المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
سفارتنا وهن الادارة ..ام ضعف الارادة
سفارتنا وهن الادارة ..ام ضعف الارادة
04-01-2013 04:49 AM



النقد ان لم يكن من اجل التعديل والتطوير والبناء ... لامعنى له .. ونتفق ان من يتولى السلطة كائن من كان ان لم ينظر بعين الحقيقة الى السلبيات الرهيبة التى لايمكن ان تغطيها ادعــــــاءات الرتق والترقيع والسكوت عنها... لن نصل فى يوم من الايام الى واقـــع صحيح... بل يجب علينا الاعتراف صراحة، بان هنالك فجوات هائلة من اخفاقات شتى تحتاج الى معالجات جذرية، وحتى نتمكن من استيعاب حجم الاخفاق يجب ان نعير الطرف الاخر شىء من استماع واعـى ،وانصـــات عقلانى ...فالواقع الناجح لا يصنعه... طرف ما متسلط.... بمعزل عن الاخر.
ان السفارة تمثل لنا فى دول الاغتراب وطن مصغر، اى اننا نرى السودان من خلالها او يجب ان تكون كذلك ... او السفارة تمثل البيت الكبيرللاسرة السودانية...بدون تمييز لجهــــــويــة او قبلية ....ونتفق ان البيت الكبير الذى يمثل وجودنا ...عليه واجبات تمليها عليه الصــــفة المكتسبة فى تمثيله لوجودنا فى المهجر... وبالتاكيد لا تقتصر اعمال السفارة على تجديد الجوازات ، والاعمال الروتينية ...وجمع الاموال او على الشكليات والبرتكولات... والعــلاقات الدبلماسية... فقط فماذا تعنى دبلماسية بدون فاعلية تخدم الانسان السودانى ...الذى من اجله قامت... اواصر العــلاقات بينه وبين الدول الاخرى.... سؤال يلح دائما على الخاطر... لماذا الانسان السودانى دائما...فى ذيل اهتمامات... الحكومة ... لماذا... لست ادرى.
سؤال هل هناك تقاعس فى ادارة سفارتنا فى الرياض تحديدا ؟؟ الاجابة بكل تاكيد نعـــــم فنحن لا نرى سفارة داخل السفارة ، ولا نفهم هل للسفارة ادارة؟؟ ...
نرى مبنى قديم متهالك منذ عشرات السنين... اشبه ما يكون بقفص الدجاج ...يعـــانى اهتراءا وظيفيا ...وسلبية موغلة فى الفشل... منذ عشرات السنين ومبنى السفارة الذى يليق بان يسمى ...مغارة على بابا والاربعين... نعم لم تفكر حكوماتنا فى استبدال هذا المبنى الذى شاخ وهرم كما هرمت معه الامال.... فى استبدال المفاهيم التى شاخت واصابها داء الزهايمر... بروح شبابية وثابة ...ومستقبل ينظر بعين الانطلاق... والتجديد لا الانغلاق المستمر.... وبمعنى اخر تخيل كم عدد المغتربين فى المملكة العربية السعودية قبل عشرين عام مثلا ...وكم بلغ عـــــددهم اليوم ؟؟ ومازالت سفارتنا مستكينة... متقوقعة ...داخل قفص الدجاج... او مغارة على بابا... تخيــــــل ان ادارة السفارة تدورحول محور ثابت منذ عشرات السنين من الفشل، ومازالت بكـل اختصارغارقة فى السبهلالية ... والفوضى.
نحن نفقد الارادة بسبب وهن الادارة ... والسفارة لا تنظر للمغتربين الا بعينها الواحدة... ولا ادرى هل عينها العوراء هذه مازالت ترى ....ام اصابها العمى ...وهى فى الاصل صــماء بكـــماء منذ عشرات السنين ...واحيانا يحلو لها النوم والشخير... والاستكانة والتعلل... بالذرائع الواهية وتتعامل كان المغترب السودانى ...شخص منفى عن الوطن ، يجب ان يبقى فى ارشيف النسيان... بعيدا... جدا عن محور...اهتمامها
ان البقاء فى درك الفشل، يمكن الخروج منه... اذا صدقت النوايا ...واعترفت الجهات المسؤولة بالسلبيات المتراكمة عبر السنوات...
الا يمكن ان تتغير القوقعة الى انطلاق ايجابى...الايمكن ان نبنى مفهوم متطور عــن كيفية ادارة سفاراتنا ،ودراسة القصور ....وعمل ملفات اجتماعية لكل مغترب ...ودراسة الاوضــاع المختلفة ومحاولة حلحلة ...بعض المشاكل ...الايمكن ان ننظم هياكل وظيفية قادرة متمكنة ..طموحة تخدم المغترب... وتواكب روح التغير نحو الافضل ....ام ان الاستكانة اصبحت سمة غالبة علينا فى كــل تفاصيل حياتنا ...الايمكن ان نستشرف قدوم غد جديد ...يحمل فى طياته ابتسامة تفاؤل وتباشير بصيص من امل وليد ؟؟

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1011

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#626012 [أبالفرذدق]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 11:41 PM
هو في وزير خارجية اساسا عشان يكون عندنا سفير ولا غيرو ..


#625414 [jaragandi]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 12:07 PM
ماذا نتوقع من سفارة علي رأسها سمسار لا علاقة له بالدبلوماسية والعمل الدبلوماسي؟


#625203 [زينكو]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 09:20 AM
لو باقي بدن السمكة فاسد فتش عن راسها(الرئاسة) اصبح ديدن الخدمة المدنية ومرضها(الرئاسات) فقط


#625144 [عاصم]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 08:21 AM
كلام تمام بس أُس المشكلة فى قبيلةالخارجية لا قادرة تعبر عن نفسها بدبلوماسة ولا قادرة تنفك من اسر التغول والتسلط الواقع عليها من رئاسة الجمهورية فصارت عبارة عن مرآة عاكسة لعبث السودان وهدف منسوبيها لملمة المال لا إهتمام للتطوير وإرتقاء بالعمل ولا لأنفسهم حتى فهم عبارة عن انموذج مصغر للخبث الانقاذى الكوزى .


#625115 [ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 06:31 AM
شكرا اخي الكريم لقد نكات جرحا قديما وهذا ديدن كل او الغالب الاعم لسفاراتنا بالخارج وهو ليس بالشئ الجديد لان ليس هنالك توجيه او محاسبة للسفارات في القيام بواجبهم وقتل المغترب سنين عددا واستنزف قبل ذلك بالضرائب , الزكاة , القناة الفضائية , دمغة الجريح , طبق الشهيد وترعة كنانة والرهد اخي الفاضل هذا غيض من فيض لقد استشري الفساد في كل جسم الوطن ومفاصل الدولة وهذا نتاج المشروع الحضاري والتمكين ومازالوا يكذبون ويقتاتون من بيع الضمير والمشي علي رفاة المواطن.
لكن للسودان رب يحميه ودعوة المظلوين قد اهلكت امم سابقة. واختم قولي باطيب القول
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالي:( وافوض امري لله , ان الله بصير بالعباد) صدق الله العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل


منتصر نابلسى
منتصر نابلسى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة