المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لا زال بنوا هلبة يتمسكون بوصية جدهم جمعان العويصى ( لا تعتدون )؟!
لا زال بنوا هلبة يتمسكون بوصية جدهم جمعان العويصى ( لا تعتدون )؟!
03-25-2013 08:23 AM

يقول ( تليس ) بنوا هلبة الذين يفتخرون بالعروبة ويعتزون بها لا ينكرونها ولا يتنكرون لها محبون للسلام ، يكرمون الضيف ، يبرون من يفد اليهم،يجيرون من إستجاربهم ولايعتدون،قال فيهم شاعرهم الحاضرالمقيم ( السيئة المغفورة ) : ( بنى هلبة نحن عربا زينين اهل جود وكرم وقامات ... اوتاد الشدائد البثبتوا الرايات ... غياثين الملهوف وقت الدموع سايلات ركابين سوارى الخيل البهبهبن طايرات ... خيلنا غورات خيلنا عصارات كضاب السبقهن فات ... من زمن الجهاد لنا النصر عادات المد لنا العشرة حبابه عشرة بدون كشرة ).

بقول ( تليس ) وليس ابلغ مما قاله فيهم :( خيلنا بحن دلدوم جرف وانكفى .. يفجن غرارهن كيف المى الصفا) ، ليس ذلك وحسب قالت حكامتهم ( الباتيل ) فى احد فرسانهم : ( يوم شدوا له الضكر .. وهزوا له بأم تكل .. والملك اسرائيل حضر.. شن بلم البيضة مع الحجر؟!)

يقول ( تليس ) مع كل تلك الصفات الطيبة الحميدة التى يتميزون بها وحبهم للوطن والسلام والتعايش مع الاخر بكل ود واحترام ، الا ان هنالك ايادى آثمة وبأجندة خفية تريد أن تعبث بأمنهم وأمانهم وليس ادل على ذلك ماجرى مؤخرا فى حاكورة البنى هلبة من تحرش وكأنما هو جس نبض وسناريوهات لتوقعات ردود الافعال ، الغرض منها زعزعة الأمن وعدم الإستقرار وجرجرة القبيلة واقحامها فى حرب لا تبقى ولا تذر، ومع من ؟! مع من يحبون من أهلهم وأشقائهم القمرالمتصاهرون والمنصهرون معهم ، صدق من قال عن الحرب : فتعرككم عرك الرحى بسفالها ... ؟! إذا لابد من التروى والتريث وتحكيم العقل ، اعتقدان ما بين القبيلتين لاكبر واقوى من ان تنوشه رياح المتربصين المفتنين ومن اى جهة كانت وتفويت الفرصة عليهم والمرجفون فى المدينة والذيت في قلويهم مرض، خاصة وان القبيلتان تتمتعان برجال اهم ما يميزهم العقل،الحكمة،الصبر،التريث والمثابرة.

يقول ( تليس ) فقد خاب ظنهم وفشل مخططهم ، وذاك لما تتمع به هذه القبيلتان من حكمة وسعة صدرجذورها ضارية فى التاريخ ، مع رجالها الذين يشهد لهم التاريخ ، وليس أدل على ذلك أن أول من نادى بإستقلال السودان العظيم ومن داخل البرمان زعيمهم المغفور له السيد عبدالرحمن دبكة ، وقتها مع الحكم الانجليزى البغيض لا تسمع في القاعة إلا همسا ، ولكن مع كل هذا وذاك كأنى بهم لسان حالهم يردد : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت رب المنزل ، وأيا تكون المؤامرة على الباغى تدور الدوائر ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله ، وذلك بما لا يدع مجال للشك والريبة ويتعارض مع معروف أهل دارفور الكبرى المتعارف عليه ( الحواكير ) هى الفيصل ؟!

ادم الهلباوى
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2438

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#619593 [disco]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2013 11:40 PM
كلام عقلاني جدا وربنا يحفظ بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن


#618918 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2013 01:10 PM
يااخى ادم الهلباوي لا تدور فى هذه الحلقة المفرغة. ولا تضيع زمنك . طبعا لاباس من تهدية الاوضاع لكن خذوا فورا الاطفال من كل قبائل المنطقة لتعليم يعمق قيمة الوطنية والمواطنة . والتنمية وبناء صناعات يتوحد فى استنهاضها كل ابنائكم.


ادم الهلباوي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة