ونُشرك القراء..!!
03-23-2013 10:51 AM



* الكلمة التالية وصلتني من وكيل وزارة السياحة الدكتور علي محجوب عطا المنان تعقيباً على الذي كتبناه تحت عنوان (الهلافيت) قبل أيام..
* وإذ ننشرها كما هي اليوم- الكلمة- فذلك من أجل استصحاب آراء قرائنا الذين نجلهم كثيراً قبل أن نخلص إلى موقف إزاء دعوته التي ختم بها تعقيبه هذا مع عميق شكرنا له على نبيل التجاوب..
الأخ الكريم/ صلاح الدين عووضة ....
السلام عليكم ورحمة الله وتبركاته ....
* قبل إنضمامك إلى كتاب أعمدة «آخر لحظة» لم أقرأ لك إلا قليلاً ولكني أعرف عنك بقدرٍ معلوم من خلال ما يوجه من نقد وتحليل إلى مقالاتك. والآن وأنت بـ«آخر لحظة» أقرأ لك كل يوم..
* طالعت مقالك بعمودك الراتب بالمنطق والذي ورد بعنوان (الهلافيت) بتاريخ الثلاثاء 19/مارس/2013م. وتوقفت كثيراً عند الخبر الذي أوردته أنت نقلاً عن صحف يوم الإثنين أو (الأحد) عن تلك المرأة التي ماتت بسبب رفض المشفى إجراء عملية قيصرية لها ما لم تسدد الرسوم..
* ربما نختلف أنا وأنت في مباديء الفكرة ووسائل الإصلاح، ولكننا لا نختلف قط أن هدفنا هو الانسان عدلاً وكرامةً واحتراماً لانسانيته وحياته وروحه وحقوقه- مطلق الانسان بلا تمييز- نعمل من أجله حفظاً لانسانيته وحماية لسلامته ودفاعاً عن حقوقه..
* قرأت تلك المعلومة في مقالك فبكيت وأظلمت الدنيا في عيني أن يفقد انسان حياته، ويفقده أهله وأطفاله وهو في ظرف انساني بالغ الحساسية، لأنه فقد لا يملك المال..
* في ظرف انساني تُوجب أخلاق المهنة على الطبيب إجراءالعملية وإنقاذ حياتها مهما كانت الظروف، ومهما كانت القوانين..
* ربما كان ذلك في نظري يشبه القتل العمد. القوانين والنظم واللوائح كلها يتعطل العمل بها، وتقف احتراماً لروح الانسان، بل وتنقلب كل مفاهيمها ومقاصدها التي شُرعت من أجلها لأجل الحفاظ على روح تلك المرأة..
* إذا انعدمت المروءة والشهامة والأخلاق، وصار الانسان آماله وآلامه ورجاؤه تبَّاعاً للمال. لا أقول لك على الدنيا السلام!! فذلك قول العاجز الذي لا يلوي على شيء، ولكن دعني أقول لك فلنضع أيدينا معاً، ولنبدأ من تلك الحادثة..
* وأوجه نداءاً عبرك لكل ذي ضمير بأن نقف سوياً في هذه القضية، ونسعى لاتخاذ إجراءات قانونية لا رجعة عنها بعد موافقة أسرة الشهيدة (التي نسأل الله تعالي أن يتقبلها) وتجاوباً مع مقالك يجب أن ندافع عن كرامة الانسان السوداني حتى لا يكون (هلفوتاً) ولكن بالتأكيد علينا ألا نلقي كل اللوم على الحكومة، ونعلق على مشجبها أخطاء الأفراد وانحدار أخلاقهم..
* ذلك لا يفيدنا كثيراً ،وإنما نسعى للدفاع عن الحقوق المدنية للانسان السوداني أنَّى كانت..
* شكراً لك ولقلمك الذي حرك بركة ساكنة..
* وأنا في إنتظار التنسيق معك وعبرك.

آخر لحظة

[email protected]


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 2798

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#617812 [المتفائلة جدا]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2013 01:27 PM
إقتباس:
وتجاوباً مع مقالك يجب أن ندافع عن كرامة الانسان السوداني حتى لا يكون (هلفوتاً) ولكن بالتأكيد علينا ألا نلقي كل اللوم على الحكومة، ونعلق على مشجبها أخطاء الأفراد وانحدار أخلاقهم..
الجملة إختزلت لك مدى الكذب والنفاق ..من يلام إذا كان فى نظره إنه الحكومة بريئة؟؟
يا عزيزى ما فعله من دموع التماسيح عندهم فيه بند خاص تعلموهوا من كبيرهم الذى علمهم السحر إسمه فقه التصرف فلا تصدقوا هؤلاء الأبالسة..


#617405 [ود الفاضل]
5.00/5 (5 صوت)

03-24-2013 01:20 AM
خذوا مني هذه الرواية وقد سمعتها من قريب يعيش فى المانيا منذ اكثر من عشرين سنة تتخللها زيارات الى الاهل بالسودان من وقت لاخر 00 وجاء لزيارة اقربائه فى احدى دول الخليج وكان الحديث يدور بين الحاضرين عن التامين الصحي وتكاليف العلاج خارج القطاع الحكومي بالخليج 0 00 فحدثنا عن التعامل الانساني الذي يوجد بالغرب فقال: احضر احد اللاجئين الصوماليين امرأته الى احد المستشفيات الاهلية فى بون وكانت المرأة خارج تغطية التامين الصحي وهي فى حالة طلق تتلوى من الم الطلق قام الاستقبال بتحويلها على وجه السرعة الى العيادة المختصة لاجراء عملية الوضوع وفى هذه الحالة طلب من زوجها تزويد الاستقبال باسم المرأة وجنسيتها ثم قام بتعميم اسمها وحالتها على مواقع الدعم الخيري بالبلاد - لسداد قيمة عملية الوضوع ، فاقسم هذا الاخ بان الموضوع لم يمضى عليه ساعات حتى تم سداد رسوم العملية وتنويم المستشفى بالكامل فى حساب المستشفي المعنى من جهات لم تسمى نفسها 00 تخيلوا هذه امرأة صومالية لاجئة حديثة الوصول الى المانيا ولم تكتمل اجراءات اضافتها فى السجل الطبي بعد- انظورا ماذا قدم لها بني الانسان هناك !!!! ونحن فى سوداننا المنكوب بالاستعمار الوطني ( انظمة وهي لله هي لله )( استعمار الرجل الابيض فى بريتوريا أيام زمان) تموت الحرائر ويموت الرجال الاشاوس من ضيق ذات اليد لان العلاج فى زمان مأمون حميده وابو قردة اصبح لسكان المنشية والرياض وكافوري 000 واصبحت المواطنة هي لمن هم داخل حظيرة المؤتمر الوطني) اي وطن هذا الذي يحمل اسمه هذا المؤتمر ؟؟؟؟؟ فالوطن قد مات وشبع موت واصبح البوم ينعق فى اطلاله 00


#617399 [الطيب]
5.00/5 (4 صوت)

03-24-2013 01:09 AM
الاخ الكريم المحترح صلاح عووضه

بما انك طرحت الموضوع لتشرك القراء
فاسمح لي بان ادلو بدلوي
واتمني ان يطلع علي تعقيبي الاخ وكيل وزارة السياحة الدكتور علي محجوب عطا المنان
ياسيدي
اولآ وككل القراء اول ماخطر لى بعد ان قرأت كلماتك للاخ صلاح عووضه بانك بكيت وأظلمت الدنيا في عينيك
لم اقل لنفسى الا بان الرجل لا يقول الحق وبانها وان كانت حقيقة فهي دموع تماسيح
لم نعهد بان يكون اي مسؤل فى عهد الانقاذ صاحب ضمير وانسانية بل كل ماعرف عن شاغلي المناصب بانهم قد
فتنتهم الدنيا ونعيم السلطة والسلطان اي كان المسؤل سواء مؤتمر وطني او من الاحزاب المشاركه
فعليه ياسيدي وفر كلماتك ودموعك وخض مع الخائضين فى وحل الانقاذ وتمتع بنصيبك من النعيم واترك الشعب المغلوب على امره فلن نستجدي سادة السلطان اعطونا او منعونا .. بل اتكالنا على الله الكريم العالم بحالنا
اما كلمتي للاخ صلاح عووضه
اخي صلاح لاتثق فيهم فهم لا عهد ولا كلمة لهم ولم نعهد فيهم الصدق والانسانية
وبالبلدي كده ( طنش الراجل وماتشتغل بدعوته ) لانك لن تجد منه مايفيد وان اقسم وكان صادقآ فستتقاطع مصالح الكبار مع دعوته وراح يختوهو في علبه فهو ليس الا وكيل وزارة السياحة تلك الوزارة التى تقسم للترضيات
فقط وليس لها دور مهم


ردود على الطيب
Saudi Arabia [ابو مبارك] 03-24-2013 02:05 PM
يا سلام


#617388 [الساكن جوبا]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2013 12:55 AM
يا أخ عووضة , متعك الله بالصحة و العافية .
يقول جل و علا فى محكم كتابه فى سورة (المنافقون) ( و إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم و إن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة , يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فأحذرهم ,قاتلهم الله أنى يؤفكون ) فأحذر يا أخ صلاح يا إبن عووضة أن يجرك إلى خبث هؤلاء أبالسة فى ملابس آدمية.و هل بعد ثلاثة و عشرين عاماً (يا دوب )بدأ يبكى فى مثل هذه المواقف . هذه دموع التماسيح


#617343 [abumohanad]
4.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 11:14 PM
الحكومة هي المسؤلة لانها هي التي وضعت هذه القوانين ووزير الصحة يتحمل مسؤلية ما حدث لو كان هذا الحدث في دول ذات حس انساني لقامت قيامة هذا الوزير لكننا في السودان و في عهد الكيزان حيث لا ضمير ولا اخلاق لهم


#617316 [ماجد حسب الرسول على]
3.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 09:57 PM
ثم يذهب السيد الرئيس عمر البشير الى السعودية مرات ومرات مستشفيا اما هذه المسكينة فلتذهب ..هو الرئيس اما هى فمسكينة بلهاء !!اما كان فى مققدورها ان تتجنب المرض؟؟؟؟مااسعدها !!هى الان بين يدى العادل الذى لايظلم عنده احد ....ليتنى كنت مكانها!!!!!!!!!!!!


#617306 [الحردان]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2013 09:34 PM
بصراحة شئ يحير كل المعلقين ( القراء) شايتين شمال وبعضهم فاكيها في نفسو ... اولا الدكتور ده وكيل وزارة وقال العندو ولو الكاتب كان امين مفروض مايعرض الرسالة ( الخاصة) للملأ من القراء الا بعد استشارة كاتبها... ودي من الامانة الصحفية وكده ... واقول لكم ان عووضة ماهو الزول البتابع ليهو موضوع زي ده .. ممكن الطاهر ساتي او جبرا .. وغيرهم ممن يتبنون متل تلك المواقف ... وعووضة عاوز يشوت كرتين بي كرت .. ولكن وقع قبل ان يحصل القون ... لك العتبي سيدي الوكيل علي اهتمامك بالموضوع وياحبذا لو حاولت الوصول باي طريقة لزوجها او اهلها المتوفيه وتبلغهم عزائك الشخصي عسي ان تجد الثواب في التخفيف عنهم .. وهكذا هم بعض صحفيو اللحظة لا آخر لحظة ... ودمت .


#617223 [عطشقى سفرى]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 07:18 PM
خلى يتابع الموضوع براهو


#617194 [AMMAR]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 06:27 PM
..." و الان وانت باخر لحظة اقرا لك كل يوم... "ضحكتنا يا وكيل وزارة السياحة ..والله العظيم انا شخصيا اول مرة اقرا اسمك واعرف انك وكيل وزارة السياحة ...والله مفروض تقدم شكرك لي عووضة انو عمل ليك شهرة مؤقتة ...لمدة كم يوم ...وانو اداك مساحة في عموده الاكثر شهرة ...واظن و الله اعلم انو دا سبب استجابتك وردك ... والنص التحتي لكلامك واضح ...عووضة انضم لكتاب الجرايد الحكومية بعد دا ممكن نقيمو و نرد عليو و نسمع منو و نحاول نشتريو .....والله كلام يا ...اسمك .


#617178 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 06:07 PM
هذا الرجل يبكي بدموع التماسيح و يحاول تزييف الحقائق و لي عنق الحقيقة الواضحة امام الناس: يطلب ان لا نلقي اللوم على الحكومة و يزيد بلسان ابليس :ذلك لن يفيدنا كثيرا ... و هي عبارة تحمل معنيين.. اما انه يذهب الى ان الحكومة لا خير فيها و لا رجاء او انه يريد ان الحكومة ليست ملومة ...
حكومة ابليس التي تحكم خناقها على السودان ارضا و شعبا و ترتكب كل الاثام و المفاسد هي المسئول الاول و الاخير عن حياة الناس و امنهم و علاجهم و تعليمهم ... حكومة ابليس الغت مجانية العلاج لشعب يعيش اكثر من ثلالثة ارباعه تحت خط الفقر ... و حتى في فقرهم المدقع ذلك تلاحقهم بالجبايات و الاتاوات المباشرة و غير المباشرة ... حكومة ابليس رفعت يدها تمام عن الخدمات و ما تجبيه من الشعب البائس يتحول الى مغانم لمتنفذيها و مواليه و حوارييها و مرتزقتها... مستشفيات الشعب العامة اصبحت تسالك عن مالك قبل ان تسالك عن شكواك و تلك سياسة الحاكمين، و سلاطين آخر الزمان يتحدثون عن التحرير كانه كتاب منزل و يدعون انهم غير معنيين بنواتجه ... الآن اصبح الامر هو تصفية و تجفيف و التخلص من المستشفيات العامة و فتح البا على مصراعيه للاستثمار في صحة الناس و حياتهم و المستثمرون طبعا هم! و مع ذلك يكذبون على الله و على الناس ادعاءا بتطبيق " الشريعة" ... الشريعة التي يقول رسولها " كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته" و التي يقول خليفة رسولها " لو عثرت بغلة في العراق حسبت ان الله سائلي عنها" .. و ذلك حاكم شهد له الاعداء بالعدل ، و صحابي مشهود له بالجنة و مع ذلك يروى انه بعد الحكم كان له خطين اسودين على خديه من البكاء من عظم مسئولية امته التي يحكمها .... و هؤلاء اغتنوا و سمنوا و ترهلوا و اقتنوا كل ملذات الحياة الدنيا و تراهم موردي الخدود ضاحكين و راقصين كمان! و هم يقتلون الالاف كل يوم مرضا و جوعا و قتلا مباشرا!


#617165 [عصاب خلااده]
3.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 05:53 PM
مع انو وكيل وزاره لكني اشك في انه مؤتمر وطني لان اللهجه التي يتحدث بها لا تشبه المؤتمر الوطني


#617123 [رجمٌ بالحق]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 04:50 PM
سبحان الله..! قبل أشهر ذهبت الى القاهرة وقابلت طبيب قبطى مسيحى متخصص فى العظام ليجرى لى عملية كسر فقال لى ان تكلفة العملية 10000ج لكن لو قلت لى لا املك شى سوف اجرى لك العملية ولم ادعك ترجع او تذهب فقلت له املك 7000ج فأجرى العملية ومكثت فى المستشفى ثلاثة ايام وفى غرفة مجهزة من كل النواحى يعنى تكلفة الغرفة فقط لا تقل عن 2000ج.

النتيجة أن حكومة الانقاذ افسدة الاخلاق وحولة الشعب السودانى كله الى حب النفس والمصلحة الشخصية وبالتالى هذه تربية انقاذية لا تشبه سودانيى ما قبل الانقاذ.


#617097 [خرخرة]
4.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 04:17 PM
بعد 24 سنة صحى ضميرك يالسيد الوكيل ؟ هل من اهل المشروع الدمارى من له ضمير ؟ والله عجيبة... بدل ما تنسق مع الاستاذ عووضة اعرض الموضوع فى جلسة مجلس الوزراء ده اذا كنت اصلا بتحضرها .. قال ننسق قال !


#617079 [..... جعلتي من كبشتي .....]
3.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 03:57 PM
وبعدين تعال ياخي المسئول انت قاعد وين الزمن دا كلو هسي في زمتك دي أول جريمة قتل تحصل بالشكل دا في سودان الإنقاذ؟ وإذا كانت الحكومة غير ملومة عن ذلك فمن الملام أليست هناك وزارة صحة ومستشفيات عامة وخاصة كلها تتبع وزارة الصحة تأتيها التعاميم من وزارة الصحة بتاعة الحكومة ويمكنها أن تفرض عليهم معالجة أية مريض سدد أم يسدد وبعد العلاج تتم التسوية بأي شكل من الأشكال؟


#617047 [kotom]
1.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 03:26 PM
يوم الخميس 21 ابريل 2011 نشرت الغارديان أهم اعتراف يسقط من فم البشير منذ بداية حريق دارفور في 2002 : تحمل المسؤولية ! حاوره الصحفي البريطاني سايمون تيسدال فقال (إنني أتحمل المسؤولية الكاملة عن الصراع في دارفور.. بالتأكيد أنا الرئيس، وبالتالي أنا مسؤول عن كل شيء يحدث في البلاد)
قص ولزق من مكان آخر


#617028 [عبدالله عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 02:59 PM
خليه يا عووضة يقوم بحركة ايجابية مثل أن يستقيل من منصبه احتجاجاً على السياسة الصحية للحكومة وبدون معاش ملياري قبل أن تصدقه


#617020 [سفيان]
2.75/5 (3 صوت)

03-23-2013 02:46 PM
معظم الشعب السوداني أصبح شعب مادي بدرجة كبيرة، ولو كان لديه ذرة من التضحية لما بقي الابالسة في الحكم ليوم واحد، عندي سؤال هذا الطاقم الطبي الذي وصلت عنده المرحومة لماذا لم تتحرك فيه النخوة والرحمة ويقوم بإجراء العملية وليحدث بعد ذلك ما يحدث
نعم أقولها صراحة لدينا حكومة فاسدة ولكن أيضا نحن شعب انعدمت فيه معنى الانسانية وصدق رسول الله حين قال كيفا تكونوا يولى عليكم.


ردود على سفيان
Sudan [MAJID] 03-23-2013 08:23 PM
يا سيد انا طبيب واول مرة اعرف انو انا مفروض امسك الحسابات تبع المستشفى
المريض من الباب لو ما دفع ما بدخلو ولو دخلو وقابلتو وكتبت عملية محتاجة دربات وشاش غرفة عملية..
ولو على الاحتياجات دي فاحنا بندفع للمرضى من جيوبنا ....والليلة الصباح احنا 6 اطباء امتياز اخدنا حوافزنا من المستشفى اللي هي 75 جنيه واديناها كلها لمريض عندو زايدة وما عندو حق العملية

لكن غرفة العمليات دي نعمل فيها شنو... الممرضين والمخدرين والاطباء كلنا بنشتغل في مستشفى ملك للحكومة يعني نقتحم غرفة العمليات مثلا ولا نعملا ليها في السيب مثلا....

فانت قبل ما تخلف رجلك وتقعد لي ورا كمبيوتر وتنظر فكر شوية


#616983 [ابو بطن فاضية تكركر]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 02:04 PM
اي واحد تسنم واعتلى وزارة في هذا العهد البغيض لاتقبل شهادته ولايؤخذ برأيه لأنه مفسد والشعب السوداني قادر على أن يقتص لتلك الشهيدة قوليه يا عووضة


#616982 [himmat jabbir]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 02:03 PM
وفاة تلك المرأة بسبب رفض المشفى إجراء عملية قيصرية لها ما لم تسدد الرسوم هي جريمة قتل، ولا يهمنا كثيراً إن كانت قتلاً عمداً أو غيره (وبالنظر لسياسات الحزب الحاكم، بعضنا يشتبه في أنها عمد)! هي جريمة قتل المسئول الأول عنها أمام الله هو ولي أمرنا البشير، ثم بقية شركاءه في الجريمة وأولهم من وضع رسوم علاج باهظة على غير المقتدرين الذين يأتون للمستشفيات بحثاً عن العلاج بينما يعفي عدداً هائلاً من منسوبي الحزب الحاكم من رسوم العلاج بعلاجهم في مستشفيات فضيل والزيتونة والبراحة على حسابنا نحن الذين لا ننتمي للحزب الحاكم! المفارقة هنا أن هذه الرسوم جزء أساسي من الأموال التي يذهب بها النافذين من الحزب الحاكم للعلاج في ألمانياوالصين وغيرها من البلاد بينمانعجز نحن بدفع هذه الرسوم عن العلاج حتى في بلادنا! يا ويلكم من الله يا بشير ويا وزراء البشير ومستشاريه وبقيةالطاقم الفاسد!!!!


#616954 [ود الشرق]
5.00/5 (5 صوت)

03-23-2013 01:34 PM
كاتبنا الرائع. ود عووضة

لاتهتم بدعوته ولاتصدقه
انهم يقولون ما لا يفعلون وقد جبلو علي الخداع
لايهمهم المواطن بل واضح من دعوته انه يريد ان يكبر كومه قدام رؤسائه
كلهم لا خير فيهم ولا رجاء منهم


#616947 [معجب سابق لعوضة]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 01:23 PM
انسانية واحساس بالمسؤلية وضمير حى وكمان بيطلب تقفوا سويا فى هذه القضية اى بلاء اكثر من هذا ياهؤلا لا عوضة ولا غيره يستطيع ان يغير واقع الحال ولكن لهذا الشعب رب نشكو اليه ونتضرع اليه اناء اليل واطراف التهار ان يقتص لنا من كل من تسبب فى هذا البلاء يافاقدى الضميرودموع التماسيح التى تزرفونها وفروها عليكم ليوم ما
اتركونا فى حالنا وعيشوا غيكم فالحياة رحلة قصيرة وسنقتص منكم يوم الحساب امام العادل الواحد القهار


ردود على معجب سابق لعوضة
Sudan [جنو منو] 03-24-2013 12:44 AM
الجماعة خلاص عاوزين ( يدجنوا ) ود عووضة في آخر لحظة ...


#616938 [سمارة]
5.00/5 (3 صوت)

03-23-2013 01:14 PM
اشارة ملفتة يا ود عووضة .. يا دوب جماعة الحكومة و المؤتمر الوطني بدأوا يقرأوا لك بصحيفة ( الحاج عطا المنان ) في آخر لحظة !!! اللهم اجعله خير ..


#616928 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 01:08 PM
كيف لانلقي كل اللوم علي الانقاذ
وقد كان العلاج مجانا للقادر وغير القادر قبل الانقاذ؟
هل كانت تحدث مثل هذا الحوادث قبل الانقاذ ويموت الناس علي ابواب المستشفيات لانهم لايملكون المال؟
لن تضحك علي عقولنا ايها الوكيل المتسلق .. فامثالك ماكانوا ليصلوا لهذا المنصب لولا التمكين
ولو ان في قلبك خوفا من الله لسألت نفسك علي ماذا تتقاضي اجرك العالي في بلد يموت الناس فيه علي ابواب المستشفيات؟
هل تتقاضاه لتصفيقك للسلطان ؟ والدفاع عن دولة الظلم ؟
ما العمل الذي تقوم به ياوكيل وزراة السياحه لتأخذ عليه اجرا
من اخذ الاجر حاسبه الله علي العمل؟
ويا استاذ عووضه بقيت تكتب في اخر لحظه !!!!!


#616920 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 01:00 PM
* قبل إنضمامك إلى كتاب أعمدة «آخر لحظة» لم أقرأ لك إلا قليلاً ولكني أعرف عنك بقدرٍ معلوم من خلال ما يوجه من نقد وتحليل إلى مقالاتك. والآن وأنت بـ«آخر لحظة» أقرأ لك كل يوم..



وأوجه نداءاً عبرك لكل ذي ضمير بأن نقف سوياً في هذه القضية، ونسعى لاتخاذ إجراءات قانونية لا رجعة عنها بعد موافقة أسرة الشهيدة (التي نسأل الله تعالي أن يتقبلها) وتجاوباً مع مقالك يجب أن ندافع عن كرامة الانسان السوداني حتى لا يكون (هلفوتاً) ولكن بالتأكيد علينا ألا نلقي كل اللوم على الحكومة، ونعلق على مشجبها أخطاء الأفراد وانحدار أخلاقهم..
* ذلك لا يفيدنا كثيراً ،وإنما نسعى للدفاع عن الحقوق المدنية للانسان السوداني أنَّى كانت..
* شكراً لك ولقلمك الذي حرك بركة ساكنة..
* وأنا في إنتظار التنسيق معك وعبرك.

من المعلوم لكل وزير ووكيل ومدير كبير كل الصحف اليومية تضع علي مكتبة غير التلفزيون ابو ديجيتال هل زينة ام يلخص له اخبار مهمة جولات البشير والنواب خاصة تصريحاتة وبرامجة اذا لم توجد يقذفها في اقرب سلة او تصبح فرشه علي طاولة المكتب للسمك والمطائب والتلخيص يتم عبر مدير المكتب يضع دائره علي الخبر المراد وانت اشتغلت بعدة صحف لماذا اكتشفك في اخر لحظة هو وكيل للسياحة موضوع يهم وكيل وزارة الصحة يعني ما مجالة تداخل اختصاصات وتلاحظ بان يقول الحكومة غير مسؤلة اقول مسؤلة ليوم الدين لماذ يتعالجون في الخارج عطلاتهم في الخارج اكل وشربة وتعليمهم علي حسابنا ومن الخارج ابسط شئ قدم استقالتك لانك ماسك ذيل بقرة تهش بة الغبار العالق لا الذباب

لا تنسق معة ولا تتصل بة حتي لافائده ترجو منه ومنهم


#616906 [Fax]
3.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 12:49 PM
اقتباس.
.........ولكن بالتأكيد علينا ألا نلقي كل اللوم على الحكومة، ونعلق على مشجبها أخطاء الأفراد وانحدار أخلاقهم..
==============================
كيف لا نلقي كل اللوم علي الحكومة ومن الذي يلام ( قليلا) والذي يلام ( كثيراً)!!!! والذي لا يلام (نهائياً)!!!!.
أليست الحكومة هي التي تشرع وتطبق القوانين وهي المسئولة عن كل السياسات من صحة وتعليم واقتصاد وغيرهما !!!! كيف لا نلقي كل اللوم علي الحكومة!!!
هذا المنافق كأني به يقول للأستاذ/ عووضة أبعد عن لوم الحكومة وأما خلاف ذلك فلا بأس من لومهم وأنا معك بل وأقف معك ( سوياً ) في هذه القضية!!!
أما دموعه التي زرفها فهي دموع التماسيح ..هؤلاء الكيزان, و من يشاطرهم, ومن يشاركهم في الحكم ليس في قلوبهم رحمة ولا شفقة ......
إن كان وزير السياحة جاداً فيما قاله وفيما زرفته دموعه لأجل تلك المريضة لـ قال : سأقوم بتقديم إستقالتي عن نظام أو حكومة لا تلقي بالاً لآدمية الإنسان.


#616880 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 12:24 PM
كيف يطلب وكيل وزارة السياحة ألا يلقى اللوم على الحكومة، ويدعى أن ذلك تعليق على مشجبها أخطاء الأفراد وانحدار أخلاقهم؟
أليست هى الحكومة التى فرضت عدم مجانية العلاج على الناس؟ وكيف يقرر الطبيب علاجا لمريض وهنالك من الأمنجية بالمستشفى الذين يترصدون الأطباء الذين يحاولون مساعدة المرضى؟
هل هذا نوع آخر من ذر الرماد فى العيون الذى برع الإنقاذيون فيه بجدارة؟
أم هو ممارسة قتل المقتول و المشى فى جنازته؟
وهل يحاول وكيل وزارة السياحة أن يقنع الناس بإنسانية لم يتمتع بها أى شخص فى منظومة الإنقاذ؟


#616854 [صالح صادف]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2013 11:56 AM
لم يقرا لك الا فى اخرلحظة علامة استفهام كبيرة


#616843 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
4.88/5 (6 صوت)

03-23-2013 11:46 AM
سيبك من (اللطخ)ده ياود عووضه وهو عندما عرض عليك أن تجلس معه (للتنسيق!!) فهو يقصد أن تجلس معه لتهيم فى عالمه الافتراضى!! ولا أدرى ما علاقته وهو وكيل لوزارة السياحه الغير موجوده أصلا فى واقعنا المعاش ويتصدى لك ليصدق فيه المثل القائل (الفاضى يهمز أمو !!)؟..و(اللطخ) من صباح ربنا ما عندو شغله غير قراية الجرائد وده أكبر دليل على أن (اللطخ) يقبض مرتب وله إمتيازات كان اولى بها إنقاذ الاف الانفس التى تذهب هدرا للاسباب التى دعت ود عووضه لكتابة مقاله الذى حرك به جزئيا ضمير الوكيل الجلمود!!والمسأله ياحضرة (اللطخ) ليست فى حاجه لتدخل(وكيل وزارة السياحه!!) وخاصة أن الوزاره المعنيه بمثل هذه المآسى تعج بالوكلاء وجيوش من النواب والمساعدين والاغرب والاعجب أن تخصصاتهم فى مجال الطب وليست فى (السياحه)والشىء الوحيد الذى يربطهم بالسياحه إنما هى سياحه (آخرويه)!!فهنا هم بارعون فى تفويج المواطنين بكل دم بارد للعالم الآخر بخفه وبراعه ينبغى عليكم أن تحسدونهم عليها.
وإذا كنت ترجو أن يكون لك خيرا تجزى عليه ما عليك غير التنازل منذ اليوم عن مرتبك المعطون بالسحت لصالح أى مستشفى بالقرب من مسكنك ليرتاح ضميرك ويذهب عنك هذا الارق الذى سببته لك المقاله التى اراد صاحبها أن (يتقرب بها الى الله زلفى)او من باب (من رأءا منكم منكرا)عسى ولعل أن يذيب الجليد عن النفوس والضمائر المتجمده لدرجة الصلابه!!.


#616838 [ود شريف]
4.00/5 (1 صوت)

03-23-2013 11:43 AM
نعم تفرض اخلاق المهنة ذلك ولكن السؤال الكبير ماذا يملك الطبيب ونحن نعلم انه ليس بيده شي فالامر عند ادارة وقوانين المشفى ومن وضع تلك القوانين هو الحكومة فبلا تحفظ الحكومة هى المسؤلة عن وفاة هذه المراة لان من حق كل مواطن ان يعالج مجانا في المسنشفيات الحكومية ولكن للاسف الشديد في ظل الانقاذ اصبح الحكومى خاص ومقيد بقوانين لا تحفظ ابسط حقوق الانسان وكثيرا نسمع عن مجانية العلاج في الطوارى ولكن نسمع ولانرى الطحين فنظام الانقاذ تسبب في تدهور المشافى الحكومية وافقد السودان الكثير فلنكن واضحين ونضع الايدى على الجرح فالحكومة مسؤلة مسؤلية كاملة وكثير من اهل السودان يموتون ولكن لا احد يسمع ولا تصل المعلومة للصحافة نتسال ماهى واجبات الدولة في عهد الانقاذ اتجاه المواطن ؟ بكل اسف الدولة تاخذ من المواطن الكثير ضرائيب وجبايات وزكاة دون رحمة او تنازل وباجحاف وظلم ولكنها لاتقوم باى من واجباتها اتجاه المواطن فهل هذا من العدل نحن ننادى بمجانية التعليم والصحة وكل الخدمات الضرورية للانسان فهى واجب الدولة مقابل ما تنتزعه من المواطن الغلبان ولكن للاسف دولة الفساد والمفسدين تاخذ ولاتعطى فاين تذهب ضرائبنا والجبايات ؟


#616828 [اسمر]
4.99/5 (7 صوت)

03-23-2013 11:30 AM
علينا ان لانلقى اللوم على الحكومه
ههههه اشتم رائه خبث ماء من الوكيل
اخى اتركه فانه نتن يثير الغثيان


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة