المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كاشا واليا لشرق دارفور؟؟؟!!!...انها لعبة السياسه اذا..!!!
كاشا واليا لشرق دارفور؟؟؟!!!...انها لعبة السياسه اذا..!!!
04-01-2013 04:45 AM


عبد الحميد موسي كاشا الوالي السابق لولاية جنوب دارفور ,خرج ساخطا علي النظام عندما كان واليا لولاية جنوب دارفور ,اذ دائما ماكان يصب جام غضبه في خطاباته السياسيه علي حكومة المركز الذي ,لاتقدم التمويل الكافي للقيام بمسؤلياته ,وان اختلف الناس في خلفيته السياسيه اذ انه ينتمي الي حزب المؤتمر الوطني الحاكم ,الا انه يجب انصاف الرجل لمواقفه المشهوده والتاريخيه تلك ,فكارزمية الرجل وتواضعه وقدرته علي التواصل مع الجماهير كسرة تلك العلاقه بين الحاكم والحكوم التي ارتسمت بالتعالي والتسامي والعيش في البرج العالي دون التماس هموم الناس ومشاكلهم.
لم يقدم كاشا الكثير لجماهير ولاية جنوب دارفور ,خاصه جوانب التنمويه والخدميه اذ علاقة الرجل بوزير الماليه علي محمود والذي كان منافسا له في الانتخابات التي فاز فيها كاشا ,والتي لنا راي فيها ايضا.
فكاشا اذ هو احسن السيئين في ظل الحكومات المتعاقبه علي ولاية جنوب دارفور ,علي اقل تقدير انه استطاع ان يوفر الامن لمواطني الولايه .
وبعد القطيعه التي اتسمت بها علاقة كاشا بالمركز ,مالذي جد اذا ام انها لعبة السياسه اذا ؟
الولايه التي رشح اليها كاشا هي ولاية شرق دارفور,والتي حاضرتها الضعين ,مركز تجاري كبير اذ ومعبرا تجاريا لدولة جنوب السودان هذا من من جه ومن جهه اخري منفذا لولايات دارفور.
فهل انتفت علاقة القطيعه السياسيه ام ان الرجل وضع شروطه علي حكومة المركز ؟ والذي تواردت انباء علي ان الرجل وضع شروطه علي حكومة المركز باستلام مبالغ كبيره كمهر سياسي لعلاقة جديده .
بالرغم مما قيل وماسيقال ,السخط علي النظام بكل شخوصه والياته مازال قائما اذ ان اشكالية المركز في منح او منع التمويل عن شخص ليس قائما علي رغبات الشعب ولكن وفق ارادة المركز .
نعم عزل الرجل"كاشا" واعيد تعينه ,وفقا للنظره القبليه والتقسيم الجديد للولايات ,اسست الولايه الجديده ولكن لاجديد فيها يذكر علي صعيد البني التحتيه اللهم الا علي صعيد المسميات الجديده وتغيير اللافتات ,وظل الحال علي ماهو عليه.
فماهي الاسس التي يتم بها اختيار الولاه ,وماهي معايير الكفاءه والجداره التي يتم بها اصحاب المسؤليات العليا في هذا البلد المظلوم اهله ؟
الاشكالات هي ذات الاشكالات فليس المشكله في المسميات ولا في الشخوص ولكن في الكيفيه التي تدار بها موار البلد ,ففي الوقت الذي يشهد فيها السودان ازمات اقتصاديه واجتماعيه وسياسيه واختتناقات علي كافة الاصعده ,يتم التلاعب بالتوازن القبلي والتفاعل الاجتماعي ليس لمصلحة المواطن ولكن عملا بمعايير الارضاء السياسي ,فنظم الحكم التي فبدلا من تقصير الظل الاداري وتقليل التكاليف ,يتم زياده الولايات ,وبالتالي زيادة العبئ علي المواطن الغلبان ,فولاية جديده معناها مناصب دستوريه وانفاق حكومي يصل الي مرحلة الرهق والاعياء للمواطن الغلبان.
وما ان يمر يوم جديد حتي نسمع بصراع قبلي جديد ,بدا من احداث جبل عامر حول مصادر الذهب ,ثم الصراع بين القمر والبني هلبه حول تبعية محلية كتيليه في ولاية جنوب دارفور,وكذلك صراع ابودرك واحدي القبائل في ولاية شرق دارفور ,والتي ان رجعنا الي مصدر سبب الصراع نجده ايضا صراع حول منطقه يعتقد انها تابعه اما لولاية جنوب كردفان ام شرق دارفور,اذا الصراع بمجمله صراع حول موارد او حدود محليه وهي في مجملها تقسيم للصراع القائم وتجزئته .
مواعيين السياسه الجديده والتي يتم فيها قولبة التقسيمات الاداريه قائمه وبشكل كبير جدا علي نظام التوازن القبلي وهوماخلق كثير جدا من الازمات والصراع القبليه ونري سطوه بعض القبائل وتوظيف امكانيات الحكومه لمصلحة القبيله "احداث جبل عامر مثالا".
الاشكاليات في المراحل القادمه هي اشكالات قبليه لان هذا ماسعي اليه المؤتمر الوطني وماسيسعي اليه مستقبلا من تجل مزيد من التفتيت وبالتالي اضعاف القوي وتقليل الخسائر طالما ان الصراع لايضعف موقفه بل يقويه.


[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2677

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#638603 [الاصفياء]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2013 03:14 PM
ربنا يعينو في الولاية الجديدة...


#627154 [هبوب الليل]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 09:19 AM
بصراحة كاشا محلة الجهاز التنفيذي بالمركز(مجلس الوزراء الاتحادي) وليس واليا لولاية تم سلخها من ولايات دارفور.


#626420 [dirbis]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 12:02 PM
فى نيالا ركب جملو ووقف اهلواااا فى شرق دارفور (ود الدور محقور)


#625631 [وودكاس]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 03:13 PM
مرحبأبكاشة في ولاية لانة مثالأ للوالي النموزجي في السودان لقربة من قلوب الشغب ويكون معهم في افراحهم واتراحهم وتشهد لة بذالك ولاية جنوب دارفورمن كل قطاعات الشعب ابتداء من سائقي الدردقات والستات الشاي وطلبة والنازحين ....... الخ كان صادق معهم في اقوالة وافعالةوغير دليل المظاهرات التي خرجت عند احالتة


#625483 [Citizen]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 01:00 PM
كأنى بكاشا فردة مركوب فاشرى قلعو من اليمين و لبسو بالشمال.


#625170 [ام على]
4.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 08:58 AM
هل انت متاكد ان كاشا الان ولاية لشرق دارفور؟


محمد سعيد حامد جادين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة