المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
4 أبريل: مصرع شمس الدين...وطائرة اسرائيلية تقصف بورتسودان!!
4 أبريل: مصرع شمس الدين...وطائرة اسرائيلية تقصف بورتسودان!!
04-03-2013 10:47 PM

1-
حدث هام كبير وقع في يوم الأربعاء 4 ابريل 2001، جاءت الأخبار فيه وتقول:

***- ( قتل أمس 14 ضابطاً سودانياً وجندي واحد، بينهم عدد من القيادات البارزة في الجيش السوداني، والعقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع وأحد اعضاء مجلس قيادة الثورة السابق الذي تسلم الحكم في الانقلاب العسكري عام 1989. وقال بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة «ان طائرة عسكرية تحطمت صباح اليوم "4 ابريل" لدى انحرافها على مدرج "عدارييل" بأعالي النيل اثناء زيارة تفقدية للقوات المسلحة بالمنطقة».

***- وأشار البيان الى ان الضحايا هم:
1- العقيد ابراهيم شمس الدين،
2- والفريق أمير قاسم موسى،
3- واللواء طبيب مالك العاقب الحاج الخضر (قائد السلاح الطبي)، 4 واللواء بكري عمر خليفة،
5- واللواء السيد العبيد عبد الحليم،
5- واللواء كمال الدين علي الأمين،
6- واللواء علي اريكا كوال،
7- واللواء ياسين عربي محمد،
8- واللواء فيصل عيسى أبو فاطمة،
9- والعميد مهندس عمر الأمين كرار،
10- والعميد احمد يوسف مصطفى،
11- والعميد جيمس أبولو مواي،
12- والعقيد عثمان احمد المصطفى،
13- والمقدم عمر عثمان علي،
14- والعريف محمد احمد محمد يعقوب.

***- وتقع عدارييل في ولاية أعالي النيل في جنوب السودان على بعد نحو 500 كيلومتر جنوب العاصمة الخرطوم. وكان اعضاء الوفد العسكري في طريقهم الى المنطقة الغنية بالنفط لتفقد الحامية العسكرية الموجودة فيها والتي تقوم بأعمال حماية المنشآت النفطية.

***- ولكن الشئ الذي اثار استغراب الناس ودهشتهم الشديدة ، ان البيان الرسمي قد خلا تمامآ من ذكر اي بيانات او معلومات عن كابتن الطائرة " الهيركليز" الامريكيه وطاقمها وان كانوا من ضمن القتلي ام نجوا من الحادث?!!، ولكن وفيما بعد عرف الناس الحقائق وان قائد الطائرة كان ضابطآ طيارآ عراقيآ يعمل بالقوات المسلحة السودانية ولم يسبق له من قبل ان هبط بمطار "عدرائيل" او بمطارات المدن البعيدة، فانحرفت طائرته بمجرد ان لمست عجلاتها ارضية المطار وانحرف بسرعة البرق نحو مبني المطار واصطدمت به بقوة وانفجرت في الحال واشتعلت فيها النيران الكثيفة وتفحمت الجثث لدرجة ان عمال المطار لم يستطيعوا ومعها معرفة الشخصيات المتفحمة.

***- تعمدت الحكومة وفي بيانها الرسمي وان تخفي حقيقة كابتن الطائرة وجنسيته حتي لا تتهم (الحكومة) باستجلاب طياري اجانب علي حساب الطياريين السودانيين!!

***- وخجـلت الحكومة وقتها من ذكـر اسـم الطيار العراقي وطاقمه في بيانها الرسمي...وتركت الامر بلا نعي لهـم...وبلا اي توضيح بشأنهم!!

***- وتكمن قمة الماسأة، ان سلاح الطيران بالقوات المسلحة يعتمد الأن اعتمادآ كاملآ علي الطياريين الأجانب من روسيا، وسورية، وايران، وروسيا البيضاء. قد سبق للصحف المحلية وان نشرت بعض حواداث سقوط طائرات داخل السودان كانوا الطيارون الاجانب هم الذين قادوها.

رجاء مطالعة الرابط ادناه.
--------------------------
بعد مصرع الرائد شمس الدين: الطيارون الاجانب مرة أخرى !!
http://www.sudaress.com/sudantoday/6947

2-
وتسـآل الناس وقتهـا:
***- لـماذا طيار عراقي يقود طائرة شـمس الدين وليـس طيارآ اخرآ أخر سـوداني الجنسية ?!...

***- هل هـي عدم ثقـة الانقاذييـن في طياريـهم الاسلامييـن?...ام انها جاءت ضـمن خطـة للتـخلص من وزيـر الدولة للدفاع بواسطـة طيار أجنبــــي?!.

3-
***- اعضاء اللجنة الفنية العليا المكونة من بعض كبار المهندسيين في مجال هندسة الطيران بالقوات المسلحة ومعهم اخرون بالخطوط الجوية السودانية توصلوا الي اربعة حقائق خطيرة هي التي ادت الي سقوط الطائرة وانفجارها، والحقائق هي:

(أ)-
طائرة (الهيركليز) انتهت صلاحيتها منذ اكثر من اربعة اعوام وتم ترميمها عشرات المرات،وقطع غيارها متاكلة ولايوجد لها بديل!!، ومن يصدق انه وبعد 12 عامآ من سقوط طائرة شمس الدين عام 2001، مازالت الطائرة الحربية التابعة للقوات المسلحة في حالة يرثي لها فقد انتهت صلاحياتها منذ وقت طويل!!! ، وهذا الكلام ليس من عندي، ففي اثناء المحاكمات العسكرية التي تشكلت قبل اسابيع قليلة مضت لمحاكمة الضباط الذين قاموا بالتخطيط لانقلاب عسكري، قالوا الضباط المتهمون جهارآ نهارآ ان واحدة من اسباب محاولة انقلابهم يرجع الي الفساد الذي ضرب القوات المسلحة، وقيام وزير الدفاع بشراء اسلحة ومعدات حربية ودبابات "خردة" قديمة من روسيا البيضاء ادت الي مصرع بعض الضباط اثناء استعمالها!!

(ب)-
***- قال عبدالرحيم حسين امام نواب المجلس الوطني عام 2008 عندما استدعوه ليمثل امامهم ويوضح الاسباب الحقيقية التي دعته لعدم ملاقاة قوات "حركة العدل والمساواة" وقبل دخولها لمدينة امدرمان ووصولها حتي شارع العرضة?..ولماذا لم يصدر الاوامر بضرب القوة المسلحة بالطائرت الحربية بالقنابل وهي علي مشارف المدينة كما تفعل طائراته في غرب البلاد?!!- في جملة دفاعه من حدة الهجوم الضاري عليه من قبل اعضاء البرلمان ومن السخريات التي انصبت بسبب (بلادة) وغباء خطته العسكرية وسماحه لقوات الحركة بالدخول، قال عبدالرحيم وهو يتصبب عرقآ ان قواته المسلحة تحارب باسلحة قديمة وعتيقة للغاية ومن زمن الحرب العالمية الثانية!!، وهو التصريح الذي ازعج النواب وتسألوا باستغراب شديد:( اذآ اين ذهبت ميزانيات وزارة الدفاع منذ عام 1956 وحتي 2008?..وهل يفهم من كلام الوزير ان القوات المسلحة ماتحصلت علي اسلحة اطلاقآ من 52 عامآ?!!

(ج)-
***- طائرة "هيركليز الامريكيه" التي انفجرت في الحادث في ذلك اليوم لم تكن في حالة يسمح لها بالاقلاع،

(د)-
وكان هناك تقرير رسمي مدون من قبل الجهات المسئولة عن حالتها،

(ه)-
ولااحدآ يعرف من اصدر قرار استخدامها.

4-
***- عمر البشير بحكم وظيفته بالقوات المسلحة، يعرف حق المعرفة ان كل الطائرات الحربية قديمة وانتهت صلاحيتها تمامآ ولاينفع معها ترميمات او اصلاحات، لذلك هو لايستغل الا الطائرة الرئاسية التي جاءته كهدية من رئيس دولة الامارات العربية!!

5-
***- بالله ياأختي واخي القارئ، انظرا وتمعنا كيف سارت الاحوال فيما بعد:
***- ابراهيم شمس الدين منع اقامة عزاء في منزل المرحوم محجوب بعد اعدام مجدي، ومنع بشدة اقامة اي صيوان امام البيت، ومنع المعزين من دخول الشارع والوصول لمحل العزاء، ونشر جنوده المدججين بالسلاح في كل مكان لارهاب كل من يقترب من البيت،

***- توفي شمس الدين بعده ، ومقبرته الأن تاخذ نفس وملامح وشكل قبر الراحل مجدي!!...ماذا بالله استفاد هذا الضابط المأفون وقتها من تصرفاته الرعناء وراح وبكل عنجهية واسدراء ويمنع الناس من الترحم علي روح ابنهم الطالب مجدي، ويخالف بهذا التصرف العرف والعادات المتأصلة فينا من عشرات الالآف السنين?..

***- في اول ايام الاعياد من كل عام تتوجه اسرة الراحل مجدي للمقابر لمواصلته والترحم عليه...ولربما ذهبت ايضآ عائلة واخوان شمس الدين للمقابر لنفس الغرض وزيارة فقيدهم ... ولربما ايضآ التقت هناك الاسرتان بالمقابر، وتبادلا النظرات في صمت حزين...

6-
(أ)-
وفي يوم 5 أبريل 2011 جاءت الاخبار وتفيد بدخول طائرة حربية اسرائيلية بدون طيار الي داخل الاجواء السودانية ووصلت حتي مدينة بورتسودان وقصفت سيارة مواطن ودمرتها تمامآ وتوفي صاحبها علي الفور من جراء القصف العنيف، وعادت الطائرة الي قواعدها سالمة تمامآ ولم تجد اي نوع من المقاومة الارضية ،ولا طاردتها طائرات سلاح الطيران التابع للبشير، ولا ارصدتها الرادارات (ان كان اصلآ هناك رادارات)!!!

(ب)-
''يديعوت'': طائرة إسرائيلية شنت غارة جوية على السودان...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=122675

(ج)-
***- بعد اربعة ايام من الحادث قام وزير الدفاع بزيارة بورتسودان ومعاينة السيارة المقصوفة!!

(د)-
***- توعد الوزير اسرائيل وبانه سيرد (الصاع صاعين) لها!!!... ومازلنا في انتظار تنفيذ وعده، وان كنت نشك في انه يستطيع تنفيذ ماوعد، فطائراته "خردة!!" ...وطياريه اجانب!!...وضباطه مشغولون بالتجهيزات لانقلابات قادمة!!

(هـ)-
عن موضوع إستقالته إثر قصف بورتسودان..وزير الدفاع :
أنا واثق في نفسي تمام الثقة، والأمر متروك لرئيس الجمهورية (أما أنا فأعرف ماذا أفعل)!!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-19674.htm

(و)-
صور حادثة قصف سيارة بورتسودان الثانية (البرادو )...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1337676361


7-
نيابة عن المحطـة الفضائية السودانية - الحرة- أبـث:
*********************************
(أ)-
السودان يشرع في استخدام تقنية (الدفاع بالنظر) المتطورة...
http://www.youtube.com/watch?v=TJ4H_2WcUWs

(ب)-
وزير الدفاع السوداني يتوعد باسقاط طائرات اسرائيل:::
http://www.youtube.com/watch?v=9d0aaRMqQc4

(ج)-
وزير الدفاع : نعمل شنو الطيارة طافيه الأنوار في الضلام !
http://www.youtube.com/watch?v=Wo5IX11bmi4

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5302

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#629338 [بكري الصائغ]
1.00/5 (3 صوت)

04-05-2013 05:56 PM
أخـوي الـحـبوب،
ود الـحاجة،

(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك وقلت:
( الا تلاحظ أنه و بغض النظر عن السجل الشخصي في القمع والتعذيب لبعض قيادات الانقاذ ,تم اختفاء الشخصيات المؤثرة في الانقاذ في الفترة 1999-2001 باستثناء علي عثمان طه حيث انه
*اختفى الزبير في حادث طائرة
* أقيل الترابي و علي الحاج بطعنة في الظهر
* اختفى شمس الدين بنفس سيناريو الزبير
ثم بعد ذلك ظهرت أموال النفط التي ذهب معظمها الى حسابات سرية ومشاريع خارج السودان?)...

***-فعلآ ياود الحاجة نقطة جديرة بالدراسة والاهتمام!، ولكن لم يكونوا هم فقط الذين اختفوا من الساحة، فقد سبق لي ان كتبت موضوعآ حول هذا الاختفاء الغريب المبهم للجنرالات الاوائل الذين قاموا بالانقلاب عام 1989 وبعد عامين اختفوا من الساحة?! وجاء المقال تحت عنوان:

بعد 21 عامآ من انقلابهم :
أعضاء مجلس قيادة إنقلاب 30 يونيو
كيف كانواوقتها...وكيف اصبـحوا الأن?!
****************************
رجال حول البشير: كيف اصبحوا بعد 22 عامآ من الانقلاب?!!
-----------------
***- ***- اين هم الخـمسة عشـر جنـرالآ القدامـي الكبار اعـضاء ( (المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ)،الذين غيروا وجه السودان تمامآ، وماعدنا نسمع عن اخبارهم (ماعدا ثلاثة منهم) بصورة كاملة وتعتيمآ مقصودآ طوال سنوات التسعينيات وحـتي اليوم!!!

***- كانوا خـمسـة عشـر جـنرالآ ملأت شـهرتهم الافاق وحـكموا البلاد بالحديد والنار والمعتقلات وبارهاب والخـوف،وكانوا...يقولون صراحة وبكل غـطرسة وازدراء ( يادنيا مافيكي الا نـحن جـنرالات الانقاذ )...
كانوا وقتها هم الكل في سودان الانقاذ وكلمتهم فوق الدستور والقانون والدين والعرف والتقاليد، حكموا البلاد بقبضة قوية وماكان عندهم الانسان ويساوي شيئآ، حرقوا ونهبوا وصادروا وقتلوا وابادوا وسرقوا وماكانوا يظنون ان الدهر قد يقلب عليهم المـجن، فعاثوا فسادآ لايعملون اي حسابآ للمتقلبات التي قد تفاجئهم.. كانوا:
1ـ عـمر حسـن احـمد الـبشـيـر،
2ـ الـزبيــر محـمـد صـالـح،
3ـ فيـصل مـدنـي مختـــــار،
4ـ ابـراهيـم شـمـس الـديـن،
5ـ ابراهيـم نـايـل ادام،
6ـ بيـويـو كـوان،
7ـ دومـنيـك كـاسيـانـو،
8ـ مـحـمد الآمـيـن خليـفة،
9ـ عـثمان أحـمد حـسـن،
10- مـارتـن ملـوال،
11ـ بـكري حـسـن صـالـح،
12ـ سـليـمان محـمد سـليمان،
13ـ التيـجانـي أدم الـطاهـر،'
14ـ فيـصـل ابو صـالـح،
15ـ صـلاح محـمد أحمـد احـمـد كـرار.

***- واليوم، وبعـد 21 عامآ من انقلابهم الاسـود، تعالوا ولنستعرض معآ كيف غـدا حالهم والي اي حال اصـبحوا: بعـد حياة الأبهـة والهيمنة والديكتاتورية،
1ـ المشير عمر البشير: تنحي عن قيادة الجيش ويتقاعد بالمعاش...ومطلوب امام محكمة العدل الدولية،
2- اللواء الزبير محمد صالح: مات غرقآ في حادث سقوط طائرة انتينوف عام 1998،
3- الرائد ابراهيم شمس الدين: مات محترقآ في حادث انفجار طائرة انتينوف 2001،
4- العقيد يوسف عبدالفتاح: تم طرده من (المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ)،
5- العـقيـد الراحل بيــويـو كـوان: مات في ظروف مرضية غريبة مازالت خافية ولم يكشف النقاب عنها بعد،
6- العقيد صلاح كرار: كان سفيرآ للسودان في البحرين، وتم استدعاه للخرطوم وعزل من منصبه الدبلوماسي وطرده من وزارة الخارجية،
7-العـقيـد أركانحـرب فيصـل علي أبو صـالح: قدم استقالته للبشير وخرج من المجلس العسكري الحاكم للبلاد وقتها،
8- العميد ابراهيم ادم نايل: ابتعد عن الأضواء وانزوي بعيدآ!!
9- العقيد يوسف عبدالفتاح: تم ابعاده من المجلس العسكري الحاكم وقتها،

***- ***- اما محمد الامين خليفة الذي كان عضوآ ب (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) وقام بقتل الضابط كرار بالسونكي عام 1990 ، ثم انقلب علي البشير (وجناح القصر) فيما بعد وانضـم للترابي وجماعته بعد انقلاب البشير علي الترابي في ديسمبر 1999، فانه قد واجه معاناة شـديدة وضائقة مالية المـت به اضطـرته لرهن بيته بمنطقة كافوري، وقام الصحفي الراحل سيـداحمد الخليفة رئيس تحرير جريدة (الوطن) بنشر مقا لة موجـهه للرئيس البشير يستـطعفه باسم مـحمد وان يعينه في مـحنته!!


***- وزير الدفاع المهزوم لن يستقيل ولن يقال .....عبد الرحيم رجل المهام القذرة
http://sudanow.blogspot.de/2008/05/blog-post.html

***- الطيب (سيخة) يسخر من إتهامه بالدروشة!!
http://www.alnilin.com/news.php?action=show&id=14633

***- علي الحاج يرد بعنف على الرئيس البشير:
البشير "موتور" و مصاب بحالة نفسية .. لان الجنائية تلاحقه!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/ar3/exec/view.cgi/1/2779

***- رجال الثورة السودانية: بين الموت بحوادث و مقارعة الحياة !!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=194&msg=1288331531&rn=44

***- نعيد ذكر اسـماءهم حتـي لاننسـي من خـربوا السودان!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=194&msg=1288331531&rn=45

***- أمانة ماوقع راجل!..صلاح غوش بذاتو شرف بيت الأشباح!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27354.htm

(2)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية- الحرة- أبـث:
**********************************
1-
سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
http://apap.ahlamontada.com/t9772-topic

2-
9-9-9991:البشير يطيح برئيسه الترابي وينفرد بالسلطة، ويغرق البلاد بالفساد وعصابات غسيل الأموال!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282285133

3-
هل يطيح الأستاذ علي عثمان محمد طه بالرئيس البشير?!!


#629096 [ود الحاجة]
1.00/5 (3 صوت)

04-05-2013 10:33 AM
الاستاذ بكري ,بعد التحية

الا تلاحظ أنه و بغض النظر عن السجل الشخصي في القمع و التعذيب لبعض قيادات الانقاذ ,تم اختفاء الشخصيات المؤثرة في الانقاذ في الفترة 1999-2001 باستثناء علي عثمان طه حيث انه
*اختفى الزبير في حادث طائرة
* أقيل الترابي و علي الحاج بطعنة في الظهر
* اختفى شمس الدين بنفس سيناريو الزبير

ثم بعد ذلك ظهرت أموال النفط التي ذهب معظمها الى حسابات سرية و مشاريع خارج السودان


#628914 [بكري الصائغ]
1.00/5 (3 صوت)

04-05-2013 12:27 AM
أخـوي الحــبوب،
(أ)-
North Kodofan - نـورث كردفان،

تحية طيبة، وجمعة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك وافضل شكر علي تمنياتك الطيبة لي، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد،

(ب)-
***- خليت بالك يا أخوي نورث كردفان?.. كتبت عن حجم الجيش الاسرائيلي واذا كان في مقدور وزير الدفاع ( اللمبي) رد (الصاع صاعين )، فاغارت المقاتلات الاسرائيلية علي المقال المسكين واشبعته ضربآ (ووسعت!!) من حجم الاعتداءات حتي صار المقال في حجم (سينما سكوب)!!....الله يجازيك ياعبدالرحيم حسين ده كلو بسببك وتصريحاتك الفالصو زي طياراتك الخردة!!

***- نصيحو اهديها للقراء الاعزاء ومن واقع تجارب مررت بها، اياكم وان تنقلوا اي رابط من موقع Wikipedia، فسرعان ماتتغير احجام المقالات التي بها رابط Wikipedia من عادي الي عريض للغاية.


#628912 [بكري الصائغ]
1.00/5 (3 صوت)

04-05-2013 12:21 AM
أخـوي الحــبوب،
(أ)-
North Kodofan - نـورث كردفان، تحية طيبة، وجمعة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك وافضل شكر علي تمنياتك الطيبة لي، وجزاك الله عني كل خير وسؤدد،

(ب)-
***- خليت بالك يا أخوي نورث كردفان?.. كتبت عن حجم الجيش الاسرائيلي واذا كان في مقدور وزير الدفاع ( اللمبي) رد (الصاع صاعين )، فاغارت المقاتلات الاسرائيلية علي المقال المسكين واشبعته ضربآ (ووسعت!!) من حجم الاعتداءات حتي صار المقال في حجم (سينما سكوب)!!....الله يجازيك ياعبدالرحيم حسين ده كلو بسببك وتصريحاتك الفالصو زي طياراتك الخردة!!

***- نصيحو اهديها للقراء الاعزاء ومن واقع تجارب مررت بها، اياكم وان تنقلوا اي رابط من موقع Wikipedia، فسرعان ماتتغير احجام المقالات التي بها رابط Wikipedia من عادي الي عريض للغاية.


#628876 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2013 11:05 PM
اختي الحبوبة،
اخوي الحبوب،
Lwlawa - لـولوة،

(أ)-
التحايا الطيبة والسلام العطر، وسعدت بالطلة وبالتعليق الكريم،

(ب)-
ارسل لي صديق عزيز يقيم في موسكو رسالة يلفت فيها نظري الي انني كتبت وعلقت كثيرآ عن مصرع ابراهيم شمس الدين ... ونسيت ضربة بورتسودان!!،
***- واقول للأخ العزيز ماتجاهلت الاعتداء الاسرائيلي علي بورتسودان، ولكني وتبعآ للتعليقات الكريمة التي جاءت (واغلبها عن شمس الدين ) اقوم بالتعقيب علي مضمون التعليق، وهكذا امتلأت التعقيبات عن شمس الدين،

(ج)-
***- جاء في تصريح نسب لوزير الدفاع وبعد الضربة الاسرائيلية بانه سيرد الصاع صاعين، فهل حقآ يملك الامكانيات العسكرية القوية وقوة الردع في الدخول مع مواجهة ضد الجيش الاسرائيلي?!!...وهاكم حقيقة امكانيات وقوة الجيش الاسرائيلي:

نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحـرة - أبـــث:
***********************************
(أ)-
جيش الدفاع الإسرائيلي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%8A%D8%B4_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%81%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A

(ب)-
الأسلحة والمعدات:
************
أجهزة عدد:
دبابات القتال 3،230
قوات دائمة 187000
المدفعيه 550
اجمالى الطائرات 1964
المروحيات 689

(ج)-
القوات الجوية الإسرائيلية
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9

(د)-
سلاح البحرية الإسرائيلي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A


#628843 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-04-2013 10:10 PM
أخــوي الحـبوب،
ود الحاجة،

تحياتي لك وللوالدة الحاجة ودعواتها الكريمة المستجابة باذن الله تعالي، وألف شكر علي الطلة والزيارة المقدرة، اما بخصوص الفقرة التي جاءت في تعليقك وقلت:
( اثار انتباهي نقطتان:
1.الضباط الذين قتلوا مع شمس الدين من الرتب الكبيرة و من الغريب ان يذهب كل اولئك في جولة "تفقدية" و هل مات كل من كان في الطائرة؟)...

***- حكاية الرئيس يسافر ومعاه وفد رسمي من كبار رجالات الدولة دي ماجديدة في السودان!!، نميري لما سافر لاميريكا للعلاج في مارس 1985 ، كان الوفد المسافر معه مكون 60 شخص!!، تصور ياود الحاجة واحد ماشي فحوصات طبية (مجرد فحوصات لا اكتر ولا اقل!!) يسوق معاه كل هذا القطيع?!!...وبالطبع ده كله علي حساب ميزانية الدولة المفلسة!!

***- الزبير محمد صالح لما سقطت طائرته في بحر السوباط وتوفي في الحادث، كان معاه وفد عسكري برتب عالية اغلبهم ماتوا في الحادث، واصلآ الزير لم يكن في حاجة لهم في هذه السفرية!!

***- الرئيس الاميريكي زار القاهرة وكان وفده الرسمي مكون من 9 وزراء فقط لا غير!!، عكس الشيخ حمد الذي عندما يسافر يكون ضمن وفده الرسمي الطباخ الخاص وطاقمه، والحلاق!!



نيابة عن المحطة القضائية السودانية - الحـرة- أبث:
*********************************
(أ)-
دولة الأمارات أهدت السودان طائرة ..
بعد فضيحة تخلف سلفاكير عن الحضور بسبب قلة الطائرات الرئاسية!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=180&msg=1227190459

(ب)-
طائرة البشير تختفي لساعات في طريقها إلى بكين..
وجينتاو سيلتقي به الأربعاء...
http://sudanlam.com/?p=8520

(ج)-
طائرة البشير و«الشحاتين»
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=511341&issueno=11067#.UV8elZMqx8E

(د)-
الناطق باسم الخارجية الفرنسية:
باريس تؤيد اعتراض طائرة البشير في الجو...
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=511172#.UV8fQ5Mqx8E

(هـ)-
ما هي جنسية الكابتن الذي يقود طائرة المشير البشير؟
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=128623


#628679 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 05:32 PM
4-
أخــوي الحـــبوب،

سايكو،
(أ)-
----
السلام الحار العطر لشخصك الكريم، وألف ألف شكر علي الزيارة ياأمير، وفوقها ألف تانية وتانية علي التعليق السمح، واصلآ مافي خلاف بيني وبين رأيك وطموحات ابراهيم شمس الدين الكانت زائدة عن اللزوم وتطلعاته وان يبقي في منصب اعلي من منصب وزير دولة للدفاع، وبشهادة زملاءه الضباط بالقوات المسلحة في سنوات التسعينيات انه ماكان يخفي تطلعاته وان يصبح في نفس مكانة البشير!!،

*'**- كل تصرفاته المخالفة للقوانين وتحديه لقرارات رئيس الجمهورية ومدير جهاز الأمن وقيامه منفردآ بدون اذن من (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) باتخاذ قرارات الاعتقالات والحبس بلا تهم والتعذيب، وعدم احترامه للضباط الاعلي منه رتبة واجبارهم علي تحيته هم اولآ بصفته وزير دولة بالدفاع، والقيام بلا اذن من القيادة العامة بفصل احسن الكوادر العسكرية.....هي تصرفات عجلت بمصرعه!!

(ب)-
***- بعد وفاته تناولت كثير من المواقع الالكترونية سيرته وتصرفاته، كان هو وصلاح كرار والطيب (سيخة) وعلي النافع محل هجوم ضاري وعنيف من قبل الكتاب بهذه المواقع الالكترونية، ونال شمس الدين نصيب الاسد في الهجوم عليه وحملوه مسؤولية اعدام الضباط ال28 بدون محاكمات نزيهة وعادلة، وحملوه ايضآ مسؤولية تفريغ القوات المسلحة من احسن كوادرها العسكرية فغدا جيشآ مهلهلآ حتي يومنا هذا،

***- لا اختلف معك اطلاقآ اخوي الحبيب سايكو ان شمس الدين كان كالجرادة التي لا ابقت الاخضر ولا الاصفر، وفي زمنه كعضو بالمجلس العسكري وبوزارة الدفاع كان كالساحق والماحق مما جعل الناس لايترحمون عليه بعد مصرعه!!

(ج)-
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحـــرة- أبـث:
***********************************
أبريل 1990: ياسيادتك وقِّعْ..الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص»
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-20225.htm


#628641 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 04:19 PM
2-
أخـــوي الحـــبوب،

Shah - شــاه،
(أ)-
تحية الود والأعزاز الشديد بقدومك الطيب والطلة المفرحة، وسعدت بتعليقك وتحسرت علي ماألت اليها حالة زوجة الرئيس (ارملة ابراهيم شمس الدين) التي صارت محل نقد وسخرية ملأت الصحف والمواقع الالكترونية،

(ب)-
***- واحمد الله تعالي انني عشت في زمن رأيت فيه كيف كن زوجات الرؤساء القدامي :
(اسماعيل الأزهري، ابراهيم عبود، سر الختم خليفة، محمد احمد المحجوب، الصادق المهدي، جعفر النميري، سوار الذهب) محل احترام شديد من قبل كل السودانيين سواء كانوا مع حكومات تلك الانظمة او ضدها، وماسمعنا او قرأنا في يوم من تلك الايام الخوالي ان زوجة من زوجات هؤلاء الرؤساء قد مدت يدها للمال العام او اغتنت علي حساب زوجها او حتي سافرت علي حساب الدولة!!ولا طالعنا بالصحف مايسئ لهن...

(ج)-
***- والشئ المؤسف والمخجل في موضوع زوجة البشير (الجديدة) ان اسمها قد اقترن جهارآ نهارآ بالفساد والثراء الحرام...وماقامت اي جهة رسمية بنفي ماورد عن فسادها!!!،

***- لقد بثت المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني الكثير عن فسادها المالي، وماسمعنا في يوم من الايام ان زوجها( الحمش) قد ردعها.....ولكن سمعنا وقرأنا انه (البشير) قد بكي بهستيريا في يوم 18 فبراير 2011 عندما تعرض لهجوم قاسي من قبل شباب حزبه بسبب فساده وفساد زوجتيه واخوانه!!

(د)-
نيابة عن المحطة الفضـائية السودانية- الحـرة- أبث:
***********************************
(أ)-
الرئيس الاميركي جون كيندي يستقبل الرئيس السوداني
إبراهيم عبود في البيت الابيض 4 اكتوبر 1961م....
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-2070.htm

(ب)-
المرحوم الرئيس عبود سكن في منزل في قطعة درجة تانية في الإمتداد الجديد(العمارات) في سابقة لم يسبق لها مثيل و لن يكون لها مثيل..!!


#628620 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 03:47 PM
1-
أخــوي الحـبوب،

هانيبال،

تحية الود، والشكر علي قدومك الميمون وتعليقك السمح،

***- واؤكد لك ياأخي الحبوب ان هذا المقال لايهدف للشماتة في الموتي او التذكير بمن هو ابراهيم شمس الدين، وانما هو موضوع يطرح سؤالآ وبكل صراحة وبلا لف او دوران ان كانت هناك مؤامرة مدبرة من جهة ما (سياسية، عسكرية، أمنية) وراء انفجار الطائرة ومصرع من فيها?!!.. طوال 12 عامآ واكتب دومآ عن هذا الحادث كلما جاءت ذكري المناسبة في 2 ابريل من كل عام بحثآ عن الاجابة ،

***- وحتي الأن ماطالعت تقريرآ رسميآ صادرآ من جهة حكومية عن الحادث وطوال الاثني عشر عامآ الماضية !!، فقط جاءت بعض التصريحات (الكلامية!!) من بعض صغار المسؤوليين ان سبب الحادث يعود الي انحراف الطائرة بعد هبوطها علي ارضية مدرج المطار واصطدمت بجدار مبني المطار وانفجرت، ويقولون هذا الكلام وكانهم كانوا شهود عيان علي ماوقع!! وسكتوا وسكت الاعلام بعدها عن التعليقات الي يومنا هذا!!....

***- عندما عاني البشير من مرض في حنجرته قامت قيامة الدنيا في الخرطوم، واجتهد كل مسؤول حزبي او سياسي في اصدار تصريحات، ومامر يوم الا وكانت الصفحات الاولي بالصحف المحلية مليئة بالاخبار عن صحة الرئيس، وهنا تكمن الماسأة في حال النظام الحالي، فعندما يموت وزير الدولة بوزارة الدفاع (ابراهيم شمس الدين) ومعه نخبة من كبار جنرالات وزارة الدفاع في حادث انفجار طائرة لا احدآ من المسؤوليين الكبار يعبأ بالحادث، ولكن عندما يعاني الرئيس عمر من علة في (حلقومه) عندها تتعطل مصالح الدولة، وينبري كل مسؤول في ابداء رأيه والاهتمام بمتابعى اخر المستجدات في حالة الرئيس الصحية!!

***- متابعة اخبار حالة حلقوم البشير حتي يومنا هذا اهم ألف مرة من مصرع شمس الدين وغيره!!

***- ونعود للسؤال القديم المتجدد:( هل كان الحادث قضاء وقدرآ..ام بفعل فاعل لتصفية شمس الدين?)!!


#628384 [north kodofan]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 11:25 AM
الله يديك العافية استاذ بكرى


#628270 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 09:31 AM
ما قاله المعتقل حاليا ود ابراهيم (لا اثق في اي محامي من الاسلاميين ..؟؟)..وذلك للترافع نيابة عنه .هذا يلخص المازق الذي دخل فيه الاسلاميين .


#628132 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 07:22 AM
اثار انتباهي نقطتان:
1.الضباط الذين قتلوا مع شمس الدين من الرتب الكبيرة و من الغريب ان يذهب كل اولئك في جولة "تفقدية" و هل مات كل من كان في الطائرة؟

2. عند مساءلة عبد الرحيم من قبل النواب ,استغربت من غباء النواب و غباء عبدالرحيم حيث انه كان على النواب المحترمين ان يبينوا لوزير دفاعهم :
أ-ان التصدي لقوات حركة العدل و المساواة عند مداخل العاصمة لا يتم فقط بالطيران
ب- اذا كان سلاح الطيران لا يستطيع مواجهة مجرد حركة تمرد متواضعة فكيف كانت تدار المعارك في الجنوب و ما فائدة الجيش اذا؟
كان على عبدالحيم ان يستحي فما قاله عبارة عن "عذر أقبح من ذنب"


#628126 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 07:14 AM
في ناس بقولو انه الحادث دا مدبر لقتل ابراهيم شمس الدين و انه اختيار الطيار العراقي كان مقصود لكن الناس اختلفوا في تحليل الدوافع ورا العمليه في ناس بقولوا انه ابراهيم كان عايز يعمل انقلاب علي البشير و دي حاجه منطقيه خصوصا انه كان عنده طموح و قدره عاليه علي تنفيذ العمليات القذره زي اعدام مجدي و اعدام شهداء رمضان دا غير اشرافه المباشر علي عمليات التعذيب و زول بالمواصفات دي طبيعي يفكر في حاجه زي دي . و في ناس كمان قالو انه البشير دبر ليه الحادث دا عشأن كان عايز يعرس وداد بابكر لكن دا احتمال بعيد و ما اظن يكون حقيقي . علي العموم الزول مات و ربنا ما امهله كتير عشان جرايمه البندي ليها الجبين . تحياتي استاذ بكري علي العمل الرائع .


#628118 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 07:03 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى: صباحك نور
إبراهيم شمس الدين فى ذكراه ، وهو الآن بين يدى ربه ، كان أسطورة فى البطش فى حياته: مات على يديه أو بتعليماته أبرياء وشرفاء ننتهز فرصة ذكراه لنتمنى لهم فيها حسن الثواب ولأهلهم الصبر و السلوان.
لم تنتهى كوارثه بموته، إذ أنه خلف وراءه أرملة كالسوسة فى شكل إمرأة: منذ موت زوجها وإلى الآن تلغ فى مال عام ولغ من لم يعرف الشبع فى حياته ، وهو مال كان من المفروض أن يمول علاجا و تعليما و إسكانا و صرف معاشات للملايين.
من أكثر ما قيل فى مقتل شمس الدين بلاغة ودلالة على الكراهية له ما قاله أحدهم عندما سمع بموته فقال "إن شاء الله يموت مرة تانية كمان"


#628067 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 02:16 AM
مواضيع لها عـــلاقة بمـحن الطائرات في السودان:
*******************************
1-
إنحراف طائرة لسودانير عن المدرج ( + صورة )...
http://www.gernas.aero/vb/t4441.html

2-
سودانير ..
الأسوأ من خط هثرو:
شركة عارف تنهب حوالى (125) مليون دولار !
http://www.hurriyatsudan.com/?p=101319

3-
صـــور:
دمعة .. على مكتب ( سودانير ) في العين الحزينة !
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-30861.htm

3-
سودانير..
(40) سنة خدمة والحصاد حرمان من
المخصصات وتحويلها لمن لا يستحق...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-57688.htm

4-
خط هيثرو بين سودانير والخصخصة ..
من يكشف الحقائق الغائبة؟!...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=22847

5-
رجل اعمال اماراتى يستولى على 2 مليون درهم من سودانير...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=22966

6-
البقاء لله تشييع (سودانير) إلى مثواها الأخير!!
http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=77023

7-
مدير سودانير يقر : الفساد كاد يؤدي بالشركة...
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=20004

8-
بعد سودانير وهيئة الموانىء البحرية : تم بيع التلفزيون للصين!
http://www.sudanyiat.net/articles.php?action=show&id=6328

9-
تخريب السودان : حظر (سودانير) من الهبوط بمطار القاهرة...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=71318

10-
مدير عام «سودانير» يكشف عن نجاة الخطوط
الجوية السودانية من مخالب الخصخصة بأعجوبة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-81941.htm

11-
بيع خط سودانير لمطار هيثرو بطريقة غير قانونية وتحت (التربيزة)!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=31549



ثـــانيآ:
نيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحرة- أبــث:
**********************************

من هو ابراهيـم شـمس الدين الذي مات في انفجار طائرة?!!
-(أ)-
الدكتور منصور خالد:
الرائد ابراهيم شمس الدين هو الضابط الوحيد الذي أعيد للخدمة من مجموعة الضباط اليساريين التي كانت تتآمر لقلب النظام!!
http://72.52.208.158/~alhadagc/archives/says1.php?id=74
----------------------------
***- في بداية عام 1985 بدأ التيار الوطني الغالب، الضباط الاحرار في السعي لخلق جبهة عريضة تدعم العمل الشعبي الذي بدأ متعثرا لظروف موضوعية لا تخفي علي احد، إلا أن تشكك التيار القوي الآخر (التيار البعثي) في أي عمل غير عقائدي حال دون ذلك، بل ان البعثيين اخذوا في اطلاق الاتهامات حول "الانقلاب العسكري" الذي تدبره امريكا كبديل لنميري في ذات الوقت الذي أخذ فيه التيار البعثي في الجيش يعد العدة لإنقلاب علي السلطة شارك معهم في تخطيطه آخرون، وقد ضمت تلك المجموعة من الضباط عثمان بلول، خالد الزين، محمد عثمان حامد، محمد عثمان كرار، وعبد الرحمن سعيد ، ودعي للمشاركة فيه قائد كتيبة المظلات عمر حسن البشير بعد توصية من العميد كرار.

***- وما كان من القائد المظلي إلا ان نقل ما أسر به البعثيون إليه الي الأب الروحي للإسلاميين في الجيش اللواء الهادي المأمون الذي نصحه بالإتصال بالسلطات لان التحرك تحرك "شيوعي " ولهذا نقل البشير "المعلومة "الي فارس عبد الله حسني في اخريات مارس 1985.

***- تبع ذلك توجيه لفارس من قائده تاج الدين عبد الله باحكام المراقبة علي اولئك الضباط دون القبض عليهم. وبالرغم من ان اهداف هؤلاء جميعا كان هو الانقضاض علي نظام مايو تماما كما فعل "المجلس العسكري" فيما بعد، وبالرغم من أن واحدا من المتآمرين (عبد الرحمن سعيد) قد اصبح سكرتيرا للمجلس العسكري الا ان الفريق اصر علي إعفاء من الصقت بهم "تهمة" البعثية من الخدمة باستثناء كرار.

***- ويذكر الناس للفريق أمرين يثيران الإستغراب، الاول هو إعادته للرائد ابراهيم شمس الدين للخدمة ، وهو الضابط الوحيد الذي أعيد لموقعه من مجموعة الضباط اليساريين التي كانت تتآمر لقلب نظام الحكم في نهاية عهد مايو، والثاني هو إستجابته لطلب الدكتور عبد السلام صالح بضم الطيب ابراهيم "سيخة " للسلاح الطبي بالرغم من التحفظ الأمني ضده من أجهزة الأمن المدنية والعسكرية.

من كتاب (النخبة السودانية وإدمان الفشل) الجزء الثاني صفحة 16 ،17-

(ب)-
شهداء رمضان ...حركة أبريل...
http://ramadanmovement1990.blogspot.de/p/blog-page_21.html
------------------------
***- التشاور ،في ما يختص بالمحاولة (الانقلابية)التي قادها ضباط كبار في القوات المسلحة ، والشعب السوداني في ترغب ،وحاله اقرب ماتكون الي الذهول ،حيث لم يمر العام علي الانقلاب الاول وهو لايدري كنه القالب والمقلوب عليه والي اي جهه يتبع الطرفان ،حيث مازال المواطنون يقيمون انقلاب البشير وهم مابين تنازع نفسي واختلاف فكري ومالذي قدمته الديمقراطية والمرجؤ من الحركة الانقلابية التي قادها البشير ... وكانت الامور اكثر مللاً لنقطة تفتيش المرخيات ،حيث لا صوت يعلو فوق صوت السكون ، وهم في اهبه الاستعداد ،لمقاومة اي تحرك والتبيلغ عن اي اخطار آتية من الناحية الغربية لمدينة امدرمان ، او بالاصح مراقبة القوات المسلحة الموجودة داخل المعسكر الميداني للكلية الحربية بالمرخيات ،تخوفا من اي حركة تصحيحة او مقاومة للانقلاب القائم ،وخصوصا بعد فشل حركة 28 رمضان ... ولم يتخيل الحارس الذي يتبع لمعهد المشاه ،وهو في قمه احلامه (الكابوسية)ان يري مارآه...

***- كان جميع ضباط حركة رمضان موجودين داخل مقر الشرطة العسكرية بشارع الوادي ،مجموعين داخل خيمة عليها حراسة مشددة ،عندها اتي عضو مجلس قيادة الثورة (رئيس المجلس الاربعيني للجبهة الاسلامية) المسؤل عن انقلاب 30 يونيو المشؤوم، وطلب اخراج الشهداء من الخيمة وجمعهم امامة (يعني يوقفوهم طابور) وخرج الضباط الشرفاء وفي مقدمتهم الشهيد عثمان بلول ،عصمت ميرغني طة والفريق طيار خالد الزين ، وقال لهم ابراهيم شمس الدين وهو يشير الي علامة قادة الثورة الموضوعة في صدرة: هل تريدون ان تضعو مثل هذة الشارة ... هذا حلمكم.

***- فرد عليه عصمت نحن نريد ان ننزعها منكم ونسلمها للشعب واذا وضعناها فاننا نضعها بشرف انتزاعها منكم وانما نحن نريدها خدمة ووعدا قطعناهو للشعب ان نحمي ديمقراطيته ... فرد علية شمس الدين :بل انتم صعاليق ومرتزقة ... فطلبو منه(يرحمهم الله) ان يتأدب في حضور هم باعتبار انهم مازالو في الجيش ورتبهم اعلي من رتبته وقالو له اذهب فما انت الا جاهل وطفل فاذهب فاحضر لنا اسيادك فانت لست بمكان اتخاذ قرار (لابتودي ولا بتجيب) فقال لهم سوف اوريكم منو البيضع القرار هنا وانا حا أعدمكم كلكم ...

***- خرج ابراهيم شمس الدين وهو غاضباً اشد الغضب علي الاحتقار الذي بدر من الشهداء ،ردا علي صفاقته،متوجها بشارع الوادي ليلحق الاجتماع التشاوري الذي كان منعقداً بقيادة البشبر في القصر الجمهوري والخاص بوضع الضباط (الانقلابيين) ومالتصرف الذي سوف يتخز ضدهم.او احتمالا -خروج شمس الدين غاضبا لشي في نفسة (تحليل من عندي) المهم وهو في شارع الوادي وبالقرب من كبري شمبات ،كانت هناك وحدة من سلاح المهندسين بجميع الياتها تعمل في انشاء اوصيانة كبري شمبات ، فعرف عن نفسة بانه عضو مجلس قيادة الثورة ، وامر مشغلي القريدر واللودر بأن يتبعة ، ورجع مرة اخري الي مقر الشرطة العسكرية وقام باستدعاء بعض الضباط 3 ضباط ، (نحجب الاسماء الان) وادخل كل ضابط منهم في خيمة وامرهم باجراء محاكمة فورية ...

***- كان يتم استدعاء كل ضابط علي انفراد ويدخل لاحدي الخيم التي سوف تجري فيها المحاكمة ،ويت سؤال الضابط سوال واحد(هل اشتركت في هذا الانقلاب) وكان رد جميع الضباط واحد وهو (نعم اشتركت) فكان الحكم ينطق فوريا (اعدام) ... وبعد انتهاء المحاكمات التي لم تتعدي مدتها النصف ساعة تم احضار عربات ملاكية ،ورحل الشهداء الي مكان (سوف ناتي اليه لاحقا) وكان في مقدمة الركب شمس الدين وتليه العربات الملاكي وتليه القريدر واللودر متجهون غرباَ ...ونقف هنا ونعود الي الحارس الذي كان يراقب غرب امدرمان قرب المرخيات...

***- قلنا ان نقطه تفتيش المرخيات كانت في ملل شديد وكان الحارس المسؤل يراقب الاوضاع في تلك المنطقة الخلوية بهدؤ وحزر ،وفجاة راي عدد من العربات تسير صبورة منتظمة ومتجهة الي شمال امدرمان غير بعيدة عن ارتكازة ,فابلغ علي الفور قيادته في كرري بأن هناك عربات مشبوهة تتجة شمال غرب امدرمان وقد طلب من قيادته توجيهه كيف يتصرف ،فطلبت منه القيادة ان يستطلع ويعرف مالزي يجري ،عند ذلك طارد الحارس قافلة العربات وقام بايقافها ،فخرج اليه ابراهيم شمس الدين وعرفه بنفسة (عضو قيادة ثورة الانغاذ) فابلغ الحارس مقر قيادته بانة قد وجد في هذة العربات الرائد شمس الدين وامرة بالانصراف ، فطلبت قيادة قوات المشاة كرري من الحارس ان يستمر في المراقبة عن بعد ...

***- جأت اشارة اخري من ارتكاز المرخيات الي قيادة المشاة كرري ،تقول بان هناك اصوات رصاص تنطلق من ناحية شمال غرب المرخيات فجاء الرد بان يتم التاكد من ذلك وافادة القيادة بما يحدث هناك،وعندما وصل الجندي الي الموقع شاهد مجموعة من الرجال الملتحين يلبسون الجلابيب ، وكانو يضربون النار في مجموعة من الافراد مصطفين امام خندق تم حفرة بواسطة اللودر وشاهد جثث لم تسقط بعد في الخندق وكانو يطلقون عليها النار ،فابلغ قيادته بان هناك عملية اعدام جارية هي مصدر الصوت ،فجاء الامر بان هذا عمل خاص بمجلس قيادة الثورة وامر بالرجوع ...

***- خرج ابراهيم شمس الدين من منطقة الاعدام متوجها الي القصر الجمهوري حيث كان الاجتماعي التشاوري مع قيادات الجيش -بشأن المحاولة الانقلابية منعقداً ، وعند وصوله كان الاجتماع قد انفض ولم يبقي سوي بعض الضباط وهم خارجون من القصر الجمهوري،وعند دخوله وجد عمر البشير يتحدث مع احد الضباط ،فقال له (خلاص انتهينا من الموضوع) فسألة عمر البشير (اي موضوع)فقال اعدمنا الخونة فقال (ومن الذي امرك باعدامهم) فرد علية بكل غرور (لا احتاج الي امر منك ،فانا رئيس المجلس الاربعيني الذي اتي بك اليب السلطة ) فصمت البشير الذي اصبح بشيراً بالعذاب .........


#628053 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 01:26 AM
اولأ:
-----
روابــط لها عـــلاقة بالـموضوع:
*******************
1-
المبعوث الامريكى:
نظام البشير يعتمد على مرتزقة لخوفه
من تنظيم الطيارين السودانيين لانقلاب...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=99859

2-
طيارين سودانيين- صـــورة نادرة للغاية-...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-2139.htm

3-
كابتن طيار سوداني من ابرز طياري العالم...
http://www.sudaneseonline.com/ar/article_21321.shtml

4-
مقتل طاجيكي وأرمني وروسي في حادث تحطم الطائرة بتلودي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-69023.htm

5-
هل كانت الأنتينوف السودانية المنكوبة طائرة حربية بدون طيارين؟!!
http://www.aawsat.com/details.asp?article=37642&issueno=8189#.UV3xl5Mqx8E

6-
الخطوط الجوية السودانية كرَّمت طياراً
كويتياً بإطلاق اسمه على إحدى طائراتها...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=250&msg=1261842223

7-
كابتن حجازي ..طائرة الخطوط الجوية السودانية photo...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1330696909

8-
بماذا استغاث الطيار الروسي قبل تحطم طائرة تلودي ؟....
تفاصيل ما حدث في الساعة السابعة و«37» دقيقة...
http://alnilin.com/news-action-show-id-48465.htm

9-
الصاغ طيارعبد القادر الكدر...
http://www.sudansky.net/vb/k661.html

10-
القوات الجوية السودانية تشتري 49 طائرة ميج 29...
http://www.gernas.aero/vb/t28228.html

11-
حظر دخول الطائرات السودانية إلى الاتحاد الأوربي
******************************
طالعتنا وكالات الأنباء والصحف بقرار الاتحاد الأوربي بحظر دخول الطائرات السودانية مجال الجو الأوربي وذلك لعدم التزامها بسلامة المعايير الدولية المتعارف عليها وذكرت الهيئة التنفيذية أن سبب اتخاذ القرار يرجع إلى أداء السلامة في سلطة الطيران المدني السوداني ولم يحدث في تاريخ الخطوط الجوية السودانية عبر تاريخها الطويل أن صدر قرار ضدها إلا في عهد الإنقاذ التي جلبت علينا قرارات وتحذيرات وإنذارات من معظم المنظمات العالمية في شتى المجالات ويرجع السبب لانهيار الخدمة المدنية وتعيين من لا يفهم في ما لا يعلم وبعد قيام ثورة الإنقاذ بدأت في التخبط العشوائي ممثلاً في فلسفة الصالح العام وكان أول قرار اتخذته الإنقاذ يوم 30 يوليو عام 1989م إعفاء السيد السر حسن بشير مدير الطيران المدني دون أسباب وتعيين العميد أ. ح محجوب محمد مهدي بدلاً عنه، والمعروف عن السر حسن بشير هو أحد أكفاء الخدمة المدنية التي قامت على اكتافه هيئة الطيران المدني والذي منح أعلى الأوسمة في عهد الرئيس نميري ومن يومها حلت اللعنة والكارثة بالخطوط الجوية السودانية ولم تمض أسابيع لهذا القرار حلت أول كارثة دشنت سياسة الإنقاذ البيان بالعمل سقطت أول طائرة هيلوكبتر في أرض البطانة واستشهاد 16 من العسكريين وأسرهم وطاقم الطائرة والتي كان يقودها العقيد طيار محمود عبد الفتاح أبو زيد وملازم طيار عبيد آدم ومساعد فني جودة عبد الله واستشهد في هذا الحادث العميد أ.ح أحمد محمد نور خليل وعميد أ. ح أحمد محمد أحمد عبد الله وعقيد أ. ح عبد اللطيف بشارة وأسرته المكونة من تسعة أشخاص، وعريف الشريف محمد الشيخ ووكيل عريف أحمد آدم الرحمة.

12-
فوضى علمية وعملية وراء كوارث الخطوط الجوية السودانية...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=73450

13-
90% من الطيارين بالبلاد غير سودانيين...
----------------------------
***- استمع البرلمان أمس، الى تقريرين منفصلين عن تنظيم وسلامة الطيران المدني، وشدد العضو المكاشفي طه الكباشي، على ضرورة ايجاد سلطة تمنع اختراق الاجواء السودانية، ودعا محمد وداعة، الى تحديد اولويات تتعلق بصلاحيات الطائرات قبل استخدامها، مشيرا الى ان 90% من الطيارين غير سودانيين، مشددا على ضرورة التدقيق في خبراتهم وجنسياتهم.
واشار الاعضاء الى وجود اخطاء صاحبت اعداد وتهيئة المطارات بالبلاد، وانتقد العضو جوزيف اجوانق غلاء تذاكر الطيران الداخلية، وقال : «نحن نشتري الموت بقروشنا»، في اشارة الى الحوادث المتكررة للطائرات ، فيما حذر عبدالحميد موسى كاشا، من تداخل الاجواء بين المطار الجديد وقاعدة وادي سيدنا العسكرية، وقال إن الامر يحتاج الى رأي فني.



ثـــانيـــآ:
-----
نيابة عن المحطـة الفضائية - الـحرة - أبـث:
*****************************
(أ)-
صورة :
لطراز الطائرة بدون طيار السودانية التي سقطت بمنطقة الثورة...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=166846

(ب)-
صورة:
مصرع طيار سودانى خلال تحطم طائرته العسكرية...
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=882056

(ج)-
شاهد الصور :-
اسقاط طائرة بدون طيار والجيش السوداني
ينفي ويؤكد انه فقد طيارة من دون طيار وينفي اسقاطها...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-47722.htm

(د)-
تلميذ سوداني يهدد أمريكا بطائرة دون طيار من صناعته..!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-37458.htm

(ه)-
نجاة ركاب وطاقم طائرة سودانير بعد افراغ
الوقود والهبوط الاضطراري - صورة-
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=2948

(و)-
فيديو لقطة :
سقوط طائرة الشحن السودانية تلفزيون الشارقة اخبار الدار-
http://www.youtube.com/watch?v=aPvyvOW9xqQ

(س)-
حلقت (4) ساعات في سماء العاصمة ..
وهبطت على رغوة بعد نفاد الوقود ..
«الفوكرز» تحبس أنفاس الخرطوم .. كابتن ياسر ..
بطل جديد في فضاء الطيران -
- شاهد صور للطائرة في سماء ومطار الخرطوم وصورة الطاقم.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-30760.htm


#628044 [هانيبال]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 12:33 AM
وقي اواخر ابريل 1990 تم دفن ضباط رمضان عشية عيد الفطر عقب محاكمة صورية لساعات .. في مكان مجهول حتي الان يقول البعض بان من يعرفونه اثنان الطيب سيخة و شمس الدين .. مع منع اسر الضباط من اقامة سرادق العزاء ايضآ


#628041 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 12:27 AM
أهـم وقائع احداث عن الطائرات في السودان:
*****************************
1-
6 ابريل 1985:
-----------
المشير سوار الذهب يهدد باسقاط طائرة النميري ان دخلت الأجواء السودانية، والنميري يلغي فكرة العودة للسودان ويطلب اللجوء في القاهرة.

2-
30 يوليو 2005:
-------------
***- جون قرنق دمبيو لقي مصرعه اثر اصطدام الطائرة الرئاسية الأوغندية التي كانت تقله ووفده الكبير في رحلة العودة من أوغندا للخرطوم فاصطدمت بجبال " الاماتونج" وتحطمت الطائرة بعد ست دقائق فقط من وصولها إلى وجهتها النهائية"، ومازال لغز مصرعه سرآ لايعرفه الا الرئيس الأوغندى يورى موسفينى والرئيس البشير ، ولكن السيدة ربيكا قد قالت في لقاء معها بالتلفزيون الكيني: «عندما مات زوجي لم أقل إنه قتل، لأني كنت أعرف العواقب، لكن زوجي قد اغتيل!!»....هذا الى جانب اقالة وزير الدولة بالداخلية عن الحركة الشعبية اليو ايانق اليو بسبب تصريحه بأن حادث مقتل جون قرنق كان مدبرا وليس قضاءً وقدرا.

3-
12 فبراير 1998:
-------------
***- في هذا اليوم توفي اللواء الزبير محمد صالح اثر سقوط طائرة (الانتينوف) التي كانت تقله في بحر (السوباط)، ورغم مرور سنوات طويلة علي الحادث الا ان الغموض والابهام حول اسباب سقوط الطائرة مازالت مجهولة الا عند القلة الذين كانوا بالطائرة المنكوبة ونجوا من الموت غرقآ..ولزموا الصمت والسكوت وعدم الافصاح عن اسباب سقوطها... الا واحدآ منهم راح ويؤكد وقتها بعلانية شديدة (وبث تصريحه باغلب المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني)، بانه قد جري اطلاق رصاص داخل الطائرة وقبيل سقوطها بدقائق مابين اللواء الزبير والعميد اروك طون، حيث استلا كل منهما مسدسه الحربي وتبادل اطلاق النار علي بعضهما البعض مما اثر تحكم الكابتن علي طائرته فهوت سريعآ للارض وانزلقت بسرعة البرق نحو بحر (السوباط) ووقعت الماسأة وسقوط الضحايا!!

4-
4 ابريل 2001:
------------
***- كل الادلة والمعطيات تقول ان سبب انفجار طائرة "الهركوليز" التي كان يستغلها وزير الدولة للدفاع ابراهيم شمس الدين وقتها في عام 2001 تعود الي مجموعة اخطاء جسيمة منها ان الضابط الطيار الذي قاد الطائرة عراقي الجنسية ولم يسبق له ان هبط من قبل بمطار "عدرائيل" ، او بمطارات طبيعة مدرجاتها تختلف عن الاخريات لذلك انزلقت الطائرة واصطدمت بجدار المطار وانفجرت، وهناك خطأ اخر جسيم ان الطائرة وقبل اقلاعها لم يتم الكشف عنها او صيانتها!!


5-
ونيابة عن المحطة الفضائية السودانية - الحرة - أبـث:
*******************************

(أ)-
طائرة ألزبير..أنتينوف شمس الدين..هليوكبتر قرنق..مروحية ألمتعافي!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-18118.htm

(ب)-
رصد: حوادث تحطم الطائرات السودانية في آخر 15 عاما
(من اسفل الي اعلي)-
*******************
أغسطس 2012
لقي 32 شخصا حتفهم بينهم ثلاثة وزراء وعدد من ضباط الجيش والشرطة أثناء توجههم لأداء صلاة عيد الفطر في ولاية جنوب كردفان الواقعة على الحدود مع جنوب السودان، بسبب سوء الأحوال الجوية.

16 يوليو 2012:
-----------
***- تحطمت مروحية عسكرية سودانية بمنطقة خزان تنجر غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان مما أدى لمقتل سبعة عسكريين كانوا على متنها.

فبراير 2012
---------
***- قتل ثلاثة مسؤولين سودانيين إثر تحطم مروحية كانت تقلهم بمنطقة الفاو بولاية القضارف شرقي السودان، في حين نجا وزير الزراعة السوداني عبد الحليم إسماعيل المتعافي وخمسة من مرافقيه.

ديسمبر 2011:
---------
***- تحطمت طائرة عسكرية سودانية بمطار مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان نتيجة عطل فني، مما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من ستة أشخاص.

ديسمبر 2010:
----------
***- تحطم طائرة مدنية أثناء محاولتها الهبوط في زالنجي بغرب دارفور مما أسفر عن مقتل امرأة ونجاة بقية الركاب الذين أصيبوا بجراح طفيفة.

ديسمبر 2010:
----------
***- سقطت طائرة تدريب عسكرية غرب مدينة بورسودان خلال قيامها بعمليات تدريب ليلي، وكان على متنها شخصان، أحدهما روسي الجنسية والثاني ضابط برتبة نقيب بالقوات المسلحة ولم يصابا بأذى جراء السقوط.

مارس 2010:
---------
سقطت مروحيتان عسكريتان تتبعان للجيش بمنطقة شطاية بجنوب دارفور بين مدينتي كاس ونيالا، دون خسائر في الأرواح.

يونيو 2008:
---------
***- احتراق طائرة من طراز ايرباص تابعة للخطوط الجوية السودانية قادمة من العاصمة السورية (دمشق) على أرضية مطار الخرطوم مما أسفر عن مقتل 30 راكباً وإصابة مالا يقل عن 20 آخرين فيما نجا 160 راكباً.

مايو 2008:
---------
***- لقي وزير الجيش الشعبي بحكومة الجنوب دومنيك ديم (قبل انفصالها عن السودان) مصرعه و19 عسكرياً بالجيش الشعبي في حادث تحطم طائرة بين مدينتي واو وجوبا بجنوب السودان.

فبراير 2006:
----------
تحطمت طائرة عسكرية في مطار أويل حاصدة أرواح عشرين من الجيش السوداني.

يوليو 2005:
---------
قتل جون قرنق النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب (قبل انفصالها عن السودان) بعد تحطم مروحية رئاسية أوغندية كانت تقله في منطقة نائية في رحلة عودته إلى "نيوسايت" بجنوب السودان.

يوليو 2003:
---------
***- تحطمت طائرة مدنية مما أسفر عن مصرع جميع ركابها الـ 115 بعد سقوطها بعد وقت قليل من إقلاعها من مطار بورسودان، في طريقها إلى الخرطوم.

إبريل 2001:
--------
***- تحطمت طائرة عسكرية لدى انحرافها على مدرج عدارييل بأعالي النيل نتيجة عاصفة رملية مما أسفر عن مصرع العقيد إبراهيم شمس الدين مساعد وزير الدفاع أحد أبرز أعضاء مجلس قيادة ثورة الإنقاذ بجانب 14 من كبار ضابط الجيش.

يونيو 1999:
---------
***- لقي أكثر من خمسين ضابطاً بولاية كسلا مصرعهم في تحطم طائرة عسكرية بعد عطل فني أصاب المحرك.

فبراير 1998:
----------
لقي النائب الأول للرئيس السوداني الفريق الزبير محمد صالح مصرعه إثر سقوط طائرته التى كان على متنها خلال جولة تفقدية له بولايات الجنوب.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة