المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
إعادة توطين النوبيين !! - منع من النشر
إعادة توطين النوبيين !! - منع من النشر
04-06-2013 03:29 PM

نعم إعادة توطين حضارة تاريخها يمتد لآلآف السنين قبل الميلاد ، حضارة نشأت على ضفاف نهر النيل العظيم ، حضارة كان تحكم فيها إمراة في الوقت الذي كان باقي العالم يرزح تحت وطأة عصور الظلام والتخلف ، ووأد المرأة ، كما كان يفعل عرب الجزيرة العربية ، وكما كان تعتبر شعوب أوربا حينها المرأة مخلوق شيطاني يتم إهانتها وتعذيبها ، نعم يريد البعض عمل إعادة توطين لهذه الحضارة التي ساهمت في تشكيل وجدان الشعب السوداني ..

معظمنا يعرف ذلك الحقد غير المبرر الذي تجده الثقافات الغير عربية في سوداننا من بعض الجماعات المستعربة والتي ترى نفسها نسيبة وحسيبة قبائل العرب ، وتريد بكل الطرق طمس هوية هذه الثقافات دون مبرر سوى النظرة الدونية لذاتهم ، تارة بالحروبات القبلية والفتن كمايحدث في الغرب وتارة أخرى بالفصل العنصري كماحدث لقبائل الجنوب وتارة ثانية بالتجفيف والتصحير كما يحدث لقبائل البجة في شرق السودان وتارة بالإغراق والتهجير كما حدث للحلفاويين وماسيحدث لمناطق نوبة الشمال ، نعم هكذا تبدو الصورة من كل الزوايا ، إغراق وتهجير ، فصل عنصري ، حروبات قبلية ، تجفيف وتصحير ، نعم الصورة قاتمة وستقودنا لمستقبل غير معروف العواقب صورة تشكل نهاياتها الزوايا الثلاث لمثلث حمدي ، فالنظام يجتهد لتغير الجغرافية السكانية والثقافية للبلد ، ويريد فرض ثقافة لا تنتمي لهذه الأرض بالقوة والسلاح إن دعا الأمر ..

نعم ماجعلنا كتابة هذه المقدمة المؤسفة ، هو ذلك الكتيب الأسود الذي أصدرته حكومة الولاية الشمالية بمسمي لجنة إعادة توطين متأثري سد كجبار ، تخيلوا ، وتظهر في الصور بعض المنازل المقترحة في القرى الجديدة ومسجد منار وترع جميلة ومضاءة من الجانبين وشوارع زلط ، يعني بمعني الكلمة قرى نموذجية جميلة ، وكان واضع الكتيب وراسم الرسوم يخادع نفسه ، بالله عليكم من هذا الذي لاعقل له لكي يصدق ماجاء في ذلك الكتيب الأسود ، والذي لم يحدد بعد مكان هذه القرى حتى اللحظة ، ووصل بهم حال تزييف الحقائق والكذب والإفتراء ومحاولة كسب تأييد البسطاء للسد بهذه الطريقة الغريبة ، وبتوزيع مثل هذا الكتيب الذي أُعد على عجالة من أمره بيد خبير ماهر ب ( الفتوشوب ) الذي يفترض في أهالي تلك المناطق الجهل ، وتصديق ذلك الكتيب الذي يجعلهم في حالة إنتظار أن تتحقق أحلام سعيدة ومستقبل زاهر ، دون الإعتبار بماحدث لأهالي أمري والمناصير والحماداب ، دون الإعتبار لإعترافات رئاسة الجمهورية ووحدة تنفيذ السودود بفشلها في إدارة تلك المأساة ، ولم يتم إكمال التعويضات حتى اللحظة ولم يتم إنارة القرى التي فضلت البقاء على ضفة البحيرة ، ويقول المثل أسأل مجرب ولا تسأل طبيب ، وسأعود بكم للتاريخ قليلاً وتلك اللجنة التي كانت مسؤولة عن توطين أهالي وادي حلفا والتي كانت معروفة ( بوكلاء النوبة ) وكان رئيسها داؤود عبداللطيف الذي سهل حينها مهمة الترويج لجدوي الهجرة وألقي حينها خطاب عاطفي في وادي حلفا عقر دار اهله ، يتحدث عن قومية النوبيين وواجب التضحية القومية .. الخ ، وبعد أن إستنفد عبداللطيف أغراضه الترويجية أقالته حكومة عبود من رئاسة لجنة توطين متأثري السد العالي ، وتحول بعدها للمقاومة ولكن بعد أن شارك في أكبر جريمة ضد أهله الحلفاويين ، واليوم تنتهج حكومة الإنقاذ نفس سياسة ( حصان طروادة ) ، وتحاول الترويج لسد كجبار عن طريق وكلاء من بين النوبيين أنفسهم ، وبدأوا يعزفون على وتر القومية كما عزف عبود سابقاً ..

ولايلدغ المؤمن من جحر مرتين ، ولننظر ماذا حل بقرى حلفا الجديدة ومشاريع إعادة التوطين ومشروع حلفا الجديدة الزراعي والذي تشرع الحكومة اليوم لبيعه بأبخس الأثمان دون وجه حق ، وظهرت الحقائق ولكن بعد فوات الأوان فحلفا الجديدة اليوم أصبحت قرى مهجورة ينعق فيها البوم ، وهجرها أهلها لضواحي الخرطوم وعاد من عاد منهم لوادي حلفا ليعيد سيرتها الأولى ، نعم ومتأثيري سد مروي أيضاً سائرون في نفس طريق الحلفاويين ، الذين مرضوا بمادة الإسبستوس القاتلة التي دمرت حياتهم بعد أن تركوا أرضهم ..
بعد كل هذا ينشط بعض منتسبي الحزب الحاكم للترويج بجدوى سد كجبار الذي أجمع كل المختصين والخبراء بعدم جدواه الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية ، كما أجمعوا على كارثية إقامة سد بهذه المواصفات وتهجير شعب كالشعب النوبي ، ولنا عودة ..

ولكم ودي ..


[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1696

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#631492 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 06:36 PM
النوبيين وطدوا انفسهم في الكلاكلة والحاج يوسف والغريب في ذات الفترة الرياض والطائف كانت مهجورة ولم يفكر النوبيون في التوطيد في الرياض والطائف الله يسامح ابواتنا


#631204 [الامبركابي ... نوبي مصري]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 02:49 PM
ستبقي نوبتنا خالده مهما تأمر المتامرون .. ستبقي خالده مهما تعنصر المستعربون . المستعربون
يحاولون ارسال رساله لغيرهم من عرب الجزيره العربيه انهم حماة العروبه بالسودان بطمس هوية الشعوب الاصيله بالمنطقه . لكي يمنحوهم صك العروبه ومع ذلك ينكرونهم والسبب سحناتهم الافريقيه وبشرتهم السوداء التي تصرخ وتقول انهم افارقه وليسوا عرب , لكن ماذا نقول عن عديمي الهويه . شوية كرامه يا مستعربي السودان


#631077 [ibrahimiyat al-garn]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 12:54 PM
يا ابو النور الناس تكافح وتناضل وتفاوم السد ونحن نسمع ان اغلب اهالي كجبار
اخذو التعويضات وعملو بيها شركات اسبيرات شكلها القضية تم بيعها علي نار هادئة
والكلام دا علي عهدة الراوي من ابناء المنطقة ..لك الله يا ووو نوبة


#631005 [nono]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2013 12:04 PM
الولاية الشماليةمنبع الحضارات.... تعبت من انشاء السدود التي شردت انسانها وطمست حضارتها ... لمصلحة من هذا الدمار؟؟؟ الشعب ليس مستفيدا ... المستفيد الوحيد المصرييين... اليس هم من احتلوا حلايب في صمت مريب من حكومة السودان .. من الغريب ان تسلبوا المواطنيين ارضهم لتعطوها المصرييين ... بالله عليكم في اي الكتب ورد هذا ؟؟ كل حكومات الدنيا قديمها وحديثها تعمل علي الحفاظ علي ممتلكات وحقوق شعوبها عدا حكومة الانقاذ وهي نقطة شاذة في كل انحاء الدنيا تاخذ حق شعبها لتهديه لشعب اخر ..هذا الجرم ليس له مثيل في التاريخ عبر كل العصور
نحن لا نرفض ان يستثمر المصريين الاراضي غير المستقلة وما اكثرها لكن ان تعطي اراضيي ومشروعات جاهزة سواء كانت ملك حر اومشاريع ملك للشعب السوداني هذه هي الخيانة العظمى ..اتمني ان تعود حكومة الانقاذ الي صوابها هذا اذا كانت تميز مابين الصواب والخطأ..حسبنا الله ونعم الوكيل


#630677 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2013 04:38 AM
ابننا أو أخينا الأصغر نور الدين ابن أستاذنا الجليل المرحوم محمد عثمان نور الدين واختنا الفاضلة بطة أمينة لك التحية المؤامرات علي النوبة أرضا وشعبا لم تتوقف منذ مجئ هذه الحكومة ولكن المؤسف أن هنالك المحسوبون من أبناء المنطقة لم يعوا الدرس بعد والدليل ما المبرر لإيقاف مصنع الأسماك بوادي حلفا وان الصياد السوداني أي الحلفاوي لايتطيع لاصطياد في بحيرة النوبة وبحكم عملي في مأمورية بوادي حلفا أوائل التسعينات بالتعمير قمت بزيارة الي ارقين وكان وقتها حاج ادم وزيرا للزراعة للولاية الشمالية ومحافظ حلفا كان اسمه إبراهيم علي محجوب ونقل الي القضارف وزيرا للزراعة ورائها المساكن المشيدة للعتب ولم نري في حياتنا أخصب من تلك الأراضي وعندما سألنا ناس حلفا تحت تحت ليه تعمير ارقين وقف علنا أن الحكومة لم تقدم أي دعم العائدين بارقين بعدما شيدوا بيوتهم بل العكس واليوم بسمع بان الحكومة تريد أن تمنح هذه الأراضي الي المصريين وأنا اجزم لو أن هذه الأراضي لو زرعت لاكتفت كل الولاية وليست المحافظة بل اغلب السودان وهل تعلم أن الحكومة السودانية لم تدفع مليما واحدا في تعمير وادي حلفا وبحيرة النوبة في تلك الفترة وكل المعونات أتت من الدول الاسكندفانية كهدية حسب ما أفادني زميل كان يعمل معي بالتعمير ولك ودي


#630546 [مدحت الهادي]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2013 11:35 PM
دخلت لأكتب للأخ نور الدين شاكرا له على ما بدأ فيه موضحا لما قرأت من كلامه ولكنني أفاجأ بأحد يسمي نفسه "" أبو الكدس "" ويقول (((( خليكم رجال زي النوبة والغرابة وشيلو سلاحكم وبطلو الولولة الكتيرة زي الحريم ))) يا أبو الكدس نحن جميعا نتفق على أن تذهب الدكتاتورية الحالية في السودان إما أن تدخل في حكاية خليكم "" زي النوبة والغرابة وزي الحريم """ فأنا أريد أن أسألك سؤال واحد فقط ... إذا كنت أنت فعلا تضع نفسك في مكان شهامة ورجولة ووو فيا ....... فقط أكتب إسمك صحيح وخليك واضح بلاش أبو الكدس بلاش لف ودوران ... وبلاش تخديش للناس فكان بالإمكان أن أرد عليك رد لا تعرف من أين ... ولكنك وعلى ما يتضح لي بأن ضحالة تعليمك وركاكة أسلوبك جعلتني أتحاشى أن أكتب لك وأصل إلى مقامك ... المتخلف البزيء القذر ومن الأفضل أن تكتب بإستقامة كما يكتب كل الناس وإلا فعليك أن تبتعد عن النوبيين وإن كنت فعلا أنت تريد أن تواجه الرجال فأكتب إسمك صحيح كما نكتب """ نحن """ وإلا فعليك بلسانك وكتابتك الركيكة القذرة السمجة ....


#630381 [الكيزان من بغايا الأندلس]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2013 07:54 PM
أستاذنا نور...

مشكلة المشاكل في السودان إفتعال العروبة وتصنعها تصنعاً يضحك علينا الأغيار...


#630234 [أبو الكدس]
3.00/5 (2 صوت)

04-06-2013 04:45 PM
خليكم رجال زي النوبة والغرابة وشيلو سلاحكم وبطلو الولولة الكتيرة زي الحريم


ردود على أبو الكدس
Sudan [تهراقا] 04-07-2013 09:22 AM
طيب الحمد لله انت لا غرباوى ولا نوبى . تكون شنو ولا شنو دى ذاتا ما منها ياربى تكون

Saudi Arabia [اوتاشو الحلفاوي] 04-07-2013 03:40 AM
كجبار قدمت اربع شهداء رحمهم الله استشهدوا على يد زبانية اسامة عبدالله عام 2007 اول ارهاصصات بناء السد وخروج المتاظهرين ولو عادوا عاد الشباب النوبي الرافض لبناء السد وهناك يكون الحديث


نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة