المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عبدالوحد محمد احمد النور ..المواقف الثابتة و الرؤيه المستقبي
عبدالوحد محمد احمد النور ..المواقف الثابتة و الرؤيه المستقبي
03-21-2013 12:16 PM


من المؤكد أن تاريخ البشرية حافل بالشخصيات القيادية، التي استطاع أصحابها أن يصيغوا بطابعهم تاريخ شعوبهم، فكانوا بمثابة شواهد حية، أنارت الطريق أمام من جاءوا بعدهم ، حقا ... إن مثل هؤلاء الرجال ، يدينون بالكثير للمجتمعات التي نشأوا بين أحضانها ، و ترعرعوا في كفها ، لكن عبقريتهم لم تكن مجرد أصداء للعقل الجماعي أو الذات الجماعية ، بل كانت نسيجا وحدها ، فكان من ذلك أن صار أصحابها قادة وزعماء و موجهين لشعبهم .
إن الإنسان المقتدر، هو من يتجاوز بقوة الفعل حدود إنجازاته الشخصية، و مجال أهدافه الذاتية، ويرتفع بحياته إلى مستوى أعلى من المستوى المتعارف عليه والمحدد له من قبل الآخرين،ليقود مجتمعه, و القياده صبر وقوه وثبات وتنازل عن الرقبات الشخصية و التضحية من اجل العمل العام و قد وقيل عن ضعف القيادة : " إنه لا يوجد جنود ضعفاء، بل قادة ضعفاء ".
و يظهر عادة القادة ، وقت الأزمات والكوارث والصراعات التي يمر بها المجتمع ، وقد كان ذلك في المجتمع السودانى ، إذ ظهر قادة حملوا لواء المقاومة ومعهم الشعب ، و قامو بالثورة التحريرية ، برز من خضم الأحداث ، ومن وسط الشعب ، قادة مخلصين ، ومهما يكن ، أن هؤلاء القادة ، قد ردوا الجميل لمجتمعاتهم بالمثل ، وبعبارة أخرى ، أنه إذا كان المجتمع ، قد أنجب قادة وأبطالا ، فإن هؤلاء بدورهم قد أسهموا في تحريره وتطويره و تكوينه و محاولة إلحاقه المتجمع بالتطور و حل ازمات السلطة.
وسنتعرض في كتابتنا هذه لأحد هؤلاء القاده الأفذاذ و هو عبد الواحد محمد احمد النور رئيس و مؤسيس حركة و جيش تحرير السودان الذى كان دومآ مخاطبآ قضايا الشعب السودانى بشفافيه و طرح مشروع سياسي طموح يؤدى الى حلحلة مشاكل السودان التى سببها الاساسى الظلم المركب و الاقصاء الذى و قع على المجتمع السودانى.
ومن اهم مواقف عبد الواحد نور استطاع ان يكسر حاجز الصمت لدى المجتمع السودانى مخاطبآ القضايا الجوهريه و طرح رؤية السودان العلمانى اللبرالى الفدرالى الحر الديمقراطى الموحد باعتبار الحل الامثل لكل مشاكل الدولة السودان فى وقت لا تستطيع فيه كثير من قوه المعارضه بطرح برامجها و خطابها السياسى.
ايضآ كانت لهذا الرجل مواقف ثابته نحو القضايا المصريه منذ مفاوضات ابوجا الى يومنا هذا ظل يردد ( الامن اولآ لشعبى و تعويض النازحين و فرديآ و جماعيآ وطرض المستوطنين الجدد من ثم بناء نظام لبرالى علمانى يحترم التعدد و التنوع فى السودان).
و قد تطور خطابه منذ عن اعلن البدايه الجديدة كنداء لكل الطامحين فى التغيير اما (بالانضام او بالتحالف او التنسيق ) و قد تمكن من انجاز كل الثلاثه محاور بأنضام عدد كبير من ابناء الشعب السودانى لحركة وجيش تحرير السودان و قد قام ببناء اكبر تحالف عسكرى و سياسى مع حلفائه على مر تاريخ الدولة السودانية (الجبهة الثورية) و (الفجر الجديد) و قد عكس في مبادئ التحالف اسس السودانى العلمانى اللبرالى و هذا كأن اكبر انجاز تاريجى يتفق كل القوه الرئيسيه فى المعارضه السودانيه على اسس الدولة اللبراليه.
بل ظل الاستاذ عبدالواحد نور رافض لى اى تسويه مع النظام الحاكم بل حتى الجلوس مع النظام الحاكم و قد قال (التغيير يحتاج لى اراده حقيقية و الجلوس مع نظام مجرم اباد الشعب و قيادة مطلوبين لدى العدالة الدولية و المحلية هو فى حدى زاته جريمه او اشتراك جنائي) و ظل يردد ليس هناك قوه فى الارض تستطيع عن تجبرنى بالجلوس مع النظام الحاكم فى السودان. اعتقد هذه ثقافة سياسيه جديده مفكرها و مؤسسها عبدالواحد نور اللا تفاوض مع النظام و اللا تساوم بقضايا الشعب مهما كلف الامر و هذا رمز للتضحية و النضال الحقيقى و مدرسة الشعوب انتجة بطل نعتز و نفتخر به و كل الشعب السودانى ينتظر الامل و الخلاص من القائد المناضل عبدالواحد نور والطريق طويل و التغيير يحتاج الى فعل و ثبات و قوة نأمل ان يتمكن القاعد عبدالواحد بأنجاز مرحلة الثورة و تغيير نظام الحكم فى السودان لكى يلبى طموحات الشعب الذى انتظر و لا زال ينتظر النصر لكى تشرق شمس الحرية للاطفال الذين يفترشون الارض و يلهفون السماء.
بقلم صلاح الدين ابوالخيرات بوش


[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 813

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#615956 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2013 08:25 AM
المقال اشك كتبو عبد الواحد نفسولانو ابليس لو قالو ليهو اكتب الكلام ده بيقول استغفر الله العظيم
دارفور محكومه بواسطة اهلها هل الولاة الخمسه والسلطه الانتقاليه عملاء للجلابه وخائنين لاهلهم وعشيرتهم وعبد الواحد لا
اهانة انسان دارفور ووضعه فى معسكرات النزوح التى لا تليق بالادمى سببها حركات التمرد وعبد الواحد اولهم
النهب والسلب ومهاجمة القوافل التجاريه هل تدخل ضمن النضال ام هو نضال من اجل تدمير انسان دارفور
الاطفال الذين ولدو وتربو فى معسكرات النزوح وحرمو من تعليم نظامى وتربيه فى بيئه سليمه جريمه يجب ان يحاسب عليها عبد الواحد
اى قطرة دم سالت فى دارفور جريمه عبد الواحد مشارك فيها
السودان الفدرالى العلمانى الليبرالى من حق عبدالواحد ان يطالب به ولكن هذه المطالب لا تؤخذ بالقوة وانما بالحوار والارتضاء براى الاغلبيه وحتى لو كان راى الاغلبيه مزورا فان الدم اغلى من الليبراليه واغلى من الديمقراطيه واهم من العلمانيه


#615695 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 08:00 PM
و القياده صبر وقوه وثبات وتنازل عن الرقبات.

ما دمتم تنازلتم عن ( الرقبات ماذا تبقّى اذن ) ؟!!.

ثبات عبد الواحد على هذا المبدأ ليس خياره بل أوامر خارجية تسعى لتدمير الوطن . عبد الواحد لا يمثل الا فئة قليلة جداً من الشعب السوداني وبذلك فهو لا يختلف كثيراً عن الآخرين في فرض رؤية آحادية بقوة السلاح ولن يفلح .


ردود على MAHMOUDJADEED
Uganda [صلاح الدين ابوالخيرات بوش] 03-22-2013 10:42 AM
اشكرك على التعليق فى هذا المقال انا اعتقد ان القاعد عبدالواحد اكثر سياسي سودانى لا ينصاع للاجنده الخارجية و الدليل على ذالك كل دولة العالم حاولت ان تجبر عبدالواحد للتوقيع على اتفاق ابوجا و الانضام لمبر الدوحة لكن رفض و قال لا يمكن ان يفاوض النظام الذى ارتكب جرائم حرب و قتل الملايين من الشعب السودانى


#615491 [عبد الرحمن محمد ابراهيم ضابط م]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2013 02:48 PM
من عو عبد الواحد حتي يلبي طموحاتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انه زمن العجائب البشير وعبد الواحد وكل معارضة رخيصة دنيئة لها اجندتها ولها اسياد كلهم صنوان اذهبوا جميعكم الي قاع الجحيم فنحن من يقرر


صلاح الدين ابوالخيرات بوش
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة