(عدم جدوى)
03-27-2013 08:14 AM

** قبل عام، رصدت ببعض شوارع الخرطوم ما يسمى في الخليج بال (تفحيط).. وقلت فيما قلت، أن العربات المستخدمة في هذا العبث القاتل قد لا تكون (ملكية خاصة)..فالعاقل - مهما بلغ به الطيش - لايستعرض بسيارته الخاصة لحد تمزيق الإطارات، هذا إن لم يصل الحال بالسيارة لحد تدمير بعض الأجزاء حين تصطدم بالأشجار- والترتوار- عند دورانها حول نفسها..ثم رصدت بشارع النيل، تفحيطاً تسبب في إصابة إمرأة وبعض أفراد أسرتها، وتم نقلها وهي فى حالة يرثى لها إلى طوارئ الخرطوم، وكتبت عن الواقعة وناشدت إدارة المرور بالتدخل العاجل، وإيقاف هذا العبث بعقاب يتراوح ما بين حجز السيارة ومصادرة ترخيص سائقها..!!

** ولكن، رغم تأكيد اللواء شرطة الطيب عبد الجليل المدير السابق لإدارة المرور بالخرطوم، بتعقيب كشف أن التفحيط تجاوز مرحلة الظاهرة إلى حيث يكاد أن يصبح حدثاً رياضياً مألوفاً وجماهيرياً بشوارع النيل والمطار و الستين وغيرها ، وأن خسائر وبلاغات التفحيط أرغمت الشرطة على تأسيس إدارة مختصة للمكافحة..رغم كل ذلك، لم ينحسر هذا (العبث)..بل المؤسف، تلقيت رسائل وهواتف تفيد أن للتفحيط جهات راعية وتجد حماية من قبل شخصيات نافذة..والأدهى والأمر سعت تلك الجهات والشخصيات بحيث يكون التفحيط (رياضة معترف بها).. وقطعت شوطاً في سعيها حين نظمت إستعراضاً ذات مساء أمام إدارة شرطة المرور، لتقنعها بأن العقل السليم في (القيادة بطيش وتهور) ..ولم تقتنع إدارة المرور بالعرض وما فيه من تهور وغباء، فواصلت عملية المكافحة..ولكن للأسف ، كانت - ولاتزال - الجهات الراعية والشخصيات النافذة أقوى من ( القانون) ..!!

** قلت يومها، أنهم بعض أبناء المسؤولين والنافذين بالحكومة وحزبها، وأن تلك السيارات ليست (ملكية خاصة)، ولو كانت كذلك لما عرضها أصحابها للتدمير والتحطيم.. هي سيارات (ميري)، أي ملكية عامة، ولذلك يفحط بها أبناء الذوات عملاً بالحكمة الرعناء ( جلداً مو جلدك، جرو فوق الشوك أو جر فيهو الشوك)، ولايبالي لما يحدث للسيارة من تحطيم طالما المواطن المغلوب على أمره - والمكتوي بنار ولاة أمره - يدفع أثمان إطاراتها وإسبيراتها خصماً من فواتير الغذاء والكساء والدواء.. كتبت حتى بح صوت المداد، ولكن (آذان في مالطا).. !!

** وأخيراً، يخرج مدير جهاز رقابة العربات الحكومية للناس والصحف ليقول شاكياً : أبناء المسؤولين والنافذين يستغلون المركبات العامة إستغلالاً شخصياً ومسيئاً، وجهات نافذة في الحكومة تستغل حصانتها في تعطيل رقابتنا على هذه المركبات، وعلى سبيل المثال اقتحم أحد الوزراء مكتبي و أسمعنى إساءات بسبب توقيفنا لنجله وهو يقود عربة حكومية بتهور، والعربات الحكومية صارت تستخدم في نقل (المخدرات)..هكذا حال العربات الحكومية، لم تعد تستخدم من قبل بعض أبناء المسؤولين - غير المسؤولين - في العبث المسمى بالتفحيط فحسب، بل في تجارة المخدرات أيضاً..!!

** تلك شهادة جهة رقابية، ويجب أن يقف عندها الرأي العام طويلاً..وللأسف، كما يجد التفحيط رعاية الجهات والشخصيات النافذة، فالترويج للمخدرات - بواسطة بعض أبناء المسؤولين و بعربات الحكومة - وهذا يجد حماية الجهات والشخصيات النافذة لحد التهجم على مدير الرقابة في مكتبه حين أوقف ( إبن مسؤول).. فالسلطة المطلقة لم تعد مفسدة مطلقة في دوائر صناعة القرار فحسب، بل صارت مفسدة في دوائر أسر المسؤولين أيضاً، أو هكذا ملخص شكوى المدير العام لهذا الجهاز الرقابي..!!

** والمثير للدهشة، وكذلك للشك والريبة، قبل أن يجف مداد شكوى مدير الجهاز الرقابي، وقبل أن تجري السلطات التحقيق والتحري حول تلك التصريحات الصادمة، أصدر البرلمان تصريحاً مريباً - على لسان عبد الله جماع، عضو لجنة العمل بالبرلمان- يقول فيه بالنص : (هناك مخالفات إدارية بجهاز رقابة العربات الحكومية، وهذا الجهاز لايستطيع أن يؤدي واجبه ولا يوجد كنترول على العربات الحكومية، ونحن الأن ندرس جدوى وجوده هذا الجهاز من عدمه، ولكن نرجح جدوى عدم وجوده)، هكذا النص البرلماني..!!

** نعم، قبل أن تصل تصريحات مدير الجهاز الرقابي - ذات الصلة بإستخدام أبناء المسؤولين للعربات الحكومية في الترويج للمخدرات - لآذان الناس جميعاً، بشرنا البرلمان ب ( عدم جدوى الجهاز الرقابي)..( كنس الجهاز الرقابي)، حدث مرتقب حسب أحكام مراكز القوى الفاسدة، وهكذا لن يجد أبناء المسؤولين والنافذين جهازا رقابياً يمنعهم عن ( التفحيط) و ( الترويج )..!!

إليكم ......... الطاهر ساتي
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3897

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#621680 [سودانى زعلان بالغ الغايه]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 10:23 PM
*يعنى اصبروا يا ود ساتى ويا ود البرقاوى والولددا السمّوهو ود عووضه ومعاكم كمان الراجل الشايب القافل على الكسرا وهى عكس أسمو الفاتج الجبرا.. والله انا يدور اكلمكم انتو براكن لآنو انتو بس الوحيدين الأنا مما تصبح بفتش كلامكم فى الراكوبه عشان بحب افراهو بألأول.. لكن اظنكم بالغتو فى نبيشتكم للحكومه وليوليد الحاجه هديه المن شدة كلامكم الكتر ومسخ خليتوها تنضم كتر وتبوح باسرار بيتا وبالكان بسويهو ود بطنا عمر فى سغرتو وكبر بيجهلو لمن بقى راجل.. تحت تحت قالت ليه ما تنشغل بالبقولوه الجماعه ديل فوقك.. خليهم يقولو زى ما يقولو ما تسألم ..انت سوى التعرفو كان صاح كان غلت ودى ارادتالله السوّتك رئيس وقعدتك وعلّتك فوق ليهن كووولهن ,, انا عافيه منك وعافره ليك ضربة عضم شيطانى .. دى ما كانت شيطنة سغار!! ما تخاف منهم طالما اخوانك علدالله والعباس واقفين فى صفك ومساندنهم ناس ود الشريان والحاج اب ساطور وألأتنين الحبوباتن امات طه ( على ود عتمان والأسمو زى اسم الكان نائب ليك اللبوهو أسمو زى اسم جدك .. الله يرحمن جدك وولدو..والله والله انت قاعد قاعد الآ كان ساكت امر الله يحصل - بعد خرف انشالله -

* بعدين اكلتو لحم المسؤولين بالكلام عن البسووهو اولادن .. يعنى انتو عاوزين اولادن يلعبوا ويقضو وكتن بشنو؟ وعايزنهم يتعلمو سواقة العربيات كيف ؟ ما ياهو بيتعلموا فى العربيات العندهم واقفه فى بيوتن ..ولآ كمان دايرنهم يأجروا ليهم عربيات للتعليمه .. ولا كمان عاوزنهم يسوو زى زمان ما كنتو بتسوو عربيات السلك البتلفو عجلاتا بالدلاقين ولا زيكن يجرو بالشوارع بالترتار وبعجلات العربيات قدامن فى الحر دا .. يقومو الله لاقدر يمرضو .. وزى ما وزير الماليه ساق ولدو معاه يداوى ليه اضنيهو يقومو ابهاتم يعملو زيو على حساب البلد .. وتقوم العوأ ويكتر كلامكم وتشيلو حالن.. دا حار .. ودا ما بنكوى بيهو .. كيف الشوره؟ لا يتعلمو سواقه ولا كمان يثبتو مهاراتن بالتفحيط وما يشتركو فى مسابقاتو؟ يتسلو كيف .. استحملوهم اثناء اجازتم لحد ما يرجعو محل قرايتن بالسلامه .. قدّمو ليهم السبت عشان تلقو ألأحد لما يتمموا علامن ويرجعوا ويتولو امور البلاد والعباد اليسو هم حكام المستقبل ورجاله .. ما لكم كيف تحكمون!!! انا اهو قلت ليكم .. انتو حرين!!


#621646 [معروف]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2013 09:29 PM
اخي الطاهراسمعت لوناديت حياولكن لاحياةلمن تنادي


#621625 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 08:52 PM
قلت يومها، أنهم بعض أبناء المسؤولين والنافذين بالحكومة وحزبها،


اللهم طهر قلوبنا من الحقد والحسد وسوء الظن


#621376 [Amin]
3.00/5 (2 صوت)

03-27-2013 03:52 PM
اذا كان الكبار لعبوا ببلد كامل ..ماضيه وحاضره ومستقبله وناسه

لي نلوم شوية أولاد عشان لعبوا بشوية عربات

ما ليه حق الوزير يشاكلو؟


#621366 [كرونا]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 03:38 PM
ومن قبل ازالوا النقل الميكانيكي ليضمنوا عدم وجود كابح لافعالهم الشيطانية .. قاتلهم الله .


#621276 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 02:28 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل


#621253 [الساكن جوبا]
3.00/5 (2 صوت)

03-27-2013 02:10 PM
يقول المصطفى صلى الله عليه و سلم ( إنما أهلك الأمم من قبلكم ، كان إذاسرق فيهم الشريف تركوه و إذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، فوالله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) .... قارن بين معنى هذا الحديث و ما قام به الوزير من إقتحام لمكتب مسئول قام بواجبه ..عجبى ... إنتظروا الهلاك إيها الشعب السودانى الفضل.و كما يقول المثل العامى ( الغريق قدام ) ما دام هؤلاء الماسونيين على رأس السلطة


#621183 [Tajo]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 01:07 PM
اقترح بان يصدر قانون يمنع تحرك العربات الحكومية بعد ساعات الدوام


ردود على Tajo
United Kingdom [خالد حسن] 03-27-2013 05:01 PM
ده انت طيبان خالص
تقترح دي بقولوها للبشر مش البهايم
يعني لمن يكون حاكمك انسان وليس بهيمة انعام ذي البشير وعصابته
ممكن تقترح زي ماعاوز ..
هسع الحمار الاسمه البشير ده كان بسمع لاقتراحات الناس كان وصلنا لدولة الفوضي الخلاقه


#621113 [اب كرش]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 12:19 PM
جيتو للعربات الحكومية...افتحو لهيا ملف, الفساد فى تمكليك العربات ودرجات ووظائف الذين ملكوهم...واحدة ماعندها عربية وكتبت للسيد الوزير والوزير كلم الوزير يهمنى امرها(دى ما بت اللمبى التى ثنت على نفسها) والوزير الجاز( نسيبها) ملكها عربة جديدة لنج من جياد( كتب لهم خطاب) وباعتها واسع الان ممثله للوزارة بمنظمة عالمية(الفاو) وليس معها محرم ...............دى كلها مخالفت واضحة...

بل ان خطاب التمليك واضح(الصادر من البشكير)انو المدراء العامين والوكلاء لايتم تمليكهم وهم اول ناس اتملكو(ذى وكيل الزراعة السابق ووكيل الثروة الحيوانية الاسبق)...

انتقل التمكين حتى التمليك ( سياسة )

ياخى دة ملف عفن كلو محسوبيات ورشاوى ..

واحد يستحق وما ملكوهو لانو لاينتمى للحزب


#621052 [ود شريف]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2013 11:25 AM
هو زاتو مدير الرقابة ده غلطان شكلو نسي نفسو انه موظف لدى دولة الفساد والمفسدين ومن واجبه وفق وظيفتهم انه يسكت ومايتكلم على ابناء السادة المتنفذين معليش كان موظف ولا عامل ولا سائق اخطاء يحاسبو ويخصم منه قيمة الاضرار اما ابناء المتنفذين ديل ما اسياد البلد والبلد ومالها واهلها ملك لهم يفعلو مائساءون ولا احد يقول بغم ....... هذا حال بلادنا اخي الطاهر ونحن نحرث في البحر الفساد في كل زاوية من الوطن الجريح لا مكان للشرفاء في دولة الكيزان نصبو انفسهم ملوكا على اهل السودان استعبدونا نعم استعبدونا وللاسف نحن صاكتون نكتفى بالهمس والونسة في الفساد وضياع العباد اين نحن ومن اصبحنا اين نخوة السودانى اين شهامة السودانى اين العزة والكرامة نحن قوم اصبحنا بلا ضمير وكرامة للاسف


#621027 [حمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 11:06 AM
أخي الطاهر
اذا خلا القلب من الخوف من الله وماتت الضمائر واختفت كلمة عيب من بين المفردات واصبحت كلمات مثل(أنا ونحن ) ((التكبُرِية)) هي المتداولة فتوقع أي شيئ وكل شيئ ولكن الله يمهِل ولايهمِل . وكما قيل يجب علينا ان نضحي بآلاف النجوم من إجل إنبلاج فجر جديد . وإن غداً لناظره قريب وآتٍ بإذن الله .


#621021 [بحري نفر]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2013 11:02 AM
من كبارها....و القانون لا يطبق الجميع....خاصة مستجدي النعمه....


#620982 [بلال]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 10:42 AM
المشكله انو عضو البرلمان الذي انتخبه الشعب يقف ضد مصالح الشعب والصالح العام بالله عليكم ماذا نقول لهذا العضو غير حسبنا ونعم الوكيل ، اما التفحيط بيجب ان تكون العقوبه مشدده مثل سحب الرخصة لمدة 5 سنين وسحب السياره والغرامة والسجن


#620967 [orass]
3.00/5 (2 صوت)

03-27-2013 10:32 AM
اقتحم أحد الوزراء مكتبي و أسمعنى إساءات بسبب توقيفنا لنجله وهو يقود عربة حكومية بتهور:
مفروض تكتبوا اسم الوزير واسم ولدو ونمرة العربية كمان - عشان يكون الواضح ما فاضح (خايفين من شنو)؟؟؟ افضحوهم الله يفضحهم.


ردود على orass
United Arab Emirates [ابو نصر الشمالي] 03-27-2013 12:10 PM
عايزين اسم السجم وابنه .. لعنهم الله ..


#620965 [المشتهي الكمونية]
4.44/5 (5 صوت)

03-27-2013 10:32 AM
أبناء المسؤلين أو النافذين بالحكومة - هذا الوصف لا يكفي كي يفهم القاريء من هم المفحطين أو المروجين ،، إنهم أبناء الكيزان الذين لم يكتفوا بالسرقات والنهب المصلح لثروات البلاد بل يصرون أيضا على تجاوز القوانين بكل بجاحة والسماح لأنفسهم ولعيالهم بالاستيلاء على الممتلكات العامة وإساءة استخدامها بصورة مستفزة ، لايمكن لأي كوز أن يسمح لعياله بالتفحيط بعربته الخاصة ولكنه يغض الطرف عندما يتعلق الأمر بالعربة أو العربات الحكومية الموجودة على الدوام في عهدته ، لن تنتهي هذه الظاهرة طالما استمر كيزان الشيطان في حكمنا ، لا تتعب نفسك يا أستاذ الطاهر لأن هذه الظاهرة مثلها مثل دولار العكد وخط هيثرو وثروة وداد وعملات قطبي المهدي وفلل حوش بانقا بكافوري وقصر نافع وفلل الجاز بدبي وغيرها من مظاهر الفساد والاستبداد لا يمكن أن تزول إلا بزوال العصابة


#620963 [الحلاوي]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2013 10:29 AM
والله من شده م المواضيع الذي دي بتعكر مزاج الواحد اليوم كلو بقيت ادخل علي الراكوبه و انا جاهز و معكر .
سؤال بسيط و برئ , نظام الحكم في السودان اقطاعي , ام ملكي ؟ م يجي واحد يقول جمهوري لانو مرارتي واقفه علي الهبشه و تنهرد
سؤال ثاني البلد دي حقت منو ؟
الناس القاعده في البلد عايشين كيف ؟



شكيتكم لي اللانام ولا اكل الطعام


#620932 [ياسر عبدالصمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2013 10:00 AM
يعني عندنا كم علا وكم جمال - ابناء مبارك - في السودان ، وكم عائلة طرابليسة يزورون شهادات التسنين من القميسيون الطبي كي يستمروا في الخدمة العامة


#620869 [حسان]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2013 09:19 AM
مراكز القوى الفاسدة،!!! ياخي بالغت!! وتواضعت!!! اصدق شئ قاله باقان ان هذه الحكومة فاشلة وفاسدة حينما كان يجلس بينهم ويراهم يشارك بعضهم بعض الغنائم وتشرئب رؤسهم لما عند الجنوبيين طمعا للفساد!!!فليس هناك قوي للفساد انما عصابة تحكم البلاد!!! فلو استطعت ان تغد واحدا فقط غير فايسد في جمهرة الحكم المنفخوة تكون الحكومة قد حصلت علي علامة الجودة وسيتم تتويجها الدولة الاكثر شفافية في العالم!!!جاوب واحد بس وتنجح!! فماذا يخرج من صلب الفاسد!!!!


ردود على حسان
Saudi Arabia [ABU SHAWARIB] 03-27-2013 11:07 AM
لا يخرج من صلب الفاسد الاّ الغائط


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة