المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
تعيين كاشا... عودا حميدا مستطاب
تعيين كاشا... عودا حميدا مستطاب
04-05-2013 01:49 PM

تعيين كاشا والي لولاية شرق دارفور بكل تجرد ونكران ذات صادف أهله في هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به تلك الولاية الوليدة من غياب الوالي السابق نسبة لظروفه الصحية لما يناهز الأربعة أشهر مما أنعكس ذلك في أداء الولاية وأفرز خلخلة في بنية المؤسسات و اضطراب الظروف الأمنية من كل صوب وأن دل ذلك يؤكد ضعف هيبة السلطة خاصة في منطقة ذات تركيبة اجتماعية(بدوية - ريفية ) تؤمن بثقافة المسؤول الأول وهذا اجتهاد نتركه لفقهاء علم الاجتماع مما يؤشر أن غياب الوالي انعكست عليه الكثير من السلبيات في الأداء للمؤسسات و الجوانب الأمنية و الاقتصادية خاصة أن المنطقة ذات نشاط تجاري معتبر في مجال الثروة الحيوانية و الزراعية و تعتبر حلقة و صل بين كثير من المناطق المجاورة ذات البعد الاستراتيجي .
علي صعيد آخر يعتبر كاشا شخصية وفاقيه غير خلافية تحظي باحترام كبير لدي الكثيرين من مكونات ولايته خاصة و الولايات المجاورة لها عامة و تجلي ذلك في مساعيه الحميدة في لملمة اللحمة أن لم نقل رتق النسيج الاجتماعي بين بطون قبيلة المسيرية في مؤتمر الصلح الذي أنعقد بحاضرة الولاية الضعين مؤخراً ، فتمخض منه الصلح بين اطراف الصراع .
لا أحسب أن المهة للوالي باليسيرة في ادارة دفة الولاية و الأبحار بسفينة النماء و التطور في ظل الوضع الاقتصادي الراهن الذي تمر به البلاد في بحر متلاطم الأمواج من واقع نعايشه في حياتنا ، ولكن بالمقابل نجد بما يتمتع به كاشا من صفات دراماتيكية وكاريزما ربما تؤهله علي التغلب علي كثير من الصعاب خاصة أنه "ولد دنقر" ويعرف موطنه " زنقة زنقة و بيت بيت" أن وفقت في التعبير أهل مكة ادري بشعابها . من جانبي لم أك بعيد عن هموم الولاية فنأمل من الجميع التعاون في سبيل المصلحة وأقاله الولاية من عثرتها البائسة التي آلت اليها ، وهذا لا يتأتى الا بالتسامي عن نزوات النفس والنظر بعين ثاقبة لبناء مجتمع مادياً و بشرياً ، و الإصلاح ربما يتطلب كوادر مؤهلة ولاريب أن رحم الولاية ظل يعطي دون انقطاع ميلاد الكثير من ابنائها في شتي المجالات و التخصصات بالإمكان الإيتاء بهم لحمل معاول البناء ، و تجربة كاشا في نيالا كانت ناجحة لاعتماد معاونيه من الوزراء و مستشاريه من التكنقراط ذو الخبرات في الثرة .

محمد حسن عبد الجليل
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 918

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#630199 [ALGANDAWI]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2013 04:05 PM
المثل بيقول :-(( تاباها مملحة تأكلها بدون ملاح _ جقام_))..


#629200 [إبن السودان البار ****]
5.00/5 (1 صوت)

04-05-2013 02:47 PM
كاشا دا مش نفسه الذي إستلم الكاش من الوليد بن طلال وإحتكر له سوق تصدير لحوم السودان حية ومذبوحة وصيع أكثر من 100 تاجر مواشي وطني يتجارون ويعتمدون علي معيشتهم منهامنذ عشرات السنين ؟؟؟ ولحسن الحظ فشلت خطته الدنيئة ضد مواطنيه الطيبين ؟؟؟ السودان هو الدولة الوحيدة في العالم التي يفضل فيها الأجنبي علي المواطن سيد البلد وتفتح له كل أبواب السرقة والغني بكل سهولة ويحارب المواطن في رزقه وحتي المرأة التي تجلس في العراء من الصبح الي المساء تحت أشعة الشمس المحرقة لتتحصل علي ما يسد رمقها وأطفالها أو أحفادها تجابه بجبايات وأتاوات كثيرة وتقدم للبعض الشاي بالمجان لأنه من الأمن أو البلدية وهلم جررر ؟؟؟ وكذلك أطفال الدرداقة يستغلون بطريقة لا إنسانية وتشاركهم حكومة الأسد النتر في رزقهم علماً بأن المنظمات الإنسانية في وثائقا التي مضت عليها حكومة السودان تمنع عمل الأطفال ؟؟؟ الٍأسد النتر بعد أن دمر السودان وشبع وترقي الي الرتبة التي كان يحلم بها وأسس نفسه وكل أعضاء أسرته وحبائبه وحراسه عايز يكب الزوغة ويرتاح ؟؟؟ لكن وين بتروح من أرواح كل من قتلت وأعدمت ؟؟؟ فهي ستحوم حولك الي أن تري من ينتقم لها وينكل بك بأشنع مما نكل بالقذافي ؟؟؟ والثورة في الطريق


محمد حسن عبد الجليل
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة