(قانون إدوارد)
04-08-2013 04:20 AM




**إدوارد الأول ملك إنجلترا، من قساة الإمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس، أو كما يصفها تاريخ الإستعمار.. في العام 1280، نجح إدوارد في إحتلال أسكتلندا وفرض - على شعبها - قانون الغابة المجرد من العدالة والضاج بالظلم والبطش..على سبيل المثال، قائد الجيش البريطاني هو الذي كان يدشن - أويفتتح - عرائس اسكتلندا قبل ليالي عرسهن..هكذا كان (قانون إدوارد ) يلزم العريس الأسكتلندي بأن يذهب بعروسه إلى قائد الجيش البريطاني بالمنطقة، لتنام في حضن القائد حتى الفجر، ثم يعود بها إلى قريته ويكمل مراسم الزواج.. وليام ولاس، ابن فلاح اسكتلندي، كان أول المتمرد ين على هذا القانون ..هرب بمحبوبته مارون و تزوجها بعيداً عن عيون الجيش البريطاني والعملاء ..وعندما علموا ذلك، حاولوا إغتصاب مارون ولم ينجحوا، فقتلوها..ومن هنا، إشتعلت شرارة الغضب الاسكتلندي - بقيادة وليام ولاس - ضد الانجليز، قتلاً وحرقاً.. ثم تواصل نضال الشعب احتى إكتمل تحرير الوطن، وكان - ولا يزال - وليام ولاس بمثابة ( أسطورة الحرية) ..!!

**وللأسف، منذ عقدين تقريباً، يصطلي عالم الشحن الجوي بالبلاد بقانون لايختلف كثيراً عن ( قانون إدوارد)..إذ كل سلع الصادر في السودان بمثابة العروس الاسكتلندية التي يجب أن تنام في حضن القائد الإنجليزي قبل ليلة عرسها، أو تغتصب أو تقتل..نرجع لتصريح عبد الله صافي النور، رئيس لجنة تسيير إدارة سودانير، ( هناك مؤامرة لحرمان سودانير من نقل الصادر)، هكذا توجس يوم الأربعاء الفائت ، فرفضت توجسه في اليوم التالي بمظان أن صافي النور لايتوجس من حرمان شركة سودانير من نقل الصادر، بل يسعى إلى إحتكار نقل الصادر بواسطة شركة سودانير ..والحقائق لم تخيب ظني، و- فعلاً - تحتكر سودانير نقل الصادر منذ عقدين تقريباً وتتوجس من (المنافسة الحرة)..سودانير لا تمتلك من طائرات الركاب ما تكفي خطوطها الخارجية والداخلية، فمن أين لها طائرات نقل الصادر لحد فرض نهج الإحتكار؟، أوهكذا السؤال..والإجابة مؤسفة للغاية، وهي : يصدر المصدر صادره باية شركة طيران، ولكن بعد أن يدفع لشركة سودانير ( 50 دولار في الطن)، بلا مقابل..هذا ما يحدث بعلم - وأمر - سلطات البلد، بما فيها سلطة الطيران المدني..!!

** نعم، كما حال قانون إدوارد مع عرائس اسكتلندا، يلزم قانون الإحتكار المصدر بأن يذهب بالسلع المراد تصديرها إلى ملوك سودانير، ليغتصبوا (الخمسين دولار في الطن)، ثم بعد ذلك يشحنها - المصدر ذاته - في أي شركة طيران ويدفع قيمة الشحن (على داير المليم)، ولايخصم منها تلك الدولارت المدفوعة لملوك سودانير بلا مقابل..هذا لايحدث إلا في السودان، حيث سيادة (قانون القوة) وليس (قوة القانون).. كل دول العالم تضج بشركات الشحن جوي المملوكة لأفراد المجتمع، وكذلك بكل دولة شركة طيران حكومية، ومع ذلك لم نسمع - أو نقرأ أو نشاهد - بان صادر تلك الدول يمر إلى شركات وقرى الشحن الجوي الخاصة عبر الناقل الحكومي..لوكانت سودانير تحتكر نقل الصادر بطائراتها لكان الحدث (مبلوع شوية)، رغم رفض العقل البشري السوي لكل أنواع الإحتكار، ولكن سودانير لاتحتكر نقل الصادر بطائراتها، بل فقط بتلك الرسوم التي يدفعها المصدر مكرها و بلا مقابل (50 دولار في الطن).. !!

** سلطة الطيران المدني تعلم أن سودانير محض شركة طيران، ولاتملك سلطة إحتكار النقل ولافرض الرسوم والجبايات - كما مؤسسات الدولة ومرافقها العامة - على المصدرين .. ولكن المؤسف، تحت سمع وبصر سلطة الطيران تحولت سودانير منذ عقدين - بقدرة مراكز القوى - إلى جهة إحتكارية وجبائية لحد فتح منافذ لتحصيل الرسوم الإجبارية - وكمان بالدولار - من المصدرين كما المواصفات والضرائب والجمارك، ولكن بلا مقابل..لم تحرك سلطة الطيران المدني ساكناً بحيث تنقذ الصادرات والمصدرين من براثن سودانير و ( خمسين دولارها)، ولم تفكر في فتح أسواق الشحن الجوى بحيث تتنافس الشركات بالجودة والقيمة..فلتتحرك سلطةعاجلاً - لصالح الصادر- بتحريم سودانير من فرض خمسين دولار في الطن بلا مقابل، أي فليكن حراكا نحو تحرير سوق الشحن الجوي بحيث لايكون هناك سمسار - زي سودانير - بين المصدرين وشركات الشحن الجوي..هذا ما يجب أن يحدث، لم يكن نهج الطيران المدني متصالحاً مع ( قانون إدوارد)..!!

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4192

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#632412 [سوداني متابع]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2013 05:32 PM
يأخي الله يقطع شركة الجن دي , دي بت الشيطان زاتو !!!. لا عندها طيارات و لا عندها مواعيد و لا عندها خطوط دولية غير الخليج و كم دولة افريقية , و مؤجرة الطيارات و بعد ده بدون خجلة تدفع الناس . صفووووووووووووووووووووووووها عديل كدة الله لا عادها. قرف


#632359 [أبومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2013 04:10 PM
ده اسمه نظام الانجاس والالغاز


#632317 [شاكيرا]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2013 03:32 PM
مدير جمارك مطار الخرطوم اصدر قرار بان يدفع اي زول عنده بوليصة 25 ج قبل البدء في اي اجراء يعني تدفع للمدير 25 ج عشان يوافق انك تبدأ في تخليص شغلك انشالله شاحن هواء ، في قلع اكتر من كده ، وعندهم رسوم تقريبا 240 الف اسمها رسوم اوراق ، يعني تدفع 240 الف حق الورق الطبعوه ليك ، طباعة رسالة دكتوراة كاملة من 600 صفحة ما بتكلف نص المبلغ ده ،


#632313 [camba mada]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2013 03:31 PM
طيب أنحنا بننتظر ثورة وحرب من تلك الشركات التي أغتصبت بضائعها بالرسوم المفروض عليهم حتي يقتلو سودانير وحلفائها.


#632279 [Abu Amer]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2013 02:57 PM
الاستاذ الطاهر ساتي:
قبل أزمة سودانير توقعنا سقوطها بسبب الفوضى الادارية التي تكتنفها ومن مختلف اداراتها. قبل سنوات شاء القدر أن أرسل لي مستند بواسطة مدير فرع مكتب سودانير بالرياض وكنت افي انتظار مدير المكتب الذي طال انتظاري لمجيئه ولكن لم أكن لوحدي، فهناك الكثير في انتظاره غيري وان اختلفت أسباب الانتظار والكل يتطلع بأن يحظى بكرمه. دخل مدير الفرع متأخرا جدا (وهو يوزع الابتسامات يمينا ويسارا وكأنما في حفل عرس!!) ولكن خلفه كان هناك جيشا من المعارف والأصدقاء والمحسوبين والمعجبين!! هذا كان غير المنتظرين مثلي بحيث اختلط السيل من المجاملين وأصحاب الغرض والذين لديهم وصايا من جهات متنفذة. وبعد طول انتظار لم أوفق في أن أجد طلبي وعلمت السبب بنفسي وذلك لأنهم غير قادرين على أن يستبينوا ما لك وما عليك وما هو سبب انتظارك أي أن مسألة التفتيش في ذلك الوقت صعبة!! غادرت المكتب وأنا أكثر من (لا حول ولا قوة الا بالله) .. ولكنني طوال الوقت أحاول أن استرجع الآلام التي تعتصرني بسبب ضياع مستند مهم لي!! علمت في تلك الجلسة أن هناك من لهم حظوة وبحسب معرفتهم أن يحصلوا على موافقة المدير في (تجنيب) رسوم العفش الزائد أو الحصول على تخفيض أو الشحن مجانا أو غير ذلك من المسائل التي تعيب مسيرة سودانير. فاننا ان نتكلم عن رسوم تخصم لصالح ملوك سودانير فهذا أمر هين ولكن ما يسود داخل مكاتب سودانير هو الذي يهدم دولة بحالها.


#632007 [نقه]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2013 10:36 AM
سارقين ليهم مكنة وكمان مدورة (زى ماقال عمنا غفير الميناء) كمان بلدولار.


#631967 [ايوساجي]
5.00/5 (2 صوت)

04-08-2013 10:06 AM
مقال ممتاز من شخص مميز ، الحقيقة ان هذا القانون ليس هو عند سودانطير فقط بل في معظم مؤسسات هذا البلد المنكوب ، تحصل رسوم من غير اي وجه حق ودون اي مقابل مثلا في مراكز شرطة الجوازات يتحصل مبلغ اكبر من الذي يدون للمواطن علي الايصال ،و الكثير الذي يحدث، اللهم انا لا نسألك رد القضاء لكن نسألك اللطف، فالطف بنا و أغشع عنا هذه الغمة يالله .


#631955 [ابوهشام]
5.00/5 (2 صوت)

04-08-2013 09:53 AM
اصبحنا واصبح الملك لله ..... حسبنا الله ونعم الوكيل ولااله الا الله محمدرسول الله صلى الله عليه وسلم


#631927 [ابوداؤود]
5.00/5 (2 صوت)

04-08-2013 09:33 AM
الاستاذ الطاهر ساتى
نظام الانقاذ كله مبنى على الجبايات دون الولوج فى اى عملية انتاجية , فاذا حرمت سودانير من ال50 دولار لن يتحقق الربط (او الرباطة بكسر الراء ) وبالتالى لن يكون هناك مواهى وحوافز وتجنيب الخ.... انا الوم نظام ميزانية الربط اكثر من تحميل اشخاص وهميين مؤسسات سيادية لمجرد الخوف من عدم امتلاكنا ناقل وطنى سيادى او لاكمال سيادة الدولة المنتهكة من قبل كل الدول خاصة جيراننا فى الشمال .لذلك افضل طعن الفيل لا ظله فهؤلاء لا حول لهم ولا قوة الا مناصبهم التى تمثل سيادتنا المنتهكة , واخشى ان يؤدى نقدك المستمر لهؤلاء لوثوب هوامير الانقاذ بالاستيلاء على سودانيىر وخصخصتها بثمن بخس وبيعها لاحد المتنفذين وعندها لن تحتكر سودانير الصادر بل الصادر والوارد و الداخل والخارج بل ربما يصل الامر بالسماح لمدير الشركة المخصخصة لحضور جلسات مجلس الوزراء لزوم زيادة الصادر والوارد جلبا للمنافع للشركة الوليدة ..
مش احسن نخليهم فى حالهم وخمسين دولارهم ؟ 50 دولار احسن من ادوارد كامل باغتصابه وجبروته !!!


#631822 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (3 صوت)

04-08-2013 07:18 AM
يا ساتي يا اخوي دا القانون السائد في البلد كووووووولها (علي قولة استاذ حبرا) اي قطاع حكومي يجبي بي قوة القوه من غير ان يردعه احد امشي المغتربين مثلا شوف كم يدفع المغترب حتي ينال تاشيرة الخروج بدا من ثمن الطلب الورقي الخاص با لتاشيره دا لو ما تحتاج لتجديد جواز برضك تدفع ثمن الطلب الورقي ويومك اسود لومحتاج لي جواز جديد دا كل كلو غير الرسوم الرسميه التي يفترض دخولها خزينة الحكومه وبعد داك شوف المساهمه الالزاميه والزكاة ورسوم القناه والخدمات وهلما جرا بس قول ياساتي حسبنا الله ونعم الوكيل احد الاخوه حصل علي جمارك العربات من موقع الجمارك وعينك ماتشوف الا النور باختصار شديد تدفع ثمن سياراتين للحكومه عشان (تقدل) بي سياره واحده في الخرطوم


#631805 [العــــــــــــــــــزابــى]
4.50/5 (7 صوت)

04-08-2013 06:20 AM
ماحصل فى ال24 سنة الانقاذيه يفوق الخيال والعقل السوى وحتى كتابة هذه السطور مازال
رئيس البرلمان وسدنته يرددون بان اياديهم متوضئه لا تعرف السرقه والفساد والرئيس البشير
فى احدى القنوات يقول مافى فساد نجيب ناس من الشارع عشان نحاكمهم ليكم .. حسبنا الله ونعم الوكيل


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة