المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
البجـا والجـبهة العـريضة
البجـا والجـبهة العـريضة
11-12-2010 10:00 PM

البجـا والجـبهة العـريضة ..

د. ابومحـمد ابوامـنة
[email protected]

ناشدت قيادة مؤتمر البجا كل جماهير الشرق في احزابها وكياناتها السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني للانخراط فى الجبهة الوطنية العريضة دون تردد. فقد تدارست قيادة النتظيم كل المآلات والنكوص الذي اصاب نشاط مؤتمر البجأ منذ التوقيع اتفاق الشرق ما سلطة الانقاذ. بالرغم ان تلك الاتفاقية جاءت خاوية تماما من مطالب اهل الشرق التاريخية, الا انه كان هناك بصيص من الامل لتحقيق بعض المطالب البسيطية كاستيعاب جيش البجا في القوات المسلحة, واعادة النازحين الذين تأثروا بويلات الحرب اكثر من غيرهم, الي قراهم بعد تأهيلها, وحفر آبار الشرب. الا ان المؤتمر الوطنى فشل الحاكم حتي بتنفيذ تلك المطالب البسيطة, وتنصل من كل تعهداته بتحقيق حياة افضل لاهل الشرق. لقد ظل مقاتلو جيش مؤتمر البجا عطالي يتسكعون في المقاهي, كما ظل المواطنون المهجرين قسريا من القري الحدودية مهملين في العشوائي حول المدن الكبيرة ككسلا وبورتسودان, تفتك بهم الامراض والمجاعات, وفقد اطفالهم المدارس والخلاوي التي اعتادوا عليها, ونفقدت بهائمهم.
لم ينل الشرق شيئا من موارده الطبيعية فوق سطح الارض وداخله من الذهب وغيره من المعادن ومن موارد الميناء والجمارك والخطوط العابرة والمطارات والسياحة. كان يجب علي سلطة الانقاذ الاجرامية ان تعامل اهل الشرق نفس المعاملة التي عاملت بها الحركة الشعبية فى إتفاق نيفاشا بان تعطي للشرق نصف موارده. الا ان السلطة اصرت علي مواصلة مص دماء اهل الشرق, زانة اهنم سيسكتون عما يجري.
واما يسمي بصندوق تنمية واعادة اعمار الشرق صار اضحوكة, فاي انجاز بربك حقق هذا الصندوق؟ بالامس قال السيد صلاح باركوين وقبله بعام أكد النائب صالح حسب ان هذا الصندوق لم يحقق اي انجاز. لكن لا احد يستطيع ان ينكر بان رجال الصندوق استأجروا الفلل الفخمة في ارقي احياء الخرطوم, واشتروا العربات المكندشة, والسكرتيرات الموهوبات, والكمبيوترات لزوم التسلية, ونظموا بدل السفريات والسكن في ارقي اللوكوندات, وورش العمل ودراسات الجدوي.. وهاك هاك يا بلع. قالوا انهم صرفوا عدة آلاف, لا ننكر ذلك, فقد ذهبت الي الجيوب وليس الي البطون الخاوية. تم صرف المبلغ خارج بنود التعمير واعادة البناء. لم ينجز مشروع واحد يقنع جماهير الشرق بمصداقيته, مثلا اعادة تأهيل المشاريع الزراعية, توفير مياه الشرب, العناية بصحة البيئة, رعاية صحة الامومة والطفولة, اعادة النازحين الي قراهم.
لقد تبددت اموال الصندوق مع إستفحال الفساد وغياب الشفافية واستبعاد الأوفياء من ابناء الشرق
في نيفاشا انتزع الجنوبيون حقهم في المشاركة في السلطة المركزية والاقليمية. جاءت المشاركة المركزية كديكور, اذ لم يتمتع الوزراء الجنوبيون باي سلطة حقيقية, الا انهم استطاعوا ان يحكموا انفسهم بانفسهم.
فيما يخص بالشرق فقد اكتفى الحزب الحاكم بتعيينات لبضع مناصب دستورية بدون صلاحيات ووزيرهنا وهناك لقبض المرتب, ونواب في البرلمان. ارضت هذه الاغراءات بعض ضعفاء النفوس, فقبلوا المال والمنصب, وصاروا كقطع شطرنج تحركهم الانقاذ كما شاءت. نسوا الاهل والمعاناة ودم الشهداء .. دم لبسوي والرفاق, نسوا دك القري علي الحدود وقتل الابرياء بالقنابل والراجمات, نسوا تضحيات جيش البجا علي الحدود الشرقية.
لقد دفعت الانقاذ بهم لافتعال الفتن والنزاعات بين القبائل وزرع الفرقة والشتات وخراب النسيج الأجتماعى لتستمر سيطرة المؤتمر الوطنى علي شرق السودان, وظنت الانقاذ ان اهل الشرق سيتشاجرون, ناسين مطالبهم التاريخية. الا ان ذلك الحلم لم يتكرر. فقبائل الشرق اوعي من ذلك بكثير, وفوتت عليهم اللعبة.
لقد ركزت قيادة مؤتمر البجا ان للتدهور اصاب كل اوجه الحياة وإزدياد الفقر والمرض ولم يطرأ اى تغيير إيجابى يذكر يقنع جماهير الشرق بإيجابيات السلام ووعود السلام والرخاء وخاصه ان الإقليم الشرقى يستخرج ويصدر الذهب من منطقة ارياب بالاضافة لتصدير البترول والثروة الزراعية والحيوانية من موانى الشرق والسياحة والخطوط العابرة.
لقد برهت اتفاقية الشرق علي فشلها عبر السنين, ولذلك قررت قيادة المؤتمر الخروج من إتفاقية الشرق وتعاهد الشعب علي مواصلة النضال لإنتزاع حقوقنا المشروعة لبناء الاقليم الشرقي الموحد تحت ادارة ابنائهالمخلصين تحت مظلة سودان ديموقراطي فيدرالي يتم فيه التوزيع العادل للثروة والسلطة دون اجحاف لاي قومية.
ان جماهير الشرق وجماهير دارفور وجبال النوبة وكردفان والانقسنا وكادحي الشمال تعاني من نفس المشاكل, ومن الصعب ان تحقق اي فئة مطالبها طالما بقوا مبعثرين ومتشتترين, وفي الوحدة قوتنا. هذا النظام الجائر لا يمكن ان يثبت عندما عندما تتوحد جموع الكادحين وتنهض للنضال للاطاحة به.
إن برامج الجبهه الوطنية العريضة, الذي شارك مؤتمر البجا في وضعه, يلبى تطلعات شعبنا في حياة كريمة. فقد وضعت الجبهة إزالة النظام الشمولى وتطبيق النظام الفيدرالى, وتحقيق التنمية العادلة مع اعطاء اولوية للمناطق التى تأثرت بالحروب والصراعات والمناطق المهمشة, علي راس اجندتها, كما تلتزم الجبهة باشراك كل الاقاليم في السلطة المركزية وفي اقتسام الموارد دون اجحاف. وقالت ان المواطنين سواسية, مهما اختلف اللون او الدين او الاثنية, وتنادي الجبهة بتحرير الاراضي المحتلة في مثلث حلايب والفشقة.
ان هذا البرامج يلبي تماما تطلعات اهل الشرق.
فلذلك اهل الشرق سيشكلون جزء اساسي من هذا التنظيم الشامخ الذي ولد باسنانه. فلنتكاتف ونتوحد ونعمل سويا للاطاحة بهذا النظام الغاشم المستبد.
وبذلك نضع حدا لنهب ثرواتنا من موارد الميناء والخطوط العابرة والذهب والسياحة بينما يموت الاهل بسبب ضعف الدم وسؤ التغذيه والأمراض المعدية, ويعانون من التهميش والتخلف والجهل.
فلنتقدم في اصرار وعناد لدك نظام الجبروت والطغيان ولبناء سودان جديد تعم فيه الديموقراطية والحرية والعدالة والرخاء وتنتهي فيه مظاهر العنصرية والاستعلاء والاذلال ومص الدماء.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1153

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#46404 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 09:10 PM

كل اطراف السودان تغلي كالمرجل ..دارفور وجنوب كردفان وها هم ابناء الشرق

الشرفاء ينتقضون ضد مجرمي المعترك العفني الذين احالوا الوطن الى جيفة معفنة

وسخة يتأهب الاعداء للانقضاض عليها وضم مناطق اخرى مما كان يعرف بالسودان

الى دولهم ..

فعلا لقد خربت دار ابينا وبدأ الكل لأخذ مرق منها ..

فاصبحنا نخاف الغد حتى ولو ذهب المعترك العفني في ستين داهية لاننا بدانا فعلا

في فقد منظومة العقد الؤلؤي الفريد الذي تشتت وتناثرت وسط الاشواك والرمال

والغابات والمستنقعات فمن الصعوبة جمع اللآلئ مرة اخرى مهما اوتينا من عزيمة

واخلاص ووطنية ..

فلك الرحمة والغفران يا وطننا السودان ..

جبهة عريضة يجب تايدها

سوداناااااااااااافووق

جبهتنااااااااااااا فووق

جبهة عريضة يجب تايدها

سوداناااااااااااافووق

جبهتنااااااااااااا فووق

جبهة عريضة يجب تايدها

سوداناااااااااااافووق

جبهتنااااااااااااا فووق




#46341 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 05:05 PM
د ابو امنه .... نحن الان من خلفكم نعضد هذه الجبهة
الي الامام


#46192 [عبد المنعم]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 10:53 AM
الاستاذ الكريم علي بيرق ,, لك الاحترام

الدكتور ابو امنة تحدث عن المهمشين في كل السودان ودعاهم للانخراط في الجبهة العريضة واتفق معه ومعك من حيث المبدأ علي ضرورة التغيير واخذ الحقوق ولاهلنا في الشرق مظالم تالريخية كما لكل المهمشين ، الا انني لا اتفق معك بالتعميم بان قبائل السودان العربية والزنجية قد تقاسموا الكيكة فيما بينهم !!! هذا تعميم مخل اخي الحبيب فنحن في عذا الشرق معكم منذ مبلاد اجدادنا ولا نزال نوبة وزنوجا وعربا نعاني معاناتكم ظلما وتهميشا ، اما الكيكة فقد اقتسمها نفر ظالم من كل ابناء السودان من العرب والفور والجنوبيين والنوبة وحتى من ابناء الشرق (انظر حولك تراهم ) هم منسوبي المؤتمر الوطني ولا يمكن لاحد ان ينسبهم لقبيلة معينة او جهة بعينها ،،،
ان احد اسباب قوتنا اخي في نبذ كل اشارات القبيلية والعنصرية من قاموسنا سواء بالاشارة او العبارة ولا اقبل من اي شمالي امين وصادق ان يتحدث بهذه اللغة كما لا ارضاها لكل سوداني غيور يحرص على الخلاص من هذا النفق المظلم ....

بارك الله في وحدتنا وقوتنا وسدد خطى كل حادب على وحدة وتنمية ونمو السودان قاطبة


#46164 [shamsnoori]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 09:59 AM
دار أبوك كان خربت ، شيل ليك منها شليه

مافي أثنين زعلانيين تاني عشان نعمل حركة مع بعض


#46094 [على بيرق]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 12:15 AM
نقف ورفع القبعات لكم تقديراً لدوركم النضالى وأنتم تكافحون لأجل أهلنا البجا المهمشين ,, ولم تقل إلا ماكان يجب قوله ,,, ونحن هنا بالداخل لن يهدأ لنا بال وإلا تستر حقوق أهلنا فى شرق السودان أسوة بغيرهم من قبائل السودان العربيه والزنجية الذين تقاسموا الكيكة فيما بينهم وتجاهلوا أنسان شرق السودان ,, ونقول ماضاع حق من وراءه مطالب وبكم تستمر مسيرة النضال ومنكم نتعلم دروس التضحيات والنضال يادكتور .



د. ابومحـمد ابوامـنة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة