قيمة الحوار..؟؟!ا
11-13-2010 12:15 PM

صدي

قيمة الحوار؟؟!!

آمال عباس

٭ المسلمون هم أول من أدخل صناعة الاعشاب والعقاقير الى اوربا حين عرف المسلمون الجراحة في القرون الاولى.. استأصلوا العدسة البلورية وفتتوا حصاة المثانة كل هذا قبل ثمانمائة سنة.
٭ للرازي رسالة الجدري والحصبة وهو اول من استخدم الشَعر في خياطة الجروح.. قبل عدة قرون.. ذكرت الكتب بأنه كان لاحدى كليات الطب بفرنسا اعظم مكتبة وهي اصغر مكتبة.. مكتبة مكونة من كتاب واحد وقد جعلوا لصاحب الكتاب نصبا تذكاريا باحدى مدرجات كلية الطب بباريس.. انه الرازي.
٭ وابن سينا هو اول من عرف اليرقان واول من استخدم الحقنة الشرجية .. وابن ماسكويه هو اول من عرف مرض البرص وله كتاب في الحميات.
٭ الفقيه الكاتب ايو عبد الله الخطيب «ذو الرئاستين» اول من عرف الطاعون وتحدث عن اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه.. والطبيب العربي ابو القاسم اول من اجرى عملية لوقف نزيف الدم.
٭ لابن الجزار كتاب طبي هو زاد المسافر.. ولابن البيطار كتاب جامع لمفردات الادوية والاغذية.. للكمال علي ابن عيسى تذكرة الكماليين.. للطبري كتاب منافع الاطعمة.. لابن الهيثم كتاب البصريات المشهور وهو اول من كتب عن اقسام العين ولابن زهر «الوزير ابو مروان» رسالة في الجرب وابن نفيس هو اول من اخرج اللوزتين ومن اوائل من تحدثوا عن النبض.
٭ عالج المسلمون الهوس بالموسيقى وبلقاء المريض بالاحباء استخرجوا من سروج الخيل والحمير مادة لعلاج الجروح المنضبة تسمونها البنسلين.. عرف المسلمون التمريض وسموا الممرضات بالاواسي «الاسيات» وذهبوا في ذلك كثيرا حتى ان الامام أحمد قد قال بأنه يجوز للمرأة ان تخدم الرجل المريض وان ترى منه عورة.
٭ شهد عصر الخليفة المنصور اول صيدلية عامة ونصب في عهد الخليفة المامون اول نقيب للاطباء.. كانت لهم مستشفيات سميت بالمشافي.. اهتموا بالطب حتى الازهر الشريف وفي 359هـ اي قبل ألف عام كانت تدرس فيه علوم الطب والكيمياء بالاضافة الى علوم الدين.
٭ جل اسماء العقاقير عربي.. الكحول.. الكافور.. عزيزي منصور كان كل هذا في السنين الاول للقرون الاولى من الهجرة.
٭ هذا جزء من رسالة من المرحوم عمر الحاج موسى الى الدكتور منصور خالد بعنوان «حوار بين الهجري والميلادي» بعثها اليه عقب مناقشة دارت بينهما حول التقويم بالهجري.. السيد عمر حاج موسى كان وزيرا للثقافة والاعلام ، والدكتور منصور خالد كان وزيرا للتربية والرسالة مشحونة بالمعلومات.
٭ اثبت لقراء «صدى» بهذا الجزء تذكيرا بقيمة الحوار واشراقة البدايات.
هذا مع تحياتي وشكري

الصحافة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1099

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#46409 [قاسم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 09:31 PM
لكن الأغرب يا (واحد مستغرب) أن أصحاب هذه الإنجازات وصفوهم أجداد جماعة (هي لله) أجدادهم الفكريين ، وصفوهم بالزندقة و الهرطقة و ... الخ ... طبعا هؤلاء إن افتخر بهم أحد فيفتخر بهم من هو على الضفة الأخرى من جماعة (هي لله) الذين تورمت شلاضيمهم من أكل السحت ...


#46337 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2010 04:56 PM
يعنى شنو؟؟ومثل هذه الامثلة هى المودره المسلمين ونحن بنعاين للاستشفاء ولا نرى كم الخسارة من الذين خضعوا للعلاج فى ذلك الوقت والدليل أن مثل هذه الاستطبابات لم تعد موجودة والمودرنا أكثر انو الجماعة معتمدين على مثل هذه الهرطقات ويباهون بها الامم !!وكأن حركة الحياة وقفت عند اولئك: (المبدعين) بمقاييس ذلك الزمان!!ومصرين أن يعودوا بنا ألقهقرة !!وليه مابجيبوا سيرة (عباس بن فرناس الفضيحة) أم تلك الانجازات المزعومة هى نجاحات فى تقديرهم ؟!! ياخى بلا فقر جاتكم ستين نيلة!!


آمال عباس
 آمال عباس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة