب من ذيله ليقول للشريف هذه أصول سودانير فكيف يتم تخصيصها؟ أجابه الضيف بكل بساطة هل اطلعت على ميزانية سودانير لتعرف أنها خاسرة أم رابحة؟ سودانير خاسرة في آخر عام ماقبل الخصخصة 56 مليون دولار؟ بدأ مقدم البرنامج كمن دخل سوبرماركيت ممتلئة أرففه بالبضائع وهو يقول لصاحبه أنت ثري ورابح دون أن يعلم أن كل ما بالأرفف هي ديون لغيره ويحمل صاحب المحل على ظهره أضعاف مضاعفة من الهموم! وهذه هي طريقتنا عند التحدث عن قضية لا نعرف الكثير عن خفاياها ولانتريث لنستمع من الطرف الآخر.
الأستاذ الفاتح جبرا تحدث في مداخلته عن كلام إنشاء ومعلومات عامة منقوله من العم قوقل وظل يخرج بعض الكلمات عن صياغها مردداً لها في سخرية لاذعة مثل (الكويتيون بحبونا) وركز على السخرية أكثر من الموضوعيّة في تكلف واضح لإضحاك المشاهدين، فما معنى أن يقول للرجل قد (أتيت بعارف كأنك أتيت بصيوان لعرس بنتك) (ولو مكانك لما ظهرت على التليفزيون) هل هذا منطق؟ يعني الرجل يسكت على اتهاماتك ويلزم بيته!!
كما أن القارئ أذكى من الكاتب، فالمشاهد أذكى بأضعاف من المتحاورين ويقرأ ما بين السطور بأريحية بعيدة عن اضطراب الأضواء. أعتقد أن أهم ما أكده الشريف بردود محترمة غير منجرفة مع الاستفزازات عدم مسؤوليته من قريب أو بعيد عن "هيثرو قيت"، وعلى من يدعون ذلك ان يأتوا بالدليل بل تحداهم على الملأ، وقال مستعد للمواجهة بميدان المولد، وأجاب فيما يخص "الخصخصة" بأنها لم تبدأ في عهده وهي في النهاية سياسة الاقتصاد الحر وهي سياسات دولة وليست سياسة الشريف. وما يخص شركة عارف ذكر كبار المسؤولين بالدولة الذين التقوا بها وجمعوا لهم (ولاة الولايات) لتحاضرهم "عارف" عن أنشطتها وإمكانياتها واستثماراتها!
بعيداً عن تحفظاتنا عن الجوانب الأخرى فيما تخص سودانير من خصخصة ورسو العطاء على شركة عارف واللغط الذي يدور عن عدم خبرتها وما إلى ذلك، ولكن يبقى السؤال الأهم والرئيسي المطروح وهو من المسؤول عن (هيثرو قيت) والذي أكدّ الرجل براءته منه براءة الذئب من دم يوسف ضارباً بيده المنضدة متحدياً من يدينه بالدليل معلناً عن تبنيه عن كسرة الفاتح جبرة بواواتها! وعن الذين تحدثوا عن مسؤولية الرجل إن كان يعلم أو لا يعلم ففي الحالتين مصيبة، فالرجل لمح بإمكانية اتخاذ القرار ممن هو أعلى صلاحيّة منه، وبالتأكيد أن درجة المسؤولية تتفاوت ولكن يبقى أن نسأل هل الشريف هو من أمر بالبيع أو وقع العقد أو قبض الثمن؟ وهذا ما نفاه جازماً مبدياً استعداده للمحاكمة وإن أدت إلى إعدام أو "فرم" المتسبب!
وعلينا أن نسأل عن الظروف والملابسات التي استدعت بيع هيثرو؟ إذا كانت قد وصلت سودانير لمرحلة لم تسطع أن تفي برواتب العاملين بها هل تبقى على تاريخية هيثرو وهل نحتفظ "ببردعة" ليس لها حمار؟.
هناك قضيّة في نظري أعظم من "هيثرو" كان علينا أن نقف عندها وتتم محاكمة المتسببين بها، فـ"هيثرو" على الأقل قد قبضت الدولة ثمنه بغض النظر عن "التحفظ" في ضياعه أو إبقائه كمعلم تاريخي للسودان كما يردد البعض ذلك! القضية الأهم التي يجب إثارتها هي "الطائرتان" من أملاك الشعب السوداني اللتان إصطدمتا ببعضهما البعض وهما "مرابضتان" بالمطار بسبب (الهواء) وذلك لعدم تثبيتهما بطريقة مثلى متعارف عليها في أمان الطائرات والإكتفاء (بفلنكات) بالله عليكم هناك إهمال أكثر من ذلك وكم تكلفة هاتين الطائرتين مقارنة بـ"هيثرو"، ومن المتسببين في هذا الإهمال الواضح وهل تمت محاكمتهم أو تحدث الإعلام عنهم وضمها "جبرة" لواواته!!.


ردود على نقدالله - لندن
Sudan [كرار عبدالكريم النور] 03-20-2013 06:50 PM
أخونا زول لندن
تعلم الصدق والأمانة والشفافية من ناس لندن إن كنت هناك فعلآ!!!
وإلا أرجع تعال البلد دي و شوف ليك صحيفة زي (الإنطباخة )وأكتب زي (عسو سو) بتاعك ده ودافع وساند كل من تراه مناسبآ للدفاع!!!
رئيس الجمهورية يصدر قرار بالإدانة وأعادة الأموال وأنت و عسو سو وأخرين تقولوا لينا في كلام تاني واضح أكتر من كده!!
يعني إنتو أفهم من الرئيس!!؟ مش كده؟
(الله في)

European Union [نقدالله - لندن] 03-20-2013 05:46 PM
شكرا لكل المعلقين وارجو من الاخوة الانتقاد البناء. ويا جماعة نتحمل بعض شويه لانه النفس الحار ده المانعنا نتقدم ونمشي لقدام وما حا نتفق ابدا. لانو لو اتفقنا على الاقل ممكن نضغط على الحكومة للعمل لمصلحة المواطن الغلبان ده.
كسره:
بالمناسبة انا من المعجبين جدا بالاستاذ جبرا ومن المداموين لقراءة عموده. بس الحق يقال لم يكون له كبير توقيق في مقال الاخير

Germany [قطيم بن ابوالنيم] 03-20-2013 03:42 PM
بالله انت جاد فى الدفاع عن المهبب دة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

France [الغريب عن وطنو] 03-20-2013 03:41 PM
لكي تعم الفايده تالرجاء قرات المقال مره اخرى ..
أمشي تعلم تكتب واخد ليك كم حصة إملاء مع شفع سنه تانية وبعد داك تعال انتقد استاذ جبره اللي شرك نعله يسوى دستة من اللي زيك ..
من مساوئ الانترنت والمواقع الاسفيرية إنها خلت اللي زيك يعلق على انسان قامة زي استاذ جبره ..
الكلاب تعوي والقافلة تسير ...

Saudi Arabia [Abu Areej] 03-20-2013 03:20 PM
يا استاذ نقد الله الشريف بدر كان رئيس مجلس ادارة سودانير وقت ان تم بيع الخط سواء كان يعلم ببيع الخط او لم يعلم .. فكيف يبريء نفسه ويبعه الكاتب؟؟ اذا كان رئيس مجلس الادارة بريء فمن المذنب؟؟ هل تم بيع الخط بواسطة رئيس الجمهورية او سلطة اعلى من رئيس مجلس الادارة؟؟ صحيح الشريف تحدى ولكن هل يعني هذا ان لم يتم تجريمه وبالدليل فهو غير مذنب؟؟ كلامه غير منطقي كان بد ان يتحمل المسئولية ويدافع عن نفسه والا يدافع عنه كاتب المقال بتحديه غير المقبول حتى..

لك التحية على المجهود

Sudan [darfury] 03-20-2013 03:09 PM
والله انت يا خوى شكلك لا قريت مقال جبرا الفوق لا قريت المقال الجبتو بتاع الغلام لا حضرت البرنامج.
يا اخى من اصل حوالى 9 اسئله (تسعه فقط فى حوار استمر قرابة الساعتين استولى على معظم زمنه التمساح ود بدر حتى يتهرب من الاسئله والاجابات على السواء)طرحها مقدم البرنامج لم يجيب التمساح العشارى الا على سؤالين.
التمساح ود بدر كان رئيسا لمجلس ادارة سودانير ونفيه لعلمه ببيع الخط لا يعفيه من المساءله فاما انه فرط فى اموال عامه باهماله وعدم معرفته بصلاحياته,او انه باعه (وكب القروش فى جيبو) وفى الحالتين يجب محاكمته ولو قسنا على ان براءته تعتمد على تساؤله مع الفاتح جبرا عمن باع خط هيثرو وانه لا علم له بشئ لسلم البشير نفسه للجنائيه الدوليه وعاد فى اليوم الثانى الى السودان بالبراءه لاثباته انه لم يحمل بندقيه ولم ويقتل اى مواطن فى دارفور بيديه.

Saudi Arabia [ابو أحمد السوداني] 03-20-2013 02:42 PM
انت من يكابر
هذا الصحفي الذي تدافع عنه الم يقل هيثرو" على الأقل قد قبضت الدولة ثمنه؟؟
نعم هذا كلام واضح
و الرئيس يقول يجب إعادة ثمن الخط
إذاً القروش ما إتوردت لخزينة السودان

ثم من الذي باع خط هيثرو وبي كم ومن الإستلم المبلغ؟؟

اليس من حقنا كمواطنين أن نعرف؟؟

للعلم من يدافعون عن سارقي خط هيثرو هم فتيان مسؤول سودانير هل انت منهم؟؟


#614488 [باش تمرجي]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 01:23 PM
... قال أيه الدولة قبضت ثمنو ..
وهو قبض ثمنو !!! يا استاذ جبرة عيال الزمن ديل ادبهم قوقل وعلمهم قوقل ورباهم قوقل ولو اتوقف قوقل حيتوقف حياتهم معليش ما تحرق دمك بيجو راجعين ..


#614484 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2013 01:21 PM
لعل العيسابي هذا أحد المشاركين في ييع الخط وربما يكون المسئول نفسو في زمن ساسة ام دفسو ،،


#614470 [lp]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2013 01:10 PM
لا شك انه قليل الادب بل عديمه ولعله من اصدقاء الشريف وسائقه


ردود على lp
Saudi Arabia [أبو ريان] 03-26-2013 09:13 AM
اللهم لا تسلط امثالك على أحد غيرنا يا رب ، (كما دعا سعيد بن جبير على الحجاج)


صفحة 1 من 212>
الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة