المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حجاب الوزيرة .. ام حجب الفساد ؟
حجاب الوزيرة .. ام حجب الفساد ؟
03-31-2013 05:13 PM


( الخرطوم: محمد شريف : أعلنت لجان الحسبة وتزكية المجتمع، عزمها على مخاطبة وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل، اشراقة سيد محمود، المنتمية للحزب الاتحادي الديمقراطي جناح الدقير، رسميا ودعوتها للالتزام بالحجاب الشرعي
وقال رئيس اللجان، الشيخ عبدالقادر أبوقرون ان اللجان ومن باب الغيرة على الدين قررت محاسبة الوزيرة التي ظلت تظهر خلال الصحف كثيرا وهي حاسرة الرأس، مبينا انه سيقدم لها نصيحة ووصية ويدعوها للاحتشام ).
إطلعت على هذا الخبر بالزميلة ( الصحافة ) منتصف الإسبوع الماضى .. كان لافتا بالنسبة لى .. غير أننى لاحظت أنه يأتى فى سياق الصراع الذى تفجر على خلفية نشر إعلان ( غير أخلاقى ) بصحيفة الإنتباهة .. وتريثت فى التعليق على الخبر لسببين .. الأول أننى وجدت الكثيرين وقد تناولوا الحدث بما يكفى ويزيد .. مما لا حاجة لى معه لإستزادة .. والثانى وهو الأهم .. أننى توقعت أن يصدر بيان توضيحى من لجان الحسبة يعيب على زميلتنا الصحافة أنها إهتمت بالقشور وأنصرفت عن عظائم الأمور .. فقد كان ظنى .. وليس كل الظن إثما .. أن تصريح رئيس لجان الحسبة .. لا بد وقد تطرق لما أثير عن تعديات قد وقعت على المال العام فى تلك الوزارة محل الصراع .. وأن لجان الحسبة لا بد وأنها قد طالبت بالتحقيق .. على الأقل .. لتبيان الحقائق .. ورد المظالم .. ودفع الضرر .. وأن رئيس لجان الحسبة سيقرع الصحافة تقريعا شديدا لتجاهلها الأهم .. وهو حفظ مال المسلمين .. الى قضية ثانوية فردية تخص الوزيرة فقط .. !
ولكن .. مضت الأيام .. وتوالت .. ولم تنشر الصحافة أى ملحق لخبر لجان الحسبة الذى أوردناه اعلاه .. كما أن أى بيان لم يصدر عن لجان الحسبة .. يؤكد إهتمامهم بالحديث الراشح عن الفساد فى تلك الوزارة .. اكثر من إهتمامهم ببعض خصيلات ( راشحة ) من تحت ثوب الوزيرة ..! الحال كذلك فليس من سبيل غير التعامل مع النص الذى نشرته الصحافة وأوردناه مطلع تحليلنا هذا .. بإعتباره مبلغ إهتمام لجان الحسبة ورئيسها فى هذه الأزمة ..!
وأبدأ بإعتراف أننى اجهل الصيغة والظروف التاريخية التى تشكلت فيها لجان الحسبة .. ومصدر مشروعيتها .. ومرجعيتها .. وحجيتها فى التعاطى مع الناس .؟ . ثم .. من أين تستمد هذه اللجان سلطة محاسبة الوزراء .. ؟
ونسأل كذلك .. السيدة الوزيرة المعنية إشراقة سيد محمود لها فى العمل العام الآن ما يقارب العقدين من الزمان .. فلما لم تر لجان الحسبة هذه سفورها هذا إلا الآن .. أى بعد حديثها عن تجاوزات فى وزارتها ..؟ ثم .. قال رئيس اللجان إنهم سيدعون الوزيرة للإلتزام بالحجاب الشرعى .. والإحتشام .. ومبلغ علمنا المتواضع أن هذه عبارة فضفاضة .. فلم يتفق علماء المسلمين ولا عامتهم حتى يوم الناس هذا على لباس يحمل مصطلح الحجاب الشرعى .. ولكن هناك ما يشبه الإجماع على أزياء تعتبر محتشمة .. وأخرى تعتبر فاضحة .. ونربأ بالوزيرة أن تكون من ذوات الأزياء الفاضحة .. وقبل ذلك نربأ بلجان الحسبة ورئيسها أن يرموا المحصنات الغافلات ..!ونحسب أن الدعوة لـ ( الإحتشام ) هذه .. تبدو كبيرة .. وخطيرة ..سيما إن كان القياس عكسها .. ولكن .. ثمة مفارقة مضحكة .. تنتظر لجان الحسبة ورئيسها عند المنعطف .. وهى أنه .. وفى ذات الوزارة .. تجلس وزيرة أخرى .. تبدو أكثر إهتماما بشعرها من إشراقة .. (هذا بحسبان أن المشكلة فى الشعر) فلما لم تطالها نصائح رئيس لجان الحسبة المنشورة على رؤوس الأشهاد .. ؟!! والحال كذلك .. ألآ يحق للناس أن تتساءل ما إذا كان المقصود بالحجب حقا رأس الوزيرة الحاسر .. أم رأس الفساد السافر هناك ؟

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2942

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#626202 [fas]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 09:26 AM
يالطيف!


#625431 [sabra150]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 12:18 PM
يأ أبوقرون أولى أن تنصح أهلك الأقربون خاصة الرجال النيل المكحل والممشط والمايع أخوه , ياوهـم


#625089 [Fenkooosh]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 02:42 AM
الحديث النبوى يقول ( تحدثو تعرفو فالمرء مطوى تحت لسانه)من الخدمات القدمتها الأنقاذ للسودان انها اخرجت لينا ماكان يطوويه هؤلاء القوم تحت السنتهم...فلو لا الانقاذ امكن بل مؤكد ماكنا سنسمع ما نسمعه الان ...بل اكتر من كدا ما كنا قايلين انو الشعب السودانى يوجد بين مكوناته مثل هذه العينات من البشر و التى اتت من الأخطاء ما لم يات به الأوائل...قيمةهذا الأمر ان الأجيال القادمة تكون قد تحصنت من اكاذيبهم و ادعاءاتهم بان خلاص البشرية يبدا منهم و ينتهى اليهم ....بل ستمد تلك الأجيال رجليها كما مد ابى حنيفة رجليه....

كسرة زى ما بقول استاذ جبرة:

بعد انتفاضة 85 بدا التلفزيون يستضيف كل يوم احد قيادات الفعاليات السياسية و الفكرية فى البلد و كان هنالك سؤال يوجه للضيف تختم به الحلقة و هو (ما هى رؤيتك لسودان الغد).
من ضمن الذين استضيفو كان صادق عبدالله عبد الماجد احد رموز الأخوان المسلمين .... وبعد ان تحدث فى مواضيع شتى حديثا كما يقول اهلنا حديثا زى فجيخ الجمال فى الطين سأله المذيع ماهى رؤيتك لسودان الغد. اجاب:
اولا تسحب كلمة ديمقراطية من اسم جمهورية السودان(فقد السودان فى عهد نميرى يسمى جمهورية السودان الديمقراطية).
ان يلغى علم السودان الحالى و يرجع الناس للعلم القديم ذى الثلاثة ألوان.

هذه هى رويته لسودان الغد.

هؤلاء الأشياخ ومن تربو على ايديهم لا يرون المفاسد الأخرى بل يرون سفور اشراقة كما لم يرى ذلك الا تغيير ألوان العلم وحذف كلمة الديمقراطية لينطلق بعدها سودان الغد نحو المستقبل.


#624954 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 10:48 PM
الأستاذ محمد لطيف.....تحية طيبه....نحترمك كصحافى عتيق و رجل ذو معلومة وافرة....و لكنى لا أظن بأنك تجهل الصفات الشخصيية للكيزان ( الإسلامويين السودانيين) و أشواقهم للحياة الدنيا الهنيةالتى كانوا محرومين منها حينا من الدهر ....فهم قد إستولوا على السلطة بهدف النهب و الثراء السريع السهل والسطو على مقدرات هذا الشعب تحت التخفى وراء شعارات ...هى لله هى لله....ما لدنيا قد عملنا.... و تعويض حرمان الماضى و خلق new look لأنفسهم.....و دونك سيل التهم الموثقه و التحقيقات و نتائجها المسكوت عنهاو قرارات المراجع العام التى كشفت ذاك الكم الهائل من المخالفات و الإفساد المالى ...ودا كللو و قريبك الرئيس عايز دليل!!!!!وكنت أتمنى لو أن هناك شخص ما يرصد و يسجل هذا الكم المزعج من جرائم و فساد المسئولين و لا أحد يسائل و لا حتى بسلامتو أبوقنايه و لا حضرة وزير العدل و لا لجنة حسبه و لا هذا الكائن الذى أطل علينا اليوم بإسم (الشيخ عبدالقادر أبو قرون) و لجنته الهلامية (لجنة الحسبة وتزكية المجتمع)، و لايحزنون....بس شوف ما ورد اليوم فقط فى الراكوبه عن النهب المشعلل فى بعض الولايات .... هل تصدق ناس تنهب نصف ميزانية الولايه و المسئول من هذا المال العام يقول (دى حاجه بسيطه!!!) ...لقد عرفناهم بسيمائهم التى على وجوههم.... الخدود البارده البارزه و الكروش المتندله و المسروقات من الدواليب فى المنازل بالعملات الصعبه المتنوعه (التى لاتجدهاحتى فى بنك السودان ) و التطاول فى البنيان و إحلال الـ مثنى و ثلاث و رباع و ما ملكوا من الإيمان و إمتطاء الفارهات من ذات الدفع الرباعى.... و لا من يسأل من أين لك هذا رغم وجود هذا الكم الهائل من نيابات الثراء الحرام و لجان الحسبه و لجنة الفاتح عز الدين .....فما نراه نحن و تراه أنت بأنها سرقة و نهب يرونه هم شئ عادى بل يتعجبون لبلاهتنا فى رؤانا هذه ....و هذا ( الشيخ)عبدالقادر أبوقرون لم يشذ عن القاعده..... فهو لايرى أى عوار و لاجرم فيما أوردته الوزيرة إشراقه من جريمة المخالفات المالية فى وزارتها و لا حتى السادة أعضاء برلمان أحمد إبراهيم الطاهر ( بتاع الأياديهم طاهره و متوضئه) بل يرون عدم الإحتشام فى الزى الوطنى للمرأة السودانية الى تتزيا بها الست الوزيرة...بحجة أن هذا هو ما يغضب الله و يجر البلاء على العباد!!!!!و لو إقتنعوا بالعوجه.... فهم لهم لها علاج بفقه الستره و الله شاهد!!!!


#624933 [توفيق الصديق عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 10:18 PM
قيل ان روبن هود كان نبيلا يدرجة انه كان يسرق من الاغنياء ليتكرم بما يسرقه علي الفقراء
ولكن ماذا يكننا ان نقول علي من هم علي النقيض من روبن هود
بمعني من يسرقون من الفقراء ليتكرموا به علي من هموا اكثر لصوصية منهم
الم نقنع من او نقتنع ب باننا سجناء لجوقة من اللصوص وقطاعين الطرق والمرتزقة وعديمين الاصل والفصل والمقطوعين من الشجر المجردين من الذوق والاخلاق ومعلوان اناس بهذه الاوصاف لم يكونوا في يوم من الايام ولن يكونوا اصحاب دين او ايمان او عقيدة
يكقيهم ما يرونه او يسمعونه اويعايشوه في حوش حكومتهم الملئ بالفضائح
ليتحفنا احدهم ولو بالكذب بالقول ( انني برئ مما اري واسمع واتوب الي الله واستغفره


ردود على توفيق الصديق عمر
Sudan [قفة] 04-02-2013 11:22 AM
الكيزان ديل مربيين تربية يعني بذلوا فيهم مجهود عشان يبقوا كدة مجردين من الدين والفضيلة والذوق والأخلاق السوية مربيين على أساس إنهم الأفضل والأحسن وغيرهم كفرة وملاعين ما بتغيروا ولا ترجوا منهم خيراً


#624884 [أنا]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 09:15 PM
يحبسهم هم والوزيرة في درك في أسفل سافلين ويريحنا منهم أجمعين!


#624815 [التجاني مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 07:07 PM
طبعا المقصود بالحجب أخ لطيف لافض فوك رأس الفساد السافر إلا إ ذا كانت تعتقد لجان الحسبة هذه أن في رؤوسنا الحفيانة قنابير


#624814 [ود شريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2013 07:07 PM
راس الفساد الظاهر بالتاكيد هولاء قوما يهتمون بالقشور في الدين ويتركون الاصول فالسرقة من المال العام ليست من الدين والفساد الاخلاقى ليس من الدين وووو قال لجان حسبة ديل نفسهم عايزين لجنة حسبة


#624753 [omahmaed]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2013 05:49 PM
من المفروض ان يكون .. المقصود حجب رأس النظام الراقص ..نسيبك العزيز يا سيد لطيف جدا !


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة