المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ردا علي الدكتور عبد الله علي ابراهيم.. في تساؤله : أموت وأعرف "سيسي" التي جاء منها أعزة المحس !
ردا علي الدكتور عبد الله علي ابراهيم.. في تساؤله : أموت وأعرف "سيسي" التي جاء منها أعزة المحس !
04-09-2013 02:14 AM





اقرأ كل ما يكتبه الدكتور عبد الله علي ابراهيم منذ ستينات القرن الماضي،لكن كما يقول الاستاذ صلاح شعيب افتقد في مقالاته الحالية "عبد الله القديم" فقد كانت لغته اكثر سحرا و حماسا، و التبدل الذي ارآه "طفيفا" في لغته، يرجع لتجارب السنين و الوقار الذي تتسم به سن ما بعد النبوة.

قرأت له اليوم مقالا بعنوان "طه حسين ذاتو قال ما فيش فائدة" و تعجب في نهايته من المحس، الذين هم حقيقة و اصلا نوبيون، يدعون الانتساب الي العرب و الي العباس "شخصيا". و دليله في ذلك الابيات الآتية التي يوردها عن شاعرة نوبية:

نحن المحس الأصال
نحن أولاد نفل إلا العبوس بطاله
وأهلك جابو من بطن المدينة ودارها
جدنا ود أبي طالب عقيد الغارة
حرمانين على النار الوقودها حجارة
ديل محس سيسي الأصال اللابربطو النية
لانا حلب ولانا عرب ولانا النوبة نبقى قراده
عباسية أصال عند الله لينا زيادة

وقبل التعليق علي هذه الابيات ، اريد ان احكي لكم طرفة نوبية:
جدنا عباس ادريس رحمه الله، اصيب بالزهايمر في آخر عمره ولذا كانت تحدث كثير من الطرائف عندما يزوره اهل القرية و لا يعرفهم، لكن اطرفها كانت يوم دخل عليه زوج احدي بناته، و عندما سلم عليه، سأله انت مين؟ فقال انا عبد الله يا عم عباس، فزاد بسؤال آخر عبدالله مين؟ فقال له انا عبد الله زوج بنتك "هولة"، فرد باستغراب انت متزوج بنتي هولة؟ لاول مرة اسمع الكلام دا!! رغم انه زوجها قبل ذاك الزمان بعقدين.
و انا كمان يا دكتور لاول مرة اعرف ان عند النوبيين المحس شاعرات بهذا المستوي الرفيع، فنحن المحس "الاندوجنس" نجيد اللغة النوبية اجادة تامة ، و نتكلم العربية عند الحاجة بلكنة شبيهة بعربي جوبا، و ربما الذين تلقوا التعليم الثانوي او الجامعي، يتكلمون بطلاقة و يكتبون باجادة و ربما يقرض بعضهم الشعر، و حتي هؤلاء عاجزون عن تطبيق النحو فيما يتصل بالمذكر و المؤنث عندما يتحدثون. لكن شاعرات نوبيات؟؟ كما تقول يا دكتور "يطرشني"!!
لكن عندنا اغنية مشهورة ، من تراث النوبيين و تغني في الاعراس، يقول مطلعها: " ايقا هميي اروين قلو" و معناها " انت بالتحمينا يا ود الملوك"، و مضمون الاغنية فيها نفس المعاني التي وردت في الاغنية التي ذكرتها. و لا استطيع ان اقول ان هذه الشاعرة ليست نوبية، لكن في الغالب هي من المحس الذين هاجروا من ارض الاجداد الي توتي و بري و الكاملين ..الخ و هؤلاء ان لم يختلطوا باجناس اخري، فلا بد ان اجيال منتصف القرن العشرين لا يعرفون كلمة نوبية واحدة و يجيدون العربية بالطبع. و هؤلاء مطالبون بالاعتذار عن "الهترات " التي وردت في آخر الابيات.
اما عن "سيسي" فاليك الخبر اليقين: سيسي قرية من قري "مملكة" كوكة ، و بها الجبل الذي كان يتوج فيه ملوك المحس، واهل سيسي معظمهم اصولهم من الاسرة المالكة، و في اعتقادي ان الشاعرة تعتز بنسبها الي المملكة. و المؤلم في الأمر ان العبد الفقير حسين الزبير عبد العزيز الزبير الملك، كان سيأتيه الدور ليتوج في ذاك الجبل ، لو لا ان آخر ملك توج في جبل سيسي ، جدي الملك عبد العزيز، كان لا يخفي عداءه للانجليز، لا لانهم مستعمرون و لكن لانهم كفار! و هكذا اصابتني مآلات هذا العداء، فقد كان جدي آخر من توج علي ذاك الجبل، اما والدي ولده الاكبر الوريث الشرعي للمملكة فقد منح وظيفة عمدة، بينما آلت نظارة خط المحس للشيخ عباس فقير، الرجل الحكيم المتزن و الذي لم يجد اي عداء من اهل المملكة ، بل كل الود مما جعله يتزوج بنت عم الملك. و يقال ان السبب المباشر لاقالة جدي من منصبه كان عدم ذهابه لمقابلة مفتش المركزفي دلقو ، لتصادف يوم وصوله يوم دعا اصدقاءه و اخوانه ليقضوا اليوم في ضيافته حول "كوبيق" دكاي من الحجم الملوكي. و عندما علم بذلك شقيقه ادريس، ذهب للقاء المفتش و اعتذر له بان الملك لم يستطع الحضور لانه مريض، و اصر المفتش علي الذهاب لكوكا علي الضفة الاخري من النيل للاطمئنان علي الملك، و عند وصوله وجد الملك في مجلس انس مع اصدقائه، فقال له بلغني انك مريض و هذا ما دعاني للحضور، لكن بكل بساطة قال له ابدا انا بخير و عافية لكن زيارتك تعارضت مع "عزومتي" لاصدقائي!! و لم يكتف بذلك بل امر بجلد شقيقه ادريس عشرة جلدات!! و عندما اقيل من منصبه و عين الشيخ عباس فقير، قال عباس يستاهل المنصب، اما انا فالانجليز لم يتوجوني بل توجني اهلي و مناديبهم الذين حضروا المناسبة كانوا ضيوفا علي المملكة. وعاش جدي طول عمره علي هذا الوهم و اللقب الذي ظل ينادي به، وبذلك جني علي جدي و ما جنيت علي احد، فتوكلت علي الله و اشتغلت "راقصا" في المدارس الوسطي حيث كنت ادرس و امثل :
(I am running; I am standing on the table; I am sitting under the table)

اللهم اغفر لجدي و ارحمه و اغفر لوالدي و ارحمه.

و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف الخلق و المرسلين


نحن المحس الأصال
نحن أولاد نفل إلا العبوس بطاله
وأهلك جابو من بطن المدينة ودارها
جدنا ود أبي طالب عقيد الغارة
حرمانين على النار الوقودها حجارة
ديل محس سيسي الأصال اللابربطو النية

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2282

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#633842 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2013 09:58 AM
ابو جهل وابو لهب هما اعما الرسول صلى الله عليه وسلم وهما من سادات العرب لكن لم اجد سوداني يقول انه انسبة يرج للرجلين لماذا؟ هل انقرض نسلهما بمجئ الاسلام ام ان نسلهما هاجر لأرض ياجوج وماجوج؟ نعم هناك قبائل كثيرة اصولها عربية في السودان ولكن لا يستطع احد منها اثبات نسبة لشخص بعينة إلا ادعاءا وكذب وزورا....

القبائل العربية في السودان عرفت بالتنفل والترحال في الماضي وقد استقرت شيئا فشيئا في مناطق متفرقة بعدما وجدت الترحاب من قبل السكان المحليين في جميع بقاع السودان وكان استقرارها على مراحل مختلفة ولا زال يسير بنفس الطريقة حيث هناك عرب لم يستقروا إلا في السبعينات والثمانينات بسبب انقراض السعية بسبب الجفاف والتصحر وهناك عرب للآن يجوبون البوداي بحثاعن الكلأ والماء وبقدر مرحلة الاستقرار كانت درجة الاختلاط حيث الرحل لا زال الكثير منهم يحتفظ بشكله العربي التقليدي......

العرب في السودان ليس لهم اي اسهامات في بناء الحضارات السودانية القديمة بسبب المجئ المتأخر والعمل بالرعي وحياة التنقل والترحال لذلك لا نجد هرما او قلعة بناها العرب في السودان وكلها اثار سودانية اصلية عريقة يجهلها العرب وان استقروا بقربها او حولها منذ ازمان غابرة ولكنهم لا يشعرون بالانتماء اليها بأي حال من الاحوال بعكس ناس المنطقة الأصليين فهم يتواصلون معها ويروون عنها الحكايات والاساطير وينسبون انفسهم اليها ويتفاخرون بها وان فعل العرب ذلك فسيكون ذلك من ضمن الفبركات والادعاءات الباطلة حتى ولو اتى اناس اصليون وادعوا العروبة او اتى اعراب متأخرون ونسبوا النوبة للأعراب......

العرب العاربة لا يتكلمون غير العربية والذين هاجروا منهم الى السودان لم يتخلوا عن لغتهم دفعة واحدة ويلهجون بلغات محلية ولا توجد قبيلة عربية كاملة في السودان تتكلم بغير لغتها الاصلية مهما جاورت من قبائل السودان الاصلية وان تغيرت ملامح الناس بالاختلاط الانساني فقد بقيت اللغة هي اللغة وبقيت الثقافة هي الثقافة وربما كان ذلك عائقا اساسي في اندماج الناس في السودان تحت هوية واحدة وقد ظل العربي تشده جزوره العربية والافريقي تشده جزوره الافريقية حتى وقع السودان كله في دائرة الشد واخذ في المتزق.......

الكلام ببلاش واللاقي هواه يضري ومافيش حد حايش حد لذلك كل واحد يدعي ما يدعي اما الاالادعاء فلا يغير كبد الحقيقة وتبقى الاصول بعيدة عن كل محاولات الإدعاء والتزوير........


#633383 [النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 05:56 PM
كلمات وليدة اللحظة لكل من يحاول أن ينسب القديم للجديد وهدية لكل من يستطيع تكملتها وتعديلها

نحن النوبة هووووووووي سادات بلد وبنا الارض محروسه
الاف من سنين جزورنا فيك مغروسه
قبل الرب بنفسه لو كان ربك عيسى
وقبل اليهود بسنين لو كان هو سيدك موسى
وقبلك يالمخيس... وعروبة الاعراب ،،،، وفراعنة المحروثة
أقفل خشيمك هووووي ،،،، ولاتكون علينا نقيصة
ومن فضلك ورجاك لا تنسبنا لا،،، لـ عباد دراهم او،،، اي جهة خسيسة


#633313 [الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 04:19 PM
المحس او بالاصح المخس هم اصلا من بقايا دولة المماليك الذين هربوا من بطش الحكام فى الوجه القبلى المصرى فانظر الى الوان واشكال المحس فهم لا علاقة لهم بالافارقة ولا العرب بل هم خليط من دماء كثيره (اتراك وحلب وغيرهم)


#633227 [اصلي سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 02:38 PM
النوبة اعرق من العرب ويقال ان السيد هاجر والدة سيدنا اسماعيل(المعروف بابو العرب)من السودان اي النوبة..وربما لهذا السبب يكني اهل الخليج السوداني بالخال..فان كان كذلك فمن الذي يجب ان يبحث عن اصوله في الاخر؟


#632916 [على حسن الغوارى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 09:56 AM
لا ادرى لماذا تنكر ادعاء المحس للعرب فقد ذكر البروف المرحوم عون الشريف قاسم وهو من اصول محسية خرطومية يذكر البروف ان المحس ينتسبون الى الخزرج احدى اكبر قبيلتين فى يثرب التى سماها الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة والمعلوم من التاريخ بالضرورة ان مملكة النوبة وملوكهاكانوا فى دنقلا شبكا وشبتاكا وبعانخى وطهراقا اما مناطق المحس وغيرها من المناطق المجاورة لدنقلا فكانت بها ادارات اهلية
وكان المحس اصلا فنانيين يغنون فى ليالى الافراح والمناسبات لملوك النوبة فى دنقلا ولعلها من الملاحظات الواضحة وود الوز عوام كما يقول اهلنا خرج من المحس فنانون عمالقة مثل خليل فرح ووردى كما خرج من الناقلة حكام عمالقة مثل المهدى ونميرى والزبير محمد صالح


ردود على على حسن الغوارى
[ود موقة] 04-09-2013 04:21 PM
البروف المرحوم عون الشريف + البروف المرحوم عبدالله الطيب + الدكتور المرحوم علي شبيكة + الاستاذ طويل العمر حسين خوجلي + الاستاذ المزموم امين حسن عمر ..
ديل ي حبيبي من رموز وادوات التعريب القسري لشعب السودان ..
وللأسف الخطرفات بتاعتم دي مالية الاثير والاسفير ..
وناس كتااار زيك مصدقين الكلام دا ..
حتى جزء من النوبة مصدقين الادعاءات دي وبساهمو في نشرها..
***
والشيء البحير يجيك حسين خوجلي ويعلن على الملأ الاثيري بأنه يتمنى زوال (الرطانات) من السودان
ويقصد بها اللغات غير اللغة العربية .. وهم لا يعترفوا بها كلغات ولا حتى بل هي تحقيراً (رطانات) والرطانة عند العرب حسب معجم الوسيط هي الاصوات المبهمة والتي لا معنى لها فعند غروب الشمس عندما تجتمع كميات كبيرة من الطيور على شجرة مصدرة هذا الضجيج فيقول العرب قد رطن الطير..
فشكراً لك حسين خوجلي وسامحك الله..

Saudi Arabia [كوشن تود] 04-09-2013 10:45 AM
يا شيخ منو القال ليك البروف المرحوم محسي , الرجل عربي ومن سلالة عبدالله جماع .

الأثارات النوبية جلها توجد المحس والسكوت وحلفا والنوبة المصرية .


#632908 [الجعلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 09:50 AM
كل السودانيين موهومين بالعروبة ... اى زول ماسك ليو صحابى او واحد من اقارب الرسول (ص). فى ناس قالوا السيدة فاطمة الزهراء عدييييل. من سقطت سوبا فى 1504 واعلان الفونج انهم امويين ارتبطت السلطة والثروة بالاصل العربى وزلك لتفوق العالم العربى فى الوكت داك. بدت المجموعات السودانية ادعاء الاصل العربى فتجد الكواهلة الزبير بن العوام الشكرية جههينة ورفاعة وعرب الغرب فزارة والجعليين العباسبما فيم الرباطاب اهل البروف والمحس كما ورد والدناقلة اشراف كما اسرة المهدىوالزغاوة من اليمن وسوريا كما ورد فى الطيناوى والفور من جدهم سولونج اى ابراهيم العربى. وهكزا. كلنا كسودانيين محتاجين عودة زهنية لتاريخنا وهويتنا الحقيقية


#632814 [محسية اكسوجنس]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2013 08:17 AM
سلام يا ملك مملكة كوكة الذي فاته التتويج.
أنا زي العارفة البروفسير بيتكلم عن منو وفي ياتو ظرف ومكان.
المحسية الشاعرة هي من جماعة تنتمي للمحس تتساكن وتخالط الرباطباب في جزيرة مقرات. والرباطاب هم الذين درس فلكلورهم وإثنوغرافيتهم صاحبك البروفسير عبدالله حين شبابه.
وهي في شعرها المذكور تفاخر و تتنبر بأصلها العزير في جعفر بن أبي طالب على دعاة الأصل العباسي من الرباطاب، وعلى جماعة الكشاف الترك في جهات المحس، وعلى الأعراب ممن حولها - مش العرب طبعا، فـــ ود أبي طالب عربي! وهذا كله بالطبع مما لا شك تعلمه أنت في دعاوى المحس التي قد تدعي الخزرجية في قول آخر. والقولان وربما أكثر يصعب ردهما عن جينات رماة الحدق أحفاد تهراقا وبعنخي وخاصة لمن يتمعن في مرويات المؤرخين ودراسات الباحثين الثقات عن دخول العرب واستقرارهم في مملكة النوبة وصهرهم في ملوكها وبالتأكيد في رعية أؤلئك الملوك.
وشكرا يا جلالة مك مكوك الإندوجنس المحسابي.


حسين الزبير
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة