المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عثمان كبر يبيع الاوقاف الاسلامية بالفاشر رسالة عاجلة لوزير الارشاد والاوقاف ومدير عام ديوان زكاة السودان !
عثمان كبر يبيع الاوقاف الاسلامية بالفاشر رسالة عاجلة لوزير الارشاد والاوقاف ومدير عام ديوان زكاة السودان !
04-01-2013 03:39 PM



يقول الله سبحانه وتعالي في سورة لقمان ( فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ) صدق الله العظيم .
( 1 )
في احدي زيارات الوالي عثمان كبر والي شمال دارفور لمستشفي الفاشر التعليمي وبالصدفة كان احد ظرفاء مدينة الفاشر يدعي ( صديق ونكا ونكا ) يتواجد هناك بالمستشفي التقي بالوالي وامام جمع غفير من المواطنيين والمرضي شفاهم الله قال ( ونكا ) للوالي ( ما يكون جاي تبيع المستشفي كمان يا عثمان كبر ) مقولة ( خذو الحكمة من افواه المجانيين ) لم يكن وليد صدفة ولا عن فراغ وونكا هذا ليس مجنون بل يعي تماما ما يقول وبالفعل عثمان كبر باع البلد كلو وما خلي شبر في الفاشر الا وتم بيعه نبدأ من السينما الوحيد بمدينه الفاشر تم بيعه بمليارات الجنيهات وملكه لنفسه وبعد البيع ظهر ملاك للسينما والسينما كانت تتبع لود الفضيل وعلي بدين ويدور الصراع حالياً حول الملكية والبيع وربما يصل الامر للقضاء والمحاكم لحل هذا النزاع . وتم بيع مقر المطبخ الشمسي الحالي وكانت تتبع لنقابة الشؤون الهندسية وتم نزع الملكية منهم وبيعها . وكذلك مباني النيابة وجزء من مجمع الشهيد يعقوب حسين تم بيعها عبر دلالة كبري ورسي لشاب بمليارات الجنيهات وتم تكسيير النيابة ليتم بناءها عمارة جديدة من قبل المالك الجديد للقطعة .. هذا فضلاً عن بيع زريبة التمباك وزنك الخضار الذي تم بيعه لبنك النيل ومجمع الجزارات . ومقر التأمين الصحي وعمارة حليمة تبن وحتي ميدان النقعة تم نزعها من اتحاد الكرة وبناء دكاكين حولها واصبحت ملكية خاصة بالوالي كبر وتم استلام ايجارات الدكاكيين لخمس سنوات مقدماً . يعني حتي لو جاء والي جديد في الولاية لا يجد شي متبقي في الولاية .. ولم يتبقي شبر ناهيكم عن متر بسوق الفاشر الا وتم بيعها وحتي الاحياء السكنية كل الساحات والميادين وحتي شوارع الاربعين تم تخطيطها وبيعها من قبل الوالي ووزير ماليته ووزير التخطيط .. وخطط اسكانية كل شهر بغرض الجباية حتي وصلت الفاشر غربا بالقرب من كتم وشرقا بغادي لحلة كنيين وشمالا الي ام مراحيك وجنوبا الي ساق النعام وقريب لمنواشي واي حاجة بتجيب قروش في الولاية تم بيعها في المزاد العلني والخفي بمليارات الجنيهات ولم تدخل هذه المليارات في خزينة الولاية يوجد بطرفي نسخة من ( ميزانية الولاية لعامي 2012 و 2013 ) . وفي كل خطة اسكانية ام استثمارية نصيب الوالي من الخطة 25% ووزير التخطيط 10% ووزير المالية 10% وهذه النسب خاصة بهم يوزع لمن يشاءون ويريدون . وحتي المحليات ودكاكينها وساحاتها تم بيعها بالكامل .
( 2 )
مباني ومقر الرعاية الاجتماعية بالفاشر في الاصل كانت وقف اسلامي يتبع لديوان الزكاة ووزارة الارشاد والاوقاف وانشأ لكفالة الايتام والارامل وتم بناء دكاكيين حولها وتدفع مبالغ الايجارات لديوان الزكاة لمدة خمسة وعشرون عاماً مضت والتعاقد تم عبر النيابة ما بين ديوان الزكاة كطرف اول ومستأجري الدكاكيين كطرف ثاني . وبدون انذار مسبق قررت حكومة الولاية بيع مقر الرعاية الاجتماعية وقف من الاوقاف الاسلامية في مزاد علني وتم تقسيم الرعاية الاجتماعية لاربع مربعات وتم البيع لاربع اشخاص من اثرياء وكبار التجار بالولاية وهم :-
1/ الجزء الجنوبي الشرقي تم بيعه لمحمد ادم ابكر
2/ الجزء الشمال الشرقي تم بيعه لعثمان يس
3/ الجزء الشمالي الغربي تم بيعه لحاج احمد بتاع الدهب
4/ الجزء الجنوبي الغربي تم بيعه لازهري سكر
وازهري سكر هذا هو الذي اقنع الوالي ووزير المالية والتخطيط في اجتماع بمنزل الوالي بضرورة بيع هذا المقر والوالي ووزير ماليته دون الرجوع ومعرفة ايلولة تبعية الرعاية الاجتماعية قررا البيع واعلن عن المزاد الصوري وفي النهاية تم بيعه للاربع اعلاهم بملغ وقدره 2 مليار و150 الف جنيه دفعت مناصفة بين الاربع .
( 3 )
مبني الرعاية الاجتماعية بالفاشر عبارة عن وقف اسلامي تتبع لديوان الزكاة بالولاية ولا يجوز بيعها والتصرف فيها لانها صدقة جارية الي يوم القيامة ولكن هؤلاء لا يعرفون معني القيامة ولا يتذكرون يوم الحساب بل هم في غيهم وسكرات حكمهم الذي اعمي بصائرهم اليوم ... أن كثيرا من الأوقاف تتعطل منافعها أو تخرب فيهجم عليها أناس ويضعون أيديهم عليها ويتصرفون فيها وكأنها ملكا لهم فيبيعونها ويأكلون ثمنها غير مراعين لأحكامها الشرعية وهؤلاء ينطبق عليهم قوله عليه السلام "إن أناسا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة " رواه البخاري ..
هذا الوقف الاسلامي انشأ في العام 1989م قبل 25 عاماً ببيع قطعة من الرعاية الاجتماعية بملغ وقدره 400 جنيه وتبرعت منظمة سويدية بالمبلغ لكفالة الايتام والارامل ووقع في عقد البيع وقتها عن الرعاية الاجتماعية مدير عام الرعاية بالولاية الامين عبد الرحمن ساكن ووقع عن الزكاة مولانا المرحوم عبد الحميد احمد الامين . امين عام زكاة السودان الاول .. وتم تحويل ميزانية بناء الوقف من الخرطوم في نفس العام 1989م وساهم المواطنيين الخيرين بمبلغ عشرة جنيه من كل فرد وحظي عدد ثلاثة عشر مواطن علي الدكاكيين المنشأءة لمصلحة ايتام وارامل الولاية وعددها ( 13 ) دكان وتم التعاقد بين الزكاة ومستأجري الدكاكين لدفع ايجار شهري تذهب المبالغ مباشرة لرعاية وكفالة الايتام من 1989م وحتي 2012م توقف المال الذي يذهب للايتام والارامل والسبب حكومة الولاية التي قررت قطع ارزاق اليتامي والمساكيين والارامل مقابل مصلحة مالية دنيوية وتم بيع الوقف الاسلامي في دلالة كبري .
( 4 )
بعد البيع تم تكسير المباني الثابتة وتم نقل الزنك ومعدات البناء الي جهات غير معلومة ودون اخطار مستأجري الدكاكيين تم هدم المباني وحتي دون علم ديوان الزكاة الولائي ولا الاتحادي .. بعد البيع وكسر وهدم الوقف تم المساومة لمستأجري الدكاكين بمنحهم تعويض بدار الارقم او دكاكين بالايجار في النقعة وقبل البعض منهم ورفض الاخرين والمسألة ليست في تعويض المستأجر فحسب ؟ بل من الذي يعوض الارامل واليتامي ؟ والارض وقف اسلامي يتم بيعها بواسطة كبر وحكومة الحركة الاسلامية التي هي بعيدة كل البعد عن الاسلام ومعانيها وقيمها ورسالاتها ..
الوقف له مقاصد عامة وخاصة، فأما المقصـد العـام للوقف: فهو إيجاد مورد دائم ومستمر لتحقيق غرض مباح من أجل مصلحة معينة كمساعدة للمساكيين وابناء السبيل والفقراء والارامل والايتام ..... الخ
وأما المقاصد الخاصة للوقف كثيرة منها:
1- في الوقف ضمان لبقاء المال ودوام الانتفاع به والاستفادة منه مدي الحياة لاخر الدنيا كصدقة جارية .
2 - استمرار النفع العائد من المال المحبس للواقف والموقوف عليه، فالأجر والثواب مستمران للواقف حيا أو ميتا، ومستمر النفع للموقوف عليه.
3 ـ امتثال أمر الله سبحانه وتعالى بالإنفاق والتصدق في وجوه البر، وامتثال أمر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالصدقة والحث عليها، وهذا أعلى المقاصد من الوقف.
4 - في الوقف صلة للأرحام حيث يقول الله تعالى: {وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتـب الله} [سورة الأنفال/75].
5 - فيه تعاون على البر والإحسان لكفالة الأيتام وعون الفقراء والمساكين وهو ضرب من التعاون في كل ما ينفع الناس وذلك ما دعا إليه القرءان الكريم: {وتعاونوا على البر والتقوى} [سورة المائدة/2].
6 - الوقف على المساجد والزوايا والربط والمعاهد والمدارس والمشافي ودور العجزة وملاجيء الأيتام، والارامل كل هذا مما يضمن لهذه المرافق العامة بقاءها وصيانتها والحفاظ عليها وليس بيعها .
إذا مات ابن آدم ليس يجري * عليه من فعــــال غيرُ عشر
علوم بثها ودعاء نجـــل * وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر * وحفر البئر أو إجـــراء نهر
وبيت للغريب بناه يــأوي * إليه أو بنــاء محل ذكـــر
وتعليم لقرءان كريــــم * فخذها من أحاديـــث بحصر
( 5 )
غياب حكومة المركز عن الولاية والتقارير المضلة التي تصل هناك وغياب المعلومة الحقيقية سبب اساسي في هذه الفوضي الذي يمارسه الوالي ووزراء ماليته وتخطيطه ووزير المالية اي شي بجيب قروش يبيع دون الرجوع للقواعد الاسلامية والشرع ... هذه رسالة نرسلها للحكومة المركزية المسؤولة عن الوالي كبر والمسؤولة عن الاوقاف الاسلامية ونخص الرسالة لوزير الارشاد والاوقاف الاتحادي ومدير عام ديوان الزكاة بالتحقيق حول هذا الفساد المالي الذي طال ووصل حتي للاوقاف الاسلامية لابد من تكوين لجنة اتحادية قومية يكون فيها وكيل نيابة من مفوضية الفساد ومراجع قانوني وقاضي من وزارة العدل واداري من قدامي الضباط الاداريين و ممثل من جهاز الامن الاقتصادي والاستخبارات ونحن علي استعداد لتمليكهم كافة الحقائق والمعلومات حول بيع الاوقاف الاسلامية بالفاشر وكل انواع الفساد بالولاية . واخيراً لابد من ارسال صوت شكر لمولانا عبد الرحمن يعقوب المستشار بنيابة الفاشر الذي اصدر فتوي قانونية بعدم جواز بيع الوقف الاسلامي وارسل خطاب بذلك لكل من الوالي ووزيري المالية والتخطيط ولكنهم لم يعيروا بالفتوي القانونية اي اهتمام بل مضوا في البيع وتم البيع وكذلك ائمة المساجد تحدثوا في هذا الامر في خطب الجمعة ولكن لا حياة لمن تنادي فعلي حكومة المركز التدخل لحسم هذا الامر واعادة المبلغ للذين تم البيع لهم واعادة الوقف الاسلامي كما كان .
ملحوظة اخيرة :- لقد كنت مع الوالي كبر ضمن اجهزته التنفيذية وقبله كتبت عنه الكثير ولما شعر بخطورة مقالاتي حاول التقرب مني فجعلته يبتلع الطعم وتقربت من مجالسه الخاصة ومفساداته الكثيرة فحظيت بمعلومات لا يمتلكها غيري والان انا اعود ادراجي الي القراء الذين يظنون انني قد بعت القضية وانتظروني لكشف الكثير المثير من الفساد والسياسات والفتن وكل ما يجري من فساد في شمال دارفور .

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1847

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#626809 [Mamadou]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 06:26 PM
عليك الله خليك قريب ما تبتعد أخاف عليك تتمقلب في الخط الجديد


#626363 [سليمان عبدالكريم قصب]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 11:36 AM
اولاً : دعني اقول ان الاية التي اوردتها في فاتحه المقال هي الاية 249 من سورة البقرة وسورة لقمان عدد اياتها 34 اية وليس من بينها هذه الاية.
ثانياً : لماذا تفترض فينا الغباء نحن نقراء كل ما يكتب في الشان السوداني وبالاخص ما يجري في دارفور من قتل وتشريد واغتصاب وارهاب في اوقات كثيرة لماذا تامر كبر ووزير ماليتة ووزير تخطيطه بالبر وتنسي نفسك اتدري ما هو نصيبك من هذا الفساد عندما كنت اميناً للصحافة والمطبوعات قبل عام وعندما كنت تكتب في نفس المواقع واعني الراكوبة سودانيزاونلاين وغيرها حينها كان كبر الاب والراعي والبرتي هي القبيلة مع العلم اننا لسنا دعات القبيلة وليس لدينا مشكلة مع البرتي لان قبيلة البرتي ليس كلها كبر وكبر لا يمثل البرتي بل نراه اتبعه الارزالون ماذا دهاك ايها الرجل وهل كنت من قبيلة البرتي عندما كنت امين الصحافة والمطبوعات بالولاية!
ثالثاً:اتركك هذه المرة مع ايات من كتاب الله عز وجل اسي ان تفعل فيك شي كما افتتحتا انت بالاية من سورة البقرة في فاتحت المقال والتي هي ليس من سورة لقمان من خلالها احسست بانك تقراء شيئا من القران وهذا مجرد احساس.
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ(8)يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ(9)فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11)أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ(12)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ(13) البقرة
وكما تزعم انك تعرف الكثير عن كبر نحن نعلم اكثر عنك فلك مشكلة شخصية مع كبر عندما تم اعفاءك من الامانة ونحن كقراء ومتابعين بل كمواطنين وانسان دارفور نعلم الصالح من الطالح لسنا طرفا فية
هي تصفية حسابات بل وعود لم تنفذ من قبل الوالي هي اسباب الهجوم الشرس التي تقوم بة .وكما وعدت القراء بالمزيد وانا واحد منهم انا ايضاً اعدهم بالمزيد اذا حاولت اقحام او استغلال اسم دارفور من اجل مصالحك الخاصة مع كبر.
سؤال اخير لماذ لا يكون كبر فاسداً وظالماً وطاغية اذا كنت انت تمثل احد اجهزتة التنفيذية بالولاية فعلاً الاختشوا ماتو
وان عدتم عدنا
ابوجميلة


#626360 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2013 11:34 AM
ملحوظة : لقد كنت مع الوالي كبر ضمن اجهزتة التنفيذية وقبله كنت كتبت عنه الكثير ولما شعر بخطورة مقالاتي حاول التقرب منى فجعلته يبتلع الطعم وتقربت من مجالسه الخاصة ومفساداتة فحظبت بمعلومات لايمتلكها غيري والان اعود أدراجي الى القراء الذين يظنون اننى قد بعت القضية .
تعليق : نفترض ان كبر هذا فاسدا وقاتلا وشريرا وفعل كل الموبقات ... الخ فبالله عليك كيف لرجل شريف مثلك كما تدعي . يقبل ان يكون شريكا اصيلا ويتولى منصب المستشار الاعلامي الخاص لكبر . قبلت ان تكون جزء من القتله والفاسدين وأكلي مال السحت لتقول لنا من أجل كشف فساد حكومة كبر !! والله عزر اقبح من الذنب . كان من المفترض رد الاموال الحرام . ثم تكتب لنا عن الفساد وموبقات كبر التي نحن لا نشك فيها فقط لا نملك الدليل !! ثم قل لى بربك من يأتمنك بعد هذا على سره وانت القائل بعضمة لسانك شاركت النظام الفاسد القاتل لسرقة المعلومات واستعمالها عند اللزوم !! يعني عندما تجف الضرع وتحرم من عطاياهم .


#625995 [Emesary]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 11:18 PM
بعد اقالة هذا المسخ المشوّه ستخرج المظاهرات لمحاسبته وتركه يترجل صفر اليدين ليرجع لعمله السابق يجوب الاسواق على ظهور اللواري ( بتاع أم دواروار للبفهمها) وليس لتأييد اقالته. تبا له ولمن ولاه أمر الناس وبئس الزمان الذي صيّر الذيل رأسا.


#625933 [منكوب]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 09:36 PM
هذه الاية رقم 249 من سورة البقرة


#625878 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2013 07:47 PM
وانتوا قاعدين تسووا شنو؟ لماذا لا تثورا وتحرروا فاشركم من كبر ؟؟


#625842 [كبارة]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 06:55 PM
يا سبحان الله !!! السويديون الكفار يتبرعون بوقف للايتام .. بينما الوالي كبر ممثل المشروع الافسادي ( عفوآ الحضاري ) يعمل علي نهب الاوقاف مع السماسرة و يتم تحويلها لملك خاص ..
عادي بالزبادي .. فقد سبقه غيره بنهب الاوقاف السودانية بمكة و المدينة .


#625755 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2013 05:18 PM
يازول الوالى ده حرامى عددددددددددددددددددديل كده اكل اموال الغلابة فى سوق المواسير وطبعا هو ذاتو ركب الناس الغلابة ديل ماسورة 100بوصة وقال ليهم ده سوق الرحمه عددددددديل ومن نفافقه قام رشح البطجيه بتاعنو ديل عن الموتمر البطنى وخلى الغلابه تصدق وبعد داك ذى ما قال الراوى ضربو البلطجى الغافل كف لانه دكسهم ووداهم التوج بالله ده انسان بختوه والى والله ما يستحق معتمد لام (ام دبيبة)قرية صغيرة تقع شرق مليط؟؟؟؟؟


ردود على خالد
Sudan [حيران] 04-02-2013 01:56 AM
المحيرني هو لماذا سكت عليه البشير بعد ثبوت تورطه في خداع المساكين وتشجيعه لهم بدخول سوق المواسير ؟؟ بالاضافة لتقريبه المتهم الرئيسي اليه بل حض المساكين لترشيحه ممثلآ للمؤتمر البطني


#625706 [الفاشراوي]
2.50/5 (2 صوت)

04-01-2013 04:17 PM
طبعا الحرامي بعد ورود الاخبار عن اقالته يستعجل الان في ترتيب امورة عبر نهب ما تبقى من ممتلكات المواطنين ... يقوم الان توفيق اوضاع بلطجيته الخاصة به التي استخدمته في تعذيب الناس و قتلهم و تشريدهم بتوزيعهم في المصالح الحكومية المختلفة و ايضيا بتصفية بعض ممتلكات الولاية كسيارات موجودة في الخرطوم وكلف احد مقربيه بذلك .. الاهل في الولاية ينتظرون بشغف لحظة اقالته حتى تخرج المسيرات المؤيدة للاقالة اللص الكبير ...وطال الانتظار والله! هو يحاول تاخير الامر بابتعاث بعض الهتيفة الي المركز لاقناع البشير العدول عن الاقالة وارجو ان لا يتم ذلك رافة في المواطن الذي كره هذا الدجال القاتل .. صحيح انه يعاني حالة نفسية سئية و تغيب عن صلاه الجمعة الفائتة نتجة للاسهال الشديد الذي صاحبه بعد سماع عن اخبار الاقالة .. واخيرا ذهب الي الخرطوم لانقاذ الوضع بنفسة.
بقاء كبر يعني
مزيدا من الفتنة القبيلية
مزيدا لاعتداء البرتي على القبائل الاخري
مزيد من تصفية الممتلكات الحكومية
مزيدا من الدجل و الشعوذة
مزيدا من المزايدات المكائد و الاقتتال
مزيدا من الفساد
مزيدا من الاستغلال الجنسي كما سبق قام به نائبة في مكتبة وبعد ما افتضح الامر ارسل البنت واهلها نهائيا من الفاشر بعد ان وفق اوضائهم من سكن و واسبايب العيش في نيالا


ابراهيم بقال سراج
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة