المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحركة الشعبية لا تقبل إلآ بدستور علماني يا طه !
الحركة الشعبية لا تقبل إلآ بدستور علماني يا طه !
03-28-2013 04:06 AM

بسم الله الرحمن الرحيم...

دعا علي عثمان محمد طه كلا من مالك عقار وعبد العزيز الحلو وهما زعيمان للمتمردين الذين يقاتلون في منطقتين على الحدود مع جنوب السودان للمساعدة في إعداد دستور جديد كان من المفترض ان يعده السودان بعد انفصال الجنوب .
وقال طه الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي نادر في الخرطوم إنه يدعو كل القوى السياسية وقوى المعارضة ومالك عقار وعبد العزيز الحلو الى الانضمام الى عملية اعداد دستور جديد.
وقال انه لا بديل عن الاستمرار في التوصل إلى حلول جزئية وإن عقار والحلو لهما الحق مثل أي مواطن سوداني آخر في المشاركة في وضع الدستور الجديد .
وأضاف أن الهدف من الحوار مع المتمردين هو استكمال "المشاورات الشعبية" وهي عملية يفترض أنها ستحدد العلاقة بين شعبي ولايتي جبال النوبة/ جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين والخرطوم .
أولاً - الإعتراف بالذنب فضيلة ، فكلام طه اعتراف واضح بأن مكابرة النظام في السابق برفضه الحوار مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال لم تأتي إلآ بنتائج كارثية عليه ، وقول النظام أنه يريد حواراً مع المعارضة السودانية لتقريب المسافات بين مكونات الشعوب السودانية لأجل التوافق على كيفية حكم البلاد ، وأن الحوار " لن يستثني فئة سودانية بما في ذلك حملة السلاح في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق ، كلام مقبول من حيث المبدأ ، إلآ أن التجارب قد علمتنا أن النظام لا يلتزم بالعهود والمواثيق ، وأنه يتخذ من الحوار تكتيكا للاستمرار في منهج الحرب على الشعوب السودانية ، وأنه دائماً ما يسعى لتخفيف حدة الاحتقان السياسي الداخلي بمثل هذه النداءات المفخخة .. وعليه فإن أي مبادرة أو تسوية لا تضمن رحيل النظام وإنتقال السلطة للمعارضة ، غير مقبولة أبداً .
أما فيما يتعلق بوضع دستور دائم للسودان ، فموقف الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال منه واضح وصريح ، وهو أن يكون هذا الدستور علماني ، وأن أي دستور لا يؤمن بمحو كل أشكال التمييز على أساس الدين والعرق واللون والجنس والانتماء القومي ، غير مقبول عندها .
وبهذا تقول الحركة الشعبية :
الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال ، سعيا منها لصنع سوداناً جديداً ، بعيدا عن الاستبداد ، والإرهاب ، والعنف ، وتسييس الدين ، وعلى وفق مبدأ المواطنة ، دونما تمييز على أساس الجنس أو القومية ، أو الطائفة ، أو الدين ، أو القبيلة ، أو المنطقة ، أو الموقع السياسي أو الاجتماعي .. الخ .
وإصرارا منها على تجاوز المحن المتعاقبة ، والمضي قدما لبناء دولة القانون ، وتعزيز الوحدة الوطنية ، وتأكيد مبادئ الديمقراطية وأسس العلمانية ، وانتهاج التعددية السياسية ، والتداول السلمي للسلطة ، والتوزيع العادل للثروة ، وتكافؤ الفرص للجميع .
وتطلعا منها إلى تحقيق كل ذلك عبر إرساء نظام جمهوري اتحادي ديمقراطي علماني تعددي ، تتأكد فيه مرجعية الدستور ، وسيادة القانون ، ومبادئ حقوق الإنسان ، وأسس العدل والمساواة ، والمساواة التامة غير المنقوصة للمرأة بالرجل في حقوق المواطنة ، ورعاية الأمومة والطفولة والشيخوخة ، وذوي الاحتياجات الخاصة والشرائح المحرومة ، وإشاعة ثقافة التنوع والتسامح والسلام ، ونبذ العدوان ، ونزع فتيل العنف والإرهاب ، وتحقيق العدل والرفاهية والتقدم والإزدهار .
آلت على نفسها ، أن تسن من منظومة القيم والمثل الإنسانية العليا ، ومن الحضارة الإنسانية ، ومن تجربتها الذاتية ، وتجارب الأمم والمجتمعات الإنسانية ، هذا الدستور الدائم ، الذي يحفظ لما تبقى من السودان وحدته ، ويصون كرامة وحرية وحقوق الإنسان ، ويحول دون الانتقاص من الأساسين الديمقراطي والعلماني للدولة ، ويضمن للسودان سيادته الكاملة .
السودانيون يا طه يريدون أن يبنوا وطنهم على أساس المساواة والكفاءة ، ويقوم دستورهم على أساس المواطنة التي هي فوق كل القوميات والأديان والمذاهب والطوائف ، لأنهم تعبوا من وضع العصا الذي وضعتموه في عجلة مسيرة البناء والتطور ، وإرجاعكم البلاد إلى القرون الوسطى بسعيكم إلى تسييس الدين لتأخير إحلال الديمقراطية .
وإن الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال إذ ترحب بكتابة دستور دائم للسودان من قبل خبراء متخصصين في القانون الدستوري ، مؤمنون بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان ومساواة المرأة بالرجل ، وهذا لا يتم إلآ من خلال دستور علماني يتم فيه فصل الدين عن الدولة - أي تحرير الدين من الدولة وتحرير الدولة من سيطرة رجال الدين .
وإلآ ، فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال لن تضيع وقتها مع نظام معروف بكذبه وبنقضه للعهود والمواثيق والإتفاقات ، ولن تسمح بقيام دولة دينية تسبح عكس التيار العالمي والديمقراطية .
والسلام عليكم ...

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1191

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#622527 [hakham mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2013 09:58 PM
انت عارف مندكورو معناه شنو فى اليهوديه ؟معناهو المفنقس يا كوز يازباله


#622425 [ali alfred]
5.00/5 (2 صوت)

03-28-2013 06:08 PM
عبدالغني ,صدقت وأحسنت و وضعت اصبعك على الجروح العفنة ,الشعب السوداني يريد دستور ديمقراطي علماني عصري يساوي بين الشعب السوداني , المواطنون فيها متساوون في الحقوق و الواجبات تحت سقف القانون, لكل الاعراق و الطوائف و الاثنيات. لا ينبغي للدستور ان يفرق بين ابناء الوطن الواحد . يجب ان يكون من صفات الرئيس سواء رجل او امرأة ألأخلاق والقيادة والأتزان والحسم ونظافة اليد.أنا أحييك على كتاباتك.


#621911 [خالد العبسي]
3.00/5 (2 صوت)

03-28-2013 08:21 AM
يا بريش يا خوي الناس في شنو وآت في. شنو؟
عليك لو سألتك ماهو الدستور العلماني الذي تتشدق بً هل لك ان تجيب ؟ أم انك مكابر فقط وتتحدث كما يتحدث الآخرين من اجل المشاركة؟
الرجل يقول دستور يشترك فيه كل السودانيين. تقولي لن يقبلا إلا بدستور علماني؟
ماذا لو اجتمع الكل علي دستور وسطي هل الاثنين الذين تتشدق باسمهما انهما لا يقبلان سيخالفان الجميع؟
ارجو ان يتحدث الواحد فيكم بمسؤولية. وليس مثلما دائماً تقول يا. فلان وكأنه زميلك في الدراسة أو زبون بشتري منك،،، الناس مقامات ومثلما تسيد عبدالعزيز وعقار. فهو بمقامه سيد واكثر منك علما فيجب ان تقول يا سيد طه أو أستاذ طه وليس حاف كأنك تخاطب مكوجي. ،،، ماذا تفعل أو تقول إذا كنت في مكانا ليس أمريكا؟
قالو القلم ما يزيل بلم
فهل الدين يرجع البلاد الي العصور الوسطي يا أستاذ يا فاهم. وأسماك عبدالغني كمان وتتمثل من الدين وتدين بالديمقراطية ؟ وهل تعتقد تقديم إحلال الديمقراطية للدين سيبني لك جبال النوبة؟
اقرأ بيان الحركة الشبيعة الذي توزع في مجلس الأمن قبل كلمة أمبيكي لمي تفهم ماذا قالت الحركة الشعبية في بيانها وهل قالت ما قلته عن الدين والدستور والديمقراطية؟
انتمائك الي الحركة الشعبية يجلب العار إليها بكتاباتك الغير مسؤولة والتي تنضح عنصرية وكره للمسلمين والإسلام وكان النوبة جميعهم يسكنون في الصوامع والكنائس وان ال 99 جبل تغيروا وأصبحوا 99 كنيسة
باين أمريكا خربت طبعك،،، وقعادك فيها طول انمسخت ونسيت انك نوباوي وبقيت تتكلم عن ناس تانيين مش في الجبال
ومن قال لك ان الحركة الشعبية لن تسمح بقيام دولة دينية ؟.
بتجيب الكلام دة من وين؟.
ولا يوجد هذا الملام لا في دستور الحركة ولا في برنامجها السياسي ولا تدعي المعرفة لوحدك ،،،،،
باين عليك ما مراقب الوضع بين الشمال والجنوب ولا فاهم معني المنطقة العازلة ،،،، انتظر كم أسبوع حتفهم بالبيان العملي،،،،
قال الحركة لن تسمح بقيام،،،،، باين قيامة اشكالك قربت


ردود على خالد العبسي
Sudan [المشتهى السخينه] 03-28-2013 07:26 PM
ليعلم المعلقين ان المتبقى من جمهورية السودان يحكمه فقه هيئة علماء السودان . وهو فقه عنصرى يحتقر الاخر ولا يساوى بين الناس .الدين الاسلامى اتاح الحريه للناس ولكن تزوير كهنة الظلام ارادوه لخدمة جيوبهم واسرهم .. فكل من يقف ضد دين هيئة علماء السودان الارضى المؤلف يعتبرونه خارج عن المله ويستوجب الاستتابة ثم القتل .. انه دين الوهابيه شعاره السيوف . فى اشارة لاستباحة الدماء . وقد تم تطبيقه فعلا فى مجازر دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق .. فأزهقوا الارواح البريئه بالالاف .. دين الاسلام الذى نعتنقه هو دين الرحمه والدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنه . والمجادله بالتى احسن .. وهذا ما لا يرضاه حاخامات وملالى واحبار هيئة علماء السودان للتجارة بالاديان .. لذلك ننادى بتقسيم السودان الفضل . وفرز دولة لاهل الايمان( القرشيين ) الذين يملكون الحقيقة المطلقه من دون الناس ..

Saudi Arabia [MAHMOUDJADEED] 03-28-2013 12:41 PM
عافيت منك يا خالد .. هذا البريش يدعي الديمقراطية ويريد أن يفرض علينا علمانية آحادية .. ( لا تنه عن خلقٍ وتأتي بمثله عارٌ عليك اذا فعلت عظيمُ ) .. أصحا يا بريش وخليك من الكلام الفاضي.


#621897 [هدهد]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2013 07:28 AM
أين الدولة الدينية التى يتكلم عنها هؤلاء الخنازير واين الدين الذى يمارسونه فى حياتهم والله نحن دولة لا دينية ولا علمانية دولة ات ديانة جديدة تقوم على المداهنة والمراوغة والتمكين ونهب ثروات الوطن وفساد النظام بأكمله وبعد هذا كله يتكلم هذا الثعلب المكار عن دولة اسلامية !!!!! خلونا دولة اشنا الله يهودية والله ارحم من استعمار هؤلاء المنافقين تكلموا بعيدا عن الدين فأنتم آخر من يتكلم عون الدين .لقد عرفنا دينكم وكفرنا به واتركونا على ديننا ونحمد الله عليه فلكم دينكم ولنا ديننا .


#621894 [hakham mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2013 07:18 AM
انا مواطن عادى لى الحق فى المشاركة فى وضع دستور علمانى واى واحد عاوز الدين يطبقو فى بيتو وبس مفهوم يا علماء الخليفه الاعرج .


ردود على hakham mohamed
Sudan [مندكورو] 03-28-2013 10:51 AM
انت( حاخام) وتقول عايز دستور علماني؟!!! ولا تكون مافاهم معني حاخام... اي دستور لاي بلد لابد وان يستفتي الشعب عليه.. ماذا لو اختارت الاغلبية الدستور الاسلامي! اخيرا اسحب الاسم التاني يا...


عبدالغني بريش فيوف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة