المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
محمد عبدالله برقاوي
الكلام الجوة .. والكلام البرة في مواقف مسار!
الكلام الجوة .. والكلام البرة في مواقف مسار!
04-04-2013 07:22 PM

الرئيس الراحل جعفر محمد نميري.. في سعيه لا ستمرارية رئاسته كان يلعب بفريقين من السياسيين داخل الاتحاد الاشتراكي باعتباره هو شخصيا فقط المحور المثالي في اللعبة كلها !
فعندما ينوي أجراء التعديلات الوزارية ، يحمّل الفريق المقال فشل مرحلة ما ، ثم يستعين بالفريق الاحتياط لبدء فترة جديدة!

image

كنا وقتها أشبالا في ملعب الصحافة نلتقط كرات الجدل السياسي التي يتبادلها اساتذتنا الكبار من الصحفيين في مجالسهم المسائية عقب تشطيب عدد الغد من الجرائد ، وكانت تلك الجلسات لا تخلو من وزيرأو مسئؤل رفيع فقد منصبه في لعبة تبادل الفريقين ، فتجده يكيل السباب لنميري ونظامه حزبا وحكومة ، وهو بالأمس فقط، كان يرقص طربا لخطب الرجل ويتمايل نشوة لما يسميها نسمات عهد مايو واتحادها الاشتراكي الفريد من خلال أجهزة الاعلام المقرؤة والمسموعة والمرئية ، وذات الشخص ما أن ينعم عليه الحكم بمنصب جديد مهما كان صغيرا يختفي من مجالس الأنس فجاة ويعاود الظهور الاعلامي ليستأنف المديح في حلقات شكر النميري!
وهكذا يفعل الكثيرون في هذا العهد ، ولعل المواقف النضالية التي تلبست الوزير المطرود باجباره على الاستقالة المهندس عبد الله على مسار، تمثل نموذجا لانفصام الشخصية السياسية التي تجنح الى الاستخفاف بعقول الناس ، ظنا منها أن ذاكرة التاريخ تضعف مثل ضعفه أمام المنصب ..و الضعف الأكثر حيال فقدانه!
فمن يمتلك موقفا قويا حقيقة لابد أن يكون موقفه المبدئي من قضايا الوطن كتلة متماسكة لا تنقسم الى جزئين أحدهما للكلام الجوه ، والآخر للكلام البره !
فهل سنسمع غدا كلاما مختلفا عن صرخة المهندس مسار التي أطلقها اليوم من تحت قبة البرلمان وقد تركوه يأكل عيشه من خلالها و يتنفس هواء الانقاذ المسموم ويخرج زفيره الخاص الساخن الذي لن يؤذي طبلة اذنها الخربة ، فهتف مناديا بانقاذ نيالا من حصار الحركات المسلحة !
هذا اذا افترضنا تكيلف الرجل بتولي منصب تنفيذي جديد مثلما أعيد عبد الحميد كاشا بالأمس..مثلا !
وساعتها فان الكوك سيظهر عند المخاضة !
و ربما يعود مساره مرة اخرى نحو الكلام الجوه!

محمد عبد الله برقاوي..
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1809

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#629497 [القوقو ما ادلا]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2013 11:41 PM
وصولية مسار وانتهازيته

ان هدا الحديث لا اساس له من الصحة.عبد الله مسار عرف عنه الانتهازية والوصولية .عدت من نيالا مساء البارحة الخميس بعد جولة شملت تمبسكو حاضرة الترجم،عدالفرسان حاضرة بنى هلبا،رهيد البردى حاضرة التعايشه،ثم حرازة وكتيلة حاضرة القمر وقريضه حاضرة المسلات وجدت الناس يعيشون حياتهم العادية. نعم هنالك نزاعات داخلية احدثت توترات امنية تمكنت السلطات الولائية و المحلية من احتوائه واخرها ما حدث بين البنى هلبا والقمر والدى تجرى ترتيبات الصلح بينهما ولمست خلال هده الجولة رغبتهما الصادقة لاعادة الاوضاع بينهما الى ما كانت عليه مودة،تعايشا وأخاء.عبدالله مسار وانتهازيته المقرونة بعدم الحياء الدى جبل عليه جعلته وصوليا.هو الدى غرس جدور الفتنة فى دارفور برفع شعار ضرورة هيمنة العنصر العربى فى دارفور واسألوا نصر الدين محمد عمر وزير شؤون مجلس الشعب الاقليمى لدارفور1982والدى لحق مسار بعضويته تحت ظل دات الشعار وأسألوا التجانى سيسى عن كيفية الحاق مسار بطاقم حكومته الاقليمية.يتسلق مسار سلم المناصب الدستورية باسم القبائل العربية وسرعان ما يتنكر لدلك السلم فور وصوله الموقع.اما فى عهد الانقاد فقد ابتدع سلمااخر اسس درجه على الامن فبعد ان استمع لاحاديث بعضا من عناصر الحركات المسلحة ولم يجد لنفسه مكان فى قيادتها هرول لاجهزة الامن مبلغا ومبالغا مشتريا بدلك غض نظر الاجهزة الامنية عن نشاطه فى مجال تجارة التهريب الداخلى ببيع سلع الصادرو بالداخل مستفيدا من امتياز تشجيع تصدير المنتجات السودانية(السكر،سجائر البرنجى)وجلب البن من افريقيا الوسطى فى اطار سياسة تجارة الحدود،ثم بعد استخدامه لمبارك الفاضل كسلم للوصول للمواقع الدستورية جعل نفسه اداة فى يد الانقاد للتخلص من سلمه بافتعال المعارك معه حتى تم تكسيره ورميه خارج اسوار القصر الرئاسى.يواصل مسار انتهازيته فيحاول استخدام احد ابناء شمال دارفور النافدين والمقربين من صناع القرار لتدكيته واليا لشمال دارفور(وهو واليا لنهر النيل) بعد ان لعب دورا اساسيا لاجهاض ملتقى الفاشر التداولى وتعبئة المسئول السياسي بالمؤتمر الوطنى ضد الفريق اول ركن ابراهيم سليمان الا ان مشروعه فشل لعدم معرفته بدلك الشخص.عندما هزمه جادين بالية سناءحمد (الضربة القاضية )ذهب الى نيالا فى محاولة لاستدرار عطف اهله الرزيقات بحرس الحدود والترتيبات الامنية لمناصرته ليجعل منهم عصاة يلوح بها فى وجه المركز وفات عليه ان بهم غبنا متراكما لاستغلاله لهم من قبل والاشاحة بوجهه عنهم لاحقا فانبروا له رافضين مجرد الاستماع لترهاته.فيخرج على الناس اليوم بفرية حصار نيالا المؤمنة بقواتها المسلحة وشرطتها ووعى قيادتها.السؤال لماذا اقدم هذا الانتهازى الوصولى على هذه الخطوة؟اقول لكم 1.ظن الرجل ان الوالى مغضوب عليه وهنالك تفكير لاعفاءه فسارع يعرض نفسه من نافذة ارتفاع الحس الامنى الدى جعله يدرك المخاطر التى تهدد الامن القومى السودانى وهو امر قصرت عنه قدرات الا جهزة الرسمية2.الترويج لبرنامج المسئول النيابى الكبير ،الوالى السابق والدى عقد اجتماعا اثنيا انتقائيا بمنزله لوضع خطة لتعبئة العرب لماجهة خطر يتهددهم بعد زيارة وزيرى الدفاع والداخلية وقيادات كبيرة للجيش تاكد لهم من خلالها اين يكمن المهددالحقيقى للامن .قديما قيل:(ادا لم تستحى فأفعل ما تشاء)


#629288 [نور الدين يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2013 05:47 PM
الاخ مسار اطال الله عمره هو الوحيد من ابناوحكومتهدار ء دار فور الكبري والذي اوصل صوته لعمر البشير لان ما يدور جنوب دار فور الان فضيحه في وجه وزير الدفاع فهلا تحركت ياسعادة الفريق اول الي مدينة نيالا لمعرفة ما يدور فيها.هوالمهندس مسار لم يقل الا الحقيقه.


#629033 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2013 09:13 AM
غايتو برضو كتر خيرو ما حمل السلاح
نحنا اتعودنا الواحد من المستشاريه او الوزارة للتمرد عدل


#628976 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2013 05:14 AM
يسلم قلمك يا برقاوى ...
بس (وساعتها فان الكوك سيظهر عند المخاضة !) دى أولاد الزمن دا ما بيفهموها .
دى من الأمثال المستوطنة بالجزيرة ... ومعبرة جدا عن معانيها وتنطبق على موقف مسار قبل ما يغير مساره.


#628822 [سودانى مامنفرج الأساريربتاتا]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 10:34 PM
اولا رحم الله اخونا اب عاج.. اب دما شربات .. الضاحك الممراح .. صبوح الوجه والقسمات ..صاحب الطرف ولاذع القفشات منذ صباه الباكر ..عندما يتنرفز مع واحد من اصحابو ولداتو يستخدم عبارة التصقت به ولم تسمع عند سواه " حسّا دى اقوم العن ابو خاشك"..
*طبعا ما كان وانّى له ان يكون فاقد تربوى ..لم يكن باى حال من الأحوال قليل الذكاء ..اتغربل من المدرسه ألأوليه (الهجره - امدرمان ثم البندر - ودمدنى) الى مدنى ألأميريه الوسطى (ام فصل واحد - اربعين تلميذ) وبعدها الى كلية غردون قبيل ميلان ميزانها وافول شمسها لتبرز من قرابها وادى سيدنا وتنبرى من عرينها - حنتوب ( اولاد دفعتو (1946) فى المدرستين ما زادو عن 120 طالب 60 فى كل منهما) .. فى حنتوب بزغ نجمو كاريزميا وتميز فى مجالات كثر.. فى سنتو النهائيه كان كابتن التيم الأول وقلب دفاعو .. رئيس داخليه .. كاسر الرقم القياسر فى سباق الحواجز - (الهيردلز).. جارّى الحبل وجارى "الميل والكنترى ريس " كثيرا ما نافس براون وحكيم بخيت فى القفز بالعمود .. قاطع البحر (النيل ألأزرق) ضهر وبطن. وما تنسو انّو كان ماهر جدا فى مشى العقرب لمسافات ما قدر اى من زملاؤه يسبقو ...
*اهم من دا كووولو كان مؤدب جدا جدا مع اهلو وجيرانو .. حفى بكبارهم ورحيم بصغارهم رغم شيطنتو ونزق شبابو.. " ما انسمع انو ضرب امّو او تلفظ معاها اومع غبرها خارج حدود الأدب والطاعه وما هرب او غاب من دار اهله وذويه" .. اها بعد دا كووولو "يا سيد برقاوى" موش ليهو حق يلعب بالبيضه والحجر .. وينجح سطاشر سنه فى الأستفاده من تطلعات من كانوا حولو ..ويفوت القبلو ووراه فى التعامل مع رفاق دربو الطامعين فى رضاه اللاهثين للبقاء فى حماهو ..ووالله الذى لا اله غيرو لو كان سواق الطياره اطاعو فى مصر ووصل باب عاج الخرطوم لتغير تاريخ السودان جملة وتفصيلا.. فقد خرجت منه كلمة كشفت عن نواياه .. قالها فى انفعال .. موش الديموقراطيه الليبراليه اللى السودانيين بحبوها وميتين فيها انا حارجعها ليهم كامله بس تشوفو.. ما حيقدرو يحافظو عليها ..


#628751 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2013 08:15 PM
الاخ محمد عبدالله لا تنسى ان المزعوم. مسار لقد تربي في أحضان الاتحاد الاشتراكي وترعرع في حيشانه وأكل وتبغبغ من خيراته لذلك تجده شخص بلا مبدا او موقف وكذلك العرق دساس


محمد عبد الله برقاوي..
 محمد عبد الله برقاوي..

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة