المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
(ثروت قاسم) ومحاولة الهروب الى الأمام
(ثروت قاسم) ومحاولة الهروب الى الأمام
03-31-2013 03:53 PM

ابدع الأستاذ (ثروت قاسم) في رده على مقالتي المنشورة بالأمس في التهرب من موضوع البحث وهو صحة المصدر الذي نسب اليه معلومات محددة ذكرها في مقال سابق وتجنب الدخول في صلب القضية الا وهي هل ان كتاب "قطر- أسرار الخزانة" للكاتبين الفرنسيين كريستيان شسنوت وجورج مالبرونو يحتوي على اي من ما ذكره في مقاله بعنوان "اوباما وأمير قطر والبشير والنائب الأول؟"

وحتى نكون واضحين فموضوعي ليس هو على الأطلاق ايا من هذا
• مستقبل البشير في الحكم او من يخلفه
• الدور القطري في المنطقة
• طموحات النائب الأول علي عثمان محمد طه السياسية او تورطه في محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك
• قضية حلايب
• الدولة العميقة وصراع القوى داخل المؤتمر الوطني
• اسلوب كتابة علاء الأسواني ومقارنته بأسلوب الأستاذ (ثروت قاسم)
• كتائب الأنترنيت الأخونجية او كتائب الأنترنت الأنقاذية
• من هو (ثروت قاسم)
الأمر الذي نحن بصدده يدورحول مقالة الأستاذ (ثروت قاسم) "اوباما وأمير قطر والبشير والنائب الأول؟" وعلى وجه التحديد مايلي
1. جاء في المقال انه "حسب الكتاب أعلاه، ذكر اوباما لأمير قطر أنه تحت ضغط شديد من أعضاء في الكونغرس...." فهل له ان يأتي من الكتاب بالفصل والصفحة والنص الأصلي مع ترجمته التي تتحدث عن هذه المقابلة؟
2. ذكر الأستاذ (ثروت قاسم) ايضا منسوبا للكتاب "يؤكد الكاتبان الفرنسيان ان البشير سوف يخلف البشير في رئاسة المؤتمر الوطني في عام 2014" والمطلوب منه هنا ايضا ان يأتينا بالنص من نفس الكتاب الذي بنى عليه ما اورده هنا

وبخلاف ما حاول الأستاذ (ثروت قاسم) ان يوحي فالقضية هنا ليست قضية ترجمة بأي حال من الأحوال ولم اتحدث عن ذلك مطلقا في ردي السابق انما نحن هنا بصدد مقاطع نسبها هو - وليس القراء - لكتاب وثبت انها غير موجودة.
والحقيقة ان التبرير الأخر الذي ساقه حول محاولته اخفاء مصادره ضعيف جدا حيث كان بامكانه ببساطة شديدة ان يشير في مقاله الى ان هذه المعلومات مبنية على مصادره الخاصة وليس على هذا الكتاب كما حاول ان يوهم القراء. لأن هذا يعد عملية تضليل متعمدة واستخفاف بعقول قرائه وفي نهاية المطاف تخصم الكثير من مصداقيته وليس كما ذكر ان ليس هناك فائدة "ان يعرف القارئ ان مصدر المعلومة الكتاب الفرنسي أو السيد أكس ، مادام المعلومة صحيحة".
والغريب انه ينتقدني لأنني حسب قوله ركزت على المصدر الذي وصفه هو بانه "المزيف عمدا لحماية المصدر الحقيقي والمخفي" وكأنما المطلوب ان نسلم بدقة معلوماته باعتبارها قرانا منزلا من السماء.
وعلى اي حال فأمام الأستاذ (ثروت قاسم) الأن خيارين لا ثالث لهما
1. اما ان يأتي بالنصوص من الكتاب التي استند عليها في معلوماته
أو
2. الأقرار بأن الكتاب لا يحتوي اي شىء مما ذكره في مقالته لا من قريب ولا من بعيد وفي هذه الحالة من حقه ان يبرر هذا بالطريقة التي يراها مناسبة ويكون للقارئ ان يحكم عليها.


واصل علي
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1545

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#626925 [hassam Mohamed Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 09:31 PM
الفائدة للقارئ هم الأهم
قرأت الحوار الدائر بشان ضبط الاستاذ واصل على للأستاذ ثروت قاسم في حالة تلبس فاضحة بشأن تضليل القارئ واختلاق مراجع غير موجودة ووضع روابط لا تقود لمصدر الموضوع وهو اسلوب تميز به السيد قاسم ولفد جعل البعض يعتقد في أنه إنسان "واصل" له من المصادر ما لا يتوفر لغيره وعلى فكرة لقد وصل الاستاذ واصل على لهذه القناعة منذ مدة طويلة عندما رجع في أكثر من مرة لأقوال نسبها السيد قاسم لصحفيين في النيويورك تايمز والواشنطن بوست وتتبعها واصل ولم يجد لها اثرا ولأن ثروت قاسم لم يكن يتصدى له أحد ظل يمرح ويسرح دون قيد
على كل خطرت لي خاطرتان عبر عنهما بعض المعلقين بشكل مختصر وأفضل مني وهو قول أحدهم "والله يا ثروت حيرت الما بتحير كان اخير ليك ما ترد يعنى عايزنا نصدقك عمال على بطال لأنك ثروت ولا الفكرة شنو يعنى مصادرى ... بهارات ... شمارات" عندما يرد السيد قاسم بأن المراجع ليست ضرورية المهم الحقيقة الصلبة تكون صحيحة ما الدليل على صحتها إن لم يكن ثمة مرجع للتحقق منها هل نصدقها لمجرد أن ثروت قاسم قالها!
ثانيا ردود ثروت قاسم اتسمت بالهروب إلى الأمام أو العزة بالإثم كما تقول العرب وزاد الطين بلة ولكن الاستاذ واصل حاصره حصارا عبر عنه معلق آخر بقوله "زنقة كلب في حلة فلاتة" وهذه لعمري زنقة قلما ينجو منها الكلب سليما لمن بعرفون ما ذا تعني "حلة فلاتة" في بعض المدن. واعتقد أن السيد قاسم قد وقع في شر أعماله بمحاولته للتذاكي والرد على واصل طه فهذا الرجل صحفي محترف وعلى قدر من المهنية عال ومن أكثر الناس حرصا على التيقن من مصادره ولا يكتب إلا فيما يعلم وفي نهاية الأمر سيظل يحاصر قاسم وغيره إذا لم يحترموا عقل القارئ لانه كما قال معلق آخر "حكاك خالص ولزقة أمريكية""
ولكن مثابرته تفيد القارئ ولقد سآءه ذات يوم أن يكتب الناس فيما لا يعلمون أو يرمون القول على عواهنه فكتب مقالا مختصرا عنوانه "جهل المثفقين السودانيين بموضوع المحكمة الجنائية الدولية عادل الباز نموذجا" أورد فيه من الحجج الكثير الذي يثتب دعواه ولا ينبئك مثل خبير في موضوع المحكمة الجنائية الدولية ويحمد للأستاذ الباز أنه قد أقر بالنقاط التي وردت تدليلا على عدم معرفته بالموضوع وانصرف عن الكتابة في موضوع المحكمة منذ ذلك المقال وصار غيره يتوخى الحذر عند الكتابة في الموضوع حتى لا يوصف بالجهل فهل نأمل كقراء أن يحترم ثروت قاسم عقولنا بعد هذه الزنقة و يكف عن استهبال القارئ بمصادر وهمية إن فعل ذلك فسيكون الأستاذ واصل قد حقق فائدة للقارئ يشكر عليهاومثل هذا الأمر قد وقع فيه صحفي النيويورك اللامع كريستوفر الذي كان المصدر الأساسي في موضوع دارفور فحاصره الباحث الأمريكي الكيني الأصل مامداني بإظهار التناقض وعدم الدقة فيما يورد فصار يحسب لكل كلمة يقولها ألف حساب وبالتالي تناقصت أعداد الضحايا في دارفور بدلا من أن تزيد وصارت تغطية النيويورك تايمز أكثر دقة وموضوعية بفضل متابعة مامداني المنهجية لما تكتب وهذا هو دور المثقف الحقيقي فلمن شخصنوا الأمر واتهم بعضهم السيد واصل بأنه أمنجي وحزب أمة لا لشيئ إلا لمجرد أن جده عبد الرحمن على طه كان حزب أمة وما إلى ذلك نقول إن واصل قد أسدى خدمة كبيرة لنا نحن معشر القراء البسطاء الذين لا صبر عندهم لمتابعة الروابط والبحث عن المصادر حتى لا يجروء ثروت قاسم لاستكرادنا في المرات القادمات ولقد ذاث مرة التذاكي بالإدعاء بإنه يكتب من مكان ما وهو يكتب من السودان فانكشف أمره ببساطة شديدة بتتبع مصدر إرسال المقال ولاحظت لبعض الحين أن صار يتوخى الحذر وهذا لعمري غاية المطلوب
فليكتب ثروت قاسم ما شاء وليس مهما أن يعرف الناس أن هذا اسمه الحقيقي أو غيره ولمن تعجبه كتابته أن يستمر في الإعجاب ولكن احترام ذكاء القارئ من الآن فصاعدا بنبغي أن يكون هو الدرس المستفاد بعد زنقة بخيت هذه وربما يكون مفيدا أن يشرح الاستاذ ثروت قاسم لقرائه معنى زنقة بخيت فهو يجيد العامية السودانية القديمة ويعرف الكثير من الأمثال السودانية التي قد لا يعرفها القراء من أبناء الجيل الجديد ولكم جميعا التحية
محمد الحسن


ردود على hassam Mohamed Hassan
Algeria [محمد عبد الرحمن] 04-03-2013 10:19 PM
لصاحب التعليق رقم #626925 محمد الحسن

والله يا خي انت متفائل وتأمل في أن ينعدل حال ثروت قاسم بعد هذه الفضيحة المجلجلة ياخي هذا كل كتاباته افك واستهبال واستكراد وقد يحاول المخارجة لبعض حين ولكن العزة بالإثم لا تفارقه أنظر إليه عندمايكتب في رده وبالاشارة الى الكتاب الذي نسب إليه ما لم يرد فيه " والكتاب الذي استلهمت محتواه ولا أقول ترجمته"، أو ليس هذا عين الاستهبال الكتاب لا صلة له بما ذكرت يا هذا من قريب أو بعيد من الأفضل ان تصمت وألا تحاول الاستمرار في التذاكي على القارئ المسكين تفكروا معي بعض الشيئ لماذا لا نجد كاتب عمود او كاتب رأي واحد من المعروفين في الصحف السودانية يستشهد بثروت قاسم أو يشير إلى ما يكتب إن الكتاب المتمرسين يعرفون أن الاستشهاد بالأشباح يقدح في مصداقيتهم وربما يحمد لهذا الشبح أنك قد تبتسم هنا او هناك لخاطرة أو عبارة طريفة اذا استطعت ان تصبر على مقال حتى نهايته ففيما يكتب بعض التسلية أحيانا ولكن لا يمكن لقارئ جاد أن يعول على ما يكتبه ثروت قاسم في إقامة أي تحليل يقوم على ساق


#625225 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 09:46 AM
كنت من المعجبين جداً بثروت قاسم لكني شعرت بعدم مصداقيته منذ أكثر من ستة أشهر، ولم أعد أطلع حتى على عناوين مقالاته. بالنسبة لي، هو ليس أفضل من أفاك الليل إسحق فضل الله. أن تكون كاتباً مشوقاً ليس معناه أن تختلق الروايات وأن تزيف في الحقائق. وأن تكون معارضاً ليس معناه أن تكتب عن خصمك كما تشاء. الصدق والصدق يا سادة..


#624918 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2013 10:04 PM
يا اخي دا لا عندو كتاب ولاصفحه راجل افاك


#624838 [Nubawi]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2013 07:41 PM
both of you .your argue has become meaningless.unless you are playing a role of distracting the sudanese people from the real issue of removing the NCP governemet .and I think your prides will not allow you to admit defeat .it's not the matter of who will win .let us move forword and call it whatever you like


ردود على Nubawi
United Arab Emirates [مواطن حر] 03-31-2013 08:03 PM
والله عفارم عليك.. مواضيع أنصرافيه لا طائل منها.


#624804 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 06:54 PM
الاخ واصل عندمااخبرت عنقاليه جرجيره بما فعلته بثروت اختزلت الاجابه كالاتى( زنقه كلب فى فريق فلاته ).


#624790 [قلام]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 06:38 PM
غايتو انت زول حكاك خلاص و لصقة امريكية


#624779 [الكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 06:17 PM
المابتلحقوا جدعــــو

وأنت يا واصل حزب أمة بالميلاد ومعروف، فثروت حزب أمة متشدد أكثر منك

وكانت غيرتك على حزب الأمة أعمتك لأن ثروت أحتل مكانك فهذا شئ أخر لا يجب

أن ينعكس في الإعلام


#624773 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 06:05 PM
2. الأقرار بأن الكتاب لا يحتوي اي شىء مما ذكره في مقالته لا من قريب ولا من بعيد وفي هذه الحالة من حقه ان يبرر هذا بالطريقة التي يراها مناسبة ويكون للقارئ ان يحكم عليها.

هو فعلاً أقر بذلك في معرض رده عليك . وبصراحة ثروت قاسم موسوعة معلومات والشئ الجميل أنه يوصل معلوماته أو تحليلاته باسلوب شيق وجميل وجاذب جداً .. لذلك دائماً ما نستقطع له وقتاً كافياً رغم زحمة العمل وكثرة المنشور في جرائد سودانية وعربية ومواقع اسفيرية كثيرة .. فنحن لا وقت لنا لقراءة المقالات التقليدية المكررة .


#624719 [NASRELDEEN ALI]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2013 04:50 PM
جضمو ( بكسر الضاد ) جضمو ( بفتح الضاد ) سيدو الامام فى قلة حياهو دى
وهو نحن رعايا عندو ذى ماهو رعية سيدو الامام عشان يستخ بينا
قاتل الله المتتيسين المتريسين


#624705 [يا عالم يا]
5.00/5 (2 صوت)

03-31-2013 04:40 PM
ابقي واصل يا واصل
اصلا ثروت قاسم او ما سماه فيما سبق احد المعلقين بنبيل فاروق كاتب روايات رجل المستحيل رجل يشطح بخياله كثيرا حتي في احايين كثيرة اتخيل ان هذا الثروت يتخيل شئ معين وبعدها يقوم بتصديق ما تخيله ويجي جاري طوالي علي قراء الراكوبه ويبدا ينسج لينا في قصصه الخيالية دي ..... ونحن نشيل ونصفق لبه وهو يشيل ويشطح بينا .... فيا ريت القاص ثروت او كما سماه ايضاّ احدهما يجي ويجاوب علي اسئلة اخونا واصل دي من دون لف ودوران حول الكلام عشان ما كل مره يقعد يالف لينا ساي
وفي النهاية امانة الكلمة دي حاجة تقيلة خلاص


#624683 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 04:15 PM
ياخ قاليك ماعاوز يكشف مصادروا
ماتحكها شديد كدا


واصل علي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة