الرحمة حلوة
04-06-2013 01:46 PM


الكافل هو العائل ، كفله يكفله وكفله إياه وفي التنزيل العزيز : ( وكفلها زكريا) كما أن الكفل يا أحبتي هو العجز ، يقولون (وإنها لعجزاء الكفل) وقد برع شعراء الحقيبة عندنا في توصيف (الكفل) هذا أيما براعة
فها هو شاعرنا الكبير ابراهيم العبادي يذكره في قصيدته (يا موفورة النفل) قائلاً :
ياموفورة النفل
بالهيبة الكست الحفل
أتمايح غصنك رفل
ميل سنده الكفل
والكافل يأتي أيضاً بمعني (الكفيل) والجمع أكفال ، ولا يشتق منه فعل ولا صفة .
ونظام الكفيل هو نظام مستمر منذ عقود بدول الخليج العربي يخضع له حوالى 20 مليون انسان، نسبة كبيرة منهم من دول عربية حيث يصبح العامل أو الموظف بموجب هذا النظام تحت امرة كفيله ، لا يملك قراره في الحركة والتنقل دون موافقته، وربما يتحول الى شبه سجين اذا اختلف مع هذا الكفيل لأي سبب من الاسباب وهنالك قصص واقعية تحكي حول هذا الأمر .
سبب كتابة هذا المقال رسائل عدة تلقيتها عبر بريدي الأليكتروني ومهاتفات كثيرة تشكو سؤ المعاملة التي يجدها الرعايا السودانيين بالشقيقة (السعودية) بعد أن تم إصدار قرار بترحيل كل مقيم لا يعمل تحت مظلة كفيله .
إذا نظرنا إلى الموضوع من (أساسو) فالعبدلله يري أن المتسبب فيه هي السلطات (السعودية) التي تمنح كل من لديه (سجل تجاري) أو رخصة تجارية ما شاء من (فيزات) تعلم تماما انه يقوم ببيعها في (سوق الله أكبر) عبر السماسرة الذين ينتشرون في كافة العواصم العربية والأجنبية ، وقد حكي لي من لا اشك في صدق حديثه أن أحد الأفراد (السعوديين) في كفالته أكثر من ا ألف شخص !
كان على السلطات (السعودية) أن تلزم يطلبون هذه (الفيز) من مواطنيها تخديم من يستقدمونهم في مؤسساتهم؟ وفرض عقوبات على من يستخدم هذه الفيز كتجارة ؟
أقول قولي هذا لأنني اعتقد ان هؤلاء الذين تقوم السلطات (السعودية) بترحيلهم (دون أعطائهم فرصة حتى لحمل أغراضهم) قد دخلوا إلى البلاد بصورة شرعية وأن عدم شرعية عملهم مع جهة غير التي إستقدمتهم هو شئ داخلي تساءل عنه تلك الجهات التي قبضت ثمن الإستقدام بآلاف الريالات (وفكت) المستقدم – بفتح الدال - عكس الهواء !
نحن هنا لسنا بصدد تقديم النصح للإخوة المسئولين بالمملكة فالطبع لكل دولة الحق في إصدار وتنفيذ أي قرارات من أجل ضبط أمن بلادها وإستقرارها لكننا فقط نرجو ونلتمس من إخواننا أن يقوموا بتنفيذ هذا القرار بصورة مرنه تعطي الشخص الوقت الكافي لتصفية حساباته مع من كان يعمل عنده فكثير من الاشخاص لديهم حقوقا لدي مخدميهم تركوها كما تركوا حتي أثاث منازلهم وسياراتهم ومعظم مقتنياتهم وهذا لعمري ظلم ما بعده ظلم !
العبد لله يري أن نظام (الكفيل) يجب ان يلغى وان يستبدل بنظام اكثر عدالة يقوم بحفظ حقوق العامل الاجنبي ايا كانت جنسيته ، ويحقق له الاستقرار النفسي والعملي ويزيح عنه هاجس (الترحيل) وما أدراك ما الترحيل ! ..
أن نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام يدعونا إلى الترفق واللين وأن يحب المرء لأخيه ما يحب لنفسه بل يمضي رسولنا الكريم إلى أكثر من ذلك إذ يقول ان الدين المعاملة ... وبرضو يا أخوانا (في الدين) الرحمة حلوة .. وللا مش كده ؟

كسرة:
بينما كا يسير في السوق .. ساله الشرطي عن (هويته) ولأن صاحبنا لم تكن لديه (إقامة) فقد تم وضعه بالسجن ثم ترحيلة للبلاد .. بينما كان يسير بشارع الجمهورية لمح في نهاية إحدي البرندات (العقال) الما بغباهو فجري نحوه مسرعاً وأمسك بتلابيبه قائلا:
- هويتك .. هويتك الهوا اليشقك !

كسرة ثابتة (قديمة) :
- أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
- أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)؟


[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 10708

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#661804 [هيثم علي جمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:33 AM
يا استاذ يوسف جبرا الله يديك الصحة و العافية علي كل الحقيق


#631637 [عطشقى سفرى]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 10:28 PM
يديك الصحة والعافية
ياخوى شايفك خليت اورنيك 15 وخط هيثرو ...ووصلت للكفل , اها وبعد الكفل حتمشى لى وين...

بالمناسبة نظام الكفيل هو نظام عبودية متطورة..ورق حديث


#631232 [ابو ابراهيم]
2.00/5 (1 صوت)

04-07-2013 03:06 PM
يا استاذ جبرا ذله بي فلوس خير من ذله واستعباد بدون فلوس زي ما حاصل عندنا في ديارنا


#630809 [Mali]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 09:17 AM
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - كل من وزارة الداخلية ووزارة العمل بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة، في المملكة لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه.


ردود على Mali
[ام الحسن] 04-07-2013 03:35 PM
اها شفتو الرحمة دى كييييف يااخوانا0000انشاء الله التلاتة شهور دى ح تبقى تلاتة سنييين000 رحمة حلوة خلاااااص 0000اطلبو الرحمة من الله اخيييييييييييييييرلكم


#630799 [نوبـــه إركـنــين]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2013 09:08 AM
التحيه لك أ.الفاتح جبرا
لكن عايز ازيدك من شعرك الجميل أبيات :- انو بعد ما الكفيل يبيع الاقامات في سوق الله اكبر ، بيدوا عواطليه سعوديين راتب 3000 لكل عاطل عشان الحكومه ماتقفل ليو السجل بتاعو، وال3000 دي بيطلعها من إيرادات الناس المتكفلهم وباخد من اي واحد على حسب الإتفاق ولو لقى زول بدفع اكتر بيعمل لي اي واحد فيهم خروج نهائي عشان يفضي خانه في السجل بتاعو !، ده معناوا انو هم عارفين الحاصل ، والكشات الحاصله بي جاي دي سببها انو نسبة العطاله بالنسبه للسعوديين ارتفعت .
المشكله انو وزارة الداخليه السعوديه ومكتب العمل وكل الجهات المختصه بالمقيمين بتقصي طرف واحد هو المقيم وأكتر حاجه ممكن تعملها للكفيل انو تقفل ليو السجل بتاعو ، في حين انو السوداني ده او اي مقيم بدفع 11 الف او 12 وماشه الشغله ده غير رسوم تجديد الاقامه حسب طلب الكفيل .
ده كسب غير مشروع ، لأنو الكفيل اصلا بيشتري الاقامه بي 1000 شوف بي بيعها بي كم ؟ والزول البشتريها بدفعليو كم عند كل تجديد إقامه ؟ لو الحكومه السعوديه مابترجع لي الدفعتو ده ! احسن الواحد يجي تهريب ...


#630699 [عادي]
1.00/5 (1 صوت)

04-07-2013 06:32 AM
ياناس ما تنتقدوا ساي انت وزاتكم زي السعوديين !! الان بتعملوا في الحبش نفس الشي و برضوا تقولوا مسلمين و دولة الاسلام لا تحدها حدود؟؟ ياناس لما الشي تعملوه توقوا شرعي و لما يتعمل فيكم تتجرسوا !! في الغرب الما بلقوه عنده اثبات حتى لو من قبيلة الفور برجعوه من نقاط التفتيش يقواوا ليه انت تشادي و المن الشرق يقولوا حبشي


ردود على عادي
Belgium [لتسالن] 04-08-2013 12:32 AM
صح لسانك و لا كبا حصانك.


#630637 [مافى داعى]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 02:24 AM
واللة ياجبرة انته بقيت اسرع من خط هيثرو مرقتا فى السعوديه وانا لسه فى سنار 400000000من600000000 بس دكيف الكتلا


#630618 [um amed]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 01:51 AM
والله يا جبرا يا اخوى اليومين دى اكثر حاجه بتعجبنى فى مقالاتك النكات بتضحكنى عليك الله دائما اكتب لينا معاها نكات اما عن الموضوع يديك العافيه ما قصرت علهم يسمعوا وربنا كريم علينا


#630617 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 01:49 AM
كسرة
كنت مغتربا عندما اكتشقت شركة شبفرون الامريكية النفط في السودان ايام نميري
وكنا نحلم بان يصبح كل منا كفيل لعدد من العمال من الدول الفقيرة التي من حولنا
وصدر السودان النفط عام 1999م ومازادنا ذلك الا فقرا وتعاسة وخاب املنا في مسالة الكفالة
وضاع النفط بانفصال الجنوب وانتقلنا من مرحلة الفقر الى الفقر المدقع والحرمان والجوع والمرض
ومع ذلك كله لاحت بارقة امل ان نصبح كغلاء ولكن يدون بترول
لا شك نظام الكفيل هو نوع من انواع الاتجار بالبشر
ولكن تجد غالبية قدامى المغتربين ما زال يراودهم حلم ان يصيحوا كفلاء
كسرة اخيرة
اخبار مجكمة النفايات شنو


#630615 [مافى داعى]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 01:42 AM
الملف وصل سنار


#630488 [Shagi elhal Elsudani]
3.00/5 (2 صوت)

04-06-2013 10:20 PM
يا جبرا ستكثر الكسرات حتى نسميك الفاتح كسرة
ونحنا صبيان اخر الدافوري اسمه كسر وهاك ياضرب غير قانوني ورجالة وفاولات تاريخيةاثارها للأبد
ودي كسراتك بقت كسراتنا زمان

والله لما بديتها قلت يمكن تنجح لان البربطانيين يقولوا اى مسئول يذكر في الاعلام باستكرار سيسقط الا عندنا


#630392 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2013 08:03 PM
لا فرف بين نظام الكفيل في السعودية ونظام، المؤتمر الوطني في السودان ...؟؟؟


#630284 [عبد الرحيم موسى]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2013 05:44 PM
ما فيش حد ضرب على ايدكم المش عاجبوا يشرب من البحر الأحمر ويعدى غادى نظام الكفالة هو نظام السخرة التى كانت فى فجر التاريخ وهو نظام مهما تكتب عنه لن تجد أحقر منه عليك ان تكتب انك استلمت جميع مستحقاتك وتوقع بالعشرة ولا تشتكى الكفيل زائدا الحقارة وقلة الحياء وكل أصناف وفنون ظلم الانسان لأخيه الانسان ولكن نرجع ونقول لو كان عندنا بلد زى الناس كانت الناس بتخطط سنتان وثلاث ونرجع ولكن وين مع السودان الذى يرجع القهقرى كل صباح انالى 36 سنة ولسع قدامنا ابقيق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#630218 [عبدالله عبدالله]
5.00/5 (6 صوت)

04-06-2013 04:27 PM
عملت بالسعودية وكان كفيلي أميراً وأكل مستحقاتي وكانت عندي شكوى في الأمارة وفي سفارة السودان ورفض كفيلي تجديد إقامتي وألقت السلطات السعودية القبض علي لأن كفيلي قدم شكوى بأنني هارب من عمله مع أنه طردني من العمل فسجنت 14 يوماً ولم أخرج إلا بعد توقيعي على أوراق تفيد بأنني استلمت متأخراتي وهي حوالي 45 ألف ريـال سعودي!!! إذا أراد السعودي أكل مستحقات مكفوله فما عليه إلا أن يبلغ السلطات بأن مكفوله هارب فإذا ألقي القبض على المكفول الهارب أودع السجن فتجبره ظروف الاعتقال السيئة وإحساسه بالظلم وتوقعه للأسوأ على التوقيع بأنه استلم مستحقاته فيتم تسفيره والسفير السوداني عادة بعمل طنااااااااااااااااااااش وضابط الاتصال بعمل طناش أشد لأن معظم الأمراء السعوديين يشترون السفراء وضباط الاتصال في السفارات برشوة إسمها الشرهة يدفعونها لهم في أيام رمضان والأعياد وأحياناً بدون مناسبة! (اتصلت على ضابط الاتصال م.ع. من السجن لأخبره بأن السلطات السعودية ألقت القبض علي فصاح في التلفون: الوداكم ليهم شنو؟ وقد كان ممكناً أن يأتي بأوراق الشكوى الخاصة بي إلى الجوازات لكنه لم يفعل)


#630174 [Dakeen]
4.50/5 (3 صوت)

04-06-2013 03:39 PM
سير سير يا بشير ،، كلنا قدامك حمير ،،

سير سير يا سفير ،، كلنا وراك طير

اعلاه هتافات اقطاب الجالية السودانية في المملكة ممن حازوا على رضا السلطان وكنزوا البيوت والاطيان وضيعو المغترب الغلبان

حقو اي واحد كشوه يدفعوا ليهو خسارتو من خزنة الجالية في الرياض والتي بلغ رصيدها حتى اليوم مبلغ 2 مليون ريال
2 مليون ريال هي اشتراكات ورسوم تم تحصيلها من هؤلاء المطرودين والمطاردين فل سترد لهم ياربي دي ممكن تشترى ليهاكم فيزا ...


* اصحاب العمل السعودي لم يضربوا حد على ايدوا عشان يشتري منهم التاشيرة

والناس الكشوهم ديل لما دفعوا ال 12000 ريال دي ما هوان منهم بس ،، قال احسن نشترى العبودية بقروشنا على الاقل ممكن تصدق معانا ونرجع خسارتنا

با جبرة : هذه الخطوات محسوبة من الحكومة السعودية ،، فقبل هذه الحملات بفترة تم حل جميع الروابط والجاليات تحسبا لمثل هذه الظروف ،، وهي خطوة مدروسة للحد من بيع التاشيرات

ومن الملاحظ الان سعر التاشيرة انخفض : تعرف السبب لانو الناس حست خطورة المشكلة وما عاوزة تجي بدون عقود عمل مع صاحب العمل مباشرة

وفي اتجاه تاني تدنت الرواتب في تلك العقود للذين يطلبون عمالة ...
يعني وزير العمل عندهم شغال صاح

مازي وزيرنا النايم في العسل ،،، اقصد وزيرتنا الصحاها صوت عزة لما قالت دايرة تمش الكويت عريانة من شرفها ...

(وخارج النص) احتفال كبير لاستقبال المرحلين من الممكلة في ميناء بورسودان ،، وعزفت الموسيقى وغني المغني : دخلوها وصقيرها حام (منتظر الفطايس من التي ماتا جوعا،، والاخرى التي ماتت ضمائرها شبعا )


#630151 [تبر]
5.00/5 (1 صوت)

04-06-2013 03:24 PM
السبب من غلب المواطن وبحثه عن مخرج من هذا الجحيم ، فتتلقفه وكالات الحراميه مثل وكالة ولاء بحلة كوكو والتي سرقت حقوق واموال ما يقارب ال 1000 مواطن وهربت صاحبتهاالمسماة أمل عثمان عويس بمساعدة موظفات بمكتب الاستخدام الخارجي التابع لمكتب العمل ( الحريم بقن كده في تحصيل الاموال فهل لمثل هذه شرف او اهل ؟؟؟)وانا منهم ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل وحقنا بنلقى قدام ... عشان كده لا تلوم السعوديين لكن لوم الجمبك ديل يا جبرة .


#630122 [ابو نصر الشمالي]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2013 03:01 PM
تحية لك استاذ جبرا .. المثل يقول ايه الرماك على المر قال الامر منه .. حكومتناكلوهمه يهجر السودانين عشان يلهطوا مقدرات البلاد . ويوزعوعها على دول الجوار بالاف الامتار والفدانات واهل البلد مالقين 200متر يبنوه ويستقروفيه بتقول ايه في دي
كسرة على لسان احدهم .. حتى لو رجعتوا ح نهجركم جووووه البلد


#630097 [ibrahimiyat al-garn]
4.00/5 (2 صوت)

04-06-2013 02:26 PM
اخي جبرا .. كنت اتمني في مقالك بدل اسداء النصح الما فيه فايدة
ان تدعو السفارة السودانية في المملكةان تقوم بدورها علي حماية
رعاياها كما باقي السفارات اذ ان الاخوة الباكستانيين رجعوا الطائرة
من المطار مطالبين بالارسال كل الباكستانيين من الغفير الي الدكتور..
وكذلك اليمنيين هددو بسحب جميع التجار اليماني مش ذي سفارتنا الطرشاء..


#630089 [mansour]
3.00/5 (2 صوت)

04-06-2013 02:16 PM
اي واحد يمشى السعوديه بخلاف الحج والعمره يستاهل


ردود على mansour
[sabile] 04-06-2013 10:07 PM
والله صدقت انا الان في السعودية وشغال مع كفيلي لكن والله بتمنى الكشة تشيلني ترجعني والسعودية يعمل فيها منلا يعرف حقوقو شنو اللهم يصرف راتب وخلاص الله يموقنا الليلة قبل باكر

Saudi Arabia [المشتهي موية الفول] 04-06-2013 05:45 PM
وانت كمان تستاهل تتهان لناس الموتمر الواطي لانك قاعد في السودان

United Arab Emirates [ايما القديمة] 04-06-2013 04:39 PM
بصراحة لو ما بيت الله ده مافي زول بعتب عندهم لكن المعايش جبارة..رعاع


#630088 [Dalton]
5.00/5 (6 صوت)

04-06-2013 02:14 PM
دعنى اختلف معك هذه المرة - طبيعة عملى هنا فى امريكا هى تحليل وتصميم النظم - وعند تحليل اى مشكلة يجب التفريق بين السبب الرئيسى Root Cause والأسباب الناتجة عن السبب الرئيسى _ السبب الرئيسى هو انهيار الدولة السودانية وعجزها عن توفير العمل لمواطنيها - خاصة وأنها دولة غنية بمواردها - مما اضطرهم للهجرة تحت ظروف عمل قاهرة . ماتقوم به السلطات السعودية هو ترحيل للمخالفين لنظام الاقامة وليس المقيمين بصورة شرعية وهو حق للسعوديين فى تنظيم بلادهم - وحتى تقديم النصح لهم ليس مقبولا فى الأعراف الدبلوماسية .

لذا أقول أن علاج هذه المشكلة هو علاج الشق المتعلق بدولتنا أما مايتعلق بدول اخرى فلا نستطيع تغييره فالهوان يبدأ من عندنا - تصور رجل يحمل مؤهل عالى ويذهب الى السعودية على فيزة راعى - فهل هناك احتقار للذات أكثر من ذلك . عموما هذا مجرد رأى .


ردود على Dalton
United Arab Emirates [على ابوالتيمان] 04-07-2013 02:27 PM
الاخ معنى :
حقيقة ان الاخ دالتون لم يقل الحكومة بل قال انهيار الدولة السودانية - وهناك فرق بين الحكومة والدولة - التى تشمل جميع الحكومات السابقة - وهذه حقيقة . بعدين من يعمل فى امريكا فى غير تخصصه برضه بياخد الحد الادنى للاجور . وهذا التحليل صحيح لأنه الهجرة تحت الظروف العادية تختلف عن الهجرة تحت الظروف القاهرة التى يتعرض لها السودانيين . وشكرا

[سؤال] 04-07-2013 12:36 PM
إنتا مش دحين في أمريكا.. علم الإمارات الجابو فوق ليك شنو...

United Arab Emirates [محجوب عبد المنعم حسن معني] 04-07-2013 12:40 AM
الاخ دالتون
تحياتي
شنو يعني بعرف واحد عنده ماجستير ومشى امريكا وتعرف شغال شنو، عامل اسانسير في فندق فايف استارز، ولعلمك زيه الاف ، الامريكان يا عزيزي لا يعترفو بأي شهادة من خارج امريكا، عليك تكد وتدرس عندهم ثاني وتعادل شهادتك وبعد داك تنافس مع خلق الله ، الباع فيزة الراعي ده ، لو ما لقى ليهو مشتري ما كان باعه ، الشئ الثاني السودانيين هاجرو من السودان قبل 70 سنة ولعلمك بعرف جماعة اصولهم سودانية ابوهم هاجر واشتغل طباخ في الماريين الامريكي ن ما كل شئ تقولو الحكومة وغيره وغيره، والله في سودانيين هاجرو حتى زمن الديمقراطية وزمن الجنيه كان بيساوي اربعة استرليني، ياخي العالم كلو بيهاجر بسبب ومن غير سبب، وفي ناس للاسف ترضى تشتغل كناسين مع الاحترام للمهنة، خارج السودان وترفض تشتغلها في السودان، شفناهم . كل دولة لها حق في طريقة تنفيذ القوانين، لكن ايضا هناك محاكم تظلم، ومفروض الواحد انو يكون عامل حساب اليوم ده، زمان ما تمشي بعيد عيدي امين طلع الشوام وغيرهم بملابسهم الداخلية من البلد.


#630071 [غريبة والله]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2013 01:58 PM
ووكالة من وكالات السفر السودانية (وربما جماعة ابو جمال أو شبيهه) تعلن عن وظائف باقامة حرة ببالسعودية وحكومتنا ممثلة فى مكتب العمل تعرف حق المعرفة أنه لاتوجد اقامات حرة ( يعنى على كيفك )
تخيل والاعلان فى القنوات الفضائية السودانية / غريبة والله ..


ردود على غريبة والله
Saudi Arabia [Abu Areej] 04-06-2013 03:04 PM
بدأت اشك في ان ابوجمال هذا (انتباهي)


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة